سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-03-2013, 12:14 AM
الصورة الرمزية ILL
ILL ILL غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط








افتراضي فوائد فرائد...~

 


إن الْحَمْد لِلَّه تَعَالَى نَحْمَدُه وَنَسْتَعِيْن بِه وَنَسْتَغْفِرُه
وَنَعُوْذ بِاللَّه تَعَالَى مِن شُرُوْر أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَات أَعْمَالِنَا مَن يَهْدِى الْلَّه تَعَالَى فَلَا مُضِل لَه
وَمَن يُضْلِل فَلَا هَادِى لَه
وَأَشْهَد أَن لَا إِلَه إِلَّا الْلَّه وَحْدَه لَا شَرِيْك لَه وَأَشْهَد أَن مُحَمَّداً عَبْدُه وَرَسُوْلُه.
أَمَّا بَعــــــد.

فَإِن أَصْدَق الْحَدِيْث كِتَاب الْلَّه تَعَالَي وَأَحْسَن الْهَدْي هَدْي مُحَمَّدٍ صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم ،
وَشَّر الْأُمُور مُحْدَثَاتُهَا وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدَعِه وَكِل بِدْعَةٍ ضَلَالَة وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي الْنَّار ،

الْلَّهُم صَلّى عَلَى مُحَمّدٍ وَعَلَى آَل مُحَمِّد كَمَا صَلَّيْت عَلَى إِبْرَاهِيْم وَعَلَى آَل إِبْرَاهِيْم فِي الْعَالَمِيْن إِنَّك حَمِيْدٌ مَجِيْد ، وَبَارِك عَلَى مُحَمدٍ وَعَلَى آَل مُحَمِّد كَمَا بَارَكْت عَلَى إِبْرَاهِيْم وَعَلَى آَل إِبْرَاهِيْم فِي الْعَالَمِيْن إِنَّك حَمِيْدٌ مَجِيْد.

جرت عادة العلماء وخاصة المتأخرون منهم بنظم الأبيات الضابطة,
وهي الجامعة للنظائر العلمية المشتركة في أمر جامع بينها, تقريبا وتيسيرا على طالب العلم ،
فمن لديه شيء فلا يبخل علينا
: شروط لا اله الا الله :

علمٌ يقينٌ واخلاصٌ وصدقُك معْ===محبةٍ وانقيادٍ والقبولِ لها
وزِيدَ ثامنُها:الكفرانُ منك بما===سوى الإلهِ من الأشياء قد أُلِها

نظم بعضِهم لبعض الأحاديث المتواترة بنوعيها (اللفظية والمعنوية) ؛ بقوله :

مما تواترَ حديث من كذب** ومن بنى لله بيتاً واحتسب
ورؤيةٌ شفاعةٌ والحوضُ ** ومسحُ خفينِ وهذي بعضُ

شروط الزكاة :

وللزكاة يا أُخيَّ إن تُرِد ** شروطها فخمسة من العدد
حرية ،من بعدها الإسلامٌ ** ملك النصاب ، وكذا التمامُ..
للملك ، بعده مضي حولِ ** فافهم -هديت- ما أتى من قولي

موانع التكفير
:

جهلٌ ، وإكراهٌ ، وتأويلٌ ، خطا** موانعٌ تأتي عن الكفر غِطا
بشرطها (1)فكن به عليما ** واحذر طريق الزيغ(2) أن ترومَ

(1)
بشرطها : أي مراعاة التفاصيل في هذه الموانع ، فليس كل تأويلٍ يُقبل ، ولا كلُ جهلِ ، به صاحبُه يُعذر .
(2)
طريق الزيغ : هو مسلك المرجئة والخوارج .

المكثرون من الصحابة :

قال السيوطي ـ رحمه الله ـ :

والمكثرون في رواية الأثرْ ***أبو هريرةيليهابن عمرْ
وأنس والبحر* كالخدريّ****وجابرٌ وزوجة النبي

«ألفية السيوطي في علم الحديث»

وقال العراقي ـ رحمه الله ـ :

في فتنة والمكثرون ستة ****أنس وابن عمر والصديقة
البحر* جابر أبو هريرة**** أكثرهم والبحر في الحقيقة

بيان المسافة

قال أبو البقاء الكفوي -رحمه الله-

إن البـــــــريد من الفــراســخ أربــــــــع **** ولفرســـــــــــخ فثلاث أميال ضـعوا
والميل ألف أي من البـــاعات قل **** والباع أربـع أذرع فتتـــــــــــــــــبعـــــــو ا
ثم الذراع من الأصابــــع أربـــــــــــــــع **** من بعدها العشرون ثم الإصبع
ست شــعيرات فبطن شـــعيــــــــــــــــرة **** منها إلى ظهر لأخرى يوضــــــــع
ثم الشعيرة ست شعــــــرات غدت **** من شــعر بـغــل ليس هذا يدفــع

[الكليات 1/1071]

مهم جدا حفظ البيتان الأول والثاني لكي تعرف المسافة حين تقرأ في كتب الفقهاء.

البريد = 4 فراسخ.
الفرسخ = 3 أميال.
الميل = 1848 متر تقريبا. جمع أحدهم مواطن (بسم الله)في البيتين الآتيين:

ف(بسمل) بلا(الرحمن)في الأكل والشرب ****ذكاة‘وضوء‘والجماع اخا الفضل
ركوب سفينة‘مطايا ونحوهــــــا ****وفي غير ذا المعدود زدها بلا فضل

مراتب القصد :


مراتبُ القصد خمسٌ هَاجِسٌ ذَكَروا*** فَخاطرٌ فحديثُ النفسِ فاستمعا
يَليهِ هَمٌّ فَعَزْمٌ كُلُّها رُفِعتْ***** إلا الأَخير فيه الإِثمُ قد وَقَعا

وللسيوطي في ضبط الصدقات الجارية :


إذا مات ابن آدم ليس يجري**** عليه من فعال غير عشر
علوم بثها و دعاء نجل*** وغرس النخل والصدقات تجري
وراثة مصحف ورباط ثغر**** و حفر البئر أو إجراء نهر
و بيت للغريب بناه يأوى**** إليه أو بناه محل ذكر
و تعليم لقرآن كريم **** فخذها من أحاديث بحصر

شيوخ سيبويه: نظمهم ابن غازي في قوله:

أشياخ سيبويه عيسى بن عمرْ ............. والأخفش الكبير وهو المعتبرْ
والشيخ الانصاري أبو زيد الجليلْ....... ويونس وابن العلاء والخليلْ .


....يتبع



-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

التوقيع :





























رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ ILL على المشاركة المفيدة:
قديم 06-03-2013, 12:31 AM   رقم المشاركة : 2
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: فوائد فرائد...~

أسباب حذف الفاعل جمعها أبو حيان بقوله :


وحذفُهُ للخوفِ والاِبهامِ ..... والوزنِ والتحقيرِ والاِعظامِ

العلمِ والجهلِ والاِختصارِ.....والسجعِ والوِفاقِ والاِيثارِ




مواقيت الاحرام :


قرن يلملم ذات عرق كلها... في البعد مرحلتان من أم القرى
ولذي الحليفة بالمراحل عشرة ... وبها لجحفة ستة فاخبر ترى


[إعانة الطالبين 2/302]




ومن لم يجد ماء ولا متيمما .... فأربعة الأقوال يحكين مذهبا
يصلي ويقضي عكس ما قال مالك .... وأصبغ يقضي والأداء لأشهبا


[الضوء اللامع 4/324 عبد اللطيف السراج]




بثلاثة كفر الفلاسفة العدا ... إذ أنكروها وهي حق مثبتة
علم بجزئي حدوث عوالم ... حشر لأجساد وكانت ميتة


[حاشية الباجوري 2/337]






يا سائلي أسباب حل تيمم ... هي سبعة بسماعها ترتاح
فقد وخوف حاجة إضلالة... مرض يشق جبيرة وجراح


[حاشية قليوبي 1/77]

قد أولع الناس في الدنيا بأربعة.... أكل وشرب وملبوس ومنكوح
وغاية الكل إن فكرت فيه إلى....روث وبول ومطروح ومفضوح




وفتح قاف قعدة قد صححوا ...وكسر حاء حجة قد رجحوا
[إعانة الطالبين 2/272]
من يستبق عاطسا بالحمد يأمن من.... شوص ولوص وعلوص كذا وردا
عنيت بالشوص داء الرأس ثم بما .... يليه دا البطن والضرس اتبع رشدا


وفي بعض الروايات


فالداء في الضرس شوص ثم في أذن ... لوص وفي البطن علوص كذا وجدا


[مجموع المنقور 1/121 ونسبها لابن حجر غذاء الألباب]

يقولون أسباب الفراغ ثلاثة = ورابعها خلّوه وهو خيارها
وقد ذكروا مالا وأمنا وصحة = ولم يعلموا أن الشباب مدارها

هذه الصفات السبع التى لا يثبت الاشاعرة غيرها

حي عليم قدير والكلام له.... إرادة وكذاك السمع و البصر



وهذه هى العلل التسعة المانعة من الصرف

موانع الصرف تسع إن أردت بها....عونا لتبلغ فى إعرابك الأملا
اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة .... ركب وزد عجمة فالوصف قد كملا




قال الشيخ محمد بن محمد بن عبد الرحمن الديسي
رحمه الله ناظما نسبه الشريف


وواجب في حق ذي التكليف ... معرفة بالنسب الشريف
محمد المختار من خير العرب...
أبوه عبد الله عبد المطلب
وهاشم عبد مناف وقصيّْ
... كذا كلاب مرة كعب لؤي
وغالب فهر ومالكُ النَّضر...
كنانة خزيمة كن ذا نظر
مدركة إلياس مُضَر ونزار...
معْدٌ وعدنان الذي به الفخار
وليس مما فوق عدنان خبر
... معول عليه من أهل الأثر













رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ ILL على المشاركة المفيدة:
قديم 06-03-2013, 01:35 AM   رقم المشاركة : 3
Smile hope
عضو سوبر






 

الحالة
Smile hope غير متواجد حالياً

 
Smile hope عضوية مشهورة نوعاً ماSmile hope عضوية مشهورة نوعاً ماSmile hope عضوية مشهورة نوعاً ما

شكراً: 1,128
تم شكره 1,614 مرة في 682 مشاركة

 
افتراضي رد: فوائد فرائد...~

السلام عليكم
جزاك الله كل خير
اللهم اطعمنا النه علار رضاك
.بالتوفيق دمت بخير

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2013, 02:41 AM   رقم المشاركة : 4
هٍقٌآآآوٍيَ
مشرف المنتدى الإسلامي






 

الحالة
هٍقٌآآآوٍيَ غير متواجد حالياً

 
هٍقٌآآآوٍيَ عضوية مشهورة نوعاً ماهٍقٌآآآوٍيَ عضوية مشهورة نوعاً ماهٍقٌآآآوٍيَ عضوية مشهورة نوعاً ماهٍقٌآآآوٍيَ عضوية مشهورة نوعاً ما

شكراً: 1,536
تم شكره 1,377 مرة في 458 مشاركة

 
افتراضي رد: فوائد فرائد...~

إن مثل هذه الأبيات التي تجمع أمور شتى يستفيد منها طالب العلم لاشك أنها شيء جميل,
لكن هناك من الأبيات تجعل المعلومة أصعب مما لو كانت نثرا - رأي خاص -
جزاكم الله خيرا على الفائدة ...
موانع الصرف تسع إن أردت بها*******عونا لتبلغ فى إعرابك الأملا ##
اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة ********ركب وزد عجمة فالوصف قد كملا #

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2013, 11:07 PM   رقم المشاركة : 5
نسيم الاسلام
عضو نشيط






 

الحالة
نسيم الاسلام غير متواجد حالياً

 
نسيم الاسلام عضوية تخطو طريقها

شكراً: 52
تم شكره 170 مرة في 97 مشاركة

 
افتراضي رد: فوائد فرائد...~

جزاك الله خيرا على الموضوع المبدع
وهذه الابيات جميله ولكنها من وجة نظرى تحتوى على العناوين الرئيسيه فقط ولايمكن الاعتماد عليها وحدها ابدا

رد مع اقتباس
قديم 06-04-2013, 12:36 AM   رقم المشاركة : 6
وحيد في الليل
عضو جديد






 

الحالة
وحيد في الليل غير متواجد حالياً

 
وحيد في الليل عضوية تخطو طريقها

شكراً: 11
تم شكره 32 مرة في 17 مشاركة

 
افتراضي رد: فوائد فرائد...~

جزاك الله خيرا

موضوعك رائع جدا ومفيد

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه