المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
LinkBack | أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
هذا الموضوع جدا مهم لخوانا المسلمين في المنتدى انا اشوف واسمع ان بعض الناس لما يصلي ويقرأسورة الفاتحة كثيرا مايغلط في ولا الضالين ويقول ولا الظالين فهاذا يا اخوان غلط كبير فأنت عندما تقول (غير المغضوب عليهم ولا الظالين) فأنت تدعي على نفسك والعياذ بالله وتقول يا الله لا تجعلنا ممن تظلهم يوم القيامة في ظلك يوم لا ظل الا ظلك ولا كن عندما تقول (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) فأنت تدعي لنفسك وتقول يا الله لا تجعلنا من الضالين عن طريقك وهدنا الى سبيلك يالله التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحمن ; 02-26-2013 الساعة 03:41 PM |
12-09-2010, 03:06 AM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 2
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
|
رد: الفرق بين ولا الضالين وبين ولا الظالين
معلومه قيمه جدا شكرا لك بس ارجو تصحيح الايه مع العلم يفضل البدء ب بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء وصدق الله العظيم بعد النهايه حتي يعرف ان هذا كلام العزيز الحكيم مشكور
|
|
12-09-2010, 03:08 AM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 2
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
|
رد: الفرق بين ولا الضالين وبين ولا الظالين
غير المغضوب > وليس الغضوب
|
|
12-09-2010, 09:48 AM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 46
تم شكره 324 مرة في 75 مشاركة
|
رد: الفرق بين ولا الضالين وبين ولا الظالين
لاهنت على مرورك
|
|
02-26-2013, 01:54 PM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
|
رد: الفرق بين ولا الضالين وبين ولا الظالين
أعوذ بالله من أين أتيت بهذا التفسير الجاهل يا فتى !!!!!
ولا الضالين تعني النصارى هدانا الله واياك غير المغضوب عليهم ولا الضالين غير المغضوب عليهم هم اليهود والضالين هم النصارى
|
|
02-27-2013, 05:03 AM | رقم المشاركة : 6 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفرق بين ولا الضالين وبين ولا الظالين
حياكم الله أخى الفاضل جزاكم الله خيراً على مجهودكم ولكن.... لا بد من وضع مصدر التفسير أو الفتوى فبالنسبة لطرحكم أخى وهو إبدال حرف الضاد ظاء فى قراءة الفاتحة فهذا ما تم التوصل إليه بعد البحث : إذا أخطأ الإمام بتغيير حرف الظاء بدل الضاد في سورة الفاتحة في الصلاة في قوله تعالى : ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فهل علي أن أرده أو أن صلاتي تبطل ؟ علماً أني أخبرته بفارق المعنى بين الظالين والضالين ؟ الحمد لله ينبغي للمصلي أن يفرق بين الضاد والظاء ويخرج كلا منهما من مخرجه . لكن . . . إذا أخل به ، فصلاته صحيحة على الراجح ، للتقارب بين مخرجيهما ، ولا يلزمك التصحيح له أثناء الصلاة ؛ لأن هذا ليس من باب الخطأ العارض ، بل هو راجع إلى اعتياد النطق بذلك . قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (1/143) : " والصحيح من مذاهب العلماء : أنه يغتفر الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء لقرب مخرجيهما ؛ وذلك أن الضاد مخرجها من أول حافة اللسان وما يليها من الأضراس ، ومخرج الظاء من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا ، ولأن كلا من الحرفين من الحروف المجهورة ومن الحروف الرخوة ومن الحروف المطبقة، فلهذا كله اغتفر استعمال أحدهما مكان الآخر لمن لا يميز ذلك والله أعلم" انتهى . وقال البهوتي في "كشاف القناع" (1/482) : "وحكم من أبدل منها أي الفاتحة حرفا بحرف , كالألثغ الذي يجعل الراء غينا ونحوه , حكم من لحن فيها لحنا يحيل المعنى ، فلا يصح أن يؤم من لا يبدله إلا ضاد المغضوب والضالين إذا أبدلها بظاء فتصح إمامته بمن لا يبدلها ظاء ; لأن كلا منهما أي الضاد والظاء من أطراف اللسان , وبين الأسنان ، وكذلك مخرج الصوت واحد ، قاله الشيخ في شرح العمدة " انتهى بتصرف . وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (4/24) : "أولا : مخرج الضاد من إحدى حافتي اللسان اليمنى أو اليسرى بعد مخرج الياء وقبل مخرج اللام مما يلي الأضراس ، وتخرج اللام من أقرب حافة اللسان إلى مقدم الفم ، وصوت الضاد بين صوت الدال المفخمة والظاء المعجمة تقريبا . ثانيا: من قدر على أن يجود حرف الضاد حتى يخرجه من مخرجه الصحيح وجب عليه ذلك ، ومن عجز عن تقويم لسانه في حرف الضاد أو غيره كان معذورا وصحت صلاته ، ولا يصلي إماما إلا بمثله أو من دونه ، لكن يغتفر في أمر الضاد والظاء ما لا يغتفر في غيرهما ؛ لقرب مخرجهما وصعوبة التمييز بينهما في المنطق ، كما نص عليه جمع من أهل العلم، منهم الحافظ ابن كثير في تفسير الفاتحة" انتهى . عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... عبد الرازق عفيفي ... عبد الله بن غديان ... عبد الله بن قعود . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قوله: (أو يبدل حرفاً) أي : يُبدل حرفاً بحرفٍ ، وهو الألثغ ُ، مثل: أنْ يُبدِلَ الرَّاءَ باللام، أي : يجعلَ الرَّاءَ لاماً فيقول : (الحمدُ لله لَبِّ العالمين) فهذا أُمِّيٌّ ؛ لأنه أبدلَ حرفاً مِن الفاتحة بغيرِه . ويُستثنى مِن هذه المسألةِ: إبدالُ الضَّادِ ظاءً ، فإنَّه معفوٌّ عنه على القولِ الرَّاجحِ ، وهو المذهبُ ، وذلك لخَفَاءِ الفَرْقِ بينهما ، ولا سيَّما إذا كان عاميَّاً ، فإنَّ العاميَّ لا يكادُ يُفرِّقُ بين الضَّادِ والظَّاءِ ، فإذا قال : (غير المغظوب عليهم ولا الظالين) فقد أبدلَ الضَّادَ وجعلها ظاءً ، فهذا يُعفى عنه لمشقَّةِ التَّحرُّز منه ، وعُسْرِ الفَرْقِ بينهما ، لا سيَّما مِن العوامِ" انتهى . من "الشرح الممتع" (4/246). فتبين بهذا العفو عن الإخلال بتحرير ما بين الضاد والظاء ، وصحة صلاة وإمامة من يفعل ذلك . والله أعلم . المصدر:الإسلام سؤال وجواب :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::: الفاتحة لا تصح عند إبدال حرف بحرف آخر وقد يتغير المعنى أيضاً ولكن... هل تصح إذا قلبت الضاد ظاءاً في سورة الفاتحة في قوله تعالى (ولاالضالين)؟ ¨ قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله- في ذلك وجهان لفقهاء الحنابلة: الوجه الأول: لا تصح؛لأنه أبدل حرفاً بحرف. الوجه الثاني: تصح وهو المشهور من المذهب. وعللوا ذلك بتقارب المخرجين وصعوبة التفريق بينهما, وهذا هو الوجه الصحيح, وعلى هذا فمن قالغير المغضوب عليهم ولا الظالين) فصلاته صحيحة ولا يكادُ أحد من العامة يُفرق بين الضاد والظاء. ¨ قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- (وأما من لايقيم قراءة الفاتحة فلا يصلى خلفه إلا من هو مثله فلا يُصلى خلف الألثغ الذي يبدل حرفاً يحرف إلا حرف الضاد إذا أخرجه من طرف اللسان كما هو عادة كثير من الناس فهذا فيه وجهان: منهم من قال لا يصلى خلفه ولا تصح صلاته في نفسه لأنه أبدل حرفاً بحرف لأن مخرج الضاد الشدق و مخرج الظاء طرف الأسنان فإذا قال: (ولاالظالين) كان معناه ظل يفعل كذا. الوجه الثاني : تصح وهذا أقرب لأن الحرفين في السمع شيء واحد وحس أحدهما كحس من جنس الآخر لتشابه المخرجين...) المصدر:موقع صيد الفوائد :::::::::::::::::::::::::::::::: المعذرة منكم أخى أرجو وضع المصدر ويكون ثقة بإذن الله أو سنضطر لغلق الموضوع وجزاكم الله خيراً.
|
|
02-27-2013, 07:23 AM | رقم المشاركة : 7 |
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
|
رد: الفرق بين ولا الضالين وبين ولا الظالين
جزاك الله خير
ولا ية من سيقاها واضحة المعنى لكن ربما أن هذا الأخ وقع في بعض المتفلسفين غير المغضوب عليهم ولا الضالين > غير المغضوب عيلهم و . . ولا الواو حرف عطف ولا لتاكيد النفي الضالين معطوف على المغضوب وتفسيرها يعني أنك تطلب الهداية إلى الصراط المستقيم المتبع للقران والسنة واصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وتطلب ان يبعدك الله عن طريق اليهود والنصارى وقد فسر لنا الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الاية من حديث إبراهيم بن طهمان ، عن بديل بن ميسرة ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أبي ذر قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المغضوب عليهم قال : اليهود ، قال قلت : لضالين ، قال :النصارى . وقال السدي ، عن أبي مالك ، وعن أبي صالح ، عن ابن عباس ، وعن مرة الهمداني ، عن ابن مسعود ، وعن أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : ( غير المغضوب عليهم ) هم اليهود ، ولا الضالين ) هم النصارى .
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الظالين, الفرق, الضالين, وبين |
|
|