سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام > سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام

سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 
 
أدوات الموضوع
4.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
قديم 07-30-2012, 11:16 PM   رقم المشاركة : 7
Arsalan
عضو نشيط






 

الحالة
Arsalan غير متواجد حالياً

 
Arsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريبArsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة

 
افتراضي رد: ●● الخليفةُ الثانيّ ، عُمَر بن خَطاب رضيَ الله عنهُ || الجزءُ الثامنْ والأخير || ~





.




([1]) تاريخ اليعقوبي (2/155).
([2]) تاريخ الطبري نقلاً عن الإدارة العسكرية (1/352).
([3]) الإدارة العسكرية (1/452).
([4]) فتوح البلدان (1/156).
([5]) تاريخ التمدن، جرجي زيدان (1/179).
([6]) الإدارة العسكرية (1/453).
([7]) الإدارة العسكرية (1/453).
([8]) المصدر نفسه (1/453).
([9]) المصدر نفسه (1/454) نقلاً عن الطبري.
([10]) المصدر نفسه (1/454).
([11]) المصدر نفسه (1/454).
([12]) بلد على نهر الخابور قرب مالك بن طوق وعندها مصب الخابور في الفرات.
([13]) الإدارة العسكرية (1/455).
([14]) الإدارة العسكرية (1/457).
([15]) تاريخ الطبري (4/40).
([16]) فتوح البلدان (1/175).
([17]) الجرجومة: يقال لأهلها الجراجمة على جبل اللكام بالثغر الشامي.
([18]) معجم البلدان (2/123).
([19]) بالس: بلدة بالشام بين حلب والرقة.
([20]) فتوح البلدان للبلاذري (1/224).
([21]) بلد من سواحل بحر الشام وهي آخر أعمال دمشق من البلاد الساحلية.
([22]) مرقية: قلعة حصينة في سواحل حمص.
([23]) بلنياس: كورة ومدينة صغيرة وحصن بسواحل حمص على البحر.
([24]) فتوح البلدان (1/150 إلى 158).
([25]) فتوح مصر لابن عبد الحكم، الإدارة العسكرية (1/462).
([26]) تاريخ اليعقوبي ص330.
([27]) البداية والنهاية (7/103).
([28]) البحرية في مصر الإسلامية وآثارها الباقية سعاد ماهر ص77.
([29]) فتوح مصر ص192، الخطط للمقريزي (1/167).
([30]) الإدارة العسكرية (1/464).
([31]) المصدر نفسه (1/464).
([32]) فتوح البلدان للبلاذري (1/194،195).
([33]) الفن الحربي في صدر الإسلام عبد الرؤوف عون ص201، الإدارة العسكرية (1/465).
([34]) الإدارة العسكرية (2/465)، تاريخ الطبري (4/134).
([35]) مناقب أمير المؤمنين لابن الجوزي ص219، 220.
([36]) تاريخ الطبري (5/259)، أشهر مشاهير الإسلام (2/359).
([37]) دراسات في عهد النبوة للشجاع ص370 .
([38]) الإسلام والحضارة للندوة العالمية للشباب (1/90).
([39]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص151 .
([40]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص77 .
([41]) البخاري، ك الفتن رقم 7096 .
([42]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص79.
([43]) البخاري ك فضائل أصحاب النبي رقم 3675 .
([44]) تاريخ المدينة وإسناده صحيح إلى سعيد بن المسيب (3/872).
([45]) الطبقات لابن سعد (3/331) إسناده حسن، تاريخ المدينة (3/872).
([46]) محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (3/791).
([47]) سبباً: أي حبْلاً ، النهاية (2/329).
([48]) محض الصواب (3/869).
([49]) جبهه: كمنعه.
([50]) تاريخ المدينة (3/868،869)، إسناده حسن فيه عبد الرحمن بن المسعودي. صدوق اختلط قبل موته التقريب رقم 3919 .
([51]) الطبقات (3/331)، محض الصواب (3/868).
([52]) محض الصواب (3/869).
([53]) الطبقات لابن سعد (3/332) إسناده صحيح.
([54]) الموسوعة الحديثية مسند الإمام أحمد رقم 89 إسناده صحيح.
([55]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص82 ، البخاري رقم 3700 .
([56]) الخلفاء الراشدين للخالدي ص83 .
([57]) إني لقائم: أي: في الصف ينتظر صلاة الفجر.
([58]) الصَّنَع: يشير إلى غلام المغيرة بن شعبة، أبو لؤلؤة، فيروز.
