!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
LinkBack | أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
03-23-2012, 04:17 PM | رقم المشاركة : 22 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
حكم التسمية بعبد النبي وعبد الحسين وغيرهما للشيخ بن باز رحمه الله نجد بعض الناس يسمون أولادهم مثل: عبد النبي وعبد الحسين، وهذه منتشرة كثيراً عندنا، فما رأي فضيلة العلماء، ورأي فضيلته وفقه الله وأمد في عمره في هذا؟ الجواب التعبيد لغير الله لا يجوز ، لا يجوز أن يقال عبد النبي ولا عبد علي، ولا عبد الحسين هذا منكر لا يجوز، إنما التسمية لله وحده، عبدالله، عبدالرحمن ، عبدالرحيم، عبدالملك، عبدالقدوس، هذا هو التعبيد، ولا يعبد لغير الله، قال ابن حزم أبو محمد المشهور: اتفق العلماء على تحريم كل اسم معبد لغير الله، كعبد عمر وعبد الكعبة وغير ذلك، ما عدا عبدالمطلب، فليس فيه اتفاق. فالمقصود أنه حكى اتفاق العلماء على تحريم هذا الشيء، فلا يجوز التعبيد لغير الله كائنا من كان، فلا يقال عبد الحسين ولا عبد عمر ، ولا عبد النبي ، ولا عبد الكعبة ، ولا أشباه ذلك، بل يجب التسمي بالتعبيد لله، أو بأسماء أخرى كصالح ومحمد وأحمد وزيد وخالد وبكر ، وأشباه ذلك. https://www.binbaz.org.sa/mat/10021 حكم تغيير اسم الأب إذا كان اسمه عبد النبي لي رجاء اسم عبد النبي هل يمكن تغييره إلى عبد الله مثلاً؟ الجواب مادام اسم أبيك وقد توفي لا يغير، أما إن كان والده حياً فالواجب تغيره؛ لأن ما يجوز يطلق عبد النبي، ولا عبد الرسول، ولا عبد الحسين، فالتعبيد يكون لله، عبد الله عبد الرحمن عبد اللطيف عبد الملك، فالتعبيد يكون لله وحده، ولا يجوز التعبيد بإجماع المسلمين، قال ابن حزم: [اتفق العلماء على أنه لا يجوز التعبيد لغير الله - سبحانه وتعالى -]. فلا يجوز للمسلم أن يعبد لغير الله، فلا يقول عبد الكعبة، ولا عبد النبي، ولا عبد الرسول، ولا عبد الحسين، ولا عبد الحسن، ولا غير ذلك. يجب التعبيد لله، فإن كان والدك حياً فالواجب عليه أن يغير هذا الاسم، وإن كان ميتاً فلا حاجة إلى التغير. النبي - صلى الله عليه وسلم – ما غير أسماء آبائه، عبد المطلب، عبد مناف، ما غير الأسماء، قال: أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب). ولم يغير اسم عبد المطلب، وهكذا الأسماء الجاهلية لم تغير، عبد مناف، وعبد كذا، وعبد كذا من الجاهليين السابقين.
|
|
03-23-2012, 04:17 PM | رقم المشاركة : 23 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
لدي سؤال في الحقيقة هو شاغل الكثير من النساء الواتي اردن الابتعااد عن دائرة النمص والحف ..~ ماهو حكم تشقير الوجه والحواجب ؟؟! الجواب حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة - فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : ( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) . وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
|
|
03-23-2012, 04:18 PM | رقم المشاركة : 24 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
اسأل عن حكم وضع الاستغفار والتسبيح والاحاديث النبويه والادعيه المعروفه في التصاميم والتواقيع وايضا ادعيه مسموعه وايات تتلى في التواقيع الفلاشيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بار ك الله فيكم وفي مجهودكم الطيب المبارك في نشر العلم الشرعي ,وسدد الله خطاكم وثبتكم على الحق. شيخنا الكريم نفع الله بكم : نقلت إحدى الأخوات موضوعا بعنوان "حكم بعض التواقيع التي تحمل آيات من القرآن "والفتوى فيه لفضيلتكم وفقكم الله فهل لفضيلتكم أن يزيد توضيح الأمر ,وهل كل توقيع فيه آية من كتاب الله يقع تحت الفتوى ؟ أم الفتوى للتواقيع التي لاتظهر فيها الآيات بشكل واضح -على هيئة حيوانات - والتي توضع مع الآيات صور لذوات الأرواح في المواقع المخلة وهل الأمر يشمل أيضا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وإن كان الآية والحديث في الحكم سواء , فما حكم البنرات التي توضع والبوسترات التي تكون إعلانا عن محاظرة أو شريط إسلامي ؟ أيضا:الفلاشات الإسلامية التي إنتشرت في النت فإن البعض منها يحتوي على آيات من القرآن وهي كما التوقيع في ظهورها ؟ وضع آية من القرآن في التوقيع ليس من باب إهانة للقرآن , ولكن كشعار لصاحب التوقيع ,وتذكير بمعنى الآية.فهل هذا صواب أم لا؟ وجزاكم الله خير الجزاء ,ونسأل الله تعالى أن ييسر للشيخ الإجابة على السؤال فإن الأمر مهم جدا فلا نريد أن نكون ممن يعبث بآيات الله تبارك وتعالى ,ومن يتتبع الرخص . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختكم في الله الجواب : الشيخ عبد الرحمن السحيم https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=71941 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . قلت في الفتوى السابقة : لا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء . ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك . فآيات القرآن لا يصلح وضعها لا في التواقيع ولا في التصاميم ، وكذلك وضع صورة بعض صفحات المصحف ، أو وضع صورة مصحف مفتوح تظهر بعض آياته في خلفيات التصميم ، فهذا لا يُراد به سوى الزينة ! ولا أدلّ على ذلك أن الآيات لا تُقرأ ، وإنما تظهر بشكل تصميم . وتجب صيانة الآيات القرآنية عن مثل ذلك .. ويُكتفى بالمواعظ من غير القرآن ، كالأحاديث والآثار والْحِكَم والأشعار ؛ لأن هذه ليست قرآنا وليس لها حُرمة كَحُرمة القرآن ، فالقرآن كلام الله ، أنزله الله لِهداية البشر ، فيُقرأ ويُتدبّر ويُعمل به . وإن كانت الأحاديث كذلك ، إلاّ أنها ليست بِمْنِزلة القرآن من حيث الْحُرْمَة وفضل تلاوتها . وما يكون في إعلانات المحاضرات أو الأشرطة قد يكون أشدّ ؛ لأن تلك الإعلانات تُرمى بعد الانتهاء منها .. فتجب صيانة الآيات من أن تُوضع فيها ، حذرا من أن تُرمى بعد ذلك . وسبق : تصميم آيات الله كخلفيات وتواقيع، تصاميم بها آيات قرآنيه .. https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=68997 وسبق : وضعالتسبيح أو أي صيغة مِن صِيغ الذِّكْر في التواقيع في المنتديات ، هل هو من الذكر الجماعي ؟ https://www.almeshkat.net/index.php?p...at=13&ref=1449 والله تعالى أعلم
|
|
03-23-2012, 04:18 PM | رقم المشاركة : 25 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
ورد في سورة الانعام في الاية 146 ان الشحم حرام اي شحم يقصد ؟ معنى هذه الآية إن الله يخبر بأنه حرم على الذين هادوا وهم اليهود حرم عليهم كل ذي ظفر من البهائم وذي الظفر قال أهل العلم هو الذي ليس فيه شق في يديه ولا في رجليه يكون يداه ورجلاه طبقة واحدة بمعنى أنه يقول كخف بعير مثلا غير مشقوق لأن الأرجل في البهائم منه ما هو مشقوق كالماعز والبقر ومنه ما هو غير مشقوق كالإبل فحرم عليهم كل ذي ظفر وحرم عليهم من البقر والغنم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما أختلط بعظم فأنه حلال لهم وبين الله سبحانه وتعالى من هذا التحريم إنما هو ببغيهم وعدوانهم وأنهم لما بغوا وأعتدوا حرم عليهم بعض الطيبات كما قال تعالى في آية أخرى) فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيراً) وهو نوع من العقاب) ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ) وهنا الضمير يعود إلى الله عز وجل وأن ما جاء في الذم للتعظيم وهو سبحانه وتعالى أصدق القائلين وأعدل الحاكمين ويؤخذ من هذه الآيات الكريمة أن الإنسان بمعصيه لربه وببغيه قد يحرم بعض الطيبات أما شرعا كما حصل لليهود وإما قدرا فإن الإنسان قد يصاب بآفات تمنعه من تناول بعض الطيبات بسبب عدوانه وبغيه وكذلك أيضا قد يحدث الله تعالى الجدب والقحط وقلة الثمار بسبب المعاصي والذنوب فرزق الله عز وجل والطيبات التي أحلها للعباد إذا بغوا واعتدوا فق يحرمون إياها إما شرعا وإما كونا وقدرا لكن يوفق الناس لو فعلوا ما أمر به الله ورسوله وقاموا بطاعة ربهم فأن الله يقول) وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ) نسأل الله تعالى أن يحقق للمسلمين الإيمان والتقوى.
|
|
03-23-2012, 04:18 PM | رقم المشاركة : 26 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
ما حكم من يفرض رايه على رأي العلماء ؟؟ اولا اخي وفقك الله اريدك ان تعلم من هم العلماء اولا وفي هذا الموضوع ما أحسن ما قاله العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ليس كل عالم يكون ثقة، فالعلماء ثلاثة: علماء ملة، وعلماء دولة، وعلماء أمة. أما علماء الملة - جعلنا الله وإياكم منهم - فهؤلاء يأخذون بملة الإسلام وبحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يبالون بأحد كائناً من كان. وأما علماء الدولة فينظرون ماذا يريد الحاكم، يصدرون الأحكام على هواه، ويحاولون أن يلووا أعناق النصوص من الكتاب والسنة حتى تتفق مع هوى هذا الحاكم، وهؤلاء علماء دولة خاسرون، وأما علماء الأمة فهم الذين ينظرون إلى اتجاه الناس، هل يتجه الناس إلى تحليل هذا الشيء فيحلونه، أو إلى تحريمه فيحرمونه، ويحاولون أيضاً أن يلووا أعناق النصوص إلى ما يوافق هوى الناس. اهـ. وعلى أية حال، فالحجة في الوحي المعصوم من كتاب الله وما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالإسلام هو الحَكَم والحجة على الناس جميعا عالمهم وجاهلهم، وليس أحد حجة على الإسلام، فالعالم قد يخطئ ويزل، والمنافق قد يجادل ويخاصم، وأئمة الضلال يبدلون ويغيرون، ويبقى الإسلام هو الحق المحض، وقد قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: يهدم الإسلام زلة العالم، وجدال المنافق بالكتاب، وحكم الأئمة المضلين. رواه الدارمي. وقد قال الامام مالك رحمه الله ( كل يؤخذ من كلامه ويرد الاصاحب هذا القبر ) وقد سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله فضيلة الشيخ وفقكم الله : هل كلام الإمام مالك -رحمه الله- : "كل يُؤخذ من كلامه ويُرد إلا صاحب هذا القبر" ، هل هو في المسائل الفقهية الاجتهادية فقط دون المسائل العقدية ؟ الجواب : المسائل العقدية مافيها خلاف ، ماهي مجال للأخذ والرد ، لأنها مسلَّمة مبنية على التوقيف ، وإنما هذا في مسائل الفقه ، كلٌ يُؤخذ من قوله ما وافق الدليل ، ويُرد ما خالف الدليل ، هذا قصد الإمام مالك -رحمه الله- . نعم . ولتحميل المقطع الصوتي من هنا اخي اعانك الله ووفقك على طريق الخير والحق والصواب علماؤنا هم قرة اعيننا وهم من بذلوا حياتهم وكل مايملكون في سبيل الدعوة الى الحق واتباعه وبيان الحق وحث الناس على الخطى على هذا الطريق المستقيم فلا يصح ان يأتي جاهلا ليس له من العلم لاناقة ولاجمل ثم ينتقد ماقرره العلماء ويأبى الا ان يكون رأيه هو الصواب ومع ذلك اخي فسنة الله في الخلق الاختلاف وقد شرع الاجتهاد في المسائل التي ليس عليها دليلا يقطع فيها واضحا فالاجتهاد على العلماء وهم يقررون نتيجة اي مسألة يرونها وعلى طلاب العلم ألا يتعجلوا في مخالفة العلماء الكبار؛ لأنهم أعلم بالأدلة الشرعية، وأعرف بالأحكام المستنبطة من هذه الأدلة، وعلى دراية تامة بخصوصها وعمومها، وهم بالجملة أعلم من غيرهم، وبخاصة إذا كانوا عدداً معتبراً، ومن المشهود لهم بالعلم والفقه في الدين، فالحذر الحذر من مخالفة العلماء؛ لأن ذلك قد يجرّ إلى شرٍّ لا يدركه المبتدئون من طلاب العلم اتمنى اكون وفقت في الاجابة اخي
|
|
03-23-2012, 04:19 PM | رقم المشاركة : 27 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
سؤالي هو : ما المقصود بذي الرحم الكاشح ؟ بارك الله فيك اخي ووفقك الى مايحب ويرضى الجواب السؤال الذي سألت عنه جاء في حديث أخرجه الإمام أحمد والدارمي عن حكيم بن حزام ، ولفظه: أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقات أيها أفضل؟ قال: على ذي الرحم الكاشح. وقد صححه الشيخ شعيب الأرناؤوط . وأما عن معناه، فهو أن أفضل ما يتصدق به المرء هو ما يتصدق به على قريبه الذي يعاديه ويضمر ذلك، لأن في هذه الصدقة الجمع بين صلة الرحم وترغيم الشيطان، فالكاشح -كما في "لسان العرب-: العدو الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كشحه أي باطنه. والله أعلم.
|
|
03-23-2012, 04:19 PM | رقم المشاركة : 28 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
س: متى كانت غزوة الأبوء او غزوة ودان ؟ س: ما اسم خازن الجنة ؟ س: ما اسم خازن النار ؟ س: ما السورتان المسماتان بالزهراوين ؟ الجواب معركة الأبواء أو غزوة ودان هي أولى المعارك التي خاضها نبينا صلى الله عليه، وكانت في 12 صفر سنة 2 هــجرية بعد سنة من وصول رسول الله إلى المدينة. ودان (بفتح الواو وتشديد الدال )موضع يبعد عن المدينة 250كلم الأبواء وادي بالحجاز به قبر أمنة أم رسول الله. كانت قوات المسلمين فيها 200 راكب ورجل وكانت قوة الاعداء من قريش وبني ضمرة وكان الهدف من الغزوة هو الاستكشاف والتعرف على الطرق المحيطة بالمدينة، والمسالك المؤدية إلى مكة. عقد المعاهدات مع القبائل التي مساكنها على هذه الطرق. إشعار مشركي يثرب ويهودها وأعراب البادية الضاربين حولها بأن المسلمين أقوياء وأنهم تخلصوا من ضعفهم القديم. إنذار قريش علها تشعر بتفاقم الخطر على اقتصادها وأسباب معايشها فتجنح إلى السلم، وتمتنع عن إرادة قتال المسلمين في عقر دارهم، وعن الصد عن سبيل الله، وعن تعذيب المستضعفين من المؤمنين في مكة، حتى يصير المسلمون أحراراً في إبلاغ رسالة الله في ربوع الجزيرة. خرج محمد عليه الصلاة والسلام بنفسه حتى بلغ ودان فوداع بني ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة مع سيدهم مخشي بن عمرو ثم كر راجعا إلى المدينة ولم يلق حربا وكان استخلف عليها سعد بن عبادة بعث حمزة بن عبدالمطلب ثم بعث عمه حمزة في ثلاثين راكبا من المهاجرين ليس فيهم أنصاري إلى سيف البحر فالتقى بأبي جهل بن هشام وركب معه زهاء ثلاثمائة فحال بينهم مجدي بن عمر والجهني لأنه كان موادعا للفريقين بعث عبيدة بن الحارث بن المطلب وبعث عبيدة بن الحارث بن المطلب في ربيع الآخر في ستين أو ثمانين راكبا من المهاجرين أيضا إلى ماء بالحجاز بأسفل ثنية المرة فلقوا جمعا عظيما من قريش عليهم عكرمة بن أبي جهل وقيل بل كان عليهم مكرز بن حفص فلم يكن بينهم قتال إلا أن سعد بن أبي وقاص رشق المشركين يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في سبيل الله وفر يومئذ من الكفار إلى المسلمين المقداد بن عمرو الكندي وعتبة بن عزوان ما فكان هذان البعثان أول راية عقدها محمد ولكن اختلف في أيهما كان أول وقيل إنهما كانا في السنة الأولى من الهجرة وهو قول ابن جرير الطبري. واما احداثها كانت كالتالي أول المعارك التي خرج فيها بنفسه غزوة ودان، قال زين العابدين بن الحسين بن علي: «كنا نعلم مغازي رسول الله كما نعلم السور من القرآن»، وعن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كان أبي يعلمنا المغازي والسرايا ويقول: يا بني إنها شرف آبائكم فلا تضيعوا ذكرها. فأول غزوة خرج فيها (ودان) وهي قرية جامعة من أعمال الفرع، وبعضهم يسميها غزوة الأبواء، فمنهم من أضافها إلى ودان ومنهم من أضافها إلى الأبواء لأنهما متقاربان في وادي الفرع بينهما ستة أميال، خرج رسول الله إليها في صفر على رأس اثني عشر شهرا من الهجرة - يونيه سنة 623م - يريد عيرا لقريش وبني ضمرة، وقيل: لم يكن مريدا لهم بل مريدا للعير التي لقريش فلما لقي بني ضمرة عقد بينه وبينهم صلحا وكان خروجه في ستين راكبا ليس فيهم أنصاري فلم يدرك العير التي أراد، وكانت المصالحة بينه وبين بني ضمرة على أنهم لا يغزونه ولا يكثرون عليه جمعا ولا يعينون عليه عدوا وأن لهم النصر على من رامهم بسوء وأنه إذا دعاهم لنصر أجابوه وعقد ذلك معهم سيدهم مخشي بن عمرو الضمري وكتب بينهم كتابا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم «هذا كتاب محمد رسول الله لبني ضمرة بأنهم آمنون على أموالهم وأنفسهم وأن لهم النصر على من رامهم بسوء بشرط أن يحاربوا في دين الله ما بل بحر صوفة وأن النبي إذا دعاهم لنصر أجابوه، عليهم بذلك ذمة الله ورسوله». وكان لواؤه أبيض وكان مع عمه حمزة رضي الله عنه واستخلف على المدينة سعد بن عبادة، وكانت غيبته خمس عشرة ليلة المرجع الفصول في اختصار سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم-أبو الفداء إسماعيل بن كثير. السؤال الثاني قد ورد سؤال على اللجنة الدائمة (المجموعة الثانية /المجلد الثاني/ص353)ما نصه : هل رضوان خازن الجنة وأين ورد اسمه ؟ الجواب : المشهور عند العلماء أن اسم خازن الجنة رضوان ، وجاء ذكره في بعض الأحاديث التي في ثبوتها نظر . والله أعلم . عضو /بكر ابو زيد عضو / صالح الفوزان . الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ . وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى السؤال: هل ورد على أن اسم خازن الجنة رضوان؟ فأجاب: اشتهرت به الآثار أن اسمه رضوان، لكنني لا أعرف فيه حديثاً صحيحاً عن الرسول عليه الصلاة والسلام. السائل: وإسرافيل؟ الشيخ: إسرافيل صحيح. السائل: في دعاء استفتاح الليل. الشيخ: إي نعم، في دعاء استفتاح الليل: (اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل). راجع / لقاء الباب المفتوح [99] في يوم الخميس الرابع عشر من شهر ربيع الأول عام (1416هـ) فالصحيح أن ينسب كما جاء به الحديث الصحيح فيقال : خازن الجنة أو خزنتها ، كما يقال ملك الموت لأنه لم يتعين اسمه كذلك في دليل صحيح . والله أعلم . فالصحيح أن ينسب كما جاء به الحديث الصحيح فيقال : خازن الجنة أو خزنتها ، كما يقال ملك الموت لأنه لم يتعين اسمه كذلك في دليل صحيح . والله أعلم . السؤال الثالث خازن النار اسمه مالك كما ورد ذلك في القرآن الكريم (وقالو يامالك ليقض علينا ربك) الجواب
واما الزهراوان ففي الحديث الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ) (صلاة المسافرين / 1337) قال النووي في شرحه لصحيح مسلم : قَالُوا : سُمِّيَتَا الزَّهْرَاوَيْنِ لِنُورِهِمَا وَهِدَايَتهمَا وَعَظِيم أَجْرهمَا .
|
|
03-23-2012, 04:20 PM | رقم المشاركة : 29 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
ما حكم تحدث الفتاة مع الشاب فى الملف الشخصى لعدم الحاجة مثل كيف حالك _ كنت فين _ ووو... وما غير ذلك وهل هو يعتبر من الخلوة الغير شرعية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أود يا شيخنا الفاضل أن تفيدنا مما حباك الله من علم ومعرفه عن بعض الأحكام المتعلقة بدخولنا للإنترنت واستخدامنا له وذلك حرصاً على أن يكون هذا المنتدى خاصة منبر علم ومعرفه في شتى العلوم وتسلية مباحة حتى أكون قد فتحت باباً للخير وأن لا يكون هذا المنتدى باباً من أبواب الشيطان وأنا من فتحته فأتحمل وزري ووزر غيري .. - شيخنا الفاضل سلمه الله أسئلتي كالتالي : 1= هل يجوز ما يحصل بمنتدى التسلية والتعارف خصوصاً أو غيره من الأقسام ما يحصل بين الرجل والمرأة من أعضاء المنتدى من مزاح ونقاشات جانبيه بعيده عن الموضوع المراد طرحه وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم ؟ الجواب: أما بخصوص هذه الأسئلة على وجه الخصوص فإليك الجواب : 1 – قلت – حفظك الله – : ... وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم ! فأقول : وأين البراءة في تلك العلاقات ؟! إلا أن يكون ذلك في بدايتها ومن طرف واحد مُغرر به ؟! وقد سـدّ الله الطرق المفضية والمؤدّية إلى الوقوع في الحرام . فحرّم نظر الرجال إلى النساء . وأمَر بغضّ البصر . وحرّم الخلوة . ومنع الاختلاط بين الجنسين . وحرّم على النساء النظر إلى الرجال نظر شهوة وريبة . ومنع المصافحة بين الجنسين إلا في المحارم . ومنع من الخضوع بالقول . كل هذه يصح أن نُسمّيها : احتياطات أمنية لمنع وقوع الفاحشة . فلا يصحّ أن تُرتكب هذه الأشياء تحت شعار " حُسن النيّة " أو " براءة المقصد " أو تحت أي شعار من هذه الشعارات وقد كان عطاء بن أبي رباح يقول : لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا ، ولا آمن نفسي على أمة شوهاء . وعلّـق عليه الإمام الذهبي بقوله : صدق رحمه الله . ففي الحديث " ألا لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان " . = هل يجوز التراسل الخاص بين الأعضاء من رجل وامرأة في المنتدى بعيداً عن مواضيع إدارة المنتدى أو الاستفسار عن شيء شرعي أو طبي .. بمعنى أن يكون هناك كلام عابر وسلام وتعارف فقط لا غير ؟ 2- الجواب: أما التراسل الخاص بين الأعضاء ، خاصة بين الرجال والنساء ، فيجوز بقدر الحاجة ، كأن يكون هناك إشكال وسؤال عنه ، أو يكون هناك تنبيه وتوضيح ، أو نصيحة لا يحسن أن تُقال على الملأ . وبشرط أن لا تتعدى تلك العلاقات هذا القدر إلى التعارف المُشار إليه ، أو تصل إلى إعطاء أرقام الهواتف ، أو تبادل الصور ، كل ذلك بحجة التعارف للزواج ! 3 = هل يجوز أن يخاطب الرجل المرأة بالمنتدى بعبارة عزيزتي أو هي تخاطبه بعزيزي أو غيرها من العبارات المتلطفة ؟ 3- الجواب: أكره التخاطب بمثل هذه العبارات ( عزيزتي – أختي الغالية - ... ) ونحوها من عبارات التلطف التي ربما كسرت قلوب القوارير ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : رفقاً بالقوارير . لا تكسر القوارير . قال ذلك لمن يحدو ويُنشد بصوت حسن . ويكتفي بالتخاطب بمثل عبارة : أختي الفاضلة / الكريمة / ... ونحو ذلك . ومثل هذه العبارات بعض الوجوه التعبيرية التي لا تمتّ للحياء بِصِلـة . 4 = هل يجوز أن تتجاوز الفتاة والرجل من أعضاء المنتدى علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى .. أي إلى الماسنجر والبريد وأحياناً المحادثات الصوتية .. بدعوى الأخوة والمعزة والصداقة ؟ الجواب: لا يجوز للفتاة أو للشاب تجاوز علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى ، أو المحادثة عبر الماسنجر ، أو التراسل عبر البريد ؛ سـدّاً للذريعة ، وإغلاقاً لِباب الفتنة . ويُستثنى من ذلك التراسل لأجل النصيحة أو السؤال عما أشكل ونحو ذلك . 5 = هل يكون المرء آثماً إذا سمح لأخواته وزوجته بالمشاركة في المنتدى ؟ الجواب: لا يأثم طالما أنها مشاركات مُنضبطة بالأُطـر الشرعية . وعليك أخي الحبيب الحرص على نشر الخير ، ومُناصحة الأعضاء ، خاصة من يظهر منه التقصير ، أو من تلحظ عليه ارتكاب منكر في المنتدى . والتنبيه على الأعضاء – رجالا كانوا أو نساءً – على التقيّد بشروط المنتدى والتذكير بأن من تأتيه رسائل خاصة أو بريدية عبر المنتدى بقصد التعارف بين الجنسين أو يتعرّض لمضايقات ورسائل غرام أن عليه إخبارك لتقوم بما تراه حيال الموقف في حينه . والله يحفظك ويرعاك المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
03-23-2012, 04:20 PM | رقم المشاركة : 30 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
استفساري يااخي هو اني سمعت انه الشعير المغلى مفيد جدا للصحة فبادرة بشربه لآكن! شربت منه 1 كآس وطعمه غير مستساغ ! ،، لذلك شربت الباربيكان .. لآكن هل الباربيكان حلآل! رغم انه مصادق دوليآ اي انه لآيوجد به كحول وانا في الامارات واعرف ان الاصل بالطعام الاباحة الا ماحرم منه بدليل~ واريد الرد هل هو حرام ام حلآل؟؟ الجواب قال الشيخ العلامة بن عثيمين رحمة الله عليه والأصل في كل مطعوم ومشروب وملبوس الأصل فيه الحل ، حتى يقوم الدليل على أنه حرام ، لقوله الله تعالى : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة / 29 ، فأي إنسان يقول : هذا الشراب حرام أو هذا الطعام حرام أو هذا اللباس حرام قل له : هات الدليل ، فإن جاء بدليل فالعمل على ما يقتضيه الدليل ، وإن لم يأت بدليل فقوله مردود عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة /29 . كل ما في الأرض خلقه الله لناوأكّد هذا العموم بقوله جمعياً . وقال تعالى : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ) الأنعام /119فالشيء المحرم لابد أن يكون مفصلاً معروفاً تحريمه فما لم يكن كذلك فليس بحرام فتوى الشيخ المنجد الأصل في الأطعمة والأشربة الحل ، إلا ما جاء الشرع بتحريمه
فإذا كان الشراب مشتملاً على مسكر كان حراماً ، وعليه فيقال إن البيرة ( أي شراب الشعير ) إن كانت تسكر إذا شرب الكثير منها فإنه لا يجوز شربها https://www.islam-qa.com/ar/ref/12557/البيرة فتوى الشيخ محمد الحمود النجد والشراب المذكور لا يحتوي على شيء من الكحول المسكر https://www.al-athary.net/index.php?option=com_*******&task=view&id=390&Item id=14 فتوى الشيخ محمد ابن العثيمين ما حكم شرب ما يسمى بالبيرة ، مع العلم أن هناك نوعين نوع فيه نسبة من الكحول ، ونوع لا يوجد فيه نسبة من الكحول ، وهل هي من المسكرات ؟ الجواب : البيرة الموجودة في أسواقنا كلها حلال ، لأنه مفحوصة من قبل المسؤولين ، وخالية من الكحول تماما ، والأصل في كل مطعوم ومشروب وملبوس الأصل فيه الحل ، حتى يقوم الدليل على أنه حرام ، لقول الله تعالى { هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا } [البقرة :29] فأي إنسان يقول : هذا الشراب حرام ، أو هذا الظعام حرام ، أو هذا اللباس حرام ، قل له : هات الدليل . فإن جاء بدليل فالعمل على ما يقتضيه الدليل ، وإن لم يأت بدليل فقوله مردود عليه ، لأن الله يقول { هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا } ، كل ما في الأرض خلقه الله لنا ، وأكَّد هذا العموم بقوله { جميعا } ، وقال : { وقد فصَّل لكم ما حرَّم عليكم } [ الأنعام : 119 ] فالشيء المحرَّم لا بد أن يكون مفصَّلا معروفا تحريمه ، فما لم يكن كذلك فليس بحرام ، فالبيرة الموجودة في السعوديَّة كلُّها حلال ولا لإشكال فيها إن شاء الله . ولا تظنَّ أنَّ أيَّ نسبة من الخمر تكون في شيء تجعله حراما ، بل السُّنَّة إذا كانت تؤثِّر بحيث إذا شرب الإنسان من هذا المختلط بالخمر سكر صار حراما ، أمَّا إذا كانت نسبة ضئيلة تضآءلت وانمحى أثرها ولم تؤَثِّر فإنَّه يكون حلالا . وقد ظنَّ بعض الناس أن قول الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - : (( ما أسكر كثيره فقليله حرام )) أن معناه : ما خلط بيسير فهو حرام ولو كان كثيرا ، وهذا فهم خاطيء للحديث (( ما أسكر كثيره فقليله حرام ))يعني : أن الشيء الذي إذا أكثرت منه حصل السكر ، وإذا خفَّفْت منه لم يحصل السكر ، ويكون القليل والكثير حراما ، لأنك ربما تشرب القليل الذي لا يسكر ، ثم تدعوك نفسك إلى أن تكثر فتسكر ، وأمَّا ما اختلط بمسكر ونسبة المسكر فيه قليلة لا تؤثر ، فهذا حلال ولا يدخل في الحديث . ا.هـ الشيخ : محمد بن عثيمين رحمه الله لقاءات الباب المفتوح اللقاء الثالث والستون ط دار البصيرة (3/381) https://sh.rewayat2.com/mglat/Web/6709/199.htm
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|