!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه أجمعين أمابعد.. قال تعالى (فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) العاملون على الموضوع 1 - محضر الفتاوى من المواقع "الاخ الثلايا جزاه الله خيرا " 2- تنسيق الموضوع " الاخ البطل الصامت و الاخت ابتسامة جزاااهما الله خيرا " 3- تصميم الفواصل " الاخ البطل الصامت جزاه الله خيرا " 4- تجميع الفتاوى " الاخت همسات و الاخ علاء جزاااهما الله خيرا " نسأل الله أن يعلمنا ويفقهنا بما يخص أمر ديننا ونسأل الله أن ينفع بها .. نسأل الله الأخلاص في القول والعمل التعديل الأخير تم بواسطة الثلايا ; 03-25-2012 الساعة 10:55 PM |
5 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
3 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
03-23-2012, 04:10 PM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
حجز
آخر تعديل Alaa Hatim يوم 03-24-2012 في 08:11 AM.
|
|
2 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
03-23-2012, 04:11 PM | رقم المشاركة : 6 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
|
|
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
03-23-2012, 04:11 PM | رقم المشاركة : 7 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
حكم ثقب المرأة لأذنها مرتين أو ثلاث السؤال س: هل يجوز للمرأة ثقب أذنيها مرتين أو ثلاث مرات ؟ الاجابـــة يجوز ثقب أذنيها ثقبًا واحدًا لتعليق القرط الذي هو لباس يُعلق في الأُذن من فضة أو من ذهب، ويُكره أن تُثقب الأذن ثقبين أو أكثر؛ فإن ذلك مُثلة وتعذيب ولا فائدة فيه. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله حكم ثقب الأذن أكثر من مرة .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / ثقب الأذن متعارف عليه وعادة ماتثقب الفتاة وهي صغير .. لكن مالحكم لو ثقبت الأذن أكــــثر من مرة هل يعتبر نوع من التعذيب .. الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك . إذا كان هذا في غضروف الأذن فَنَعَم ، هو من باب التعذيب . وأخشى مِن محذور آخر ، وهو أن يكون هذا الفعل تقليدا للكفار . فإن كان ذلك مِن عادات الكفار فلا يجوز لِمَا فيه من الـتَّشَبّه . والله تعالى أعلم
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-23-2012 في 04:29 PM.
|
|
3 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
03-23-2012, 04:12 PM | رقم المشاركة : 8 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
سؤالي يتعلق بالإنترنت: لدينا فى بلدنا ثلاث شركات مزودة لخدمة الإنترنت بأسعار متفاوتة، فالمستخدم يقوم بشراء جهاز الدخول على الإنترنت من الشركة وداخل الجهاز شريحة (بطاقة) الشركة نفسها مقابل رسم معين، وإذا حاولت إدخال بطاقة شركة أخرى للحصول على خدمة الإنترنت بسعر أقل فى نفس جهاز الإنترنت خاصتك يطلب منك كود معين لأن الشركة قد قامت بتشفير أجهزتها مسبقا، فقمت بالبحث فى مواقع الإنترنت فوجدت برنامجا يقوم بفك الشفرة بحيث إنه بعد فك شفرة الجهاز يمكن إدخال أى بطاقة فيه واستخدام النت بأقل سعر ممكن. سؤالي: هل يجوز لي ذلك وهل يجوز لي تقديم هذه الخدمة للآخرين مجانا الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز لك ذلك لما فيه من الاعتداء على حق الشركة، فهذه الخدمات مملوكة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها ولا استغلالها إلا وفق ما أذنوا فيه وتم الاتفاق عليه بينك وبينهم فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم... رواه أصحاب السنن. وحيث إن الشركة لا تأذن في استخدام جهازها في خدمات الشركات الأخرى فالواجب الكف عن الحيلة والقرصنة لفك شفرتها التي وضعتها لحماية أجهزتها. والله اعلم فتوى اللجنة الدائمة السؤال : أعمل في مجال الحاسب الآلي، ومنذ أن بدأت العمل في هذا المجال أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها، ويتم ذلك دون أن أشتري النسخ الأصلية لهذه البرامج، علمًا بأنه توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ، مؤداها: أن حقوق النسخ محفوظة، تشبه عبارة (حقوق الطبع محفوظة) الموجودة على بعض الكتب، وقد يكون صاحب البرنامج مسلمًا أو كافرًا. وسؤالي هو: هل يجوز النسخ بهذه الطريقة أم لا؟ الإجابة: لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم ، ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من سبق إلى مباح فهو أحق به سواء كان صاحب هذه البرامج مسلمًا أو كافرًا غير حربي؛ لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبد العزيز آل الشيخ الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-23-2012 في 04:34 PM.
|
|
3 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
03-23-2012, 04:12 PM | رقم المشاركة : 9 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
حكم أخذ الرواتب بدون عمل مع علم المدير بذالك؟ الفتاوى واللقاءات : سلسلة لقاء الباب المفتوح الشريط 7 00 الوجه الثاني الشيخ محمد بن صالح العثيمين التفريغ : السؤال : فضيلة الشيخ مكتب العمل والعمال يقدم للطلاب فرصة عمل في الشركات( ... )فبعض الشركات تقول للطلاب إذهبوا وآخر الشهر تعالوا واستلموا رواتبكم، لعدم وجود متخحصصين أم مدربين وربما يكلف عليهم بعض الشيء، بعض الأموال لتعليم هؤلاء الطلاب لأنه قد تكون بعض الشركات متخصصة في عمل معين فما رأيكم في هذا الراتب؟ مع سماح المدير، مدير الشركة هو الذي أمر بذلك الجواب: صحيح هم يفعلون هذا الشيء لأن الحكومة تلزمهم بتوظيف الشباب، فيقول للشاب أنا أعطيك الراتب ولست بحاجةلك وهذا فيه محظورات المحظور الأول :أن الذي يأخذ هذا الراتب أخذه بغير حق لأن الشركة مجبرة على ها العمل ولا يحل مال أحد إلا بطيب نفس منه والثاني: أنه لم يعمل فيأكل المال بالباطل والثالث :أنه مخالف مقصد الحكومة لأن الظاهر إلزام الحكومة ليس هو من أجل المال فقط ولكن من أجل حفظ الشباب عن التسيف في الأسواق وربما يحصل منه( ...) في هذه الحالة، ثم تمرين الشباب على العمل في هذه الشركة حتى يكتسب الخبرة ولو أن الشباب إذا قالت لهم الشركات هذا رفعوا الأمر إلى الحكومة حتى يحصل المقصود لكان هو الأولى، لكن مع الأسف أن الكثير من الشباب لا يهمهم يقول أنا آخذ الراتب وأنا مستريح فالذي أرى أنه لا يجوز أن يأخذ الراتب هذا ويستريح بل عليه أن يعمل وعليه أيضا إذا أبت عليه الشركة أن يرفع الأمر إلى الحكومة (... ) (...)كلمة غير مفهومة وهذا رابط الشريط الذي في الفتوى استمع حتى تجد بغيتك حفظك الله اتمنى اكون وفقت في نقل الفتوى المطلوبة
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-24-2012 في 08:36 PM.
|
|
3 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
03-23-2012, 04:12 PM | رقم المشاركة : 10 |
شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة
|
رد: موسوعه فتاوى الاسلامية "متجددبإذن الله"
سؤال إحدى الأخوات تقول أن عليها أيمان كثيرة لاتستطيع عدها وحصرها او انها قد نسيت من كثرتها فما عليها لأنها لاتعلم عدد الكفارات التي عليها ؟ وجزاك الله خيرا الجواب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا : يكره الإكثار من الحلف ؛ لقول الله تعالى : ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ) القلم / 10 ، وهذا ذم له يقتضي كراهة فعله ، كما قال ابن قدامة رحمه الله . "المغني" (13/439). 93 - مسألة في الأيمان المكررة السؤال : حلفت بالله مرات عدة، ولا أتيقّن كم عددها، ولكن أرجح أن تكون ثلاث مرات، ولم أفعل بعد الحلف. فما حكم ذلك؟ وما كفارته؟ جزاكم الله خيرًا. الجواب ج: إذا حلف المسلم على فعل واحد وكرر ذلك ثلاث مرات، أ
و أكثر ولم يفعله في الوقت الذي عينه كأن يقول: والله لأهجرنّ فلانًا اليوم، ويكرر ذلك، فإن عليه كفارة واحدة؛ لأن هذا التكرار يعتبر يمينًا واحدة، أما إن كانت اليمين على أفعال ولم يفعلها، فإن عليه كفارات بعدتها، كما لو حلف ليزورنّ فلانًا يوم كذا وليكلمن فلانًا يوم كذا، وليعطين فلانًا كذا وكذا يوم كذا وكذا، ولم يفعل، فإن شك في العدد عمل بظنه عملاً بقوله سجانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) والله ولي التوفيق. وهذ بيان للكفارة 77 - بيان كفارة الحلف السؤال : يغلط كثير من الناس في بيان كفارة الحلف هل لسماحتكم تبيين الكفارة الصحيحة؟ جزاكم الله خيرًا. الجواب ج: كفارة اليمين قد أوضحها الله تعالى في القرآن قال الله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ فتاوى الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله هذا هو نص القرآن فكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو عتق رقبة، مخير بـين ذلك إن شاء أطعم عشرة مساكين، وإن شاء كساهم، وإن شاء أعتق رقبة إذا تيسر العتق، والإطعام يكون نصف صاع لكل واحد، أو يعشيهم أو يغديهم، والكسوة بإزار ورداء أو قميص، فمن عجز عن هذه كله صام ثلاثة أيام. المصدر https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaC...eNo=1&BookID=4 _بالنسبة لكفارة اليمين هل يجب صيام ثلاثة ايام متصلة أو يجوز التفرقة فيها وما حكم اليمين الذي لم يتلفظ به صاحبه ؟ _وقال الشيخ ابن عثيمين : فإن لم يجد الإنسان لا رقبة ولا كسوة ولا طعاماً فإنه يصوم ثلاثة أيام ، وتكون متتابعة لا يفطر بينهما . اهـ . فتاوى منار الإسلام ( 3/667 ) والله أعلم . وبالنسبة لليمين التي لم تنطق بها ليس عليها شيء للحديث الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم)؟
آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-24-2012 في 08:38 PM.
|
|
3 أعضاء قالوا شكراً لـ Alaa Hatim على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|