المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _


همسات مسلمة
02-05-2012, 11:48 PM
http://files2.fatakat.com/2010/11/12905277521090.gif


http://islam-sister.com/uploadis/upfile/111.gif



كيف حالكم إخوتى وأخواتى طلبة الثانوية العامة
ربى يوفقكم وجميع طلبة العلم المسلمين
إنه ولى ذلك والقادر عليه
http://files2.fatakat.com/2010/11/12905333891017.gif
إخوتى وأخواتى طلبة الثانوية العامة بمصر
إليكم مذكرة رائعة جدا لمنهج الفلسفة والمنطق
بإذن الله ستجدون فيها فائدة عظيمة .
http://files2.fatakat.com/2010/11/12905333891017.gif

سأضع لكم المذكرة إخوتى وأخواتى
ولكن
رجاء
لا تضعوا أى ردود
حتى أنتهى من وضع المذكرة ولكى
تكون متتابعة بإذن الله تعالى.

همسات مسلمة
02-05-2012, 11:49 PM
طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى

___________________________________________


* أساليب التفكير ومكانة الأسلوب الفلسفى :


كلنا نعلم تمام العلم أن الإنسان هو أرقى الحيوانات المفكرة وأنه الكائن الوحيد الذى يعبر عن تفكيره بسلوك واع وطرق منظمة وأساليب متنوعة



التفكيـــــر :
_________________


إذاً فماذا نعنى بالتفكير وما هو المقصود بالأساليب


هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة او تفسير موقف غامض.

الأساليــب :
___________

فهى الطرق أو الخطوات التى يتبعها الإنسان للتعبير عن تفكيره.

· ولا شك أن أساليب التفكير تختلف من فرد لأخر ومن بيئة لأخرى ومن عصر لأخر فطريقة تفكير الطفل لن تكون هى نفسها طريقة الرجل الناضج والإنسان البدائى يختلف عن المتحضر كما تتعدد اساليب التفكير. وتنقسم إلى أربعة انواع أساسية وهى:-

1- الأسلوب البدائى. 2- الأسلوب الدينى.

3- الأسلوب الفلسفى. 4- الأسلوب العلمى.

س1: تكلم عن التفكير والأساليب ؟

س2: يختلف التفكير من شخص لأخر ... وضح ذلك بمثال ؟
__________________________________________________ _____________


1- الأسلوب البدائى "الخرافى " :
تناول الإنسان البدائى ظاهرة البرق والرعد "كمثال توضيحي " بأسلوب خرافى ساذج نظراً لتخلف عقليته وعدم اكتمال نضجها فكان يعجز عن إدراك الأسباب الحقيقية للظاهرة كما أنه كان يرجعها على علل غيبية غير منطقية ولا عملية ولا وجود لها فى الواقع مثل القول بوجود "عدة آلهة" يختص كل إله منها بالتحكم فى ظاهرة طبيعية معينة وأنه فى حالة غضب الآلهة فإن الظواهر تزداد سوء كعقاب للبشر ومن ثم يكون علاج هذه المشكلة من وجهة نظر الإنسان البدائى هى محاولة إرضاء تلك الآلهة بتقديم القرابين لها.

2- الأسلوب الدينى :

أما بالنسبة للأسلوب الدينى عامة وموقفه حيال هذه الظاهرة دون النظر إلى نوعية الدين تجده يربطها بقدرة اله تعالى الذى خلق العالم كله بشتى ظواهره لذلك فالإنسان هنا ينظر إلى ظاهرة البرق والرعد باعتبارها دليل على وجود الله تعالى وعلى قدرته التى تفوق قدرة الإنسان العادى العاجز وحيث يستتبع ذلك إيماناً أكثر بالله وبقدرته تعالى.
وهكذا ارتبط الأسلوب الدينى فى تناول تلك الظاهرة بالقدرة الالهية فى خلق العالم كله مقارنة فى عجز الإنسان فى صنع مثيلها ومن خلال ذلك نجد أن الأسلوب الديني يربط الظاهرة بقدرة الله تعالى .
س: علل صحة أو خطأ الأسلوب الدينى إيمانى.
____________________________________

همسات مسلمة
02-05-2012, 11:51 PM
- الأسلوب الفلسفى :
_______________________________

الفلاسفة دائما متميزين عن غيرهم بطريقتهم الخاصة فى التأمل العقلى والتفكير الشامل والتفسير الكلى حيث يستخدمون عقولهم الناضجة فى محاولة فهم وتفسير الظاهرة الطبيعية وذلك بربطها ببقية الظواهر الطبيعية الأخرى للوجود كله.

فالفلاسفة يسعون إلى تفسير الظاهرة تفسيراً منطقياً فهم يربطون دائما بين ظواهر الطبيعة الجزئية بعضها بالبعض الأخر ليكونوا منها حقيقة كلية شاملة للوجود كله دون الاقتصار على ظاهرة البرق والرعد فقط.

والفلاسفة يستخدمون نظرتهم الكلية الشاملة للوصول إلى العلل البعيدة التى تتحكم فى كل ظواهر الوجود والتى يرتبونها فى نظام عقلى منسق ويعرف بالمذهب الفلسفى وهذا المذهب يختلف من فيلسوف إلى أخر حسب ظروف وعقلية كل فيلسوف.


- الأسلوب العلمى :
________________________

الأسلوب العلمى يختلف جوهريا عن الأساليب السابقة فالعالم يحلل تلك الظاهرة ليعرف الأسباب المادية المباشرة التى تؤدى إلى حدوثها دون النظر على أسبابها البعيدة وهو هنا لا يستخدم التأمل العقلى المجرد وإنما يستخدم الحواس والأجهزة المختلفة ويجرى التجارب العلمية المتعددة لاكتشاف الأسباب المباشرة لهذه الظاهرة فقط حيث يمكن فى النهاية التوصل إلى قانون محدد.



:rose: :rose::rose::rose::rose::rose::rose:



المعانى العامة للفلسفة

الأصـل اللغوى للكلمة :

الفلسفة فى اصلها الغوى كلمة يونانية قديمة مركبة من قطعتين هما "فيلو" بمعنى حب و "سوفيا" بمعنى حكمة، وبذلك فإن فيلو سوفيا تعنى لغويا "حب الحكمة" ويكون الفيلسوف محب للحكمة.

- المقصود بالحكمة/ هي المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلى الشامل لحقائق الوجود والتفكير العقلي في مشكلات الحياة الكبرى


المعانى والتعريفات العامة للفلسفة :

تعددت التعريفات العامة وتنوعت معانى الفلسفة من فيلسوف لأخر ومن عصر لأخر وذلك لأن الفلسفة تصطبغ عادة بالطابع الفردى وتعتمد على التجارب الشخصية لكل فيلسوف حسب ظروف حياته ومجتمعه وعصره.

وفيما يلى أشهر ثلاثة تعريفات للفلسفة وهى:-

1- الفلسفة هى علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها:

أ- بمعنى أن الفلسفة ليست علماً جزئيا خاصا إنما هى علم العلوم لأنها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات العامة.

ب-أما الحقائق الجزئية للوجود كالصوت والضوء والسلوك الإنسانى فهى موضوع العلوم الجزئية الأخرى.

ج- إن الفلسفة بهذا المعنى تهتم بكل ما يثيره العقل البشرى من مشاكل كلية مثل ماهية الإنسان وطبيعة الوجود ومشكلة الحرية وغيرها من المشكلات العامة ذات الطابع العقلى الكلى ولذلك تعتبر الفلسفة علم المعرفة الكلية وهى مطلوبة لذاتها بوصفها متعة عقلية للإنسان.


_ 2- الفلسفة هى علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود:

أ- أى هى علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود وذلك لأن الفيلسوف يستخدم التأمل العقلى مستهدفاً إدراك المبادئ الأولى والعلل البعيدة العقلية المجردة.

ب- كما أن الطبيعة العقلية للفيلسوف تجعله لا يقنع بقبول المبادئ القريبة والعلل المباشرة فى تفسير مختلف ظواهر الوجود التى تعتمد فى دراستها على الحواس والمنهج التجريبى.



ج- ومثال ذلك الفيلسوف لا يكتفى بمعرفة السبب المباشر لنمو النبات وهو توافر الماء والهواء والشمس حسب ما توصل إليها عالم النبات التجريبى وإنما يريد الفيلسوف أن يرتقى إلى أعلى من ذلك بإدراك العلل العقلية البعيدة والمبادئ العامة ليس فقط لنمو النبات وإنما لنمو الكائنات الحية.



* ويلاحظ أن التعريف الثانى للفلسفة يقترب كثيراً من المعنى السابق للفلسفة لأن المبادئ الأولى للموجودات هى بطبيعتها كلية عامة وتتسم بالطابع العقلى المجرد.



3- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة فى حياة الإنسان.

أ- ووجهة النظر هذه تكون نابعة من خبرات الفرد وحياته الشخصية وظروف مجتمعه.

ب- ووجهة النظر هذه قد تؤثر فى سلوك الفيلسوف اليومى طوال حياته فنجد انه أصبح يدلى بوجهة نظره العقلية الخاصة فى تفسير بعض ظواهر الحياة والوجود مثل ظاهرة الخير والشر عند الإنسان ويقدم الأدلة والبراهين المؤيدة لوجهة نظره وقد يدلى فيلسوف أخر برأى مخالف فى نفس الظاهرة ومدعماً أيضاً بالأدلة النابعة من حياته الخاصة وظروف مجتمعه وكل منها على صواب فى تعريف الثالث للفلسفة.

س: اذكر تعريفيين من تعريفات الفلسفة ؟

همسات مسلمة
02-06-2012, 06:22 AM
مباحث الفلسفة

تحويل الفلسفة من كل المعارف إلى بعض المباحث :

كان الفلاسفة فى العصر اليونانى القديم والإسلامى والمسيحى الوسيط ينظرون إلى الفلسفة باعتبارها علم العلوم وقد جعلوا موضعها يشمل كل المعارف الإنسانية (الإلهية – الطبيعية _ الإنسانية – المنطقية – علم النفس ) وغيرها من العلوم والتى ترتد إلى الفلسفة وتتوافق مع مفهومها باعتبار انها علم العلوم وعلم المعرفة الكلية وعلم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود.

مع بداية عصر النهضة استقلت العلوم عن الفلسفة بسبب :

* اكتشاف المنهج العلمى. * انتشار مبدأ التخصص.

* ارتقاء وتطور العقل البشرى.

* هذا على جانب عدم ملائمة المنهج التأملى العقلى مع طبيعة تلك العلوم فانفصلت العلوم الطبيعية مستخدمة المنهج التجريبى – والعلوم الرياضية بمنهجها التحليلى الرياضى وتوالى انفصال كثير من العلوم الأخرى مثل الفلك والموسيقى والاجتماع.

س: ماذا بقى للفسلفة من موضوعات تبحثها فى الوقت الحاضر ؟

بقى لها ثلاث مباحث أساسية وعدة علوم أخرى فرعية تتوافق مع المنهج التأملى الفلسفى – وتتسم بالطابع العقلى وترتد على المبادئ الولى.


المباحث الرئيسية للفلسفة

1- مبحث الوجود الانطولوجيا : وهو يدرس الوجود فى صورته الكلية لوصول إلى المبادئ الأولى اى ما بعد الطبيعة ومن مشكلاته أصل الوجود هل هو مادى أم روحى ام هو مزيج من المادة والروح وغير ذلك من المشكلات التى ترتبط بالوجود الكلى.

2- مبحث المعرفة "الابستمولوجيا :

أ- يطلق عليه فى اللغات الاوربية اسم الابستمولوجيا او نظرية المعرفة وهو مرتبط بمبحث الوجود لأنه يدور حول امكانية معرفة هذا الوجود ووسائل إدراكه والعلم به وهل نستطيع التوصل الى حقائق يقينية ام ان معارفنا قابلة للشك .

ب- يهتم ايضا بدراسة وسائل المعرفة والموازنة بين الحواس والعقل والحدس مع بيان طبيعة كل منها وأيها اكثر دقة.


3- مبحث القيم" الاكسيولوجيا " :

ويطلق عليه فى اللغات الاوربية اسم الاكسيولوجيا وهو يهتم بدراسة المثل العليا والكشف عن ماهية القيم المطلقة التى يسعى الجميع لتحقيقها فى حياتهم وهذه القيم هى:

‌أ- قيمة الحق: ويدرسها علم المنطق الذى يختص ببيان القواعد التى ينبغى على الفرد اتباعها لكى يكون تفكيره سليماً.

‌ب- قيمة الخير: ويدرسها علم الاخلاق وهو يهتم بما ينبغى أن يكون عليه السلوك الخير.

‌ج- قيمة الجمال: ويدرسها علم الجمال الذى يهتم بمعرفة المعايير التى لابد من توافرها فى العمل الفنى.




المباحث الفرعية

1-فلسفة الدين : وهدفها تدعيم الايمان بالله والعقائد الدينية بواسطة الادلة العقلية والحجج المنطقية مع كشف حقيقة الايمان وطبيعة الاعتقاد دون النظر الى دين معين.

2- فلسفة القانون : تهدف الى معرفة الاسس العامة التى يقوم عليها القانون مع بيان علاقته بمبادئ الاخلاق والعدالة والبحث فى ارتباط القانون بفكرة الالتزام والحرية دون النظر الى قانون دولة معينية.

3- فلسفة التاريخ : التاريخ يهتم بتقرير الوقائع الجزئية ورصد احداث التاريخ المتغير اما فلسفة التاريخ فتهدف الى كشف القوانين العامة والمبادئ الاساسية التى تحكم سير الاحداث التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكلية الكامنة خلف تطور التاريخ البشرى عامة .

س- عرف كلا من مباحث الفلسفة – الحكمة؟



أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد

1- إثارة وتعميق الوعى الفردى :

أ- تثير الفلسفة الوعى عند الفرد وتجعله يتعقل حياته بدلا أن يعيشها على علتها.

ب- فالفلسفة تدعوا الى التساؤل الذى يوقظ الانسان من سباته العميق وتجعله يكشف مضامين الحياة ويعى اهدافه من هذه الحياة وتدفعه لتطوير حياته الى ما هو اكثر عمقا وتساعده على ادراك ماهية نفسه وحدود حريته ومكانته فى الوجود.

ج- هذا الادراك العميق هو الذى يختلف به الانسان عن غيره من الكائنات بوصفه كائنا عاقلا وهذا الادراك والتعقل لن يتحقق إلا بواسطة الفلسفة.

2- الارتقاء بالمستوى العقلى وحل المشكلات:

همسات مسلمة
02-06-2012, 07:05 AM
أ- تعمل الفلسفة على تغذية تفكير الفرد والارتفاع بمستواه العقلى أكثر من العلوم والمعارف الاخرى وذلك لأنها تعتمد على التفكير العقلى المجرد والاستعانة بالأدلة المنطقية التى يحتاج اليها الفرد فى تدعيم وجهة نظره الخاصة فى الحياة.
ب- كما أن التمرس فى دراسة وجهات نظر الفلاسفة فى حل المشكلات يساعد على تنمية الفرد والارتقاء بعقليته حتى يستطيع أن يستخدم عقليته الناضجة لحل مشكلات حياته بطريقة سليمة.


3- تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله :

أ- تعمل الفلسفة على بث الثقة فى نفس الانسان وتأكيد الايمان بالله والدين على اساس من الاقناع العقلى لأن غالبية الذين يؤمنون بالله والرسول واليوم الاخر يكون ايمانهم طبيعيا موروثا من الوالدين.
ب- هذا الايمان الطبيعى يمثل جانبا اوليا اساسيا من جوانب الايمان بأمور الدين ولكن بوجود جانب اخر أكثر عمقا يجعل الايمان قائما على اسس عقلية وهذا ما تقوم به الفلسفة.
علل صحة او خطأ الفلسفة تؤدى الى الكفر والإلحاد .



اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع


1- الارتقاء بالمجتمع ككل:

أ- اى نفع على الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للجماعة التى ينتمى اليها الفرد وكلما زاد رقى افراد المجتمع أدى ذلك الى تقدم المجتمع نفسه طالما أن أفراده على هذا القدر من التفكير والنقد.

ب- ويمكن الاستفادة من تلك العقول الناضجة فى تنظيم شئون الحياة ومعرفة الحقوق والواجبات وتضافر الجهود الفردية مع الدولة فى بناء المجتمع وتحقيق التطور والتقدم.

2- كشف مشكلات المجتمع :

أ- توسع الفلسفة الافق العقلى للفرد مما يجعله قادرا على كشف مشكلات المجتمع وتحديدها بدقة وبالتالى يساهم فى علاجها.

ب- والفيلسوف دائما يعمل على كشف المشكلات الاجتماعية ويسعى الى تحليلها للوصول الى عللها البعيدة ومبادئها الاولى لكى يتمكن من وضع الحلول الجذرية لها.

ج-وهناك العديد من الفلاسفة الذين أكدوا على دور الفلسفة فى علاج المجتمع وهم:

سقراط : استطاع بعقليته الناضجة التحليلية أن يتصدى للفساد السوفسطائى وينقذ المجتمع اليونانى من الانهيار ويعيد الثقة الى نفوس شباب أثينا.
الغزالى: استطاع أن ينفذ الشباب من الضلال ويغرس الايمان فى قلوبهم ويشجعهم على التمسك بأصول الدين.
ستيوراتمل:استطاع أن ينهض بإنجلترا سياسيا واقتصاديا من خلال نظرياته الفلسفية عن الحرية والمنفعة العامة التى انعكست اثارها على المجتمع.

3- تحديد الاطار الفكرى " الايديولوجى " للمجتمع:

أ- للفلسفة اهمية فى تحديد الاطار الفكرى والمبادئ النظرية التى تنظم العمل الوطنى فى المجتمع .

ب- هذه الاسس وتلك الاطر الفكرية تختلف من مجتمع لأخر حسب ظروفه وهى بمثابة البناء النظرى يمكن من خلاله تفسير النشاط السياسى والاقتصادى والاجتماعى.

ج- ومن صميم عمل الفلاسفة استخلاص هذه الاسس الفكرية لأن لديهم القدرة على الارتداد والرجوع من المعاملات والأحداث الجزئية فى المجتمع الى اصولها الفكرية العامة ومبادئها النظرية البعيدة باستخدام المنهج الفلسفى التحليلى.

س_ تكلم عن اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد والمجتمع؟


:rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose:


الفلسفة والدعوة للسلام العالمى


* لقد خاض المجتمع البشرى فى القرن العشرين حربين عالميتين وهو مهدد بحرب عالمية ثالثة نووية تحمل فى ثناياها الدمار ولاهلاك للمهزوم والمنتصر على حد سواء.
* وهذا الخطر الذى يهدد العالم ادى بالمفكرين والفلاسفة الى بذل جهودهم والقيام بواجبهم والبحث عن سبيل لتحقيق السلام.
* وإقرار السلام ليس مهمة رجال الحكم والسياسة وحدهم انما يشاركهم فى ذلك كافة رجال الفكر والفلاسفة

ومن امثلة هؤلاء الفلاسفة:

1- الفارابي:أول من نادى بمجتمع انسانى عالمي يسودة التعاون والسلام لتحقيق سعادة الإنسان على وجة الأرض وكأنة يتنبأ بالأمم المتحدة التي تشمل مختلف دول العالم ولعل الفارابي قد تأثر بتعاليم الإسلام الحنيف متمثلا في قولة تعالى ((يأيها الناس إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير))
وقول النبي صلى الله علية وسلم ((لا فضل لعربى على عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح ))
-وتعتبر المدينة الفاضلة في رأى الفارابي هي التي ينتشر فيها التعاون وليس الصراع والشقاق لتحصيل السعادة بين أفرادها مما يجعل أهلها يتصفون بالنظام والعلم

همسات مسلمة
02-06-2012, 07:06 AM
2- ايمانوبل كانط: فيلسوف المانى فى القرن 18 . دعا الى تأسيس ما يشبه هيئة متحدة للأمم تعمل على حل المشكلات والمنازعات سليما كما تعمل على نشر الحرية وقد عرض تلك الآراء فى كتابة " مشروع للسلام الدائم".

3 - كارل ياسبرز: هو فيلسوف المانى فى القرن العشرين كتب عن القنبلة الذرية موضحا من الناحية الفلسفية خطرها الذى يتمثل فى التهديد باستخدامها مما يولد الخوف الدائم والقلق المتواصل ، وقد طالب ياسبرز الفلاسفة والعلماء والسياسين أن يوحدوا جهودهم للحد من هذا الخطر ونشر الطمأنينة بين الناس


4 - برتراندراسل : ندد بالخطر النفسى والاجتماعى للتهديد بالقنبلة الذرية ووضح أن السلام العالمى لن يتحقق إلا بتحرير الشعوب وليس باستعمارها وأقام محكمة رمزية للسلام هدفها محاكمة مجرمى الحرب .


5 - جان بول سارتر: ربط بين الدعوة للسلام بفلسفته فى الدعوة للحرية وقد ثار على فرنسا وعارض حربها الاستعمارية فى الجزائر وكان لجهوده وزملائه الفلاسفة اثر كبير فى جلاء فرنسا عن الجزائر ومنحها الاستقلال.


س- ما دور الفلسفة فى السلام العالمى ؟
س- الفيلسوف ضمير عصره؟
:rose:
:rose:

اسئلة وردت فى الامتحانات
:rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose:


س1- تتعدد اساليب التفكير الانسانى وتختلف. اذكر هذه الاساليب وبين خصائص كل منها.

س2- بم تفسر : اختلاف الفلاسفة حول تفسير موضوع واحد.


س3- وضح الصواب والخطأ فيما يلى مع التعليل:

أ‌- يتأثر الفيلسوف بالمجتمع ويؤثر فيه.
ب-ليس الفلسفة دورا فى حياة الفرد.
ج- الحرية والسلام أمران متلازمان


س4- ذخر تاريخ الفلسفة بنماذج عديدة تؤكد الدور الاجتماعى للفيلسوف فى علاج مشكلات مجتمعه دلل على ذلك بثلاثة امثلة مما درست.


س5- وضح اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ..
مع بيان وجهة نظرك


س6- هل ترى للدراسة الفلسفة اية فائدة للأفراد الذين يدرسونها او المجتمع عامة



س7- وضح الصواب والخطأ فيما يلى مع التعليل:

أ‌- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية

ب-الساسة ورجال الحكم ليسوا هم وحدهم المتهمون بالدعوة بالسلام.


ج- قد تختلف آراء الفلاسفة حول موضوع واحد وبرغم هذا فالكل على صواب.

هـ- منهج البحث فى الفلسفة منهج استقرائى تجريبى
و- التفكير الفلسفى تفكير موضوعى.



س8- ما هى اهمية الفلسفة بالنسبة لك؟


س9- ما هى أهمية الفلسفة بالنسبة لمجتمع مصر.


س10- اعقد مقارنة بين الاسلوب الخرافى الاسلوب العلمى مع ذكر مثال .


س11- ظاهرة ( البرق والرعد ) من الظواهر الكونية.
وضح اسلوبين من اساليب الفكر الانسانى فى تفسير
تلك الظاهرة.


س12- للفلسفة دور فى الدعوة للسلام العالمى.
استشهد على ذلك بمثالين مما درست.

_________________________________

الباب الثاني

:rose::rose::rose::rose::rose:

طبيعة الشك وخصائصه وعلاقته باليقين
:rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::r ose::rose::rose:


عرف الجرجانى الشك فى معجمه الفلسفى التعريفات بقوله.
* هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخرين عند الشاك وقيل هو ما استوى طرفاه.

وقيل ايضا هو الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب الى احدهم.


*خصائص الشك*


1- التوقف عن اصدار الاحكام سواء بالقبول او بالرفض وذلك كما جاء فى تعريف الشك بأنه التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الاخر اى اننى اظل اتردد فقط دون ان احكم بإثبات نقيض او نفيه.


2- قدرة الشخص الشاك على الانتقاء والاختيار بين النقيضين ثم رفضهما معا: وبدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكا وإنما عجزا فمثلا اذا كنت ارفض التفسير المادى لتطور المجتمع واشك فى قيمته فإن هذا الموقف يفترض ايضا امكانية الشك فى النقيض الاخر وهو التفسير الروحى.


3- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد: وهذه الخاصية نتيجة حتمية للخاصيتين السابقتين فما دام الانسان الشاك يرفض الانحياز الى أحد النقيضين ومادامت لديه القدرة على الاختيار والانتقاء ولكنه يرفضهما معا وهذا يعنى ان الفرد يمارس حرية كاملة دون اى إجبار.



4- الشك ليس جهلا وإنما موقف عقلى واع: وهذا الموقف قائم على تعقل وتدبير وبالتالى يجب على الشخص الشاك حسب هذه الخاصية ألا يقف صامتا وهو يرفض وإنما عليه أن يناقش كل الآراء وينقدها ثم ينتقل بعد ذلك الى نقيضها ويفندها ايضا.


س_الشك دليل على عجز الفرد . علل صحة او خطأ؟
اليقين : هو الاقرار بصحة موقف معين والتأكد من صواب الادلة المدعمة لهذا الموقف.



