سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 
 
أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 1
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-29-2012, 06:08 PM
أبو زياد أبو زياد غير متواجد حالياً
عضوية ذهبية
 
شكراً: 0
تم شكره 1,021 مرة في 235 مشاركة

أبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاًأبو زياد عضوية جيدة فعلاً








افتراضي حدود الأخلاق!!!

 



~ حـدود الأخـلاق ~

- للأخلاق حد متى جاوزته صارت عدوانا ، ومتى قصرت عنه كان نقصا ومهانة .


- فللغضب حد وهو الشجاعة المحمودة والأنفة من الرذائل والنقائص ، وهذا كماله.
فإذا جاوز حده تعدى صاحبه وجار ، وإن نقص عنه جبن ولم يأنف من الرذائل .





- وللحرص حد وهو الكفاية في أمور الدنيا وحصول البلاغ منها ، فمتى نقص من ذلك
كان مهانة وإضاعة ومتى زاد عليه كان شرها ورغبه فيما لا تحمد الرغبة فيه .

- وللحسد حد وهو المنافسة في طلب الكمال والأنفة أن يتقدم عليه
نظيره ، فمتى تعدى ذلك صار بغيا وظلما يتمنى زوال النعمة عن
المحسود ويحرص على إيذائه ، ومتى نقص عن ذلك كان دناءة
وضعف همـه وصغر نفس .





- وللشهوة حد وهو راحة القلب والعقل من كد الطاعة واكتساب
الفضائل والاستعانة بقضائها على ذلك ، فمتى زادت على ذلك صارت
نهمة والتحق صاحبها بدرجة الحيوانات ، ومتى نقصت عنه ولم يكن
فراغا في طلب الكمال والفضل كانت ضعفا وعجزا ومهانة .





- وللراحة حد وهو إجمام النفس والقوى المدركة الفعالة للاستعداد
للطاعة واكتساب الفضائل وتوفرها على ذلك بحيث لا يضعفها الكد
والتعب ويضعف أثرها ، فمتى زاد على ذلك صار توانيا وكسلا وإضاعة
وفات به أكثر مصالح العبد ، ومتى نقص عنه صار مضرا بالقوى موهنا
لها وربما انقطع به.




- والجود له حد بين طرفين ، فمتى جاوز حده صار إسرافا وتبذيرا ،
ومتى نقص عنه كان بخلا وتقتيرا .


- والغيرة لها حد لذا جاوزته صارت تهمه وظنا سيئا بالبرئ ، وإذا قصرت
عنه كانت تغافلا ومبادئ دياثه .


- وللتواضع حد إذا جاوزه كان ذلا ومهانة ، ومن قصر عنه انحرف إلى
الكبر والفخر .





- وللعز حد إذا جاوزه كان كبرا وخلقا مذموما ، وإن قصر عنه انحرف إلى
الذل والمهانة وضابط هذا كله


العدل ، وهو الأخذ بالوسط الموضوع بين طرفي الإفراط والتفريط ...
فخير الأمور الوسـط .


الفوائـد
ابن قيم الجوزية ~


-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share


التعديل الأخير تم بواسطة ابتسامة ; 07-13-2012 الساعة 09:18 PM سبب آخر: للتنسيق
رد مع اقتباس
8 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو زياد على المشاركة المفيدة:
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه