البطل الصامت
05-30-2012, 08:30 AM
http://im29.gulfup.com/2012-05-30/1338354866761.png
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ،
المبعوث رحمة للعالمين، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
اليوم اقدم لكم
حكم تفسير القران بالرسوم والصور
حكم تفسير القران بالرسوم والصور
حكم تفسير القران بالرسوم والصور
http://im29.gulfup.com/2012-05-30/1338354866573.png
السـؤال : نقوم نحن معلمات إحدى مدارس الروضات بتحفيظ
الأبناء بعضا من سور القرآن القصيرة فهل يجوز لنا أن نقوم
أحـيانا بتوضـــيح بعــض معاني الآيات عـــن طريق استخدام
الوسائل الحسية الإداركية التوضيحـية ، فمثلا : - فــي سورة
القارعة عند قـوله تعالى (كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ) أن نحضر بعض
الصوف للأبناء - وفـي ســورة العاديات نحضر بعــض صور
الخيول العادية - وفـــي ســــورة الزلزلة نحضر قطعة خشب
ونضع عليها بعض الرمل ونهزها لبيان معنى الزلزلة - وفي
قصة خلق آدم عليه السلام من الطين نحضر بعـض الطين .
فـهل علينا حرج من ذلك ؟ أفتونا مأجورين هذا مع العلم أن
معظم المعلمات علمهن قليل في توحـيد الأسماء والصفات .
وجزاكم الله خيرا ؟
**********************
الجواب: يجب عليكم اجتناب تفسير كتاب الله تعالى بالطريقة
المذكورة لأمـور منهــا : الأول : أن هــذه الطريقة ليست من
عمل المسلمين قديما وحديثا في تفسير القرآن العظيم والذي
أطبق عليه العلماء هو التفسير بالكتابة واللسان ، وفي ذلك
الكفاية لمن أراد الله نفعه وهدايته .
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
الثـاني : أن استعمال صور ذوات الأرواح محرم ابتداء فكيف
إذا جعل تفسير الكـلام الله تعالى ؟!
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
الثالــث : أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله تعالى ،
واستخفاف بمعانيه العظيمة ، وهو وسـيلة للتــلاعب بتفسير
كتاب الله تعالى بالطرق التي لم يشرعها الله سبحانه . وبالله
التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء
الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ،
الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبدالله بن غديان
كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجموعة : 2 ، الجزء : 3 ، الصفحة : 127 ،
الفتوى : 20878
http://im29.gulfup.com/2012-05-30/1338354866573.png
الســـؤال : مـا حكم رسم الصور التي تعبر عن الآيات ، مثل
من يرسم الإبل ويكتب تحتها قوله تعـالى ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى
الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) وهكذا. آملين إصدار فتوى بهذا الشأن ؟
*****************
الجــواب : تفسير آيات القرآن بالرسوم والصور المعبرة عن
أحداث القصص من الأشخاص، من أنبياء الله ورسله -عليهم
الصـــلاة والســلام - والصالحين من عباده ، أو مــــن الكفار
والشياطين، وما فيها من ذكر جماعات من شجر ونحوه، كل
هذا تفسير بدعي محرم لا يجوز فعله ، ولا طبعه ولا نشره ،
ويجب الامتناع عنـــه ، ومنع تداوله مهما كانت نية صاحبه
حسنة، كدعوى تقريب فهم الآيات للصغار، أو لحديثي العهد
بالإسلام ، أو غير ذلك من الأسباب ؛ وذلك لما تشتمل عليه
هذه الطريقة في تفسير كتاب الله تعالى من المحاذير
الشرعية ، ومنها :
1 - أن هـــــذا العمل سواء كان لرسوم ما فيه روح أو لشجر
ونحوه عمل مبتدع في تفسير كتاب الله عـــز وجـــل ، يخالف
منهج علماء الأمة قديما وحديثا، وليس هو من طرق التفسير
المعروفة عندهم .
2 - أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله عــز وجل ،
واستخفاف بمعانيه العظيمة .
3 - أن هــذا العمل وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله تعــالـى
بالطرق التي لم يشرعها سبحانه .
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
4 - فـي هـذا العـمـل تمثيل للأنبياء والمرسلين ، وتعريضهم
للضحك والاستهانة والاستخفاف بهــــم ، ففاعله على خطر
عظيم ، والاستهزاء والاستهانة بنبي كفر عظيم بنص
القرآن العظيم .
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
5- رسم صور الأنبياء المتخيلة سبب ظاهر لفتنة الشرك بالله
تعالى ونقض التوحيد ، كمـا قص الله علينا خبر الذين اتخذوا
ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا ، فقـــال تعـالـى ( وَقَالُوا
لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُـــوثَ وَيَعُوقَ
وَنَسْراً ، وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً ) ، فالشرك إنمــا وقــع فـــي قوم
نوح لما صوروا هؤلاء الصالحين ، ونصبوا صورهم في
مجالسهم ، فآلت بهم الحال إلى عبادتهم .
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
6- أن تصوير ذوات الأرواح حرام ؛ لدلالة كثير من الأحاديث
الصحيحة عن النبي - صلى الله عليــه وسلـــم - في الصحاح
والسنن والمسانيد على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان
أو غيــــره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس
الصـــــور ، ولعن المصورين وبيان أنهم أشد النــــاس عذابا
يوم القيامة ، ونحـــن نذكر لكم جملة من الأحاديث الصحيحة
الواردة في هذا الباب . ففـي ( الصحيحين ) عن أبي هـــريرة
رضي الله عنـه قال : قال رسـول صلـى الله عليه وسلم " قال
الله عــز وجــــل : ومـن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي ،
فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة " وهــذا لفظ
مسلم . وفيهما - أيضا - عن ابن مسعود - رضـي الله عنه -
قال : قال رســول الله صلى الله عليه وسلم " إن أشد الناس
عذابا يوم القيامة المصورون " ولهما عــن ابن عمر رضي
الله عنهـــما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن
الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم:
أحيوا ما خلقتم " هذا لفظ البخاري .
« وعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل على النبي صلى
الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل ، فلما
رآه هتكه وتلون وجهه وقال " يا عائشة ، أشد الناس عذابا
عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله" قالت عائشة
فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين» رواه مسلم وغيره
من الأحاديث الكثيرة .
علما أن هذه الطريقة كما يحرم عملها في تفسير آيات القرآن
العظيم ، فكذلك يحرم عملها في شرح أحاديث النبي صلى الله
عليه وسلم ؛ للاشتمال على هذه المحاذير الشرعية نفسها .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه
وسلم .
اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء
الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ،
الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبدالله بن غديان
الشيخ عبد العزيز بن باز
كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجموعة : 2 ، الجزء : 1 ، الصفحة : 308 ،
الفتوى : 18828
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين .
http://im29.gulfup.com/2012-05-30/1338354866452.png
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ،
المبعوث رحمة للعالمين، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
اليوم اقدم لكم
حكم تفسير القران بالرسوم والصور
حكم تفسير القران بالرسوم والصور
حكم تفسير القران بالرسوم والصور
http://im29.gulfup.com/2012-05-30/1338354866573.png
السـؤال : نقوم نحن معلمات إحدى مدارس الروضات بتحفيظ
الأبناء بعضا من سور القرآن القصيرة فهل يجوز لنا أن نقوم
أحـيانا بتوضـــيح بعــض معاني الآيات عـــن طريق استخدام
الوسائل الحسية الإداركية التوضيحـية ، فمثلا : - فــي سورة
القارعة عند قـوله تعالى (كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ) أن نحضر بعض
الصوف للأبناء - وفـي ســورة العاديات نحضر بعــض صور
الخيول العادية - وفـــي ســــورة الزلزلة نحضر قطعة خشب
ونضع عليها بعض الرمل ونهزها لبيان معنى الزلزلة - وفي
قصة خلق آدم عليه السلام من الطين نحضر بعـض الطين .
فـهل علينا حرج من ذلك ؟ أفتونا مأجورين هذا مع العلم أن
معظم المعلمات علمهن قليل في توحـيد الأسماء والصفات .
وجزاكم الله خيرا ؟
**********************
الجواب: يجب عليكم اجتناب تفسير كتاب الله تعالى بالطريقة
المذكورة لأمـور منهــا : الأول : أن هــذه الطريقة ليست من
عمل المسلمين قديما وحديثا في تفسير القرآن العظيم والذي
أطبق عليه العلماء هو التفسير بالكتابة واللسان ، وفي ذلك
الكفاية لمن أراد الله نفعه وهدايته .
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
الثـاني : أن استعمال صور ذوات الأرواح محرم ابتداء فكيف
إذا جعل تفسير الكـلام الله تعالى ؟!
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
الثالــث : أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله تعالى ،
واستخفاف بمعانيه العظيمة ، وهو وسـيلة للتــلاعب بتفسير
كتاب الله تعالى بالطرق التي لم يشرعها الله سبحانه . وبالله
التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء
الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ،
الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبدالله بن غديان
كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجموعة : 2 ، الجزء : 3 ، الصفحة : 127 ،
الفتوى : 20878
http://im29.gulfup.com/2012-05-30/1338354866573.png
الســـؤال : مـا حكم رسم الصور التي تعبر عن الآيات ، مثل
من يرسم الإبل ويكتب تحتها قوله تعـالى ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى
الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) وهكذا. آملين إصدار فتوى بهذا الشأن ؟
*****************
الجــواب : تفسير آيات القرآن بالرسوم والصور المعبرة عن
أحداث القصص من الأشخاص، من أنبياء الله ورسله -عليهم
الصـــلاة والســلام - والصالحين من عباده ، أو مــــن الكفار
والشياطين، وما فيها من ذكر جماعات من شجر ونحوه، كل
هذا تفسير بدعي محرم لا يجوز فعله ، ولا طبعه ولا نشره ،
ويجب الامتناع عنـــه ، ومنع تداوله مهما كانت نية صاحبه
حسنة، كدعوى تقريب فهم الآيات للصغار، أو لحديثي العهد
بالإسلام ، أو غير ذلك من الأسباب ؛ وذلك لما تشتمل عليه
هذه الطريقة في تفسير كتاب الله تعالى من المحاذير
الشرعية ، ومنها :
1 - أن هـــــذا العمل سواء كان لرسوم ما فيه روح أو لشجر
ونحوه عمل مبتدع في تفسير كتاب الله عـــز وجـــل ، يخالف
منهج علماء الأمة قديما وحديثا، وليس هو من طرق التفسير
المعروفة عندهم .
2 - أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله عــز وجل ،
واستخفاف بمعانيه العظيمة .
3 - أن هــذا العمل وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله تعــالـى
بالطرق التي لم يشرعها سبحانه .
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
4 - فـي هـذا العـمـل تمثيل للأنبياء والمرسلين ، وتعريضهم
للضحك والاستهانة والاستخفاف بهــــم ، ففاعله على خطر
عظيم ، والاستهزاء والاستهانة بنبي كفر عظيم بنص
القرآن العظيم .
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
5- رسم صور الأنبياء المتخيلة سبب ظاهر لفتنة الشرك بالله
تعالى ونقض التوحيد ، كمـا قص الله علينا خبر الذين اتخذوا
ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا ، فقـــال تعـالـى ( وَقَالُوا
لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُـــوثَ وَيَعُوقَ
وَنَسْراً ، وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً ) ، فالشرك إنمــا وقــع فـــي قوم
نوح لما صوروا هؤلاء الصالحين ، ونصبوا صورهم في
مجالسهم ، فآلت بهم الحال إلى عبادتهم .
http://www.picgifs.com/graphics/f/flower-line/graphics-flower-line-629123.gif
6- أن تصوير ذوات الأرواح حرام ؛ لدلالة كثير من الأحاديث
الصحيحة عن النبي - صلى الله عليــه وسلـــم - في الصحاح
والسنن والمسانيد على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان
أو غيــــره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس
الصـــــور ، ولعن المصورين وبيان أنهم أشد النــــاس عذابا
يوم القيامة ، ونحـــن نذكر لكم جملة من الأحاديث الصحيحة
الواردة في هذا الباب . ففـي ( الصحيحين ) عن أبي هـــريرة
رضي الله عنـه قال : قال رسـول صلـى الله عليه وسلم " قال
الله عــز وجــــل : ومـن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي ،
فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة " وهــذا لفظ
مسلم . وفيهما - أيضا - عن ابن مسعود - رضـي الله عنه -
قال : قال رســول الله صلى الله عليه وسلم " إن أشد الناس
عذابا يوم القيامة المصورون " ولهما عــن ابن عمر رضي
الله عنهـــما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن
الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم:
أحيوا ما خلقتم " هذا لفظ البخاري .
« وعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل على النبي صلى
الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل ، فلما
رآه هتكه وتلون وجهه وقال " يا عائشة ، أشد الناس عذابا
عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله" قالت عائشة
فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين» رواه مسلم وغيره
من الأحاديث الكثيرة .
علما أن هذه الطريقة كما يحرم عملها في تفسير آيات القرآن
العظيم ، فكذلك يحرم عملها في شرح أحاديث النبي صلى الله
عليه وسلم ؛ للاشتمال على هذه المحاذير الشرعية نفسها .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه
وسلم .
اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء
الشيخ بكر أبو زيد ،الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ،
الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبدالله بن غديان
الشيخ عبد العزيز بن باز
كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجموعة : 2 ، الجزء : 1 ، الصفحة : 308 ،
الفتوى : 18828
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين .
http://im29.gulfup.com/2012-05-30/1338354866452.png