سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-14-2011, 06:24 PM
الصورة الرمزية ILL
عضو متألق
 
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط








Jdeed2 حكم الأناشيد

 

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على نبيه الكريم
وعلى آله الطيبين وصحبه الطاهرين ومن نحى منحاه
ونهج نهجه واقتفى آثره وسلك سبيله إلى يوم الدين وبعد :

حياكم الله تعالى أسأل الله تعالى أن يبصرنا بديننا ويرزقنا الثبات عليه إلى يوم نلقاه .. آمين

إخواني أريد أن نحلل مسألة من المسائل التي كثر الحديث عنها .. ونسلط عليها الأضواء لتتجلى لنا وتتضح بفضل الله تعالى .. لإغنه قد كثر الحديث عنها في هذه الأيام .. ونحن أمة الدليل و لا نقبل القول بدونه البته ..

ونحن فخورون بهذا والله كيف لا ؟ و الدليل هو النور الذي ينير لنا الطريق إلى الله تبارك وتعالى .. قال طلق بن حبيب في تفسير التقوى ولا أعلم أحدا فسر التقوى بأقوى ما فسرها به طلق فلقد سدد ووفق في حدها يقول رحمه الله :" التقوى أن تعمل على طاعة الله على نور من الله ترجوا ثواب الله وأن تترك معاصي الله على نور من الله تخشى عقاب الله " يقول على نور أي على علم أي بالدليل .. تعلم الحرام بالدليل والحلال بالدليل فتترك هذا بعلم وتعمل هذا بعلم .. فهذا هو دأب آبائنا من السلف ولنا فيهم أسوة ..

أولائك آبائي فأتني بمثلهم ... إذا جمعتنا يا جرير المجامع .



المسألة هي عبارة عن سؤال يتبادر في ذهن كل واحد منا خصوصا في هذه الأيام التي توسع فيها القوم كثيرا .. وأدى بهم هذا التوسع إلى أشياء يقولون لا شئ فيه مستندين إلى فتاوي بعض العلماء.. وسوف نبينها ونجليها بفضل الله تبارك وتعالى ..وأرجوا على كل قارئ أن يقرأ البحث كله إن تيسر له .. لأنه إذا قرأ البعض منه قد يخرج بفكرة غير التي أريد ..والله الموفق ..

المسألة :

هل الأصل في الغناء الحل أم الحرمة ؟

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما وابن ماجة في سننه وغيرهم عن عائشة رضي الله عنها قالت :" دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث , قالت وليستا بمغنيتين , فقال أبو بكر : أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم , وذلك في يوم عيد الفطر , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا "

النبي صلى الله عليه وسلم أقر أبا بكر رضي الله عنه لما قال : أبمزمور الشيطان في بيت النبي .. ولم يقل له لا إنه ليس كذلك مثلا أو شئ من هذا .. إنما أقره على تسميته مزمار الشيطان .. فسمى أبو بكر رضي الله عنه وهو من هو في الفقه والفهم والعلم و معرفة أسرار الشريعة ومقاصدها وأنه شبعان ريان من حال النبي صلى الله عليه وسلم فهو الصديق والصاحب رضي الله عنه سمى ذلك بمزمور الشيطان .

والنبي صلى الله عليه وسلم رخص للجواري الصغار اللاواتي لسن بمغنيات في يوم العيد أن يقلن شيئا من الغناء على مسامعه صلى الله عليه وسلم .

إذن الأصل في الغناء الحرمة وليس الحل .. هذا إذا كان الغناء خارج يحوي كلام الخناء والفحش والبذاءة .. وكان خاليا من آلات الطرب وسائر المخالفات الشرعية .. فالغناء ممنوع لذاته وهو في أصله حرام ...

واليوم ولا حول ولا قوة إلا بالله يمارس الغناء باسم النشيد .. ونحن نعلم أن "العبرة بالحقائق والمعاني لا بالألفاظ والمباني " .. أرأيتم لو أن رجلا سكب خمرا في كأس فقال للأخر :" اشرب ماءا : فهل قوله له اشرب ماءا يحل ما في الكأس ؟؟ ولو أن رجلا آخر سكب ماءا في إناء وقال للأخر :" اشرب خمرا " فهل هذا يحل ما في الإناء ؟؟ أبدا لا يكون الخمر حلالا .. ولا يكون الماء حراما .. لأن العبرة بالحقائق والمعاني لا بالألفاظ والمباني .. والحق أن الكأس في المثال الأول فيه الخمر وإن قال له اشرب ماءا فقوله ماءا لا يحلل ما في الكأس ..

والنشيد في العربية من نشد الشئ إذا رفع الصوت به ..
فالشعر ورفع الصوت به هذا مشروع .. وكان النبي صلى الله عليه وسلم كما عند البخاري في الأدب المفرد يقول :" الشعر كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح "
وكان يقول لحسان بن ثابت :" اهجهم ورب القدس معك "
أما أن نجعل النشيد غناءا أو أو نسمي الغناء نشيدا ونقول هذا نشيد فحلال .. فهذا حاله كحال من سكب الخمر في إناء وقال ماء فحلال .. فالعبرة بحقائق الأشياء ..

غن وتغن بالشئ أي مطط الكلام وأتى بالأوزان التييعرفها أهل الصنعة اليوم ..
فالبعض اليوم يفرغ نغمات و أوزان الأغاني المعروفة ويغيرون كلماتها وينشدون ويقولون هذا نشيد والنشيد حلال ويأتي بفتاوي العلماء في ذلك .. وهذا في الأصل ليس بنشيد إنما هو غناء والنغمة فيه كانت يوما من الأيام غناءا معروفة ..

فالغناء ممنوع لذاته .. لإن صحبه كلام فيه مخالفة في الشرع كمدح الخمر مثلا أو ذكر عورات أو ترويج الفسق فيكون الغناء في هذه الحالة حرام من وجهين .. لإن صحب ذلك آلات الطرب والمعازف فيكون حرام من ثلاثة أوجه .. وإن صحب ذلك رقص واختلاط الرجال بالنساء فيكون حرام من أربعة أوجه أو خمسة .

كالخنزير كما قال الإمام أحمد :" من أكله فقد ارتكب حراما من وجه .. فإن سرقه وأكله فقد ارتكب حراما من وجهين فإن أكله من غير تذكية فقد ارتكب حراما من ثلاثة أوجه ."

هذا وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والله الموفق .

والسلام عليكم ورحمة الله

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ ILL على المشاركة المفيدة:

قديم 10-17-2011, 12:13 PM   رقم المشاركة : 2
zaki680
عضو نشيط






 

الحالة
zaki680 غير متواجد حالياً

 
zaki680 عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة

 
افتراضي رد: حكم الأناشيد

بارك الله فيك قد وفيت وهذا الحق إن شاء الله
وإن كان الشيخ بن باز رحمه الله يرى في النشيد الهادف والمحث على الأخلاق لابأس فيه
والله أعلا وأعلم

و

رد مع اقتباس
قديم 10-24-2011, 07:46 PM   رقم المشاركة : 3
الثلايا
مشرف القسم الإسلامي






 

الحالة
الثلايا غير متواجد حالياً

 
الثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميعالثلايا عضوية معروفة للجميع

شكراً: 2,314
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة

 
افتراضي رد: حكم الأناشيد

شكرا اخي وبارك الله فيك

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 08:27 PM   رقم المشاركة : 4
ώ ђ м❥«
مشرف سابق






 

الحالة
ώ ђ м❥« غير متواجد حالياً

 
ώ ђ м❥« عضوية لديها صيت بسيطώ ђ м❥« عضوية لديها صيت بسيطώ ђ м❥« عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 126
تم شكره 1,101 مرة في 432 مشاركة

 
افتراضي رد: حكم الأناشيد

سلمت اناملك ع الطرح الرائع

شاركلك روحك العذبه
واصل/ي ابداعك
دمت/ي بود

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0