!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ، المبعوث رحمة للعالمين، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد : اليوم اقدم لكم حكم تفسير القران بالرسوم والصور حكم تفسير القران بالرسوم والصور حكم تفسير القران بالرسوم والصور السـؤال : نقوم نحن معلمات إحدى مدارس الروضات بتحفيظ الأبناء بعضا من سور القرآن القصيرة فهل يجوز لنا أن نقوم أحـيانا بتوضـــيح بعــض معاني الآيات عـــن طريق استخدام الوسائل الحسية الإداركية التوضيحـية ، فمثلا : - فــي سورة القارعة عند قـوله تعالى (كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ) أن نحضر بعض الصوف للأبناء - وفـي ســورة العاديات نحضر بعــض صور الخيول العادية - وفـــي ســــورة الزلزلة نحضر قطعة خشب ونضع عليها بعض الرمل ونهزها لبيان معنى الزلزلة - وفي قصة خلق آدم عليه السلام من الطين نحضر بعـض الطين . فـهل علينا حرج من ذلك ؟ أفتونا مأجورين هذا مع العلم أن معظم المعلمات علمهن قليل في توحـيد الأسماء والصفات . وجزاكم الله خيرا ؟ ********************** الجواب: يجب عليكم اجتناب تفسير كتاب الله تعالى بالطريقة المذكورة لأمـور منهــا : الأول : أن هــذه الطريقة ليست من عمل المسلمين قديما وحديثا في تفسير القرآن العظيم والذي أطبق عليه العلماء هو التفسير بالكتابة واللسان ، وفي ذلك الكفاية لمن أراد الله نفعه وهدايته . الثـاني : أن استعمال صور ذوات الأرواح محرم ابتداء فكيف إذا جعل تفسير الكـلام الله تعالى ؟! الثالــث : أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله تعالى ، واستخفاف بمعانيه العظيمة ، وهو وسـيلة للتــلاعب بتفسير كتاب الله تعالى بالطرق التي لم يشرعها الله سبحانه . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبدالله بن غديان كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجموعة : 2 ، الجزء : 3 ، الصفحة : 127 ، الفتوى : 20878 الســـؤال : مـا حكم رسم الصور التي تعبر عن الآيات ، مثل من يرسم الإبل ويكتب تحتها قوله تعـالى ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) وهكذا. آملين إصدار فتوى بهذا الشأن ؟ ***************** الجــواب : تفسير آيات القرآن بالرسوم والصور المعبرة عن أحداث القصص من الأشخاص، من أنبياء الله ورسله -عليهم الصـــلاة والســلام - والصالحين من عباده ، أو مــــن الكفار والشياطين، وما فيها من ذكر جماعات من شجر ونحوه، كل هذا تفسير بدعي محرم لا يجوز فعله ، ولا طبعه ولا نشره ، ويجب الامتناع عنـــه ، ومنع تداوله مهما كانت نية صاحبه حسنة، كدعوى تقريب فهم الآيات للصغار، أو لحديثي العهد بالإسلام ، أو غير ذلك من الأسباب ؛ وذلك لما تشتمل عليه هذه الطريقة في تفسير كتاب الله تعالى من المحاذير الشرعية ، ومنها : 1 - أن هـــــذا العمل سواء كان لرسوم ما فيه روح أو لشجر ونحوه عمل مبتدع في تفسير كتاب الله عـــز وجـــل ، يخالف منهج علماء الأمة قديما وحديثا، وليس هو من طرق التفسير المعروفة عندهم . 2 - أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله عــز وجل ، واستخفاف بمعانيه العظيمة . 3 - أن هــذا العمل وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله تعــالـى بالطرق التي لم يشرعها سبحانه . 4 - فـي هـذا العـمـل تمثيل للأنبياء والمرسلين ، وتعريضهم للضحك والاستهانة والاستخفاف بهــــم ، ففاعله على خطر عظيم ، والاستهزاء والاستهانة بنبي كفر عظيم بنص القرآن العظيم . 5- رسم صور الأنبياء المتخيلة سبب ظاهر لفتنة الشرك بالله تعالى ونقض التوحيد ، كمـا قص الله علينا خبر الذين اتخذوا ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا ، فقـــال تعـالـى ( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُـــوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً ، وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً ) ، فالشرك إنمــا وقــع فـــي قوم نوح لما صوروا هؤلاء الصالحين ، ونصبوا صورهم في مجالسهم ، فآلت بهم الحال إلى عبادتهم . 6- أن تصوير ذوات الأرواح حرام ؛ لدلالة كثير من الأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليــه وسلـــم - في الصحاح والسنن والمسانيد على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيــــره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس الصـــــور ، ولعن المصورين وبيان أنهم أشد النــــاس عذابا يوم القيامة ، ونحـــن نذكر لكم جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب . ففـي ( الصحيحين ) عن أبي هـــريرة رضي الله عنـه قال : قال رسـول صلـى الله عليه وسلم " قال الله عــز وجــــل : ومـن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي ، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة " وهــذا لفظ مسلم . وفيهما - أيضا - عن ابن مسعود - رضـي الله عنه - قال : قال رســول الله صلى الله عليه وسلم " إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون " ولهما عــن ابن عمر رضي الله عنهـــما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم " هذا لفظ البخاري . « وعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل ، فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال " يا عائشة ، أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله" قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين» رواه مسلم وغيره من الأحاديث الكثيرة . علما أن هذه الطريقة كما يحرم عملها في تفسير آيات القرآن العظيم ، فكذلك يحرم عملها في شرح أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ؛ للاشتمال على هذه المحاذير الشرعية نفسها . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبدالله بن غديان الشيخ عبد العزيز بن باز كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجموعة : 2 ، الجزء : 1 ، الصفحة : 308 ، الفتوى : 18828 والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . |
14 أعضاء قالوا شكراً لـ البطل الصامت على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|