حكم القدر
02-18-2012, 04:14 PM
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/6743.imgcache (http://www.monms.com/vb)
هل تدعون بهذا الأيه :
{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا }
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache (http://www.monms.com/vb)
هل تعلمون مامعني ( قُرَّة العين ) ؟
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9111.imgcache (http://www.monms.com/vb)
قرة العين رؤية ما تقرَّ به العين يقال:
أقرَّ الله عينك أي صادف فؤادك ما يرضيك فتقرَّ عينك
حتى لا تطمح بالنظر إلى ما فوقه.
وقيل:
هي من القرّ أي البرد لأن المستبشر الضاحك يخرج من شؤون عينيه
دمع بارد والمحزون المهموم يخرج من عينيه دمع حار
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache (http://www.monms.com/vb)
* ورد في تفسير القرطبي لـ هذه الآية :
أن الإنسان إذا بوركَ لهُ في ماله وولده قرَّت عينه بأهله , وعياله ..
حتى إذا كانت عنده زوجة إجتمعَت له فيها أمانيه من جمال و عفَّة ,
و نَظَر , و حوطة .... أو كانت عنده ذُرية مُحافظون على الطاعة ,
معاونون له على وظائف الدين والدُنيا ,
لم يلتفت إلى زوج أحد ولا إلى ولده ,
فتسكن عينه عن المُلاحظَة , ولا تمتد عينه إلى ماترى ,
فذلك حين قُرَّت العين , و سكون النفس .
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache (http://www.monms.com/vb)
* ورد في تفسير إبن كثير :
لـ الآية " وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا " . . . . .
قال إبن عباس والسدُدِّيّ وقتادة والربيع بن أنس :
أئمَّة يُقتدى بنا في الخير , وقال غيرهم :
هُداة مُهتدين , دُعاة إلى الخير , فأحبوا أن تكون عبادتهم مُتصلَة بعبادة
أولادهم و ذرياتهم وأن يكون هداهم مُتعدياً إلى غيرهم بالنفع وذلك أكثر
ثواباً وأحين مآباً .........
ولهذا ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث :
ولد صالح يدعوا له أو علم يُنتفع به من بعده أو صدقة جارية ] .
هل تدعون بهذا الأيه :
{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا }
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache (http://www.monms.com/vb)
هل تعلمون مامعني ( قُرَّة العين ) ؟
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9111.imgcache (http://www.monms.com/vb)
قرة العين رؤية ما تقرَّ به العين يقال:
أقرَّ الله عينك أي صادف فؤادك ما يرضيك فتقرَّ عينك
حتى لا تطمح بالنظر إلى ما فوقه.
وقيل:
هي من القرّ أي البرد لأن المستبشر الضاحك يخرج من شؤون عينيه
دمع بارد والمحزون المهموم يخرج من عينيه دمع حار
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache (http://www.monms.com/vb)
* ورد في تفسير القرطبي لـ هذه الآية :
أن الإنسان إذا بوركَ لهُ في ماله وولده قرَّت عينه بأهله , وعياله ..
حتى إذا كانت عنده زوجة إجتمعَت له فيها أمانيه من جمال و عفَّة ,
و نَظَر , و حوطة .... أو كانت عنده ذُرية مُحافظون على الطاعة ,
معاونون له على وظائف الدين والدُنيا ,
لم يلتفت إلى زوج أحد ولا إلى ولده ,
فتسكن عينه عن المُلاحظَة , ولا تمتد عينه إلى ماترى ,
فذلك حين قُرَّت العين , و سكون النفس .
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache (http://www.monms.com/vb)
* ورد في تفسير إبن كثير :
لـ الآية " وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا " . . . . .
قال إبن عباس والسدُدِّيّ وقتادة والربيع بن أنس :
أئمَّة يُقتدى بنا في الخير , وقال غيرهم :
هُداة مُهتدين , دُعاة إلى الخير , فأحبوا أن تكون عبادتهم مُتصلَة بعبادة
أولادهم و ذرياتهم وأن يكون هداهم مُتعدياً إلى غيرهم بالنفع وذلك أكثر
ثواباً وأحين مآباً .........
ولهذا ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث :
ولد صالح يدعوا له أو علم يُنتفع به من بعده أو صدقة جارية ] .