سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-27-2010, 03:21 PM
الصورة الرمزية JoOoJoOo
عضو متألق
 
شكراً: 118
تم شكره 305 مرة في 67 مشاركة

JoOoJoOo عضوية ستكون لها صيت عما قريب









Llahmuh القران الكريم

 
طرق ابداعيهفي حفظ القران الكريم


الطريقه الاولى

هنالك أسئلة لا بد من الإجابة عنها قبل أن تبدأ بحفظهذا القرآن، وليكون مشروعك مثمراً إن شاء الله، فلكل إنسان منا مشاريعه الخاصة فيحياته، وقد يكون أفضل عمل يقوم به هو حفظ كتاب الله تعالى.
مشروع للدنياوالآخرة
في البداية عليكأن تخطط جيداً لهذا المشروع الذي سيغير حياتك بالكامل كما غير حياة من حفظ القرآنمن قبلك. والتخطيط السليم لأي مشروع يقتضي منك دراسته جيداً، ودراسة فوائدهونتائجه، ودراسة أقصر طريق لتنفيذه. ومن دون ذلك سوف يكون المشروع غير مثمر، وهذاسبب فشل الكثيرين ممن يحاولون حفظ القرآن.
لماذا أحفظ القرآن؟
هذا سؤال ينبغي عليك أن تتوجه به إلى نفسك، وينبغي أنتكون الإجابة واضحة في ذهنك، فلماذا تحفظ القرآن؟ وكلما كانت فوائد هذا العمل أكثركلما كانت همتك أعلى واستطعت تحقيق الهدف بسهولة، فما هي فوائد حفظ القرآن الكريم؟
فوائد حفظالقرآن الكريم
1- بما أنالقرآن هو كلام الله تعالى فإنك عندما تحفظ هذا الكلام في صدرك سيكون ذلك أعظم عملتقوم به على الإطلاق! لأن حفظ القرآن سيفتح لك أبواب الخير كلها!
2- إن حفظ القرآن يعني أنك تأخذعلى كل حرف عشر حسنات! وإذا علمت مثلاً بأن عدد حروف أقصر سورة في القرآن وهي سورةالكوثر 42 حرفاً، وهذه السورة يمكن قراءتها في عدة ثوان، وهذا يعني أنك كلما قرأتهاسوف يزيد رصيدك عند الله تعالى 420 حسنة، وكل حسنة من هذه الحسنات خير من الدنياوما فيها!! وتأمل كم من الحسنات ستأخذ عندما تقرأ القرآن كله والمؤلف من أكثر منثلاث مئة ألف حرف!!!
3- القرآنيحوي علوم الدنيا والآخرة، ويحوي قصص الأولين والآخرين، ويحوي الكثير من الحقائقالعلمية والكونية والطبية والتشريعية، ويحوي أيضاً كل الأحكام والقوانين والتشريعاتالتي تنظم حياة المؤمن وتجعله أكثر سعادة. وهذا يعني أنك عندما تحفظ القرآن إنماتحفظ أكبر موسوعة على الإطلاق!
4- هذا القرآن والذي تحفظه وتحافظ عليه اليوم سيكون رفيقك لحظة الموت!! وسيكون المدافععنك والشفيع لك يوم يتخلى عنك أقرب الناس إليك. يقول صلى الله عليه وسلم: (اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة)، وهلهنالك أجمل من لحظة تقابل فيها الله تعالى يوم القيامة وأنت حافظ لكلامه فيصدرك؟!
5- عندما تحفظ القرآن سوفتمتلك قوة في أسلوبك بسبب اللغة العربية الفصيحة التي تتعلمها من القرآن. سوف تصبحأكثر قدرة على التعامل والتحمل والصبر، لأن حفظ القرآن ليس مجرد حفظ لقصيدة شعر أولقصة وأغنية! بل إنك عندما تحفظ القرآن إنما تحدث تغييراً في نظرتك لكل شيء منحولك، وسوف يكون سلوكك تابعاً لما تحفظ.
فقد سئلت سيدتنا عائشة رضي الله تعالى عنها عن خُلُقرسول الله فقالت: (كان خُلُقه القرآن)!!فإذا أردت أن تكونأخلاقك مثل أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم فعليك بحفظالقرآن.
6- القرآن شفاء للأمراضالجسدية والنفسية، فإذا كانت تلاوة الفاتحة على المريض تشفيه بإذن الله، فكيف بمنيحفظ كتاب الله كاملاً؟ سوف تتخلص من الوساوس الشيطانية، سوف تزداد مناعة جسمكللأمراض بسبب التحول الكبير الذي ستمر به أثناء حفظك للقرآن، وهذا الكلام ليسنظرياً بل هو عن تجربة عشتها أنا وغيري ممن حفظوا ولو أجزاء منالقرآن.
7- بمجرد أنك قررت أنتحفظ القرآن لن يبقى لديك أي وقت للفراغ أو الملل أو الإحساس بالقلق والاكتئاب أوالخوف. القرآن سوف يزيل كل الهموم والأحزان وتراكمات الماضي، سوف تحس بأنك قد ولدتمن جديد.
ولكن ما الذي يحول بينناوبين حفظ القرآن في قلوبنا؟ ولماذا يحاول كثير من الناس أن يحفظوا كتاب الله تعالىفلا يستطيعون؟ السبب حسب وجهة نظري هو مشكلة كبيرة يجب التغلب عليها، ولكن ماهي؟
ما هي أكبرمشكلة تواجهك في هذا المشروع؟
إن المشكلة الكبرى والتي ربما يجهلها كثيرون هي أنللقرآن أسلوباً فريداً لا يوجد في أي كتاب آخر، وهذا يعني أنك ستستغرق وقتاً لتألفهذا الأسلوب، وذلك حتى تتفاعل كل خلية من خلايا جسدك مع كلام الله تعالى، يقولتعالى: (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًامُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَىاللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْهَادٍ) [الزمر: 23].
إنتجاوز هذه المرحلة هو الأهم في مشروع حفظ القرآن، ومعظم الذين يبدؤون بحفظ القرآنثم يتركون هذا العمل لاحقاً ولا يستمرون فيه إنما سبب ذلك هو أنهم لم يألفوا أسلوبالقرآن فتجدهم يحسون بصعوبة الحفظ ويحسون بضيق وثقل ولا يعلمون سببذلك.
إنك أخي القارئ إذا علمت كيفيتم تخزين المعلومات في دماغك، سوف تكون هذه العملية أسهل بكثير. فقد يمر شهر كاملحتى تحفظ صفحة واحدة في البداية، ولكنك بعد ستة أشهر سوف تحفظ هذه الصفحة خلالساعتين!!!
وهذا كلام علمي لأنتخزين المعلومات في خلايا الدماغ يتم وفق نظام تراكمي متسارع، فالصفحة الأولى تحتاجزمناً طويلاً، والصفحة الثانية تحتاج زمناً أقل وهكذا حتى تصل إلى مرحلة يكون فيهاالحفظ عملية ممتعة جداً وسهلة جداً. ولذلك يقول تعالى: (وَلَقَدْيَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) [القمر: 17].

ميزات هذهالطريقة
أخي المؤمن! إنالطريقة الجديدة التي ستتعلمها معنا لها ميزات متعددة:
1- إنها طريقة عملية وسهلة جداً، ولا تحتاج لشيخ أومعلم أو مقرئ، بل تعتمد على التعليم الذاتي، وقد جربتها قبلك وآتتثمارها.
2- إن حفظ القرآن بهذهالطريقة لا يعني مجرد الحفظ، بل ستوسع أفق المعلومات لديك، وقد تساعدك على استنباطبعض عجائب القرآن بنفسك.
3- هذهالطريقة لا تحتاج لوقت معين أو نظام محدد، بل تستطيع تطبيقها في أي وقت تشاء، وفيأي كيفية تكون فيها.
كيف أبدأ بحفظ القرآن؟
إن أول خطوة على طريق حفظ القرآن بإتقان هي أن تعتقدبأن هذا المشروع هو أهم مشروع في حياتك. وأن هذا المشروع لن يأخذ من وقتك شيئاً!!! لأن الله سيبارك لك في الوقت وسوف تجد بأن بقية أعمالك لن تتعطل، بل ستزدهر وتصبحأكثر تيسيراً من قبل.
إياك أن تظنبأن حفظ القرآن يحتاج لأي وقت، فمهما أمضيت من وقتك في قراءة القرآن وتدبره وحفظه،فلن ينقص الوقت لديك بل سيزداد. وسوف أضرب لك مثالاً لتقريب هذاالأمر.
إذا كان لديك وقت تخصصهللدراسة من أجل النجاح في الامتحان، وأخذت منه شيئاً في حفظ القرآن، فما هيالنتيجة؟ إن حفظ القرآن سيطور المدارك لديك ويوسع آفاق التفكير ويكسبك قدرة هائلةعلى الحفظ والفهم والاستيعاب. وعندما تحفظ بعض السور ستلاحظ بأنك تستطيع حفظ دروسكخلال زمن أقل بكثير من الماضي، وهذا ما حدث معي تماماً.
سوف يتحسن أداؤك أثناء الامتحان كثيراً، لأن حفظالقرآن يمنحك الاستقرار النفسي والذهني، ويمنحك الثقة بأن الله تعالى هو من سيحددنتيجة امتحانك وليس جهدك وعملك. وهذا الاستقرار وهذه الثقة هي نصفالنجاح.
لنبدأمعاً هذا المشروع
أرجومنك عزيزي القارئ أن تبدأ بسماع القرآن المرتل لأطول فترة ممكنة، ولكن لماذا هذهالخطوة؟ إن الحاجز كما أخبرتك والذي يقف عائقاً بينك وبين حفظ القرآن هو عدماستجابة دماغك لهذا القرآن بسبب الأسلوب المميز للقرآن والذي يعتبر غير مألوفبالنسبة إليك.
ويمكنك أن تسمعالقرآن بواسطة جهاز الكمبيوتر، أو بواسطة التلفزيون أو بواسطة آلة التسجيل، وجميعهاوسائل هيأها الله لنا لنستفيد منها وننتفع بسماع القرآن من خلالها. ويمكنك أن تركزفي البداية على السور القصيرة في آخر المصحف وتستمع إليها عدة مرات كل يوم، وبخاصةبعد الاستيقاظ من النوم، وقبل النوم مباشرة.
وإذا كنت تستطيع أن تنام على صوت القرآن المرتل فهذاالأمر له أثر كبير في تخزين القرآن في عقلك الباطن! وهذا يؤدي إلى حفظ دائم لآياتالقرآن، أي أن العقل الباطن لديك يخزن هذه الآيات وتستطيع أن تسترجعها في أي وقتتريد.
يجب أن تكرر سماع السورةذاتها مرات عديدة، وذلك لتصبح مألوفة بالنسبة إليك، أما الكلمات التي تسمعها للمرةالأولى ولا تفهمها، فسوف تجد نفسك عندما تكرر سماع السورة أنها أصبحت مألوفة وقريبةلك، وكأنك تفهمها.
وقد تعجب أخيالحبيب إذا أخبرتك بأنني بعدما حفظت القرآن أصبح أجمل شيء عندي هو سماع القرآنالمسجل بصوت عذب من أحد القراء. وقد تعجب أكثر إذا أخبرتك بأنني كنت أمضي معظم وقتيفي سماع الأغاني بل كنت أعزف على بعض الآلات الموسيقية، ولكنني بعدما بدأت بسماعالقرآن لفترات طويلة، لم يعد يطربني أي شيء إلا كلام اللهتعالى!
ولكن هنالك حديث شريف يجبأن تتعلمه وهو قول الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام: (من تركشيئاً لله عوضه الله خيراً منه)،بعدما سمعتُ هذا الحديث قررتُ أن أترك كلوسائل اللهو عن ذكر الله، فعوضني الله بالقرآن، فهل تترك يا أخي ما يلهيك عن ذكرالله وتسأل الله تعالى أن يبدلك خيراً منه؟!

