سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-24-2013, 01:07 AM
الصورة الرمزية همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي
 
شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى









Hasri برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن

 


حياكم الله إخوتى وأخواتى أعضاء وزوار مونمس الكرام
شكراً جزيلاً لكل من يتابع معنا برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"
وكل الشكر والتقدير لكل من يحرص على مشاركتنا بفقرات قيمة ورائعة
قدمنا لكم حتى الآن سبع لقاءات من هذا البرنامج الذى نسأل الله
_عز وجل_ أن ينفع به ويوفقنا لتقديم الأفضل دائماً

واليوم موعدنا مع [glint]اللقاء الثامن [/glint]من برنامج[glint]"قارئ اليوم قائد الغد" [/glint]فقراتنا خلال هذا اللقاء ستكون كالتالى:






ننتظر تفاعلكم وانتقاداتكم ومساهماتكم الرائعة التى
لا يكتمل اللقاء إلا بها والآن ...
مع فقرتنا الأولى حيث نغوص معاً فى أعماق كتاب اخترناه
لكم لننتقى منه أغلى الدرر والآلئ فقرتنا الأولى بعنوان:





أصبح الشباب والفتيات حيارى.. بين مجلات تغري.. وشهوات تسري..
وقنوات تُعرّي.. وأفلام تزين وتجرّي..فاشتغل الشباب والفتيات بعضُهم ببعض..
واغتروا بالصحة والفراغ.. { كلا إن الإنسان ليطغى * أن رآه استغنى}..
وإلا فلو كان أحدهم فقيراً معدماً.. أو مريضاً مقعداً.. لما وجد في
عقله مكاناً لفلان أو فلانة..
وتأمل في حال يوسف عليه السلام.. الذي أوتي من البهاء والحسن
والجمال.. ما يفوق الخيال..تراوده الملكة.. وهو عبد مملوك..
اشتراه زوجها بثمن بخس.. ليخدمها.. وهو إلى ذلك غريب
لا يخشى فضيحة..
شاب أعزب تشتاق نفسه إلى مثلها.. وهي ذات منصب وجمال..
وهي تتوعده بالسجن والصغار..وتراوده.. وتبذل كلَّ ما عندها لإغرائه..
أسرعت إلى أبوابها فغلقتها.. وإلى ثيابها فجملتها..
وإلى فرشها فزينتها.. ثم قالت في تغنج ودلال : هيت لك..
فيصرخ بها العفيف عليه السلام..
{ معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون }..
بل تأمل في حاله عليه السلام..لما جمعت امرأة العزيز زوجات الكبراء..
وحليلات الأمراء.. ووضعت لهن أطايب الفاكهة.. وآتت كل واحدة منهن
سكيناً.. ثم جعلت يوسف يمرّ أمامهن..
فلما رأينه.. ما تحملن النظر إليه.. وغابت عقولهن من حسنه وبهائه.. فقطعن أيديهن بالسكاكين.. وقلن { ما هذا بشراً إن هذا إلا ملك كريم }..
فهل التفت يوسف إليهن ؟ أو اغترّ بشبابه وجماله ؟
.. كلا.. بل صاح بأعلى صوته وقال..
{ ربِّ السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن
أصب إليهن وأكن من الجاهلين } قال الله : { فاستجاب له ربه
فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم } ..
نعم السجن خير له من الفاحشة..
قارن ذلك.. بما ذُكِر..
عن شاعر الغزل عُمرَ بنِ ربيعة..
أنه مرَّ بامرأة في الطريق.. فحكت عينها بيدها..
فظن أنها تغازله.. فوقع في حبها.. وأنشد متغزلاً يقول :
أَشَارَتْ بِطَرْفِ العَيْنِ، خِيفَةَ أَهْلِها ** إشارَةَ مَحْزونٍ وَلَمْ تَتَكَلَّم
فَأَيْقَنْتُ أَنَّ الطَّرْفَ قَدْ قَلَ مَرْحَباً ** وَأَهْلاً وَسَهْلاً بِالحَبِيبِ المُتَيَّمِ
فقارن حال يوسف بهذا.. أو ذاك ....



تقرأون المزيد من الاعترافات فى كتاب
اعترافات عاشق لفضيلة الشيخ:محمد العريفى
وهو كتابنا الذى اختارناه لكم فى هذا اللقاء

يمكنكم تحميله من ....هنـا
نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة



والآن مع فقرتنا الثانية حيث السكينة وهدوء الروح وكلمات
تُشعرنا أن الأوان لم يفت بعد لنأخذ خطوة للأمام نهزم بها أعدائنا
فقرتنا الثانية هــــى عبارة عن:

ترك الذنوب ،،
السابقين قلت ذنوبهم فأحصوها وكثرت ذنوبنا فنسيناها
الانتباه والحذر من كل مقدمات المعاصي
النظرة مقدمة للزنى ، السهر مفوت لصلاة الفجر ،
الصحبة السيئة مقدمة لكل معصية

النــــدم ،،
لأن العاصي باع رفقة الملائكة برفقة الشياطين ولأنك لم تضمن
قبول التوبة فلابد من الندم على العاصي
قيل للحسن البصري لمذا أنت فزع ، قال : أخشى أن الله اطلع
علي في حال معصية فقال افعل ماشئت فلا غفرت لك .

ومن علامات الندم الدموع ،، ابن عمر قال لان ادمع لله دمعه خوفا وخشية من الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار
كان بعض السلف اذا سالت دموعه من خشية الله مسح الدموع

وبدأ يمسح بها جسده يقول بأنه بلغني أن النار لا تمس
موضعا لمسته دموعٌ سالت من خشية الله ..

العزم على عدم العودة
الامام مالك بن انس وجد رجلا يبيع التين فقال : بكم التين ..
قال : بدرهم ،، قال : تعطيني وأعطيك آجلا
قال : لا نبيع بالأجل فذهب الإمام مالك ،
فقالوا له اتعلم من هذا ؟!!
انه الإمام مالك إمام دار الهجرة ..
فأخذ التين وركض إليه قال يا إمام يا إمام هذا التين لك هدية
قال : لا أريده لأني لا أملك حقه ، قال : هو
هدية لك قال : ياهذا ليس مثلي من يبتاع التين بالدين ..
انا لست من الذي يضيع التزامه من أجل شهوته


وضع عقوبات على النفس ان أخطأت

شغلت عمر بن الخطاب رضي الله عنه حائط له ( بستان ) عن
صلاة العصر فتصدق بالبستان كله وكان ابن عمر ان فاتته تكبيرة
الإحرام عاقب نفسه بعقوبات
فأذلها وألجمها فحضته بعد ذلك على الثبات

مجالسة التوابين
ابحث عن التوابين لأنهم منكسرة قلوبهم
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه

( جالسوا التوابين فإنهم أرق أفئدة )


كان الفضيل يزور الثغور فيقول :
ايها المجاهدون عليكم بالتوبة كل يوم فوالله ان التوبة
ترد عنكم مالا ترده السيوف .

للشيخ أحمد المنصوري


أصبحت قضية الرزق اليوم شبحا يطارد الناس ليل نهار؛
الشيب منهم قبل الشباب، حتى أصبحت عبارات العوام تمتلئ
بمثل قولهم: فلان قطع عيش فلان .. وأفعالهم تنطق بأكثر من هذا،
حتى هلك بهذا خلق كثير، فما سرق من سرق، ولا خان من خان،
ولا نافق ولا سكت عن باطل أحدٌ إلا من جرَّاء هذا المرض، وصار
للناس آلهة تُعبد من دون الله، يرجون نفعها ويخشون ضرها،
يخشونهم كخشية الله أو أشد خشية، ويرجون منها ما لا يرجون من الله.

مع أن رسولنا الحبيب ^ طمأن القلوب القلقة والنفوس المضطربة
فقال:
«لو أنَّ ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت
لأدركه رزقه كما يدركُه الموت». صحيح،



وقد شرح الفاروق عمر بن الخطاب قول حبيبه فقال:


«ما من امرئ إلا وله أجلٌ هو واطئه، ورزقٌ هو آكله،
وأجلٌ هو بالغه، وحتفٌ هو قاتله، حتى لو أن رجلاً هرب
من رزقه لأتبعه حتى يدركه كما أن الموت مدركٌ من هرب منه».

بل إنَّ رزق المرء أسرع إليه من ملك الموت إن حدث وتسابقا!!

قال رسول الله :

«إن الرزقَ ليطلب العبدُ أكثر مما يطلبه أجله».حديث صحيح



لا تعجلنَّ فليس الرزق بالعجل الرزق في اللوح مكتوبٌ مع الأجل
فلو صبرنا لكـــان الرزق يطلبنا لكنَّه خُـلق الإنســـانُ من عَجَـــــــل

من مقال أنفاس معدودة فى أماكن محدودة
للدكتور:خالد أبو شادى





هنيئاً لمن رُزق بالتوبة وهنيئاً لمن يُحدث نفسه بها

حتى يخضعها لجبار السماوات والأرض


وهنيئاً لمن يُذكرها كلما همت بالعودة أهنئكم لأن هديتكم


ستكون.... جنة عرضها كعرض السماء والأرض

ولهذا اخترنا فقرتنا الرابعة لتكون هدايا لكم تختاروا منها ما يعجبكم





اختر هديتك.... الحقيقة لسنا نحن من سنقدم الهدايا لكم وإنما
كل هدية يقدمها عضو من أعضاء القسم الإسلامى الرائعين
ولهذا ننتظر منكم إخوتى وأخواتى بعد أن تختاروا هداياكم
أن تشكروا أصحابها شكر يليق بمجهودهم الذى بذلوه

بالنسبة لهذه الفقرة
...شكر الأعضاء يجب أن يكون فى موضوعاتهم
حتى يرى صاحب الموضوع الرد

والآن.... تفضلوا باختيار هداياكم


1
2
3
4

5

6


7












مساهمات الأعضاء...إنها مساهماتكم وما تريدون منا مشاركتكم
فيه من معلومات وعبر وعظات نترك لكم هذه المساحة
حتى تضيفوا للقاء اليوم ما ينقصه من لمساتكم الأخيرة.


عسى الله أن ينفع بنا وبكم ويجعل ملتقانا جنات الفردوس الأعلى
فى أمان الله وحفظه وبانتظار مساهماتكم الطيبة.

تحياتنا إليكم؛

ابتسامة
همسات مسلمة

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
جهلت عيون الناس مافي داخلي
فوجدت ربي بالفؤاد بصيرا
يا أيها الحزن المسافر في دمي

دعني فقلبي لن يكون أسيرا

ربي معي فمن الذي أخشي إذن

مادام ربي يحسن التدبيرا

وهو الذي قد قال في قرآنه

"وكفي بربك هاديا ونصير "

التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 02-24-2013 الساعة 03:09 AM
رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 02-24-2013, 01:13 AM   رقم المشاركة : 2
Smile hope
عضو سوبر






 

الحالة
Smile hope غير متواجد حالياً

 
Smile hope عضوية مشهورة نوعاً ماSmile hope عضوية مشهورة نوعاً ماSmile hope عضوية مشهورة نوعاً ما

مسابقة فرق مونمس الكبرى 

شكراً: 1,128
تم شكره 1,617 مرة في 683 مشاركة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن


السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
كيفك اختي اتمنى ان تكوني بخير
اشكرك على البرنامج الرائع انتي و الخت ابتسامه
حقا اتى بوق يا ليت لو يتمعو او ينتفعو منه
خاصتا بعد المسلسلات التركيه التي حقا
يجب اصدار قانون يمنعها و الغناء الفاسق
و الباس الغير محتشم و الزينه المبالغ فيها
و هذه من علامات اخر الزمان حيث قال الالباني


اتمنى ان نعود لزمنن كثر فيه اهل التقوى هذا الا يعني ان زمننا ليس جيدا و لكن
زمنن نبينا المصطفى و خلفائنا الاسلامين كان افضل و متمسك بالدين اكثر




ترك الذنوب ،،
السابقين قلت ذنوبهم فأحصوها وكثرت ذنوبنا فنسيناها
الانتباه والحذر من كل مقدمات المعاصي
النظرة مقدمة للزنى ، السهر مفوت لصلاة الفجر ،
الصحبة السيئة مقدمة لكل معصية


ان ترك الشخص و الندم على الاشياء التي فعلها فندم
دليل على ايمانه المكبوت داخله الذي لا يصغي اليه و فجاتا رئاه متدفقا في صدره يعمم على قلبه الحب
و القرب من الله تعالى و الرجوع الى الدين(( ان الله يهدي المتقين))










2

3


4

5
6
7
8
9
10






جميعكم خير و بركه و كل موضوع اجمل و ابها من الاخر لانه يتكلم عن فرع من ديننا و على ايات من فرقاننا\ القران
فلا يحق لي ان اطري اخر على الثاني او ان افضل فكلها مجهود مميز و لكن لكل موضوع هدف و رساله و لذلك اسئل الله توفيقكم على المجهود الرائع و الاستمرار في التقدم
بالنسبه للموضوع الاول 1

قالها نبي الله يونس "ذا النون " وهو في بطن الحوت
{وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ
أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
[الأنبياء : 87]
-----------------------------------
والنتيجة كانت
(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ)
سورة الانبياء،اية 88
فنجاه الله من ثلاث ظلمات و هى ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت

وفما ورد من الأثر
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام
قال" دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت
من الظالمين ) لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"

وهذه العبارة العظيمة تحوي ثلاثة أقسام
1. توحيد : لا إله إلا أنت
2. تنزيه لله جل جلاله : سبحانك
3. إستغفار وتوبة وندم :إني كنتُ من الظالمين


اشكر الله سبحانه انه خلقني مسلمه و هداني
و ارشدني الى الراط المستقيم الله اكبر
الى اخر يوم في دنياي
اشكرك اختي الورده النقيه موضوع مميزو رائع


الموضوع رقم 2


انتبه !!



عليك شهود يراقبونك
في أي مكان وفي أي زمان فأين تذهب ؟؟



وأنت يا أختاه

انتبهي !!

واعلمي أن هناك شهود يشهدون على أفعالك ويراقبون جميع تحركاتك فاحذري



فأما الشاهد الأول

فهو هذه الأرض التي نمشي عليها ونأكل عليها وننام عليها ونطيع الله عليها ومنا من يعصي الله عليها

هذه الأرض لها يوم ستتحدث فيه وتتكلم فيه بما عملت عليها- يا عبد الله –

سوف يأتي اليوم الذي تفضحك فيه وتكشف أسرارك

ولعلك تقول ما هو الدليل على أن الأرض ستشهد يوم القيامة

فأقول : يقول الله تعالى ( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها يومئذ تحدث أخبارها )

وقوله ( يومئذ تحدث أخبارها) فسرها النبي عليه الصلاة والسلام بقوله " أتدرون ما أخبارها " قالوا : الله ورسوله أعلم ، فقال " فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمه بما عمل على ظهرها ، تقول : عملت كذا وكذا يوم كذا كذا ، فهذه أخبارها " رواه الترمذي (3353) وقال حديث حسن.

نعم يا أخي الكريم

إي والله يا أختاه

فيا ترى !!

هل تذكر ذلك الشاب الذي يتجول بسيارته للذهاب إلى أمكان النساء لكي ينظر إليهن ويغمزهن هل تذكر شهادة الأرض عليه ؟



ان كل شيء يشهد عليك يوم القيامه افعالك جسدك اديم الارض الشجر , عينيك ,شتيك , يديك
ان لله فيها حكمه و موعضه لبني البشر فمن اتقى و لم يتكبر و اختار دار المقر\ المستقر
هو من فاز في دناه و اخرته و ان شاء الله انا و اياكم يوم القيامه سواء
اشكرك اختي ميساكي شان على الموضوع القيم



موضوع رقم 3



نعم لا تحزن فلتكن مع الله في كل خطوة في كل عمل وقول وفعل حتى في آحلامك


ضاقت بك الدنيا قلبك يشكي كثر الهم والكرب بك..~


لاتبــالي نعم لاتبــالي كن مع الله وقل الحمدلله وحاول ثانية قم وقف وقاوم



وفكر وقلبك يخبرك ان الله معنا..~ اليس هو عزوجل من قال..~


{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُم يَرْشُدُونَ}


حقا اختي الكريمه كن مع الله و لاتبالي فنحن جنس البشر اجمع صفه من صفاتنا سبحان الله الخوف
و العيش في البؤس و لكن ان كنت مع الله وصليت و اتبعت و زكيت و وصمت فاضمن لك ان حياتك سترتقي بها و تصل دار المستقر الجنه نعيم الابدي قم قم وكن من من يدخل الجنه
اشكرك اختي سندريلا على الموضوع المميز و القيم ( فواصل رائعه )


الموضوع الرابع 4



كي يظل قلبك حياً

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،
أما بعد:

فإن القلب هو جوهر الحياة في الإنسان، فبحسب حياته وسلامته ونقائه؛
تكون حياة الإنسان وسلامته ونقاؤه، وهذه الحقيقة كما تدل عليها الشواهد
الشرعية تقررها النظريات العلمية والفلسفية في سائر المِلل عبر التاريخ.

ومن هنا فإن المسلم الحكيم هو من يفتش عن أسباب صلاح قلبه، وأسباب
قوته وعافيته؛ لأنه يدرك أنه متى امتلك قلبًا سليمًا من الآفات؛ فقد امتلك ا
لحياة وامتلك نقاءها وجمالها.

وهذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيّن أنّ السلامة والصلاح في
الإنسان مرتبطة بصلاح قلبه فيقول: {ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت
صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي: القلب}


الايمان : ايمان المسلم في قلبه سروره بهجته اختياره نقطت بدايته في الدنيا و نهايته
اشكرك اخي الكريم ابو زياد على الموضوع الرائع


الموضوع 5










وقوله -تعالى-: {يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [يس: 1-3] .

واعتقدوا في هذا السياق أنها من أسماء نبينا محمد، ثم جاءت في شعر بعض الشعراء، وسمي

بذلك بعض الناس! والصحيح الذي رجحه جمع من محققي المفسرين أن طه ويس من الحروف

المقطعة أوائل السور كـ: {الم} و{المص} و {الر}و{كهيعص} و {طسم} و{طس} و{حم}

و{ق}، و {ن}. ويجري في معناها الخلاف المذكور في معنى الحروف المقطعة.

ومن أظهر الأدلة على ذلك كتابتها في المصحف على هذا الصورة:{طه}، {يس}، ونطقها

كبقية الحروف المقطعة هكذا: "طاها"، "ياسين".

وذكر بعض المفسرين أقوالا أخر في معناها لكنها ضعيفة.



هذا من اقوى الدلائل على الاعجاز القرئاني الذي وضعه الله تعالى في كتابه الكريم و هو من الاشياء التي لا نعلمها
و لله في ذلك حكمه
اشكرك اخي المثني على الموضوع الرائع


الموضوع 6



عن أبى هريرة رضى الله عنه تعالى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

[الصيام جنة فلا يرفث ، ولا يجهل ، إن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إنى صائم مرتين
،والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . يترك

طعامه وشرابه وشهوته من أجلى،الصيام لى وأنا أجزى به، والحسنة بعشر أمثالها.]

ان الصيام من الفرائض التي يجب على المسلم ايتائها في شهر رمضان و سنه في غير ذلك
و الصيام له فضائل كثيره جسمويه و دينه و اسئل الله ان يثبتنا على الاسلام و ان نعوذ بالله من الشيطان الرجيم من الكفر و الكفر و عذاب القبر
اشكرك اخي مونمس على هذا الموضوع الرائع



الموضوع 7




1_ مد الألف الثانية في كلمة (العالمين).
الطريقة الصحيحة: أن المد فيها طبيعي لا يتجاوز حركتين.
2_ تكرار الراء في قوله تعالى( الرحمن الرحيم).
الطريقة الصحيحة: نطق الراء مشددة ، ولكن مع منع اللسان من تكرار الراء.


3 _ عدم إعطاء الكسرة حقها عند الكاف في قوله تعالى( مالك)، وكذلك في الميم في قوله( يوم).
الطريقة الصحيحة: إعطاء الكسرة حقها، ومراعاتها عند النطق بها.
4 _ قلقلة الدال في قوله (نعبد).
الطريقة الصحيحة: الدال في هذه الكلمة مضمومة ، فتنطق مضمومة لا مقلقلة.




5_ شبه إدغام الدال في الواو في قوله( إياك نعبــــــــــد وإياك نستعين).
الطريقة الصحيحة: نطق الدال مضمومة بسلاسة ، ومن ثم نطق الواو بوضوح دون تشديد.