([59]) المراد بالنبيذ المذكور، تمرة نبذت في ماء، أي نقعت فيه. كانوا يفعلون ذلك، لاستعذاب الماء.
([60]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3700 .
([61]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص369 .
([62]) الأرحاء، جمع رحا، وهي التي يطحن بها.
([63]) وجأه بالسكين وجاً: ضربه.
([64]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص370 .
([65]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص161 .
([66]) أوليات الفاروق ص122 .
([67]) أوليات الفاروق ص124 .
([68]) البداية والنهاية (7/142).
([69]) أشهر مشاهير الإسلام في الحرب والسياسة ص648 .
([70]) الطبقات لابن سعد (3/364).
([71]) تاريخ الطبري (5/226).
([72]) تاريخ الطبري (5/226).
([73]) مرويات أبي مخنق في تاريخ الطبري د.يحيى اليحيى ص175 .
([74]) الطبقات (3/342).
([75]) مرويات أبي مخنف من تاريخ الطبري ص176 .
([76]) الطبقات (3/342).
([77]) مسلم (3/1480).
([78]) تاريخ الطبري (5/225).
([79]) المصدر نفسه (5/225).
([80]) المصدر نفسه (5/225).
([81]) أوليّات الفاروق السياسة ص127.
([82]) الطبقات لابن سعد (3/339)، البيان والتبيين للجاحظ (2/46)، جمهرة خطب العرب (1/263-265)، الكامل في التاريخ (2/210)، الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص171، 172.
([83]) الإدارة الإسلامية في عصر عمر بن الخطاب ص381.
([84]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص174،175.
([85]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص173-175.
([86]) عصر الخلافة الراشدة ص102.
([87]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص383.
([88]) البخاري، ك فضائل الصحابة، رقم 3692.
([89]) التاريخ الإسلامي (19/33).
([90]) فاضت: خرجت، صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص383.
([91]) التاريخ الإسلامي (19/44، 45).
([92]) في التهذيب ق 177/ب نقلاً عن محض الصواب (3/840).
([93]) سير السلف لأبي القاسم الأصفهاني (1/160).
([94]) مسلم، فضائل الصحابة رقم 2352، محض الصواب (3/843).
([95]) الطبقات (3/366) إسناده صحيح.
([96]) الإنصاف للمرداوي (2/503) محض الصواب (3/844).
([97]) محض الصواب (3/845).
([98]) محض الصواب (3/845).
([99]) الطبقات (3/366) وفي إسناده خالد بن إلياس وهو متروك.
([100]) الطبقات (3/367)، محض الصواب (3/845).
([101]) الفتاوى (15/140).
([102]) محض الصواب (3/846).
([103]) ابن مروان الأموي من خلفاء بني أمية.
([104]) البخاري، ك الجنائز رقم 1326.
([105])البخاري، ك الاعتصام، رقم 2671 رقم 6897.
([106]) محض الصواب (3/847).
([107]) محض الصواب (3/847).
([108]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3482.
([109]) العشرة المبشرون بالجنة، محمد صالح عوض ص44.
([110]) المصدر نفسه ص44.
([111]) محض الصواب (3/855).
([112]) الطبقات الكبرى (3/284).
([113]) الطبقات الكبرى (3/284)، العشرة المبشرون بالجنة ص44.
([114]) سير الشهداء دروس وعبر، عبد الحميد السحيباني ص36.
([115]) الطبقات (3/345) إسناده صحيح.
([116]) العلج: الواحد من كفار العجم، والجمع علوج وأعلاج وهو يعني أبا لؤلؤة.
([117]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704.
([118]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704.
([119]) لله ثم للتاريخ كشف الأسرار وتبرئة الأئمة الأطهار ص94.
([120]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704.
([121]) سير الشهداء دروس وعبر ص40.
([122]) الرقائق لمحمد أحمد الراشد ص121،122.
([123]) البخاري، فضائل الصحابة رقم 3704.
([124]) المصدر نفسه رقم 3700.
([125]) سير الشهداء ص41.
([126]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704.
([127]) المصدر نفسه رقم 3704.
([128]) فتح الباري (7/65)، سير الشهداء ص42.
([129]) أحرج عليك: أحرج الشيء على فلان أي حرّمه عليه.
([130]) تندبيني: من الندب: أن تذكر النائحة الميت بأحسن أو صافه.
([131]) مناقب أمير المؤمنين ص230، الحسبة د. فضل إلهي ص27.
([132]) فضائل الصحابة أحمد بن حنبل (1/418) إسناده صحيح.
([133]) سير الشهداء ص43.
([134]) سير الشهداء دروس وعبر ص45 .
([135]) جولة تاريخية في عصر الخلفاء الراشدين محمد السيد الوكيل ص294 .
([136]) سير أعلام النبلاء (3/489-494).
([137]) تاريخ الطبري (5/182،183).
([138]) العنصرية اليهودية وآثارها في المجتمع الإسلامي (2/518،519).
([139]) الحديث أو المحدثون، أو عانية الأمة الإسلامية بالسنة، محمد أبو زهو ص182 .
([140]) المصدر نفسه ص182 .
([141]) الحديث والمحدثون أو عناية الأمة الإسلامية بالسنة النبوية ص182 .
([142]) العنصرية اليهودية (2/524).
([143]) المصدر نفسه (2/524).
([144]) الحديث والمحدثون ص183 .
([145]) العنصرية اليهودية (2/525).
([146]) المصدر نفسه (2/525).
([147]) الإسرائيليات في التفسير والحديث ص99 .
([148]) المصدر نفسه ص96 .
([149]) المصدر نفسه ص99 .
([150]) الإسرائيليات في التفسير والحديث ص99 .
([151]) الطبقات (3/361).
([152]) المصدر نفسه (3/340).
([153]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص296 .
([154]) البداية والنهاية (7/137).
([155]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص296 .
([156]) محض الصواب (3/852).
([157]) الأحوذي: هو الجاد المنكمس في أموره، الحسن السياق للأمور.
([158]) محض الصواب (3/853) رجاله كلهم ثقات إلا عبد الواحد بن أبي عوف صدوق يخطئ.
([159]) المصدر نفسه (3/853) نقلاً عن مناقب أمير المؤمنين ص249 .
([160]) الطبقات (3/372)، أنساب الأشراف الشيخان ص387 .
([161]) مصنف بن أبي شيبة (12/32) إسناده صحيح.
([162]) المعجم الكبير للطبراني (9/179،180) وإسناده صحيح.
([163]) المعجم الكبير للطبراني (9/178) إسناده ضعيف فيه انقطاع.
([164]) الطبقات (3/374).
([165]) الطبقات (3/373) إسناده صحيح.
([166]) العَرْف: الريح طيبة كانت أو خبيثة.
([167]) الطبقات (3/369).
([168]) تاريخ المدينة (3/345) فيه انقطاع، الحلية (1/54).
([169]) تاريخ الإسلام عهد الخلفاء الراشدين للذهبي ص267 .
([170]) محض الصواب (3/908).
([171]) المعرفة والتاريخ للفسوي (1/457) في إسناده مجالد بن سعيد تغير آخر عمره.
([172]) مناقب أمير المؤمنين لابن الجوزي ص251 ، محض الصواب (3/909).
([173]) الطبقات (3/372).
([174]) فُوهِيُّ: ثياب بيض.
([175]) محض الصواب (3/911).
([176]) الكانون: الموقد.
([177]) تقفقف: ارتعد من البرد وغيره، أو اضطرب حنكاه واصطكت أسنانه (القاموس) ص1094 .
([178]) محض الصواب (3/911)، ابن الجوزي ص252 .
([179]) الإدارة في الإسلام في عهد عمر بن الخطاب ص391 .
([180]) المصدر نفسه ص392 .
([181]) المصدر نفسه ص392 ، التاريخ الإسلامي (1/609).
([182]) المصدر نفسه ص392 .
([183]) الإدارة الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب ص393 .
([184]) تراث الخلفاء الراشدين في الفقه والقضاء ص46،47 .
([185]) أخبار عمر ص5 .
([186]) الفاروق عمر بن الخطاب، محمد رشيد رضا ص54،55 .
([187]) المصدر نفسه ص55 .
([188]) المصدر نفسه ص55 .
([189]) يبدو أن المستر مايكل هارت لا يعرف سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
([190]) الأراضي أصبحت ضمن الدولة الإسلامية.
([191]) من الخطأ الفادح أيضاً أن نتجاهل دور الصديق وقيادته الوعية بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
([192]) المائة الأوائل ترجمة خالد عيسى وأحمد سبانو ص163 .
([193]) التلبيب: الأخذ بالصدر، كناية عن اشتداد المعركة.
([194]) تاريخ الطبري (5/214)، الأيام الأخيرة في حياة الخلفاء د. إيلي منيف شهلة ص40 .
([195]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص297 .


.



رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة:
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه