سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 2
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-20-2011, 12:14 PM
الصورة الرمزية ĩ₡Є
مشرف سابق
 
شكراً: 2,594
تم شكره 2,007 مرة في 625 مشاركة

ĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاً









Llahmuh تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

 
تفسير قوله‏ تعالى :‏ ‏{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ }

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

{ )وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186)

التفسير:

{ 186 } قوله تعالى: { وإذا سألك }؛ الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم؛ والمراد بقوله تعالى: { عبادي }: المؤمنون؛ وقوله تعالى: { عني } أي عن قربي، وإجابتي بدليل الجواب: وهو قوله تعالى: { فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }.

قوله تعالى: { فإني قريب }: بعضهم قال: إنه على تقدير «قل» أي إذا سألك عبادي عني فقل: إني قريب؛ فيكون جواب { إذا } محذوفاً؛ و{ إني قريب } مقول القول المحذوف؛
ويحتمل أن يكون الجواب جملة: { فإني قريب } لوضوح المعنى بدون تقدير؛ والضمير في قوله تعالى: { فإني قريب } يعود إلى الله.

قوله تعالى: { فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }؛ { قريب } خبر «إن» ؛ و{ أجيب } خبر ثان لـ «إن» ؛ فيكون خبرها الأول مفرداً؛ وخبرها الثاني جملة؛ و «الدعاء» بمعنى الطلب؛ و{ الداعِ } أصلها «الداعي» بالياء، كـ«القاضي» و«الهادي»؛ لكن حذفت الياء للتخفيف نظيرها قوله تعالى: {الكبير المتعال} ؛ وأصلها: «المتعالي» ؛

فإن قيل: ما فائدة قوله تعالى: { إذا دعان } بعد قوله تعالى: { الداع }


- لأنه لا يوصف بأنه داع إلا إذا دعا؟

فالجواب


أن المراد بقوله تعالى: { إذا دعان } أي إذا صدق في دعائه إياي بأن شعُر بأنه في حاجة إلى الله، وأن الله قادر على إجابته، وأخلص الدعاء لله بحيث لا يتعلق قلبه بغيره.

وقوله تعالى: { دعان } أصلها دعاني - بالياء، فحذفت الياء تخفيفاً.

قوله تعالى: {فليستجيبوا لي} أي فليجيبوا لي؛
لأن «استجاب» بمعنى أجاب، كما قال الله تعالى: {فاستجاب لهم ربهم} [آل عمران: 195] أي أجاب،
وكما قال الله تعالى: {والذين استجابوا لربهم} [الشورى: 38



وقوله تعالى: { فليستجيبوا } عدَّاها باللام؛
لأنه ضمن معنى الانقياد - أي فلينقادوا لي؛ وإلا لكانت «أجاب» تتعدى بنفسها؛ نظيرها قوله صلى الله عليه وسلم في حديث معاذ رضي الله عنه: "]«فإن هم أجابوا لك بذلك[/]»(147)؛ فضَمَّن الإجابة معنى الانقياد.

قوله تعالى: { وليؤمنوا بي } أي وليؤمنوا بأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان؛ واللام في الفعلين: { فليستجيبوا }؛ و{ ليؤمنوا } لام الأمر؛ ولهذا سكنت بعد حرف العطف.

قوله تعالى: { لعلهم يرشدون }؛ «لعل» للتعليل؛ وكلما جاءت «لعل» في كتاب الله فإنها للتعليل؛ إذ إن الترجي لا يكون إلا فيمن احتاج، ويؤمل كشف ما نزل به عن قرب؛ أما الرب عز وجل فإنه يستحيل في حقه هذا.

و «الرشد» يطلق على معانٍ؛ منها: حُسن التصرف، كما في قوله تعالى:

{وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم} [النساء: 6] ؛ ولا شك أن من آمن بالله، واستجاب له فإنه أحسن الناس تصرفاً،

ويوفّق، ويُهدى، وتُيسر له الأمور، كما قال تعالى:

{ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً} [الطلاق: 4] ،

وقال تعالى: {فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى} [الليل: 5 ــــ 7] .


الفوائد:

1 ــــ من فوائد الآية: أن الصيام مظنة إجابة الدعاء؛ لأن الله سبحانه وتعالى ذكر هذه الآية في أثناء آيات الصيام؛ ولا سيما أنه ذكرها في آخر الكلام على آيات الصيام.

وقال بعض أهل العلم: يستفاد منها فائدة أخرى: أنه ينبغي الدعاء في آخر يوم الصيام ــــ أي عند الإفطار.

2 ــــ ومنها: رأفة الله عز وجل؛ لقوله تعالى: { وإذا سألك عبادي }، حيث أضافهم إلى نفسه تشريفاً، وتعطفاً عليهم.

3 ــــ ومنها: إثبات قرب الله سبحانه وتعالى؛ والمراد قرب نفسه؛ لأن الضمائر في هذه الآية كلها ترجع إلى الله؛ وعليه فلا يصح أن يحمل القرب فيها على قرب رحمته،
أو ملائكته؛ لأنه خلاف ظاهر اللفظ، ويقتضي تشتيت الضمائر بدون دليل؛

ثم قرب الله عز وجل هل هو خاص بمن يعبده،

أو يدعوه؛ أو هو عام؟ على قولين؛
والراجح أنه خاص بمن يعبده، أو يدعوه؛ لأنه لم يَرد وصف الله به على وجه مطلق؛
وليس كالمعية التي تنقسم إلى عامة، وخاصة.

فإن قال قائل: ما الجواب عن قوله تعالى: {ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد * إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد} [ق~: 16، 17] ــــ وهذا عام؟


فالجواب أن المراد بالقرب في هذا الآية قرب ملائكته بدليل قوله تعالى:

{إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد} [ق~: 17] ، ومثلها قوله تعالى: {فلولا إذا بلغت الحلقوم * وأنتم حينئذ تنظرون * ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون} [الواقعة: 83 ــــ 85] : فإن المراد بها قرب الملائكة الذين يقبضون الروح.

فإن قال قائل: كيف الجمع بين قربه جل وعلا وعلوه؟

فالجواب:

أن الله أثبت ذلك لنفسه ــــ أعني القرب، والعلو؛ ولا يمكن أن يجمع الله لنفسه بين صفتين متناقضتين؛ ولأن الله ليس كمثله شيء في جميع صفاته؛ فهو قريب في علوه عليٌّ في دنوه.

4 - ومن فوائد الآية: إثبات سمع الله؛ لقوله تعالى: { أجيب }؛ لأنه لا يجاب إلا بعد أن يُسمعَ ما دعا به.

5 - ومنها: إثبات قدرة الله؛ لأن إجابة الداعي تحتاج إلى قدرة.

6 - ومنها: إثبات كرم الله؛ لقوله تعالى: { أجيب دعوة الداع إذا دعان }.

7 - ومنها: أن من شرط إجابة الدعاء أن يكون الداعي صادق الدعوة في دعوة الله عز وجل، بحيث يكون مخلصاً مشعراً نفسه بالافتقار إلى ربه، ومشعراً نفسه بكرم الله، وجوده؛ لقوله تعالى: { إذا دعان }.

8 - ومنها: أن الله تعالى يجيب دعوة الداع إذا دعاه؛

ولا يلزم من ذلك أن يجيب مسألته؛ لأنه تعالى قد يؤخر إجابة المسألة ليزداد الداعي تضرعاً إلى الله، وإلحاحاً في الدعاء؛ فيقوى بذلك إيمانه، ويزداد ثوابه؛ أو يدخره له يوم القيامة؛

أو يدفع عنه من السوء ما هو أعظم فائدة للداعي؛ وهذا هو السر - والله أعلم - في قوله تعالى: { أجيب دعوة الداع }.

9 - ومنها: أن الإنابة إلى الله عز وجل، والقيام بطاعته سبب للرشد؛ لقوله تعالى: { فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }.


10- ومنها: أن الاستجابة لا بد أن يصحبها إيمان؛ لأن الله قرن بينهما؛ فمن تعبد لله سبحانه وتعالى وهو ضعيف الإيمان بأن يكون عنده تردد - والعياذ بالله - أو شك فإنه لا ينفعه؛ أو يكون عنده إنكار،

كما يفعل المنافقون: فإنهم يتعبدون إلى الله عز وجل ظاهراً؛ لكنهم ليس عندهم إيمان؛ فلا ينفعهم.

11 ــــ ومنها: إثبات الأسباب، والعلل؛ ففيه رد على الجهمية، وعلى الأشاعرة؛ لأنهم لا يثبتون الأسباب إلا إثباتاً صورياً، حيث يقولون: إن الأسباب لا تؤثر بنفسها لكن يكون الفعل عندها.


تفسير سورة البقرة - المجلد الثاني

للشيخ محمد بن العثيمين رحمه الله


اتمنى استفتدوا من بركتها

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :


سبحان مـــن يسبح الرع‘ـــد بـحـمده و الملائكـة مـن خـيفته
.× ×.
وهو بكـ‘ل شيء عــليم

رد مع اقتباس
قديم 05-24-2011, 12:58 AM   رقم المشاركة : 2
تالين توتو
مشرفة سابقة






 

الحالة
تالين توتو غير متواجد حالياً

 
تالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ماتالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ماتالين توتو عضوية مشهورة نوعاً ما

تنسيقي ولا أروع متميز أنا وسام العضو المشارك إشراف متميز 

شكراً: 917
تم شكره 883 مرة في 189 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

جزاك الله خير
وبارك الله فيك

رد مع اقتباس
قديم 05-24-2011, 03:27 PM   رقم المشاركة : 3
ĩ₡Є
مشرف سابق






 

الحالة
ĩ₡Є غير متواجد حالياً

 
ĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاً

إشراف متميز مصمم مبدع مسابقة فرق مونمس الكبرى مشاركتي عنواني 

شكراً: 2,594
تم شكره 2,007 مرة في 625 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

تسلمي على المرور العطر

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ĩ₡Є على المشاركة المفيدة:
قديم 06-01-2011, 08:55 PM   رقم المشاركة : 4
عاشقة النوم
عضو مبتدئ





 

الحالة
عاشقة النوم غير متواجد حالياً

 
عاشقة النوم عضوية تخطو طريقها

شكراً: 17
تم شكره 6 مرة في 3 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

جزاك الله كل خير~~

رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 10:00 AM   رقم المشاركة : 5





 

الحالة
كول بس لاتقول^ غير متواجد حالياً

 
كول بس لاتقول^ عضوية تخطو طريقها

شكراً: 14
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

جزاكـ الله كل خير

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011, 12:01 PM   رقم المشاركة : 6





 

الحالة
كول بس لاتقول^ غير متواجد حالياً

 
كول بس لاتقول^ عضوية تخطو طريقها

شكراً: 14
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

شكرا على مروركم

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011, 12:26 PM   رقم المشاركة : 7
فارس الظلام
عضو مبتدئ






 

الحالة
فارس الظلام غير متواجد حالياً

 
فارس الظلام عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 7 مرة في 4 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

جزاك الله الف خير

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011, 12:31 PM   رقم المشاركة : 8
المـشاكـسة
عضو فعال





 

الحالة
المـشاكـسة غير متواجد حالياً

 
المـشاكـسة عضوية تخطو طريقها

وسام العضو المشارك 

شكراً: 87
تم شكره 83 مرة في 16 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

جزاك الله الف خير

رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011, 11:16 AM   رقم المشاركة : 9
ĩ₡Є
مشرف سابق






 

الحالة
ĩ₡Є غير متواجد حالياً

 
ĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاًĩ₡Є عضوية مميزة فعلاً

إشراف متميز مصمم مبدع مسابقة فرق مونمس الكبرى مشاركتي عنواني 

شكراً: 2,594
تم شكره 2,007 مرة في 625 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

وجزاكم

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ĩ₡Є على المشاركة المفيدة:
قديم 06-21-2011, 12:06 AM   رقم المشاركة : 10
&ورد الجوري&
عضو متألق






 

الحالة
&ورد الجوري& غير متواجد حالياً

 
&ورد الجوري& عضوية تخطو طريقها

شكراً: 70
تم شكره 233 مرة في 78 مشاركة

 
افتراضي رد: تفسير الاية {واذا سألك عبادي عني فأني قريب}

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الادب, سألك, فالجواب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0