المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
او
لمشاركة اصدقائك! |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||
|
||||||
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أما بعد :ـ درج على ألسن كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة، واختصاراً دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي . * قول بعض الناس { الدين لب وقشور } سبب النهي : لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه . * قول بعضهم { فلان شكله غلط } لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله . * تسمية بعض الزهور { عباد الشمس } سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيه الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى . * قول بعضهم { يعلم الله أني فعلت كذا } سبب النهي : لأ نه إذا قالها والأ مر بخلاف ما قال ، لا تعبد إلا تعالى . * قولهم عن الميت { دفن في مثواه الأخير } سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث . * قولهم للمتزوج { بالرفاة و البنين } سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور . * قول بعضهم { الله يظلمك كما ظلمتني } سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك . * قولهم عن ذا الذي مات { ربنا افتكره } سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى . * قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة { فلان ما يستاهل } سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم - تعالى الله عن ذلك . * قولهم { شاءت حكمة الله كذا } سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي هو الله تعالى . * قولهم { شاء القدر كذا } سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء. * قولهم { شاءت الظروف كذا } سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له . * قولهم { الفاتحة على روح فلان } سبب النهي : لأن من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة . * قولهم { أهل الكتاب ليسوا كفاراً } سبب النهي : هذا القول كفر ، لأن الله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون )) . * قولهم { صدق الله العظيم } سبب النهي : أن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة . * قولهم { خسرت في الحج كذا } سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي . * قولهم { الدين سبب الطائفية والشقاق - الدين لله والوطن للجميع } سبب النهي : كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة . * مناداة بعضهم { للممرضة الكافرة ب ~ سستر } سبب النهي : لأن معناها أخت والكافر ليس أخاً للمسلم . * قولهم { الله يسأل عن حالك } سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعالى . * قولهم { توكلنا على الله وعليك } سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى . * قولهم { اليوبيل الفضي أو الذهبي } سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والإحتفال به محرم . * تسمية الأحكام الشرعية { عادات وتقاليد } سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل . * تسميتهم للمسجد الأقصى { ثالث الحرمين الشريفين } سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة ، أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً. * تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة { حجر إسماعيل عليه السلام } سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعدة قرون عدة . * قول بعضهم { لا سمح الله } الأولى أن يقول : لاقدر الله " بدلاً من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى . * قول بعضهم { لاحول الله } الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها ، فيقول ( لاحول ولا قوة إلا بالله ) . * قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم { الله لم يضرب بعصا } لايجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله - عزوجل - . * قول الإنسان لضيفه { وجه الله إلا أن تأكل } سبب النهي : لا يجوز لأحد يستشفع بالله عزوجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم وأجل من أن يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له ، فكيف يصح أن يجعل الله - تعالى - شافعاً عند أحد ؟! * يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية { الناس يفعلون كذا } هذا ليس بحجة لقوله - تعالى - ((وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله )) ولقوله تعالى (( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )) والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح . * قول بعضهم { لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت } إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ، وإن القصد أن للوقت تأثيراً فلا يجوز . { حكم لعن الشيطان } الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أُمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى : (( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )). * قول العاصي عند الإنكار عليه { أنا حر في تصرفاتي } هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى . * قول بعضهم { أدام الله أيامك } سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقول الله تعالى : (( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) . * قول بعضهم { بذلت قصاري جهدي والباقي على الله } هذا القول لا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً ، ولكن يقول ( بذلت جهدي وأسأل الله المعونة ) . * قول بعضهم { الله ورسوله أعلم } لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ماكان من الأحكام الشرعية . * قول بعضهم { بذمتي - بشرفي } : لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المراجع الشيخ العلامة / بكـــر أبوزيـــد الشيخ العلامة / محمد بن عثيمين |
04-04-2010, 02:09 PM | رقم المشاركة : 2 |
شكراً: 1,090
تم شكره 8,225 مرة في 1,627 مشاركة
|
رد: المناهي اللفظية
جزاك الله خير اخي الغالي على الموضوع المهمّ للغاية
بارك الله فيك وجعل الجنّة مثواك وفقك الباري~~
|
|
04-04-2010, 02:14 PM | رقم المشاركة : 3 |
شكراً: 2
تم شكره 59 مرة في 30 مشاركة
|
رد: المناهي اللفظية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخى على الموضوع المميز جدا وننتظر منك الجديد
|
|
04-05-2010, 10:26 PM | رقم المشاركة : 4 |
شكراً: 109
تم شكره 212 مرة في 103 مشاركة
|
رد: المناهي اللفظية
جزاك الله كل الخير ياغالي فعلا مناهي يستعملها الجميع في حياته اليومية وعندي إضافة ان لم يكن لك مانع 1- ( اسم النبى حارسه وصاينه ) فأن اسم النبى صلى الله عليه وسلم لايصون ولايحفظ ولايحرس وانما الحافظ وخير الحافظين هو الله ( وربك على كل شىء حفيظ ) 2 – ( لابيرحم ولابيخلى رحمة ربنا تنزل ) هذا أفك عظيم فرحمة الله لايستطيع احد دفعها قال الله تعالى : ( مايفتح الله للناس من رحمة فلاممسك لها ) 3 – ( من علمنى حرفا صرت له عبدا ) ان تقدير العلماء فرض لكنه لايصل الى العبودية لهم 4 – ( أنا عبد المأمور ) العبودية والامر لله فقط 5 – ( طور الله فى برسيمه ) سوء أدب مع الله تعالى فهل هناك ثور لله تعالى وثيران لغيره ؟ فيدل هذا المثل على ان لله ثور ويصفونه بانه ثور غبى كسلان 6 – ( حاجة تقصر العمر ) وهذا باطل فالعمر محدود لايستطيع كائن ان يقصره قال تعالى فاذا جاء اجلهم لا ييستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) 7 – (الرزق يحب الفهلوة) هذا خطأ فالرزق لا يحب الخداع و المكر و المداهنة انما يحب السعى و الجد و النشاط و الاخلاص 8- (اذا دخلت بلد تعبد العجل فحش له) هذا شرك و فيه دعوة لاقرار المنكر وعدم انكاره والرضا به 9- (البقية فى حياتك) و هذا خطأ فلن تموت نفس حتى تستوفى رزقها و اجلها و الاصح ان يقول ( البقاء لله) 10– (العمل عبادة) دائما يستعمله من لا يصلى و هذا خطا جسيم فالعمل لايكون بديلا للعبادة و انما اى عمل ينهى عن طاعة الله فهو عبادة للشيطان لا عبادة للرحمن 11 – (رزق الهبل على المجانين) هذا القول يدل على خلل عظيم فى الاعتقاد فالرزاق هو الله و حده ولا يوجد بشر او ملك او انس او جن او حيوان الا رزقة على الله تعالى لا على غيره 12 – (يدى الحلق للى بلا ودان) و هذا اتهام لله بعدم الحكمة و العلم 13 – (ساعة لربك و ساعة لقلبك) يعنون بهذا المثل جواز اقتراف المعاصى يعني ساعه طاعه وساعه معصيه 14(امشى فى جنازة ولا تمشى فى جوازة) هذا المثل يحض على عدم السعى فى طرق الخير 15 (اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع) و هذا مثل يدل البخل و الحرص على الدنيا و نسيان الاخرة 16– (الاقارب عقارب ) هذا المثل يؤدى الى قطيعة الارحام 17 (انا و اخويا على ابن عمى و انا و ابن عمى على الغريب) يدعوا الى العصبية الجاهلية 18– (ان كان لك عند الكلب حاجة فل له يا سيدى ، و اتمسكن حتى تتمكن ) يدلان على الذل و الانكسار لغير الله و الواجب على المسلم ان يطلب حاجتة بعزة نفس 19– (كتر السلام يقلل المعرفة) خطا كبير فان السنة ان يسلم المسلم على اخيه كلما لقيه او حال بينهما حائط او شجرة 20– (انا 000اعوذ بالله من كلمة انا) و الصواب ان كلمة انا لا بأس بها مال لم يكن فيها كبر او فخر 21– (صباح الخير –صباح النور – العواف – تحية مباركة- سعيدة – تصبح على خير – عم صباحا )
هذه التحيات خاطئة والأفضل الإكتفاء بتحية الإسلام في أمان الله ياغالي
|
|
04-06-2010, 01:44 PM | رقم المشاركة : 5 |
شكراً: 345
تم شكره 466 مرة في 107 مشاركة
|
رد: المناهي اللفظية
يا أخوي monmhs على مرورك الطيب وتعليقاتك الرااائعة نورت موضوعي بردك الجميل نتمنى التواصل المستمر
|
|
04-06-2010, 01:46 PM | رقم المشاركة : 6 |
شكراً: 345
تم شكره 466 مرة في 107 مشاركة
|
رد: المناهي اللفظية
يا أخوي أبورويم على مرورك الطيب وتعليقاتك الرااائعة نورت موضوعي بردك الجميل نتمنى التواصل المستمر
آخر تعديل PRINCE LIVE يوم 04-06-2010 في 01:48 PM.
|
|
04-06-2010, 01:51 PM | رقم المشاركة : 7 |
شكراً: 345
تم شكره 466 مرة في 107 مشاركة
|
رد: المناهي اللفظية
يا أخوي عمر على مرورك الطيب وتعليقاتك الرااائعة نورت موضوعي بردك الجميل نتمنى التواصل المستمر ألف شكر من كل قلبي على مشاركتك
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
اللفظية, المناهي |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|