سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-26-2011, 03:09 PM
الصورة الرمزية الناري2020
عضو فعال
 
شكراً: 172
تم شكره 339 مرة في 156 مشاركة

الناري2020 عضوية ستكون لها صيت عما قريبالناري2020 عضوية ستكون لها صيت عما قريب









Mangol خيار الخليج بديلا لحقن الأنسولين

 




خيار الخليج بديلا لحقن الأنسولين
صحة وغذاء / أنتج باحثون في المركز القومي للبحوث في مصر أقراصا بديلة لحقن الأنسولين لعلاج مرضى النوع الثاني من السكر. واستخلصت مادتها الفعالة من خلال أبحاث أجراها باحثو المركز على نبات بلثم الكمثري والذي يعرف في الخليج باسم الخيار المر.

و كشفت أستاذ النباتات الطبية والعطرية في المركز القومي للبحوث ورئيس الفريق البحثي الذي أجرى الأبحاث على النبات الدكتورة سعاد الجنبيهي أن فائدته لمرضى السكر ليست بالأمر الجديد ولكن الجديد هو طريقة استخلاص المادة الفعالة منه لإنتاجها في صورة دواء.

واضافت: مستخدمو هذا النبات يعرفون جيدا أنه مفيد لمرضى السكر، بل إن بائعيه يستخدمون هذا الأمر في الدعاية له وهو الأمر الذي لفت انتباهي أثناء زيارتي لإحدى دول الخليج فقررت العمل على النبات.

ويدخل هذا النبات في طبق السلطة بدول الخليج، وانتشر هناك عن طريق العاملين بمنطقة الخليج من دول شرق أسيا، حيث يستخدمه مواطنو هذه الدول استخداما آخر، وهو طهيه وسلقه مثل الكوسة مع إضافة بعض محسنات الطعم عليه.

وعن المادة الفعالة في هذا النبات -التي تجعله ملائما لمرضى السكر- كشف الفريق البحثي الذي تقوده الدكتورة عن احتوائه على عديدات الببتيدات والتي لها تركيب كيميائي يشبه الأنسولين.

ولاستخلاص المادة الفعالة من النبات، تقول د. الجنبيهي: حرصنا على أن تكون طريقة سهلة، حتى يمكن تنفيذها صناعيا، وهو ما يعطي ميزة لبحثنا، حيث سبق لباحثة هندية في الثمانينات اسمهاk hanna” أن فصلت المادة الفعالة من هذا النبات، ولكن بطريقة صعبة جعلت هناك استحالة في الاستفادة منه صناعيا.

وتعتمد طريقة الاستخلاص على أربع مراحل، تبدأ بعصر النبات، وتؤكد د. الجنبيهي على ضرورة أن يتم العصر والثمار لم تكتمل نضجها بعد، حيث أثبت الفريق البحثي أن المواد الفعالة تتواجد بصورة أكبر في الثمار غير الناضجة، وتنخفض كلما نضجت الثمار، ثم بعد ذلك تتم عملية الترشيح (تنقية العصير مما يسمى بـ التفل)، ويركز العصير بعد ذلك بطريقة معينة، ثم يجفف ليتم طحنه بعد ذلك في صورة بودرة، ليصبح مؤهلا للتصنيع في أقراص .



ويعتبر التصنيع في أقراص ميزة مهمة لهذا المنتج، خاصة لمن يكرهون عملية الحقن من مرضى السكر. وتقول الدكتورة مشيرة عبد السلام: من المعروف أن الأنسولين لو أخذ بالفم يتكسر في المعدة من خلال الأنزيمات الموجود بها، لذلك يؤخذ عن طريق الحقن، ولكن من خصائص المادة الفعالة الموجودة في الخيار المر أن هناك غطاء يغلفها، فلا تستطيع أنزيمات المعدة تكسيرها. واختبر تأثير النبات على مرضى السكر من خلال فئران التجارب، قبل أن يستخدم مع مجموعة من مرضى السكر المترددين على العيادة الطبية بالمركز القومي للبحوث.

من جانبه، يرى أستاذ الباطنة في جامعة الزقازيق الدكتور خالد عبد الوهاب أن إنتاج أقراص من نبات أثبت فعاليته في علاج مرض السكر خطوة مهمة ولا يمكن الاعتراض عليها إذا طبقت بشكل علمي من خلال بحث أجراه المركز بالتعاون مع شركة أدوية






منقول

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ الناري2020 على المشاركة المفيدة:

قديم 12-27-2011, 08:44 AM   رقم المشاركة : 2
ToOoha
مشرفة منتدى الأسرة العام






 

الحالة
ToOoha غير متواجد حالياً

 
ToOoha عضوية معروفة للجميعToOoha عضوية معروفة للجميعToOoha عضوية معروفة للجميعToOoha عضوية معروفة للجميعToOoha عضوية معروفة للجميعToOoha عضوية معروفة للجميع

شكراً: 3,276
تم شكره 4,227 مرة في 1,450 مشاركة

 
افتراضي رد: خيار الخليج بديلا لحقن الأنسولين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0