سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية > منتدى نور على الدرب

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
5.00 من 5 عدد المصوتين: 2
انواع عرض الموضوع
قديم 03-17-2012, 03:17 PM   رقم المشاركة : 161
◦● nooгi
عضو متألق






 

الحالة
◦● nooгi غير متواجد حالياً

 
◦● nooгi عضوية مميزة فعلاً◦● nooгi عضوية مميزة فعلاً◦● nooгi عضوية مميزة فعلاً◦● nooгi عضوية مميزة فعلاً◦● nooгi عضوية مميزة فعلاً◦● nooгi عضوية مميزة فعلاً

شكراً: 4,037
تم شكره 4,252 مرة في 1,334 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

لا يااخي
الامتحان مثلا كان امس وانا تغيبت عنة
وحضرت اليوم الثاني وسالت الطالبات عن الاسئلة
اللي جات بامتحان امس
..
فهمت عليي!!؟

مععلليش تعبتك^^

رد مع اقتباس

قديم 03-19-2012, 11:30 PM   رقم المشاركة : 162
ابو العتاهية
عضو مبتدئ





 

الحالة
ابو العتاهية غير متواجد حالياً

 
ابو العتاهية عضوية تخطو طريقها

شكراً: 45
تم شكره 95 مرة في 37 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

سلام عليكم


عذرا على تدخلي ولكن
اذا كانت الاسئلة التي ستقومين بالاجابه عنها في الامتحان هي نفس الاشئلة التي اخذتيها من صديقاتك
وانتي تعلمين ذلك فهذا نعم يعتبر من الغش خاصة اذا تغيبتي متعمدة .

اما اذا كانت اسئلة افتراضية والاسئلة التي ستجيبين عنها غير التي اخذتيها من صديقاتك فلا بأس بذلك

يعني من الآخر

تغيبتي متعمدة حتى تأخذي الاسئلة من صديقاتك ثم تجيبين على الاختبار بعد معرفته خطأ مايجوز

عذرا على التدخل

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابو العتاهية على المشاركة المفيدة:
قديم 03-20-2012, 04:05 PM   رقم المشاركة : 163
هكروك ياقلبي
مشرفة سابقة






 

الحالة
هكروك ياقلبي غير متواجد حالياً

 
هكروك ياقلبي عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 393
تم شكره 394 مرة في 110 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي اريد السؤال ماحكم وضع صور بنات غير حقيقيات في الفيس بوك
اذا كانت لا تمس الدين باي جهة
اي بنات بلباس محتشم

رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 04:41 PM   رقم المشاركة : 164
Alaa Hatim
عضو متألق






 

الحالة
Alaa Hatim غير متواجد حالياً

 
Alaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريبAlaa Hatim عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 285
تم شكره 613 مرة في 270 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هكروك ياقلبي مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي اريد السؤال ماحكم وضع صور بنات غير حقيقيات في الفيس بوك
اذا كانت لا تمس الدين باي جهة
اي بنات بلباس محتشم
كيف تكون صور البنات الغير حقيقيات

على الاقل ستكون الصورة ذات وجه و بما أنها ترفع فى مكان إذن ستكون صور لفتاة جميلة و قد تفتن شااب إذا نظر إليها

لذلك ارى الابتعاد بارك الله فيكم

رد مع اقتباس
قديم 03-21-2012, 01:10 AM   رقم المشاركة : 165
MR.@hmed
مراقب سابق






 

الحالة
MR.@hmed غير متواجد حالياً

 
MR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاً

شكراً: 2,766
تم شكره 3,622 مرة في 1,274 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العتاهية مشاهدة المشاركة

سلام عليكم
عذرا على تدخلي ولكن
اذا كانت الاسئلة التي ستقومين بالاجابه عنها في الامتحان هي نفس الاشئلة التي اخذتيها من صديقاتك
وانتي تعلمين ذلك فهذا نعم يعتبر من الغش خاصة اذا تغيبتي متعمدة .

اما اذا كانت اسئلة افتراضية والاسئلة التي ستجيبين عنها غير التي اخذتيها من صديقاتك فلا بأس بذلك

يعني من الآخر

تغيبتي متعمدة حتى تأخذي الاسئلة من صديقاتك ثم تجيبين على الاختبار بعد معرفته خطأ مايجوز

عذرا على التدخل


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء حاتم مشاهدة المشاركة

كيف تكون صور البنات الغير حقيقيات

على الاقل ستكون الصورة ذات وجه و بما أنها ترفع فى مكان إذن ستكون صور لفتاة جميلة و قد تفتن شااب إذا نظر إليها

لذلك ارى الابتعاد بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخوان بارك الله فيكم ممنوع الاجتهاد في الاجابة
على الاسئلة اللي عنده فتوى عالم على السؤال يضعها ويضع اسم العالم معها
واللي ما عندوا ما يتكلف انو يخرج من كيسو
اعطوا القوس باريها وارجوا مراجعة الصفحة الاولى لصاحب الموضوع
والالتزام بشروطه والا سنظطر بالمطالبة
باغلاق الموضوع
جزاكم الله خيرا

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة:
قديم 03-21-2012, 02:22 AM   رقم المشاركة : 166
MR.@hmed
مراقب سابق






 

الحالة
MR.@hmed غير متواجد حالياً

 
MR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاً

شكراً: 2,766
تم شكره 3,622 مرة في 1,274 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هكروك ياقلبي مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي اريد السؤال ماحكم وضع صور بنات غير حقيقيات في الفيس بوك
اذا كانت لا تمس الدين باي جهة
اي بنات بلباس محتشم
أرجوا قراءة هذا البحث فانه مفيد
في مسألة التصوير واقتنائها

السؤال: ما حكم التصوير؟ وحكم اقتناء الصور وحكم الصور التي تمثل الوجه وأعلى الجسم؟
الإجابة: التصوير نوعان:

أحدهما: تصوير باليد.

والثاني: تصوير بالآلة.

فأما التصوير باليد: فحرام، بل هو كبيرة من كبائر الذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله، ولا فرق بين أن يكون للصورة ظل أو تكون مجرد رسم على القول الراجح لعموم الحديث، وإذا كان التصوير هذا من الكبائر، فتمكين الإنسان غيره أن يصور نفسه إعانة على الإثم والعدوان فلا يحل.


وأما التصوير بالآلة، وهي: "الكاميرا" التي تنطبع الصورة بواسطتها من غير أن يكون للمصور فيها أثر بتخطيط الصورة وملامحها:


فهذه موضع خلاف بين المتأخرين:


فمنهم من منعها، ومنهم من أجازها.


فمن نظر إلى لفظ الحديث منع لأن التقاط الصورة بالآلة داخل في التصوير، ولولا عمل الإنسان بالآلة بالتحريك والترتيب وتحميض الصورة لم تلتقط الصورة.


ومن نظر إلى المعنى والعلة أجازها، لأن العلة هي مضاهاة خلق الله، والتقاط الصورة بالآلة ليس مضاهاة لخلق الله، بل هو نقل للصورة التي خلقها الله تعالى نفسها، فهو ناقل لخلق الله لا مضاه له، قالوا: ويوضح ذلك أنه لو قلد شخص كتابة شخص لكانت كتابة الثاني غير كتابة الأول بل هي مشابهة لها، ولو نقل كتابته بالصورة الفوتوغرافية لكانت الصورة هي كتابة الأول، وإن كان عمل نقلها من الثاني فهكذا نقل الصورة بالآلة الفوتغرافية "الكاميرا" الصورة فيه هي تصوير الله نقل بواسطة آلة التصوير.


والاحتياط الامتناع من ذلك، لأنه من المتشابهات، ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، لكن لو احتاج إلى ذلك لأغراض معينة كإثبات الشخصية فلا بأس به، لأن الحاجة ترفع الشبهة لأن المفسدة لم تتحقق في المشتبه فكانت الحاجة رافعة لها.


وأما اقتناء الصور فعلى نوعين:


النوع الأول: أن تكون الصورة مجسمة أي ذات جسم فاقتناؤها حرام، وقد نقل ابن العربي الإجماع عليه نقله عنه في فتح الباري ص 388 ج10ط. السلفية قال: "وهذا الإجماع محله في غير لعب البنات، كما سأذكره في باب من صور صورة" وقد أحال في الباب المذكور على كتاب الأدب، وذكره في كتاب الأدب في باب الانبساط إلى الناس ص 527 من المجلد المذكور على حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان لي صواحب يلعبن معي، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي فيلعبن معي.


قال في شرحه: "واستدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور وبه جزم عياض ونقله عن الجمهور، قال: وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ وخصه بعضهم بالصغار".


وإن المؤسف أن بعض قومنا الآن، صاروا يقتنون هذه الصور ويضعونها في مجالسهم أو مداخل بيوتهم، نزلوا بأنفسهم إلى رتبة الصبيان مع اكتساب الإثم والعصيان، نسأل الله لنا ولهم الهداية.


النوع الثاني: أن تكون الصورة غير مجسمة بأن تكون رقْماً على شيء فهذه أقسام:


القسم الأول: أن تكون معلقة على سبيل التعظيم والإجلال مثل ما يعلق من صور الملوك، والرؤساء، والوزراء، والعلماء، والوجهاء، والآباء، وكبار الإخوة ونحوها، فهذا القسم حرام لما فيه من الغلو بالمخلوق والتشبه بعباد الأصنام والأوثان، مع أنه قد يجر إلى الشرك فيما إذا كان المعلق صورة عالم أو عابد و ونحوه.


القسم الثاني: أن تكون معلقة على سبيل الذكرى مثل من يعلقون صور أصحابهم وأصدقائهم في غرفهم الخاصة فهذه محرمة فيما يظهر لوجهين:

الوجه الأول: أن ذلك يوجب تعلق القلب بهؤلاء الأصدقاء تعلقاً لا ينفك عنه وهذا يؤثر تأثيراً بالغاً على محبة الله ورسوله وشرعه، ويوجب تشطير المحبة بين هؤلاء الأصدقاء وما تجب محبته شرعاً، وكأن قارعاً يقرع قلبه كلما دخل غرفته: "انتبه، انتبه" أو "صديقك، صديقك" وقد قيل:
أحبب حبيبك هوناً ما *** فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما


الوجه الثاني: أنه ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي طلحة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "
لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة"، وهذه عقوبة ولا عقوبة إلا على فعل محرم.

القسم الثالث: أن تكون معلقة على سبيل التجميل والزينة، فهذه محرمة أيضاً لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيها تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه، وقال: "
أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله"، قالت: فجعلته وسادة أو وسادتين (رواه البخاري)، والقرام: خرقة تفرش في الهودج أو يغطى بها يكون فيها رقوم ونقوش، والسهوة بيت صغير في جانب الحجرة يجعل فيه المتاع.

وعن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها النبي صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت فقلت: أتوب إلى الله ماذا أذنبت؟ قال: "
ما هذه النمرقة؟"، قلت: لتجلس عليها وتوسدها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم وإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه الصورة" (رواه البخاري)، النمرقة: الوسادة العريضة تصلح للاتكاء والجلوس.

القسم الرابع: أن تكون ممتهنة كالصورة التي تكون في البساط والوسادة، وعلى الأواني وسماط الطعام ونحوها، فنقل النووي عن جمهور العلماء من الصحابة والتابعين جوازها، وقال: هو قول الثوري ومالك وأبي حنيفة والشافعي، وهو كذلك مذهب الحنابلة. ونقل في فتح الباري- ص 391- ج 10ط. السلفية -حاصل ما قيل في ذلك عن ابن العربي فقال: حاصل ما في اتخاذ الصور؛ أنها إن كانت ذات أجسام حرم بالإجماع، وإن كانت رقماً فأربعة أقوال:


الأول: يجوز مطلقاً على ظاهر قوله في حديث الباب: "
إلا رقماً في ثوب".
الثاني: المنع مطلقاً حتى الرقم.
الثالث: إن كانت الصورة باقية الهيئة قائمة الشكل حرم، وإن قطع الرأس أو تفرقت الأجزاء جاز قال: وهذا هو الأصح.
الرابع: إن كان مما يمتهن جاز وإن كان معلقاً لم يجزأ.هـ.

والذي صححه هو ظاهر حديث النمرقة، والقول الرابع هو ظاهر حديث القرام، ويمكن الجمع بينهما بأن النبي صلى الله عليه وسلم، لما هتك الستر تفرقت أجزاء الصورة فلم تبق كاملة بخلاف النمرقة، فإن الصورة كانت فيها كاملة فحرم اتخاذها، وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "
أتاني جبريل، فقال: أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب فمُر برأس التمثال الذي على باب البيت يُقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومُر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطئان، ومُر بالكلب فليخرج"، ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواه أهل السنن)، وفي رواية النسائي: "إما أن تقطع رؤوسها أو تجعل بسطاً توطأ"، ذكر هذا الحديث في فتح الباري ص 392من المجلد العاشر السابق وزعم في ص390 أنه مؤيد للجمع الذي ذكرناه وعندي أن في ذلك نظراً فإن هذا الحديث، ولاسيما رواية النسائي تدل على أن الصورة إذا كانت في شيء يمتهن فلا بأس بها وإن بقيت كاملة وهو رأي الجمهور كما سبق.

