المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون


همسات مسلمة
11-30-2012, 05:52 PM
فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون
فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون
فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون

[/URL]http://www.hawahome.info/uploaded/275/1158474207.gif (http://www.monms.com/vb)
http://www.mayyar.com/album/data/media/22/2008-07-13-08_06_55sh-ss.gif (http://www.monms.com/vb)




الصلاة والسلام على خير الأنام وأفضل خلق الله
حبيب قلوبنا وقرة عيوننا رسولنا الأمين محمد.صلى
الله عليه وعلى آله وصحبه الأخيار الأطهار وسلم تسليماً كثيرا

أمـ بعد ـــــــا؛

يختار القرآن الكريم من الألفاظ لكل مقام ما يناسبه،
ولكل حال ما يلائمها، فلا تجد لفظاً غريباً عن موضعه، ولا كلمة نابية عن سياقها، بل كل لفظ مناسب لما يجاوره من ألفاظ، وكل لفظ آخذ موضعه وما يوافق السياق الوارد فيه.
http://www12.0zz0.com/2012/11/30/13/689608283.png (http://www.monms.com/vb)



والآيتان الكريمتان التاليتان توضحان هذه الحقيقة.
الآية الأولى : {مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت
ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون *
صم بكم عمي فهم لا يرجعون}
(البقرة:17-18).

الآية الثانية : {ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما
لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون} (البقرة:171).
http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1339900767_717.gif (http://www.monms.com/vb)http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1339900767_717.gif (http://www.monms.com/vb)
فالآية الأولى ختمت بقوله سبحانه: { لا يرجعون}، في حين أن الآية الثانية ختمت بقوله تعالى: {لا يعقلون}.
وكلا الآيتين وصفت من تحدثت عنهم بأنهم:
{صم بكم عمي}. والذي نريد أن نقف عنده هو ختام
الآيتين، وبيان مرجع الاختلاف في هذا الختام،
أي: بين نفي الرجوع، وبين نفي التعقُّل.

http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1340034927_183.gif (http://www.monms.com/vb)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ (http://www.monms.com/vb)

والملاحظة التي ينبغي أن تسجل في سياق الوقوف
على الفرق بين ختام الآيتين، أن الآية الأولى وردت في
سياق الحديث عن صفات المنافقين ومواقفهم، في حين أن الآية الثانية وردت في سياق الحديث عن جحود الكافرين وتعنتهم.

وعلى الرغم من اختلاف السياق الذي وردت فيه كل آية من الآيتين، بيد أن قاسماً مشتركاً يجمع المنافقين والكافرين،
وهو تعصبهم ضد الحق الذي جاءهم، والنظر إليه نظراً باطلاً. وقد عبر عن هذا القاسم المشترك بين الفريقين قوله تعالى:
{ صم بكم عمي}. فالقاسم المشترك الذي يجعلهم
(صماً بكماً عمياً) هو عدم اهتدائهم إلى الخالق جل شأنه، بقراءة كتاب الكون الموضوع أمام أبصارهم وأعينهم، وعدم قيامهم بتقويم هذا الكتاب حق تقويمه، ولا بتدقيق الوجود والحوادث ودرسها وأخذ العبر منها، وعدم إعارة سمعهم لما أنزله الله من كتاب، وما فصله فيه من أحكام. ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لأسرعوا للاستجابة لهذا الدين، ولدخلوا فيه طائعين تائبين، أي: لكانوا استعملوا عقولهم، ورجعوا إلى فطرهم الأصلية، وأمضوا حياتهم وفق هذا الدستور الإلهي الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1340034927_183.gifـــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ (http://www.monms.com/vb)

ولو تأملنا ختام الآية الأولى، التي تصف المنافقين بأنهم
{ لا يرجعون}، نجد أن المنافقين وُصفوا في القرآن الكريم بأنهم {مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء} (النساء:143)،
أي: مذبذبين بين المؤمنين وبين الكافرين، تراهم تارة هنا
وتارة هناك ثم لكونهم يحسبون الحياة منحصرة في هذه الحياة الدنيا فحسب، نراهم في حمَّى الانكباب على ملذات هذه الحياة؛ لذا يستوي في نظرهم الإيمان وعدمه، فأينما وجدت المتعة فثم وجهتهم. وعندما يرون مصلحتهم في القيام ببعض العبادات، فهم يقومون بها بما يحقق أغراضهم
{وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى}
(النساء:142).

http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1340034927_183.gif (http://www.monms.com/vb)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ (http://www.monms.com/vb)

والحاصل من أمرهم: أنهم يديمون حياتهم بمعنى من
المعاني على الإسلام، ويأخذون أماكنهم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن بعيون عمياء لا تبصر، وبقلوب مظلمة لا تفقه، وبفكر خال من الإيمان ومن الصدق ومن الإخلاص. ولهذه الصفات والمواقف يصف القرآن الكريم المنافقين بأنهم { لا يرجعون} أي: لا يثوبون إلى الحق وإلى الحقيقة، ولا يثوبون إلى فطرة خلقهم السليمة.

http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1340034927_183.gif (http://www.monms.com/vb)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ (http://www.monms.com/vb)

