سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام

المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 
 
أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2011, 11:27 AM   رقم المشاركة : 11
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: && نزهـــة المشتاق إلى جنـــــة الخـلاق&& ( بإسلوب بديع )


ثمار الجنة وأشجارها



إن الجنة دوحة ربانية



صنعها الخلاق – سبحانه –



دانية القطوف ..


وارفة الظلال ..




تصاغر دونها كل ما يخطر على بال البشر ..




إليك بعض أوصاف تلك الأشجار والثمار ..



قال تعالى :

( إن المتقين في ظلال وعيون وفواكه مما يشتهون )المرسلات

قال تعالى

( إن للمتقين مفازاً حدائق وأعناباً ) النبأ

قال تعالى
( فيهما فاكهة و نخل ورمان ) الرحمن

قال تعالى
( وفاكهة مما يتخيرون ) الواقعة

قال تعالى

( و فاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة )الواقعة


قال تعالى( يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب ) ص



قال تعالى ( وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في
سدر مخضود وطلح منضود و ظل ممدود ) الواقعة

قال تعالى ( مثل الجنة التي وعد المتقون تجري من
تحتها الأنهار أكلها دائم وظلها ) الرعد .

قال تعالى ( قطوفها دانية ) الحاقة ..


قال تعالى ( فيهما من كل فاكهة زوجان ) الرحمن






قال ابن كثير – رحمه الله-

في قوله تعالى ( أكلها دائم وظلها )

أي فيها الفواكه والمطاعم والمشارب لا انقطاع لها

ولا فناء

في الصحيحين من حديث ابن عباس في صلاة الخسوف

وفيه قالوا :


يارسول الله رأيناك تناولت شيئاً ثم تكعكعت ( تراجعت)

فقال :

( إني رأيت الجنة – أو أريت الجنة – فتناولت منها

عنقوداً ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا ) تفسير ابن كثير .





وقال ابن كثير أيضاً في تفسير قوله تعالى ( قطوفها دانية )



قال البراء بن عازب :

أي قريبة يتناولها أحدهم وهو نائم على سريره ..





( فيهما فاكهة ونخل ورمان )



قال سعيد بن جبير :

نخل الجنة جذوعها من ذهب


وعروقها من ذهب


وكرانيفها من زمرد


ورطبها كالدلاء


أشد بياضاً من اللبن وألين من الزبد ،


وأحلى من العسل ليس له عجم ( أي نوى ) !!!







( وظل ممدود )


في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه


عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر


السريع مائة عام وما يقطعها ) البخاري ومسلم ..


هذه ثمارها ... لا مقطوعة ولا ممنوعة ..

هذا جناها .. داني القطوف تحمله أشجار سيقانها الذهب .

وهذا ظلها .. ممدود لا ينقطع ولا ينتهي ..




فأين المشتاقون وأين الراغبون ؟؟

و إلى متى الركون إلى دار الغربة والفناء ؟؟؟؟؟


</B></I>__________________

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه