سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-09-2011, 04:35 AM
الصورة الرمزية يوتشيها ايتاتشي
عضو مبتدئ
 
شكراً: 0
تم شكره 22 مرة في 12 مشاركة

يوتشيها ايتاتشي عضوية تخطو طريقها









Oo5o.com (17) هل اللُّقطة تحل للذي لقطها أم لا تحل؟

 


هل اللُّقطة تحل للذي لقطها أم لا تحل؟



اللقطة إن كانت في الحرم مكة والمدينة لا تحل، عليه أن يُعرِّفها دائماً حتى يجد ربها،







سواءٌ دراهم أو متاعٍ آخر كالبشت أو غيره من المتاع، أما في غير الحرم يُعرِّفها سنة، فإن عُرفت وإلا فهي له، أما في الحرم لا، في مكة والمدينة يعرفها أبداً، فإن شق عليه يسلمها للَّجْنة التي في مكة والمدينة، يقول في لقطة وجدتها في المحل الفلاني، وهم يقومون بالتعريف ويتولون أمرها، وإلا فيعرفها هو بنفسه أو بوكيله حتى تُعرف، ولو بقيت سنتين أو ثلاث أو أكثر يعرفها حتى يجد ربها أو يسلم للجْنة، أما إذا كان في غير مكة والمدينة، فإنه يعرفها سنة كما أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في مكة:







(لا تحل ساقطتها إلا لمعرف) يعني منشدٍ لها يعرفها: من له الدراهم؟ من له الشنطة؟ من له كذا من له كذا؟، في مجامع الناس، أما في غير مكة والمدينة يُعرف في مجامع الناس: من له كذا؟ من له كذا؟ من له اللقطة؟ من له الشاة؟ من له العنز؟ من له البشت؟ من له كذا؟ يُعرِّف يبيِّن، يخلي علامات عنده، علامات خفية يخليها عنده لا يبينها، فإذا جاء من يعرفها يقول: إيش صفاتها؟ عرفني صفاتها؟ فإذا عرف صفاتها أعطاه إياها، وإن شك في الأمر طلب البينة عليه حتى يحضر البينة أن هذه ضائعة له، وأنها ملكه، وإذا عرف







الصفات الدقيقة الخفية عرفها فهي له؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمر بهذا، أمر من وجد اللقطة أن يُعرفها سنة، ويعرف عفاصها إن كان لها عفاص، ووكاءها يعني خرقتها إن كانت مربوطة بخرقة، أو في كيس أو في ظرف، يعرف الظرف، ويعرف فئة الدراهم وش هي يضبطها ويعرف، فإذا جاء من يعرفها أعطاه إياه، سنةً كاملة، ويعرف عددها ألف ألفين ثلاثة يعرف عددها، فإذا مضت سنة وما جاء أحد فهي له، وتكون كالوديعة عنده، متى عرف ربُّها ولو بعد سنتين أو ثلاث أعطاه إياها كالدين عليه، وإذا لم







تعرف فهي له بعد السنة، النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فإن لم تعرف فأنفقها) (تسبلها سبيل مالك)، وقال: ( ولتكن وديعة عندك)، يعني كالوديعة يحفظها ويتصرف فيها، لكن متى جاء ربُّها وعرفها ولو بعد سنتين أو ثلاث يعطيه إياها، كأنها دين، لكن يعرفها كثير، كل شهر مرتين ثلاث أكثر، من له الضائعة؟ من له الدراهم؟، ما يبين عددها من له الدراهم، من له العنز، من له البشت، من له كذا من له كذا؟ يبين الشيء حتى يفطن له صاحبه.




فتوى الإمام ابن باز رحمه الله









-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :


سلاميييييييييييييي لمن دمر حياتييييييييييييييي

Greetings to those who destroyed my life
رد مع اقتباس

قديم 09-10-2011, 10:26 PM   رقم المشاركة : 2
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: هل اللُّقطة تحل للذي لقطها أم لا تحل؟

جزاك الله خيرا

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 08:43 PM   رقم المشاركة : 3
ώ ђ м❥«
مشرف سابق






 

الحالة
ώ ђ м❥« غير متواجد حالياً

 
ώ ђ м❥« عضوية لديها صيت بسيطώ ђ м❥« عضوية لديها صيت بسيطώ ђ м❥« عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 126
تم شكره 1,101 مرة في 432 مشاركة

 
افتراضي رد: هل اللُّقطة تحل للذي لقطها أم لا تحل؟

سلمت اناملك ع الطرح الرائع

شاركلك روحك العذبه
واصل/ي ابداعك
دمت/ي بود

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0