ملتقى مونمس ®

ملتقى مونمس ® (https://monms.com/)
-   المنتدى الإسلامي العام (https://monms.com/m4/)
-   -   علامات الاخلاص (https://monms.com/t24288.html)

hawary 09-29-2011 01:45 AM

مهم لكل مسلم
 


ولكي نعرف اخلاص العبد من عدمه فهذا امر خفي لايعلمه الا الله **
ومع ذلك هناك بعض العلامات


1-العلامه الاولي :اتهام النفس ومقتها.
روي البخاري في صحيحه عن ابن ابي مليكه قال:ادركت ثلاثين من اصحاب محمد صلي الله عليه وسلم.كلهم يخاف النفاق علي نفسه ,مامنهم احد يقول :ايمانه كايمان جبريل


عن سهل بن اسلم :كان بكر بن عبد الله المزني:اذا راي شيخا قال:{هذا خير مني عبد الله قبلي ,واذا راي شابا قال :هذا خير مني ارتكبت من الذنوب اكثر مما ارتكب }.....
https://www.lojein.com/fwasel/161.gif
وكان يقول محمد بن واسع (زين القراء) (لو كان للذنوب ريح ,ماقدرتم ان تدنو مني من نتن ريحي ))

وقال ايوب السختياني :{اذا ذكر الصالحون كنت عنهم بمعزل }



قال ابراهيم النخعي
((لقد تكلمت ولو وجدت بدا ماتكلمت ,,وان زمانا اكون فيه فقيه الكوفه لزمان سوء))


*وقال عبد الله بن المبارك
(احب الصالحين ولست منهم ,وابغض الطالحين وانا شر منهم )





https://www.lojein.com/fwasel/161.gif_
هذا قليل من كثير في مقت هؤلاء العباد الزهاد انفسهم فما اعظمهم من تابعين وعلماءواريد ان اشير الي لفته بسيطه الا وهي حينما يحتقر الانسان نفسه *ولكنه لايروضها علي الخير فما اغفل هذا الانسان

وللموضوع علامات اخري سوف تشجعني ردودكم علي اكماله *جعله الله في ميزان حسناتنا جميعا

أحمد سليمان 09-29-2011 03:34 AM

رد: علامات الاخلاص
 
جزاك الله خيرا
و جعلني و إياك و جميع المسلمين من المخلصين

hawary 09-29-2011 07:00 AM

رد: علامات الاخلاص
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سليمان (المشاركة 506655)
جزاك الله خيرا
و جعلني و إياك و جميع المسلمين من المخلصين

اللهم آمين مشكور علي مشاركتك الرائعه

الثلايا 09-29-2011 08:27 AM

رد: علامات الاخلاص
 
لا اله الا الله مااعظم ماقال هؤلاء وهم من هم في العبادة والزهد والعلم والخير ومع ذلك يجبرون انفسهم ويمقتونها


فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه نادى يومًا: الصلاة جامعة... وصعد المنبر وقال
: أيها الناس، لقد رأيتني أرعى على خالات لي من بني مخزوم
فيقبضن لي القبضة من التمر والزبيب، فأظل في يوم وأي يوم .. ثم نزل؟
فقال عبد الرحمن بن عوف: والله يا أمير المؤمنين مازدت
على أن قمئت نفسك. فقال عمر: ويحك يا ابن عوف،
إنى خلوت فحدثتني نفسي فقالت: أنت أمير المؤمنين فمن ذا أفضل منك؟!
فأردت أن أعرفها نفسها.


وصلى حذيفة بقوم فلما سلم من صلاته قال: لتلتمسن إمامًا
غيري أو لتصلن وحدانًا، فإنى رأيت في نفسي
أنه ليس في القوم أفضل مني.

وهذا أبو عبيدة بن الجراح يؤم يومًا، فلما انصرف قال:
مازال الشيطان بى آنفًا حتى رأيت أن لي فضلًا على من خلفي،
لا أؤم أبدًا

ومن العلاج التصدق بالشيء الذي تم الإعجاب به أو مما تحبه النفس:
ومما يؤكد هذا المعنى أنه صلى الله عليه وسلم
قد احتذى نعلًا فأعجبه حسنها فسجد وقال:
" تواضعت لربي عز وجل كي لا يمقتنى "
ثم خرج بها فدفعها إلى أول سائل لقيه، ثم أمر عليًا رضي الله عنه
أن يشتري له نعلين سبتيتين جرداوين فلبسهما


شكرا شكر اخي وننتظر المزيد مما تتفضل به علينا من الدرر والنصائح
ننتظر جديدك بفارغ الصبر


hawary 09-29-2011 02:25 PM

رد: علامات الاخلاص
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثلايا (المشاركة 506770)
لا اله الا الله مااعظم ماقال هؤلاء وهم من هم في العبادة والزهد والعلم والخير ومع ذلك يجبرون انفسهم ويمقتونها




فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه نادى يومًا: الصلاة جامعة... وصعد المنبر وقال
: أيها الناس، لقد رأيتني أرعى على خالات لي من بني مخزوم
فيقبضن لي القبضة من التمر والزبيب، فأظل في يوم وأي يوم .. ثم نزل؟
فقال عبد الرحمن بن عوف: والله يا أمير المؤمنين مازدت
على أن قمئت نفسك. فقال عمر: ويحك يا ابن عوف،
إنى خلوت فحدثتني نفسي فقالت: أنت أمير المؤمنين فمن ذا أفضل منك؟!
فأردت أن أعرفها نفسها.


وصلى حذيفة بقوم فلما سلم من صلاته قال: لتلتمسن إمامًا
غيري أو لتصلن وحدانًا، فإنى رأيت في نفسي
أنه ليس في القوم أفضل مني.

وهذا أبو عبيدة بن الجراح يؤم يومًا، فلما انصرف قال:
مازال الشيطان بى آنفًا حتى رأيت أن لي فضلًا على من خلفي،
لا أؤم أبدًا

ومن العلاج التصدق بالشيء الذي تم الإعجاب به أو مما تحبه النفس:
ومما يؤكد هذا المعنى أنه صلى الله عليه وسلم
قد احتذى نعلًا فأعجبه حسنها فسجد وقال:
" تواضعت لربي عز وجل كي لا يمقتنى "
ثم خرج بها فدفعها إلى أول سائل لقيه، ثم أمر عليًا رضي الله عنه
أن يشتري له نعلين سبتيتين جرداوين فلبسهما

شكرا شكر اخي وننتظر المزيد مما تتفضل به علينا من الدرر والنصائح
ننتظر جديدك بفارغ الصبر

مااعظم تعليقك اخي الغالي **والله انت نورت الموضوع وزدتني شرفا *وما اجملها من كلمات من قلوب صادقه ***ان شاء الله للموضوع بقيه *فلم اذكر الا سبب واحد فقط**

hawary 01-13-2012 11:15 PM

رد: علامات الاخلاص
 
لماذا تكون ردود الاعضاء تكاد تكون منعدمه
في القسم الاسلامي
مع ان الخير هنا

اللؤلؤة الوردية 01-13-2012 11:46 PM

رد: علامات الاخلاص
 
سبحان الله العظيم
إذا ماذا نقول نحن ؟؟؟
مشكور أخي على الموضوع القيم
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك

hawary 01-16-2012 03:02 PM

رد: علامات الاخلاص
 
جزاكي الله خيرا علي المرور العطر

سالي200 02-01-2012 10:30 PM

رد: علامات الاخلاص
 
اللهم ارزقنا الاخلاص _اللهم ارزقنا الاخلاص
ماشاء الله مواضيعك مميزه وفقك ربي والي الامام دائما
بمثل تلك المواضيع الرائعه

نادر فرحات 02-02-2012 05:14 PM

رد: علامات الاخلاص
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على ماقلت أنت وأخى الثلايا

وأحب أن اضيف بعض الكلمات البسيطة
قال إبراهيم ابن أدهم " ما صَدَقَ الله عبدٌ أحب الشهرة "

قال سفيان " ما عالجت شيئاً اشد عليّ من نيتي ، إنها تتقلب عليّ" فأحياناً يشعر بالإخلاص و أحياناً يشعر بالرياء و هذا أمر طبيعي في المجاهد لنفسه و هو دلالة أنه على خير بإذن الله ."
قال يحيى ابن كثير " تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل" .

و من شاهد في إخلاصه الإخلاص ، فإن إخلاصه يحتاج إلى إخلاص .
  1. قال مكحول " ما أخلص عبد 40 يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه "
    قال أبو سليمان الداراني " إذا أخلص العبد انقطعت عنه كثرة الوساوس و الرياء ".

    قال يوسف بن الحسين " كم أجتَهِد في إسقاط الرياء من قلبي ، فينبت لي على لون آخر "
قال حكيم من الحكماء : من عمل سبعة دون سبعة لم ينتفع بما يعمل ..أولها : ان يعمل بالخوف دون الحذر (يعنى ان يقول انى اخاف عذاب الله ولا يحذر من الذنوب فلا ينفعه ذلك القول شيئا )
والثانى : ان يعمل بالرجاء دون الطلب (يعنى يقول انى ارجو ثواب الله تعالى ولا يطلبه بالاعمال الصالحة لم تنفعه مقالته شيئا)
والثالث: بالنيه دون القصد (يعنى ينوى بقلبه ان يعمل بالطاعات والخيرات ولا يقصد بنفسه لم تنفعه نيته شيئا)
والرابع: بالدعاء دون الجهر (يعنى يدعوا الله تعالى ان يوفقه للخير ولا يجتهد لم ينفعه دعاؤه شيئا)
قال تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين)

والخامس : بالاستغفار (يعنى يقول أستغفر الله ولا يندم على ما كان منه من الذنوب لم ينفعه الاستغفار بغير الندامة)

والسادس: بالعلانية دون السريرة (يعنى يصلح اموره في العلانية ولا يصلحها في السر لم تنفعه علانيته شيئا )

والسابع : ان يعمل بالكد دون الاخلاص (يعنى يجتهد في الطاعات ولا تكون اعماله خالصة لوجه الله تعالى لم تنفعه اعماله بغير إخلاص ويكون ذلك اغترار منه بنفسه...)

قيل لبعض الحكماء من المخلص؟؟
قال: المخلص الذي يكتم حسناته كما يكتم سيئاته ..

وقيل لبعضهم ماغاية الاخلاص ؟ قال : ان لا يحب محمدة الناس

وروى عن شقيق بن ابراهيم الزاهد ان رجلا سأله فقال : ان الناس يسموننى صالحا فكيف اعلم انى صالح او غير صالح ؟؟
قال له شقيق بن ابراهيم الزاهد رحمه الله تعالى (أظهر سرك عند الصالحين فإن رضوا به فاعلم انك صالح والا فلا..
والثانى: اعراض الدنيا على قلبك فإن ردها قلبك فاعلم انك صالح
والثالث : اعرض الموت على نفسك فإن تمنته فاعلم انك صالح والا فلا )
فإذا اجتمعت فيك هذه الثلاثة فتضرع الى الله تعالى لكيلا يدخل الرياء في عملك فيفسد عليك أعمالك





الساعة الآن 06:17 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0