!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 1
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
المفعول به|درس المفعول به|درس مبسط عن المفعول به المفعول به|درس المفعول به|درس مبسط عن المفعول به المفعول به|درس المفعول به|درس مبسط عن المفعول به المفعولُ به: اسمٌ منصوبٌ يدلُّ على مَن وقعَ عليه الفعلُ، مثالٌ: رسم الطفلُ اللوحةَ . لمعرفة المفعول به عادة نسأل عنه بماذا ؟ مثال : ماذا رسم الطفل ؟ فتكون الإجابة اللوحةَ . مثال آخر : كتبَ التلميذ الدرس على السبورة . نسأل هنا ... ماذا كتب التلميذ على السبورة ؟ فتكون الإجابة : الدرسَ . · هذه من أسهل الطرق للبحث عن المفعول به . تفيد في مواطن كثيرة . · وليس شرطًا أن يكون المفعول به في نهاية الجملة ففي بعض الأحيان يتقدم المفعول به على فاعله . مثال : قرأ الدرسَ محمدٌ . فالمفعول به هنا ليس محمدًا ... فمن البديهي أن الدرس لن يقرأ محمدًا بل محمدُ هو من سيقرأ الدرس . ولو سألنا بماذا لقلنا ماذا قرأ محمدٌ ؟ الدرس .. · لا يقتصر المفعول به على أن يأتي اسمًا ظاهرًأ فاللمفعول به أنواع منها : اسمًا ظاهرًا, مثل : كتب الطالبُ الدرس , الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . ضميراً منفصلاً، مثل: إيّاك نعبدُ، إيّاك: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محل ِّنصبٍ مفعولٌ به مُقدّمٌ، والكافُ للخطابِ. ضميراً متّصلاً،مثلُ: سمعَني زيدٌ، فالياء في(سمعني) ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به. مصدراً مؤوّلا،مثلُ:أودُّ أنْ أكافئَه، أنْ أكافئَه مصدرٌ مؤوّلٌ، التّقديرُ أودُّ مُكافأَته، فالمصدرُ مكافأته منصوبٌ على أنّه مفعولٌ به. مــــــــــــــــــلاحظة هامة : المفعول به دائمًــــــــــــــــــــــــا يكون منصوبًا . أتمنى أن يكون الدرس خفيفًا سهلاً مفهومًا إذا كان هناك أي استفسار أو أي نقطة غير موضحة ومفهومة فلا بأس في السؤال ... وسأحاول الإجابة عليـــــــه أختكم : شموخ بنت شيوخ التعديل الأخير تم بواسطة نومـا ; 05-18-2013 الساعة 11:31 PM |
4 أعضاء قالوا شكراً لـ شموخ بنت شيوخ على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|