سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
4.00 من 5
عدد المصوتين: 1
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 7 |
![]() ![]()
شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة
|
![]() ([1]) تاريخ اليعقوبي (2/155). ([2]) تاريخ الطبري نقلاً عن الإدارة العسكرية (1/352). ([3]) الإدارة العسكرية (1/452). ([4]) فتوح البلدان (1/156). ([5]) تاريخ التمدن، جرجي زيدان (1/179). ([6]) الإدارة العسكرية (1/453). ([7]) الإدارة العسكرية (1/453). ([8]) المصدر نفسه (1/453). ([9]) المصدر نفسه (1/454) نقلاً عن الطبري. ([10]) المصدر نفسه (1/454). ([11]) المصدر نفسه (1/454). ([12]) بلد على نهر الخابور قرب مالك بن طوق وعندها مصب الخابور في الفرات. ([13]) الإدارة العسكرية (1/455). ([14]) الإدارة العسكرية (1/457). ([15]) تاريخ الطبري (4/40). ([16]) فتوح البلدان (1/175). ([17]) الجرجومة: يقال لأهلها الجراجمة على جبل اللكام بالثغر الشامي. ([18]) معجم البلدان (2/123). ([19]) بالس: بلدة بالشام بين حلب والرقة. ([20]) فتوح البلدان للبلاذري (1/224). ([21]) بلد من سواحل بحر الشام وهي آخر أعمال دمشق من البلاد الساحلية. ([22]) مرقية: قلعة حصينة في سواحل حمص. ([23]) بلنياس: كورة ومدينة صغيرة وحصن بسواحل حمص على البحر. ([24]) فتوح البلدان (1/150 إلى 158). ([25]) فتوح مصر لابن عبد الحكم، الإدارة العسكرية (1/462). ([26]) تاريخ اليعقوبي ص330. ([27]) البداية والنهاية (7/103). ([28]) البحرية في مصر الإسلامية وآثارها الباقية سعاد ماهر ص77. ([29]) فتوح مصر ص192، الخطط للمقريزي (1/167). ([30]) الإدارة العسكرية (1/464). ([31]) المصدر نفسه (1/464). ([32]) فتوح البلدان للبلاذري (1/194،195). ([33]) الفن الحربي في صدر الإسلام عبد الرؤوف عون ص201، الإدارة العسكرية (1/465). ([34]) الإدارة العسكرية (2/465)، تاريخ الطبري (4/134). ([35]) مناقب أمير المؤمنين لابن الجوزي ص219، 220. ([36]) تاريخ الطبري (5/259)، أشهر مشاهير الإسلام (2/359). ([37]) دراسات في عهد النبوة للشجاع ص370 . ([38]) الإسلام والحضارة للندوة العالمية للشباب (1/90). ([39]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص151 . ([40]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص77 . ([41]) البخاري، ك الفتن رقم 7096 . ([42]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص79. ([43]) البخاري ك فضائل أصحاب النبي رقم 3675 . ([44]) تاريخ المدينة وإسناده صحيح إلى سعيد بن المسيب (3/872). ([45]) الطبقات لابن سعد (3/331) إسناده حسن، تاريخ المدينة (3/872). ([46]) محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (3/791). ([47]) سبباً: أي حبْلاً ، النهاية (2/329). ([48]) محض الصواب (3/869). ([49]) جبهه: كمنعه. ([50]) تاريخ المدينة (3/868،869)، إسناده حسن فيه عبد الرحمن بن المسعودي. صدوق اختلط قبل موته التقريب رقم 3919 . ([51]) الطبقات (3/331)، محض الصواب (3/868). ([52]) محض الصواب (3/869). ([53]) الطبقات لابن سعد (3/332) إسناده صحيح. ([54]) الموسوعة الحديثية مسند الإمام أحمد رقم 89 إسناده صحيح. ([55]) الخلفاء الراشدون للخالدي ص82 ، البخاري رقم 3700 . ([56]) الخلفاء الراشدين للخالدي ص83 . ([57]) إني لقائم: أي: في الصف ينتظر صلاة الفجر. ([58]) الصَّنَع: يشير إلى غلام المغيرة بن شعبة، أبو لؤلؤة، فيروز. ([59]) المراد بالنبيذ المذكور، تمرة نبذت في ماء، أي نقعت فيه. كانوا يفعلون ذلك، لاستعذاب الماء. ([60]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3700 . ([61]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص369 . ([62]) الأرحاء، جمع رحا، وهي التي يطحن بها. ([63]) وجأه بالسكين وجاً: ضربه. ([64]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص370 . ([65]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص161 . ([66]) أوليات الفاروق ص122 . ([67]) أوليات الفاروق ص124 . ([68]) البداية والنهاية (7/142). ([69]) أشهر مشاهير الإسلام في الحرب والسياسة ص648 . ([70]) الطبقات لابن سعد (3/364). ([71]) تاريخ الطبري (5/226). ([72]) تاريخ الطبري (5/226). ([73]) مرويات أبي مخنق في تاريخ الطبري د.يحيى اليحيى ص175 . ([74]) الطبقات (3/342). ([75]) مرويات أبي مخنف من تاريخ الطبري ص176 . ([76]) الطبقات (3/342). ([77]) مسلم (3/1480). ([78]) تاريخ الطبري (5/225). ([79]) المصدر نفسه (5/225). ([80]) المصدر نفسه (5/225). ([81]) أوليّات الفاروق السياسة ص127. ([82]) الطبقات لابن سعد (3/339)، البيان والتبيين للجاحظ (2/46)، جمهرة خطب العرب (1/263-265)، الكامل في التاريخ (2/210)، الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص171، 172. ([83]) الإدارة الإسلامية في عصر عمر بن الخطاب ص381. ([84]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص174،175. ([85]) الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب للعاني ص173-175. ([86]) عصر الخلافة الراشدة ص102. ([87]) صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص383. ([88]) البخاري، ك فضائل الصحابة، رقم 3692. ([89]) التاريخ الإسلامي (19/33). ([90]) فاضت: خرجت، صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق ص383. ([91]) التاريخ الإسلامي (19/44، 45). ([92]) في التهذيب ق 177/ب نقلاً عن محض الصواب (3/840). ([93]) سير السلف لأبي القاسم الأصفهاني (1/160). ([94]) مسلم، فضائل الصحابة رقم 2352، محض الصواب (3/843). ([95]) الطبقات (3/366) إسناده صحيح. ([96]) الإنصاف للمرداوي (2/503) محض الصواب (3/844). ([97]) محض الصواب (3/845). ([98]) محض الصواب (3/845). ([99]) الطبقات (3/366) وفي إسناده خالد بن إلياس وهو متروك. ([100]) الطبقات (3/367)، محض الصواب (3/845). ([101]) الفتاوى (15/140). ([102]) محض الصواب (3/846). ([103]) ابن مروان الأموي من خلفاء بني أمية. ([104]) البخاري، ك الجنائز رقم 1326. ([105])البخاري، ك الاعتصام، رقم 2671 رقم 6897. ([106]) محض الصواب (3/847). ([107]) محض الصواب (3/847). ([108]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3482. ([109]) العشرة المبشرون بالجنة، محمد صالح عوض ص44. ([110]) المصدر نفسه ص44. ([111]) محض الصواب (3/855). ([112]) الطبقات الكبرى (3/284). ([113]) الطبقات الكبرى (3/284)، العشرة المبشرون بالجنة ص44. ([114]) سير الشهداء دروس وعبر، عبد الحميد السحيباني ص36. ([115]) الطبقات (3/345) إسناده صحيح. ([116]) العلج: الواحد من كفار العجم، والجمع علوج وأعلاج وهو يعني أبا لؤلؤة. ([117]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704. ([118]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704. ([119]) لله ثم للتاريخ كشف الأسرار وتبرئة الأئمة الأطهار ص94. ([120]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704. ([121]) سير الشهداء دروس وعبر ص40. ([122]) الرقائق لمحمد أحمد الراشد ص121،122. ([123]) البخاري، فضائل الصحابة رقم 3704. ([124]) المصدر نفسه رقم 3700. ([125]) سير الشهداء ص41. ([126]) البخاري، ك فضائل الصحابة رقم 3704. ([127]) المصدر نفسه رقم 3704. ([128]) فتح الباري (7/65)، سير الشهداء ص42. ([129]) أحرج عليك: أحرج الشيء على فلان أي حرّمه عليه. ([130]) تندبيني: من الندب: أن تذكر النائحة الميت بأحسن أو صافه. ([131]) مناقب أمير المؤمنين ص230، الحسبة د. فضل إلهي ص27. ([132]) فضائل الصحابة أحمد بن حنبل (1/418) إسناده صحيح. ([133]) سير الشهداء ص43. ([134]) سير الشهداء دروس وعبر ص45 . ([135]) جولة تاريخية في عصر الخلفاء الراشدين محمد السيد الوكيل ص294 . ([136]) سير أعلام النبلاء (3/489-494). ([137]) تاريخ الطبري (5/182،183). ([138]) العنصرية اليهودية وآثارها في المجتمع الإسلامي (2/518،519). ([139]) الحديث أو المحدثون، أو عانية الأمة الإسلامية بالسنة، محمد أبو زهو ص182 . ([140]) المصدر نفسه ص182 . ([141]) الحديث والمحدثون أو عناية الأمة الإسلامية بالسنة النبوية ص182 . ([142]) العنصرية اليهودية (2/524). ([143]) المصدر نفسه (2/524). ([144]) الحديث والمحدثون ص183 . ([145]) العنصرية اليهودية (2/525). ([146]) المصدر نفسه (2/525). ([147]) الإسرائيليات في التفسير والحديث ص99 . ([148]) المصدر نفسه ص96 . ([149]) المصدر نفسه ص99 . ([150]) الإسرائيليات في التفسير والحديث ص99 . ([151]) الطبقات (3/361). ([152]) المصدر نفسه (3/340). ([153]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص296 . ([154]) البداية والنهاية (7/137). ([155]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص296 . ([156]) محض الصواب (3/852). ([157]) الأحوذي: هو الجاد المنكمس في أموره، الحسن السياق للأمور. ([158]) محض الصواب (3/853) رجاله كلهم ثقات إلا عبد الواحد بن أبي عوف صدوق يخطئ. ([159]) المصدر نفسه (3/853) نقلاً عن مناقب أمير المؤمنين ص249 . ([160]) الطبقات (3/372)، أنساب الأشراف الشيخان ص387 . ([161]) مصنف بن أبي شيبة (12/32) إسناده صحيح. ([162]) المعجم الكبير للطبراني (9/179،180) وإسناده صحيح. ([163]) المعجم الكبير للطبراني (9/178) إسناده ضعيف فيه انقطاع. ([164]) الطبقات (3/374). ([165]) الطبقات (3/373) إسناده صحيح. ([166]) العَرْف: الريح طيبة كانت أو خبيثة. ([167]) الطبقات (3/369). ([168]) تاريخ المدينة (3/345) فيه انقطاع، الحلية (1/54). ([169]) تاريخ الإسلام عهد الخلفاء الراشدين للذهبي ص267 . ([170]) محض الصواب (3/908). ([171]) المعرفة والتاريخ للفسوي (1/457) في إسناده مجالد بن سعيد تغير آخر عمره. ([172]) مناقب أمير المؤمنين لابن الجوزي ص251 ، محض الصواب (3/909). ([173]) الطبقات (3/372). ([174]) فُوهِيُّ: ثياب بيض. ([175]) محض الصواب (3/911). ([176]) الكانون: الموقد. ([177]) تقفقف: ارتعد من البرد وغيره، أو اضطرب حنكاه واصطكت أسنانه (القاموس) ص1094 . ([178]) محض الصواب (3/911)، ابن الجوزي ص252 . ([179]) الإدارة في الإسلام في عهد عمر بن الخطاب ص391 . ([180]) المصدر نفسه ص392 . ([181]) المصدر نفسه ص392 ، التاريخ الإسلامي (1/609). ([182]) المصدر نفسه ص392 . ([183]) الإدارة الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب ص393 . ([184]) تراث الخلفاء الراشدين في الفقه والقضاء ص46،47 . ([185]) أخبار عمر ص5 . ([186]) الفاروق عمر بن الخطاب، محمد رشيد رضا ص54،55 . ([187]) المصدر نفسه ص55 . ([188]) المصدر نفسه ص55 . ([189]) يبدو أن المستر مايكل هارت لا يعرف سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه. ([190]) الأراضي أصبحت ضمن الدولة الإسلامية. ([191]) من الخطأ الفادح أيضاً أن نتجاهل دور الصديق وقيادته الوعية بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . ([192]) المائة الأوائل ترجمة خالد عيسى وأحمد سبانو ص163 . ([193]) التلبيب: الأخذ بالصدر، كناية عن اشتداد المعركة. ([194]) تاريخ الطبري (5/214)، الأيام الأخيرة في حياة الخلفاء د. إيلي منيف شهلة ص40 . ([195]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص297 .
|
|
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|