المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ||✿||..كتاب الكبائر..||✿||..تقديم..|✿|..أخوكم المُثنى..|✿|..الجزء الاول+هديه..|✿|


المثنى
03-01-2012, 08:41 PM
||✿||..كتاب الكبائر..||✿||..تقديم..|✿|..أخوكم المُثنى..|✿|..الجزء الاول+هديه..|✿|
||✿||..كتاب الكبائر..||✿||..تقديم..|✿|..أخوكم المُثنى..|✿|..الجزء الاول+هديه..|✿|
||✿||..كتاب الكبائر..||✿||..تقديم..|✿|..أخوكم المُثنى..|✿|..الجزء الاول+هديه..|✿|

[/URL]http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/863323121.png (http://www.monms.com/vb)


http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/490046466.png (http://www.monms.com/vb)

ان آڷζـمد للـه , نζـمده ۈنسٺعينـه ۈنسٺغفره ۈنعۈذ بآلله من شرۈر أنفسنآ,

ۈمن سيئآٺ أعماڷنآ من يهده آللـه فڷآ مضڷ ڷه,ۈمن يضڷڷ فڷآ هآدي ڷـه

ۈأشهد أن ڷآ إڷـه إڷآ آللـه ۈحده ڷآ شريڪ ڷـه ۈأشهد أن مζـمد

ع‘ــــبــــــده ۈرســۈڷـــه أمــآ بعد .. :-

||
http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/835202785.png (http://www.monms.com/vb)

ڪيف ζـآڷ إخۈآني أدآريّــﮯ ۈمشرفــﮯ ۈأعضآء منٺدى مونمس ان شاء

الله بخير وصحه وعافيه يسرّنــﮯ أن أقدم ڷڪم ۈأن أضع بين أيديڪم

في القسم الاسلامي هذا الكتاب الرائع .....بـعنوان :-

|["..الكبائر - الجزاء الاول.."]|


::..للشيخ..::

|[... محمد ... بن ... أحمد ... الذهبي ...]|

/:/:/:/:/:/:/:/:/:/:/:/:/

..واسال الله الرحمن الرحيم ان يعصمنا من الوقوع بهااا...

واليكم أخواني وأخواتي الكرام الاحبه هذا الاهداء

وهو عباره عن نشيد رائع جدااا ومؤثر واتمنى

ان ينال اعجابكم والنشيد بعنوان

.....فرارة اليك يا ربي....

تفضلواا رابط التحميل

هنااااا.. (http://sub3.rofof.com/03nmpqx1/_.html)
http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/367475675.png (http://www.monms.com/vb)



..الكبيرة الأولى...~

/...الشرك بالله.../



فأكبر الكبائر الشرك بالله تعالى وهو نوعان :

أحدهما ـ أن يجعل لله نداً و يعبد غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي

أو شيخ أو نجم أو ملكأ وغير ذلك ،وهذا هو الشرك الأكبر الذي ذكره الله عز وجل

قال الله تعالى : "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمنيشاء " وقال

الله تعالى :" إن الشرك لظلم عظيم ".وقال الله تعالى :"إنه من يشرك بالله فقد

حرم الله عليه الجنة ومأواه النار " .

والآيات في ذلك كثيرة .فمن أشرك بالله ثم مات مشركاً فهو من أصحاب , النار

قطعاً ، كما أن من آمن بالله ومات مؤمناً فهو من أصحاب الجنة وإن عذب بالنار

وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أنبئكم بأكبر

الكبائر ـ ثلاثاً ـ قالوا : بلى يا رسول الله قال : الإشراك بالله , وعقوق

الوالدين ، وكان متكئاً فجلس فقال : ألا وقول الزور ، ألا وشهادة

الزور " فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت .

وقال صلى الله عليه وسلم " اجتنبوا السبع الموبقات " فذكر منها الشرك بالله

وقال صلى الله عليه وسلم " من بدل دينه فاقتلوه" الحديث .والنوع الثاني

من الشرك : الرياء بالأعمال كما قال الله تعالى : " فمن كان يرجو لقاء ربه

فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا " .

أي لا يرائي بعمله أحداً . وقال صلى الله عليه و سلم : " إياكم و الشرك الأصغر

، قالوا يا رسول الله وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء . يقول الله تعالى يوم يجازى

العباد بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤونهم بأعمالكم في الدنيا فانظروا هل

تجدون عندهم جزاء " وقال صلى الله عليه وسلم " يقول الله : من عمل عملاً

أشرك معي فيه غيري فهو للذي أشرك وأنا منه بريء " .

وقال " من سمع سمع الله به ومن رايا رايا الله به " .

http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/900964427.png (http://www.monms.com/vb)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم

قال :" رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له

من قيامه إلا السهر " يعني أنه إذا لم يكن الصلاة والصوم لوجه الله تعالى

فلا ثواب له ، كما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مثل الذي

يعمل للرياء والسمعة كمثل الذي يملأ كيسه حصى ثم يدخل السوق

ليشتري به فإذا فتحه قدام البائع فإذا هو حصى وضرب به وجهه

، ولا منفعة له في كيسه سوى مقالة الناس له ما أملا كيسه

ولا يعطي به شيئاً . فكذلك الذي يعمل للرياء والسمعة

فليس له من عمله سوى مقالة الناس ولا ثواب له

في الآخرة " .

قال الله تعالى : " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثورا " .

يعني الأعمال التي عملوها لغير وجه الله تعالى أبطلنا ثوابها وجعلناها كالهباء

المنثور وهو الغبار الذي يرى في شعاع الشمس . وروى عدي بن حاتم الطائي

رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " يؤمر بفئام ـ أي

بجماعات ـ من الناس يوم القيامة إلى الجنة حتى إذا دنوا منها واستنشقوا

رائحتها ونظروا إلى قصورها و إلى ما أعد لأهلها فيهانودوا أن اصرفوهم

عنها فإنهم لا نصيب لهم فيها فيرجعون بحسرة وندامة ما رجع الأولون

والآخرون بمثلها ، فيقولون : ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا

من ثواب ما أعددت لأوليائك كان أهون علينا .

فيقول الله تعالى : ذلك ما أردت بكم . كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظام ،

وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين تراؤون , الناس بأعمالكم , خلاف ما

تعطوني من قلوبكم . هبتم الناس و لم تهابوني وأجللتم الناس ولم

تجلوني ، وتركتم للناس ولم تتركوا لي ـ يعني لأجل الناس ـ

فاليوم أذيقكم أليم عقابي مع ما حرمتكم من جزيل

ثوابي " .


http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/900964427.png (http://www.monms.com/vb)

وسأل رجل رسول الله ما النجاة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : " أن

لا تخادع الله . قال : وكيف يخادع الله ؟ قال : أن تعمل عملاً أمرك الله

ورسوله به وتريد به غير وجه الله . واتق الرياء فإنه الشرك الأصغر

وإن المرائي ينادى عليه يوم القيامة على رؤوس الخلائق بأربعة

أسماء : يا مرائي يا غادر ، يا فاجر ، يا خاسر , ضل ,عملك

وبطل أجرك ، فلا أجر لك عندنا ، اذهب فخذ أجرك

ممن كنت تعمل له يا مخادع " .

وسئل بعض الحكماء رحمهم الله من , المخلص :فقال: المخلص الذي

يكتم حسانته كما يكتم سيئاته . وقيل لبعضهم : ما غاية الإخلاص ؟

قال : أن لا تحب محمدة الناس . وقال الفضيل بن عباس رضي

الله عنه : ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل الناس

شرك والإخلاص أن , يعافيك الله , منهما . اللهم عافنا


منهما واعف عنا .


http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/900964427.png (http://www.monms.com/vb)
..الكبيرة الثانيه...~

/...قتل النفس.../



قتل النفس الكبيرة الثانية قال تعالى : " ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم

خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيما" وقال تعالى : "والذين

لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون

ومن يفعل ذلك يلق أثاماً *يضاعف له العذاب يوم القيامة و يخلد فيه مهاناً *

إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً " وقال تعالى : " من أجل ذلك كتبنا

على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض

فكأنما قتل الناس جميعاً ، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا "

وقال تعالى : " وإذا الموؤدة سئلت * بأي ذنب قتلت " .وقال النبي صلى الله

عليه وسلم " اجتنبوا السبع الموبقات " فذكر قتل النفس التي حرم الله

إلا بالحق . وقال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : أي ذنب أعظم

عند الله تعالى ؟ قال : " أن تجعل لله نداً و هو خلقك قال : ثم

أي ؟ قال , أن تقتل , ولدك خشية , أن يطعم معك .

قال : ثم أي ؟ قال أن تزاني حليلة جارك " فأنزل الله تعالى تصديقها : " والذين

لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون

" الآية . وقال صلى الله عليه و سلم " إذا التقى المسلمان بسيفيهما

فالقاتل والمقتول في النار " قيل : يا رسول الله هذا القاتل فما بال

المقتول ؟ قال " لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه " .قال الإمام أبو سليمان

رحمه الله : هذا إنما يكون كذلك إذا لم يكونا يقتتلان على تأوي، إنما على

عداوة بينهما و عصبية أو طلب دنيا أو رئاسة أو علو ، فأما منقاتل أهل

البغي على الصفة التي يجب قتالهم بها ، أو دفع عن نفسه أو

حريمه فإنه لا يدخل في هذه ، لأنه مأمور بالقتال للذب عن

نفسه غير قاصد به قتل صاحبه إلا إن كان حريصاً على

قتل صاحبه . ومن قاتل باغياً أو قاطع طريق

من المسلمين فإنه لا يحرص على قتله ،إنما يدفعه عن نفسه ، فإن انتهى

صاحبه كف عنه ولم يتبعه . فإن الحديث لم يرد في أهل هذه الصفة .

فأما من خالف هذا النعت فهو الذي يدخل في هذا الحديث الذي ذكرنا ،

والله أعلم . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ترجعوا

بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض " وقال رسول الله صلى

الله عليه وسلم " لا يزال العبد في فسحة من دينه ما لم

يصب دماً حراماً " وقال صلى الله عليه و آله وسلم أول

ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء ، وفي الحديث أن رسول

الله صلى الله عليه و سلم قال : " لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال

الدنيا " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " الكبائر الإشراك بالله وقتل

النفس واليمين الغموس " وسميت غموساً لأنها تغمس صاحبها

في النار ، وقال صلى الله عليه و سلم : " لا تقتل نفس ظلماً

إلا كان على ابن آدم الأول , كفل من , دمها لأنه , أول من

سن القتل " مخرج في الصحيحين ، وقال صلى الله

عليه وسلم " من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة ، وإن رائحتها لتوجد

من مسيرة أربعين عاماً " أخرجه البخاري .فإذا كان هذا في قتل

المعاهد ـ وهو الذي أعطى عهداً من اليهود والنصارى في دار

الإسلام ـ فكيف يقتل المسلم . وقال صلى الله عليه

و سلم " ألا ومن قتل نفساً معاهدة لها ذمة

الله وذمة رسوله فقد أخفر ذمة الله ولا يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد

من مسيرة خمسين خريفاً "صححه , الترمذي , وقال صلى الله عليه

وسلم " من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة لقي الله مكتوب

بين عينيه آيس من رحمة الله تعالى " رواه الإمام أحمد .

وعن معاوية رضي الله عنه قال رسول الله صلى

الله عليه وسلم : " كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل

يموت كافراً أو الرجل يقتل مؤمناً متعمداً " .

نسأل الله العافية .

http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/900964427.png (http://www.monms.com/vb)

..الكبيرة الثالثه...~

/...السحر.../


السحرالكبيرة الثالثة في السحرلأن الساحر لا بد و أن يكفر .

قال الله تعالى" ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر " . وما للشيطان

الملعون غرض في تعليمه الإنسان السحر إلا ليشرك به . قال الله تعالى

مخبراً عن هاروت وماروت : " وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن

فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه ما

هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد

علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق " أي من نصيب .فترى

خلقاً كثيراً من الضلال يدخلون في السحر يظنونه حراماً فقط ، وما

يشعرون أنه الكفر فيدخلون في تعليم السيمياء وعملها وهي

محض السحر و في عقد الرجل عن زوجته وهو سحر ،

وفي محبة الرجل للمرأة وبغضها له وأشباه ذلك بكلمات مجهولة أكثرها

شرك و ضلال .وحد الساحر : القتل ، لأنه كفر بالله أو مضارع الكفر .

قال النبي صلى الله عليه و سلم " اجتنبوا السبع الموبقات " .

فذكر منها السحر . والموبقات المهلكات . فليتق العبد ربه ولا يدخل فيما

يخسر به الدنيا والآخرة . وجاء , عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه

قال : " حد الساحر ضربه بالسيف "والصحيح أنه من قول جندب .

وعن بجالة بن عبدة أنه قال : أتانا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنة

أن اقتلوا كل ساحر وساحرة . وعن وهب بن منبه قال : قرأت في بعض

الكتب : يقول الله عز وجل لا إله إلا أنا ليس مني من سحر ولا من

سحر له ، ولا من تكهن له ، ولا من تطير ولا من تطير له .

http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/900964427.png (http://www.monms.com/vb)

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله

عليه وسلم : " ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن خمر ، وقاطع رحم ،

ومصدق بالسحر " . رواه الإمام أحمد في مسنده .

وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً قال : " الرقي والتمائم والتولة

شرك " . التمائم : جمع تميمة ، وهي خرزات , وحروز يعلقها الجهال

على أنفسهم و أولادهم و دوابهم يزعمون أنها ترد العين وهذا

من فعل الجاهلية ، ومن اعتقد , ذلك فقد أشرك .

والتولة بكسر التاء وفتح الواو : نوع السحر ، وهو تحبيب المرأة إلى زوجها ،

وجعل ذلك من الشرك لاعتقاد الجهال أن ذلك يؤثر بخلاف ما قدر الله

تعالى قال الخطابي رحمه الله : وأما إذا كانت الرقية بالقرآن ، أو

بأسماء الله تعالى , فهي , مباحة ، لأن النبي صلى الله عليه

وسلم كان , يرقي الحسن والحسين رضي الله عنهما

، فيقول : " أعيذكما , بكلمات الله التامة من , كل

شيطان وهامة ومن كل عين لامة " . وبالله

المستعان وعليه التكلان .

http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/900964427.png (http://www.monms.com/vb)



•»والى اللقاء مع جزء جديد ان شاء اللهتعالى...


_________________________________

•» فڪرة وتقديم :: المُثنى«•

•» ٺنسيق وتدقيق ::المُثنى «•

•» ٺصميم اڷفۈآصڷ:: المُثنى«•



http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/900964427.png (http://www.monms.com/vb)


http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/386533569.png (http://www.monms.com/vb)


وفي الختام اتمنى ان ينال طرحي رضاكم وان تستفيدو منه...."


" ڪفارة آڷمجڷس"


سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا أنت نستغفرك ونتوب اليك.."

http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/278257059.png (http://www.monms.com/vb)

[URL="http://www.monms.com/vb"]http://www6.0zz0.com/2012/03/01/14/361138452.png (http://www.monms.com/vb)

البطل الصامت
03-01-2012, 08:44 PM
اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم

ما شاء الله على مواضيعك دائماااا مميز ومفيد ورائع
ترتيب وتنسيق جميل جدااااا
واصل إلى الامام ونحن سوف نكون بإنتظار دائمااااا بإذن الله


جزااك الله خيراً
وجعل كل حرف مما سطرت
في موازين حسناتك
طرح جميل ومفيد
اسال الله ان يكون شهداً لك لاعليك
تقبل مروري...

