سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-21-2015, 03:32 PM
الصورة الرمزية ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي
 
شكراً: 9,781
تم شكره 5,488 مرة في 2,348 مشاركة

ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى









افتراضي النسمة الثانية / نِعَم بلا شُكر (1)

 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:94.5%;background-image:url('https://up.monms.org/uploads/1426816278951.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:95.3%;background-image:url('https://up.monms.org/uploads/1426821061311.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:92.5%;background-image:url('https://up.monms.org/uploads/1426897355252.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

الســلام عليــكم ورحمــة الله وبركـاتــهـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد ابن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..وبــعــد مرحبا بكم اخوتي الكرام في مقتبسات من نسائم الإيمان والتي هي من كتاب
هبي ياريح الإيمان " لـخالد أبو شادي ..

********************************************
النسمة الثانية " نعم بلا شكر (1)

كم عميت عيون عن رؤية نعم، فغفلت عن شكرها، فكان الحرمان جزاؤها والبعد عقابها
والشقاء جليسها صباح مساء.


1. الــمــال:
  • المال نعمة: لأن الله عز وجل إنما أعطاك هذا المال لتشترى به الجنة:قال الله عز وجل {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ} [التوبة:111].
  • فهم عثمان بن عفان هذا فاشترى الجنة مرتين: مرة يوم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من جهز جيش العسرة فله الجنة»، فجهز جيش العسرة، ومرة يوم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:«من حفر بئر رومة فله الجنة»، فحفر بئر رومة، وهو مع ذلك قال عنه عبد الله بن مسعود: كنا إذا دخلنا عليه لم نميز بينه وبين خدمه!!

    أخي.. الإسلام لا يحرم عليك اقتناء المال، فإن نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم قال:
    «نعم المال الصالح للعبد الصالح» (صحيح). وكذلك كان عثمان بن عفان ملياردير الصحابة، لكن هل صرفه ماله يومًا عن الجهاد في سبيل الله؟! كلا لأن المال كان في يده لا في قلبه، ولأنه عرف الحكمة من خلق المال.

  • المال نقمة: وفى المقابل قد يكون المال أعظم صارف عن الله، وأكبر عامل يلهي عن الآخرة، ويشغل الفاني عن الباقي كما هو حاصل في زمننا؛ لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن لكل أمة فتنة، وإن فتنة أمتى المال» (صحيح كما في ص ج ص رقم 2148).

    فإن شراهة ابن آدم للمال لانهاية لها، ولو كان لديه واديان من ذهب لتمنى أن يكون له ثالث، فيدفعه شرهه إلى تحصيل المال من أي مصدر ولو كان حرامًا لتنمو طبقات اللحم الحرام في جسده، فإذا اكتمل نموها الخبيث لم يصلح أن تطهر إلا بالنار. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به» (صحيح كما في ص ج ص رقم 4519).

    التاجر التائب: كان الحارث المحاسبي طفلا يلعب مع أقرانه أمام دكان تمار يوماً فأراد التمار أن يصرفهم عن محله فأعطاهم تمرات كانت سقطت من أحد المشترين، فانصرف الأطفال إلا المحاسبي فإنه أخذ يرمق التمار من مفرق رأسه إلى أخمص قدميه ثم انصرف عنه فلحق به التمار فقال: والله لا أتركك حتى تخبرني بما دار في خاطرك قال: يا رجل.. أتؤكل أبناء المسلمين السحت؟! أتؤكل أبناؤك الحرام؟! لو كنت مكانك لبحثت عن صاحب التمر بحث الظمآن عن الماء البارد، ثم تركه وانصرف، ففزع التمار وقال: والله ما تأجت بعدها في دنيا قط.
2. الـــولــــد:
  • الولد نعمة: إذا أحسنت تربيته، فكل حسنة يعملها توضع في ميزان أبويه اللذين ربيا وعلما، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم يخبر في حديث يحفز كل واحد على إحسان تربية أبنائه وتقويمهم فيقول: «إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول: أنى لي هذا؟! فيقال باستغفار ولدك لك» (صحيح كما في صحيح الجامع رقم 1617).
    فبفضل ولده الصالح ترفع درجته بعد انقطاع عمله ويأسه من العودة إلى الدنيا ليعمل صالحًا غير الذي كان يعمل، ويا له من استثمار!! أربح استثمار.

    هل تحب ولدك؟! إذ كنت تحبه بالفعل فاحرص على أن تزوده بالزاد الذي يبقى لينفعه في الحياة الأبدية لا أن تكتفي بالزاد الذي يفنى فلا يصل إليه منه شيئا في الآخرة. إذا كنت تحب ولدك حفظه القرآن، فإن الولد إذا حفظ الرءان ألبس والداه تاجًا ضوؤه مثل الشمس، ويكسى والداه حلتين لا تقوم بهما الدنيا جزاء ما قدماه وغرسا في ابنهما، ولعل هذا هو الذي دفع عمر ابن الخطاب رضي الله عنه إلى أن يقول: "إني لأُكره نفسي على الجماع ؛ رجاء أن تخرج نسمة تسبح الله".


    ما أحلى موت الأبناء!! دخل أبي إسحاق الجبنياتي على ابنه عبد الله وهو يحتضر، فلقنه الشهادة.. فنطق بها ثم مات، فخرج على أمه فقال لها: أبشرى يا أم عبد الله.. لقد مات ابنك على الإسلام، وجعل ثوابه في صحيفتك، فتطيبي وارتدي أجمل ثيابك وأظهري شكر نعمة الله، ثم دخل حجرته وصلى ركعتين وارتدى ثوبا جديدا وخرج على الناس والبشر ظاهر عليه!!
    وليس أبو إسحاق وحده بل كذلك الفضيل بن عياض حيث يقول عنه صاحبه أبو علي الرازي: صحبت الفضيل بن عياض ثلاثين سنة ما رأيته ضاحكاً مبتسما إلا يوم مات ابنه علي، فقلت له في ذلك، فقال: إن الله أحب أمرًا فأحببت ما أحب الله.


    حل اللغز!! والسبب في هذا السرور العجيب هو ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم:
    «إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ، فيقولون نعم . فيقول : قبضتم ثمرة فؤاده . فيقولون : نعم . فيقول : ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمدك واسترجع . فيقول الله : ابنوا لعبدي بيتا في الجنة،وسموه بيت الحمد»
    رواه أحمد والترمذي. هل عرفت الآن لماذا وهبك الله العيال؟! يا أبو العيال.

    أبناؤك جواهر.. قال أبو حامد الغزالي: الصبي أمانة عند واليه، وقلبه الطاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل ما نقش عليه، ومائل إلى كل ما يمال به إليه، فإن عود خيرا أو علمه نشأ عليه، وسعد في الدنيا ولآخرة أبواه، وإن عود شرا وأهمل إهمال البهائم شقي وهلك، وكان الوزر في رقبة القيم عليه.
  • الولد نقمة: وبئس ما قالوا: (ما احتاجه البيت حرم على الجامع).
  • محزنة: فإن شيك ابنه بشوكة، أو ديس له طرف، أو مرض امتلأ فؤاد أبيه حزنا وشفقة عليه.

    أين هؤلاء من علي بن أبى طالب رضي الله عنه الذي رزقه الله أربعة عشر ولدا وخمس عشرة بنتا، ومع ذلك قال: "والله ما طمع الشيطان أن يوسوس لي يوما في أرزاقهم".
  • وغير عليّ يسرق من أجل أبنائه، ويبيع آخرته بدنيا زائلة، ويذوق عذاب النار بنعيم فان، وليت هذا النعيم كان له بل لغيره.

    احفظ الله يحفظك.. دخل مقاتل بن سليمان على المنصور يوم بويع بالخلافة، فقال له المنصور: عظني يا مقاتل. فقال: أعظك بما رأيت أم بما سمعت؟! قال: بما رأيت. قال: يا أمير المؤمنين .. عمر بن عبد العزيز أنجب أحد عشر ولدا وترك ثمانية عشر دينار، كفن بخمسة دنانير، واشترى له قبر بأربعة دنانير ووزع الباقى على أولاده، وهشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولدًا، وكان نصيب كل ولد من التركة مليون دينار، والله
  • يا أمير المؤمنين لقد رأيت في يوم واحد ولدًا من أولاد عمر يتصدق بمائة فرس للجهاد في سبيل الله، وأحد أولاد
  • هشام يتسول في الأسواق!!

