المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
إن الْحَمْد لِلَّه تَعَالَى نَحْمَدُه وَنَسْتَعِيْن بِه وَنَسْتَغْفِرُه وَنَعُوْذ بِاللَّه تَعَالَى مِن شُرُوْر أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَات أَعْمَالِنَا مَن يَهْدِى الْلَّه تَعَالَى فَلَا مُضِل لَه وَمَن يُضْلِل فَلَا هَادِى لَه وَأَشْهَد أَن لَا إِلَه إِلَّا الْلَّه وَحْدَه لَا شَرِيْك لَه وَأَشْهَد أَن مُحَمَّداً عَبْدُه وَرَسُوْلُه. أَمَّا بَعــــــد. فَإِن أَصْدَق الْحَدِيْث كِتَاب الْلَّه تَعَالَي وَأَحْسَن الْهَدْي هَدْي مُحَمَّدٍ صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم ، وَشَّر الْأُمُور مُحْدَثَاتُهَا وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدَعِه وَكِل بِدْعَةٍ ضَلَالَة وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي الْنَّار ، الْلَّهُم صَلّى عَلَى مُحَمّدٍ وَعَلَى آَل مُحَمِّد كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيْم وَعَلَى آَل إِبْرَاهِيْم فِي الْعَالَمِيْن إِنَّك حَمِيْدٌ مَجِيْد ، وَبَارِك عَلَى مُحَمدٍ وَعَلَى آَل مُحَمِّد كَمَا بَارَكْت عَلَى إِبْرَاهِيْم وَعَلَى آَل إِبْرَاهِيْم فِي الْعَالَمِيْن إِنَّك حَمِيْدٌ مَجِيْد. وهي الجامعة للنظائر العلمية المشتركة في أمر جامع بينها, تقريبا وتيسيرا على طالب العلم ، فمن لديه شيء فلا يبخل علينا : شروط لا اله الا الله : علمٌ يقينٌ واخلاصٌ وصدقُك معْ===محبةٍ وانقيادٍ والقبولِ لها وزِيدَ ثامنُها:الكفرانُ منك بما===سوى الإلهِ من الأشياء قد أُلِها نظم بعضِهم لبعض الأحاديث المتواترة بنوعيها (اللفظية والمعنوية) ؛ بقوله : مما تواترَ حديث من كذب** ومن بنى لله بيتاً واحتسب ورؤيةٌ شفاعةٌ والحوضُ ** ومسحُ خفينِ وهذي بعضُ شروط الزكاة : وللزكاة يا أُخيَّ إن تُرِد ** شروطها فخمسة من العدد حرية ،من بعدها الإسلامٌ ** ملك النصاب ، وكذا التمامُ.. للملك ، بعده مضي حولِ ** فافهم -هديت- ما أتى من قولي موانع التكفير : جهلٌ ، وإكراهٌ ، وتأويلٌ ، خطا** موانعٌ تأتي عن الكفر غِطا بشرطها (1)فكن به عليما ** واحذر طريق الزيغ(2) أن ترومَ (1)بشرطها : أي مراعاة التفاصيل في هذه الموانع ، فليس كل تأويلٍ يُقبل ، ولا كلُ جهلِ ، به صاحبُه يُعذر . (2)طريق الزيغ : هو مسلك المرجئة والخوارج . المكثرون من الصحابة : قال السيوطي ـ رحمه الله ـ : والمكثرون في رواية الأثرْ ***أبو هريرةيليهابن عمرْ وأنس والبحر* كالخدريّ****وجابرٌ وزوجة النبي «ألفية السيوطي في علم الحديث» وقال العراقي ـ رحمه الله ـ : في فتنة والمكثرون ستة ****أنس وابن عمر والصديقة البحر* جابر أبو هريرة**** أكثرهم والبحر في الحقيقة بيان المسافة قال أبو البقاء الكفوي -رحمه الله- إن البـــــــريد من الفــراســخ أربــــــــع **** ولفرســـــــــــخ فثلاث أميال ضـعوا والميل ألف أي من البـــاعات قل **** والباع أربـع أذرع فتتـــــــــــــــــبعـــــــو ا ثم الذراع من الأصابــــع أربـــــــــــــــع **** من بعدها العشرون ثم الإصبع ست شــعيرات فبطن شـــعيــــــــــــــــرة **** منها إلى ظهر لأخرى يوضــــــــع ثم الشعيرة ست شعــــــرات غدت **** من شــعر بـغــل ليس هذا يدفــع [الكليات 1/1071] مهم جدا حفظ البيتان الأول والثاني لكي تعرف المسافة حين تقرأ في كتب الفقهاء. البريد = 4 فراسخ. الفرسخ = 3 أميال. الميل = 1848 متر تقريبا. جمع أحدهم مواطن (بسم الله)في البيتين الآتيين: ف(بسمل) بلا(الرحمن)في الأكل والشرب ****ذكاة‘وضوء‘والجماع اخا الفضل ركوب سفينة‘مطايا ونحوهــــــا ****وفي غير ذا المعدود زدها بلا فضل مراتب القصد : مراتبُ القصد خمسٌ هَاجِسٌ ذَكَروا*** فَخاطرٌ فحديثُ النفسِ فاستمعا يَليهِ هَمٌّ فَعَزْمٌ كُلُّها رُفِعتْ***** إلا الأَخير فيه الإِثمُ قد وَقَعا وللسيوطي في ضبط الصدقات الجارية : إذا مات ابن آدم ليس يجري**** عليه من فعال غير عشر علوم بثها و دعاء نجل*** وغرس النخل والصدقات تجري وراثة مصحف ورباط ثغر**** و حفر البئر أو إجراء نهر و بيت للغريب بناه يأوى**** إليه أو بناه محل ذكر و تعليم لقرآن كريم **** فخذها من أحاديث بحصر شيوخ سيبويه: نظمهم ابن غازي في قوله: أشياخ سيبويه عيسى بن عمرْ ............. والأخفش الكبير وهو المعتبرْ والشيخ الانصاري أبو زيد الجليلْ....... ويونس وابن العلاء والخليلْ . ....يتبع |
5 أعضاء قالوا شكراً لـ ILL على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|