سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام > رمضان 1435 - 2014

رمضان 1435 - 2014 رمضان 2014 هنا توضع مواضيع الخاصة برمضان 1435

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-29-2013, 01:29 AM
الصورة الرمزية -قمر الليالي-
-قمر الليالي- -قمر الليالي- غير متواجد حالياً
مشرفة القسم الإسلامي والأسرة
 
شكراً: 4,039
تم شكره 3,394 مرة في 1,199 مشاركة

-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع-قمر الليالي- عضوية معروفة للجميع









افتراضي مسائل في احكام الصيام للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله || الجزء الخامس والأخير

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
حياكم الله اخوتي في الله الحمد الله الذي وفقنا لإنهاء المسائل التي تخص الصيام على خير
التي في كتاب تحفة الأخوان بأجوبة أركان الإسلام للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
أسأل الله أن ينفعنا بما علما وأن يعلمنا ماينفعنا إنه ولي ذلك مولاه




21 ماحكم إذا خرج من الصائم دم كالرعاف ونحوه وهل يجوز للصائم التبرع بدمه أو سحب شيء منه للتحليل ؟
الجواب : خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوهما لايُفسد الصوم وإنما يُفسد الصوم الحيض والنفاس والحجامة . ولاحرج على الصائم في
تحليل الدم عند الحاجة إلى ذلك ولايفسد الصوم بذلك وأما التبرع بالدم فالأحوط تأجيلهُ إلى مابعد الإفطار لأنه في الغالب يكون كثيراً فيشبه الحجامة
والله ولي التوفيق



22 ماحكم إذا أكل الصائم أو شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس أوعدم طلوع الفجر ؟
الجواب : الصوابُ أن عليه القضاء وكفارة الظهار عن الجماع عند جمهور أهل العلم سداً لذريعة التساهل واحتياطاً للصوم


23 ماحكم من جامع في نهار رمضان وهو صائم وهل يجوز للمسافر إذا أفطر أن يُجامع أهله ؟
الجواب : على من جامع في نهار رمضان وهو صائم صوماً واجباً الكفارة أعني كفارة الظهار مع وجوب قضاء اليوم والتوبة إلى الله سبحانه
مما وقع منه أما إن كان مسافراً أو مريضاً مرضاً يبيح له الفطر فلا كفارة عليه ولا حرج عليه وعليه قضاء اليوم الذي جامع فيه
لأن المسافر والمريض يُباح لهما الفطر بالجماع وغيره
كما قال الله سبحانه ( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )
وحُكم المرأة في هذا حُكم الرجل إن كان صومها واجباً وجبت عليها الكفارة مع القضاء
وإن كانت مسافرةً أو مريضةً مرضاً يشق معه الصوم فلا كفارة عليها




24 ماحكم استعمال البخاخ في الفم للصائم نهاراً لمريض الربو ونحوه ؟

الجواب : حكمه الإباحة إذا اضطر إلى ذلك لقول الله عز وجل( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )

ولأنه لايشبه الأكل والشرب فأشبه سحب الدم للتحليل والإبر غير المغذية




25 ماحكم أخذ الحقنة الشرجية عند الصائم للحاجة ؟

الجواب : حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب


26 ماحكم من ذرعه القيء وهو صائم هل يقضي ذلك اليوم أم لا ؟
الجواب : حكمه أنه لاقضاء عليه أما إ، استدعى القيء فعليه القضاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه
ومن استقاء فعليه القضاء ) خرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه


27 ماحكم تغيير الدم لمريض الكلى وهو صائم هل يلزمه القضاء أم لا ؟
الجواب : يلزمه القضاء بسبب مايُزود به من الدم النقي فإن زُود مع ذلك بمادة أُخرى فهي مفطر آخر



28 ماحكم الاعتكاف للرجل والمرأة وهل يشترط له الصيام وبماذا يشتغل المعتكف ومتى يدخل معتكفه ومتى يخرج منه ؟
الجواب : الاعتكاف سنة للرجال والنساء لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعتكف في رمضان واستقر أخيراً اعتكافه في العشر الأواخر


وكان يعتكف بعض نسائه معه ثم اعتكفن من بعده عليه الصلاة والسلام ومحل الاعتكاف المساجد التي تقام فيها صلاة الجماعة وإذا كان يتخلل اعتكافه جمعةٌ
فالأفضل أن يكون اعتكافه في المسجد الجامع إذا تيسر ذلك وليس لوقته حد محدود في أصح أقوال أهل العلم ولايُشترط له الصوم ولكن مع الصوم أفضل
والسنة له أن يدخل معتكفه حين ينوي الاعتكاف ويخرج بعد مضي المدة التي نواها وله قطع ذلك إذا دعت الحاجة إلى ذلك لأن الاعتكاف سنة ولايجب بالشروع فيه
إذا لم يكن منذوراً ويُستحب الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ويُستحب لمن اعتكفها دخول معتكفه بعد صلاة الفجر من
اليوم الحادي والعشرون اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ويخرج متى انتهت العشر وإن قطعه فلاحرج عليه إلا أن يكون منذوراً كما تقدم والأفضل أن يتخذ مكاناً
معيناً في المسجد يستريح فيه إذا تيسر ذلك ويُشرع للمعتكف أن يُكثر من الذكر وقراءة القرآن والإستغفار والدعاء والصلاة في غير أوقات النهي ولاحرج أن يزوره
بعض أصحابه وأن يتحدث معه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزوره بعض نسائه ويتحدثن معه وزارته مرةً صفيةُ رضي الله عنها وهو معتكف في رمضان
فلما قامت قام معها إلى باب المسجد فدل على أنه لاحرج في ذلك وهذا العمل منه صلى الله عليه وسلم يدل على كمال تواضعه وحسن سيرته

مع أزواجه عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وأتباعهم بإحسان



جزى الله الشيخ خير الجزاء لما قدمه من خير للأمة
أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناته وأن يرحمه رحمة واسعة
إنه ولي ذلك ومولاه

استودعكم الله

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :
اللهم ارزقني خاتمة حسنة ترضى بها عني
إلهي، وإن أتى علي يوم وسكنت في الترآت وكنت نسياً منسياً ..
ف ارحم ضعفي وآنس وحدتي وهب لي نعيما ً
أبدياً أسعد به في جنتك ❥

التعديل الأخير تم بواسطة -قمر الليالي- ; 07-29-2013 الساعة 01:49 AM
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ -قمر الليالي- على المشاركة المفيدة:

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه