!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 2
|
انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||
|
||||||
الحمد لله
لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها ، لقوله تعالى : ( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ) النساء/103 ، وقوله : ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ) مريم/59 . وقد بَيَّنَ الشرعُ مواقيت الصلاة ، كما في الحديث الذي رواه مسلم (612) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( وَقْتُ الظُّهْرِ مَا لَمْ يَحْضُرْ الْعَصْرُ ، وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ ، وَوَقْتُ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَسْقُطْ ثَوْرُ الشَّفَقِ ، وَوَقْتُ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ ، وَوَقْتُ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ ) . وقد سبق في جواب السؤال (أضغطي هنا لعرفة أوقات الصلوات الخمس بالتفصيل) ونكتفي هنا بذكر آخر وقت كل صلاة . فآخر وقت صلاة الظهر دخول وقت صلاة العصر . وآخر وقت صلاة العصر اصفرار الشمس ، ويمتد وقتها في حق المضطر كالمريض ونحوه إلى أن تغرب الشمس . وآخر وقت صلاة المغرب مغيب الشفق الأحمر من السماء ، وهو أول وقت صلاة العشاء . وآخر وقت صلاة العشاء نصف الليل ، ولا يمتد إلى طلوع الفجر . وآخر وقت صلاة الفجر طلوع الشمس . فيجوز أداء الصلاة في أي وقت من وقتها ، سواء من أوله أو وسطه أو آخره ، ولا يجوز تأخير أي صلاة من هذه الصلوات عن آخر وقتها بلا عذر قهري كالنوم والنسيان . وبناء على ذلك فصلاتك الظهر قبل دخول وقت العصر بنصف ساعة أو بربع ساعة ، صحيحة ، ولا حرج عليك في ذلك . وأما صلاة العصر فيلزمك أداؤها قبل اصفرار الشمس ، وتحديد هذا بالساعات يختلف من فصل لآخر ، والظاهر أن قبل المغرب بربع ساعة ونحوها تكون الشمس قد اصفرت ، فيكون قد خرج وقت صلاة العصر . ولا يجوز لك أن تؤخري العشاء إلى ما قبل الفجر بنصف ساعة ؛ لأن وقت العشاء إلى نصف الليل كما سبق في الحديث ، وإذا أردتِ حساب نصف الليل فاحسبي الوقت من مغيب الشمس إلى طلوع الفجر ، فنصف ما بينهما هو آخر وقت العشاء ( وهو نصف الليل ) . فلو أن الشمس تغيب الساعة الخامسة ، والفجر يؤذن الساعة الخامسة فمنتصف الليل هو الساعة الحادية عشرة مساءً . والأفضل التعجيل بأداء الصلاة في أول وقتها ؛ لما روى البخاري (496) ومسلم (122) عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : الصَّلاةُ عَلَى وَقْتِهَا . قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ . قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) . والله أعلم . ارجو ان اكون افدتكي واي استفسار انا جاهز |
![]() |
رقم المشاركة : 2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 8,699
تم شكره 5,614 مرة في 1,277 مشاركة
|
![]() مشكور أخي جزاك الله كل خير وانار قلبك
بالتقى والايمان اسال الله ان يجزيك الفردوس الاعلى والله كنت خايفة كثير لأكون مأخرة الصلاة وبإذن الله اصلي الصلاة في اول وقتها جزاك الله كل خير
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 |
![]()
شكراً: 42
تم شكره 148 مرة في 66 مشاركة
|
![]()
السلام عليكم اخي مشكور على هذا الموضوع المميز وجعله الله في ميزان حسناتك
سؤالي:ما هو حكم الصداقات بين الذكور والاناث على الفيس بوك او على المنتدى حيث نلاحظ ان هنالك الكثير من الشباب او الفتيات يستهنون في اجراء المحادثات عندما تكون من خلال الانترنت وهل يختلف عن حكمها اذا التقوا و تحدثوا وجها لوجه . وشكرا
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أود يا شيخنا الفاضل أن تفيدنا مما حباك الله من علم ومعرفه عن بعض الأحكام المتعلقة بدخولنا للإنترنت واستخدامنا له وذلك حرصاً على أن يكون هذا المنتدى خاصة منبر علم ومعرفه في شتى العلوم وتسلية مباحة حتى أكون قد فتحت باباً للخير وأن لا يكون هذا المنتدى باباً من أبواب الشيطان وأنا من فتحته فأتحمل وزري ووزر غيري .. - شيخنا الفاضل سلمه الله أسئلتي كالتالي : 1= هل يجوز ما يحصل بمنتدى التسلية والتعارف خصوصاً أو غيره من الأقسام ما يحصل بين الرجل والمرأة من أعضاء المنتدى من مزاح ونقاشات جانبيه بعيده عن الموضوع المراد طرحه وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم ؟ الجواب: أما بخصوص هذه الأسئلة على وجه الخصوص فإليك الجواب : 1 – قلت – حفظك الله – : ... وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم ! فأقول : وأين البراءة في تلك العلاقات ؟! إلا أن يكون ذلك في بدايتها ومن طرف واحد مُغرر به ؟! وقد سـدّ الله الطرق المفضية والمؤدّية إلى الوقوع في الحرام . فحرّم نظر الرجال إلى النساء . وأمَر بغضّ البصر . وحرّم الخلوة . ومنع الاختلاط بين الجنسين . وحرّم على النساء النظر إلى الرجال نظر شهوة وريبة . ومنع المصافحة بين الجنسين إلا في المحارم . ومنع من الخضوع بالقول . كل هذه يصح أن نُسمّيها : احتياطات أمنية لمنع وقوع الفاحشة . فلا يصحّ أن تُرتكب هذه الأشياء تحت شعار " حُسن النيّة " أو " براءة المقصد " أو تحت أي شعار من هذه الشعارات . وقد كان عطاء بن أبي رباح يقول : لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا ، ولا آمن نفسي على أمة شوهاء . وعلّـق عليه الإمام الذهبي بقوله : صدق رحمه الله . ففي الحديث " ألا لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان " . = هل يجوز التراسل الخاص بين الأعضاء من رجل وامرأة في المنتدى بعيداً عن مواضيع إدارة المنتدى أو الاستفسار عن شيء شرعي أو طبي .. بمعنى أن يكون هناك كلام عابر وسلام وتعارف فقط لا غير ؟ 2- الجواب:
أما التراسل الخاص بين الأعضاء ، خاصة بين الرجال والنساء ، فيجوز بقدر الحاجة ، كأن يكون هناك إشكال وسؤال عنه ، أو يكون هناك تنبيه وتوضيح ، أو نصيحة لا يحسن أن تُقال على الملأ . وبشرط أن لا تتعدى تلك العلاقات هذا القدر إلى التعارف المُشار إليه ، أو تصل إلى إعطاء أرقام الهواتف ، أو تبادل الصور ، كل ذلك بحجة التعارف للزواج ! 3 = هل يجوز أن يخاطب الرجل المرأة بالمنتدى بعبارة عزيزتي أو هي تخاطبه بعزيزي أو غيرها من العبارات المتلطفة ؟ 3- الجواب: أكره التخاطب بمثل هذه العبارات ( عزيزتي – أختي الغالية - ... ) ونحوها من عبارات التلطف التي ربما كسرت قلوب القوارير ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : رفقاً بالقوارير . لا تكسر القوارير . قال ذلك لمن يحدو ويُنشد بصوت حسن . ويكتفي بالتخاطب بمثل عبارة : أختي الفاضلة / الكريمة / ... ونحو ذلك . ومثل هذه العبارات بعض الوجوه التعبيرية التي لا تمتّ للحياء بِصِلـة . 4 = هل يجوز أن تتجاوز الفتاة والرجل من أعضاء المنتدى علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى .. أي إلى الماسنجر والبريد وأحياناً المحادثات الصوتية .. بدعوى الأخوة والمعزة والصداقة ؟ 4- لا يجوز للفتاة أو للشاب تجاوز علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى ، أو المحادثة عبر الماسنجر ، أو التراسل عبر البريد ؛ سـدّاً للذريعة ، وإغلاقاً لِباب الفتنة . ويُستثنى من ذلك التراسل لأجل النصيحة أو السؤال عما أشكل ونحو ذلك . 5 = هل يكون المرء آثماً إذا سمح لأخواته وزوجته بالمشاركة في المنتدى ؟ الجواب: 5 – لا يأثم طالما أنها مشاركات مُنضبطة بالأُطـر الشرعية . وعليك أخي الحبيب الحرص على نشر الخير ، ومُناصحة الأعضاء ، خاصة من يظهر منه التقصير ، أو من تلحظ عليه ارتكاب منكر في المنتدى . والتنبيه على الأعضاء – رجالا كانوا أو نساءً – على التقيّد بشروط المنتدى والتذكير بأن من تأتيه رسائل خاصة أو بريدية عبر المنتدى بقصد التعارف بين الجنسين أو يتعرّض لمضايقات ورسائل غرام أن عليه إخبارك لتقوم بما تراه حيال الموقف في حينه . والله يحفظك ويرعاك المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 8,699
تم شكره 5,614 مرة في 1,277 مشاركة
|
![]() هل هناك احد ما قام بتهديدك بالضرب او نحوه ان لم تحلفي ؟
ام انك حلفتي فقط خوفا من العقاب وانتي كاذبة؟ ارجو الاجابة لا اخي انت لم تفهمني انا لم اقصد اني اكرهت على الحلف بل اكرهت في تنفيذ الحلف مثلا حلفت اني ما اروح المدرسة ووالدي هددني بالضرب اذا لم اذهب فذهبت رغما عني هذا افتراض ولا ما حصل هذ الامر اما عن السؤال الاول هو ما اختلف الفعل اختلفت الايام يعني مثلا حلفت اني ما ادخل المنتدى اليوم ودخلت واليوم الثاني نفس الشيء يعني الفعل واحد اني ما ادخل لاكن الايام اختلفت الي هي اليوم واليوم الي بعده واسفة على الازعاج
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
![]()
اختي الاحوط والافضل الكفارة للخروج من دائرة الاختلاف. الامر الثاني اختي بارك الله فيكي اذا حصل اليمين وحصل بعد اليمين الحنث وجبت الكفارة اما اذا لم يحصل الحنث وكان الحلف على امر واحد ولو تعدد الحلف فعليه كفارة واحدة الضابط هنا وجود الحنث من عدمه. ارجو ان يكون الامر واضحا ان شاء الله
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 8,699
تم شكره 5,614 مرة في 1,277 مشاركة
|
![]() واصح أخي اسفة على الازعاج بكثرة الاستفسار
مشكور جزاك الله كل خير واثابك الجنة جعلها الله في موازين حسناتك واسعدك في الدارين
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|