المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حادثة الافك بين شقي وسعيد IIالموضوع الاول من سلسلة إدفع عن نبيك السوء تربت يداكII


MR.@hmed
04-12-2012, 01:35 PM
http://www5.0zz0.com/2012/04/12/09/243235740.jpg

حادثة الافك بين شقي وسعيد IIالموضوع الاول من سلسلة إدفع عن نبيك السوء تربت يداكII

http://www5.0zz0.com/2012/04/12/09/738008854.jpg


الحمد لله على إحسانه والشكر له سبحانه على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه ..
اللّهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه ..أما بعد:
أوصيكم ونفسي بتقوى الله..
اتقوا الله حق التقوى فإنَّ بتقوى الله تتنزل البركات وتعم الرحمات
وتنال الرغبات اليوم سأشرع بإذن الله في طرح مجموعة من المواضيع في الذب عن النبي صلى الله عليه وسلم وازواجه واصحابه وما توفيقي الا بالله
والله سبحانه وتعالى يقول
:" كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين "
......
نبي أتانا بعد يأس وفترة
من الرسل، والأوثان في الأرض تعبد
فأمسى سراجًا مستنيرًا وهاديًا
يلوح كما لاح الصقيل المهند
وأنذرنا نارًا وبشر جنة
وعلمنا الإسلام فلله نحمد
http://upload.arabia4serv.com/images/1t6phj9p6ejfnrdgfxg.gif

جاءت محنة الإفك منطوية على حكمة إلهية استهدفت إبراز شخصية النبي صلى الله عليه وسلم وإظهارها صافية مميزة عن كل ما قد يلتبس بها، فلو كان الوحي أمرًا ذاتيًّا غير منفصل عن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، لما عاش الرسول صلى الله عليه وسلم تلك المحنة بكل أبعادها شهرًا كاملاً، ولكن الحقيقة التي تجلت للناس بهذه المحنة أن ظهرت بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم ونبوته، فعندما حسم الوحي اللغط الذي دار حول أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عادت المياه إلى مجاريها بينها وبين الرسول صلى الله عليه وسلم، وفرح الجميع بهذه النتيجة بعد تلك المعاناة القاسية، فدل ذلك على حقيقة الوحي، وأن الأمر لو لم يكن من عند الله تعالى لبقيت رواسب المحنة في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفة خاصة، ولانعكس ذلك على تصرفاته مع زوجته عائشة رضي الله عنها، وهكذا شاء الله أن تكون هذه المحنة دليلاً كبيرًا على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
حادثة الافك بين شقي وسعيد IIالموضوع الاول من سلسلة إدفع عن نبيك السوء تربت يداكII
http://www5.0zz0.com/2012/04/12/09/449365567.jpg




حاك المنافقون في هذه الغزوة حادثة الإفك، بعد أن فشل كيدهم في المحاولة الأولى لإثارة النعرة الجاهلية، فقد ألمت بالبيت النبوي هذه النازلة الشديدة والمحنة العظيمة التي كان القصد منها النيل من النبي صلى الله عليه وسلم ومن أهل بيته الأطهار. هذا وقد أجمع أهل المغازي والسيرعلى أن حادثة الإفك كانت في أعقاب غزوة بني المصطلق، وتابعهم في ذلك المفسرون والمحدثون
هذا سياق القصة من صحيح البخاري
http://upload.arabia4serv.com/images/3k7zlhdmw5shxk322hc3.gif
بداية الافك
: قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج أقرع بين أزواجه، فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه، قالت عائشة: فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج سهمي، فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما نزل الحجاب فأنا أحمل في هودجي وأنزل فيه. فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوته تلك، وقفل ودنونا من المدينة قافلين، آذن ليلة بالرحيل، فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش، فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي فإذا عقد لي من جَزْعِ ظَفَارٍ قد انقطع، فالتمست عقدي وحبسني ابتغاؤه، وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي، فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت ركبت، وهم يحسبون أني فيه، وكان النساء إذ ذاك خفافًا لم يثقلهن اللحم، إنما نأكل العُلقة من الطعام، فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه، وكنت جارية حديثة السنة فبعثوا الجمل، وساروا، فوجدت عقدي بعد ما استمر الجيش فجئت منازلهم وليس بها داعٍ ولا مجيب، فأقمت منزلي الذي كنت فيه، وظننت أنهم سيفقدونني فيرجعون إليَّ، فبينما أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت، وكان صفوان بن المعطل السلميثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي، فرأى سواد إنسان نائم، فأتاني فعرفني حين رآني وكان يراني قبل الحجاب، فاستيقظت باسترجاعه
حين عرفني، فخمرت وجهي بجلبابي والله ما كلمني كلمة، ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه، حتى أناخ راحلته فوطئ على يديها فركبتها، فانطلق يقود بي الراحلة، حتى أتينا الجيش بعدما نزلوا موغرين في نحر الظهيرة، فهلك من هلك، وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول.
http://upload.arabia4serv.com/images/3k7zlhdmw5shxk322hc3.gif
انتشار الدعاية بالمدينة:
وقدمنا المدينة فاشتكيت حين قدمت شهرًا، والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك لا أشعر بشيء من ذلك، وهو يريبني إني لا أعرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كنت أرى منه حين أشتكي، إنما يدخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلم ثم يقول: «كيف تيكم؟»كيف تيكم: وهي للمؤنث مثل ذاكم للمذكر ثم ينصرف، وذلك الذي يريبني ولا أشعر بالشر حتى خرجت بعدما نقهت، فخرجت معي أم مسطح قِبَل المناصع، وهو متبرزنا، وكنا لا نخرج إلا ليلاً إلى ليل، وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبًا من بيوتنا، وأمرنا أمر العرب الأول في التبرز قبل الغائط، فكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا، فانطلقت أنا وأم مسطح وهي ابنة أبي رُهم بن عبد مناف، وأمها بنت صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق، وابنها مسطح بن أثاثة فأقبلت أنا وأم مسطح قبل بيتي قد فرغنا من شأننا، فعثرت أم مسطح في مرطها، فقالت: تعس مسطح، فقلت لها: بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرًا؟ قالت: أي هنتاه أَوَ لَمْ تسمعي ما قال؟ قلت: وما قال؟ فأخبرتني بخبر أهل الإفك فازددت مرضًا
على مرضي، قالت: فلما رجعت إلى بيتي ودخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم -تعني فسلَّم- ثم قال: «كيف تيكم؟» فقلت: أتأذن لي أن آتي أبويَّ؟ قالت: وأنا حينئذ أريد أن أستيقن الخبر من قِبلهما، قالت: فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجئت أبويَّ فقلت لأمي: يا أمتاه ما يتحدث الناس؟ قالت: يا بنية هوني عليك، فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئةعند رجل يحبها ولها ضرائر إلا أكثرن عليها، قالت: فقلت: سبحان الله لقد تحدث الناس بهذا؟ فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم حتى أصبحت أبكي.
http://upload.arabia4serv.com/images/3k7zlhdmw5shxk322hc3.gif
استشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه عند تأخر نزول الوحي:
فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد رضي الله عنهما حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله، قالت: فأما أسامة فأشار على رسول الله بالذي يعلم من براءة أهله، وبالذي يعلم لهم في نفسه من الود، فقال: يا رسول الله أهلك وما نعلم إلا خيرًا، وأما علي بن أبي طالب فقال: يا رسول الله لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثير، وإن تسأل الجارية تصدقك. قالت: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة فقال: «أي بريرة هل رأيت من شيء :يريبك؟» قالت بريرة: لا والذي بعثك بالحق، إن رأيت عليها أمرًا أَغْمصه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها، فتأتي الداجن فتأكله. فقام رسول الله فاستعذر يومئذ من عبد الله بن أبي ابن سلول، قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر: «يا معشر المسلمين، من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرًا، ولقد ذكروا رجلاً ما علمت عليه إلا خيرًا، وما كان يدخل على أهلي إلا معي» فقام سعد بن معاذ الأنصاري فقال: يا رسول الله أنا أعذرك منه إن كان من الأوس ضربت عنقه، وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك.
http://www5.0zz0.com/2012/04/12/10/360401901.jpg
http://upload.arabia4serv.com/images/3k7zlhdmw5shxk322hc3.gif
آثار فتنة الإفك:
قالت: فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج -وكان قبل ذلك رجلاً صالحًا ولكن احتملته الحمية فقال لسعد: كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على قتله، فقام أسيد بن حضير وهو ابن عم سعد فقال لسعد بن عبادة: لنقتلنه فإنك منافق تجادل عن المنافقين، فتثاور الحيان الأوس والخزرج حتى هموا أن يقتتلوا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفضهم حتى سكتوا وسكت.
قالت: فبكيت يومي ذلك لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم، قالت: فأصبح أبواي عندي وقد بكيت ليلتين ويومًا، لا أكتحل بنوم، ولا يرقأ لي دمع، يظنان أن البكاء فالق كبدي، قالت: فبينما هما جالسان عندي وأنا أبكي فاستأذنت عليَّ امرأة من الأنصار فأذنت لها، فجلست تبكي معي، قالت: فبينما نحن على ذلك دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم ثم جلس، قالت: ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها.
http://upload.arabia4serv.com/images/3k7zlhdmw5shxk322hc3.gif
مفاتحة الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة وجوابها له:
وقد لبث الوحي شهرًا لا يوحى إليه في شأني قالت: فتشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جلس ثم قال: «أما بعد: يا عائشة، فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا ، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممتِ بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه» فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته قَلُصَ دمعي حتى ما أحس منه قطرة، فقلت لأبي: أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم عني فيما قال، قال: والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت لأمي: أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فقلت وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرًا من القرآن: إني والله لقد علمت، لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به، فلئن قلت إني بريئة، والله يعلم أني بريئة لا تصدقوني بذلك، ولئن اعترفت لكم بأمر، والله يعلم أني منه بريئة لتصدقن، والله ما أجد لكم مثلاً إلا قول أبي يوسف قال: ( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ) [يوسف: 18]. قالت: ثم تحولت فاضطجعت على فراشي، قالت: وأنا حينئذ أعلم أني بريئة، وأن الله مبرئي ببراءتي، ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزلٌ في شأني وحيًا يتلى، ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى، ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها.

