سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام > رمضان 1435 - 2014

رمضان 1435 - 2014 رمضان 2014 هنا توضع مواضيع الخاصة برمضان 1435

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-24-2015, 08:29 AM
الصورة الرمزية ابتسامة
ابتسامة ابتسامة غير متواجد حالياً
مراقبة عامة
مشرفة القسم الإسلامي
 
شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة

ابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدىابتسامة عضوية شعلة المنتدى









افتراضي حكم الأكل نسيانا : سواء كان الصيام فرضا أو نفلا

 

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:75%;background-image:url('https://up.monms.org/uploads/1403564616511.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------------------------



السؤال /

سمعت من أحد المشايخ أنه بالنسبة لصيام التطوع إذا نسي الصائم فأكل أو شرب
فيجب عليه أن يفطر، ولا يكمل صيامه، وذلك على عكس صيام رمضان؟ أفيدونا عن هذا
جزاكم الله خيراً.

الفتوى :
هذا خطأ، الصواب أنه إذا أكل ناسيا أو شرب ناسيا فصومه صحيح، ولا فطر عليه،
فصومه صحيح، وهكذا على الصحيح لو جامع ناسيا أهله فإن صومه صحيح؛ لقول النبي
-صلى الله عليه وسلم – في الحديث الصحيح لما سئل عن ذلك قال: (من نسي وهو صائم
فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه)
أخرجه الشيخان في الصحيحين،
وقال الله سبحانه وتعالى: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}(البقرة: من الآية286).
ذكر عن عباده المؤمنين أنهم يدعونه ويقولون: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)
فقال الله: (قد فعلت) هكذا ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – أن الله جل وعلا
قال نعم، يعني عفا عنهم إذا فعلوا شيئا نسيانا أو خطأ، ومن ذلك إذا أكل ناسيا في الصوم
في رمضان أو في غيره، في التطوع أو في القضاء أو في النذور، إذا أكل ناسيا أو شرب ناسيا
أو جامع ناسيا فلا شيء عليه؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: (من نسي وهو صائم فأكل
أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه)
متفق على صحته، وفي رواية ذكرها الحاكم
وغيره وسندها صحيح: (من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة)،
وهذا يعم الفطر بالأكل والشرب أو بالجماع أو بغير ذلك، إذا كان عن نسيان فإن الله
يعفو عنه سبحانه وتعالى فضلا منه وإحسانا جل وعلا؛ لأن الإنسان عرضة للنسيان
في كل شيء. إذاً ليس هذا خاص بالنفل؟ ج/ لا، عام للفرض والنفل، ورمضان وغيره.


المصدر /موقع الشيخ ابن باز رحمه الله


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
لكل من ظلمته أو جرحته أو آذيته بكلمة أوفعل أرجو أن تحللوني
فالحياة قصيرة وكل ما فيها زائل إلا الخالق سبحانه وتعالى ,عفا الله عني وعنكم ..
يارب و إن نامت أجزائي بين التراب وكنت نسياً منسياً
أكرمني ببرد عفوك وارزقني من يدعو لي بلا ملل.
اللهمّ برد العيش وسُكنى الفِردوس ورؤيتك أعظم أمنياتي
وأجلّ دعواتي
وأقصى ما أرجوه يا الله ’فحقق بفضلك رجائي
;
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابتسامة على المشاركة المفيدة:

قديم 06-26-2015, 12:26 PM   رقم المشاركة : 2
حبر الورق
عضو جديد






 

الحالة
حبر الورق غير متواجد حالياً

 
حبر الورق عضوية تخطو طريقها

شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة

 
افتراضي رد: حكم الأكل نسيانا : سواء كان الصيام فرضا أو نفلا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
بسم الله الرحمن الرحيم
ماشاء الله تبارك وتعالى موضوع في قمة الرقي
و العنوان الرئيسي له ملفت تماما
حكم الأكل نسيانا
بظني أنه يكمل اليوم صياما فلا يعاب الساهي ، ليس عمدا

ننتقل إلى فقرة التعليق على المظهر الخارجي للموضوع ككل
أحسنت ، تصميم جيد و فواصل جميلة
سلمت يمناك
في انتظار جديد مواضيعك



فضلا تقبلي ردي المتواضع
في أمان الله
حبر الورق

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ حبر الورق على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه