سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > قسم نور المعرفة > المرحلة الثانوية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-2012, 10:50 PM   رقم المشاركة : 21
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

ومع ظهور هذا الاتجاه التجريبى كان رد الفعل ظهور الاتجاه الوجدانى الحدسى المقاوم للتجربتين مؤكداً الكيان الإنسانى للأخلاق وأن مصدر الإلزام الخلقى ينبع من داخل الفرد وظهور الأتجاه العقلى حيث دراسة الإنسان منفصلاً عن الطبيعة من أشهر المذاهب الأخلاقية لهذا التيار الوجدانى الحدسى


مذهب الحاسية لخلقية عند شافتسيرى الذى أراد أن يجعل السلوك الأخلاقى مستقلاً بذاته نابعاً من إلزام داخلى فى الإنسان ومستهدفا حب الفضيلة لذاتها فقال بوجود حاسة خلقية عند الإنسان كامنة داخله تجعله يميز بين الخير والشر فتدفعه لعمل الخير وتحاشى الشر تلقائيا ودون أى تبرير.

وهكذا رفض شافتسبرى رد الإلزام الخلقى إلى
الحواس وإحتياجات الجسم
ظروف المجتمع
الديـن


أ‌- لأن الأخلاق أسمى من الخضوع للمحسوسات.


ب‌- وحتى لا يكون السلوك الأخلاقى أوامر دينية خارجية مفروضة على الإنسان بوارثة الدين.




ب- خصائص الحاسة الخلقيـة :


ا- معنوية باطنية: فالحاسة الخلقية ليست مادية وإنما معنوية باطنية كامنة داخل الإنسان وأقرب شبها بالحاسة السادسة والحاسة الجمالية عند الإنسان.




2- فطرية عامة: الحاسة الخلقية ليست مكتسبة وإنما فطرية يولد الإنسان مزوداُ بها ولذلك تصبح أحكامها الأخلاقية مطلقة عامة وتوجد فى النوع الإنساني فقط.





3- يمكن تنميتها: بالتربية الحسنة والبيئة الطبية ويمكن القضاء عليها بسوء التربية وانحطاط البيئة.





4- تلقائية فى تميزها للخير: فالحاسة الخلقية تؤدى إلى إدراك الخير وتمييزه عن الشر من خلال الحدس المباشر ودون اى مبررات أو تفسير.





5-مستقلة بذاتها : فالحاسة الخلقية مستقلة بذاتها عن أى تأثير خارج الإنسان فهى مستقلة عن تأثير المصلحة الخاصة والعقل ومبادئ المنطق لأنها بطبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر لخيرية الفعل.




6- تحمل جزائها فى باطنها: فالحاسة الخلقية تحمل فى ذاتها الباطنية الجزاء الأخلاقى لصاحبها فالفعل الأخلاقى متوافق مع الحاسة الخلقية الذى يحقق الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلى أما الفعل الاخلاقى فيسبب الضيق النفسى والألم الداخلى.




ج- بعض الأمثلة لمظاهر الحاسة الخلقية:


ذكر شافتسبرى العديد من الأمثلة التى توضح وجهة نظره فى الحاسة الخلقية ومنها:


1- الإنسان لابد أن يكون شريفا مهما كانت الفرصة ليكون دنيئاً ولو بعيدا عن الناس.


2- الإنسان لابد أن يحب الأمانة والعدل وغيرهما من الفضائل لأن حاسة الإنسان الخلقية الداخلية تدفعه تلقائياً لذلك بالحدس المباشر والتى تحمل فى ذاتها جزاءها المتمثل فى الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلى.




3- والإنسان يحب النظافة لذاتها لأن إحساسه الداخلى يدفه لذلك تلقائياً.



د- نقد مذهب الحاسة الخلقية :


1- الوجدان نسبى متغير: رد الأخلاق إلى وجدان ومشاعر الإنسان تجعل مصدر الأخلاق فردى وتصبح الأحكام الأخلاقية فردية نسبيه متغيره لأن العاطفة نسبية والوجدان متغير ومن ثم لا تصلح لتأسيس قانون أخلاقى عام يتفق عليه جميع الأفراد.




2- خطأ فصل الأخلاق عن الدين: ففصل شافتسبرى للأخلاق عن الدين واستبعاده للجزاء الدينى للفعل جعل رجال الدين يهاجموه بحجة أن الترغيب بالجنة والترعيب بالنار له فاعلية أخلاقية أكثر مما لو تركت للشعور الداخلى والإحساس الذاتى بالفضيلة بعيداً عن الدين.





3- من الخطأ القول بأن ممارسة الفضيلة لا تتطلب عناء: فالفضيلة فى جوهرها إنكار للذات وفى ذلك الإنكار معاناة للفرد للتغلب على أنانيته وتحقيق الفضيلة فيصبح الإنسان أخلاقيا ولكن شافتسبرى فى مذهبه جعل الإنسان أخلاقيا وفاضلاً بطبيعته دون أى معناه فلا يكون للإنسان فضل على نفسه فى ممارسة الخير بينما الأخلاق الحقيقية تقوم على الإرادة الإنسانية المقصودة والناتجة عن المعاناة.



مذهب الواجب العقلى عن كانط
_______________________________________________


ظروف نشأة المذهب ومعالمه :


1- عاش كانط وهو مؤسس المذهب ظروف مجتمعه وتأثير بظروف عصره .



2- كانت نشأته الدينية الصارمة تتسم بالدقة والتنظيم.


3- كما أن تقدم العلوم الطبيعية واستخدام المنهج التجريبى فى عصره وخاصه اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية وغيره من القوانين المفسره لحركة الأفلاك حيث وجد أن الجسم يظل يسير فى حركة مطلقة إلا إذا أثرت فيه قوة أخرى فزادت قيمة (فكرة المطلق) وتأثيرها فى المذاهب الفلسفية فانبهر الفلاسفة بقوة اليقين الرياضى ومنهم كانط الذى أراد أن يضفى اليقين الرياضى على مذهبه الفلسفى العقلى.




4- تقدم العلوم الرياضية واتسام التحليل الرياضى باليقين والدقة.



5- وهكذا ظهرت فلسفة جديدة عند كانط وهى الفلسفة النقدية أو المذهب النقدى.




معالم المذهب النقدى وانقسام العقل:

__________________________________________________ __________


1- الفلسفة النقدية عند كانط عبارة عن منهج عقلى هدفه الكشف عن المبادئ الإساسية الكامنة فى العقل الإنسانى والتى تحكم المعرفة على اختلاف انواعها:


2- قام كانط بتقسيم العقل الإنسانى إلى :
العقل النظرى ويختص بالمعرفة والعلم.
العقل الإنسانى
العقل العملى ويختص بالأخلاق والدين.

العقل الجمالى ويختص بالفن والجمال.




3- فى مجال العقل العملى استهدف كانط بمنهجه النقدى التحليلى الكشف عن المبادئ الأساسية والشروط العامة التى يقوم عليها السلوك الخلاقى الصحيح.


ب- الواجب هو محور الأخلاق :


1- قرر كانط أن الواجب أساس الأخلاق الإنسانية وهو مصدر الإلزام الخلقى باعتباره سلطة داخلية ولذلك رفض أن يكون الإلزام الخلقى من سلطة خارجية.


