المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۩۝ணهل المراة ناقصة عقل ودين أو الرجل ண۝۩ الجزء الثانى ::..


نادر فرحات
02-07-2012, 07:57 PM
[/URL]http://im15.gulfup.com/2012-02-07/1328626001581.jpg (http://www.monms.com/vb)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد
http://im11.gulfup.com/2012-02-07/1328626585931.jpg (http://www.monms.com/vb)
تذكيرا بالجزء الأول
دائما نسمع مقولة( ان النساء نا قصات عقل ودين ) وان المراة ( خلقت من ضلع اعوج)

هل المرأة ناقصة عقل ودين أو الرجل ؟؟!!

وتلك حكمة بالغة أن جَعَلَ الله الشدّة في الرجال والرقـّة في النساء ،
رقّة تُزين المرأة لا تعيبها ،

فقد شبهها المعصوم صلى الله عليه وسلم:
بشفافية الزجاج الذي يؤثـّر فيه أدنى خدش ،
ويكسره السقوط ولو كان يسيراً .

قال النووي : قال العلماء : سمّى النساء قوارير لضعف عزائمهن ،
تشبيهاً بقارورة الزجاج لضعفها وإسراع الانكسار إليها .


http://im15.gulfup.com/2012-02-07/1328627250691.jpg (http://www.monms.com/vb)
وقال الرامهرمزي :
كنّى عن النساء بالقوارير لِرِقّتهن وضعفهن عن الحركـة ،
والنساء يُشَبَّهْنَ بالقوارير في الرِّقّة واللطافة وضعف البنية .
( نقله عنه ابن حجر في فتح الباري )

يا بني قومي ألا تفقهون ؟؟
ما بالكم تبترون النصوص وتستدلّون ببعضها دون بعض ؟؟إن نص الحديث – كما في الصحيحين – :
استوصوا بالنساء ، فإن المرأة خُلقت من ضلع ،
وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه ،
فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ،
فاستوصوا بالنساء .

أين أنتم من هذه الوصية بالنساء ؟؟
افتتح الحديث بقوله : استوصوا بالنساء
واختتم الحديث بقوله : فاستوصوا بالنساء
فأين أنتم من هـذا ؟؟
http://im15.gulfup.com/2012-02-07/1328627250691.jpg (http://www.monms.com/vb)
ومن الكُتّاب أو الناس من يَصِف النساء – إما نتيجة جهل أو تجاهل –
بأنهن ناقصات عقل ودين على سبيل الإزراء والاحتقار ،
وسمعت أحدهم يقول ذلك في مجمع فيه رجال ونساء
ثم وصف النساء بضعف العقل ، وزاد الأمر سوءاً أن اعتذر عن قولـه
بأن هذا هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم !!!!
ثم أورد الحديث: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب

للبّ الرجل الحازم من إحداكن ."
رواه البخاري ومسلم .
وقد بوّب عليه الإمام النووي :باب نقصان الإيمان بنقص الطاعات .

وهذا القول له جوابان
أجاب بهما من لا ينطـق عن الهوىصلى الله عليه وسلم :
أما الأول :
فهـو إجابتهـ صلى الله عليه وسلم ـ على سؤال النساء حين سألنه :
وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟؟؟
فقال :أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟
قلن : بلى ،
قال :فذلك نقصان مِنْ عقلها .
أليس إذا حاضت لم تُصل ولم تَصُـم ؟
قلـن : بلى .
قال : فذلك من نقصان دينها .
والحديث في الصحيحين .
http://im15.gulfup.com/2012-02-07/1328627250691.jpg (http://www.monms.com/vb)
فهذه العلّة التي عللّ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
نقصان الدين والعقل ، فلا يجوز العُدول عنهـا إلى غيرها ،
كما لا يجوز تحميل كلامه صلى الله عليه وسلم ما لا يحتمل
أو تقويله ما لم يَقُـل .

قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية :
فيجب أن يفهم عن الرسول مراده من غير غلو ولا تقصير
فلا يحمّل كلامه ما لا يحتمله ، ولا يُقصر به عن مراده وما قصده
من الهدى والبيان ، فكم حصل بإهمال ذلك والعدول عنه من الضلال
والعدول عن الصواب ما لا يعلمه إلا الله ،

۩۝ண بل سوء الفهم عن الله ورسوله أصل كل بدعة ண۝۩

وضلالة نشأت في الإسلام ، وهو أصل كل خطأ في الفروع والأصول ،
ولا سيما إن أضيف إليه سوء القصد ، والله المستعان .
[وأصل الكلام لابن القيم في كتاب الروح]

أما نقصان الدِّين ؛ فلأنها تمكث أياماً لا تصوم فيها ولا تصلّي
، وهذا بالنسبة للمرأة يُعـدّ كمالاً !

كيف ذلك ؟
من المعلوم أن التي لا تحيض تكون – غالباً – عقيماً لا تحمل ولا تلد ؛
وقد جعل الله الدم غذاءً للجنين .

قال ابن القيم : خروج دم الحيض من المرأة هو عين مصلحتها وكمالها ،
ولهذا يكون احتباسه لفساد في الطبيعة ونقص فيها . اهـ .

ثم إن نقص الدين ليس مختصا بالمرأة وحدها .
فالإيمان ينقص بالمعصية وبترك الطاعة
– كما بوّب عليه الإمام النووي في ترجمة هذا الحديث –
http://im18.gulfup.com/2012-02-07/132862701351.jpg (http://www.monms.com/vb)
انتظروا الجزء الثالث إن شاء الله
قريبا
http://im22.gulfup.com/2012-02-07/1328626947291.jpg (http://www.monms.com/vb)
" أسال الله أن ينفعنا بما علمنا "
" وأن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل "
" وأن يصلح نساء الأمة "

http://im10.gulfup.com/2012-02-07/1328627148801.jpg (http://www.monms.com/vb)
[URL="http://www.monms.com/vb"]http://im22.gulfup.com/2012-02-07/1328627059981.jpg (http://www.monms.com/vb)
منتدى مونمس

ѕαωαкσ•✿
02-07-2012, 07:59 PM
و عليكم السلام
......
انا كنت منتاضرة الجزء الثاني
يعطيك العافية وجزاك الله الف خيررررررر
دامت لك صحتك
تحيايي

صادق المشاعر
02-07-2012, 08:04 PM
موضوع رآئع و مفيد
سلمت أناملك الطيبة
يعطيك ربي العافية
و ننتظر الجديد أخي

نادر فرحات
02-07-2012, 08:47 PM
شكرا على مروركم العطر

فى أمان الله

MR.@hmed
02-07-2012, 09:04 PM
جزاك الله خير اخي لغالي
نادر على الطرح الرائع بارك الله فيك
ونفع بما سطرت
تقبل مروري

براهيم يوسف
02-07-2012, 09:11 PM
سلاااااام عليكم
كل ابدااع اخي
وجزاااك الله خير ا
موااصضيعك رااائعة من تنسيق وفواااصل ومحتوي
دمت مبدعااااا
تم تقيمك

البطل الصامت
02-07-2012, 09:29 PM
وعليك السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيك على الطرح الطيب
أسعدك الرحمن في الدارين
أسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد والتقدم والرفعه
حفظك الرحمن من كل سوء ورضي عنك وأرضاك
لك مني كل الشكر والتقدير والاحترام
دمت بخير وسعاده

omarhessouka
02-07-2012, 09:30 PM
وووووواااااوووو
يسلمووو اخي ابدعت في شرحك
و لنتقيت اجود و افضل الكلماات
بااارك الله فيك و لك مني خااالص التحاايااا
و جزااك الله خيرااا
و تقبل تحيااتي في انتضاررررر
الجزء الثالت بفااارغ الصبر ان شااء الله

نادر فرحات
02-07-2012, 11:04 PM
شكرا على مروركم العطر

بالتوفيق

hawary
02-07-2012, 11:07 PM
ماشاء الله موضوع رائع ومنظم ومنسق
كما تعودنا من اخي نادر
جزاك الله خيرا حبيبي الغالي

BLOODERMASTER
02-08-2012, 12:39 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على الموضوع

بالتوفيق

امير الحرف
02-08-2012, 02:49 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله عليك اخي نادر

الموضوع اكثر من رائع واختياار ممتاز للبحث والتوضيح فيه

احسنت ودائما انت كذلك

في انتظارك دوم اخي الغالي

نادر فرحات
02-08-2012, 04:54 PM
شكرا على مرورك العطر

فى حفظ الرحمن

المتدور الاسباني
02-08-2012, 04:57 PM
مشكور

نادر فرحات
02-08-2012, 05:11 PM
مشكور على مرورك

صديق الدرب
02-08-2012, 05:44 PM
مشكوووووووووور عالجزء رائع
أنتظر جديدك
تحياتي

نادر فرحات
02-08-2012, 06:34 PM
شرفت بمرورك يا غالى

عبد الرحمن
02-08-2012, 08:19 PM
مشكور اخي على هذا الموضوع القيم
فعلاً كثير من الجهال يفهم هذا الحديث فهما خاطئاً
وهذا خطير قد يعتبر من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
نسأل الله ان يهدينا ويهدي جميع المسلمين
وفقك الله لما يحبه ويرضاه

بشورة البسبوسة
02-08-2012, 09:09 PM
السلام عليكم....

