
07-20-2011, 11:17 AM
|
|
|
رد: الفرق بين إن شاء الله و إنشاء الله | خطأ شائع يقع به الكثير
خطاء شائع
ويقع فيه الكثير عند الصلاة على النبى ( صل ِ الله عليه وسلم )
عند الصلاة على النبى يقع كثير من الناس في هذا الخطأ وهو قولهم اللهم صلي بالياء وكتابتها
أيضاً بالياء والصحيح ان نقول اللهم صلِِِِ ِ على محمد ...لاحظ كلمة صلِِ ِ
تكتب بدون حرف الياء ومع حركة الشدة اللتي تحتها كسر وكذلك اللفظ يكون
باللام المشددة وليس بالياء هكذا لسان العرب . ولا يجوز قول صلي باضافة
حرف الياء وكذلك كتابتها لأن صلي بلفظ الياء أو كتابتها تكون خطابا مؤنث
وهذا لا يجوز في حق الله تعالى نقول للمذكر احفظ الدرس ونقول للمؤنث احفظي
الدرس .أما كتابة صلى الله على محمد فهنا صلى فعل ماض آخره ألف لينة أي
مقصورة . وللفائدة فان معنى اللهم صل ِ على محمد أي يا رب زد محمد شرفا
وتعظيما أما سلم أي يا رب سلم أمته مما يكره.
وبصراحة انا أول ما شوفت الكلام دا وجدت ان الكثير من الناس يقعون فى هذا الخطأ ....
فنقلت لكم الموضوع كى لا تقعون فى هذا الخطأ مرة اخرى .
فيرجى ابلاغ الموضوع لمن تعرف
|