كالذة الحسية
كالوجدان والعاطفة
كسلطة الدين او القانون
والمنفعة العامة

لأن الأخلاق الحقيقية يجب أن تؤسس على ما يميز الإنسان عن الحيوان وهو العقل.
لأن الأحكام الخُلقية تكون نسبية متغيره بسبب سرعة تغير المشاعر الوجدانية ولا تؤسس الأخلاق إلا على مبادئ العقل المطلق (الواجب).

أو المجتمع لأن ذلك سيجعل مصدر الأخلاق من خارج الفرد.




· وقد وجد كانط من تحليلة لمفهوم الإرادة الخيرة أنها ترتد بنا لمبدأ واحد هو الواجب الذى تنبع منه كل الأفعال الأخلاقية للإنسان العاقل صاحب الإرادة أما العفوية فى الفعل والتى تصدر عن الإنسان بدون إرادة لا تصبح سلوكا أخلاقيا حتى ولو حقق خيراً بالمصادفه.





ج- الطبيعة العقلية الصارمه عند كانط:


تعريف الواجب عند كانط : الواجب يعنى بالضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاته أى أن الواجب مرادف للقانون والقانون هو العقل بمبادئه المطلقه وبما أن طبيعة الإنسان هى العقل يصبح القانون العقلى هو الذى يجب أن يسير عليه الإنسان فى حياته وأخلاقه وبذلك يصبح القانون الأخلاقى هو نفسه القانون العقلى عند الإنسان.
الخصائص الأساسية للقانون الخلقى الواجب
مثال: عام مطلق
لأنه نابع من القعل الإنسانى ومتوافق مع طبيعته



صــارم
يرفض أى استثناءات ولا يرتبط بتجارب فردية متغيرة.




مطلوب لذاته
وليس وسيلة لتحقيق أهداف أخرى كالحصول على
منفعة أو لذه





ليس مشروط بشرط
وإلا انحرف عن مبادئ العقل المطلق



يفترض توافر حرية الإرادة
حيث يختار الإنسان بإرادته العاقلة أفعاله الأخلاقية
وبدونها لا يصبح السلوك أخلاقيا



نوعا الأوامر الأخلاقية :
ميز كانط بين نوعين من الأوامر العقلية فى مجال الأخلاق :
أوامر شرطية
أوامر مطلقة
1- يرتبط تنفيذها بشرط .
2- الفعل فيها وسيلة لتحقيق اهداف أخرى.

3- لا تصلح لتأسيس الأخلاق التى يجب أن تكون مطلوبة لذاتها.

مثال: إذا أرادت دخول الجنة فعليك بفعل الخير.

1- ليست مشروطه بشرط.
2- مطلوبة لذاتها.
3- نابعة من العقل.
4- تعتبر أفعال أخلاقية حقيقية.
مثال: أفعل الخير دائما
- أحسن معاملة الناس




هـ- نقد مذهب الواجب الكانطى :


1- الواجب بأوامره المطلقة لا يصلح لتدبير شئون الحياة اليومية لأنه مثالى متطرف.
2- الواجب الصارم جامد يستبعد العواطف الإنسانية والخوف من الله.
3- الواجب برفضه للاستثناءات يتطلب أن تأتى الظروف مواتيه له.


مثـــــــــال: من وجهة نظر كانط الأسير إذا وقع فى يد العدو عليه أن يفشى أسرار بلاده ولا يكذب ليكون فعله أخلاقيا.
هاجم رجال الدين فلسفة كانط لأنه جعل العقل وحدة مصدر الإلزام الخلقى دون النظر لأوامر الدين أو الخوف من عقاب الله.



مذهب السمو العقلى عند مسكويه :

________________________________________________

ظروف عصر مسكويه ومذهبه الأخلاقى :
__________________________________________________ ____________


هو أبو على بن يعقوب الملقب بمسكويه توفى عام
(421هـ - 1030م )

1- عاش فى ظل إزدهار الحضارة الإسلامية فى بغداد .


2- وضع مذهبه متكامل فى النفس والأخلاق اساسه السمو والارتقاء بالخلاق إلى المستوى العقلى الذى يميز الإنسان عن الحيوان.


3- صاغ نذهبه هذا فى أشهر كتبه المعروفة فى التراث الإسلامى وهو تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق.


4- ساد فى عصر مسكويه محاولة التوفيق بين الفلسفة اليونانية والدين الإسلامى حيث كل منهما يقوم على مبدأ واحد مشترك وهو العقل ومن ثم لا تعارض بينهما.
وجهة نظر مسكوية
أقسام النفس وعلى رأسها العقل.
فضائل النفس والرقى الأخلاقى

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-12-2012 في 12:58 AM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:

قديم 03-12-2012, 01:24 AM   رقم المشاركة : 22
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _


أ- أقسام النفس وعلى رأسها العقل :


1- تنقسم النفس الإنسانية إلى ثلاث قوى لكل منها
وظائفها الخاصة بها.

القوة الشهوانية
________________

يسميها البهيمية نسبة إلى البهائم.
وظيفتها إشباع حاجات الجسد المادية.
مثال المأكل والمشرب.
وهى أدنى قوى النفس.


القوة الغضبيـة
________________
- يسميها السيعية نسبة إلى السباع .
- وظيفتها الإنفعال والغضب واستخدام القوة.
وهى أوسط قوى النفس

القوة العاقلة
_____________
- يسميها الناطقة نسبه إلى النطق.
- يسميها الملكيه نسبه إلى الملائكة.
- وظيفتها التفكير العقل وإدراك الحقائق.
وهى أرقى النفس



ب- تقسيم البشر حسب أقسام النفس:
_________________________________

1- يرى مكسويه أن الناس فى حياتهم اليومية ينقسمون حسب أقسام قوى النفس الثلاث باختيارهم الخاص.


* أرقى الناس من أتبع القوة العاقلة لذلك قال (إذا كانت القوى ثلاثاً فأدناها النفس البهيمية وأوسطها النفس السبعية وأشرفها النفس الناطقة والإنسان إنما صار إنساناً بأفضل هذه النفوس أعنى الناطقة وبها شارك الملائكة واختلف عن البهائم وأشرف الناس من كان حظه من هذه النفس أكثر وإنصرافه إليها أتم وأوفر ومن غلبت عليه إحدى النفسين الأخرين إنحط عن مرتبة الإنسانية بحسب غلبة تلك النفس عليه.


· ويسترسل مسكوية قائلا (فأنظر أين تضع نفسك وأين تحب أن تنزل من المنازل التى رتبها الله تعالى للموجودات فإن هذا الأمر موكل إليك ومردود إلى اختيارك فإن شئت فأنزل فى منازل البهائم فإنك شئت تكون منهم وإن شئت فإنزل منازل السباع، وإن شئت فإنزل منازل الملائكة وكن معهم)

ج- فضائل النفس والرقى الأخلاقى:
_______________________________

جعل مسكويه لكل قوة من قوى النفس الثلاث فضيلة خاصة بها تتوافق مع طبيعتها ووظيفتها.



فضائل النفـس


___________

القوة الشهوانية
· فضيلتها العفة.
· وهى تنتج عن السخاء
القوة الغضبية
· فضيلتها الشجاعة
· وهى تنتج عن الحلم
القوة الناطقة
· فضيلتها الحكمة
· وهى تنتج عن العلم




1- عندما يستطيع الإنسان إشباع تلك القوى الثلاث بطريقة معتدله تظهر فضيلة رابعة وهى (العدل).


2- هذه الفضائل تتسم بالتوسط والاعتدال.




3- يعرف مسكويه الفضيلة بأنها وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين.