http://upload.arabia4serv.com/images/3k7zlhdmw5shxk322hc3.gif
نزول الوحي ببراءة عائشةرضي الله عنها:
قالت: فوالله ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه فأخذه ما كان يأخذه من البُرحَاء حتى أنه ليتحدر منه مثل الجُمَان من العرق، وهو في يوم شات من ثقل القول الذي يَنْزِل عليه.
قالت: فلما سُرِّي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُري عنه وهو يضحك، فكانت أول كلمة تكلم بها: «يا عائشةُ، أما الله عز وجل فقد برأك» فقالت أمي: قومي إليه، قالت: والله لا أقوم إليه، ولا أحمد إلا الله عز وجل. وأنزل الله: ( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنْكُمْ لاَ تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ - لَوْلاَ إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ - لَوْلاَ جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ - وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ - إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ - وَلَوْلاَ إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ - يَعِظُكُمُ اللهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ - وَيُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الآَيَاتِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ - إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ - وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللهَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) [النور: 11-20].

http://upload.arabia4serv.com/images/3k7zlhdmw5shxk322hc3.gif
موقف أبي بكر الصديق ممن تكلم في عائشة رضي الله عنها:
فلما أنزل الله هذا في براءتي، قال أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - -وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره-: والله لا أنفق على مسطح شيئًا أبدًا بعد الذي قال لعائشة ما قال فأنزل الله ( وَلاَ يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَّغْفِرَ اللهُ لَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) [النور: 22].
قال أبو بكر: بلى، والله إني أحب أن يغفر الله لي، فأرجع إلى مسطح النفقة التي كان ينفق عليه، وقال: والله لا أنزعها منه أبدًا. قالت عائشة: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل زينب بنت جحش عن أمري فقال: يا زينب ماذا علمت أو رأيت؟ فقالت: يا رسول الله أحمي سمعي وبصري، وما علمت إلا خيرًا، قالت: وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعصمها الله بالورع وطفقت أختها حمنةتحارب لها، فهلكت ممن هلك من أصحاب الإفك


http://upload.arabia4serv.com/images/ix6sfk7cc15bk6o3qbzb.gif

يتبع بإذن الله
حادثة الافك بين شقي وسعيد IIالموضوع الاول من سلسلة إدفع عن نبيك السوء تربت يداكII

MR.@hmed
04-12-2012, 01:36 PM
http://www2.0zz0.com/2012/04/12/10/263960995.jpg (http://www.monms.com/vb)

سبق الاشارة الى موقف الامام علي رضي الله عنه في امر الافك
واليك ما قال علمائنا الافاضل توضيحا لرأيه رضي الله عنه
قال ابن قيم الجوزية: "ولما استشار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في فراق أهله فأشار عليه علي رضي الله عنه أن يفارقها ويأخذ غيرها تلويحا لا تصريحا، لأنه لما رأى أن ما قيل مشكوك فيه أشار بترك الشك والريبة إلى اليقين، ليتخلص رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهم والغم الذي لحقه من كلام الناس، فأشار بحسم الداء
قال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة: "لم يجزم علي بالإشارة بفراقها، لأنه عقب بذلك بقوله: "وسل الجارية تصدقك" ففوض الأمر في ذلك إلى نظر النبي صلى الله عليه وسلم فكأنه قال: إن أردت تعجيل الراحة ففارقها، وإن أردت خلاف ذلك فابحث عن حقيقة الأمر إلى أن تطلع على براءتها، لأنه كانيتحقق أن بريرة لا تخبره إلا بما علمته، وهي لم تعلم من عائشة إلا البراءة المحضة
وبهذا اتضح عذر علي رضي الله عنه وأنه على خلاف ما وصفه به الوليد وهشام بل وعلى خلاف ما ثبت عن عائشة رضي الله عنها فإنها لم تقل كان علي ممن تولى كبر الإفك وإنما قالت: كان مسيئا في شأني، حيث إنه لم يجزم ببراءتها كما جزم أسامة بن زيد بذلك رضي الله علن الجميع
موقف أبي أيوب الأنصاري وزوجه
لما سمع ابو ايوب رضي الله عنه الخبر قال :"سبحانك ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم"
سعد بن معاذ الأنصاري سيد الأوس
قال: "أنا أعذرك منهيا رسول الله إن كان من الأوس ضربنا عنقه، وإن كان من إخواننا الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك".
http://upload.arabia4serv.com/images/1oz9294ayb41l0johqc.gif (http://www.monms.com/vb)
فائدة عضيمة جليلة
قوله تعالى :" أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ? [النور: 26]،
ولم يقل جلّ وعلا -وهو أعلم- أولئك مبرءون مما قالوا، قالها في صيغة المضارع ولم يقلها في صيغة الماضي مما يدل على أنه سيبقى في الناس -والعياذ بالله- من يخوض في عرض هذه الطاهرة التي برأها الله جلّ وعلا من فوق سبع سماوات وهو ما هو حاصلٌ من بعض الفرق.

http://www2.0zz0.com/2012/04/12/10/374296310.jpg (http://www.monms.com/vb)

1- تبرئة السيدة عائشة رضي الله عنها من الإفك بقرآن يتلى إلى آخر الزمان، قال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنْكُمْ ) [النور: 11].
2- أن حكمة الله تعالى اقتضت أن يبزغ الخير من ثنايا الشر، فقد كان ابتلاء أسرة أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - بحديث الإفك خيرًا لهم، حيث كتب لهم الأجر العظيم على صبرهم وقوة إيمانهم، قال تعالى:( لاَ تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ )[النور: 11].
3- الحرص على سمعة المؤمنين، وعلى حسن الظن فيما بينهم، قال تعالى: ( لَوْلاَ إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ ) [النور: 12].
4- تكذيب القائلين بالإفك، قال تعالى: ( لَوْلاَ جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) [النور: 13].
5- بيان فضل الله على المؤمنين ورأفته بهم، قال تعالى: ( وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ ) [النور: 14].
6- وجوب التثبت من الأقوال قبل نشرها، والتأكد من صحتها، قال تعالى: ( وَلَوْلاَ إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ ) [النور: 16].
7- النهي عن اقتراف مثل هذا الذنب العظيم أو العودة إليه، قال تعالى:( يَعِظُكُمُ اللهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ - وَيُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الآَيَاتِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )[النور:17، 18].
8- النهي عن إشاعة الفاحشة بين المؤمنين، قال تعالى: ( وإِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنتَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونٌَ ) [النور: 19].
9- بيان فضل الله سبحانه على عباده المؤمنين ورأفته بهم وكرر ذلك تأكيدًا له، قال تعالى: ( وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ ) [النور: 20].
10- النهي عن تتبع خطوات الشيطان التي تؤدي للهلاك، قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [النور: 21].
11- الحث على النفقة على الأقارب وإن أساءوا، قال تعالى: ( وَلاَ يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَّغْفِرَ اللهُ لَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) [النور: 22].
12- غيرة الله تعالى على عباده المؤمنين الصادقين، ودفاعه عنهم، وتهديده لمن يرميهم بالفحشاء باللعن في الدنيا والآخرة، قال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاَتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ - يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ - - يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ ) [النور: 23-25].
قال صاحب الكشاف عند تفسيره لهذه الآيات:
ولو قلبت القرآن كله وفتشت عما أوعد به العصاة لم تر الله قد غلظ في شيء تغليظه في إفك عائشة رضوان الله عليها، ولا أنزل من الآيات القوارع، المشحونة بالوعيد الشديد، والعقاب البليغ، والزجر العنيف، واستعظام ما ارتكب من ذلك، واستفظاع ما أقدم عليه، ما أنزل فيه على طرق مختلفة وأساليب مُفتنة، كل واحد منها كافٍ في بابه، ولو لم ينزل إلا هذه الآيات الثلاث: ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ) إلى قوله: ( هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ ) [النور: 23-25] لكفى بها حديثًا جعل القذفة معلونين في الدارين جميعًا، وتوعدهم بالعذاب العظيم في الآخرة، وبأن ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم تشهد عليهم بما أفكوا وبهتوا، وأنه يوفيهم جزاءهم الحق الذي هم أهله
13- بيان سنة من سنن الله الجارية في الكون وهي أن الطيبين يجعلهم الله من نصيب الطيبات، والطيبات يجعلهن من نصيب الطيبين، قال تعالى: ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلْطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّؤونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) [النور: 26].

http://www2.0zz0.com/2012/04/12/11/274381418.jpg (http://www.monms.com/vb)

حقيقة اتعجب لكثير من الناس تدعي حبها
للنبي صلى الله عليه وسلم من جهة وتطعن في اهل بيته من جهة اخرى
ولو تنزلنا معهم والعياذ بالله الى ان عائشة رضي الله عنها قد زنت
فلماذا لم يثبت لا في كتبنا ولا في كتبهم انه صلى الله عليه وسلم رجمها !!!!!??
كما هو متفق على ان الزاني المحصن يرجم حتى الموت
ام النبي صلى الله عليه وسلم يشفع في حد من حدود الله كلا بابي هو وامي
اذ يقول " لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها "
ولكن الحمد فقد ارانا الله في مبغضيها ومتهميها عاجل عقوبته
سقطوا في عرض نبيهم بشبه فاوقع الله في اعراضهم بشبهة
القذف دين وكما تكونو يولى عليكم
..................
http://upload.arabia4serv.com/images/3k7zlhdmw5shxk322hc3.gif (http://www.monms.com/vb)
شبهة والرد عليها
هناك من يستدل على ان قوله تعالى :"وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ"
يعني ان زوجة النبي تخونه في عرضه
فالله المستعان على الاهواء وما ولدت واليكم تفسير
ابن عباس رضي الله عنه ترجمان القرآن
وقال الضحاك عن ابن عباس:قال ابن عباس: ما بغت امرأة نبي قط وإنما كانت خيانتهما أنهما كانتا على غير دينهما فكانت امرأة نوح تقول للناس: إنه مجنون، وإذا آمن به أحد أخبرت به الجبابرة وأما امرأة لوط [فإنها كانت] تدل قومه على أضيافه إذا نزل به ضيف بالليل أوقدت النار، وإذا نزل بالنهار دخنت ليعلم قومه أنه نزل به ضيف.