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة JoOoJoOo ; 11-27-2010 الساعة 03:24 PM
رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ JoOoJoOo على المشاركة المفيدة:
قديم 11-27-2010, 03:27 PM   رقم المشاركة : 2
هكروك ياقلبي
مشرفة سابقة






 

الحالة
هكروك ياقلبي غير متواجد حالياً

 
هكروك ياقلبي عضوية ستكون لها صيت عما قريب

حضور قوي عضو متميز 

شكراً: 393
تم شكره 394 مرة في 110 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم

تسلم اخي وجعله ربي في موازين حسناتك

بس لو كبرت الخط شوي كان احسن

رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 03:28 PM   رقم المشاركة : 3
JoOoJoOo
عضو متألق






 

الحالة
JoOoJoOo غير متواجد حالياً

 
JoOoJoOo عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك 

شكراً: 118
تم شكره 305 مرة في 67 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم




لنعش روح


الحياة لا شكلها ::
نحن في حاجة إلى مقياس جديد ننظر من خلاله إلى الحياة , أو نغير العداد الذي نعد من خلاله الأعمار .,.فالعداد يقيس شكل الحياة لا روحها ولا قيمها .العداد الجديد يجب أن يعد الأعمال والمنجزات التي يقدمها الواحد منا لأهله وجماعته وأمته . فالحياة الممتلئة بالأفكار والمشاعر المشحونة بالأعمال الجليلة والإنجازات العظيمة . هي المقياس الذي يجب أن نتعلق به , و نحسب الأعمار على أساسه . وهذا المفهوم واضح في قوله r :)خير الناس من طال عمره وحسن عمله وشر الناس من طال عمره وساء عمله (..

رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 03:32 PM   رقم المشاركة : 4
JoOoJoOo
عضو متألق






 

الحالة
JoOoJoOo غير متواجد حالياً

 
JoOoJoOo عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك 

شكراً: 118
تم شكره 305 مرة في 67 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم

لو سمحتي يا بسمة تحدي انا مو ولد انا بنت

رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 03:35 PM   رقم المشاركة : 5
هكروك ياقلبي
مشرفة سابقة






 

الحالة
هكروك ياقلبي غير متواجد حالياً

 
هكروك ياقلبي عضوية ستكون لها صيت عما قريب

حضور قوي عضو متميز 

شكراً: 393
تم شكره 394 مرة في 110 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم

اوكي سوري منتبهت

رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 03:39 PM   رقم المشاركة : 6
JoOoJoOo
عضو متألق






 

الحالة
JoOoJoOo غير متواجد حالياً

 
JoOoJoOo عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك 

شكراً: 118
تم شكره 305 مرة في 67 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم

اهم شيء شكرا على مشاركتك

رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 03:40 PM   رقم المشاركة : 7
JoOoJoOo
عضو متألق






 

الحالة
JoOoJoOo غير متواجد حالياً

 
JoOoJoOo عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك 

شكراً: 118
تم شكره 305 مرة في 67 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم

وانك شاركتي في موضوعي

رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 01:34 PM   رقم المشاركة : 8
JoOoJoOo
عضو متألق






 

الحالة
JoOoJoOo غير متواجد حالياً

 
JoOoJoOo عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك 

شكراً: 118
تم شكره 305 مرة في 67 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم

يا ناس لي ماكتبتو شيء
×__×

رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 01:35 PM   رقم المشاركة : 9
JoOoJoOo
عضو متألق






 

الحالة
JoOoJoOo غير متواجد حالياً

 
JoOoJoOo عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك 

شكراً: 118
تم شكره 305 مرة في 67 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم

انا مرة زعلانه
>__<

رد مع اقتباس
قديم 12-08-2010, 01:43 PM   رقم المشاركة : 10
...SASKE...
عضو نشيط






 

الحالة
...SASKE... غير متواجد حالياً

 
...SASKE... عضوية تخطو طريقها

شكراً: 34
تم شكره 15 مرة في 5 مشاركة

 
افتراضي رد: القران الكريم

مشكووووووووووووووورة يا جوجو

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القران, الكريم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0