الـرومـانـسـيـه
03-01-2012, 08:49 PM
وعليكم السلام...اخى الرائع..
احب ان اشكرك جزيل الشكر ..على قمه طرحك الراقى والرائع
واتمنى ان يكون فى موازين حسناتك
عندما اقرا لك طرح...اندهش من روعه ماتقدم
فتصفو وتعلو..بنا الى عنان السماء
طالما قلت لك مبدع...ولكن اليوم ساقول..انت تخطيت الابداع
اعلم ان القادم احسن واحسن
وستظل كعهدى بك اخى...متالق ومبدع دائمااا
جعل الله كل ماتقدمه حجه لك يوم القيامه لا عليك
شكر+تقديييم+السماعات..ههههههههههه
مابعرف يعنى ايه السماعات..ولكنها تظهر لى عند تقيييمك الشخصى
لو بيدى اقيمك الف مره اخى الغالى

شعاع القمر
03-01-2012, 08:58 PM
~ْ{{ .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهـ ..}}ْ~

~ْ.. ماشآآء الله ماشآآء الله ..ْ~

~ْ{{ موضوع + طرح + تنسيق + تصميم فواصل }}ْ~

أبــــــــــدآآآع X_X أبــــــــــدآآآع

أبـــــــــــدعت جدااا أخي .. المثنى ..}}ْ~
وبصــــــرآحهـ موضوعك أرووووع وأج ـــمل موضوع شفته إلى الآآن *.*

واتمنى تواآصل وما تحرمنأآ من روعت مواضيعـــك :thumbup:
لاآعدمنآآك ولا عدمنآآ وجودك يامبـــــــــدع ^.*

وأتمنى تعذرني ع ردي البسيط

مع خاآلص شكري وتقديري
دمت في حفظ الله ورعآآيتهـ

ووودي ^^

monms
03-01-2012, 09:16 PM
لا إله إلا الله
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
اللهم احيينا موحدين لك وامتنا موحدين
الكبائر اثقل حمل على القلب الانسان
اللهم ان نستغفرك من جميع الذنوب والخطايا
ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين
تشكر يالغالي على الموضوع القيم والتنسيق المميز
عضو مبدع كما عهدناك
في ميزان حسناتك بإذن الله~

Miss.Loly
03-01-2012, 09:36 PM
مااااشااااء الله موضوووع رااااااااااااائع ^^
ربنااااا يجازيك كل خيرررررر
اللهم ثبت قلوبنا على دينك .....
تم الشكررر و التقييم ^^
تقبل مرووووورى ^^

ابتسامة
03-02-2012, 12:40 AM
ماشاء الله موضوع مهم جدا وفقك الله
اللهم إنا نعوذ بك من أن نقع في الكبائر
اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم
ونستغفرك لما لا نعلم
اللهم إنا نعوذ بك من الكفر والشرك وأن نقول عنك مالانعلم
فعلا أمر خطير جدا نسال الله أن ينجينا منه
جزاك الله خير أخي على هذا الطرح الرائع وفقت في اختيارك بارك الله فيك
أسال الله العظيم أن يجعله في ميزان حسناتك
وأن يرزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
إنه ولي ذلك والقادر عليه

هذا المقطع يتحدث عن خطورة الرياء

8OsJ6C_2QEM

MR.@hmed
03-02-2012, 01:02 AM
جزاك الله خيرا اخي الغالي
المثنى على الطرح الراقي بارك الله فيك
وجعله الله في موازين حسناتك يوم القيامة
موفق في اختيار الموضوع
والفواصل ما شاء الله لا قوة الا بالله
ابداااااااااااااااااع
شكر +تقيم +خمس نجوم واكيد قليل
بالنسبة لموضوع جبار كهاذا
تقبل مروري

المتدور الاسباني
03-02-2012, 01:24 AM
موضوع + المثنى = ابداع

~Araki~
03-02-2012, 08:53 AM
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماشاءالله تبارك الله

هذا الكتاب يستحق القراءة

و الكبائر شيء عظيم حقاً

يا له من مجهود رائع أخي الكريم

جعله الله في موازين حسناتك وفقك الله ورعاك وادام عليك الصحة والعافية

و المسلمين اجمعين

"تقبل مروري البسيط "

الثلايا
03-02-2012, 09:33 AM
بارك الله فيك اخي المثنى مبدع دائما بمواضيعك وتنسيقاتك
تستحق الشكر والتقييم
=======
وهذا كلام نفيس للامام ابن القيم رحمه الله في الكبائر
قال ابن القيم رحمه الله :-
قد دل القرآن والسنة وإجماع الصحابة والتابعين بعدهم والأئمة ،
على أن من الذنوب (http://www.3hhd.com/vb/mh71748/) كبائر وصغائر ،
قال الله تعالى :
{ إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما }
[ سورة النساء : 31 ] .

وقال تعالى :
{ الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم }
[ سورة النجم : 32 ] .

وفي الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
{ الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر }.

وهذه الأعمال المكفرة لها ثلاث درجات :

إحداها : أن تقصر عن تكفير الصغائر لضعفها وضعف الإخلاص فيها والقيام بحقوقها ،
بمنزلة الدواء الضعيف الذي ينقص عن مقاومة الداء كمية وكيفية .

الثانية : أن تقاوم الصغائر ولا ترتقي إلى تكفير شيء من الكبائر .

الثالثة : أن تقوى على تكفير الصغائر وتبقى فيها قوة تكفر بها بعض الكبائر .

فتأمل هذا فإنه يزيل عنك إشكالات كثيرة .

وفي الصحيحين عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال :
{ اجتنبوا السبع الموبقات ،
قيل : وما هن يا رسول الله ؟
قال :
الإشراك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل مال اليتيم ، وأكل الربا ،
والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات } .

وفي الصحيحين عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل : أي الذنب أكبر عند الله ؟ قال :
{ أن تجعل لله ندا وهو خلقك ، قيل : ثم أي ؟ قال : أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك ، قيل : ثم أي ؟ قال : أن تزني بحليلة جارك }
فأنزل الله تعالى تصديقها :
[ ص: 126 ]
{ والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون }
[ سورة الفرقان : 68 ] .

عدد الكبائر

واختلف الناس في الكبائر : هل لها عدد يحصرها ؟ على قولين .

ثم الذين قالوا بحصرها اختلفوا في عددها ،
فقال عبد الله بن مسعود : هي أربع ، وقال عبد الله بن عمر : هي سبع ، وقال عبد الله بن عمرو بن العاص : هي تسعة ،
وقال غيره : هي إحدى عشرة ، وقال آخر : هي سبعون .

وقال أبو طالب المكي : جمعتها من أقوال الصحابة ، فوجدتها :
أربعة في القلب :
الشرك بالله ، والإصرار على المعصية ، والقنوط من رحمة الله ، والأمن من مكر الله .

وأربعة في اللسان :
شهادة الزور ، وقذف المحصنات ، واليمين الغموس ، والسحر .

وثلاث في البطن :
شرب الخمر ، وأكل مال اليتيم ، وأكل الربا .

واثنتان في الفرج :
الزنا ، واللواط .

واثنتان في اليدين :
القتل ، والسرقة .

وواحدة في الرجلين :
الفرار من الزحف .

وواحد يتعلق بجميع الجسد :
عقوق الوالدين .

والذين لم يحصروها بعدد ، منهم من قال :
كل ما نهى الله عنه في القرآن فهو كبيرة ،
وما نهى عنه الرسول - صلى الله عليه وسلم - فهو صغيرة .

وقالت طائفة :
ما اقترن بالنهي عنه وعيد من لعن أو غضب أو عقوبة فهو كبيرة ،
وما لم يقترن به شيء من ذلك فهو صغيرة .

وقيل :
كل ما ترتب عليه حد في الدنيا أو وعيد في الآخرة ، فهو كبيرة ،
وما لم يرتب عليه لا هذا ولا هذا ، فهو صغيرة .

وقيل :
كل ما اتفقت الشرائع على تحريمه فهو من الكبائر ،
وما كان تحريمه في شريعة دون شريعة فهو صغيرة .

وقيل :
كل ما لعن الله أو رسوله فاعله فهو كبيرة .

وقيل :
كل ما ذكر من أول سورة النساء إلى قوله :
{ إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم }
[ سورة النساء : 31 ] .

[ ص: 127 ]

الذين لم يقسموها إلى كبائر

والذين لم يقسموها إلى كبائر وصغائر ، قالوا :
الذنوب كلها بالنسبة إلى الجراءة على الله سبحانه ومعصيته ومخالفة أمره ، كبائر ،
فالنظر إلى من عصى أمره وانتهك محارمه ، يوجب أن تكون الذنوب كلها كبائر ،
وهي مستوية في هذه المفسدة .

قالوا :
ويوضح هذا أن الله سبحانه لا تضره الذنوب ولا يتأثر بها ،
فلا يكون بعضها بالنسبة إليه أكبر من بعض ،
فلم يبق إلا مجرد معصيته ومخالفته ،
ولا فرق في ذلك بين ذنب وذنب .

قالوا :
ويدل عليه أن مفسدة الذنوب إنما هي تابعة للجراءة والتوثب على حق الرب تبارك وتعالى ،
ولهذا لو شرب رجل خمرا ، أو وطئ فرجا حراما ، وهو لا يعتقد تحريمه ، لكان قد جمع بين الجهل وبين مفسدة ارتكاب الحرام ،
ولو فعل ذلك من يعتقد تحريمه ، لكان آتيا بإحدى المفسدتين ، وهو الذي يستحق العقوبة دون الأول ،
فدل على أن مفسدة الذنب تابعة للجراءة والتوثب .

قالوا :
ويدل على هذا أن المعصية تتضمن الاستهانة بأمر المطاع ونهيه وانتهاك حرمته ،
وهذا لا فرق فيه بين ذنب وذنب .

قالوا :
فلا ينظر العبد إلى كبر الذنب وصغره في نفسه ، ولكن ينظر إلى قدر من عصاه وعظمته ،
وانتهاك حرمته بالمعصية ، وهذا لا يفترق فيه الحال بين معصية ومعصية ،
فإن ملكا مطاعا عظيما لو أمر أحد مملوكيه أن يذهب في مهم له إلى بلد بعيد ،
وأمر آخر أن يذهب في شغل له إلى جانب الدار ، فعصياه وخالفا أمره ،
لكانا في مقته والسقوط من عينه سواء .

قالوا :
ولهذا كانت معصية من ترك الحج من مكة وترك الجمعة وهو جار المسجد ،
أقبح عند الله من معصية من ترك من المكان البعيد ،
والواجب على هذا أكثر من الواجب على هذا ،
ولو كان مع رجل مائتا درهم ومنع زكاتها ، ومع آخر مائتا ألف درهم فمنع من زكاتها ؛
لاستويا في منع ما وجب على كل واحد منهما ،
ولا يبعد استواؤهما في العقوبة ، إذا كان كل منهما مصرا على منع زكاة ماله ،
قليلا كان المال أو كثيرا .

الامام ابن القيم رحمه الله

============
شكرا مرة اخرى صديقي المثنى ومزيد من ابداعاتك

آمو تشان
03-02-2012, 11:41 AM
حجـــــز

Nαđeşħķό
03-02-2012, 11:56 AM
.,
.
::....^^

آلسسلـإأممْ عليككمٍ ؤرحمةةً آلله ؤبركأآتههً ..~

كيفً آلح ـإألٍ { آلمثنّىٍ } ...؟!

