المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتأدب مع الرحمن عند تلاوة القرآن....برعاية فريق T.M.C


أبو رويم
04-26-2010, 02:24 PM
http://aljoufreev.com/upload//uploads/images/aljoufreev-8b13e1b0eb.gif


آداب تلاوة القرآن



فضل القرآن



القرآن هو كلام الله............. وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه .



قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (( من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف)).



وفى الحديث القدسى يقول الله تعالى: ((من شغله قراءة القرآن عن مسألتى أعطيته أفضل مما أعطى السائلين)).


كما أن حامل القرآن يرقى درجات الجنة بحسب ما معه من قرآن لقول النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: ((يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل


فى الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها )).



ويقول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (( خيركم من تعلم القرءان وعلمه )).



نسأل الله تعالى أن يجعلنا منهم .




آداب تلاوة القرآن


لتلاوة القرآن آداب يجب على المسلم أن يراعيها وأول هذه الآداب هى
حسن الإستماع للقرآن لقول الله تعالى :


(( وإذا قرئ القرءان فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ))
سورة الأعراف آية 204


وكلمة (فاستمعوا ) تفيد طلب السماع ، أن يكون السماع سماع المتنبه القاصد للسماع ..


أما كلمة ( سمع ) فقد تفيد السماع دون قصد...


وقد قال العلماء : إن أول مراتب العلم الإستماع ..لذا يسن الإستماع لقراءة القرآن ، وترك اللغط والحديث بحضور القراءة .



الأمر الثانى الذى يجب على المسلم أن يراعيه هو المداومة على قراءة القرءان حتى لايدخل فى من حكى القرآن عنهم فى قول الله عز وجل :


(( وقال الرسول يارب إن قومى اتخذوا هذا القرءان مهجورا ))
سورة الفرقان آية30



وقد قال الإمام أبو حنيفة : (من قرأ القرآن فى كل سنة مرتين فقد أدى حقه ) مستندا فى ذلكإلى قول أبى هريرة رضى الله عنه :


(كان يعرض على النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم القرآن كل عام مرة فعرض عليه مرتين فى العام الذى قبض فيه )


وهذا هو الحد الأدنى ، فمن أراد أن يستزيد ففى كم يقرؤه؟


قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما: قال لى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: ((اقرأ القرآن فى شهر . قلت : إنى أجد قوة ،


حتى قال :فاقرأه فى سبع ولاتزد على ذلك ))


الأمر يختلف باختلاف الأشخاص ، وكل بحسب ظروفه ولكن على الكل أن يعلم أن القرآن يتفلت من صاحبه لقول النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: .. ((تعاهدوا هذا القرآن فوا الذى نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل فى عقلها ))


وهناك أمور تراعى كآداب عامة نجملها فيما يلى :


* يستحب الوضوء لقراءة القرآن ..


* لا تكره قراءة القرآن للمحدث حدثا أصغر وخاصة إن كان عالما أو متعلما..


* تحرم قراءة القرآن للجنب والحائض ويجوز إمراره على القلب دون تحريك اللسان..


*****


* تسن القراءة فى مكان نظيف ..


* يستحب أن يجلس القارئ مستقبلا للقبلة متطهرا نظيفا ، وقد قيل :
(أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك ) .


*****


* لا تحتاج قراءة القرءان إلى نية إلا إذا كان وفاء لنذر ..


*****


* يسن الإستعاذةقبل القراءة ، وقال بعضهم : بل هى واجبة لقول الله عز وجل: (( فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ))
سورة النحل آية 98
وصيغة التعوذ ((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )).


وقد زاد آخرون : ((أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم )).


* يجهر بالإستعاذة إن كان يقرأ بحضرة من يسمعه ..


* إذا قطع القراءة ثم استأنفها تعوذ مرة أخرى..


* يحافظ على قراءة البسملة أول كل سورة – غير (سورة التوبة)– لأن أكثر العلماء اتفقوا على أن البسملة آية تفتتح بها كل سورة ..


فإن قرأ فى وسط السورة استحب له أيضا البسملة ، وكذلك فى (سورة التوبة) التى لا تقرأ البسملة فى أولها ..


*****


*يسن الترتيل فى القراءة حيث نعتت أم سلمة رضى الله عنها قراءة النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم بأنها قراءة مفسرة حرفا حرفا..


* قراءة جزء بترتيل أفضل من قراءة جزأين بغير ترتيل فى نفس الزمن ، لأن الترتيل يساعد على التدبر وهو أقرب إلى الإجلال والتوقير وأكبر تأثيرا فى القلوب ..