ولأجل هذا أيضاً نجده سبحانه يصفهم في القرآن بأنهم
{لا يفقهون} (المنافقون:7)،
ويصفهم أيضاً بأنهم قوم{لا يعلمون} (المنافقون:8)،
ولم يرد في حقهم أوصاف بأنهم قوم {لا يعقلون}،
ولا بأنهم قوم {لا يتفكرون}.
أما الآية الثانية فقد وصفت الكافرين بأنهم قوم {لا يعقلون}، أي: لا يستعملون عقولهم، ولا يفكرون في مواقفهم،
ولو فكروا لأمكنهم الدلالة على الطريق المؤدية إلى الإيمان؛ بدليل أن هؤلاء الكافرين المعاندين والمتمردين الذي آذوا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه في مكة سنوات طوال، وساموهم سوء العذاب، عندما عرفوا المسلمين بعد صلح الحديبية معرفة أفضل، تركوا عنادهم القديم، ونظرتهم الجامدة الضيقة، وعرفوا أنهم كانوا على ضلال كبير؛ لذا توجهوا نحو الحق. فوصول الكافرين إلى هذه النقطة المهمة مرتبط بقيامهم بالتفكير والتقويم؛ لذا رأينا القرآن الكريم يلخص أمرهم في هذا الخصوص بأنهم قوم {لا يعقلون}.

http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1340034927_183.gif (http://www.monms.com/vb)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ (http://www.monms.com/vb)

وحاصل الفرق بين ختام الآيتين مرده إلى أن ختام الآية الأولى جاء بقوله: { لا يرجعون}؛ بسبب عدم رجوعهم إلى فطرتهم الأصلية الأولى، وهي فطرة الإيمان التي فطر الله الناس عليها. أما خَتْم الآية الثانية بقوله سبحانه: {لا يعقلون}؛ فمرده
إلى عدم استعمالهم لعقولهم التي زودهم الله بها؛
للتمييز بين طريق الخير وطريق الشر.

وقد قال ابن القيم في هذا الصدد: "سلب العقل عن الكفار؛ إذ لم يكونوا من أهل البصيرة والإيمان. وسلب الرجوع عن المنافقين؛ لأنهم آمنوا ثم كفروا، فلم يرجعوا إلى الإيمان".

http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1339900767_717.gif (http://www.monms.com/vb)http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1339900767_717.gif (http://www.monms.com/vb)
[U]فـــى أمــــان الله وحفظه



فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون
فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون
فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون|فهم لا يرجعون... فهم لا يعقلون

ابتسامة
11-30-2012, 07:16 PM
جزاك الله خيرا غاليتي همسات على هذا الطرح والتوضيح القيم
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم احيينا مسلمين وتوفنا مؤمنين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين
بارك الله فيك وفي وقتك ونفع بك الإسلام والمسلمين ~

همسات مسلمة
11-30-2012, 07:27 PM
آمين...آمين...آمين
وفيكِ بارك الله حبيبة قلبى ابتسامة وجزاكِ كل خير
دمتى دائماً بالقرب ولا حرمنى الله هذا المرور الرائع.

-قمر الليالي-
12-01-2012, 01:16 AM
اللهم إنفعنا بما نسمع ونرى وجعلنا ممن يستمع القول فيتبعون أحسنه
اللهم ارضى عنا أحياء وأموات ولاتخزنا يوم يبعثون
يارب العالمين


جزاك الله خيرا أختي همسات على الطرح القيم
جعله الله في ميزان حسناتك
وفقكِ الله لما يحبه ويرضاه

همسات مسلمة
12-01-2012, 05:19 PM
أسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول
فيتبعون أحسنه ،إنه ولى ذلك ومولاه
بوركتى قمر الليالى لمرورك الغالى
دمتى بكل خير وسعادة.

::Cinderella::
12-02-2012, 06:57 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة..~

هلا بهموسة الحلوة والشطورة..~

ماشاءالله عليكِ اخترتي لنا آيات مباركات وفسرتها لنا اله يعطيكِ العافية يارب

والمنافقون وصفهم الله انهم في الدرك الاسفل من النار والعياذ بالله...~

وانا اموت واعرف لي النفاق الي زاد للإسف في زماننا هذا ولا يقولوا احنا ماننافق بنجامل

الله يكفينا ويبعدنا ويرحمنا برحمتة الواسعة ويجعلنا سبحانة وتعالى من الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون

وربي يعطيكِ العافية يااحلى بطة..~^^

سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

همسات مسلمة
12-13-2012, 07:26 AM
جزاك الله خيراً غاليتى سندريلا
لا حرمنى الله مرورك الرائع مثلك.

شمس الرسالة
12-13-2012, 06:37 PM
الحمد لله الذي شرح صدورنا للاسلام والهدى
ونكت في قلوب أهل الطغيان فلا تعي الحكمة ابدا
وجعل لنا القرآن دليلا وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم له تبيينا
وفضح لنا الكفار والمنافقين ونبأنا بما في قلوبهم فأخرج لنا ما يحذرون ويكتمون
..
.. اللهم إنا نعوذ بك من الكفر والنفاق والشقاق وسوء الاخلاق ..
.. وتوفنا اللهم مسلمين واحشرنا مع من نحب من الصالحين ..
.. وجزاكم الله خيرا ..

همسات مسلمة
12-13-2012, 09:14 PM
آمين،إنه ولى ذلك ومولاه
وجزاكم الله كل خير أخى وبارك فيكم.

Alaa Hatim
12-15-2012, 03:45 PM
جزااااااااااااااااااااااكم الله خيرا أختى همسات
دااااااااااائما مبدعة ما شاء الله

الصراحة ان هذا الموضوع اصاب نقطة مهمة جدا الا و هى تعابير القرأن فهى دائما تجعلك تقف و تفكر و تتدبر فى الايات
لماذا قال الله هنا كذا و هنا كذا و عندما تعرف المعنى تشعر بلذة القرأن الكريم سبحان الله

اللهم اجعل القرأن ربيع قلبى

همسات مسلمة
12-16-2012, 03:29 AM
آمين،اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
وجزاكم الله خيراً أخى،حمداً لله على سلامتكم
ولا حرمنا الله مروركم الطيب.