ملتقى مونمس ®

ملتقى مونمس ® (https://monms.com/)
-   المنتدى العام (https://monms.com/m26/)
-   -   الضوابط الشرعية للحديث بين الأخوة والأخوات - تحديث التنبيه والقرار بتاريخ 22-6-1433 (https://monms.com/t29042.html)

monms 12-26-2011 03:59 PM

الضوابط الشرعية للحديث بين الأخوة والأخوات - تحديث التنبيه والقرار بتاريخ 22-6-1433
 
يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز .. بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :

* يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا *

أي لا تتكلمن بكلام رقيق، فيطمع الرجل المريض بالشهوة الحرام؛ لأنه مستعد ينتظر أدنى محرك يحركه لأن قلبه غير صحيح، فأدنى سبب يوجد ويدعوه إلى الحرام يجيب دعوته ولا يتعاصى عليه.. قال الحافظ ابن كثير في تفسيره: "المرأة منهية عن كل شيء يلفت النظر إليها ، أو يحرك شهوة الرجال نحوها ،ومن ذلك أنها تنهى عن التعطر والتطيب عند خروجها من بيتها فيشم الرجال طيبها". اهـ. ونذكر إخواننا بتقوى الله تعالى، وتحري الألفاظ وانتقائها عند مخاطبة النساء، ولا فرق في ذلك بين المخاطبة مواجهة أو عبر الهاتف أو الرسائل أو الإنترنت، فيجب وضع نصب أعينكم حديث الحبيب {اجعلوا بينكم وبين الحرام سترًا من الحلال، من فعل ذلك استبرأ لعرضه ودينه، ومن أرتع فيه، كان كالمرتع إلى جنب الحمى، يوشك أن يقع فيه، وإن لكل ملك حمى، وإن حمى الله في الأرض محارمه}. [رواه ابن حبان والطبراني في الكبير بإسناد صحيح من حديث النعمان بن بشير، وصححه الألباني في الصحيحة]..
فعلى كل أخ أن يتقي الله –عز وجل– في تعامله مع الأخوات في المنتدى ولا يرضى لهم ما لا يرضاه لأخته أو زوجته ومن ذلك ما يلي:
1- حفظ الألقاب فما أجمل ذكر الأسماء مصحوبة بـ (الاخ / الأخت / الفاضل / الفاضلة / د. ..... ونحو ذلك)..
2- الرد في صلب الموضوع وعدم التطرق في أحاديث جانبية أو شخصية..
3- تجنب الكلمات اللينة مثل (عزيزي.. عزيزتي.. الخ..)..
4- لا تمزح مع أختك في الله فأنت أول من يحافظ عليها..
5- من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيرًا فقد أبلغ في الثناء فلا داعي للمدح المبالغ فيه فالقلوب ضعيفة والفتن خطافة..
6- عدم استخدام الوجوه التعبيرية التي فيها خضوع بين الاخوة والاخوات..
أخواتنا , أعراضنا فلنحافظ عليها بعفتنا .. فإن عفّ الرجل وغض بصره وحفظ لسانه عفّت المرأة , وغضّت بصرها , أسأل الله العلي القدير أن يحفظ , أعراض المسلمين والمسلمات إنه ولي ذلك والقادر عليه . فيما يجب تنبيه ..
سيتم حظر وإلى الأبد كل من يتهاون بحرف ..تجاه الآخر فأعراض الناس هي مسؤوليتنا هنا قبل أن تكون مسؤولية تصرف كل شخص لذا لانسمح ولن أتهاون أبدًا في هذا الشأن لم ينشأ مونمس إلا ليكون منبرًا ,

ونبراسًا بين المنتديات وأفضلهم والله ولي التوفيق .

نظراً لما وجدناه أنّ الأمور تحولت الى مجرى لا يسرّ ابداً فتم التنبيه بشكل عام ومنبه لجميع الأعضاء
هذا يعد خط أحمر لمونمس لا يمكن تعديه .. وذلك تماماً وفق تعاليم ديننا الحنيف
لا يسمح بالكلام الجانبي بين الجنسين سواء عبر الخاص أو الزوار
تم التنبيه وكلّي ثقة بكم أعضاء مونمس الكرام~

اقرأ التحديث -> قرار منع الكلام الجانبي وعقاب المخالفة من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــا
يتبع ,,

monms 12-26-2011 03:59 PM

الضوابط الشرعية للحديث بين الأخوة والأخوات - تنبيه هام لجميع أعضاء مونمس
 
بدءً من تاريخ 22-6 - 1433
ما يوافق 13 - 5- 2012
يتم اعلان وتنفيذ قرار منع الكلام الجانبي عبر رسائل الزوار بين الجنسين
سيتم احذ الموضوع على محمل الجدية وعدم التهاون بذلك الأمر
عقوبة المخالفة تصل الى حرمان العضوية من خاصية رسائل الزوار
يدخل في الكلام الجانبي اي شيء غير الضرورة و الحاجة

القرار لا يشمل رسائل الزوار بين الجنس نفسه
اي ذكر مع ذكر
او انثى مع انثى
فذلك يكون وفق حدود الادب من غير تبادل ايميلات او وسائل اتصال خارج المنتدى
والله الموفق

الثلايا 01-15-2012 07:45 PM

رد: الضوابط الشرعية للحديث بين الأخوة والأخوات - تنبيه هام لجميع أعضاء مونمس
 
أحكام وآداب المحادثة الفورية عبر الانترنت بين الجنسين من غير المحارم
|
محمد صالح المنجد
|

سئل فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد في برنامج حياتك الخاص بقناة المجد :
اذا استثنينا قاعدة الضرورات تبيح المحضورات ،هل من اشكال من ناحية المبدأ في المحادثة الفورية عبر الانترنت بين الجنسين من غير المحارم من خلال برامج الماسنجر وغيرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




الجواب : الحمد لله رب العالمين ،وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد..........
فنحن نعلم أن الشريعة قد جاءت بضوابط شرعية للخطاب بين الرجل والمرأة الاجنبية ،ونعلم أنه لا بد في بعض الاحيان من حصول كلام بين الرجل والمرأة الاجنبية وأنه لا يمكن الاستغناء بالكلية عن الحديث ،فالمرأة تتحدث مع القاضي وتتحدث مع الطبيب أو البائع ونحو ذلك ، لكن هذا الكلام يجب أن يكون بضوابط

أولا : فلا تتكلم بغير الحاجة
ثانيا : أن لا تخضع بالقول ، لانها اذا لانت بالكلام ،واذا كان فيه شيء من الميوعة ، ومن طبع النساء وفي طبيعة صوتها أنها رقيقة الصوت وهذا شيء في خلقتها ،ولذلك عليها أن تحذر من هذه القضية عند الكلام وأن لا يكون الكلام في أمور مما هو خارج موضوع الحاجة كالاسترسال في الاحاديث الشخصية،وهنا تأتي مسألة التواصل بين الجنسين التي جاءتنا من الغرب وهذه العملية عندهم مشهورة جدا وطبيعي انشاء العلاقات والكلام والتعارف والاصطحاب الى العشاء ثم رقص ثم نحو ذلك ، تبدأ العملية بتعارف .هذه الشبكة قد شبكت الناس مع بعضهم وأدخلت الناس على بعض وربطت بين الناس ، وبالطبع يدخل فيها الطيب والرذيل والحرام والمباح ولذلك لا بد من الحذر الشديد في هذه العملية لقد نتجت مخاطر كثيرة جدا ولما قال الله {{{{{وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى }}}}} ،ولاحظ قول الله هنا فلم يقل لا تزنوا وانما قال ولا تقربوا الزنى ،اذا أي شيء يقرب من الزنا لا يجوز ارتكابه ،فعملية التخاطب بين الشباب والفتيات وهذا الانفتاح الحاصل الان وعبر الماسنجر وعبر ما يسمى التشاتنغ ( التخاطب بالوسائل المختلفة ) ،والان جاء الهاتف المرئي الذي سيجعل هناك صوت وصورة أيضا ، يعني نقلت قضية الانترنت الى الجوال بضوابط أقل وأبعد عن المراقبة وبالتالي تصبح المسألة فيها كوارث كبيرة جدا اذا لم ينتبه المسلمون والمسلمات لأننا نعلم بالأدلة الواقعية من قصص عرفناها وخبرناها يقينا وتحقيقات نشرت أن هناك عدد من المسلمين والمسلمات مع الاسف قد وقعوا في الفاحشة من نتيجة هذا التعارف لأنها في البداية قد تبدأ بداية شبه طبيعية ثم بعد ذلك تتطور ثم يقول أدخلي الخاص وهنا تبدأ عملية
التعارف والحوار والسؤال عن الخصوصيات من أحد الطرفين للأخر وبالتالي ممكن أن يؤدي الى مواعدة وتؤدي الى أشياء محرمة ،وبعضهم قد يأتي بأفعال محرمة أثناء هذه المحادثات وربما سجل الصوت أيضا وهي تسجل صوته أيضا وبعضهم قد يبدأ بداية أن هذه أتعرف بها على زوجة في المستقبل مثلا ، هل هذه الابواب التي تؤتى منها البيوت ؟؟ هل هذه وضعية سليمة ؟؟ وما هي نوعية النساء يا ترى التي يمكن أن يتعرف بها المرء عن مثل هذه الطريقة ؟؟ ثم نجد قضية الثرثرة وكثرة الكلام والنبي -صلى الله عليه وسلم -قال << من حسن اسلام المرء
تركه ما لايعنيه >> وقال << ان أبغضكم الي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون >> وهذا الذي يحدث الآن ثرثرة الكترونية داخلة في هذا الحديث طبعا غير قضية ما تبعثه في النفس من الشهوات وما تقربه الى الفاحشة ولذلك فان المخالفات فيها كثيرة جدا فيجب الحذر فيها حذرا بالغا وانه اذا أمكن الاستعاضة عن هذا الكلام بالكتابة يفعل وتكون كتابة أيضا بريئة كتابة للحاجة ، حتى من تسأل المشائخ وتستفتي اذا أمكن أن تستفتي بالرسالة فهو أفضل من أن تتصل بصوتها مباشرة ، كل ذلك درءا للفتنة.



وسئل أيضا : ربما الغالب على المحادثة الفورية عبر الماسنجر ،قد يغلب عليها الكتابة فهل ينطبق هذا الكلام على الكتابة ، وقد يحدث الضرر قليلا عندما يكون الموضوع تواصل عن طريق الكتابة الفورية والرد الفوري؟؟؟؟؟؟


الجواب : اذا التزمت الكتابة الفورية أو غير الفورية ،التزمت بالادب الشرعي فلا حرج أن يكون هناك كتابة وهنالك أشياء على المكشوف واضحة كما يقولون في غرفة البالتوك أو غيرها للجميع ، الاشكال عندما يبدأ بالدخول في القضايا الخاصة أو تدخل معه في غرفة خاصة أو مكان خاص وقد تبدأ المسألة بقضية انكار منكر ، ومعروف وخير في البداية لكن التسلسل ( مَن الاخ وأين تسكن وهو يسأل من الاخت وكم عمرك وهكذا ) ويبدأ الدخول في التفاصيل عن أمور شخصية ، هذه فعلا تقود الى وقوع في محضورات شرعية ، فنحن ليس عندنا مانع أن نقوم بمعروف أو ننهى عن منكر ، نتعاون {{{{{ وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ }}}}} لكن بالطرق الشرعية
التي لا تؤدي الى الوقوع أو الانزلاق فيما حرم الله.




. وسئل أيضا : عادة تبدأ عملية التحادث عبر الماسنجر بالاضافة الى القائمة مثلا : لو فرضنا أنني كشاب تمت اضافتي من قبل فتاة أو العكس هل من مجال لبدء الحديث معه لمعرفة دواعي الاضافة أم نغلق الباب من البداية ونستريح كما يقال ونرفض هذه الدعوة بالاستضافة الى قائمة الاصدقاء أو ما يطلق عليه قائمة الاتصال ؟؟؟؟؟؟

الجواب : اذا ما تبين للشخص اذا كان ذكرا أن انثى قد ضافت نفسها الى قائمته أو تبين للانثى أن شخصا من الذكور قد أضاف نفسه الى قائمتها ، أولا ماهو سبب الاضافة ؟؟؟؟ السبب مجهول ، قد يكون خيرا وقد يكون شرا ولذلك ما هو الاحوط للانسان؟؟؟؟ الاحوط أن لايدخل في المسألة أصلا ، يعني الآن لا يوجد حاجة معلومة معروفة واضحة تقول انني أقبل الاضافة وأبدأ بالكلام مع الطرف الآخر ، لو وجدت الحاجة المعروفة الواضحة مع الالتزام بالادب الشرعي والمسألة مكشوفة للكل لقلنا لا بأس ، لكن أضيف لك عنصر مجهول قد يكون خيرا وقد يكون شرا ، اذا ما هو الاحوط للمسلم في دينه ؟؟؟؟ويفترض أن يكون المسلم ورعا وأن يأخذ بالاحوط في الدين
هذه مسألة واضحة من قواعد الشرع.


.
السؤال الاخير : هناك أشكال صغيرة يمكن ارفاقها مع الكلمات بحيث تصور المشاعر المصاحبة لهذه الكلمات من تبسم وغضب ،من تعجب أو ربما اعجاب ، هل يمكن أن نعتبر في ارفاق هذه الاشكال مع الكلمات تجاوز لحدود الادب ربما مع الجنس الاخر؟


الجواب : لا شك أن بعض هذه الصور وخاصة الوجوه المختلفة ففي بعضها تجاوز ، على سبيل المثال يوجد مثلا وجه يغمز واضح فيه غمز العين ، هذه احدى الصور الموجودة في هذه الوجوه الصفراء المنشرة التي ترفق بالنصوص فهي تدخل في النصوص ادخالا . عندما يسهل على الشاب أن يتلاعب في مشاعر الفتاة وأيضا العكس ، عندما يضع لها مثل هذه الوجوه وما هي الحاجة في الحقيقة ليس هناك حاجة ، ممكن أن يقول الشخص أنا أمزح ، نقول هل ترضى أن يمزح شخص أجنبي مع أختك بمثل هذا ؟؟ هل ترضاه لابنتك؟؟ لو أن لديك فتاة ودخل شاب يضع لها تارة وجه ضاحك وتارة وجه يغمز هل هذه عملية بريئة ( وتسمية بريئة كما يقولون هم ) الجواب لا لأنها
تثير أشياء في النفوس . انتهى

ولسماع المادة بصوت الشيخ نفسه ادخل من هنا



monms 05-13-2012 10:51 AM

رد: الضوابط الشرعية للحديث بين الأخوة والأخوات - تنبيه هام لجميع أعضاء مونمس
 
تحديث القرار بتاريخ اليوم
https://www.monms.com/vb/753336-post2.html


الساعة الآن 12:05 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0