اللؤلؤة الوردية
03-14-2012, 12:49 PM
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTgO6Gq0P28UihZJxCzYBUNJeWvYNwwV Yy6rLclz13xcX43N9sa (http://www.monms.com/vb)
لا تسبوا الاموات , فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا .
عن عائشة رضى الله عنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا)
رواه البخارى من نفحات الحديث
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRZxxiSppKO667euLfpC26afFCSUOt6-IMnZdA_8a2X0v5376o2 (http://www.monms.com/vb)
فمازلنا نستعرض أحاديث المنهيات فى حق المسلم ومنها الأمر بحفظ اللسان
حتى عن الميت وليس الحى من المسلمين فحسب .
فما أعظم دين الإسلام وهو يرعى حقوق المسلمين مع بعضهم أحياءً وأمواتاً ،
فإن للمسلم حرمة بعد موته كما له الحرمة أثناء حياته .
والأموات فى الحديث : يُختص بها المسلمون دون غيرهم من الكافرين حيث
لا حرمة لكافر فى سبَهّ إلا إذا كان فى سبه إيذاء للأحياء من أقاربه فلا يُسب ..
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRZxxiSppKO667euLfpC26afFCSUOt6-IMnZdA_8a2X0v5376o2 (http://www.monms.com/vb)
فإذا لم يكن ما يضر فلا حرمة .. كما وضح ابن عثيمين فى شرحه ثم وضح :
وهذا هو معنى قول المؤلف رحمه الله (يعنى النووى) حيث قال :
[باب تحريم سب الأموات بغير حق أو مصلحة شرعية] ..
فى قوله (بغير حق) حيث لنا أن نسب الأموات الكافرين الذين آذوا المسلمين وقاتلوهم .. الخ .
أما المصلحة الشرعية : قال : (مثل أن يكون هذا الميت صاحب بدعة ينشرها بين
الناس فها هنا من المصلحة أن نسبه ونحذر منه ومن طريقته لئلا يغتر الناس به) .
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRZxxiSppKO667euLfpC26afFCSUOt6-IMnZdA_8a2X0v5376o2 (http://www.monms.com/vb)
ويفهم من النهى عن سب الأموات : أنه لا يُغنى السب شيئاً حيث انتقلوا إلى
دار الجزاء وقامت قيامتهم فقد أفضْوا وانقطع عملهم ولم يبق لهم حظ من العمل
إلا ما ثبت فى السنة الصحيحة [الصدقة الجارية ودعاء أولادهم الصالحين لهم أو علمهم الذى يُنتفعُ به] .
هكذا كما أشار ابن عثيمين .
وعلى الإطلاق : فهو توجيه نبوى عظيم فى الكف عن المحذور باللسان على كل
حال وفى أى مقال وفى كل مقام لكى تتحقق له التقوى والعبودية الحقة لله تعالى ،
فلا يتكلم ببهتان ولا ينطق بزور ولا يكون لعاناً ولا فاحشاً ولا بذيئاً .
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRdZ6M2YFroFh4DA2Qu7vBMduIV5qwbB xc19xwyZVVzrGzbNz2y (http://www.monms.com/vb)
في أمان الله ..
لا تسبوا الاموات , فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا .
عن عائشة رضى الله عنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا)
رواه البخارى من نفحات الحديث
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRZxxiSppKO667euLfpC26afFCSUOt6-IMnZdA_8a2X0v5376o2 (http://www.monms.com/vb)
فمازلنا نستعرض أحاديث المنهيات فى حق المسلم ومنها الأمر بحفظ اللسان
حتى عن الميت وليس الحى من المسلمين فحسب .
فما أعظم دين الإسلام وهو يرعى حقوق المسلمين مع بعضهم أحياءً وأمواتاً ،
فإن للمسلم حرمة بعد موته كما له الحرمة أثناء حياته .
والأموات فى الحديث : يُختص بها المسلمون دون غيرهم من الكافرين حيث
لا حرمة لكافر فى سبَهّ إلا إذا كان فى سبه إيذاء للأحياء من أقاربه فلا يُسب ..
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRZxxiSppKO667euLfpC26afFCSUOt6-IMnZdA_8a2X0v5376o2 (http://www.monms.com/vb)
فإذا لم يكن ما يضر فلا حرمة .. كما وضح ابن عثيمين فى شرحه ثم وضح :
وهذا هو معنى قول المؤلف رحمه الله (يعنى النووى) حيث قال :
[باب تحريم سب الأموات بغير حق أو مصلحة شرعية] ..
فى قوله (بغير حق) حيث لنا أن نسب الأموات الكافرين الذين آذوا المسلمين وقاتلوهم .. الخ .
أما المصلحة الشرعية : قال : (مثل أن يكون هذا الميت صاحب بدعة ينشرها بين
الناس فها هنا من المصلحة أن نسبه ونحذر منه ومن طريقته لئلا يغتر الناس به) .
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRZxxiSppKO667euLfpC26afFCSUOt6-IMnZdA_8a2X0v5376o2 (http://www.monms.com/vb)
ويفهم من النهى عن سب الأموات : أنه لا يُغنى السب شيئاً حيث انتقلوا إلى
دار الجزاء وقامت قيامتهم فقد أفضْوا وانقطع عملهم ولم يبق لهم حظ من العمل
إلا ما ثبت فى السنة الصحيحة [الصدقة الجارية ودعاء أولادهم الصالحين لهم أو علمهم الذى يُنتفعُ به] .
هكذا كما أشار ابن عثيمين .
وعلى الإطلاق : فهو توجيه نبوى عظيم فى الكف عن المحذور باللسان على كل
حال وفى أى مقال وفى كل مقام لكى تتحقق له التقوى والعبودية الحقة لله تعالى ،
فلا يتكلم ببهتان ولا ينطق بزور ولا يكون لعاناً ولا فاحشاً ولا بذيئاً .
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRdZ6M2YFroFh4DA2Qu7vBMduIV5qwbB xc19xwyZVVzrGzbNz2y (http://www.monms.com/vb)
في أمان الله ..