!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 2
|
انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||
|
||||||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه ومن اتبع نهجه الى يوم الدين أما بعد :- إخواني أعضاء ومشرفي ومراقبي منتدانا الغالي (مونـمس ) يقول ربي جل وعلا في محكم كتابه الكريم بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم * بسم الله الرحمن الرحيم {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 43\، 44]. كما هو واضح أخواني جميعاً في هذه الآية الكريمة الأمرُ بالتعلم، والسؤالُ لأهل العلم، ولم يؤمر بسؤالهم إلا لأنه يجب عليهم التعليم والإجابة عما علموه. وفي تخصيص السؤال بأهل الذكر والعلم نهي عن سؤال المعروف بالجهل وعدم العلم، ونهي له أن يتصدى لذلك. وفي هذه الآية دليل واضح على أن الاجتهاد لا يجب على جميع الناس؛ لأن الأمر بسؤال العلماء دليل على أن هناك أقواماً فرضهم السؤال لا الاجتهاد، وهذا كما هو دلالة الشرع، فهو منطق العقل ـ أيضاً ـ إذ لا يتصور أحدٌ أن يكون جميع الناس مجتهدين. ومن المصائب أحبتي جميعاً في هذا العصر كثرة المفتين وقلة المتعلمين وكثرة المتعالمين الذين نصبوا أنفسهم علماء يفتون الناس بغير علم فضلوا واضلوا . ولما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين عظيمتين: الكبيرة الأولى : الجرأة على الكذب والافتراء على الله . قال الله عز وجل : (قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33. والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم الإشراك به ، مما يدل عل عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم . الكبيرة الثانية : إغواء الناس وإضلالهم . فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري(100) ومسلم (2673) . فالمفتي بغير علم ضلَّ عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه . ومن هذا المنطلق أحبتي وحتى لانقع في مالا تحمد عقباه من تخبط في ظلمات الجهل والجهلة ممن ترأسوا وتزعموا أفتاء الناس بغير علم فضلو وأضلوا كان لابد لنا من موقف نبين فيه الحق من الباطل وموقفنا يتمثل بكتابة هذا الموضوع وذلك بعد التدارس والاتفاق والموافقة من قبل الادارة بارك الله فيهم إذ اقترحت عليهم طرح هذا الموضوع لنفسح فيه المجال لمن اراد ان يستفتي عن أمر من أمور الدين ولم يعرف الاجابة عليها او لم يتيسر له الوقت الكافي فنحن سنبذل الجهد من أجل ان نبحث ارجو التركيز على هذه الكلمة قلت نبحث له عن جواب على مسالته من كلام علماءنا الافاضل ممن كانوا مصابيح لهذه الامة ينيرون لها طريقها :- الشيخ العلامة /عبد العزيز بن باز رحمه الله الشيخ العلامة / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الشيخ /العلامة صالح الفوزان حفظه الله فتاوى اللجنة الدائمة للافتاء بالمملكة العربية السعودية موقع اسلام ويب الشيخ / عبد الرحمن السحيم حفظه الله وغيرهم ممن اشتهروا بعلمهم وزهدهم وورعهم في الفتوى والتحري فيها.. وبالطبع أحبتي سأكون بإذن الله المسئول عن البحث عن الفتوى وتحميلها هنا وفي نفس الموضوع وايضا كل فتوى سأعزوها الى مصدرها الذي أخذته منها حتى يتأكد السائل من مسالته.. أسأل الله العظيم بمنه وكرمه ان يعينني على هذا الأمر وان يوفقني وأياكم الى مافيه النفع والخير لهذه الامة إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته التعديل الأخير تم بواسطة الثلايا ; 12-22-2011 الساعة 09:53 PM |
14 أعضاء قالوا شكراً لـ الثلايا على المشاركة المفيدة: | ĩ₡Є , ملكة الانمي , بيانكي , MR.@hmed , شذرات الذهب , سحر الخيال , شوريكن , عاشق ايتاشي , فزاعة اتاشي, zaki680 , همسات مسلمة, هٍقٌآآآوٍيَ, نادر فرحات, نومـا |
10-11-2011, 10:42 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 98
تم شكره 134 مرة في 51 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
السلام عليكم
موضوع رائع سؤالي هو ::: ما يلاحظ هذه الايام على كثير من الفتيات وهو تخريم الاذن اكثر من خرم واحد ماحكم تخريم الاذن اكثر من خرم مثلا ثلاثه او اربعه او حتى اثنان؟؟؟ وجزاك الله كل خير اخي الثلايا وجعله الله في موازين حسناتك ان شاء الله تسلم ومشكوووووووووور ويسلمو
|
|
10-11-2011, 10:58 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
أهلا اختي شوريكن إليك جواب العلماء في المسألة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حكم ثقب المرأة لأذنها مرتين أو ثلاث السؤال س: هل يجوز للمرأة ثقب أذنيها مرتين أو ثلاث مرات ؟ الاجابـــة يجوز ثقب أذنيها ثقبًا واحدًا لتعليق القرط الذي هو لباس يُعلق في الأُذن من فضة أو من ذهب، ويُكره أن تُثقب الأذن ثقبين أو أكثر؛ فإن ذلك مُثلة وتعذيب ولا فائدة فيه. عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله حكم ثقب الأذن أكثر من مرة .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / ثقب الأذن متعارف عليه وعادة ماتثقب الفتاة وهي صغير .. لكن مالحكم لو ثقبت الأذن أكــــثر من مرة هل يعتبر نوع من التعذيب .. الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك . إذا كان هذا في غضروف الأذن فَنَعَم ، هو من باب التعذيب . وأخشى مِن محذور آخر ، وهو أن يكون هذا الفعل تقليدا للكفار . فإن كان ذلك مِن عادات الكفار فلا يجوز لِمَا فيه من الـتَّشَبّه . والله تعالى أعلم
آخر تعديل الثلايا يوم 10-22-2011 في 10:43 AM.
|
|
10-11-2011, 11:01 PM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 98
تم شكره 134 مرة في 51 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
جزاك الله خير
والله موضوع له فايده وفعال ومفيد ويعم الفايده على الناس سواء الاعضاء والزوار واااااااااااااااااااااااااااصل تألقك
|
|
10-11-2011, 10:59 PM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله الحمد لله أن أكون ثاني من يشارك في هذا الموضوع الطيب بارك الله فيك أخي في الله أبو تميم ... أسأل الله التوفيق والسداد ... وسؤالي هو كالأتي : عندنا هنا في الجزائر عندما يتخرج الطالب الجامعي أو أي شخص ليس بالضرورة طالب جامعي يتقدم الى الوكالة الوطنية للتشغيل (إدماج)فيقدم الملف المطلوب في الملف وثيقة يتم توقيعا من طرف الهيئة أوالمكان الذي سيعمل فيه وعند الموافقة على هذا الملف يصبح صاحب الملف مسجل في الوكالة ... ملاحظة : _ الوكالة هي التي تقوم بإعطاء الأجر . _ طبيعة العمل في هذه الهيآت منهم من يكتفي بإثبات الحظور ومنهم مع إثبات الحظور مع العمل الذي يطلب منه . السؤال هنا : ما حكم تقاضي هذا الأجر .؟؟؟ ماحكم من تقاض هذا الأجر؟؟؟ تحيات أخوكم أحمد
|
|
10-11-2011, 11:09 PM | رقم المشاركة : 6 | |
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
اخي انا لم افهم
انت تسأل عند ان يتخرج الطالب من الجامعة يجهز ملفا للتوظيف ويذهب الى هيئة او شركة معينة وهم يقبلون هذا الملف ويعطونه الموافقة وعلى ضوء هذه الموافقة تذهب الى هذه الوكالة فتعطيهم الموافقة من الشركة او الهيئة وهم يدرجونك ضمن من تعطيهم الوكالة الاجور وهذه الشركة او الهيئة ربما اكتفت باثبات الحضور (اي انك تحضر الى الشركة وتوقع ثم لاتجد عملا فتذهب) هكذا اخي هل الهيئة تسمح لك بالذهاب بعد التوقيع ؟ وهل الوكالة تدفع لك اجرا على ظنها انك تقوم بعملك للهيئة؟ ارجو التوضيح حفظك الله
|
|
|
10-12-2011, 09:16 AM | رقم المشاركة : 7 | |
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
حكم أخذ الرواتب بدون عمل مع علم المدير بذالك؟ الفتاوى واللقاءات :سلسلة لقاء الباب المفتوح الشريط 7 00 الوجه الثانيالشيخ محمد بن صالح العثيمين التفريغ س:فضيلة الشيخ مكتب العمل والعمال يقدم للطلاب فرصة عمل في الشركات( ... )فبعض الشركات تقول للطلاب إذهبوا وآخر الشهر تعالوا واستلموا رواتبكم، لعدم وجود متخحصصين أم مدربين وربما يكلف عليهم بعض الشيء، بعض الأموال لتعليم هؤلاء الطلاب لأنه قد تكون بعض الشركات متخصصة في عمل معين فما رأيكم في هذا الراتب؟ مع سماح المدير، مدير الشركة هو الذي أمر بذلك الجواب صحيح هم يفعلون هذا الشيء لأن الحكومة تلزمهم بتوظيف الشباب، فيقول للشاب أنا أعطيك الراتب ولست بحاجةلك وهذا فيه محظورات المحظور الأول :أن الذي يأخذ هذا الراتب أخذه بغير حق لأن الشركة مجبرة على ها العمل ولا يحل مال أحد إلا بطيب نفس منه والثاني: أنه لم يعمل فيأكل المال بالباطل والثالث :أنه مخالف مقصد الحكومة لأن الظاهر إلزام الحكومة ليس هو من أجل المال فقط ولكن من أجل حفظ الشباب عن التسيف في الأسواق وربما يحصل منه( ...) في هذه الحالة، ثم تمرين الشباب على العمل في هذه الشركة حتى يكتسب الخبرة ولو أن الشباب إذا قالت لهم الشركات هذا رفعوا الأمر إلى الحكومة حتى يحصل المقصود لكان هو الأولى، لكن مع الأسف أن الكثير من الشباب لا يهمهم يقول أنا آخذ الراتب وأنا مستريح فالذي أرى أنه لا يجوز أن يأخذ الراتب هذا ويستريح بل عليه أن يعمل وعليه أيضا إذا أبت عليه الشركة أن يرفع الأمر إلى الحكومة (... ) (...)كلمة غير مفهومة وهذا رابط الشريط الذي في الفتوى استمع حتى تجد بغيتك حفظك الله اتمنى اكون وفقت في نقل الفتوى المطلوبة اضغط هنا لسماع الشريط
آخر تعديل الثلايا يوم 10-12-2011 في 09:18 AM.
|
|
|
10-11-2011, 11:53 PM | رقم المشاركة : 8 |
شكراً: 35
تم شكره 130 مرة في 53 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
السلام عليكم ورحمة الله
أخي أنا أسف على عدم فهمك لي لكن أعيد وأوظح إن شاء الله سؤالك هل الهيئة تسمح لك بالذهاب بعد التوقيع ؟ الجواب : أكيد لا قانونيا .. لكن أنت تعرف هناك من أصحاب الهيئة من يتساهل في الأمر . سؤالك وهل الوكالة تدفع لك اجرا على ظنها انك تقوم بعملك للهيئة؟ الجواب : نعم بطبع .. لكن ليس هناك مراقب لهاذا الأمر إن كنت تأتي أو لا قلت سابقا ...يتقدم الى الوكالة الوطنية للتشغيل (إدماج) .. أعني بذلك تشغيل الشباب مؤقتا تتراوح في 03 سنوات كأقص حد وهناك من يقول يمكن تجديد الملف بعد إنقضاء 03 سنوات لست متأكد من المعلومة . المهم ... الهيئة هنا قد تكون شركة تابعة للدولة أو عند الخواص أو مؤسسة تربوية أو ......الخ . هناك أمر آخر نسيت ذكره هو : هذه الوكالة تابعة للدولة تقوم بمساعدة الشباب من أجل تحصيل العمل في حين وجد مكان شاغر عندها يتم تنصيب هدا الشاب أو الخريج ملاحظة : وكالة تشيغل الشباب هذه لا يتم فيها مسابقة حسب الشهادة أو شيئ آخر تكتفي بأخذ ملف طالب العمل وتدرسه أما بخصوص الوظيف العمومي الذي يكون في التوظيف عند طريق المسابقة فذاك أمر طبيعي لسنا بصدده . أنا أسأل عن 03 السنوات التي يتقاض فيها الأجر ولو بمجرد إثبات الحظور الى هذه الهيئة (قد تكون شركة تابعة للدولة أو عند الخواص أو مؤسسة تربوية أو ......الخ .) قد يعمل أو لا يعمل ليس توظيف رسمي . أتمنى أني قد أوصلت الفكرة الى ذهنك .. لأني في الحقيقة بحثت على النت ولم أجد ولعلمك عندنا هنا في الجزائر الشيخ السلفي المنهج عبد المعز محمد فركوس لكن للأسف يصعب الإتصال به الا مشافهة والحال لا يساعدني فأفدني بارك الله فيك وجزاك الله عني كل خير وأعتذر على الإطالة والله المستعان . أخوك أحمد
|
|
10-12-2011, 12:03 AM | رقم المشاركة : 9 |
شكراً: 49
تم شكره 17 مرة في 20 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
لدي سؤال عن فك تشفير أجهزة المودم لتعمل على جميع الشرائح .
في البداية عندما تشتري جهاز مودم من إحدى شركات الإتصالات تكتشف أنه يعمل فقط على الشريحة الخاصة بالشركة و لا يمكن أن يشتغل على أي شريحة لشبكة اخرى ( عندما تشترى المودم لا يتم ذكر هذه النقطة و لا يتم الإشارة إليها عند شرائه مع شريحة الشبكة ) . بعد الشراءة تكون قد إمتلكت المودم فتقوم بإعادة برمجة المودم بطريقة ما أو بأخرى و النتيجة المودم يشغل جميع الشرائح المتوفرة ( لجميع شركات الإتصالات ) . أتمنى السؤال يكون واضح و أنا جاهز لتقديم أي معلومة إضافية أو توضيح ما لزم . بالتوفيق
|
|
10-12-2011, 12:38 AM | رقم المشاركة : 10 | ||
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
رد: ضع سؤالك هنا؟ ونحن نسأل العلماء ليجيبوك بإذن الله
اخي هل هناك شرط عدم فك الشفرة من الشركة ؟ وهل الشركة راضية بهذا الامر ام لا ؟ وهذا جواب حصلت عليه من موقع اسلام ويب وعند جوابك لي عن سؤالي سأقوم بالتوضيح اكثر. سؤالي يتعلق بالإنترنت: لدينا فى بلدنا ثلاث شركات مزودة لخدمة الإنترنت بأسعار متفاوتة، فالمستخدم يقوم بشراء جهاز الدخول على الإنترنت من الشركة وداخل الجهاز شريحة (بطاقة) الشركة نفسها مقابل رسم معين، وإذا حاولت إدخال بطاقة شركة أخرى للحصول على خدمة الإنترنت بسعر أقل فى نفس جهاز الإنترنت خاصتك يطلب منك كود معين لأن الشركة قد قامت بتشفير أجهزتها مسبقا، فقمت بالبحث فى مواقع الإنترنت فوجدت برنامجا يقوم بفك الشفرة بحيث إنه بعد فك شفرة الجهاز يمكن إدخال أى بطاقة فيه واستخدام النت بأقل سعر ممكن. الإجابــةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:سؤالي: هل يجوز لي ذلك وهل يجوز لي تقديم هذه الخدمة للآخرين مجانا؟ فلا يجوز لك ذلك لما فيه من الاعتداء على حق الشركة، فهذه الخدمات مملوكة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها ولا استغلالها إلا وفق ما أذنوا فيه وتم الاتفاق عليه بينك وبينهم فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم... رواه أصحاب السنن.
وحيث إن الشركة لا تأذن في استخدام جهازها في خدمات الشركات الأخرى فالواجب الكف عن الحيلة والقرصنة لفك شفرتها التي وضعتها لحماية أجهزتها. والله اعلم وايضا اخي هي كالبرامج والكتب التي لم يأذن اصحابها بطبعها وهذه فتاوى اللجنة الدائمة في الموضوع س: أعمل في مجال الحاسب الآلي، ومنذ أن بدأت العمل في هذا المجال أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها، ويتم ذلك دون أن أشتري النسخ الأصلية لهذه البرامج، علمًا بأنه توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ، مؤداها: أن حقوق النسخ محفوظة، تشبه عبارة (حقوق الطبع محفوظة) الموجودة على بعض الكتب، وقد يكون صاحب البرنامج مسلمًا أو كافرًا. وسؤالي هو: هل يجوز النسخ بهذه الطريقة أم لا؟ ج: لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم ، ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من سبق إلى مباح فهو أحق به سواء كان صاحب هذه البرامج مسلمًا أو كافرًا غير حربي؛ لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ بكر أبو زيد الشيخ صالح الفوزان الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
آخر تعديل الثلايا يوم 10-12-2011 في 09:06 AM.
|
||
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|