!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
|
3 أعضاء قالوا شكراً لـ o.b.r على المشاركة المفيدة: |
01-16-2010, 08:00 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 109
تم شكره 212 مرة في 103 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قوله : ( حنظلة بن أبي سفيان ) هو قرشي مكي من ذرية صفوان بن أمية الجمحي , وعكرمة بن خالد هو ابن سعيد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي , وهو ثقة متفق عليه , وفي طبقته عكرمة بن خالد بن سلمة بن هشام بن المغيرة المخزومي , وهو ضعيف , ولم يخرج له البخاري , نبهت عليه لشدة التباسه , ويفترقان بشيوخهما , ولم يرو الضعيف عن ابن عمر . زاد مسلم في روايته عن حنظلة قال : سمعت عكرمة بن خالد يحدث طاوسا أن رجلا قال لعبد الله بن عمر : ألا تغزو ؟ فقال : إني سمعت . . . فذكر الحديث . ( فائدة ) : اسم الرجل السائل حكيم , ذكره البيهقي . قوله : ( على خمس ) أي : دعائم . وصرح به عبد الرزاق في روايته . وفي رواية لمسلم على خمسة أي : أركان . فإن قيل الأربعة المذكورة مبنية على الشهادة إذ لا يصح شيء منها إلا بعد وجودها فكيف يضم مبني إلى مبني عليه في مسمى واحد ؟ أجيب بجواز ابتناء أمر على أمر ينبني على الأمرين أمر آخر . فإن قيل : المبني لا بد أن يكون غير المبني عليه , أجيب : بأن المجموع غير من حيث الانفراد , عين من حيث الجمع . ومثاله البيت من الشعر يجعل على خمسة أعمدة أحدها أوسط والبقية أركان , فما دام الأوسط قائما فمسمى البيت موجود ولو سقط مهما سقط من الأركان , فإذا سقط الأوسط سقط مسمى البيت , فالبيت بالنظر إلى مجموعه شيء واحد , وبالنظر إلى أفراده أشياء . وأيضا فبالنظر إلى أسه وأركانه , الأس أصل , والأركان تبع وتكملة . ( تنبيهات ) : أحدها : لم يذكر الجهاد ; لأنه فرض كفاية ولا يتعين إلا في بعض الأحوال , ولهذا جعله ابن عمر جواب السائل , وزاد في رواية عبد الرزاق في آخره : وإن الجهاد من العمل الحسن . وأغرب ابن بطال فزعم أن هذا الحديث كان أول الإسلام قبل فرض الجهاد , وفيه نظر , بل هو خطأ ; لأن فرض الجهاد كان قبل وقعة بدر , وبدر كانت في رمضان في السنة الثانية , وفيها فرض الصيام والزكاة بعد ذلك والحج بعد ذلك على الصحيح . ثانيها : قوله " شهادة أن لا إله إلا الله " وما بعدها مخفوض على البدل من خمس , ويجوز الرفع على حذف الخبر , والتقدير منها شهادة أن لا إله إلا الله . أو على حذف المبتدأ , والتقدير أحدها شهادة أن لا إله إلا الله . فإن قيل : لم يذكر الإيمان بالأنبياء والملائكة وغير ذلك مما تضمنه سؤال جبريل عليه السلام ؟ أجيب بأن المراد بالشهادة تصديق الرسول فيما جاء به , فيستلزم جميع ما ذكر من المعتقدات . وقال الإسماعيلي ما محصله : هو من باب تسمية الشيء ببعضه كما تقول : قرأت الحمد وتريد جميع الفاتحة , وكذا تقول مثلا : شهدت برسالة محمد وتريد جميع ما ذكر . والله أعلم . ثالثها : المراد بإقام الصلاة المداومة عليها أو مطلق الإتيان بها , والمراد بإيتاء الزكاة إخراج جزء من المال على وجه مخصوص . رابعها : اشترط الباقلاني في صحة الإسلام تقدم الإقرار بالتوحيد على الرسالة , ولم يتابع , مع أنه إذا دقق فيه بان وجهه , ويزداد اتجاها إذا فرقهما , فليتأمل . خامسها : يستفاد منه تخصيص عموم مفهوم السنة بخصوص منطوق القرآن ; لأن عموم الحديث يقتضي صحة إسلام من باشر ما ذكر , ومفهومه أن من لم يباشره لا يصح منه , وهذا العموم مخصوص بقوله تعالى ( والذين آمنوا وأتبعناهم ذرياتهم ) على ما تقرر في موضعه . سادسها : وقع هنا تقديم الحج على الصوم , وعليه بنى البخاري ترتيبه , لكن وقع في مسلم من رواية سعد بن عبيدة عن ابن عمر بتقديم الصوم على الحج , قال , فقال رجل : والحج وصيام رمضان , فقال ابن عمر : لا , صيام رمضان والحج , هكذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم . انتهى . ففي هذا إشعار بأن رواية حنظلة التي في البخاري مروية بالمعنى , إما لأنه لم يسمع رد ابن عمر على الرجل لتعدد المجلس , أو حضر ذلك ثم نسيه . ويبعد ما جوزه بعضهم أن يكون ابن عمر سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم على الوجهين ونسي أحدهما عند رده على الرجل , ووجه بعده أن تطرق النسيان إلى الراوي عن الصحابي أولى من تطرقه إلى الصحابي , كيف وفي رواية مسلم من طريق حنظلة بتقديم الصوم على الحج , ولأبي عوانة - من وجه آخر عن حنظلة - أنه جعل صوم رمضان قبل , فتنويعه دال على أنه روي بالمعنى . ويؤيده ما وقع عند البخاري في التفسير بتقديم الصيام على الزكاة , أفيقال إن الصحابي سمعه على ثلاثة أوجه ؟ هذا مستبعد . والله أعلم .
|
|
01-16-2010, 08:03 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 11
تم شكره 382 مرة في 93 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
مشكور على الموضوع الرائع ربي يجعله في موازين حسناتك
|
|
10-29-2010, 12:05 PM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 345
تم شكره 466 مرة في 107 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
مشكووور يا أخي العزيز ..
على الموضوع الرااائعة .. بارك الله فيك .. وجعل ذلك في ميزان حسناتك .. واصل تميزك .. في أمان الله
|
|
12-05-2010, 12:53 PM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 8
تم شكره 4,294,967,263 مرة في 16 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
جزاك الله خير اخوي على الموضوع
جعله الله في ميزان حسناتك تقبل مروري
|
|
12-20-2010, 09:19 PM | رقم المشاركة : 6 |
شكراً: 4,435
تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
شكرا يا اخي
وجزاك الله خيرا وفي حفظ الرحمن
|
|
01-09-2011, 02:30 PM | رقم المشاركة : 7 |
شكراً: 66
تم شكره 109 مرة في 27 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
شكرا لك
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
|
|
01-23-2011, 01:19 AM | رقم المشاركة : 8 |
شكراً: 1
تم شكره 21 مرة في 8 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
جـزاك الله خيـــــــ..را وجعلها في موازيـــن حسناتــــ..ك
|
|
02-09-2011, 04:32 PM | رقم المشاركة : 9 |
شكراً: 928
تم شكره 550 مرة في 107 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
مشكووور يا أخي العزيز ..
على الموضوع الرااائعة .. بارك الله فيك .. وجعل ذلك في ميزان حسناتك .. واصل تميزك .. في أمان الله
|
|
02-13-2011, 09:38 PM | رقم المشاركة : 10 |
شكراً: 0
تم شكره 18 مرة في 9 مشاركة
|
رد: بني الإسلام على خمس
مشكور اخوي على الموضوع
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الإسلام |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|