تـــــسلم خيووو على الموضوع...

جزااااك الله الف خيييييير....

والله يعطيك العاااااافية.....

نادر فرحات
02-08-2012, 09:31 PM
شكرا على مروركم العطر

فى امان الله

Anvas-ALwrd
02-08-2012, 10:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.roo7oman.com/up/files/368869.gif

بارك الله فيك
مشكوور جدآ خيوا
كنت انتظر الجزء الثااني
وفهمت مقصد عليه الصلاه والسلام
من نقصان العقل والدين
مآ احكمه ..~
يعني من جد..كل(ن)
يحرف المعنى على كيف
ويتشبث برأيه من دون
ان يكلف على نفسه بالبحث
عن مقصد عليه الصلاه والسلام
/
جزاك الله الف خير

الثلايا
02-09-2012, 03:20 PM
ثم إننا لا نرى الناس يعيبون أصحاب المعاصي الذين يَعملـون على إنقاص إيمانهم – بِطَوْعِهم وإرادتهم – عن طريق زيادة معاصيهم وعن طريق التفريط في الطاعات ، ولسنا نراهم يعيبون من تعمّـد إذهاب عقله بما يُخامره من خمرةٍ وعشق ونحو ذلك فشارب الخمر – مثلا – إيمانه ناقص ، والمُسبل إزاره في إيمانه نقص ، وكذا المُدخّن ، وغيرهم من أصحاب المعاصي ؛ ومع ذلك لم نسمعهم يوماً من الأيام يقولون عن شارب الخمر : إنه ناقص دين !

بل ربما وُصِف الزاني – الذي يُسافـر إلى دول الكفـر والعهـر لأجل الزنا – بأنه بطل صاحب مغامـرات ومقامرات !!
وهذا شيءٌ يُلامون عليه ، بينما لا تُلام المـرأة على شيءٍ كَتَبَهُ الله عليها ، ولا يَـدَ لها فيه .

قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء :
فتأمل هذه الكلمة الجامعة وهي قوله صلى الله عليه وسلم : " الدين النصيحة " فمن لم ينصح لله وللأئمة وللعامّة كان ناقص الدين ، وأنت لو دُعِيْتَ : يا ناقص الدين ؛ لَغَضِبْتَ . اهـ .

وأما نقصان عقل المرأة ؛ فلأن المرأة تغلب عليها العاطفة ورقّة الطبع - الذي هو زينة لها - فشهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل ، وذلك حُكم الله وعذرٌ لها .

ثم إن في هذا الحديث بيان أن المرأة ربما سَبَتْ وسَلَبَتْ عقل الرجل ، وليس أي رجل ، بل الرجل الحازم الذي يستشيره قومه في الملمات ، ويستأنسون برأيه إذا ادلهمّت الخطوب .
وكما قيل :
يَصْرَعْنَ ذا اللبّ حتى لا حراك به *** وهنّ أضعف خلق الله إنسانا

وكما أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل
فإن الرجل أحياناً يكون على أقل من النصف من شهادة
المرأة ، فقد تُردّ شهادته إذا كان فاسقاً أو كان مُتّهماً في دينه .

وأما الثاني
من أجوبته عليه الصلاة والسلام
فهو قوله لعائشة - لما حاضت في طريقها للحجّ فعزّاها قائلاً - : هذا شيء كَتَبَه الله على بنات آدم .
وفي رواية : هذا أمـرٌ كَتَبَه الله على بنات آدم . رواه البخاري ومسلم .

فما حيلة المرأة في أمرٍ مكتوب عليها لا حول لها فيه ولا طول ، فلا يُعاب الرجل بأنه يأكل ويشرب ويحتاج إلى قضاء الحاجة ، وقد عاب المشركون رسل الله بأنهم بَشَرٌ يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق . تأمّل ما حكاه الله عنهم بقوله :
( وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ )

فَردّ عليهم رب العـزة بقوله : ( وَماأَرْسَلْنَاقَبْلَكَمِنَالْمُرْسَلِينَ إِلاَّإِنَّهُمْلَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَفِيالأَسْوَاقِ ) [الفرقان:20] .
وقال سبحانه وتعالى عن رسله:
( وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ )

وكان أبلغ ردّ على من زعموا ألوهية عيسى أن أثبت الله أنـه يأكل الطعام ، وبالتالي يحتاج إلى ما يحتاجـه سائر البشـر ، قال تبارك وتعـالى : ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ) [المائدة:75] .

أخلُص من هذا كلِّه إلى أن المرأة لا تُعـاب بشيء لا يَـدَ لها فيه ، بل هو أمـرٌ مكتوب عليها وعلى بنات جنسها ، أمـرٌ قد فُـرِغ منه ، وكما لا يُعاب الطويل بطوله ، ولا القصير بِقِصَرِه ، إذ أن الكل من خلق الله ومسبّة الخِلقة من مَسَبَّة الخالق ، فلا يستطيع أحد أن يكون كما يريد إلا في الأشياء المكتسبة ، وذلك بتوفيق الله وحده .

إذا تأملت هذا ، وتأملت ما سبق من أقوال أهل العلم حول هذه المسألة ، فإني أدعوك لتقف مرة أخرى على شيء من أقوال أهل هذا العصر من الغربيين وغيرهم .

وأذكّرك – أخيراً – بأن رقّة المرأة وأنوثتها ولُطفها وشفافية معدنها يُكسبها جمالاً وأنوثة تزينها ولا تعيبها

قال جول سيمون : يجب أن تبقى المرأة امرأة فإنها بهذه الصفة تستطيع أن تجد سعادتها ، وأن تهبها لسواها .اهـ .
ومعنى أن تبقى المـرأة امرأة ، أن تبقى كما خلقها الله ، ولأجل المهمة التي وُجِدت من أجلها .
ويعني أيضا أن لا تتدرج المرأة في أعمال الرجل ، فإنها بذلك تفقد أنوثتها ورقّتها التي هي زينة لها .

ولذا لما أُجريَ استفتاء في إنجلترا عن المرأة العاملة كان من نتائجه :
أن الفتاة الهادئة هي الأكثر أنوثة ، لأنها تُوحي بالضعف ، والضعف هو الأنوثة !
أن الأنوثة لا يتمتّع بها إلا المرأة التي تقعد في بيتها .
فقولهم : الضعف هو الأنوثة .
هذا لا يُعدّ انتقاصاً لأنه ... made in England !!!
لأنه نتاج بريطاني !!
أمَا لو قال هذا الكلمة رجل مسلم أو داعيـة مصلح ، لعُـدّ هذا تجنّياً على المرأة وانتقاصاً لها ، فإلى الله المشتكى .

وختاماً :
لا بد أن يُعلم أنه لا يجوز أن يُطلق هذا اللفظ على إطلاقه
أعني قول بعضهم : المرأة ناقصة عقل ودين .
هكذا على إطلاقه .
إذ أن هذا القول مرتبط بخلفية المتكلّم الذي ينتقص المرأة بهذا القول ، ويتعالى عليها بمقالته تلك .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما النساء شقائق الرجال . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث حسن .

كما أنه لا يجوز لإنسان أن يقرأ ( ولا تقربوا الصلاة ) ويسكت
أو يقرأ ( ويل للمصلين ) ويسكت !
فلا يجوز أن يُطلق هذا القول على عواهنه
إذ قد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم سبب قوله ، فلا يُعدل عن بيانه صلى الله عليه وسلم إلى فهم غيره .
وأعتذر أخيراً عن الإطــــــــــالــــــــة

كتبه

عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/75.htm

ڝـعـِب المنـاڷ ●
02-09-2012, 04:28 PM
اهلا بكم اخوتي

ماشاء الله جزء ثاني قيم للغايه

طرح رائع اخي نادر

الله المستعاان و الله اني اسمع الكلمة دائما من رجل صاحب دين و لا حول و لا قوة الا بالله

اضافه جميله جدا منك اخي الثلايا و كلمات رائعه اضافه للموضوع و ايضا وضحت المعنى بشكل جلي

بارك الله فيكم اخوتي و بانتضار الجزء الثالث باذن الله

نادر فرحات
02-09-2012, 07:34 PM
ما شاء الله شرف لى مروركم العطر

جزاكم الله خيرا على هذه الكلمات

بالتوفيق

jijee
02-10-2012, 02:59 AM
الســـــــلام عليـــــــــــــــك اخـــــــــــــــــــــي
بوركت يداك على الطرح الجميل
من جد انا بنزعج من الاشخاص الي بيتكلموا وبيثبتوا قولهم بالاخير بحديث هني ما فهمانين معنناه حبيت اعلق ع هي النقطة
وبكرر سلمت يمناك ع الطرح الراقي الجميل منك
ممنتظرة الجزء التالت

نادر فرحات
02-10-2012, 03:34 PM
شكرا على مرورك العطر أختى

فى امان الله