!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
هل اللُّقطة تحل للذي لقطها أم لا تحل؟ اللقطة إن كانت في الحرم مكة والمدينة لا تحل، عليه أن يُعرِّفها دائماً حتى يجد ربها، سواءٌ دراهم أو متاعٍ آخر كالبشت أو غيره من المتاع، أما في غير الحرم يُعرِّفها سنة، فإن عُرفت وإلا فهي له، أما في الحرم لا، في مكة والمدينة يعرفها أبداً، فإن شق عليه يسلمها للَّجْنة التي في مكة والمدينة، يقول في لقطة وجدتها في المحل الفلاني، وهم يقومون بالتعريف ويتولون أمرها، وإلا فيعرفها هو بنفسه أو بوكيله حتى تُعرف، ولو بقيت سنتين أو ثلاث أو أكثر يعرفها حتى يجد ربها أو يسلم للجْنة، أما إذا كان في غير مكة والمدينة، فإنه يعرفها سنة كما أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في مكة: (لا تحل ساقطتها إلا لمعرف) يعني منشدٍ لها يعرفها: من له الدراهم؟ من له الشنطة؟ من له كذا من له كذا؟، في مجامع الناس، أما في غير مكة والمدينة يُعرف في مجامع الناس: من له كذا؟ من له كذا؟ من له اللقطة؟ من له الشاة؟ من له العنز؟ من له البشت؟ من له كذا؟ يُعرِّف يبيِّن، يخلي علامات عنده، علامات خفية يخليها عنده لا يبينها، فإذا جاء من يعرفها يقول: إيش صفاتها؟ عرفني صفاتها؟ فإذا عرف صفاتها أعطاه إياها، وإن شك في الأمر طلب البينة عليه حتى يحضر البينة أن هذه ضائعة له، وأنها ملكه، وإذا عرف الصفات الدقيقة الخفية عرفها فهي له؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمر بهذا، أمر من وجد اللقطة أن يُعرفها سنة، ويعرف عفاصها إن كان لها عفاص، ووكاءها يعني خرقتها إن كانت مربوطة بخرقة، أو في كيس أو في ظرف، يعرف الظرف، ويعرف فئة الدراهم وش هي يضبطها ويعرف، فإذا جاء من يعرفها أعطاه إياه، سنةً كاملة، ويعرف عددها ألف ألفين ثلاثة يعرف عددها، فإذا مضت سنة وما جاء أحد فهي له، وتكون كالوديعة عنده، متى عرف ربُّها ولو بعد سنتين أو ثلاث أعطاه إياها كالدين عليه، وإذا لم تعرف فهي له بعد السنة، النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فإن لم تعرف فأنفقها) (تسبلها سبيل مالك)، وقال: ( ولتكن وديعة عندك)، يعني كالوديعة يحفظها ويتصرف فيها، لكن متى جاء ربُّها وعرفها ولو بعد سنتين أو ثلاث يعطيه إياها، كأنها دين، لكن يعرفها كثير، كل شهر مرتين ثلاث أكثر، من له الضائعة؟ من له الدراهم؟، ما يبين عددها من له الدراهم، من له العنز، من له البشت، من له كذا من له كذا؟ يبين الشيء حتى يفطن له صاحبه. فتوى الإمام ابن باز رحمه الله |
09-10-2011, 10:26 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة
|
رد: هل اللُّقطة تحل للذي لقطها أم لا تحل؟
جزاك الله خيرا
|
|
11-11-2011, 08:43 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 126
تم شكره 1,101 مرة في 432 مشاركة
|
رد: هل اللُّقطة تحل للذي لقطها أم لا تحل؟
سلمت اناملك ع الطرح الرائع
شاركلك روحك العذبه واصل/ي ابداعك دمت/ي بود
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|