* تسن القراءة بالتدبر والتفهم فهو المقصود الأعظم ، والمطلوب الأهم وبه تنشرح الصدور ، وتستنير القلوب لقول الله تعالى : ((كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءاياته...)) سورة ص آية29 وهذا لا يتأتى إلا إذا شغل قلبه بالتفكر فى معنى ما يتلفظ به ، ويتأمل الأوامر والنواهى ، وإذا مر بآية رحمة استبشر ودعا، وإذا قرأ آية عذاب أشفق وتعوذ..


وقد ورد عن النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قوله : من قرأ منكم بالتين والزيتون فانتهى إلى قوله: ((أليس الله بأحكم الحاكمين )) ،


فليقل :وأنا على ذلك من الشاهدين ..


ومن قرأ((لا أقسم بيوم القيامة )) فانتهى إلى قوله:((أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى)) ، فليقل: بلى وعزة ربنا ..


ومن قرأ المرسلات فبلغ :((فبأى حديث بعده يؤمنون )) ، فليقل: آمنا بالله ..


*وقد ورد عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قوله:


( خرج رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم على أصحابه يومافقرأ (سورة الرحمن) من أولها إلى آخرها فسكتوا.. فقال:


((لقد قرأتها على الجن فكانوا أحسن مردودا منكم ، كنت كلما أتيت
على قوله : (( فبأى ءالآء ربكما تكذبان )) قالوا: لابشئ من نعمتك
ربنا نكذب فلك الحمد)).


وقد روى النسائى وغيره عن أبى ذر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قام بآية يرددها حتى أصبح ، وهى قوله تعالى :


(( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ))
سورة المائدة آية 118وعليه فتكرير الآيات للتدبر واستشعار المعنى لابأس به ..


*****


* يستحب البكاء عند قراءة القرءان ، فمن لم يستطع فليتباك وكذلك يستحب الحزن والخشوع ...


وربنا تبارك وتعالى يصف الذين أوتوا العلم بقوله : ((ويخرون للأذقان يبكون ويزيد هم خشوعا)) سورة الإسراء آية 109


وقد بكى النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم عندما قرئت عليه سورة النساء كما ورد عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال:


(قال لى النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : اقرأ على .. قلت : يا رسول الله ، أقرأ عليك وعليك أنزل ؟!! قال: نعم ... فقرأت سورة النساء حتى أتيت إلى هذه الآية ((فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا )) قال : حسبك الآن .. فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان ))


ولكى يحدث ذلك فعلى الإنسان أن يتأمل ما يقرأ من التهديد والوعيد الشديد ، والمواثيق والعهود ، ثم يفكر فى تقصيره فيها فإن لم يحزن عند ذلك فليبك على فقد ذلك ..


*****


* تحسين الصوت بالقراءة من السنة لقول النبى صلى الله عليه
وعلى آله وصحبه وسلم : (( زينوا أصواتكم بالقرآن )).


* لابأس باجتماع جماعة من الناس على القراءة فيقرأ كل واحد منهم شيئا من القرءان ..


* لابأس برفع الصوت فى القراءة حيث ورد عن النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم :(( ما أذن الله لشئ ما أذن لنبى حسن الصوت بالقرآن يجهر به )).


والإخفاء أفضل إذا خاف الرياء ، أو تأذى المصلون أو النائمون بجهره ، وقد ورد عن النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قوله :


((المجاهر بالقرآن كالمجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة ))


وقال أبو سعيد الخدرى رضى الله عنه : اعتكف النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم فى المسجد فسمعهم يجهرون بالقرآن فكشف الستر وقال: ألا إن كلكم يناجى ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يدفع بعضكم على بعض فى القراءة أو فى الصلاة ))


*****


* القراءة من المصحف أفضل من القراءة من القلب – إذا كان ذلك خارج الصلاة – لأن النظر فى المصحف عبادة ، ولذلك يستحب للحافظ أن ينظر فى المصحف بين الحين والآخر ..


* يكره قطع القراءة لمكالمة أحد ، لأن كلام الله لاينبغى أن يؤثر عليه كلام آخر ..


* يكره الضحك والعبث والنظر إلى ما يلهى أثناء القراءة ..


* لا يجوز قراءة القرآن بلغة أخرى غير العربية ، لأن ذلك يذهب إعجازه المقصود به ..


* لا يجوز القراءة بالشاذ من القراءات ..


* القراءة بترتيب المصحف أولى لأن ترتيبه لحكمة ..


* لا يجوز خلط الآيات من السور المختلفة فتأليف الله خير من تأليف البشر ..


* إذا ابتدئ بقراءة أحد من القراء فينبغى عدم القراءة بقراءة أخرى مادام الكلام مرتبطا به فإذا انقضى الإرتباط فله أن يقرأ بقراءة أخرى ..