6_ عدم توضيح كسر همزة الوصل عند الابتداء بها ، في قوله تعالى(اهدنا الصراط المستقيم).
الطريقة الصحيحة: إعطاء الكسرة حقها ، عند الابتداء بهمزة الوصل.



7_ نطق التاء مضمومة( أنعمتُ).
الطريقة الصحيحة: نطقها مفتوحة.



8_ تفخيم الميم التي قبل الغين الساكنة ، في قوله تعالى (المغضوب).
الطريقة الصحيحة: ترقيق الميم.


9_ المبالغة في المد اللازم في قوله تعالى( الضالين)
الطريقة الصحيحة: أن يكون المد ست حركات، لا يزيد ولا ينقص.


10_ المبالغة في تشديد اللام الثانية ، في قوله (الضالين)وذلك بمدها بعض الشيء.
الطريقة الصحيحة: تشديد اللام دون مد زائد ولا مبالغة..


اشكرك اخي على هذا الموضوع القيم فيجب على كل مسلم مراعات هذه النقاظ في قرائت سوره الفاتحه و غيرها
اشكرك اخي ill على الموضوع المميز


الموضوع 8


اشكرك اخي المخادع على هذه الاسطوانه المهمه لكل منا اتمنى ان الجميع قد قام بتحملها
و استفاد منها


الموضوع 9


هو طلحة بن عبيد الله ابن عثمان بن عمرو
بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب
بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشي التيمي المكي أبو محمد.

قال أبو عبد الله بن منده كان رجلا آدم كثير الشعر ليس بالجعد القطط
ولا بالسبط حسن الوجه إذا مشى أسرع ولا يغير شعره.
وعن موسى بن طلحة قال كان أبي أبيض يضرب إلى الحمرة

مربوعا إلى القصر هو أقرب رحب الصدر بعيد ما بين المنكبين ضخم القدمين
إذا التفت التفت جميعا.



طلحه بن عبد الله رضي الله عنه اشكرك اخي البطل الصامت على الموضوع الرائع عن احد الرجال المبشرين بالجنه
رحمه الله


الموضوع 10

خواتم حيات الصحابه امثال عمر بن الخطاب - عثمن بن عفان رحمهم الله و رضي عنهم
لا كلام يصف هكذا موضوع فهو يحكي عن امراء المسلمين و صحابت رسول الله رضي الله عنهم
ان الله سبحانه كتب لخليفه المؤمنين عمر بن الخطاب الشهاده و عثمان بن عفان رضي الله عنه
اتمنى ان تكون حسن خواتمنا ك خواتمهم فان الله اعطاهمم حسن خاتمه
الشهداء و الصديقين من ارفع منازل الجنه

و اشكر كل من ساهم في هذا البرنامج
و لكل كتاب المواضيع



بارك الله فيكم

آخر تعديل اريج الاموره يوم 02-24-2013 في 02:19 AM.

رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ Smile hope على المشاركة المفيدة:
قديم 02-24-2013, 01:19 AM   رقم المشاركة : 3
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن


هذه مساحتكم الخاصة فشاركونا ما قرأتموه من قصص وعبر وعظات
فلا ندرى أى الكلمات سيُنتفع بها وأى الكلمات سيكون لها وقع
على نفس القارئ ... ثم يأتى دورنا لنزين اللقاء بإضافة مساهماتكم الطيبة.

إنه الله جل جلاله


أيها المسلمون: إنه الله جل جلاله، إنه الملاذ في الشدة، والأنيس في الوحشة، والنصير في القلة،
يتجه إليه المريض الذي استعصى مرضه على الأطباء، ويدعوه آملاً في الشفاء، ويتجه إليه
المكروب يسأله الصبر والرضا، والخُلف من كل فائت، والعوض من كل مفقود، {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم
مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} [(156) سورة البقرة]، ويتجه إليه المظلوم آملاً يوماً

قريباً ينتصر فيه على ظالمه فليس بين دعوة المظلوم وبين الله حجاب {أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ}
(10) سورة القمر]. ويتجه إليه المحروم من الأولاد سائلاً أن يرزقه ذرية طيبة
(رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين )


إنه الله -جل جلاله-، سلوة الطائعين، وملاذ الهاربين، وملجأ الخائفين، قال أبو بكر الكتاني: جرت
مسألة بمكة أيام الموسم في المحبة، فتكلم الشيوخ فيها، وكان الجنيد -رحمه الله- أصغرهم سناً،
فقالوا له: هات ما عندك يا عراقي. فأطرق ساعة، ودمعت عيناه، ثم قال: عبد ذاهب عن نفسه،
ومتصل بذكر ربه، قائم بأداء حقوقه، ناظر إليه بقلبه، أحرق قلبه أنوار هيبته، وصفا شربه من
كأس وده، وانكشف له الجبار من أستار غيبته، فإن تكلم فبالله، وإن نطق فعن الله، وإن عمل
فبأمر الله، وإن سكن فمع الله، فهو لله وبالله ومع الله، فبكى الشيوخ وقالوا: ما على هذا مزيد.
جبرك الله يا تاج العارفين "

=================
==============

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-01-2013 في 03:58 AM.

رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 02-24-2013, 03:03 AM   رقم المشاركة : 4
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن

جزاكى الله خيراً غاليتى أريج على ردك الرائع
بالنسبة للهدايا غاليتى ما قصدته هو أنكى بعد أن تضعى ردك هنا
ثم تختارى رقم وتردى على الموضوع الذى يوصلك إليه الرابط حتى يرى
صاحب الموضوع الرد فى موضوعه،
ما شاء الله عليكى قرأتى كل الموضوعات ،يمكنكى الآن أن تختارى
موضوع وتردى فى الموضوع الذى تريدينه
المعذرة لأنى لم أوضح هذا من البداية.

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-24-2013 في 03:05 AM.

رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 02-26-2013, 10:44 AM   رقم المشاركة : 5
-قمر الليالي-
مشرفة القسم الإسلامي والأسرة






 

الحالة
-قمر الليالي- غير متواجد حالياً

 
-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع

وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,033
تم شكره 3,382 مرة في 1,194 مشاركة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن

إنه الله جل جلاله

أيها المسلمون: إنه الله جل جلاله، إنه الملاذ في الشدة، والأنيس في الوحشة، والنصير في القلة،
يتجه إليه المريض الذي استعصى مرضه على الأطباء، ويدعوه آملاً في الشفاء، ويتجه إليه
المكروب يسأله الصبر والرضا، والخُلف من كل فائت، والعوض من كل مفقود، {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم
مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} [(156) سورة البقرة]، ويتجه إليه المظلوم آملاً يوماً
قريباً ينتصر فيه على ظالمه فليس بين دعوة المظلوم وبين الله حجاب {أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ}
(10) سورة القمر]. ويتجه إليه المحروم من الأولاد سائلاً أن يرزقه ذرية طيبة
(رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين )

إنه الله -جل جلاله-، سلوة الطائعين، وملاذ الهاربين، وملجأ الخائفين، قال أبو بكر الكتاني: جرت
مسألة بمكة أيام الموسم في المحبة، فتكلم الشيوخ فيها، وكان الجنيد -رحمه الله- أصغرهم سناً،
فقالوا له: هات ما عندك يا عراقي. فأطرق ساعة، ودمعت عيناه، ثم قال: عبد ذاهب عن نفسه،
ومتصل بذكر ربه، قائم بأداء حقوقه، ناظر إليه بقلبه، أحرق قلبه أنوار هيبته، وصفا شربه من
كأس وده، وانكشف له الجبار من أستار غيبته، فإن تكلم فبالله، وإن نطق فعن الله، وإن عمل
فبأمر الله، وإن سكن فمع الله، فهو لله وبالله ومع الله، فبكى الشيوخ وقالوا: ما على هذا مزيد.
جبرك الله يا تاج العارفين "

=================
==============

جزاكن الله خيرا أخواتي على الطرح القيم وجهودكن الطيبة

بارك الله فيكن وجعل ماتقدمن في ميزان حسناتكن
أسال الله أن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه

رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ -قمر الليالي- على المشاركة المفيدة:
قديم 03-01-2013, 12:14 AM   رقم المشاركة : 6
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن

جزاكى الله خير الجزاء غاليتى قمر على متابعتك لنا ومساهمتك الطيبة
أسأل الله أن يجعل ما تقدمين فى ميزان حسناتك ودمتى بالقُرب.

رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-01-2013, 12:17 AM   رقم المشاركة : 7
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن

::::::::::::::::::

كان الحسن البصري يدعوا ذات ليله :
اللهم أعف عن من ظلمني .. فأكثر في ذلك !

فقال له رجل : يا أبا سعيد ... لقد سمعتك الليله تدعوا لمن ظلمك !

حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ...
فما دعاك إلى ذلك ؟

قال : قوله تعالى " فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ "

إنها قلوب أصلحها وربّاها القرآن
اللهم اصلح حال قلوبنا

:::::::::::::::::::::::

الشوق إلى الله ولقائه، نسيمٌ يهبُ على القلبِ ليذهبَ عنه وهج الدنيا ..
" ابن القيم " ❤

::::::::::::::::::::::::::

رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-07-2013, 01:50 AM   رقم المشاركة : 8
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

الوسام الفضي الوسام الذهبي وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي 

شكراً: 4,864
تم شكره 5,044 مرة في 2,075 مشاركة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن

بوركتى أختى ريحانة الدعاء وجزاكى الله بالمثل

قال الامام ابن القيم في كلامه عن محاسبة النفس ..

وجماع ذلك: أن يحاسب نفسه
أولا على الفرائض، فإن تذكر فيها نقصا تداركه، إما بقضاء أو إصلاح.
ثم يحاسبها على المناهي، فإن عرف أنه ارتكب منها شيئا تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية
...

ثم يحاسب نفسه على الغفلة، فإن كان قد غفل عما خلق له تداركه
بالذكر والإقبال على الله تعالى.

ثم يحاسبها بما تكلم به، أو مشت إليه رجلاه، أو بطشت يداه،
أو سمعته أذناه:ماذا أرادت بهذا؟ ولم فعلته؟ وعلى أي وجه فعلته؟
ويعلم أنه لابد أن ينشر لكل حركة وكلمة منه ديوانان:


ديوان لم فعلته؟ وكيف فعلته؟
فالأول سؤال عن الإخلاص،
والثانى سؤال عن المتابعة،

قال تعالى {لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهمْ} [الأحزاب: 8] .
فإذا سئل الصادقون وحوسبوا على صدقهم فما الظن بالكاذبين؟

" اغاثة اللهفان من مصايد الشيطان"

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-07-2013, 09:33 PM   رقم المشاركة : 9
ابتسامة
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
ابتسامة غير متواجد حالياً

 
ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى

داعم للمنتدى وسام العضو المشارك التميز في القسم الإسلامي عضو متميز 

شكراً: 9,781
تم شكره 5,488 مرة في 2,348 مشاركة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن


ذكر الإمام أحمد في كتابه ( الزهد ) بسند صحيح لما فتحت قبرص على يد
أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ..
يقول وفرق بين أهلها أخذ بعضهم يبكي إلى بعض من الكفار الذين كانوا فيها ..
يقول جبير ابن نفير اتيت ابى الدرداء وهو جالس وحده يبكي ،
فقلت : يا أبا الدرداء اتبكي في يوم أعز الله فيه الإسلام وأهله ؟!
فقال ابو الدرداء : ويحك ياجبر بينما هي أمة ظاهرة قاهرة لهم الملك فلما ضيعوا
أمر الله صاروا إلى ماصاروا إليه ..

وهذا يدل على أن صاحب المعصية مهما عز في شأن من شؤن الدنيا
فإن الله قد كتب الذل على من تلطخ بمعصيته ,,

نسأل الله العظيم أن يسترنا ولا يفضحنا ويغفر لنا ماقدمنا وما أخرنا
وما أسررنا وما أعلنا ويتوب علينا إنه هو التواب الرحيم ~

==============

آخر تعديل ابتسامة يوم 03-07-2013 في 09:37 PM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-11-2013, 10:12 PM   رقم المشاركة : 10
dinaafifi
عضو جديد





 

الحالة
dinaafifi غير متواجد حالياً

 
dinaafifi عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

 
افتراضي رد: برنامج"قارئ اليوم قائد الغد"...اللقاء الثامن

شكرا لك

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ dinaafifi على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
برنامج،قارئ،قائد،مساهمات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0