فاللهم طهر السنتنا من الافك
لتسلم اعراضنا من البغي
والختام مسك وبارك الله فيكم
على حسن الاستماع والسلام عليكم

http://www2.0zz0.com/2012/04/12/10/477765281.jpg (http://www.monms.com/vb)

البطل الصامت
04-12-2012, 01:59 PM
جزاك الله خيرااا علة الموضوع المفيد والرائع
ففي قصصهم عبرة و عظة كما انّه فيها تثبيتاً للفؤاد و الأخذ به حيث الأمن و الأمان.
========
حقيقة اتعجب لكثير من الناس تدعي حبها
للنبي صلى الله عليه وسلم من جهة وتطعن في اهل بيته من جهة اخرى

أحسنت هذا هو حال امة محمد صلى الله علية وسلم الآن
مؤسف جداااا ومؤلم ايضاااا..
ياليتهم يعلمون من هو حبيبنا صلى الله علية وسلم
فكلما نقراءة حديثه وقصصه وسيرته عليه السلام
يحن القلب للقائه ..فكان رحمه للعلمين
يا رسول الله مهما قالوا عنك .. لن نستسلم لهم
فأنت يا رسول عليه السلام
كنت نورنا بعد الله الذي اخرجتنا من الظلمات إلى نور
فكيف ننساك يا حبيب القلوب .. ستبقى نبراسااا لنا و لى أجيالنا بإذن الله
مهما كتبت ومهما كتبت لن استطيع ان اتوقف قلمى في وصفك
يا رسول الله صلى الله علية وسلم .
اسال الله ان يجمعنا في الجنة الفردوس .
أخي الكريم
فجزاك الله خير الجزاء ونفع بك الاسلام والمسلمين
كم نحن بامس حاجة مثل تلك المواضيع الرائعه
أسأل الله تعالى أن يسدد قلمك و يجعلك من أوليائه
جعله الله في ميزان حسناتك على ما قدمت لنا بورك فيك
واعتذر على إطاله
بإنتظار باقي سلسلة
تحياتي

MR.@hmed
04-12-2012, 05:29 PM
جزاك الله خيرا
أخي البطل الصامت على المرور
واسال الله ان يجعل لك بكل حرف
درجة من درجات الجنان انه يتفضل على من يشاء من عباده
بورك فيك وفي والديك اللذان علما كيف
ينشئانك المنشأ الصالح
غفر الله لهما ولنا وللمسلمين اجمعين
واني ادعوا الله مخلصا له الدين
ان يهدي المسلمين لما اختلفوا فيه من الحق
واسال الله ان يبصر بهذا الموضوع اعينا قد
غشيها من الظلام ما حجب عنها الحق الذي
يثبته العقل والنقل
تحياتي لك يا الغالي

البطل الصامت
04-12-2012, 07:03 PM
تم فك الحجز

شذى الحور
04-12-2012, 09:22 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

بارك الله فيك اخي الفاضل وجعل هذا العمل وما تقدمه لنا في ميزان حسناتك بإذن الله تعالى ..

نعم فحادثة الافك كانت حادثة عظيمة والحاق التهمة في ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت فعلا كبيرة ومحزنة ..~

لكن الله عز وجل جعل من براءها قرآن يتلى الى يوم القيامة ..~

‏<^>^<^>^<^>^<^>^<^>^<^>^<^>^

امست معاني النصر من كلماتي ** لأدب عن عرض الرسول بذاتي
افدي الرسول بما ملكت منافحا ** بالشعر اكتبه على الورقات
البدر يسمو في السماء بعزة ** والشمس ساطعة بلا طاقات
والكلب ينبح لا يضر سمادنا ** والافك سوف يصيبكم بثباث
لا لن يضر نبينا بحديثكم ** بل زاد قدرا عالي الطبقات
يفدي الرسول محمدا كل الورى ** هو مرسل الرحمن بالآيات
ومؤكدا سب الرسول يزيدنا ** حبا له ولديننا بحياة

‏<^>‏^<^>^<^>^<^>^<^>^<^>^<^>^

اسأل الله الكريم ان يحفظ اعراض المسلمين والمسلمات وان يجعل كيد الظالمين في نحورهم .. وان يعطيك الخير اخي ويلبسك لباس الصحة والعافية ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

βĹỐốĎỴ βŘǺΪЙ
04-12-2012, 09:27 PM
السلام عليكم

جازك الله كل الخير يا غالى

وجعلها الله فى ميزان حسناتك

موضوع اكثر من رائع والتنسيق يا وحش رائع جدا

موضوع مفصل تمام عن حادثة الافك

شكرا لك يا غالى

فى انتظار باقى السلسله يا غالى

فى امان الله

MR.@hmed
04-12-2012, 09:42 PM
جزاكما الله خيرا وبارك
فيكما على المرور الرائع
اسال الله ان ينفعنا واياكم بما قدمنا
انه جواد كريم بوركتم
تحياتي لكم

Ayomy
04-12-2012, 11:20 PM
~:: السلام عليكم ::~
~.. كيفكـ خيوو إن شآءالله تمام والحمدلله .؟.~
...\\...
~.. موضوع جميل ومفيد لنآ خيوو ..~
~.. أحضرت لنآ معكـ عبرة وعظة من قصصهم ..~
~.. وكثير من قآلوآ بأنهم يحبون الرسول عليه أفضل الصلآة وأتم السلآم ..~
~.. ولكن أين دفآعهم عنه ومحبتهم له وإتبآعهم لهم .؟.~
~.. ومآزآلوآ يقولوآ بأنهم يحبوآ الرسول عليه أفضل الصلآة وأتم السلآم ..~
~.. ربي إجعل كل مآقدمته لنآ في ميزآن حسنآتكـ ..~
~.. ونفع بي وبكـ الإسلآم والأمة يآرب ..~
~.. اللهم آمــــــين يآرب العآلمين ..~
...\\...
~.. يعطيكـ ألف عآفية خيوو على مجهوودكـ الرآآئع ..~
~.. شكر + 5 ستآرز + تقييم شخصي ..~
~.. في إنتظآر جديدكـ المتميز بإذن الله ..~
~.. وفقكـ البآري لمآ يحبه ويرضآه ..~
~:: في آمـ‘ـآن الله ::~

حــ العين ـــور
04-12-2012, 11:26 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافيه اخوي

وما قصرت

تقبل مروري

تحياتي لك

MR.@hmed
04-12-2012, 11:28 PM
والله اختي ايومي
شو بدي اقول لك رد قوي جدا
الله يعطيكي العافية واساله سبحانه
ان يجعلكي سيدة من سيدات الجنه بمنه وكرمه
بارك الله فيكي وفي والديكي ومن علمكي
ودي واحترامي لكي
اختي الغالي
تسلمي

MR.@hmed
04-12-2012, 11:29 PM
اختي حور العين
بارك الله فيكي على التواجد
الله يسلمك وينور دربك
تحياتي لكي

آنين الذكريات
04-13-2012, 04:49 AM
ماشاء الله عليك اخي

اسال الله ان يجعلها بموازين حسناتك

وويجعل عملك خالص لووجهه الكريم

سبحان الله !! ع هؤلاء الذين يدعون حب الرسول

وويسبون عائشه رضي الله عنها ويتهومها بالخاينه

كيف لرسول الله ان يبقى!!! معها لقد برأها الله من سبع

سمووات

: {إِن الذين جاءوا بالإفك عصبَة منكم لا تحسبوه شَرا لكم بل
هو خير لكم لكل امرِئٍ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم } ( النور : 11 )

وويكفي انو هذا دليلا قاطعا ليخرسو لسانهم

ااشكرك اخي الغالي ربي مايحرمك الاجر

بانتظار باقي السلسله

مووووفق ..

sasukeعربي
04-13-2012, 02:42 PM
جزاك الله كل الخير أخي الغالي

الدنيا اخذت الناس وهي غافلة
نسأل الله جنات الفردوس
وان يرحمنا جميعا


بارك الله فيكـ

ابتسامة
04-14-2012, 12:03 PM
رضي الله عنك وأرضاك ياحبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
فداك أرواحنا ياأمـــــــاه

wSvr9ZMLlOE

msp5pEVqgFY

بارك الله فيك أخي على الطرح القيم
جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك
وأثابك الفردوس الأعلى من الجنة

ოყʂէεɾἶօմʂ
04-14-2012, 12:37 PM
مشكوووووووور اخوي ويعطيك العافية
تستحق بوسة على راسك على هذا الموضوع بس تعرف الضروف منت عندي عشان ابوس راسك

مشكووووووووووووووووووووووووووور الف

تقييم + شكر

شمس الرسالة
07-06-2012, 03:34 PM
اولئك الاقزام الذين يتجرأون على الصحابة من اصطفاهم الله جل وعلا حينما اصطفى المصطفى
هؤلاء الجرأاء الذين ملأو اقلامهم بمداد عفن , وراحوا يتطاولون على هذه القمم الشماء
قد آن الاوان لهم ان يقصفوا اقلامهم , ويفرغوها من مدادها العفن
آن الاوان لكي يبحثوا عن تاريخ الصحابة حق معرفه دون زيف او دجل او اباطيل
هؤلاء الذين حاولنا ان نردهم إلى الحق الذي حادوا عنه بالحجج النيرات , وواضح الدلالات
فإن أبوا إلا المهارشة والمناقشة والمواحشة والمفاحشة , فليقدروا على حد الغلاصم ، وقطع الحلاقم
ونكز الأراقم ، ونهش الضراغم , والبلاء المتراكم المتلاطم , ومتون الطوارم .
فوالله ما بارز أهل الحق قرن إلا كسروا قرنه , فقرع من ندم سنه , ولا ناجزهم خصم إلا بشروه بسوء منقلبه
وسدوا عليه طريق مذهبه لمهربه , ولا فاصحهم أحد ولو كان مثل خطباء إياد إلا فصحوه وفضحوه
ولا كافحهم مقاتل ولو كان من بقية قوم عاد إلا كبوه على وجهه وبطحوه , هذا فعلهم مع الكماة الذين وردوا المنايا تبرعا
وشربوا كؤوسها تطوعا والكفاة الذين استحقروا الأقران فلم يهلهم أمر مخوف .
فقد حان الوقت لكي تعرفوا قدر الصحابة
وان تعرفوا الشروط التي يجب ان تتوفر فيكم ان اردتم ان تنالوا شرف الحديث عن الصحابة
فهذا يتطلب صفاءً في العقيدة , واخلاصا في النية , وامانة في النقل , ودقة في الفهم
ونظرة فاحصة مدققة لأراجيف المغرضين والكذابين والوضاعين
والا فكيف يكون لشخص :
مريض القلب , وزائغ العقيدة , ومشوش الفكر , ومزعزع الانتماء , وملوث الهوية < ان يتحدث عن هؤلاء الاطهار
ليس من حق اي احد ان يهرف بما لا يعرف
فإن ابوا الا الاجتراء على هذه القمم الشماء , فلا يضر السماء .. ان تمتد اليها يد شلاء !!
مثل هؤلاء ايا كانوا وتحت اي مسما كانوا , الذين يتطاولون على اصحاب امام الانبياء
مثلهم كمثل ذبابة , سقطت على نخلة تمر عملاقة
فلما ارادت الذبابة الحقيرة ان تطير , قالت لنخلة التمر العملاقة :
تماسكي ايتها النخلة لأني راحلة عنكي !! , فقالت لها نخلة التمر العملاقة :
انصرفي ايتها الذبابة الحقيرة , فهل شعرت بكي حين سقطت عليَّ لأستعد لكي وانت راحلة عني !!
مشاركة كتبتها في مدونتي اظنها تخص الموضوع
وجزاكم الله خيرا

MR.@hmed
07-06-2012, 08:32 PM
جزاك الله خيرا
على الاضافة يا الغالي
في موضعها وكلمات قوية جدا
لكن كما قال تعالى :" فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع
الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين"
اللهم لك الحمد حمدا كثيرا

besa
07-30-2013, 09:34 PM
الموضوع كتيره رائع ومفيد

أبو دجانة
05-08-2014, 05:28 PM
الله ينتقم من أعداء الاسلام والمسلمين ومن يتعدى على الرسول

شلال الدم
07-06-2014, 01:07 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااا على الموضوع الرائع