القسم الخامس: أن تكون مما تعم به البلوى ويشق التحرز منه كالذي يوجد في المجلات والصحف وبعض الكتب ولم تكن مقصودة لمقتنيها بوجه من الوجوه بل هي مما يكرهه ويبغضه ولكن لابد له منها والتخلص منها فيه عسر ومشقة وكذلك ما في النقود من صور الملوك والرؤساء والأمراء مما ابتليت به الأمة الإسلامية فالذي يظهر لي أن هذا لا حرج فيه على من وقع في يده بغير قصد منه إلى اتخاذه من أجل صوره بل هو يكرهه أشد الكراهة ويبغضه ويشق عليه التحرز منه، فإن الله تعالى لم يجعل على عباده في دينهم من حرج ولا يكلفهم شيئاً لا يستطيعونه إلا بمشقة عظيمة أو فساد مال، ولا يصدق على مثل هذا أنه متخذ للصورة ومقتن لها.


وأما سؤالكم عن الصورة التي تمثل الوجه وأعلى الجسم، فإن حديث أبي هريرة الذي أشرنا إليه يدل على أنه لا بد من قطع الرأس وفصله فصلاً تاماً عن بقية الجسم، فأما إذا جمع إلى الصدر فما هو إلا رجل جالس بخلاف ما إذا أبين الرأس إبانة كاملة عن الجسم، ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله: "الصورة الرأس"، وكان إذا أراد طمس الصورة حكَّ رأسها، وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فليس هو صورة"، فتهاون بعض الناس في ذلك مما يجب الحذر منه.


نسأل الله لنا ولكم ولإخواننا المسلمين السلامة والعافية مما لا تحمد عقباه إنه جواد كريم.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب التصوير.


رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة:
قديم 03-29-2012, 11:55 PM   رقم المشاركة : 167
وردة سايا
عضو متألق






 

الحالة
وردة سايا غير متواجد حالياً

 
وردة سايا عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 273
تم شكره 226 مرة في 63 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

اخي عندي سؤال

ماحكم الإيقاع , انا قد سمعت انه اختلف في العلماء فكذا بيكون مكروه

لكن استاذة الدين اللي عندنا تقول انها محرم , فحبيت اتأكد ايش حكمها ؟؟

و شكراً

رد مع اقتباس
قديم 03-30-2012, 12:06 AM   رقم المشاركة : 168
MR.@hmed
مراقب سابق






 

الحالة
MR.@hmed غير متواجد حالياً

 
MR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاًMR.@hmed عضوية مميزة فعلاً

شكراً: 2,766
تم شكره 3,622 مرة في 1,274 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاجابة ايتها الاخت الفاضلة
قال محمد بن صالح المنجد - حفظه الله-: (هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها)
وقال الشيخ هاني الجبير - حفظه الله-: (لو أُخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي.)
وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله-: (ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره.)


وقال الشيخ/ عصام الحميدان - حفظه الله- : (فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ، حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف.)


كلمة

الحلال بين والحرام بين .....


وإن مثل هؤلاء ممن يستمعون للإيقاعات لو اتتيت لتناقشهم لوجد أنهم يستدلون بقال الشيخ.. وسمعت فلان .. ويقولون....


ولا تجد لديهم تأصيلا علميا.....


لذلك فأرجوا ممن كان يستمع للإيقاعات أن يتركها لأنه ليس بعد كلام الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم شيء....


ومن ترك الأدلة وذهب إلى قول فلان وعلان فهو على شفا هلكة والله المستعان....

آخر تعديل MR.@hmed يوم 03-30-2012 في 12:08 AM.

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة:
قديم 04-04-2012, 09:53 PM   رقم المشاركة : 169
أبو فهد القاسم
عضو جديد





 

الحالة
أبو فهد القاسم غير متواجد حالياً

 
أبو فهد القاسم عضوية تخطو طريقها

شكراً: 15
تم شكره 38 مرة في 12 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

جزاكم الله خيراً

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2012, 12:25 PM   رقم المشاركة : 170
Lelouch
مشرفة سابقة






 

الحالة
Lelouch غير متواجد حالياً

 
Lelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدىLelouch عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 3,261
تم شكره 3,865 مرة في 1,425 مشاركة

 
افتراضي رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله

السلام عليكم..
اخواني ما كفارة اليمين المتكرر على اشياء مختلفة يعني مرة احلف بألا اتكلم مع فلانة ثم تكلمت
والا اسافر ثم سافرت والا خرج ثم خرجت وعلى هذه الحال ... وقد تركت فعلي هذا منذ 2 شهر والان اريد ان اكفر عن اليمين
ولكن المشكلة بان عدده كثييير جدااا يعني العدد مجهول ... فما كفارته؟
وجزاكم الله خيراا

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه