سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-08-2013, 02:25 AM
الصورة الرمزية شذى الحور
مشرفة منتدى العام والطبخ
 
شكراً: 7,337
تم شكره 4,750 مرة في 1,609 مشاركة

شذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميع









79ri تفريغ الحلقة الخامسة من برنامج أيام عمر ــ مُقَدمة من فريق أسود الدعوة

 





الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وحبيبنا محمد
صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الكرام ومن استن بسنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين






كان مثل الإسلام أيام عمر .. مثل امرىء مقبل لم يزل في إقبال .. و لما قُتل عمر أدبر .. فلم يزل في إدبار
قف يازمن .. إسمع يا دهر سجل يا تاريخ هذا عمر ...


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق أجمعين ,, أما بعد ؛
أخرج ابن ماجه بسند صحيح أن النبي عليه الصلاة و السلام قال : (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر , و أشدهم في دين الله عمر و أصدقهم حياءا عثمان , و أقضاهم علي بن أبي طالب)




حديثنا اليوم عن أبو بكر و عمر رضي الله عنهما و عندما نتحدث عن هذين الشيخين الجليلين فإننا نتحدث عن تربية الرسول عليه الصلاة و السلام
فمن جعل أبا بكر الصديق مؤهلاً لمنصب أول خليفة لأعظم نبي و رسول صلى الله عليه و سلم بيايع على الكتاب و السنه فتبكي القلوب قبل العيون ..؟!

من الذي جعل عمر بن الخطاب يقف ببردته الممزقه يوم الجمعه و يقرقر بطنه من الجوع فيقول لبطنه قرقر أو لا تقرقر والله لا تشبع حتى يشبع اطفال المسلمين ..؟!

من جعل كسرى و قيصر الذين حكما أكبر دولتين في الأرض إذا ذُكر عمر بن الخطاب في دواوينهم يغمى عليهم ..!!




يا من يرى عمراً تكسوه بردته و الزيت أُدمٌ له و الكوخ مأواه
يهتز كسرى على كرسيه فرقا من خوفه و ملوك الروم تخشاه







قال عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم رأى أبا بكر و عمر رضي الله عنهما فقال : ( هذانِ السمعُ و البصر ) رواه الترمذي








عن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه قال : كنت عند النبي صلى الله عليه و على آله و سلم ذات مره فأقبل أبو بكر و عمر رضي الله عنهما , فقال الرسول : (يا علي يا علي هذان سيدا كهول أهل الجنه و شبابها بعد النبين و المرسلين ) و الحديث سنده حسن عند الإمام أحمد.


نعم سنتحدث عن سيدي كهول أهل الجنه ، عن الشيخين الجليلين اللذين ناصرا محمدا فأنزلهما من نفسه منزلة لم ينلها أحد من المسلمين فيقول صلى الله عليه و سلم عن الشيخين هذان السمع و البصر كما رواه الترمذي بسند صحيح

و قد أراد النبي صلى الله عليه و سلم أنهما من دين الإسلام بمنزلة السمع و البصر من الانسان كما أن الرسول صلى الله عليه و سلم بمنزلة القلب و الروح , جاء رجل إلى علي زين العابدين بن حسين بن علي بن أبي طالب فسأله_ زين العابدين حفيد علي _ فسأله: كيف كانت منزلة أبي بكر و عمر عند رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم؟


فأجابه بإجابه عمليا و كان في مسجد النبي عليه الطلاة و السلام ,فأشار زين العابدين بيده إلى قبر النبي عليه الصلاة و السلام ثم قال : كمنزلتها منه الساعة، هما ضجيعاه


.. سبحان الله صحبا رسول الله صلى الله عليه و سلم في حياتهما فرزقهما الله بأن دُفنا في موضع واحد , إن لهذين الإمامين مزية خاصة عن بقية الصحابة , حتى الصحابه أنفسهم كانوا يدركون ذلك قال علي رضي الله عنه لأني كثيرا ما كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كنتُ و أبو بكر و عمر و فعلتُ و ابا بكر و عمر و انطلقتُ و أبا بكر و عمر

أيها الأخوه إن هذين الشيخين كانا يسيران على الأرض و هما من أهل الجنه وقد بُشرا بالجنة، لكن هنا السؤال هل اتكلا على ذلك؟


هل اتكلا على البشرى؟ , الجواب لا .

كانا يقدمان من الأعمال ما يعجز عنه كبار الصحابه


وقد كان الصديق و الفاروق شديدا الحذر و المخافه , علما أن البشاره المطلقه مقيده بشروطها و الاستمرار عليها الى الموت , ومقيده بانتفاء موانعها

فألا يُحسن ان نتفكر نحن في حالنا نسير في هذه الحياة و أن الواحد قد ضمن الجنه و الله المستعان .. ماهي أعمالي و ماهي أعمالك التي قدمتها , ما هي وجوه البر التي تطرقها يوميا , هل لك أن أحدثك عن يوم واحد في حياة الصديق , يوم واحد ,

روى الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم قال : " من أصبح منكم اليوم صائما؟ ، قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا , قال رسول الله : فمن تَبع منكم اليوم جنازة قال أبو بكر : أنا , قال رسول الله : من أطعم اليوم منكم اليوم مسكينا , قال أبو بكر : أنا , قال رسول الله: فمن عاد منكم اليوم مريضا قال أبو بكر : أنا فقال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم : ما اجتمعن هذه الصفات في امريء إلا دخل الجنة ".



هذا يوم واحد في حياة الصديق أصبح صائما وتبع جنازة مسلم حتى دُفنت و أطعم أحد الفقراء المسلمين و زار أخا له في الله كان مريضا و كل هذه الاعمال يعملها في يوم واحد و غيرها و هو ضامن الجنة , فهل من وقفة محاسبة مع النفس , كل الصحابة علموا أن علاقة أبو بكر الصديق بالنبي صلى الله عليه و سلم لم تكن كعلاقته ببقية الصحابه حتى الفاروق


بل ثبت في الاحاديث الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان ينتصر لأبي بكر ونهى الناس عن معارضته وإن كان من يعارضه في مقام الفاروق عمر رضي الله عنه ، الفاروق لا يجرؤ أن يعارض الصديق ورسول الله هو المدافع عن الصديق ،








روى البخاري عن أبي الدرداء هذه الحادثة العجيبة الغريبة يقول : كنتُ جالساً عند النبي عليه الصلاة والسلام إذ أقبل ابو بكر آخذً بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبتيه فقال النبي عليه الصلاة والسلام : أما صاحبكم أبا بكر فقد غامر ؛ فسلّم أبو بكر رضي الله عنه وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيءٌ – خلاف / نزاع – فأسرعت إليه ثم ندمت – أخطأ ابو بكر في حقه ثم ندم – فسألته أبو بكر سأل الفاروق ان يغفر له فأبى عليّ – أبى عمر أن يغفر ويسامح للصديق – فأقبلتُ إليكَ يا رسول الله ؛ فقال صلى الله عليه و آله وسلم : يغفِرُ الله لكَ يا أبا بكر ، يغفِرُ الله لكَ يا أبا بكر ، يغفِرُ الله لكَ يا أبا بكر – ثلاثاً – ثم إن عمر ندم أنه ما غفر لأبي بكر – فأتى منزل أبي بكر فما وجده ، قال : فثم أبا بكر ..؟


قالوا : لا . فأتى الفاروق إلى النبي عليه الصلاة والسلام فسلّم ، فجعل وجه النبي عليه الصلاة والسلام يتمعر – تغير وجه النبي عليه الصلاة والسلام من هذا الموقف حتى أشفق أبو بكر على الفاروق ؛ فجثى على ركبتيه فقال يا رسول الله والله انا كنتُ اظلم ، والله يا رسول الله أنا كنت أظلم أنا الذي أخطأت في حق الفاروق فلم يغفر لي .

غضب النبي من أجل الصدّيق على الفاروق فقال النبي عليه الصلاة والسلام وقد تمعر وجهه غضباً للصديق يقول : " إن الله بعثني اليكم فقلتم كذبت ؛ فقال أبو بكر صدقت ، و واساني بنفسه و ماله ؛ فهل أنتم تاركو لي صاحبي ..؟؟ فهل انتم تاركو لي صاحبي ..!!


قال الصحابة : فما أُوذي بعدها .




هكذا هو الصديق ، حتى يقول العقاد : الفرق بين أبي بكر وعمر أن أبا بكر عرف محمداً النبي و أن عمر عرف النبي محمداً ، فأبو بكر رضي الله عنه عرف الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثته وبعد إسلامه ، وعمر لم يعرف الرسول عليه الصلاة والسلام إلا بعد إسلامه - إلا في ساعة ميلاده يوم أسلم و يوم وضع كفه في كف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ويقول شتان ما بين المعرفتين ، بين معرفه أبي بكر بالنبي عليه الصلاة والسلام و بين معرفه الفاروق بالنبي عليه الصلاة و السلام ولذلك نرى أن عمر الفاروق كان يعرف مقام أبي بكر الصديق و ينزله في منزلته .


و انظر إلى عمر عندما حضر أول اجتماع بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام من أجل اختيار الحاكم في تاريخ الدولة الاسلامية يوم ذاك قال الأنصار منا أميرٌ ومنكم أمير ، فقام عمر فأخذ بيد أبي بكر وقال : " سيفان في غمدٍ واحد ..!! اذاً لا يصلحان " ..

من منكم له هذه الثلاث ( المميزات الثلاث ) "إذ هما في الغار " ..! من هما ؟ "إذ يقول لصاحبه " ..!! من صاحبه ؟ - أبو بكر - " لا تحزن إن الله معنا " مع من هو ..؟

مع أبي بكر .. أيها الانصار تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمر أبا بكر أن يُصلي بالناس ، فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر قالوا: نعوذ بالله ان نتقدم أبا بكر فبسط عمر يدا أبي بكر رضي الله عنهما فقال : بايعوه ، فبايع الناس أبا بكر أحسن بيعه و أجملها .






نعم ، وكذلك كان الصديق يحفظ للفاروق مقامة ومنزلته فلما كان الصديق على فراش الموت يستعد للقاء ربه استخلف عليهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فقال له أحدهم : يا أبا بكر ما أنت قائل لربك إذا سألك عن استخلافك عمر علينا وقد ترى غلظته ..؟
فقال أبو بكر أجلسوني ؛ فأجلسوه ، ثم قال أبو بكر أبالله تخوفونني ..!!
خاب من تزود من أمركم بظلم ، أقول لربي اللهم استخلفت عليهم خير أهلك ، أبلغ عني ما قلت لك مَن ورائك .

يموت أبا بكر و ما خلف إلا ثوبين و بغله و شيء من مال و يقول إذهبوا بها إلى عمر بن الخطاب و قولوا لعمر : يا عمر ؛ اتقِ الله ، لا يصرعنك الله كمصرعي .

فلما وصلت الى عمر بكى حتى جلس وقال : أتعبت الخلفاء بعدك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم .



أيها الإخوة المشاهدون ، إن حياة عمر من أولها الى آخرها تدل على أنه كان رجلً ذا مواهب عظيمة ، شديد التمسك بالإستقامة و العدالة و هو من وضع أساس الدولة الاسلامية على وفق ما أراد رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم و ثبت قواعدها وآزر أبا بكر بنصائحه و هو من وضع قواعد الإدارة الحازمة و نختم هذه الحلقة بكلام نفيس لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في المقارنة بين هذين الشيخين الجليلين ، يقول معاوية : " أما أبو بكرٍ فلم يرد الدنيا و لم ترده ، و أما عمر فأرادته الدنيا و ما أرادها ، و اما نحن فتقلبنا في الدنيا ظهراً لبطن ".


أسأل الله تعالى العافية ، نختم بهذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين و صل اللهم على نبينا محمد و على آله و صحبه وسلم.






إخوتى وأخواتى حرصاً من أعضاء الفريق على استفادتكم الكاملة من الحلقة
نقدم لكم تحميل الحلقة"فيديو" وبرابط مباشر






وختاماً..... نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما سمعنا وما قرأنا
ما كان من توفيق فمن الله وحــــــده
وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمنا ومن الشيطان
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين







-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
-
اللهم و ان اوشَكت الانفاس على التوقف ، فأطلق لساني و انطقه بذكركَ ..
-

التعديل الأخير تم بواسطة شذى الحور ; 06-08-2013 الساعة 02:28 AM
رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ شذى الحور على المشاركة المفيدة:
قديم 06-08-2013, 06:25 AM   رقم المشاركة : 2
شمس الرسالة
مشرف القسم الإسلامي





 

الحالة
شمس الرسالة غير متواجد حالياً

 
شمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدىشمس الرسالة عضوية شعلة المنتدى

داعم للمنتدى وسام الإخلاص متميز أنا وسام العضو المشارك 

شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة

 
افتراضي رد: تفريغ الحلقة الخامسة من برنامج أيام عمر ــ مُقَدمة من فريق أسود الدعوة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
رضوان الله على خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى امير المؤمنين
اللهم إنا نتقرب اليك بحبهما فبحبنا لهما فأحبنا واحشرنا مع من نحب ..
اللهم ارض عنا بعدد فضائل ابينا ابى بكر الصديق وابينا عمر الفاروق

رحمة الله عليهما من امامين فاضلين ومن قائدين جليلين ومن سيدين عظيمين
> والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم <

بارك الله فيك اختنا شذى الحور وفي كل القائمين على هذا العمل المبارك
.. ووفقكم الله سبحانه وتعالى على اكماله ..

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ شمس الرسالة على المشاركة المفيدة:
قديم 06-08-2013, 09:42 PM   رقم المشاركة : 3






 

الحالة
نسيم الاسلام غير متواجد حالياً

 
نسيم الاسلام عضوية تخطو طريقها

شكراً: 52
تم شكره 170 مرة في 97 مشاركة

 
افتراضي رد: تفريغ الحلقة الخامسة من برنامج أيام عمر ــ مُقَدمة من فريق أسود الدعوة

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع
لقد اعجزتم لسانى عن التعليق على هذا الموضوع بما احتواه من ابداع وعلى كونه فكره جديده تضعون بها بصمه فى حياتكم
اللهم اعد للاسلام مجده وارزقنا بعمر يحرر المسجد الاقصى

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ نسيم الاسلام على المشاركة المفيدة:
قديم 06-12-2013, 03:17 PM   رقم المشاركة : 4
توبة نصوح
عضو مبتدئ





 

الحالة
توبة نصوح غير متواجد حالياً

 
توبة نصوح عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 56
تم شكره 117 مرة في 54 مشاركة

 
افتراضي رد: تفريغ الحلقة الخامسة من برنامج أيام عمر ــ مُقَدمة من فريق أسود الدعوة

بارك الله فيك أختى شذى الحور
أسأل الله أن يوفقنا وإياكم فى الدنيا والآخرة

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ توبة نصوح على المشاركة المفيدة:
قديم 09-24-2013, 03:48 PM   رقم المشاركة : 5
شذى الحور
مشرفة منتدى العام والطبخ






 

الحالة
شذى الحور غير متواجد حالياً

 
شذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميعشذى الحور عضوية معروفة للجميع

أفضل رسام الوسام الذهبي فريق التميز وسام العضو المشارك 

شكراً: 7,337
تم شكره 4,750 مرة في 1,609 مشاركة

 
افتراضي رد: تفريغ الحلقة الخامسة من برنامج أيام عمر ــ مُقَدمة من فريق أسود الدعوة

بارك الله فيكم اخوتي .. و يسعدني حضوركم في هذه الحلقة التي
تعلمنا فيها عظيم حب الفاروق و الصديق رضي الله عنهما لبعضهما البعض ..
و ان لكل منهما شأن عظيم في الاسلام .. و مكانه كل صحابي من رسول الله
صلى الله الله عليه و آله و سلم ..

كل من مر من هنا و شاركنا .. جزيل الشكر مني و من فريق اسود الدعوة
لحضوركم المتميز .. بوركتم و بورك مسعاكم ..

رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 11:10 PM   رقم المشاركة : 6
سبح الله
عضو جديد





 

الحالة
سبح الله غير متواجد حالياً

 
سبح الله عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

 
5br2 رد: تفريغ الحلقة الخامسة من برنامج أيام عمر ــ مُقَدمة من فريق أسود الدعوة

جزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2014, 06:14 PM   رقم المشاركة : 7
فرسان الإسلام
عضو متألق






 

الحالة
فرسان الإسلام غير متواجد حالياً

 
فرسان الإسلام عضوية ستكون لها صيت عما قريب

وسام العضو المشارك وسام العضو المشارك عضو متميز 

شكراً: 0
تم شكره 394 مرة في 171 مشاركة

 
افتراضي رد: تفريغ الحلقة الخامسة من برنامج أيام عمر ــ مُقَدمة من فريق أسود الدعوة

جزاكم الله خيراً ..

رد مع اقتباس
قديم 02-09-2014, 07:39 PM   رقم المشاركة : 8





 

الحالة
خالد الغدريفى غير متواجد حالياً

 
خالد الغدريفى عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 5 مشاركة

 
افتراضي رد: تفريغ الحلقة الخامسة من برنامج أيام عمر ــ مُقَدمة من فريق أسود الدعوة

جزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحلقة ، الخامسة ، تفريغ ، ايام ، عمر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0