!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
LinkBack | أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
كيف حالكم إخوتى وأخواتى طلبة الثانوية العامة ربى يوفقكم وجميع طلبة العلم المسلمين إنه ولى ذلك والقادر عليه إخوتى وأخواتى طلبة الثانوية العامة بمصر إليكم مذكرة رائعة جدا لمنهج الفلسفة والمنطق بإذن الله ستجدون فيها فائدة عظيمة . سأضع لكم المذكرة إخوتى وأخواتى ولكن رجاء لا تضعوا أى ردود حتى أنتهى من وضع المذكرة ولكى تكون متتابعة بإذن الله تعالى. |
2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-05-2012, 11:49 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى ___________________________________________ * أساليب التفكير ومكانة الأسلوب الفلسفى : كلنا نعلم تمام العلم أن الإنسان هو أرقى الحيوانات المفكرة وأنه الكائن الوحيد الذى يعبر عن تفكيره بسلوك واع وطرق منظمة وأساليب متنوعة التفكيـــــر : _________________ إذاً فماذا نعنى بالتفكير وما هو المقصود بالأساليب هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة او تفسير موقف غامض. الأساليــب : ___________ فهى الطرق أو الخطوات التى يتبعها الإنسان للتعبير عن تفكيره. · ولا شك أن أساليب التفكير تختلف من فرد لأخر ومن بيئة لأخرى ومن عصر لأخر فطريقة تفكير الطفل لن تكون هى نفسها طريقة الرجل الناضج والإنسان البدائى يختلف عن المتحضر كما تتعدد اساليب التفكير. وتنقسم إلى أربعة انواع أساسية وهى:- 1- الأسلوب البدائى. 2- الأسلوب الدينى. 3- الأسلوب الفلسفى. 4- الأسلوب العلمى. س1: تكلم عن التفكير والأساليب ؟ س2: يختلف التفكير من شخص لأخر ... وضح ذلك بمثال ؟ __________________________________________________ _____________ 1- الأسلوب البدائى "الخرافى " : تناول الإنسان البدائى ظاهرة البرق والرعد "كمثال توضيحي " بأسلوب خرافى ساذج نظراً لتخلف عقليته وعدم اكتمال نضجها فكان يعجز عن إدراك الأسباب الحقيقية للظاهرة كما أنه كان يرجعها على علل غيبية غير منطقية ولا عملية ولا وجود لها فى الواقع مثل القول بوجود "عدة آلهة" يختص كل إله منها بالتحكم فى ظاهرة طبيعية معينة وأنه فى حالة غضب الآلهة فإن الظواهر تزداد سوء كعقاب للبشر ومن ثم يكون علاج هذه المشكلة من وجهة نظر الإنسان البدائى هى محاولة إرضاء تلك الآلهة بتقديم القرابين لها. 2- الأسلوب الدينى : أما بالنسبة للأسلوب الدينى عامة وموقفه حيال هذه الظاهرة دون النظر إلى نوعية الدين تجده يربطها بقدرة اله تعالى الذى خلق العالم كله بشتى ظواهره لذلك فالإنسان هنا ينظر إلى ظاهرة البرق والرعد باعتبارها دليل على وجود الله تعالى وعلى قدرته التى تفوق قدرة الإنسان العادى العاجز وحيث يستتبع ذلك إيماناً أكثر بالله وبقدرته تعالى. وهكذا ارتبط الأسلوب الدينى فى تناول تلك الظاهرة بالقدرة الالهية فى خلق العالم كله مقارنة فى عجز الإنسان فى صنع مثيلها ومن خلال ذلك نجد أن الأسلوب الديني يربط الظاهرة بقدرة الله تعالى . س: علل صحة أو خطأ الأسلوب الدينى إيمانى. ____________________________________
|
|
2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-05-2012, 11:51 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
- الأسلوب الفلسفى : _______________________________ الفلاسفة دائما متميزين عن غيرهم بطريقتهم الخاصة فى التأمل العقلى والتفكير الشامل والتفسير الكلى حيث يستخدمون عقولهم الناضجة فى محاولة فهم وتفسير الظاهرة الطبيعية وذلك بربطها ببقية الظواهر الطبيعية الأخرى للوجود كله. فالفلاسفة يسعون إلى تفسير الظاهرة تفسيراً منطقياً فهم يربطون دائما بين ظواهر الطبيعة الجزئية بعضها بالبعض الأخر ليكونوا منها حقيقة كلية شاملة للوجود كله دون الاقتصار على ظاهرة البرق والرعد فقط. والفلاسفة يستخدمون نظرتهم الكلية الشاملة للوصول إلى العلل البعيدة التى تتحكم فى كل ظواهر الوجود والتى يرتبونها فى نظام عقلى منسق ويعرف بالمذهب الفلسفى وهذا المذهب يختلف من فيلسوف إلى أخر حسب ظروف وعقلية كل فيلسوف. - الأسلوب العلمى : ________________________ الأسلوب العلمى يختلف جوهريا عن الأساليب السابقة فالعالم يحلل تلك الظاهرة ليعرف الأسباب المادية المباشرة التى تؤدى إلى حدوثها دون النظر على أسبابها البعيدة وهو هنا لا يستخدم التأمل العقلى المجرد وإنما يستخدم الحواس والأجهزة المختلفة ويجرى التجارب العلمية المتعددة لاكتشاف الأسباب المباشرة لهذه الظاهرة فقط حيث يمكن فى النهاية التوصل إلى قانون محدد. المعانى العامة للفلسفة الأصـل اللغوى للكلمة : الفلسفة فى اصلها الغوى كلمة يونانية قديمة مركبة من قطعتين هما "فيلو" بمعنى حب و "سوفيا" بمعنى حكمة، وبذلك فإن فيلو سوفيا تعنى لغويا "حب الحكمة" ويكون الفيلسوف محب للحكمة. - المقصود بالحكمة/ هي المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلى الشامل لحقائق الوجود والتفكير العقلي في مشكلات الحياة الكبرى المعانى والتعريفات العامة للفلسفة : تعددت التعريفات العامة وتنوعت معانى الفلسفة من فيلسوف لأخر ومن عصر لأخر وذلك لأن الفلسفة تصطبغ عادة بالطابع الفردى وتعتمد على التجارب الشخصية لكل فيلسوف حسب ظروف حياته ومجتمعه وعصره. وفيما يلى أشهر ثلاثة تعريفات للفلسفة وهى:- 1- الفلسفة هى علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها: أ- بمعنى أن الفلسفة ليست علماً جزئيا خاصا إنما هى علم العلوم لأنها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات العامة. ب-أما الحقائق الجزئية للوجود كالصوت والضوء والسلوك الإنسانى فهى موضوع العلوم الجزئية الأخرى. ج- إن الفلسفة بهذا المعنى تهتم بكل ما يثيره العقل البشرى من مشاكل كلية مثل ماهية الإنسان وطبيعة الوجود ومشكلة الحرية وغيرها من المشكلات العامة ذات الطابع العقلى الكلى ولذلك تعتبر الفلسفة علم المعرفة الكلية وهى مطلوبة لذاتها بوصفها متعة عقلية للإنسان. _ 2- الفلسفة هى علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود: أ- أى هى علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود وذلك لأن الفيلسوف يستخدم التأمل العقلى مستهدفاً إدراك المبادئ الأولى والعلل البعيدة العقلية المجردة. ب- كما أن الطبيعة العقلية للفيلسوف تجعله لا يقنع بقبول المبادئ القريبة والعلل المباشرة فى تفسير مختلف ظواهر الوجود التى تعتمد فى دراستها على الحواس والمنهج التجريبى. ج- ومثال ذلك الفيلسوف لا يكتفى بمعرفة السبب المباشر لنمو النبات وهو توافر الماء والهواء والشمس حسب ما توصل إليها عالم النبات التجريبى وإنما يريد الفيلسوف أن يرتقى إلى أعلى من ذلك بإدراك العلل العقلية البعيدة والمبادئ العامة ليس فقط لنمو النبات وإنما لنمو الكائنات الحية. * ويلاحظ أن التعريف الثانى للفلسفة يقترب كثيراً من المعنى السابق للفلسفة لأن المبادئ الأولى للموجودات هى بطبيعتها كلية عامة وتتسم بالطابع العقلى المجرد. 3- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة فى حياة الإنسان. أ- ووجهة النظر هذه تكون نابعة من خبرات الفرد وحياته الشخصية وظروف مجتمعه. ب- ووجهة النظر هذه قد تؤثر فى سلوك الفيلسوف اليومى طوال حياته فنجد انه أصبح يدلى بوجهة نظره العقلية الخاصة فى تفسير بعض ظواهر الحياة والوجود مثل ظاهرة الخير والشر عند الإنسان ويقدم الأدلة والبراهين المؤيدة لوجهة نظره وقد يدلى فيلسوف أخر برأى مخالف فى نفس الظاهرة ومدعماً أيضاً بالأدلة النابعة من حياته الخاصة وظروف مجتمعه وكل منها على صواب فى تعريف الثالث للفلسفة. س: اذكر تعريفيين من تعريفات الفلسفة ؟
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-06-2012 في 07:00 AM.
|
|
2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-06-2012, 06:22 AM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
مباحث الفلسفة تحويل الفلسفة من كل المعارف إلى بعض المباحث : كان الفلاسفة فى العصر اليونانى القديم والإسلامى والمسيحى الوسيط ينظرون إلى الفلسفة باعتبارها علم العلوم وقد جعلوا موضعها يشمل كل المعارف الإنسانية (الإلهية – الطبيعية _ الإنسانية – المنطقية – علم النفس ) وغيرها من العلوم والتى ترتد إلى الفلسفة وتتوافق مع مفهومها باعتبار انها علم العلوم وعلم المعرفة الكلية وعلم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود. مع بداية عصر النهضة استقلت العلوم عن الفلسفة بسبب : * اكتشاف المنهج العلمى. * انتشار مبدأ التخصص. * ارتقاء وتطور العقل البشرى. * هذا على جانب عدم ملائمة المنهج التأملى العقلى مع طبيعة تلك العلوم فانفصلت العلوم الطبيعية مستخدمة المنهج التجريبى – والعلوم الرياضية بمنهجها التحليلى الرياضى وتوالى انفصال كثير من العلوم الأخرى مثل الفلك والموسيقى والاجتماع. س: ماذا بقى للفسلفة من موضوعات تبحثها فى الوقت الحاضر ؟ بقى لها ثلاث مباحث أساسية وعدة علوم أخرى فرعية تتوافق مع المنهج التأملى الفلسفى – وتتسم بالطابع العقلى وترتد على المبادئ الولى. المباحث الرئيسية للفلسفة 1- مبحث الوجود الانطولوجيا : وهو يدرس الوجود فى صورته الكلية لوصول إلى المبادئ الأولى اى ما بعد الطبيعة ومن مشكلاته أصل الوجود هل هو مادى أم روحى ام هو مزيج من المادة والروح وغير ذلك من المشكلات التى ترتبط بالوجود الكلى. 2- مبحث المعرفة "الابستمولوجيا : أ- يطلق عليه فى اللغات الاوربية اسم الابستمولوجيا او نظرية المعرفة وهو مرتبط بمبحث الوجود لأنه يدور حول امكانية معرفة هذا الوجود ووسائل إدراكه والعلم به وهل نستطيع التوصل الى حقائق يقينية ام ان معارفنا قابلة للشك . ب- يهتم ايضا بدراسة وسائل المعرفة والموازنة بين الحواس والعقل والحدس مع بيان طبيعة كل منها وأيها اكثر دقة. 3- مبحث القيم" الاكسيولوجيا " : ويطلق عليه فى اللغات الاوربية اسم الاكسيولوجيا وهو يهتم بدراسة المثل العليا والكشف عن ماهية القيم المطلقة التى يسعى الجميع لتحقيقها فى حياتهم وهذه القيم هى: أ- قيمة الحق: ويدرسها علم المنطق الذى يختص ببيان القواعد التى ينبغى على الفرد اتباعها لكى يكون تفكيره سليماً. ب- قيمة الخير: ويدرسها علم الاخلاق وهو يهتم بما ينبغى أن يكون عليه السلوك الخير. ج- قيمة الجمال: ويدرسها علم الجمال الذى يهتم بمعرفة المعايير التى لابد من توافرها فى العمل الفنى. المباحث الفرعية 1-فلسفة الدين : وهدفها تدعيم الايمان بالله والعقائد الدينية بواسطة الادلة العقلية والحجج المنطقية مع كشف حقيقة الايمان وطبيعة الاعتقاد دون النظر الى دين معين. 2- فلسفة القانون : تهدف الى معرفة الاسس العامة التى يقوم عليها القانون مع بيان علاقته بمبادئ الاخلاق والعدالة والبحث فى ارتباط القانون بفكرة الالتزام والحرية دون النظر الى قانون دولة معينية. 3- فلسفة التاريخ : التاريخ يهتم بتقرير الوقائع الجزئية ورصد احداث التاريخ المتغير اما فلسفة التاريخ فتهدف الى كشف القوانين العامة والمبادئ الاساسية التى تحكم سير الاحداث التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكلية الكامنة خلف تطور التاريخ البشرى عامة . س- عرف كلا من مباحث الفلسفة – الحكمة؟ أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد 1- إثارة وتعميق الوعى الفردى : أ- تثير الفلسفة الوعى عند الفرد وتجعله يتعقل حياته بدلا أن يعيشها على علتها. ب- فالفلسفة تدعوا الى التساؤل الذى يوقظ الانسان من سباته العميق وتجعله يكشف مضامين الحياة ويعى اهدافه من هذه الحياة وتدفعه لتطوير حياته الى ما هو اكثر عمقا وتساعده على ادراك ماهية نفسه وحدود حريته ومكانته فى الوجود. ج- هذا الادراك العميق هو الذى يختلف به الانسان عن غيره من الكائنات بوصفه كائنا عاقلا وهذا الادراك والتعقل لن يتحقق إلا بواسطة الفلسفة. 2- الارتقاء بالمستوى العقلى وحل المشكلات:
|
|
2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-06-2012, 07:05 AM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
أ- تعمل الفلسفة على تغذية تفكير الفرد والارتفاع بمستواه العقلى أكثر من العلوم والمعارف الاخرى وذلك لأنها تعتمد على التفكير العقلى المجرد والاستعانة بالأدلة المنطقية التى يحتاج اليها الفرد فى تدعيم وجهة نظره الخاصة فى الحياة. ب- كما أن التمرس فى دراسة وجهات نظر الفلاسفة فى حل المشكلات يساعد على تنمية الفرد والارتقاء بعقليته حتى يستطيع أن يستخدم عقليته الناضجة لحل مشكلات حياته بطريقة سليمة. 3- تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله : أ- تعمل الفلسفة على بث الثقة فى نفس الانسان وتأكيد الايمان بالله والدين على اساس من الاقناع العقلى لأن غالبية الذين يؤمنون بالله والرسول واليوم الاخر يكون ايمانهم طبيعيا موروثا من الوالدين. ب- هذا الايمان الطبيعى يمثل جانبا اوليا اساسيا من جوانب الايمان بأمور الدين ولكن بوجود جانب اخر أكثر عمقا يجعل الايمان قائما على اسس عقلية وهذا ما تقوم به الفلسفة. علل صحة او خطأ الفلسفة تؤدى الى الكفر والإلحاد . اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع 1- الارتقاء بالمجتمع ككل:
أ- اى نفع على الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للجماعة التى ينتمى اليها الفرد وكلما زاد رقى افراد المجتمع أدى ذلك الى تقدم المجتمع نفسه طالما أن أفراده على هذا القدر من التفكير والنقد. ب- ويمكن الاستفادة من تلك العقول الناضجة فى تنظيم شئون الحياة ومعرفة الحقوق والواجبات وتضافر الجهود الفردية مع الدولة فى بناء المجتمع وتحقيق التطور والتقدم. 2- كشف مشكلات المجتمع : أ- توسع الفلسفة الافق العقلى للفرد مما يجعله قادرا على كشف مشكلات المجتمع وتحديدها بدقة وبالتالى يساهم فى علاجها. ب- والفيلسوف دائما يعمل على كشف المشكلات الاجتماعية ويسعى الى تحليلها للوصول الى عللها البعيدة ومبادئها الاولى لكى يتمكن من وضع الحلول الجذرية لها. ج-وهناك العديد من الفلاسفة الذين أكدوا على دور الفلسفة فى علاج المجتمع وهم: سقراط : استطاع بعقليته الناضجة التحليلية أن يتصدى للفساد السوفسطائى وينقذ المجتمع اليونانى من الانهيار ويعيد الثقة الى نفوس شباب أثينا. الغزالى: استطاع أن ينفذ الشباب من الضلال ويغرس الايمان فى قلوبهم ويشجعهم على التمسك بأصول الدين. ستيوراتمل:استطاع أن ينهض بإنجلترا سياسيا واقتصاديا من خلال نظرياته الفلسفية عن الحرية والمنفعة العامة التى انعكست اثارها على المجتمع. 3- تحديد الاطار الفكرى " الايديولوجى " للمجتمع: أ- للفلسفة اهمية فى تحديد الاطار الفكرى والمبادئ النظرية التى تنظم العمل الوطنى فى المجتمع . ب- هذه الاسس وتلك الاطر الفكرية تختلف من مجتمع لأخر حسب ظروفه وهى بمثابة البناء النظرى يمكن من خلاله تفسير النشاط السياسى والاقتصادى والاجتماعى. ج- ومن صميم عمل الفلاسفة استخلاص هذه الاسس الفكرية لأن لديهم القدرة على الارتداد والرجوع من المعاملات والأحداث الجزئية فى المجتمع الى اصولها الفكرية العامة ومبادئها النظرية البعيدة باستخدام المنهج الفلسفى التحليلى. س_ تكلم عن اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد والمجتمع؟ الفلسفة والدعوة للسلام العالمى * لقد خاض المجتمع البشرى فى القرن العشرين حربين عالميتين وهو مهدد بحرب عالمية ثالثة نووية تحمل فى ثناياها الدمار ولاهلاك للمهزوم والمنتصر على حد سواء. * وهذا الخطر الذى يهدد العالم ادى بالمفكرين والفلاسفة الى بذل جهودهم والقيام بواجبهم والبحث عن سبيل لتحقيق السلام. * وإقرار السلام ليس مهمة رجال الحكم والسياسة وحدهم انما يشاركهم فى ذلك كافة رجال الفكر والفلاسفة ومن امثلة هؤلاء الفلاسفة: 1- الفارابي:أول من نادى بمجتمع انسانى عالمي يسودة التعاون والسلام لتحقيق سعادة الإنسان على وجة الأرض وكأنة يتنبأ بالأمم المتحدة التي تشمل مختلف دول العالم ولعل الفارابي قد تأثر بتعاليم الإسلام الحنيف متمثلا في قولة تعالى ((يأيها الناس إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير)) وقول النبي صلى الله علية وسلم ((لا فضل لعربى على عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح )) -وتعتبر المدينة الفاضلة في رأى الفارابي هي التي ينتشر فيها التعاون وليس الصراع والشقاق لتحصيل السعادة بين أفرادها مما يجعل أهلها يتصفون بالنظام والعلم
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-06-2012, 07:06 AM | رقم المشاركة : 6 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
2- ايمانوبل كانط: فيلسوف المانى فى القرن 18 . دعا الى تأسيس ما يشبه هيئة متحدة للأمم تعمل على حل المشكلات والمنازعات سليما كما تعمل على نشر الحرية وقد عرض تلك الآراء فى كتابة " مشروع للسلام الدائم". 3 - كارل ياسبرز: هو فيلسوف المانى فى القرن العشرين كتب عن القنبلة الذرية موضحا من الناحية الفلسفية خطرها الذى يتمثل فى التهديد باستخدامها مما يولد الخوف الدائم والقلق المتواصل ، وقد طالب ياسبرز الفلاسفة والعلماء والسياسين أن يوحدوا جهودهم للحد من هذا الخطر ونشر الطمأنينة بين الناس 4- برتراندراسل : ندد بالخطر النفسى والاجتماعى للتهديد بالقنبلة الذرية ووضح أن السلام العالمى لن يتحقق إلا بتحرير الشعوب وليس باستعمارها وأقام محكمة رمزية للسلام هدفها محاكمة مجرمى الحرب . 5 - جان بول سارتر: ربط بين الدعوة للسلام بفلسفته فى الدعوة للحرية وقد ثار على فرنسا وعارض حربها الاستعمارية فى الجزائر وكان لجهوده وزملائه الفلاسفة اثر كبير فى جلاء فرنسا عن الجزائر ومنحها الاستقلال. س- ما دور الفلسفة فى السلام العالمى ؟ س- الفيلسوف ضمير عصره؟ اسئلة وردت فى الامتحانات س1- تتعدد اساليب التفكير الانسانى وتختلف. اذكر هذه الاساليب وبين خصائص كل منها. س2- بم تفسر : اختلاف الفلاسفة حول تفسير موضوع واحد. س3- وضح الصواب والخطأ فيما يلى مع التعليل: أ- يتأثر الفيلسوف بالمجتمع ويؤثر فيه. ب-ليس الفلسفة دورا فى حياة الفرد. ج- الحرية والسلام أمران متلازمان س4- ذخر تاريخ الفلسفة بنماذج عديدة تؤكد الدور الاجتماعى للفيلسوف فى علاج مشكلات مجتمعه دلل على ذلك بثلاثة امثلة مما درست. س5- وضح اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد .. مع بيان وجهة نظرك س6-هل ترى للدراسة الفلسفة اية فائدة للأفراد الذين يدرسونها او المجتمع عامة س7- وضح الصواب والخطأ فيما يلى مع التعليل: أ- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية ب-الساسة ورجال الحكم ليسوا هم وحدهم المتهمون بالدعوة بالسلام. ج- قد تختلف آراء الفلاسفة حول موضوع واحد وبرغم هذا فالكل على صواب. هـ- منهج البحث فى الفلسفة منهج استقرائى تجريبى و- التفكير الفلسفى تفكير موضوعى. س8- ما هى اهمية الفلسفة بالنسبة لك؟ س9- ما هى أهمية الفلسفة بالنسبة لمجتمع مصر. س10- اعقد مقارنة بين الاسلوب الخرافى الاسلوب العلمى مع ذكر مثال . س11- ظاهرة ( البرق والرعد ) من الظواهر الكونية. وضح اسلوبين من اساليب الفكر الانسانى فى تفسير تلك الظاهرة. س12- للفلسفة دور فى الدعوة للسلام العالمى. استشهد على ذلك بمثالين مما درست. _________________________________ الباب الثاني
طبيعة الشك وخصائصه وعلاقته باليقين :r ose: عرف الجرجانى الشك فى معجمه الفلسفى التعريفات بقوله. * هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخرين عند الشاك وقيل هو ما استوى طرفاه. وقيل ايضا هو الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب الى احدهم. *خصائص الشك* 1- التوقف عن اصدار الاحكام سواء بالقبول او بالرفض وذلك كما جاء فى تعريف الشك بأنه التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الاخر اى اننى اظل اتردد فقط دون ان احكم بإثبات نقيض او نفيه. 4- الشك ليس جهلا وإنما موقف عقلى واع: وهذا الموقف قائم على تعقل وتدبير وبالتالى يجب على الشخص الشاك حسب هذه الخاصية ألا يقف صامتا وهو يرفض وإنما عليه أن يناقش كل الآراء وينقدها ثم ينتقل بعد ذلك الى نقيضها ويفندها ايضا. 2- قدرة الشخص الشاك على الانتقاء والاختيار بين النقيضين ثم رفضهما معا: وبدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكا وإنما عجزا فمثلا اذا كنت ارفض التفسير المادى لتطور المجتمع واشك فى قيمته فإن هذا الموقف يفترض ايضا امكانية الشك فى النقيض الاخر وهو التفسير الروحى. 3- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد: وهذه الخاصية نتيجة حتمية للخاصيتين السابقتين فما دام الانسان الشاك يرفض الانحياز الى أحد النقيضين ومادامت لديه القدرة على الاختيار والانتقاء ولكنه يرفضهما معا وهذا يعنى ان الفرد يمارس حرية كاملة دون اى إجبار. س_الشك دليل على عجز الفرد . علل صحة او خطأ؟ اليقين : هو الاقرار بصحة موقف معين والتأكد من صواب الادلة المدعمة لهذا الموقف. * خصائص اليقين* 1- الانحياز الواضح والصريح لأحد النقيضين وتدعيمه وعلى اثبات صحة احد النقيضين والانحياز له دون الاخر بكافة الادلة المدعمة والبراهين الممكنة اى انه يتسم بالحرية والاختيار. بالأدلة الكافية: والانحياز لابد كما ذكرنا ان يكون مصحوب بالأدلة اليقينية وبدون ذلك تكون موافقة عمياء. 2- القدرة على الاختيار: س- وضح خصائص اليقين؟ * انواع الشك *
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-07-2012 في 02:32 PM.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-07-2012, 03:11 PM | رقم المشاركة : 7 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
* انواع الشك * 1- الشك المذهبى 1- مذهبى : لأن صاحبه يتخذه مذهبا له فى التفكير والحياة 2- دائم : لأن صاحبه يظل معتنقا له عن اقتناع دون التفكير فى تغيره. 3- هدف فى ذاته : لأن صاحبه يتخذه غاية مطلوبة لذاتها. 4- يؤدى الى الشك: لأن الفيلسوف يبدأ بالشك وينتهى بالشك. 5- هدام : وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة مثال : الشك عن السوفسطائيين. _2- الشك المنهجى 1- منهجى : لان صاحبه يتخذه منهجا فى التفكير فقط.. 2- مؤقت : لأن صاحبه يتخلى عنه بمجرد الوصول الى اليقين . 3- وسيلة : لتحقيق اهداف ابعد منه واعلى وهى الوصول الى اليقين. 4- يؤدى الى اليقين: فالفيلسوف يبدأ بالشك وينتهى باليقين. 5- بناء: وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة فهو نافع للفرد والمجتمع. مثال: الشك عند سقراط– الغزالى– ديكارت. _________________________ مظاهر ارتباط الشك المذهبى بالانهيار الحضارى يظهر الشك المذهبى الهدام فى الجو الملائم لإنشاره وهو انهيار المجتمعات ليستكمل هدم الحياة الفكرية والاجتماعية والأخلاقية. ( وسمات المجتمع المنهار الذى يظهر فيه الشك المذهبى وهى : ) 1- تفكك جوانب المجتمع 2- انحلال القيم وتدهور الاخلاق 3- اختفاء الفكر الابداعى ويحل محله التقليدى والنقل واقتباس. 4- ضعف كيان المجتمع وانتشار الافكار التشاؤمية واللامبالاة الى جانب مشاعر اليأس والانهزامية. الشك السوفسطائى وأزمة المجتمع اليونانى بروتاجوراس * السوفسطائيون وأزمة المجتمع اليونانى *
الاصل الحقيقى لمعنى كلمة سوفسطائى هو المعلم او معلم الخطابة على الخصوص ولاشك انه كان معنى مشرفا لصاحبه لكن هذا المعنى تدهور حتى اصبح محتقرا فى المجتمع اليونانى ووصل الامر فى عهد سقراط الى اعتبار السفسطة وصمة عار تلحق بصاحبها. * مبادئ السوفسطائيين * 1-الاعتماد على الحواس كوسيلة للمعرفة وليس العقل. 2- وما دام الحس متغير من شخص للأخر لذلك فإن الانسان لن يجد حقيقة واحدة ثابتة وإذا انتفى وجود هذه الحقيقة الثابتة العامة فقد انتفى معها وجود معيار عام للصواب والخطأ ومن ثم تصبح الحقائق كلها والمعايير فردية نسبية متغيرة. 3- الاعتماد على مبدأ التناقض: حيث يمكن للسوفسطائى اثبات صدق القضايا المتناقضة فى وقت واحد اعتمادا على المغالطة. س- يقوم الشك السوفسطائى على مبدأ عدم التناقض. علل صحة أم خطأ. * أهداف الشك السوفسطائى * 1- الكسب المالى لتبرئة المتهمين 2- التسلية والسخرية واثبات عجز العقل البشرى عن الوصول لليقين. س-استخدم السوفسطائيين الشك بهدف الوصول الى اليقين . علل صحة أو خطأ . * بروتاجوراس والشك السوفسطائى الهدام * بروتاجوراس هو اقدم الشخصيات السوفسطائية عاش فى القرن الخامس قبل الميلاد وهو من كبار ممثلى هذه الطائفة حيث اتخذ الشك مذهبا دائما وجعله غاية يهدم بها كل يقين. * مجالات الشك عند بروتاجوراس * - الشك فى الدين - الشك فى المعرفة * الشك فى الدين * حيث رفض بروتاجوراس الدين السائد فى عصره وهو من الديانات الوثنية التى سبقت المسيحية كما انه الف كتابا يفند فيه وجود الآلهة التى كان يعبدها اليونانيون حيث قال ( لا أستطيع أن اعلم أن هذه الآلهة موجودة او غير موجودة او على اى صورة هى حيث ان هناك امور كثيرة تعوق هذا العلم منها: أ- غموض الموضوع ب- قصر الحياة الانسانية ومن أجل هذين السببين هاجم اليونانيون بروتاجوراس وحرقت السلطات كتابة علانية فى الاسواق واضطر هو نفسه للهرب خارج البلاد ثم مات غرقا. * الشك فى المعرفة * شك بروتاجوراس ايضا فى المعرفة واعتبرها غير يقينية وقال ان الانسان معيار كل شيء " فهو مقياس أن الاشياء الموجودة موجودة وان الاشياء الغير موجودة غير موجودة و طالما ان الانسان مقياس كل شيء اى ان المعرفة تقوم على الحواس وبذلك تصبح المعرفة نسبية متغيرة. س- المعرفة عند بروتاجوراس ثابتة مطلقة . علل صحة أم خطأ. * تصدى سقراط للرد على السوفسطائيين* عمل سقراط على التصدى لمغالطات السوفسطائيين وهدم شكوكهم وذلك باستخدام اسلوب الجدل فبدأ يجادلهم علنا فى مختلف حججهم ويثبت تناقضها وردها الى معانيها الحقيقة مستخدما بذلك منهجه المعروف بالتهكم والتوليد. أ-التهكم : يمثل الجانب السلبى من منهج سقراط وقد نشأ هذا المنهج من اكتشاف سقراط لجهل الآخرين وادعائهم العلم بحقائق الامور وسقراط لا يفرض رأى معينا على الآخرين وبينما يحثهم على البحث عن الحقيقة. ب- التوليد: ويمثل الجانب الايجابى فى منهج سقراط وهو توليد الافكار من العقل عن طريق تحليل الالفاظ وردها الى معانيها الاصلية دون مغالطة او خديعة من اجل الوصول الى الحقيقة. * وكانت ام سقراط تعمل قابلة فكان يقول " أمى تولد الاجساد من الارحام وأنا أولد الافكار من العقول * وبذلك استطاع سقراط ان يوقف الجدل السوفسطائى والشك المذهبى الذى زعزع جنبات المجتمع اليونانى وكاد يقضى على اليقين – وكان مبدأه الذى اعتمد عليه هو أن العقل الانسانى وسيلة الادراك الصحيح وبذلك بدأ المجتمع اليونانى عصرا فكريا جديدا بلغت فيه الفلسفة قمة نضجها على يد افلاطون وأرسطو. س:تماثلت علاقة الانسان بالحقيقة عند كلا من سقراط و السوفسطائيين علل صحة ام خطأ. ارتباط الشك المنهجى بالبناء الحضارى * البحث عن اليقين كأساس للبناء الحضارى* 1- الحضارة هى تقدم عقلى وارتقاء فكرى وتطور شامل.18
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-07-2012 في 03:34 PM.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-07-2012, 03:25 PM | رقم المشاركة : 8 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
2- وبناء الحضارة لابد وان يقوم على اليقين الذى اتخذ من الشك المنهجى وسيلة للبناء والتقدم اما الانهيار الحضارى فيرتبط بالشك المذهبى الهدام .
3- والحضارات التى مرت بها البشرية اعتمدت على اليقين فلا يمكن لحضارة ما أن تقوم على اساس من الشك والرفض ومثال ذلك حضارات الشرق القديم ، الحضارة اليونانية ، الحضارة الاسلامية ، النهضة الاوربية الحديث. س- الشك المطلق دلالة على استقرار المجتمع. علل صحة ام خطأ ؟ الشك المنهجى فى الحضارة الاسلامية الامام الغزالى 1- يلقب الامام ابو حامد الغزالى (450-505 هـ) بحجة الاسلام لأنه كان متفقها فى كافة اصول الدين ومتبحرا فى مختلف شئون الاسلام. 2- أوضح الغزالى فى كتابه" المنقذ من الضلال" كيف أصابه الشك مما دفعه الى البحث عن اليقين الذى توصل اليه عن طريق التصوف. كان الغزالى منذ نشاته كان دائم السعى للبحث عن الحقيقة واليقين مهما كلفه ذلك من جهد لأن السعى نحو اليقين فطرى عند الانسان ويعبر الغزالى عن ذلك بقوله " لقد كان التعطش الى درك حقائق الامور دأبى وديدانى من اول امرى وريعان عمرى غريزة وفطره من الله وضعتا فى جبلتى لا بإختيارى وحيلتى". س-متى بدأ الغزالى الشك؟ وما الذى دفعه الى ذلك؟ بدأ الغزالى الشك عندما نظر الى امور الحياة نظرة تحليلية عميقة باحثا عن مبادئها الاولى وعللها كما يفعل الفلاسفة والبحث عن اليقين هو الذى دفعه الى الشك حيث انه لاحظ منذ صباه ان الدين يقوم على مسلمات يقينية موروثة وذلك من ملاحظته أن أبناء اليهود يولدون على دين آبائهم وكذلك ابناء النصارى والمسلمين مما دفعه الى التساؤل لماذا لا يقوم الدين على هذا البرهان العقلى ولذلك شك فى جميع الحقائق والمعارف التى حصل عليها لكى يتوصل الى اليقين وليصبح ايمانه قائما على الاقتناع العقل الذاتى دون الموروث من الوالدين. س- علل ثورة الغزالى على الايمان الموروث؟ مجالات الشك المؤقت عند الغزالى ولأن الحواس نسبية متغيرة من شخص لأخر كما أن المحسوسات مليئة بالمغالطات والأخطاء لذلك رفضها. ومثال ذلك يرى الكوكب فى السماء فى حجم الدينار مع انه فى الحقيقة اكبر من الارض ولذلك لا يقين فى المحسوسات. 2- الشك فى العقل : لجاء الغزالى الى العقل كوسيلة للوصول الى اليقين لأن العقليات من الاوليات التى لا يمكن الشك فيها كقولنا " العشرة أكبر من الثلاثة والمتناقضان لا يجتمعان" ولكن الغزالى شك فى العقل على لسان الحواس التى جعلها تخاطبه قائلة" لقد كنت من قبل تثق بمعرفتى الحسية الى ان جاء العقل وجعلك تكذبنى ... فمن يدريك أن هناك قوة اعلى وابعد من العقل قد يأتى عليها وقت تظهر فيه وتثبت لك خطأ ثقتك فى العقل". * وتستمر الحواس فى اعتراضها بان عدم ظهور هذه القوة ليس معناه استحالة وجودها وعندما تظهر يثبت لك خطأ الثقة فى العقل وأولياته الاساسية ولذلك شك الغزالى فى العقل . 3- الشك فى الحياة الشعورية عامة: امتد شك الغزالى الى الحياة الشعورية للإنسان وذلك لان الانسان كثيرا ما يخلط بين الواقع والخيال والحقيقة والأحلام، فمن يدرى ربما كانت حياتنا كلها وهم وخيال ؟... لأننا نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم أن ما تراه هو حقيقة واقعية. ويؤكد الغزالى بقوله " أما تراك تعتقد فى اليوم امورا وتتخيل احوالا تعتقد لها ثباتا واستقرارا ولا تشك فى تلك الحالة ثم تستيقظ فتعلم انه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك اصول. * انتقال الغزالى من الشك الى اليقين والإيمان: ظل الغزالى يعانى من الشك مدة شهرين كان فيهما شبه مريض يبحث عن العلاج ويصف حالته قائلا "فأعضل هذا الداء ودام قريبا من شهرين أنا فيها على مذهب السفسطة أى الشك بحكم الحال المريض المؤقت لا بحكم المنطق والمقال حتى شفانى الله من ذلك المرض وعادت النفس الى الصحة والاعتدال ورجعت الضروريات العقلية مقبولة موثوقا بها على امن ويقين وقد مر الغزالى الى اليقين بالخطوات التالية: 1- المجاهدة الصوفية وتوهج النور الالهى فى القلب: كان الغزالى بطبيعته قريبا من اهل التصوف فى حياته وفكره وسلوكه ولذلك لجأ الى الاعتكاف والزهد فى الحياة عندما شعر بمرارة الشك، واستمر فى ممارسة التصوف حتى وصل الى مرحلة عليا من الكشف ساعدته على أن يقذف الله تعالى فى قلبه نور اليقين حتى كشف عنه الحجاب وأصبح قادر على ادراك الحقائق اليقينية ويؤكد ذلك بقوله "لم يكن ذلك بنظم دليل وترتيب كلام بل بنور قذفه الله تعالى فى الصدر وذلك النور هو مفتاح اكثر المعارف". 2- الحدس القلبى للحقائق اليقينية:
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-08-2012 في 10:56 AM.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-08-2012, 11:28 AM | رقم المشاركة : 9 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
إن النور الالهى يساعد القلب على حدس الحقائق اليقينية التى تعجز حواسنا وعقولنا عن ادراكها ويفسر الغزالى هذا المعنى قائلا أن هناك حقائق يقينية اعلى من مستوانا البشرى ولا يدركها إلا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والجسد وجاهد ليرقى الى المستوى الروحانى العلوى ، يقذف الله تعالى حينئذ فى قلبه ذلك النور الالهى وتلك النفحات الربانية التى تمثل الحقائق اليقينية . ويدعم الغزالى هذا الموقف قائلاً: من ذلك النور ينبغى أن يطلب الكشف وذلك النور ينبعث عن الوجود الالهى فى بعض الاحايين ويجب التعرض له كما قال عليه السلام: " إن لربكم فى ايام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها". 3- عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك سابق: بواسطة النور الالهى توصل الغزالى الى اليقين المنشود وعادة اليه الطمأنينة للقلب وراحة البال وشفى من مرض الشك حيث توصل الى اليقين بوجود الله تعالى ثم وجود نفسه ثم وجود العالم الخارجى لأن اليقين القلبى بوجود الله يجعل الانسان متيقنا من صحة مخلوقات الله وحقائق الوجود التى كانت موضع شك سابق قبل التوصل الى اليقين الالهى. الشك المنهجى فى الحضارة الغربية
ديكارت * النهضة الاوربية ومكانة ديكارت 1- عاش ديكارت فى عصر النهضة الاوربية الحديث الذى يتميز بخصوبة الفكر والمذاهب والعلوم والفنون وكلها عوامل البناء الحضارى. 2- حدد ديكارت لنفسه مسارا فلسفيا وهدفا فكريا واضحا يتمثل فى البحث عن الحقيقة واليقين مستخدما المنهج الفلسفى العقلى وقد تأثر به غالبية الفلاسفة المحدثين حتى أطلق عليه أبو الفلسفة الحديثة وأمام الشك المنهجى. 3- عاش ديكارت فى فرنسا (1596-1650) وكان معاصرا للفيلسوف الانجليزى (بيكون) فى انجلترا واتفق معه فى استخدام الشك المنهجى المؤقت للوصول الى اليقين واختلف معه فى طبيعة هذا اليقين حيث وجده بيكون الاستقراء والبحث التجريبى بينما وجده ديكارت فى التأمل العقلى والمبادئ الرياضية. * معنى المنهج عند ديكارت يعرف "ديكارت" المنهج قائلا : (( إنه جملة من القواعد المؤكدة التى إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع فى الخطأ , و تمكن من بلوغ اليقين فى جميع ما يستطيع معرفته بدون أن يستنفذ قواه فى جهود ضائعة )) . إن النموذج الأمثل للمعرفة اليقينية عند ديكرات هى المعرفة الرياضية فالعلم لا يكون يقينيا إلا إذا اتخذ صورة المعرفة الرياضية التى يتم اكتسابها عن طريق المنهج الرياضي . وكان هدف ديكرات الوصول إلى اليقين بمنهج عقلى استنباطى محدد الذى يقوم على أساس أفكار واضحة متميزة ليبني عليها معرفته اليقينية بالبداهة العقلية أو الحدس وإذا وصلنا إلى هذه الحقائق الحدسية أمكن اتخاذها مقدمات لاستنباطات يقينية بعيدة عن كل شك . يقوم المنهج عند ديكارت على دعامتين ( وهما فعلان عقليان يمارسهما أى إنسان بالفطرة ) هما : أ- الحدس : هو الرؤية العقلية المباشرة التى يدرك بها الذهن بعض الحقائق , ويسلم بها العقل تسليما , أى أن الحدس ومضة سريعة للعقل يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينية إدراكا مباشرا دون مقدمات أو الحاجة إلى شهادة الحواس . ب- الاستنباط : هو فعل من أفعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها . * قواعد المنهج الديكارتى: وضع ديكرات لمنهجه أربعة قواعد لكى يضمن بها الوصول إلى اليقين المنشود وهى : 1- قاعدة البداهة والوضوح : هى أهم القواعد وأخطرها وهى تؤكد على الإنسان حين يبحث عن الحقيقة فى أى موضوع عليه أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل فيقول : " ألا اتلقى شيئا على الاطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة أنه كذلك بمعنى أن أبذل جهدي فى اجتناب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى فى وضوح وتميز يزول معهما كل شك " . 2- قاعدة التحليل : تفترض أن كل مشكلة نقوم بدراستها هى مشكلة مركبة وذات جوانب متعددة فعليك أن تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول: "أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا وبمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها على أحسن الوجوه ". 3- قاعدة التأليف : وهى مكملة للقاعدة السابقة فيقول :" أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا , بل أن أرفض ترتيبا بين الأمور التى لا يسبق بعضها البعض الآخر بالطبع ". 4- قاعدة الاحصاء و المراجعة : وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على ثقة من أننا لم نغفل أى عنصر من موضوع البحث فيقول " أن أعمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئا يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث ". ( مثال : الميك****ى الذى يقوم بإصلاح عطب بسيارة فإن أول ما يفعله يقوم بتفكيك الأجزاء التى يعتقد أنها مصدر العطب ثم يقوم بالنظر فى هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذى تسبب فى العطب ومن ثم يقوم بإصلاحه ثم يقوم بإعادة تركيب هذه الأجزاء بعضها مع بعض مرة أخرى مع مراعاة الدقة ثم يختبر السيارة بعد الإصلاح فإذا رآها تعمل من جديد يكون قد قام بعمله على وجه صحيح ). س: اشرح بمثال قواعدالمنهج الديكارتي ؟ ] * أهمية الشك المنهجى ومبرراته عند ديكارت* 1- للشك المنهجى أهمية كبرى فى فلسفة ديكارت للوصول الى اليقين أكد ذلك فى كتابة مبادئ الفلسفة بقوله أنه للفحص عن الحقيقة يحتاج الانسان مرة فى حياته الى أن يضع الاشياء جميعا موضع الشك بقدر الأمكان. 2- أى أنه يرى ضرورة أن يشك الانسان فى مختلف الحقائق التى يعرفها ولو مرة واحدة فى حياته لكى يصل الى اليقين لأن غالبية ما تعرف ليس يقينا تماما وإنما اخذناه على علاته دون نقد. 3- والشك عند ديكارت شك منهجى يتخذه وسيلة للوصول الى اليقين وليس شكا مذهبيا كالذى وجد عند السوفطائيين واستخدم فى الهدم والتدمير ولذلك يقول فى كتابه " مقال عن المنهج" لم أكن مقلدا الإرتيابين الشكاك الذى لا يشكون إلا لمجرد الشك وإنما قصدت الى التثبيت والى تجنب الارض الرخوة والرمال المتحركة لكى اجد الصخر الصلب اى اليقين.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
02-08-2012, 11:30 AM | رقم المشاركة : 10 |
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة
|
رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _
* تشبيه الشك بمثال سلة التفاح: شبه ديكارت شكه المنهجى المؤقت بمثابة سلة التفاح بقوله لو أن لديك سلة مليئة بالتفاح بعضه فاسد والأخر سليم فماذا تعمل للابقاء على التفاح السليم ويرد على ذلك إن هذا لا يكون إلا بإفراغ السلة مما بها من تفاح وبعد ذلك نقوم بفحص التفاح الواحدة والأخرى ونعيد السليم فقط الى السلة ونلقى بالفاسد خارج السلة فى هذا المثال يشبه ديكارت العقل البشرى بالسلة والأفكار السليمة بالتفاح السليم والأفكار الخاطئة بالتفاح الفاسد والتفاح كله مختلط ببعض. لذلك يجب أن نطهر عقولنا تماما بعملية الشك المؤقت نقلى فيها بكل ما فى عقولنا من افكار ونرفضها كلها تمهيدا لفحصها فكرة ثم نقبل الصحيح منها ونرفض الخاطئ. · الشك الديكارتى معرفى فقط * اقتصر ديكارت فى شكه المنهجى المؤقت على النواحى المعرفية فقط دون النواحى الخلقية والدينية المتصلة بحياة الانسان العملية اليومية حتى لا يتفكك المجتمع. س- لماذا اقتصر الشك الديكارتى على الشك المعرفى فقط؟ * وقد ميز ديكارت بين نوعين من الشك الاول : شك مؤقت ينصب على النواحى المعرفية الخاصة بالعقل فقط . الثانى : شك هدام ينصب على الادارة الانسانية وأفعال الفرد وهذا ما لا يرضاه ديكارت ، لذلك جعل شكه المنهجى المؤقت مقصورا على قدرات العقل وجوانبه المعرفية . مجالات الشك عند ديكارت* 1-الشك فى الحواس : أ- شك ديكارت فى الحواس وفى قيمة المعرفة الحسية لأنها خادعة متغيرة ويؤكد أن اليقين المطلوب لن يتحقق إلا اذا طرحنا جانب الحواس ومدركاتها المتغيرة والتى كثيرا ما تخدعنا فى حياتنا اليومية . ب- وحجة ديكارت فى ذلك تتمثل فى قوله " كل ما تلقيته حتى اليوم وآمنت به أنه أصدق الاشياء وأوثقها اكتسبته من الحواس او بواسطتها غير اننى جربت هذه الحواس فى بعض الاحيان فوجدتها خادعة ومن الحكمة ألا نطمئن كل الاطمئنان الى من خدعونا ولو مرة واحدة. 2- الشك فى الحياة الشعورية : يرى البعض أن هناك اشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل شعورى بهزة رأسى وتحريك يدى ، ويعترض ديكارت على ذلك بقوله إننا كثيرا ما نحلم أثناء النوم ونظن طوال الحلم اننا فى واقع حقيقى وحين نستيقظ ندرك اننا كنا نعيش مرحلة وهم وحلم طويلة. 3- الشك فى العقل: أ- بحث ديكارت عن اليقين فى الاستدلالات العقلية التى قوتها اليقينية من بداهة العقل مثل 7 = 4+ 3 او المتناقضان لا يجتمعان . مما يجعل من الصعب وضعها فى موضع شك. ب- ولكن ديكارت شك فى الحقائق العقلية الاولية حيث افترض وجود شيطان ماكر لديه القدرة ما يجعله يعبث بعقلى ويصور لى الوهم حقيقة. وهكذا شك ديكارت فى الحواس والحياة الشعورية والعقل كما فعل الغزالى سابقا وذلك تمهيدا للوصول الى اليقين. س- علل شك ديكارت فى العقل؟ * انتقال ديكارت من الشك على اليقين* وقد توصل ديكارت الى اثبات ثلاث حقائق يقينية متدرجة ومترابطة معا وهى : اولاً : إثبات وجود النفس " الكوجيتو " ثانيا : اثبات وجود الله . ثالثا: اثبات وجود العالم كما يلى : 1- اليقين الاول : وجود النفس " الكوجيتو" : أ- إن عملية الشك فى كل الحقائق تتطلب بالضرورة وجود ذات مفكرة تقوم بعملية الشك لأنه لا يمكن أن يحدث الشك بدون تلك الذات المفكرة الشاكه وإلا فمن يقوم بهذا الشك؟ ب- إن الذى يشك لابد وأن يكون مفكراً والذى يفكر لابد أن يكون موجودا فلا يمكن للعدم او الغير الموجود أن يفكر. ? ويقول ديكارت " أننا لا نستطيع أن نفترض أننا غير موجودين حين نشك فى حقيقة الاشياء جميعا . لأن مما تأباه عقولنا أن نتصور أن ما يفكر لا يكون موجودا حقا حين يفكر. 3- توصل ديكارت الى تلك الحقيقة بالحدس العقلى المباشر وصاغ قضيته فى فلسفته المعروفة باسم الكوجيتو والتى فى اصلها اللاتينى أنا افكر وهى جزء من القضية الكاملة . * أنا أفكر إذا أنا موجود * 2- اليقين الثانى : وجود الله: 1- انتقل ديكارت من اثبات وجود النفس الى اليقين الثانى وهو اثبات وجود الله. 2- الانسان عندما يشك ويفكر يشعر أنه كائن ناقص منتاه ومن ثم فهو عاجز عن اثبات وجود ذاته وإزاء كثير من حقائق الوجود. 3- وشعور الانسان بالنقص معناه أن لديه فكرة عن الكمال فى ذهنه يقارن بها نقصه الدائم فمن اين جاءت هذه الفكرة عن الكمال؟ 4- قال ديكارت أنها جاءت الينا بواسطة الله تعالى الكامل لان وجودها فى الذهن الداخلى للانسان دليل على وجودها فى العالم الخارجى دون أن تدل على كمال الانسان لأننا عرفنا أن الانسان بطبيعته عاجزا لم يخلق نفسه بنفسه وإنما الله الكامل هو الذى يقوم بهذه المهمة الكبيرة ومن ثم لا يمكن انكار وجود الله. 5- توصل ديكارت الى هذا اليقين بالاستنباط. 3- اليقين الثالث: وجود العالم : انتقل ديكارت من وجود الله و كماله إلى إثبات وجود العالم و ذلك كما يلي : 1- إذا كان الله كاملا وهو الذى غرس فى نفوسنا فكرة الكمال . 2- إذا لابد أن يكون الله صادق لأنه كامل و لأن الكذب ليس من طبيعة الكمال أبدا
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 02-13-2012 في 01:06 AM.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|