إنْ ششأآءٍ آلله بخييرٍ "$

//

..|| :4f7c50bc2e7eee3c450
يـعـطيككٍ ألفً ألفٍ ع ـأآفيةةً ..~
عً هيككٍ مؤضؤعً كبييرٍ ؤييإأخخذْ آلعققلٍ ..~:eek:
ؤربيٍ مؤٍ ع ـأآرفةةً إيششَ أقؤلككً .. ككلٍ ششيءً قلييلً بـحـقككً ")
مبدعً ؤمتمييزٍ ؤككلً ششيءْ ..~:icon30:
بـجـدً مؤضؤعً ككإأمملٍ ؤآلككإأملٍ ؤجههً سسبحإأنههْ ")
طريقةةً تنسيقككً ججدأآ رإأقيةةٍ ..~;)
ؤطرححً آلمؤضؤعً .. ممإأيحتتأآجٍ أتككلمٍ عـنـهأآ ")
ربيٍ يـسـلمً أنإأملككْ ؤيعطيككٍ آلع ـأآفيةةً ..~
ؤربيٍ رإأححً تأآخخذٍ أججرْ ككلٍ منً يقرأآههَ ..~:0069:
مؤضؤعً بححيإأتيٍ ممأآشؤفتً مثثلٍ تإألقههً ")
ربييٍ يدؤؤمْ لككً هـ آلـإأبـدأآعً ..~:blushing:
طبعإأ ججأآريٍ آللـإأيككً + آلتقيممً ~> ؤلؤٍ فيههً إأككثرْ سسأآؤيتههَ ..~:tears:
+
إأإسـتمرْ عً هيككٍ تإألقككْ ؤإأبدأآعً =)
دممتً ؤدأآممٍ لنإأ تميزككٍ ..~:teeth:
جـإأنأآ ||..~


(http://www.monms.com/vb)http://up.uaefal.com/upload/30941/21329285110.gif (http://www.monms.com/vb)

(http://www.monms.com/vb)

(http://www.monms.com/vb).,




.

بيانكي
03-03-2012, 06:48 PM
لي عودة^^

المسرور
03-04-2012, 09:49 PM
لا اله الا الله

المسرور
03-04-2012, 09:50 PM
بارك الله فيك

المسرور
03-04-2012, 09:52 PM
سبحان الله

المسرور
03-04-2012, 09:53 PM
الله اكبر

المسرور
03-04-2012, 09:54 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

دموع الحزن
03-10-2012, 05:05 PM
مشكوور على الموضوع الرائع

Anvas-ALwrd
03-17-2012, 11:50 PM
:tears:
اللهم اني اعوذ بك ان اشرك وانا اعلم
واستغفرك لما لا اعلم
،
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على
الايمان..اللهم يامصرف القلوب ثبت قلوبنا
على طاعتك
:tears:
/
بارك الله فيك
وجزاك الله الف خير

Arsalan
03-20-2012, 01:06 PM
جزاكَ الله خير جزاء على الموضوع القيم أُخي

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

لا إله إلا الله محمد رسول الله

بيانكي
03-28-2012, 10:27 AM
السلام عليكم

كيفك أخي ؟؟أن شاء الله تكون بأتم الصحة والعافية

أبعدنا الله عن هذه الكبائر وخصوصا الرياء والسمعة ما اسهل أن يقع فيهم المرء

وان يدخلنا جنات النعيم.....

الموضوع رائع ومفيد جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك

الترتيب والتنسيق ولا اروع من تألق إلى تألق أخي

أنتظر القادم من مواضيع القادمة التي بلا شك ستكون أفضل وأكثر فائدة

لا عدمنا اجديدك ...تحياتي وودي....~

ال

بيزوفان
03-28-2012, 02:20 PM
جزاك الله خيراً

N_AlR
11-16-2012, 02:46 AM
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مشكور اخوي ما قصرت ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