الفضائل الأربعة هى



فضيلة العفة
وهى وسط بين الشده والخمود إى إنعدام الرغبات



فضيلة الشجاعة

وهى وسط بين الجبن والتهور



فضيلة الحكمة


وهى وسط بين السفه والبله



فضيلة العدالة


وهى وسط بين الظلم والانظلام أى تحمل الظلم



4- تكتمل الحياة الأخلاقية عند الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة التى فضيلتها الحكمة لأن العقل هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان ولذلك يجب أن تؤسس الأخلاق على القوة العقلية.



5- ويصبح الهدف المطلوب فى الأخلاق السامية هو اللذات المعنوية التى تمثل الخير الحقيقى.



6- أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية فليست خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان وإن من رضى لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصى سعادته فقد رضى بأخس العبودية لأخس الموالى لأنه جعل النفس الكريمة العاقلة التى يناسب بها الملائكة وجعلها عبداً للنفس الدنيئة الشهوانية التى يتصف بها الخنازير وخسائس الحيوانات.




د- إرتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية :
_________________________________


1- يرى مسكويه أن الخير الأسمى والسلوك الأخلاقى والفضائل الإنسانية الراقية لا تتحقق ولا تظهر فى حياة الفرد المنعزل عن الجماعة ولكن لابد أن يكون ذلك الفرد عضواً فى المجتمع لكى نصف سلوكه بالأخلاقية والفضيلة أو بالا أخلاقيه وانعدام الفضيلة.


2- الإنسان عند مسكويه، مدنى بالطبع واجتماعى بالفطرة .


3- الإسلام دين عقلى اجتماعى يرفع من قدر اجتماع المسلمين فى الصلاة والحج وتعمير الأرض والتراحم بين أفراد المجتمع.


4- لذلك أكد مسكويه على أن السلوك الأخلاقى لا يظهر إلا فى ظل الحياة الاجتماعية.



5- الفضائل الأساسية يرتبط ظهورها بتواجد الفرد فى المجتمع وتتحدد فى علاقات الفرد بالآخرين ولا تظهر فى حياة الراهب أو الزاهد أو المنعزل بعيداً عن المجتمع.





نقد مذهب مسكويه الأخلاقى
__________________________________________________
_______________________________
____________



1- تأثر مسكويه برأى أفلاطون فى أقسام النفس ورأى أرسطو فى الفضائل دون أن يضيف جديداً.


2- أكتفى مسكويه ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة فى الاسلام وترك الجوانب الأخلاقية الغزيرة وكان يمكنه استخلاص مذهبا جديداً ومتكاملاً فى الأخلاق النظرية والعملية فى القرآن الكريم.



3- تتسم الحياه الأخلاقية بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة ومع ذلك صب مسكويه الفضائل الأخلاقية فى قوالب ثابته وصور جامدة.






الأســــئــــــــلة



س علل صحة أو خطأ ...
1- السلوك الأخلاقى يحدث بطريقة عفوية.
2- أقصى خير عند النفعين السعادة المعنوية.
3- الجزاء مصدر الإلزام الخلقى عند بنتـام.
4- الإنسان أنانى بالفطرة عند النفعيين.
5- الفضيلة لا تحتاج لعناء من وجهة نظر شافتسبرى.
6- تؤسس الأخلاق عند كانط على الأوامر المشروطة.
7- الاتجاه الوجدانى الخلقى امتداد للاتجاه التجريبى.
8- الحاسة الخلقية أحكامها نسبية.
9- التجريب فى علم الاجتماع ليس معملياً.
10- الحاسة الخلقية مكتسبه.


س – قارن بين كلا من:

1- الأخلاق عند الفلاسفة وعند المدرسة الاجتماعية.
2- النقد الذى وجه للأخلاق النفعية والاخلاق الاجتماعية.
3- خصائص الحسة الخلقية وخصائص الواجب عند كانط.
4- قوى النفس عند مسكويه.

مع أمنياتى بالتوفيق والنجاح

أ/ وائل ديــاب





المنطق فى حياتنا اليومية

_________________________________________
_________________________
____________



أ- فى الواقع يمكننا أن نلاحظ أن الانسان العادي قد يستخدم قواعد التفكير السليم فى حياته اليومية دون أية دراسة لعلم المنطق .




ب- وكثير منا يمارس بالطبيعة هذا النوع من التفكير الذي نسميه بالتفكير المنطقى .




ج- إذا قال لك زميلك أن " كل الطلاب ناجحون " فإنك تستطيع على الفور أن تستدل من ذلك على نجاحك لأنك بعض أو جزء من كل , وقد أعلن عن نجاح الكل فقد توصلت إلى هذه النتيجة دون أن تعرف أنك قد استخدمت قاعدة فى علم المنطق تقرر: " أن ما يصدق على الكل يصدق بالضرورة على الجزء الذي يندرج تحته " وهذا مثال واحد نسوقه للتدليل على ان كلا منا يستخدم القواعد المنطقية فى حياته اليومية , دون أن يكون قد سبق له دراسة المنطق .






د- دراسة قواعد التفكير السليم تفيد الإنسان فى إزالة اللبس وفى التمييز بين العناص المتداخلة والمتشابهة , وهذا يعنى أن قواعد التفكير السليم تساعد على الوصول إلى النتائج الصحيحة وعدم الوقوع فى الخطأ .



تعريف المنطق
___________________________
_______________

_______

هو كلمة مشتقة من النطق وتدل على كلام وفى اليونانية تعنى العقل والفكر والبرهان والمنطق هو العلم الذى يبحث فى المبادئ العامة للفكر الصحيح حيث لبحث فى تحديد شروط الانتقال من الاحكام فرضت صحتها الى احكام اخرى تلزم عنها .


أذن من هذا التعريف يتضح لنا ....

1- ان المنطق يساعد على تجنب الخطأ فى التفكير.
2- الاستدلال اهم موضوعات المنطق الذى يعتمد على الانتقال من المعلوم وصولاً الى المجهول.


اهمية علم المنطق :
_______________

بما ان المنطق يهتم بدراسة أسس الفكر الصحيح أيا كان فى مجال هذا الفكر فان فائدته تنحصر

فيما يلى :


1- انه يساعد الفرد على فهم مبادىً اسس الاستدلال الصحيح مناهجه وعدم التسرع فى اصدار الأحكام على الظواهر .


2- يساعد على التميز بين الاستدلال الصحيح وغير الصحيح .


3- يساعد الفرد على التحرر من العاطفة الاستهواء والإشاعات .


4- يساعد على تنمية الاتجاه النقدى عند دارسية .



5- يساعد على الدقة فى استخدام اللغة .


6- تنميه الروح العلمية لدى الفرد .


س- للمنطق فائدة عظيمة ناقش ؟
______________________________


التفكير الانسانى والاستدلال المنطقى

لقد عرفنا من قبل بان الانسان إذا واجه مشكله لابد فأنه يعتمد على التفكير فى حلها فيقوم بجمع المعلومات التى يستند عليها كبداية فى حل المشكلات وهى ما تعرف بالمقدمات " المعلوم " لينتقل " من خلالها الى الحل أو النتائج " المجهول"



فمثلاُ..... عندما يواجه محقق الشرطة جريمة ما يريد الوصول للكشف عن الفاعل لهذة الجريمة فهو يبدأ من المعلومات لديه عن طريق التحريات للوصول الى شخصية مرتكب الجريمة .... وبالتالى يمكن أن تقول بأن حل المشكلات يقوم عليه الاستدلال .


} تعريف الاستدلال ومكوناته :{
___________________________
_____________
______

الاستدلال هو العملية التى يتم بواسطتها الانتقال من العلوم الى مجهول .
اما المفهوم المنطقى للاستدلالهوالانتقال من مقدمة أو اكثر نسلم بصحتها الى نتيجة تلزم عنها


عناصر ومكونات الاستدلال
____________________________

1- مقدمه او عدة مقدمات.

2- نتيجة.


3-علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتيجة.




الاستدلال والاستنباط
_______________________________
__________________
____________



قد يستخدم البعض هذين المصطلحين بمعنى واحد ولكن المنطق هو الوضوح والتحديد ويتعين التميز بين اللفظين .
والاستدلال: اعم واشمل من الاستنباط لأننا عندما نتكلم عن استنباط فإننا نعنى نوعاً من الاستدلال و التفكير اى على العلاقات بين الجمل والألفاظ دون المضمون الذى نسميه بماده التفكير ومثال ذلك .


أ أكبر من ب

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-12-2012, 01:25 AM   رقم المشاركة : 23
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _


ب أكبر من جـ


إذا أ اكبر من جـ


حيث نجد انفسنا امام قالب من قوالب التفكير او شكل يركز على العلاقات بين ا،ب،جـ وكذلك بين الجملة (أ أكبر من ب ) والجملة (ب أكبر من جـ ) لنصل الى النتيجة ( أأكبر من جـ) دون الاهتمام بما تعنيه أ،ب،جـ، ويمكن استخدام هذة الصيغة مع استخدام الالفاظ بدلاً من الرموز.

فتقول...

أسيا أكبر من أفريقيا

أفريقيا أكبر من أروبا

أسيا أكبر من أروبا


س: علل صحة او خطا..

س : الاستنباط أعم من الاستدلال.
س: لا فرق بين صورة الفكر ومادة الفكر .


قوانين الفكر الاساسية :
___________________________

1- بما ان المنطق هو العلم الذى يدرس أسس وقواعد الفكر الصحيح فلقد صاغ ارسطو قوانين عامة للفكر الصحيح وهى ثلاث قوانين عرفت بقوانين الفكر الاساسية .



2- والغرض منها أن تعصم الانسان من الوقوع فى الخطأ كما أنها تساعد الفرد على استخدام اساليب الفكر الصحيح .



3- يرى ارسطو ان هذة القوانين بديهية وليست فى حاجة ألى برهان وان جميع العلوم والاحكام وكافة صور الاستدلال تستند أليها

وهـــــــى :


* الهوية او الذاتية
* عدم التناقص
* الوسط الممتنع الثالث المرفوع


1- قانون الهوية او الذاتية:

وينص هذا القانون على ان الشيء لابد وان يكون هو نفسه ولا شيء غير نفسه أى هو بصفاته الجوهرية دون العرضية ويرمز له أ هو ا ، ص = ص.

مثال الاْنسان هو الإنسان بصفاته الأساسيه وهى الفكر دون اللون أو الجنس.



2-
قانون عدم التناقص :

وينص القانون على ان الشيء لا يمكن أن يتصف بالصفة ونقيضها فى أن واحد. ويرمز له ا لا يمكن ان تكون ب ولا ب فى ان واحد .


مثـــــــــال ... الطالب لا يمكن ان يكون حاضر وغير حاضر فى ان واحد ، المرآة لا يمكن ان تكون متزوجة وغير متزوجة فى أن واحد


3- قانون الثالث المرفوع ( الوسط الممتنع )

وينص هذا القانون على أن الشىء اما أن يتصف بالصفة أو نقيضها ولا وسط" أى ثالث " بينهما، ويرمز له أما أن تكون ب او لا ب و لا وسط او ثالث بينهما .

مثال: الطالب اما أن يكون حاضراً أو لا حاضراً ولا وسط( ثالث) بينهما .


القوانين الثلاثة فى حقيقتها قانون واحد :

1- يعد قانون عدم التناقص صوره سالبه لقانون الهوية .

2- كما يعد قانون الثالث المرفوع صوره شرطية لقانون عدم التناقص .

3- ترد جميع قوانين الفكر لقانون الهوية .




الاسئلة


__________

س : حدد القانون الاساسى الذى يحكم المنطق اللأرسطى ؟


س : قانون الهوية يمثل الصورة الموجبة القوانين الفكر الأساسية ( الارسطية ) ؟


1- علل صحة وخطأ العبارات الاتيه :

أ-الاستدلالوالاستنباط لفظان مترادفان.


ب-اللفظان المتناقضان لا يصدقان معاً و لا يكذبان .


ج- اللفظان المتضادان لا يصدقان معاً وقد لا يكذبان.


د- قوانين الفكر الاساسيه منفصلة عن بعضها .


هـ- قانون الوسط الممتع صوره سالبة لقانون الهوية .


و- الاستدلال انتقال من المجهول الى المعلوم.


ز- كل استنباط استدلال وليس كل استدلال استنباط .


ح- وجود مقدمة او مقدمات ونتيجة كافة لتكوين الاستدلال .


2- علل لما ياتى :
_____________________

أ- الاستنباطأخص من الاستدلال .


ب- القياس والاستقراء والاستدلال الرياضى استدلال عير مباشر.


ج- دعوة الفيلسوف الالمانى (كانط) الى ان تقوم الاعمال على أساس العقل.


4- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :

أ- ترد قوانين الفكر الاساسية الى قانون واحد .


ب- قوانين الفكر الاساسية صور مختلفة لقانون الهوية.


ج- الاستنباط اعم من الاستدلال .


5- ما اهمية دراسة المنطق للانسان؟

6- بين العلاقة بين قوانين الفكر الاساسية.





مكونات الاستدلال
__________________

المنطق واللغة:
________________

توجد علاقة بين المنطق واللغة وتبدو هذة العلاقة فى جانبين:

أ‌-
المنطق يدرس التفكير الانسانى واللغة هى الاداة التى نعبر بها عن الفكر والتفكير الصامت يتم التعبير عنه فى صورة جمل وعبارات وألفاظ كما أن الالفاظ اللغوية التى لا تعبر عن معنى تكون ألفاظ جوفاء ولذلك يمكن القول بان اللغة هى الفكر المنطوق والفكر هو اللغة المنطوقة.
ويرى ابو حيان التوحيدى المفكر الاسلامى وجود شبة بين النحو والمنطق فالنحو يضع قواعد ومعايير استخدام اللغة والمنطق يضع قواعد ومعايير التفكير الصحيح ولذلك يقول النحو منطق لغوى والمنطق نحو عقلى .

________________________________

س- علل صحة ام خطاء :

توجد علاقة بين المنطق واللغة ؟
ب- أهم مباحث المنطق :
هو الاستدلال وفية تنتقل من المعلوم الى المجهول ونحن نعبر عن كل منهما فى شكل الفاظ وجمل لذا لابد وأن تبدأ دراسة المنطق بدراسة الالفاظ ( الحدود والجمل القضايا).
الحدود المنطقية
تعريف الحد المنطقى :

الحد المنطقى هو عبارة عن لفظ او مجموعة الفاظ تصلح أن تكون طرفاً فى قضية سواء نخبر عنة أو نخبر به ولا يعطى بمفردة معنى ولا يحتمل الصدق أو الكذب

مثــــــــــــــال ...

1- وائل دياب- أستاذ الفلسفة وعلم النفس .

2- محمد طالب بالثانوية العامة .

3- ارسطو مؤسس المنطق الصورى.

4- نهر النيل مياهه عذبة .
_____________________________

1-
الحد المنطقى قد يكون:

1- لفظاً واحد مثل محمد او ارسطو فى المثال الاول والثانى. او لفظين مثل نهر النيل (فى المثال الثالث). او مجموعة الفاظ مثل طالب بالثانوية العامة او مؤسس المنطق الصورى (فى المثال الاول والثانى ).

2- الحد المنطقى قد يكون مخبراً عنة أو مخبراً به.

3- المخبر عنة هو الحد المنطقى الاول ولا يكون اسما أو فعلاً أو صفه .

انواع الحدود المنطقية

من حيث الكم من حيث الكيف
جزئى
كلى
موجب
سالب


1- الحد الجزئى : هو الحد الذى يطلق على فرد او شىْ أو مسمى واحد بالذات ولا يمكن أن يطلق على غيرة مثل نهر النيل – الهرم الاكبر بالجيزة – رئيس جمهورية مصر الحالى - العقاد وائل دياب


2- الحد الكلى : هو الحد الذى يطلق على اكثر من فرد او شىْ وذلك لأن هؤلاء الأفراد يشتركون فى صفات معينة ويطلق على كل فرد من افراده على حدة مثل:
- نهر يطلق على نهر النيل – الفرات – السين – المسيسبى –

وغيرها:

- هرم يطلق على الاهرام الجيزة – وسقارة وغيرها...
- انسان يطلق على عدد لا متناه من البشر ....


س- وضح الفرق بين الحد الكلى والحد الجمعى؟


اسم العلم هو جزئي أم كلى: اسم العلم حد جزئى لأنه عندما أقول محمد أو فاطمة فإن ذهنى ينصرف الى واحد بالذات ومع أن اسم محمد أو فاطمة يطلق على العديد من الأفراد الا أن اْطلاقه على هؤلاء لم يكن بسبب وجود صفات مشتركة بينهم بل جاءت تسميتهم بهذا الاسم أو ذلك من قبيل الصدفه.


- ومن ناحية أخرى اذا قولنا رءوف او صابر او جميله فإن كلا من هذة ألالفاظ يمكن ان يكون اسم علم وفى هذة الحاله يكون حداً جزئيا ، ولكن نفس اللفظ يمكن أن يستخدم للدلالة على صفة ( الرأفة ) الصبر، الجمال، وهناك يكون اللفظ حداً كلياً لأن اللفظ فى هذه الحالة يطلق على الكثيرين الذين يتصفون بهذه الصفة أو تلك.



س: علل صحة أو خطأ اسم العلم قد يأتى كلياً أو جزئياً.


أولاً: الحد الجمعى أو اسم الجمع: هو الحد الذى يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على أى فرد منهم حده يسمى بالحد الجمعى أو اسم الجمع مثل قوم – قبيلة – جيش – فرقة- سرب.


ويلاحظ: أن الحد الجمعى يعتبر حداً كلياً (بالإضافة) إلى كونه اسم جمع لأنه يمكن أن يطلق على عدة مسميات تشترك فى صفات معينة ولكن الحد الجمعى من ناحي

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-13-2012 في 01:34 PM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-13-2012, 01:35 PM   رقم المشاركة : 24
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

ويلاحظ: أن الحد الجمعى يعتبر حداً كلياً (بالإضافة) إلى كونه اسم جمع لأنه يمكن أن يطلق على عدة مسميات تشترك فى صفات معينة ولكن الحد الجمعى من ناحية أخرى يمكن اعتباره حداً جزئياً إذا خصصنا هذا الحد الجمعى مثل قولنا "الجيش المصرى" فهذا الحد فى حكم الحد الجزئى.


س:
هل يمكن تحويل الحد الكلى على حد جزئى؟
(ث.ع 1995)

الإجابــــــــة


نعم وذلك بإحدى الوسائل الآتية:
1-
بالإشارة: أى أن اسبق الحد الكلى باسم الإشارة وأقول "هذا القلم" يصبح حداً جزئياً.
2-
بالتخصيص: أى أن اخصص المدلول أو المسمى بحيث يصدق على فرد واحد بالذات ومثال ذلك "كتاب" أخصصه بقولى "كتاب الأيام للدكتور طه حسين" – " الأوائل للاستاذ وائل دياب " .
3-
بالإضافة: أى أن أنسب المدلول إلى فرد أو شيئ بعينه ومثال ذلك "قلم" أنسب إليك أو إليها بقولى قلمك أو قلمها.

________________________________


س: هل يمكن تحويل الحد الجزئى إلى الحد الكلى؟

الإجابـــــــــة


نعم وذلك بإحدى الوسائل الآتية:
1-
حذف اسم الإشارة ومثال ذلك.. هذا الرجل "حد جزئى" يصبح رجل "حد كلى".
2-
التعميم أى حذف ما يفيد التخصيص ومثال ذلك مسرحية هاملت لشكسبير (حد جزئى) يصبح مسرحية (حد كلى).
3-
حذف ما يجعل الحد الكلى منسوباً إلى شيء أو فرد بعينه ومثال ذلك بيتك (حد جزئى) يصبح بيتاً (حد كلى).

____________________________________


ثانياً: الحد الموجب والحد السالب:

أ- الحد الموجب: هو الذى يعبر مدلوله عن وجود شيء أو صفه مثل إنسان يعبر عن وجود شيء .. أمين: يعبر عن وجود صفة.


ب- الحد السالب: وهو الذى يعبر مدلوله عن غياب شيء أو صفة مثل اللإنسان: يعبر عن غياب الإنسان. غير الأمين: يعبر عن غياب الصفة .



- واستخدام أداة السلب (لا) أو ألا) وكذلك (غير) للتعبير عن الحد السالب يجعل أداة السلب جزءا من الحد فى حين أن استخدام ليس مثلا تفيد إنفصال الحد المنطقى عن الحد الآخر



س: وضح الفرق بين الحد الموجب والحد السالب؟

______________________________

المفهوم والما صدق

مفهوم اللفظ هو الصفة أو الصفات التى يفهمها الإنسان من اللفظ او التى يثيرها اللفظ فى الذهن عندما يسمعه الإنسان أو يقرأه.


فإذا قولنا "إنسان" فإن الصفات او المعانى التى يثرها اللفظ فى الذهن: كائن حى – حساس – متحرك – عاقل أو ناطق.
- أما ماصدق او ماصدقات اللفظ فهو الفرد أو مجموعة الأفراد الذين يصدق عليهم اللفظ فى الواقع فما صدقات إنسان هى:- محمد حسن – فاطمة – جون – وائل دياب ... كل أفراد الإنسان.


- وكلمة ماصدق تتكون من مقطعين (ما) بمعنى الذى (صدق) بمعنى الذى دل عليه اللفظ أو أطلق عليه اللفظ أو صدق عليه اللفظ كما تبين فى المثال الاسبق.



س: اسم العلم هل له مفهوم ؟

الإجابـــــــــــة

ج: اسم العلم له ماصدق واحد وهو المسمى الذى يطلق عليه لذلك يرى معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم ذلك لأنه عندما يولد المولود ويلق عليه اسم كريم أو جميلة مثلاً: فإن هذا لا يعنى أن صفات الكرم أو الجمال متوافر أو ستتوافر بالضرورة فى المولود.


________________________________

س: اسم العلم له مفهوم وماصدق هل تؤيد ؟ وما رأيك ؟

الإجابــــــــة

ج: فأسم العلم لا يفهم عند ذكره صفات معينة ولا يثير فى الذهن أية معان معينة , إذن فليس له مفهوم، ولكن قلة من المناطقة يرون أنه عندما يذكر اسم العلم فإنه يثير بعض الصفات والمعانى فى الذهن فعندما أقول محمد مثلاً فإنه يفهم من هذا الاسم انه يدل على رجل مسلم.

_______________________________

العلاقة بين المفهوم والماصدق :

إذا زاد المفهوم قلت ماصدقاته والعكس صحيح ومثال ذلك مفهوم إنسان: كائن حى – حساس – متحرك – عاقل – وماصدقات هذا اللفظ جميع افراد الإنسان.


- فإذا أضعفنا صفة (يسكن أفريقيا) فإن ماصدقات اللفظ تقل لأنها ستقتصر حينئذ على افراد الإنسان الذين يسكنون أفريقا.


- كما أننا حذفنا صفة عاقل من مفهوم الإنسان فإن الفظ حينئذ يصدق جميع أفراد الحيوان وبالتالى يزداد عدد الماصدقات.


_________________________________
___________________

س:
علل صحة أو خطأ :

العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية .


كلما زاد المفهوم زاد الماصدق....ولكــن ...
* الصفة المضافة أو المحذوفة من المفهوم يجب أن تكون صفة جوهرية مؤثرة فى عدد الماصدقات وليست صفة شائعة بين جميع ماصدقات اللفظ ولا تؤثر فى عدد الماصدقات وليست صفة شائعة بين جميع ماصدقات اللفظ ولا تؤثر فى عدد الماصدقات فإذا أضفنا مثلاً إلى مفهوم الإنسان صفة (التكاثر) فإن هذه الصفة عريضة شائعة بين جميع أفراد الإنسان وغيره من أنواع الحيوان، وهى فى الوقت نفسه لازمة عن صفة وهى صفة (كائن حى )
* لكن إذا أضفنا إلى مفهوم الإنسان صفة يسكن فى أفريقيا أو أوربا فإن هذه الصفة تؤثر على ماصدقات الإنسان وهم سكان هذه القارة وبالتالى فإن ماصدقات الفظ إنسان تقتصر عليهم ويستبعد الباقون، وهكذا يقل عدد الماصدقات.

أية صفة مضافة أو محذوفة تؤثر على الماصدق :

__________________________

التقابل بين الحدود من حيث المفهوم


1- التقابل بالتناقض :


ويكون بين اللفظ ونفسه منفيا ونقيض الحد هو نفيه أو سلبه من الناحية اللغوية مثل: أبيض ، لا أبيض –وجود، لا وجود – نهاية، لا نهاية، ولا يسمى اللفظ غير المنفى (أبيض) باللفظ أو الحد المثبت كما يسمى نقيضه ( لا أبيض) باللفظ أو الحد المنفى، واللفظان المتناقضان لا يصفان معاً شئياً واحداً كما لا يخلو من أحدهما شيئ واحد فى وقت واحد ومن جهة واحدة فلا يمكن أن نصف القلم بأنه أسود وبأنه لا أسود وفى وقت واحد ومن وجهة النظر ذاتها.
ولقد عبـر المناطقة العرب عن ذلك المعنى بقولهم إن الحدين المتناقضين لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً أى لا يجتمعان فى شيئ واحد معاً ولا يمكن أن يخلو الشيئ الواحد منهما معاً.


التقابل بالتضاد :


ويكون بين لفظين مثبتين (اللفظ وضده أو عكسه) كعلاقة بين الحدين (أبيض وأسود) أو بين طويل وقصير والحدان المتضان لا يصفان معاً شيئاً بعينه فى وقت واحد ومن الجهة ذاتها.

ولكــن ....


قد يخلو الشيئ الواحد منهما معاً فالشيئ مثلاً لا يكون أبيض وأسود فى وقت واحد لكنه يمكن ألا يكون أبيض أو أسود بل أخضر أو أصفر أو غير ذلك وقد عبر المناطقة العرب عن هذا المعنى بأن الحدين المتضادين لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً أى لا يجتمعان فى الشيئ الواحد معاً لكن يمكن أن يخلو الشيئ الواحد منهما معاً.


الكليات الخمس

أولاً النوع : هو حـد كلي يطلق على أفراد يشتركون فى صفات معينة مثل إنسان الذى يطلق على البلايين من الأفراد لإشتراكهم فى صفات الإنسان وكذلك لفظ منزل يطلق على الملايين من المبانى التى أعدت للسكن.


ثانياً الجنس : هو حد كلى يطلق على عدة أنواع تجمعها صفات مشتركة مثل حيوان الذى يطلق على عدة أنواع من الحيوانات منهما الإنسان الأسد، الفيل وكافة الحيوانات الآخرى وكذلك لفظ مبنى الذى يطلق على أنواع من المبانى منها المنزل والجامع والمدرسة.


العلاقة بين الجنس والنوع
:

1- هناك علاقة بين الجنس والنوع حيث أن الجنس أعم واشمل من النوع من حيث الماصدقات.

2- العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية أى متغيرة وليست مطلقة ثابتة بمعنى ان الحد الكلى يمكن أن يكون جنسياً مرة ونوعاً مرة أخرى فى نفس الوقت، فهو جنس لما يندرج تحته من أنواع ونوع فى نفس الوقت لما هو أعم من اجناس.

كائن حـى

ومثال ذلك ... جنس طائر نوع

عصفور

3- هناك ما يعرف بالجنس القريب والجنس البعيد للحد الكلى وهذا ما أشار إليه (فورفوريوس) فى تجربته المعروفة فيكون أعلى جنس هو الجوهر أو الكائن – جنس الأجناس) وأدنى نوع هو ما يعرف بنوع الأنواع.

الجوهر بمعنى كائن أو شيئ حقيقى جنس الأجناس


مادى ( جنس ونوع) روحى



حى جنس ونوع جمـاد



حيوان (جنس ونوع) نبـات



الإنسان نوع قطه-فأر- فيل كل منها نوع






س: ماصدقات الجنس أعم من ماصدقات النوع ؟

ثالثاً : الفصل :

هو حد كل يطلق على صف جوهرية أو أساسية وتميز أى تفصل نوعاً معيناً عن غيره من الأنواع الأخرى، ولا نتصور أى فرد ينتمى إلى هذا النوع دون هذه الصفة الأساسية ومن امثلة هذا الفصل.


* التفكير بالنسبة لنوع الإنسان فهو صفة أساسية تميز نوع الإنسان عن غيره من الأنواع ولا نتصور أى فرد ينتمى إلى النوع الإنسانى دون هذه الصفة.
]
* مفكر بالنسبة لإنسان
الفصـل
* لصلاة المسلمين بالنسبة لمسجد.

* نابح بالنسبة للكلب

آخر تعديل همسات مسلمة يوم 03-18-2012 في 09:29 PM.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
قديم 03-18-2012, 10:05 PM   رقم المشاركة : 25
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Llahmuh رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

ملحوظة

من الصعب الوصول لكل الصفات الأساسية (الفصل) بالنسبة لبعض الأشياء وخاصة الطبيعة إلا إذا كانت هناك دراسة متخصصة من جانب الفرد لذا نعتمد هنا على الأشياء المألوفة لدينا او التى صنعها الإنسان بنفسه فيدرك خصائصها الجوهرية.

الخاصـة :
أ‌- هى حد كلى وهى تعبر عن صفة عرضية أى غير أساسية والتى قد ينصف بها النوع .
ب‌- فهى تخص النوع ولا تخص نوعاً غيره ويمكن تصور النوع بدونها فهى صفة مانعة غير جامعة. مثل...




س: وضح الفرق بين كلا من ؟

1- الفصل والخاصة.
2- الجنس والنوع.


_________________________________

العرض العام :


1- هو حد كلى وهو يعبر عن صفة عرضية عامة يتصف بها النوع وسائل النوع الأخرى أى لا تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى.
2- فهى صفة غير مانعة... مثل ...


* يمشى بالنسبة لإنسان – كلب – قط.


العرض العام


* فسيح بالنسبة لمسجد – مستشفى – مدرسة.

* مصنوع من الخشب بالنسبة لكرسى –سرير – مكتب.




س: وضح ماذا يقصد بالعرض العام ؟




التعريـف



التعريف هو توضيح معنى اللفظ او الشيئ بذكر صفاته المميزة تجنباً للوقوع فى الخطأ وقد اطلق عليه العرب بالقول الشارح.


أهمية التعريف :


1- تجنب الوقوع فى الخطأ. 2-إزالة اللبس عن المعانى وعدم الخلط بينهما.
3- يقى الأفراد والجماعات والدول من كثير من المشكلات عند التعامل مع الآخرين.



أنواع التعريف




تعريف شيئ
وهو يقوم على إيضاح معنى الشيئ الغامض من خلال ذكر الصفات الجوهرية أو العرضية ويرجع لفلاسفة العصر اليونانى (أرسطو)


تعريف لفظى (اسمى)



وهو يقوم على إيضاح معانى الألفاظ وأساليب استخدامها وهو موضوع اهتمام المناطق المحدثين.





قاموس
(العلوم اللغة)
مشتراطى
العلوم الرياضية
اجرائى تجريبى
(العلوم الطبيعية)

بالحـد
عن طريق الصفات الجوهرية (الفصل
بالرسـم

حد تام
الجنس القريب
+
الفصـل
حد ناقص
الجنس البعيد
+
الفصـل او الفصل فقط
رسم تام

الجنس القريب
+
الخاصة
رسم ناقص
الجنس البعيد
+
الخاصة أو الخاصة فقط



أولاً: التعريف الشيئ :



وهو يقوم على إيضاح معنى الشيئ الغامض من خلال ذكر الصفات الجوهرية أو العرضية وينقسم إلى:-



التعريف بالحـد


تعريفـه: ويقوم على إيضاح معنى الشيئ من خلال ذكر الصفات الجوهرية (الفصل)


أنواعه وينقسم إلى نوعين :-


أ‌- حـد تـام: ويتكون من الجنس القريب + الخاصة.
مثال: الإنسان حيوان + مثقف
المسجد بناء + له مآذنه
ب‌- الرسـم الناقص ويتكون من:
الجنس البعيد + الخاصة او الخاصة فقط

مثال: الإنسان كائن + مثقف
المسجد مكان + له مآذنه
المستشفى لعلاج مرض القلب

__________________________________________
_____________________________

_التعريف بالرسم

تعريفـه: ويقوم على إيضاح معنى الشيئ من خلال ذكر الصفات العرضية (الخاصة).



أنواعه وينقسم إلى: نوعين -
أ- الرسم التـام: ويتكون من الجنس القريب + الخاصة.


مثال: الإنسان حيوان + مثقف
المسجد بناء + له مآذنه
ب- الرسـم الناقص ويتكون من:
الجنس البعيد + الخاصة او الخاصة فقط
مثال: الإنسان كائن + مثقف
المسجد مكان + له مآذنه

المستشفى لعلاج مرض القلب

___________________________________________



ثانياً: التعريف اللفظى ( الأسمى) :

وهو يقوم على إيضاح معانى الألفاظ وأساليب
استخدمها وهو كالأتى:



__________________________________________



التعريف القاموسى



تعريفه:

وهو إيضاح معنى اللفظ الغامض عن طريق ما يقابله فى قاموس اللغة المستخدمة وهذا ما يعتمد عليه فى علوم اللغة.



مثال :
الضرغام = الأسد
التبـر = الذهب
اليـم = البحـر

_____________________________________

_التعريف الأشتراطى

تعريفه :

أ- تعريف لفظ أو مصطلح معين يشترط فيه على من يستخدم أن يفهمه بمعنى معين كما يحدده الباحث.
ب- يستخدم فى العلوم الرياضية
مثال : النقطة هى ما ليس لها طول ولا عرض ولا ارتفاع.

__________________________________________

التعريف الأجرائى_

تعريفه :


أ- هو إيضاح المصطلحات العلمية عن طريق إجراء التجارب التى توضح معناها.
ب- تستخدم فى مجال العلوم الطبيعية.
مثال: ثانى أكسيد الكربون هو ما يعكر ماء الجير – القلوى هما يزرق ورقة عباد الشمس.

__________________________________________________ __



س: ميز بين التعريف بالحد والتعريف بالرسم ؟

___________________________________

قواعد شروط التعريف


1- يجب أن يكون التعريف الشئ (جامعاً مانعاً).
مثال... الكلب حيوان نابح (جامعاً مانعاً)، المدرسة
بناء معد للتعليم قبل الجامعة (جامعاً مانعاً).



ملحوظة يعتبر أدق انواع التعريف الشئ لأنه يتم بذكر الفصل صفة جامعة مانعة وأصبعها لأنه يحتاج إلى متخصص إلا للأشياء المألوفة.



مثال لا يستطيع الإنسان العادى تعريف غاز الأوزون بالحد0


2-يجب أن يكون التعريف اللفظى (مساوياً للمعرف) فلا يكون التعريف أوسع من المعرف أو أضيق منه .
مثال - المثلث شكل هندسى (واسع)
- المثلث شكل هندسى محاط بثلاث أضلاع متقاطعة (مساوى)
- المثلث شكل هندسى محاط بثلاث أضلاع متقاطعة ومتساوية ( ضيق )


3-أن يكون التعريف اوضح من المعرف ولذلك يراعى الاتى :
مثال تعريف الفضة بأنها اللجين أو الأسد بأنه القسوة .



4- ألا يكون التعريف دائرى: أى عدم اشتمال التعريف على ألفاظ مشتقة من المعرف0
مثال الطبيب هو من يطبب.



5- ألا يكون التعريف مجازى التركيب (بمعنى أن نضيف للشئ صفات ليست من صميمه.


6- ألا يكون التعريف بالسلب.
مثال الرجل الشجاع ليس بجبان – الجميل ليس بقبيح.


7- ألا يكونالتعريف بالعرض العام.
مثال الفيل حيوان ضخم ... الإنسان حيوان أبيض اللون.
س: ما هى قواعد وشروط التعريفات ؟


_____________________________
_________________
_____


الأسئلة



س: قارن بين :


أ- الحد الجزئى والحد الكلى مع المثيل .

ب- الحد الكلى والحد الجمعى.

ج- التعريف بالحد والتعريف بالرسم مدعماً إجابتك بالأمثلة.

_________________________________

س2: الحد الكلى يكون نوعاً وجنسياً فى وقت واحد... علل ؟




س3: هل يمكن استخدام العرض العام فى التعريف المنطقى ولماذا ؟



س4: اكتب مذكرات مختصرة عن :

أ- المفهوم والماصدق.

ب- قانوناً الذاتية وعدم التناقض.

ج- التعريف بالحد التام.


س5: وضح الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :

أ‌- الخط هو ما له طول وليس له عرض تعريف إجرائى.


ب‌-الحدان المتقابلان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً.


ج- العلاقة بين الأجناس والأنواع نسبية وليست مطلقة.


د- المدرسة مبنى متعدد الطوابق ( تعريف منطقى).



هـ- اسماء الأعلام قد تستخدم بمعنى كلى أو جزئى.


و- إذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته.



ز- يعد التعريف بالرسم أكثر دقة من التعريف بالحد.


ح- الديمقراطية نظام حكم قديم (تعريف جامع مانع )


ط- المثلث شكل هندسى (تعريف جامع مانع).


ع- كلما زاد المفهوم زاد الماصدق.


غ- التعريف بالحد أدق انواع التعريف واصبعها فى الوقت نفسه.


س6: وضح من هذه التعريفات ما هو جامع مانع – جامع غير مانع – مانع غير جامع:


أ‌- المثلث شكل هندسى محاط بثلاثة أضلاع متقاطعة.

ب‌-المثلث شكل هندسى.

ج-المثلث شكل هندسى محاط بثلاث اضلاع متساوية ومتقاطعة.



س7: اذكر الفرق بين الجنس والنوع مع توضيح إجابتك بالأمثلة:



س8: علل لما يأتى:
أ- الفيل حيوان ضخم – هذا لا يمكن أن يكون تعريفاً مانعاً.



س9: قارن بين التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد مع التمثيل ؟



س10: هات تعريف شئ تستخدم فيه غير جوهرية وعلق عليه.



س11: الحد الكلى يكون نوعاً وجنسياً فى وقت واحد... علل.



س12: عرف كل من : المفهوم والماصدق موضحاً العلاقة بينهما.



س13: حدد المقصود بالنصطلحات المنطقية الآتية مع التمثيل.

أ- الفصل .
ب- الخاصة.



س14: يمكن تحويل الحد الكلى على جزئى دلل بالأمثلة.


س15: فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الاجرائى مدعماً اجابتك بمثال لكل منتهما.


س16: للتعريف الشئ نوعان ... دلل على ذلك .



___________________________________
______________________________________________
______________________________


القضــايـا

_______________________


لكى ندرس القضية المنطقية فلابد وأن نضعها فى موضع المقارن مع الحد المنطقى لنصل على مفهومها.
الحد المنطقى: يمكن أن يعطى تصوراً أو مفهوماً إلا أنه لا يعطى معنى كاملاً ومثال ذلك " نهر النيل ".


تعريف القضية المنطقية:


هى جملة خبرية تحتمل الصدق أو الكذب أى يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب.

مثال نهاراً " قضية صادقة"

الشمس مشرقة ليلاً " قضية كاذبة "

أما العبارات الإنشائية ليست جملاً خبرية أى أنها لا تفيد خبراً ولذلك فهى ليست قضية منطقية ومن أمثلتها.
أنتبـه جيداً إلى الدرس ( أمر – لا تدخن ( نهى )
من أول فيلسوف استخدم كلمة فلسفة ؟ ( سؤال)
ما اجمل لوحة الموناليزا ؟ تعجب


أهمية القضية المنطقية



1- تعتبر ابسط وحدة من وحدات التفكير .
2- تعتبر أمراً ضرورياً فى دراسة الاستدلال.


القضية والحكم *

كل قضية تتضمن حكماً ويقصد بالحكم هنا المعنى الذى يستخلصه الذهن من القضية والعلاقة بين القضية والحكم علاقة تلازميه من الصعب التميز بينهما.
مكونات القضية المنطقية :
تتكون القضية المنطقية من ثلاث أجزاء أو عناصر وهى:
1-
الموضوع: وهو الحد المنطقى الذى نخبر عنه فعند قولنا (الحديد معدن) فالحديد هنا هو طرف القضية الذى أخبرنا عنها وموضوع القضية يجب أن يكون أسماً.
2-
المحمول: وهو طرف القضية المخبر به ويمكن ان يكون أسماً أو فعلاً أو صفة.
3-
الرابطة: وهى اللفظ الذى يفيد العلاقة بين الموضوع والمحمول وهى إما:



_موجبــه


_سالبـــة

وهى التى تفيد اتصال المحمول بالموضوع وهذه الرابطة تكون عادة مستترة فى اللغة العربية بينما يكون ظاهرة فى اللغات الأخرى والتى تتمثل فى فعل الكينونة، ومثال ذلك نهر النيل يربط بين مصر والسودان.
وهى التى تفيد انفصال المحمول عن الموضوع ومثال ذلك البحث عن الحقيق ليس مضيعة للوقت.




تصنيف القضايا المنطقية


من حيث التحليل والتركيب
من حيث الحكم




تحليلية
تركيبية
شرطية
حملية












متصلة
منفصلة
كلية موجبة
جزئية سالبة




كلية سالبة
جزئية موجبة




__________________________________________________
________________________________
___________


أولاً : تصنيف القضايا من حيث التحليل و التركيب




تحليله (تكراريه)

تعريفها : وهى القضية التى يستمد محمولها من الموضوع بواسطة لعقل. وهى التى يكون المحمول فيها:
أ‌- مرادفاً للموضوع مثل: الليث هو الاسد
ب‌- تعريف لموضوع : مثل المسجد بناء لصلاة المسلمين
ج- جزء من مفهوم الموضوع مثل الشجره نبات له ساق وفروع
د- نتيجة لازمه عن الموضوع مثل 5=5=10
معيار الحكم :
تكون القضية صادقة إذا وجد اتساق بين المحمول والموضوع إى عدم وجود تناقص بين طرفيها .


مثال :


الانسان هو الآدمى .
2- تكون القضية كاذبة لآدمى .
2- تكون القضية كاذبة إذا وجد عدم اتساق بين الموضوع والمحمول اى وجود تناقص بين طرفيها.
مثال الكذبه البيضاء ليست كذبة .

اهميتها:


1- تساعد على ايضاح المعنى .
2- التعريف على الجامع المانع قضية تحليلية .
3- أنها وحدة العلم الرياضى .
4- انها يقينية لأنها عقليه .

_______________________________________________
____________________________

_تركيبية ( تاْليفيه)

تعريفها : وهى التى يستمد محمولها من الواقع الخارجى وتعتمد على الملاحظة والتجربة .
مثال :السماء صافية .
الحديد يتمدد بالحرارة.
ولذلك المحمول يضيف للموضوع خبراً جديداً

مستمد من الواقع .
معيار الحكم :
1- تكون القضية التركيبية صادقة إذاً كان المحمول مطابقاً للواقع.
مثال نهر النيل يصب فى البحر المتوسط أحمس هازم الهكسوس .
2- تكون القضية التركيبية كاذبة إذا كان المحمول لا يطابق الواقع الخارجى.
مثال: نيوتن بنى الهرم الاكبر.

اهميتها:

كل نتائج ابحاث العلماء التى تفسر الظواهر
1- الطبيعية قضايا تركيبية فهى وحده العلم الطبيعى .
2- كل القضايا التاريخية قضايا تركيبية محمولها مستمد من الوثائق التاريخية أى من الواقع الخارجى .
3- كل النتائج تعامل الانسان مع البيئة الطبيعية والاجتماعية نعبر عنها فى صورة قضية تركيبية .
4- احتمالية الصدق.

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه