المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 1
|
انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||
|
||||||
حديث ام زرع وما ادريك ماحديث ام زرع سنتناول وسنحاول جميعا هدا بفضل مشاركاتكم مناقشة حديث اكتر من رائع المعروف بحديث ام زرع ; حديث شيق الفاظه جدلة فصيحة وهو لنسوة في الجاهلية والعجيب كما سترون ان عائشة ام المؤمنين الطاهرة المطهرة المبرءة من فوق سبع سماوات تقص هدا الحديث الطويل على النبي الحامل لاعباء الدعوة الى الله وهمومها وهو يسمع حتى حكت جميع اقوال النسوة وانتقى قصة افضلهن فقال كنت لك كابي زرع لام زرع
التعديل الأخير تم بواسطة mhjoub ; 08-07-2011 الساعة 01:18 AM |
4 أعضاء قالوا شكراً لـ mhjoub على المشاركة المفيدة: |
08-06-2011, 10:03 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 394
تم شكره 99 مرة في 34 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
يسلموووو اخوي mhjoub على الطرح المفيد ^^
جزاكـ ربي الف خير ع الموضوع وجعله الله في موازيين حسناتكـ يعطيك العافية .. وتقبل مروري..,’,
|
|
08-06-2011, 10:11 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 0
تم شكره 99 مرة في 61 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
الحديث كما ترون في الحقيقة هو مجلس نميمة حيث ان إحدى عشر امرأة جلسن فتعاهَدْنَ وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً.
سنبدا بمناقشة قول الزوجة الاولى حيث قالت زوجي لحم جَملٍ غَثّ، على رأس جبل وعر، لا سهلٌ فيرتقى، ولا سمينٌ فينتقل. انتظروا شرح قول الزوجة, لا مانع ان تبدوا ملاحظاتكم وما فهمتم من قولها
آخر تعديل mhjoub يوم 08-06-2011 في 11:09 PM.
|
|
08-06-2011, 10:13 PM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 0
تم شكره 99 مرة في 61 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
زوجي لحم جَملٍ غَثّ، على رأس جبل وعر، لا سهلٌ فيرتقى، ولا سمينٌ فينتقل.
شرحي السريع والموجز هده الزوجة اتت على زوجها بالضربة القاضية انها تدمه وصفته بوصف عجيب !: لحم جمل غث: كماتعرفون لحم الجمل لحم زهيد اكثر الناس لا يكثرثون له حيث اغلب الناس ياكلونه على شكل كفتة فلا يجلس ويشوي ويستمتع مثل الضان والبقر . ويا ليتها وقفت عند هدا بل زادت عليه ب غث فهو(زوجها) كمثل اللحم الزهيد و الفاسد... هل وقفت عند هدا لا بل هو على راس جبل وعر الصعود اليه لاسهلٌ فيرتقى، ولا سمينٌ فينتقل. وصف مدموم شرح العلامة ابن حجر قال ابن حجر: قوله: (فتعاهدن وتعاقدن) أي: ألزمن أنفسهن عهداً، وعقدن على الصدق من ضمائرهن عقداً. قال ابن حجر: قوله: (أن لا يكتمن) في رواية بن أبي أويس وعقبة: أن يتصادقن بينهن ولا يكتمن، وفي رواية سعيد بن سلمة عند الطبراني: أن ينعتن أزواجهن ويصدقن، وفي رواية الزبير: فتبايعن على ذلك. وقول الأولى: (زوجي لحم جَملٍ غَثّ) أي: كلحم الجمل في الرداءة، لا كلحم الضأن، والمقصود منه المبالغة في قلة نفعه، والرغبة عنه. (على رأس جبل وعر، لا سهلٌ فيرتقى، ولا سمينٌ فينتقل) المقصود المبالغة في تكبره وسوء خلقه، فلا يوصل إليه إلا بغاية المشقة، ولا ينفع زوجته في عشرة ولا غيرها مع كونه مكروهاً رديئاً، ومعنى (لا ينتقل) أي: لا ينقله الناس إلى بيوتهم ليأكلوه بعد مقاساة التعب ومشقة الوصول، بل يرغبون عنه لرداءته، وبالجملة فقد وصفته بالبخل والرداءة، والكبر على أهله وسوء الخلق. في انتظار ارائكم
آخر تعديل mhjoub يوم 08-06-2011 في 11:18 PM.
|
|
08-06-2011, 11:26 PM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 0
تم شكره 99 مرة في 61 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
الثانية
زوجي لا أثير خبره، إني أخاف أن لا أذَرَهُ، إن أذكره أذكرْ عُجَره وبُجَره. الشرح السريع هده ياحبايبي ايضا ضربت زوجها واردته غائب الوعي بقولها هدا زوجي لااثير خبره اني اخاف الاادره يعني يا ابطال تريد ان تقول لن ادكر لكم خبر زوجي اداني ان بدات اتكلم لن انتهي. لن تنتهي عن مادا ياترى... لن تنتهي عن دكر عجره وبجره العجر: العيوب الظاهرة البجر:العيوب الباطنة هدا زوج كله عيوب ههههههه... انتبه ياعم لما تصير زوج حاول اخفاء عجرك وبجرك لا تعقد وتبدا تقص عليها( ترى قبل زواجنا كنت افعل و و و.... استر ما ستره الله شرح ابن حجر وأما قول الثانية: (زوجي لا أثير خبره) أي لا أظهره وأنثره.قال ابن حجر: قوله: (إني أخاف أن لا أذره) أي: أخاف أن لا أترك من خبره شيئاً، فالضمير للخبر أي أنه لطوله وكثرته إن بدأته لم أقدر على تكميله، فاكتفت بالإشارة إلى معايبه خشية أن يطول الخطب بإيراد جميعها. قوله (عجره وبجره) فالعجر تعقد العصب والعروق في الجسد حتى تصير ناتئة، والبجر مثلها إلا أنها مختصة بالتي تكون في البطن قاله الأصمعي وغيره، وقال الخطاب: أرادت عيوبه الظاهرة وأسراره الكامنة، قال: ولعله كان مستور الظاهر، رديء الباطن، وقال أبو سعيد الضرير: عنت أن زوجها كثير المعايب، متعقد النفس عن المكارم.
آخر تعديل mhjoub يوم 08-07-2011 في 01:59 AM.
|
|
08-07-2011, 02:50 AM | رقم المشاركة : 6 |
شكراً: 0
تم شكره 99 مرة في 61 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
وقالت الثالثة زوجي العَشَنّق، إن أنْطِقْ أُطلَّق، وإن أسكت أُعَلَّق.
اعود بالله من اوصاف هدا الرجل. تعرفون ما هو العشنق, العشنق يا اعضاء مونمس هو ...هو رجل طويل واهبل بمعنى رجل طويل بلا فائدة يعني راسه بعيد عن قلبه يعني طويل الرقبة مش بعيد ينقطع الارسال بين القلب والعقل فينهبل لرجال هههههههه فمادا تفعل هده المسكينة مع هدا الرجل الاحمق ...وليس هدا فقط مع انه عديم الفائدة ان نطقت طلقها هدا الاحمق. وقالت ان اسكت اعلق : ان بقيت ساكتة علقت بمعنى بقيت معلقة لا متزوجة ولا مطلقة ولا يفوتني ان استشهد بقول الرحمان عز وجل بعد البسملة (ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلو كل الميل فتدروها كالمعلقة) شرح ابن حجر قوله: قالت الثالثة: (زوجي العشنق): هو الطويل، وقال الأصمعي: أرادت أنه ليس عنده أكثر من طوله بغير نفع، وقال غيره: هو المستكره الطول، وقيل: ذمته بالطول؛ لأن الطول في الغالب دليل السفه، وعلل ببعد الدماغ عن القلب. قوله: (إن أنطق أطلق، وأن اسكت أعلق) أي: إن ذكرت عيوبه فيبلغه طلقني، وإن سكت عنها فأنا عنده معلقة، لا ذات زوج ولا أيم، هكذا توارد عليه أكثر الشراح تبعاً لأبي عبيد، وفي الشق الثاني عندي نظر؛ لأنه لو كان ذلك مرادها لانطلقت ليطلقها فتستريح، والذي يظهر لي أيضاً أنها أرادت وصف سوء حالها عنده، فأشارت إلى سوء خلقه، وعدم احتماله لكلامها إن شكت له حالها، وإنها تعلم أنها متى ذكرت له شيئاً من ذلك بادر إلى طلاقها، وهي لا تؤثر تطليقه لمحبتها فيه، ثم عبرت بالجملة الثانية إشارة إلى أنها سكتت صابرة على تلك الحال.
|
|
08-07-2011, 03:05 AM | رقم المشاركة : 7 |
شكراً: 0
تم شكره 99 مرة في 61 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
قالت الرابعة: زوجي كَلَيْلِ تهامةَ، لا حَرَّ ولا قَرَّ، ولا مخافة ولا سآمة.
واخيرا تم اخيرا وصلنا الى امراة مدحت زوجها وصلنا ياعم الى الرومانسية انظروا الى وصف هده المراة قالت زوجي كليل تهامة ليل تهامة جوه معتدل وصفته فقالت لاحر ولا قرالرجل يا اخوان معتدل ليس بارد بمعنى اخر يا رجالة الرجل رومانسي واسمعوا ماقالت لا مخافة اي لا اخاف عنده اي يعطيها الامان وقولها لاسآمة اي لا تسام منه اي معه حلاوة العيش قال ابن حجر قوله: قالت الرابعة: (زوجي كليل تهامة، لا حر ولا قر، ولا مخافة ولا سآمة) وصفت زوجها بجميل العشرة، واعتدال الحال، وسلامة الباطن، فكأنها قالت: لا أذى عنده ولا مكروه، وأنا آمنة منه، فلا أخاف من شره، ولا ملل عنده فيسأم من عشرتي، أو ليس بسيء الخلق فأسأم من عشرته، فأنا لذيذة العيش عنده كلذة أهل تهامة بليلهم المعتدل.
|
|
08-07-2011, 03:25 AM | رقم المشاركة : 8 |
شكراً: 126
تم شكره 1,101 مرة في 432 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
جزاك الله خير اخوي
|
|
08-08-2011, 07:44 AM | رقم المشاركة : 9 |
شكراً: 37
تم شكره 103 مرة في 57 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
جزاك الله خير
|
|
09-27-2011, 01:29 AM | رقم المشاركة : 10 |
شكراً: 37
تم شكره 135 مرة في 47 مشاركة
|
رد: حصريا: منتدى رمضان تحت شعار هيا بنا نؤمن ساعة (مناقشة وشرح حديث ام زرع)
هذا الحديث فيه معاني كثيرة و جميلة
و أنصح الجميع بسماع درس لفضيلة الشيخ العلامة المحدث أبي إسحاق الحويني بعنوان "ليلة في بيت النبي" الجزء الأول كما قال الاخ mhjoub فهو يذكر هذا الحديث و يشرحه بطريقة سهلة و جميلة
آخر تعديل Alaa Hatim يوم 09-27-2011 في 01:37 AM.
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|