سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > الأقــســـام الــعـــامــة > قناة سبق مونمس الإخبارية - أخبار حافز اليوم

قناة سبق مونمس الإخبارية - أخبار حافز اليوم حافز اخبار حافز للعاطلين , سبق واخبار سبق القناة الاخبارية - اخر الاخبار العالمية - اخبار العربية - جديد الاخبار - منتدى الاخبار

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2014, 03:08 PM
عضو جديد
 
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في مشاركة واحدة

همم نحو القمم عضوية تخطو طريقها








افتراضي الشمراني: العرب مقصِّرون في حق اللغة العربية تعلمًا وتعليميُا وتقويمُا

 


الشمراني: العرب مقصِّرون في حق اللغة العربية تعلمًا وتعليميُا وتقويمُا



الرياض- طارق الحمد
يواصل برنامج "قياس" عبر قناة بداية الفضائية بث حلقاته في باقته التليفزيونية اليوم السبت، في سادس حلقاته حيث يستضيف مدير إدارة القياس الدكتور خليل الحربي، للحديث عن قياس والحظ، حيث سيناقش مقدم البرنامج الزميل فهد الفهيد ثقة المختبرين بنتائج قياس، وهل التخمين يؤثر على نتائج اختبارات القياس والتقويم.



وسيثير الدكتور الحربي في الحلقة التي ستبث على الهواء مباشرة السادسة مساءًا عددًا من النقاط الأساسية حول كتابة الأسئلة واعتمادها، واثر الدورات التدريبية في التأهيل والتهيئة للاختبارات، وكيف يتم تفسير الدرجات التي حصل عليها المختبرين في اختبارات القياس والتقويم.

ويذكر أن البرنامج يتواصل مباشرة عبر هاشتاق البرنامج #برنامج_قياس، ويقدم البرنامج ويعده الزميل فهد الفهيد ويشاركه في التنسيق والإعداد عبد العزيز الحسن وعبد الرحمن العبد الله ومحمد العبيدي وحمود الغميز وفايز مدخلي ومن الإشراف العام إبراهيم الرشيد.

وناقش البرنامج في حلقته الخامسة السبت الماضي " حقائق وأرقام " اختبارات اللغة العربية واللغة الإنجليزية، فكرتها والهدف منها مستضيفًا لذلك الدكتور عبد الرحمن الشمراني مدير إدارة الاختبارات اللغوية الذي أوضح في بداية حديثه أهمية اللغة كونها جزء من حياة الإنسان ومكون من مكوناته الفكرية والحضارية، وأشار إلى أن معظم الاختبارات المشهورة تعتمد اللغة والحساب في قياس قدرة الإنسان العقلية، وأبان الدكتور أن اللغة الإنجليزية انتشرت بشكل واضح حتى أصبحت لغة البحث العلمي.

ثم تحدث الدكتور عبد الرحمن الشمراني بإسهاب عن الاختبارات التي يقدمها قياس في مجال اللغة العربية واللغة الإنجليزية وشرح أغراضها المتعددة والتي تندرج تحت ثلاثة اختبارات هي اختبار الكفايات واختبار تحديد المستوى وهي موجهة للغة المتعلمة والثالث هو اختبار للغة الأم.

وأكد الدكتور الشمراني في حديثه بأن كفايات اللغة الإنجليزية غير موجه للمواد التخصصية فحسب بل يقيس المهارات المكتسبة وهي المهارات اللغوية الأربعة المعروفة، وذكر بأن هناك مائة الف مستفيد من الاختبار.

وفي مداخلة هاتفية تحدث مدير مركز اللغة الإنجليزية بالهيئة الملكية بينبع ( سابقًا ) الدكتور سالم العيتاني وهو من المستفيدين الأوائل للاختبارات فقد ذكر سبب اختيارهم للمركز الوطني للقياس والتقويم بأنه هو الجهة الوحيدة الرسمية القادرة والمؤهلة لإجراء اختبارات القياس في المملكة.

وأشار العيتاني إلى أن التجربة لهم بدأت منذ ثلاث سنوات في مجال اختبار اللغة الإنجليزية ( اختبار تحديد المستوى)، واثنى الدكتور سالم على الاختبارات المقدمة فهي وضعت للطالب السعودي ولبيئته حيث تناسب ما درسه في مراحله التعليمية فهي تقيس مستوى الطالب وتضعه في المكان المناسب له، كما أن اختبارات قياس تعتبر الوحيدة القادرة على ردم الفجوة بين مناهج السنة التحضيرية وبين ما تعلمه الطالب في مراحله السابقة.

ولفت الدكتور العيتاني إلى أن اعتماد المركز بالهيئة الملكية كان على اختبارات دولية مكلفة جدًا وتقدم بمستويات مرتفعة جدًا ولا تعطي قراءة صحيحة لمستوى الطالب.

وعبرّ الدكتور عبد الرحمن الشمراني عن سعادته بما استمع إليه من مدير مركز اللغة الإنجليزية بالهيئة الملكية بينبع وأوضح بأن قياس ما هو إلا مؤسسة تربوية من المجتمع ولخدمته، فقياس هو المؤسسة الوحيدة القادرة على معرفة احتياج التعليم محليًا ومخرجاته.

وعن الاختبارات وكيفية بنائها ذكر الدكتور الشمراني بأن الاختبارات تصاغ بأيدي مختصين على دراية كبيرة بمستويات الطلاب في اللغة، كما أنها تصاغ بمفاهيم أقرب لذهن الطالب وهي الأقل كلفة بين بقية الاختبارات.

وأشار الشمراني إلى أن جميع الجامعات السعودية في برامجها للدراسات العليا تشترط اختبار الكفايات وتطلبه كذلك الكليات العسكرية وبعض الشركات الكبرى، وذكر بأنه من الممكن أن يكون اختبار الكفايات مطلبًا في الدول العربية.

وطمأن الدكتور بأن الأسئلة في اختبار الكفايات جميعها لا تحتمل أكثر من إجابة وهي جديدة دوريًا وفي حال وجود سؤال بمشكلة أو يحتمل أكثر من إجابة فان المركز يقوم فورًا بمعالجة الأمر فيحتسب السؤال لصالح الطلاب أو يحذف، وأشار بان قياس أصدر دليل لمساعدة المتقدمين لاختبار كفايات اللغة الإنجليزية ودعاهم للحصول عليه والاستفادة منه، كما ذكر بأن كثير من الطلاب ينقصهم الاستعداد.

وبسؤال الدكتور عن خدمة اختبارات اللغة العربية التي يقدمها المركز لغير الناطقين بها أجاب بأسف بأن الجميع في مجتمعنا مقصرون في حق اللغة العربية تعلمًا تعليميًا وتقويمًا فلابد لكل أمة تسعى للتنمية اللغوية بأن يكون لديها أدوات لتقويم إنجازها اللغوي، وأشار بأن المركز بادر بوضع اختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها ويستهدف اللغة العربية خارج المملكة، ودعا الشمراني إلى تطوير طرق تعليم اللغة العربية وتطوير المناهج الدراسية فيها.

وفي ختام الحلقة أجاب الدكتور على بعض الأسئلة المطروحة على هاشتاق #برنامج_قياس وأوضح بأن نتائج الاختبارات ترتبط بالزمن فالمركز يراعي وقت المتقدم ومدى حاجته لتلك النتائج كما أنه يحتاج الوقت لدراسة وتأمل تلك النتائج.


برنامج قياس على قناة بداية | الحلقة الخامسة – اختبارات اللغة العربية والإنجليزية
https://youtu.be/Dazmuhqc2Pw


رابط خبر : الشمراني: العرب مقصِّرون في حق اللغة العربية تعلمًا وتعليميُا وتقويمُا

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0