*****


* يسن السجود عن قراءة آية سجدة وهى فى أربعة عشر موضعا من القرءان فى سور : الأعراف ، الرعد ، النحل ، الإسراء ، مريم ، الحج (سجدتان) ، الفرقان ، النمل ، السجدة ، فصلت ، النجم ، الإنشقاق ، العلق ،
و(ص) عند البعض فتصبح خمسة عشر موضعا ..


*****


أفضل القراءة ماكان فى الصلاة ، ثم بالليل ، ثم آخر الليل ، وليس هناك أوقات مكروهة للقراءة .. وأفضل الأيام يوم عرفة ، ثم يوم الجمعة ،ثم يوم الإثنين ، ثم يوم الخميس .. والعشر الأواخر من رمضان والعشر الأول من ذى الحجة ..


*****


* يستحب الابتداء بالختمة ليلة الجمعة ويستحب الختم ليلة الخميس .


* يستحب الإجتماع عند ختم القرآن ، فعنده تنزل الرحمة وتحضره الملائكة ..


* يستحب التكبير من أول سورة (الضحى) إلى آخر القرآن .. وصفته أن يقول بعد كل سورة (الله أكبر) ..


* يسن الدعاء عقب الختم .. وقد قيل : إن من ختم القرآن فله دعوة مستجابة ..


* يسن إذا فرغ من ختمة أن يشرع فى أخرى مباشرة ، يقرأ من أول البقرة إلى قوله : (( وأولئك هم المفلحون )) لقولابن عباس رضى الله عنهما:


قال رجل: يا رسول الله ، أى العمل أحب إلى الله ؟ قال : ((الحال المرتحل )) قال: وما الحال المرتحل ؟ قال : الذى يضرب من أول القرآن إلى آخره كلما حل ارتحل )).


* يستحب عند الختم تكرير سورة الإخلاص ثلاث مرات لجبر ما يكون قد حدث من نقص فى الختمة لأنها تعدل ثلث القرآن ،لقول النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : ((والذى نفسى بيده إنها لتعدل ثلث القرآن )) .


*****


* يكرهاتخاذ القرآن معيشة يتكسب منها استنادا إلى حديث عمران بن حصين المرفوع (( من قرأ القرآن فليسأل الله فإنه سيجئ أقوام يقرءون القرآن ويسألون به الناس ))


*****


* يكره قول نسيت آية كذا ، بل يقول أنسيتها لقول النبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : ما لأحدهم أن يقول : نسيت آية كيت وكيت بل هو نسى )).


*****


* قراءة القرآن للميت ، وقد اتفق الأئمة مالك ، وأبو حنيفة ، وأحمد بن حنبل على وصول ثواب قراءة القرآن للميت إن نوى القارئ ذلك وخالفهم الإمام الشافعى ، وقراءة القرءان للميت إذا كانت من أحد أبنائه ، أو قرابته ، أو أصحابه بنية ثواب القراءة له ، ويجب أن تكون النية فيها صادقة وأن تكون القراءة صحيحة بمراعاة مخارج الحروف ، وتشكيل الكلمات ، والوقوف فى مواضع الوقف اللازم حتى لا يتغير المعنى ، ومراعاة آداب التلاوة المذكورة آنفا ...


أما ما يفعله البعض من استئجار القراء فى المقابر لقراءة القرءان الكريم فى أثناء دفن الميت أو عند زيارته فلا تصح على الإطلاق لعدم مراعاة هؤلاء القراء لأصول القراءة حيث يقرأ ون معا وبسرعة فائقة مما يؤدى إلى انقطاع نفس أحدهم ويكمل الآخرون القراءة ثم يعود من انقطع نفسه إلى القراءة مع الآخرين دون مراعاة لاتصال الآيات ، علاوة على أهم يقرأ ون من أجل المال وليس من أجل الميت .


وكذلك لا يصح ما يفعله بعض الناس من الإتيان ببعض القراء لقراءة (الختمة) على روح الميت فى بيته – كما يسمونها- ويعطونهم أجرا على ذلك .


هذا .. ولا يشترط لوصول ثواب القراءة للميت أن تكون عند المقابر بل يمكن أن تكون فى أى مكان .. والعبرة كما قلنا بصدق النية ، وصحة القراءة ..


ورحمة الله واسعة وهو الهادى إلى سواء السبيل .

النورس
07-22-2010, 11:50 AM
بارك الله فيك

النورس
07-22-2010, 11:54 AM
الناس يااخي في غفله عن ذكر الله
نسأل الله ان يردنا الى دينه ردا" جميلا

Amedio
08-02-2012, 10:06 AM
بآركــ الله فيكم أخوتي على هذآ الموضوع المهم

Amazing Misa
08-02-2012, 12:50 PM
شكرا لك على هذا الموضوع لكن يفضل ان تختصر قليلا حتى يتشجع بقية الاعضاء لقرائته لانه
موضوع قيم و مفيد فلا يوجد ما هو افضل من كلام الله

تم الشكر و التقييم