3.الـزوجـــة:
  • الزوجة نعمة:حين تودع زوجها كل يوم وهو خارج للسعي على رزقه وتقول: اتق الله فينا فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار.
    • حين تكون من النوع الذي دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم له بالرحمة فقال: «ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء» (صحيح كما في ص ج ص رقم 3493).

    • حين تقي زوجها السقوط في الفحشاء، وتصرف بصره عن الحرام في عصر الفتن وتلاطم الشهوات ويسر الخطيئة وبروز العورات.
اشكر النعمة يا رياح!! تزوج رياح القيسي امرأة فبنى بها، فلما كان من الليل نام ليختبرها، فقامت ربع الليل ثم نادته: قم يا رياح، فقال: أقوم. فقامت الربع الثاني، ثم نادته: قم يا رياح، فقال أقوم. ولم يقم، فقامت الربع الثالث ثم نادته: قم يا رياح، فقال أقوم. ولم يقم، فقالت: مضى الليل وعسكر المحسنون وأنت نائم، ليت شعري من غرني بك يا رياح؟! وقامت الربع الباقي.
  • الزوجة نقمة: حين تدفع زوجها إلى أكل الحرام بتطلعها إلى زينة الدنياومد عينيها إلى ما متع الله به غيرها، فيسرق المسكين ليرضيها، ويفعل الحرام ليكفيها، ويدخل النار لتستريح!!

********************************************
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنة إلى لقاء آخر بإذن المولى عز وجل في نسمة أخرى..

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لآ إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك

[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
لكل من ظلمته أو جرحته أو آذيته بكلمة أوفعل أرجو أن تحللوني
فالحياة قصيرة وكل ما فيها زائل إلا الخالق سبحانه وتعالى ,عفا الله عني وعنكم ..
يارب و إن نامت أجزائي بين التراب وكنت نسياً منسياً
أكرمني ببرد عفوك وارزقني من يدعو لي بلا ملل.
اللهمّ برد العيش وسُكنى الفِردوس ورؤيتك أعظم أمنياتي
وأجلّ دعواتي
وأقصى ما أرجوه يا الله ’فحقق بفضلك رجائي
;

التعديل الأخير تم بواسطة ابتسامة ; 04-21-2015 الساعة 05:37 PM
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 04-21-2015, 04:34 PM   رقم المشاركة : 2
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

داعم للمنتدى وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي عضو متميز 

شكراً: 9,781
تم شكره 5,488 مرة في 2,348 مشاركة

 
افتراضي رد: النسمة الثانية / نِعَم بلا شُكر (1)

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('https://up.monms.org/uploads/1426897355252.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

«النســمة الأولـى»

الذنـــوب جراحـآت وآلآم (1) هنــآآ

الذنـــوب جراحـآت وآلآم
(2) هنــآآ



[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 04-22-2015, 08:49 PM   رقم المشاركة : 3
Lelouch
مشرفة سابقة






 

الحالة
Lelouch غير متواجد حالياً

 
Lelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدى

أفضل رسام الصحفي البارز تحدي الأعضاء فرسان المعرفة 

شكراً: 3,261
تم شكره 3,862 مرة في 1,425 مشاركة

 
افتراضي رد: النسمة الثانية / نِعَم بلا شُكر (1)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..~
جزاك الله خيراً أختي إبتسامة ..
واللهم أوزعنا أن نشكر نعمك ..
الحمدلله على ما أخذ وأعطى ()"

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Lelouch على المشاركة المفيدة:
قديم 05-04-2016, 06:55 PM   رقم المشاركة : 4
انا روبي
عضو جديد





 

الحالة
انا روبي غير متواجد حالياً

 
انا روبي عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

 
افتراضي رد: النسمة الثانية / نِعَم بلا شُكر (1)

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك علي الموضوع المتميز

رد مع اقتباس
قديم 04-17-2017, 06:33 AM   رقم المشاركة : 5
mohaamed
عضو جديد





 

الحالة
mohaamed غير متواجد حالياً

 
mohaamed عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

 
افتراضي رد: النسمة الثانية / نِعَم بلا شُكر (1)

موضوع رائع جزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0