* خصائص اليقين*


1- الانحياز الواضح والصريح لأحد النقيضين وتدعيمه
بالأدلة الكافية:
والانحياز لابد كما ذكرنا ان يكون مصحوب بالأدلة
اليقينية وبدون ذلك تكون موافقة عمياء.


2- القدرة على الاختيار:

وعلى اثبات صحة احد النقيضين والانحياز له دون الاخر بكافة الادلة المدعمة والبراهين الممكنة اى انه يتسم بالحرية والاختيار.


س- وضح خصائص اليقين؟


* انواع الشك *

همسات مسلمة
02-07-2012, 03:11 PM
* انواع الشك *


1- الشك المذهبى

1- مذهبى : لأن صاحبه يتخذه مذهبا له فى التفكير والحياة

2- دائم : لأن صاحبه يظل معتنقا له عن اقتناع دون التفكير فى تغيره.

3- هدف فى ذاته : لأن صاحبه يتخذه غاية مطلوبة لذاتها.
4- يؤدى الى الشك: لأن الفيلسوف يبدأ بالشك وينتهى بالشك.
5- هدام : وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة
مثال : الشك عن السوفسطائيين.


_2- الشك المنهجى

1- منهجى : لان صاحبه يتخذه منهجا فى التفكير فقط..
2- مؤقت : لأن صاحبه يتخلى عنه بمجرد الوصول الى اليقين .
3- وسيلة : لتحقيق اهداف ابعد منه واعلى وهى الوصول الى اليقين.
4- يؤدى الى اليقين: فالفيلسوف يبدأ بالشك وينتهى باليقين.
5- بناء: وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة فهو نافع للفرد والمجتمع.
مثال: الشك عند سقراط– الغزالى– ديكارت.

_________________________


مظاهر ارتباط الشك المذهبى بالانهيار الحضارى


يظهر الشك المذهبى الهدام فى الجو الملائم لإنشاره وهو انهيار المجتمعات ليستكمل هدم الحياة الفكرية والاجتماعية والأخلاقية.
( وسمات المجتمع المنهار الذى يظهر فيه الشك المذهبى وهى : )
1- تفكك جوانب المجتمع 2- انحلال القيم وتدهور الاخلاق
3- اختفاء الفكر الابداعى ويحل محله التقليدى والنقل واقتباس.
4- ضعف كيان المجتمع وانتشار الافكار التشاؤمية واللامبالاة الى جانب مشاعر اليأس والانهزامية.



الشك السوفسطائى وأزمة المجتمع اليونانى بروتاجوراس

* السوفسطائيون وأزمة المجتمع اليونانى *


الاصل الحقيقى لمعنى كلمة سوفسطائى هو المعلم او معلم الخطابة على الخصوص ولاشك انه كان معنى مشرفا لصاحبه لكن هذا المعنى تدهور حتى اصبح محتقرا فى المجتمع اليونانى ووصل الامر فى عهد سقراط الى اعتبار السفسطة وصمة عار تلحق بصاحبها.


* مبادئ السوفسطائيين *


1-الاعتماد على الحواس كوسيلة للمعرفة وليس العقل.
2- وما دام الحس متغير من شخص للأخر لذلك فإن الانسان لن يجد حقيقة واحدة ثابتة وإذا انتفى وجود هذه الحقيقة الثابتة العامة فقد انتفى معها وجود معيار عام للصواب والخطأ ومن ثم تصبح الحقائق كلها والمعايير فردية نسبية متغيرة.
3- الاعتماد على مبدأ التناقض: حيث يمكن للسوفسطائى اثبات صدق القضايا المتناقضة فى وقت واحد اعتمادا على المغالطة.


س- يقوم الشك السوفسطائى على مبدأ عدم التناقض.
علل صحة أم خطأ.



* أهداف الشك السوفسطائى *



1- الكسب المالى لتبرئة المتهمين
2- التسلية والسخرية واثبات عجز العقل البشرى عن الوصول لليقين.


س-استخدم السوفسطائيين الشك بهدف الوصول الى اليقين . علل صحة أو خطأ .



* بروتاجوراس والشك السوفسطائى الهدام *

بروتاجوراس هو اقدم الشخصيات السوفسطائية عاش فى القرن الخامس قبل الميلاد وهو من كبار ممثلى هذه الطائفة حيث اتخذ الشك مذهبا دائما وجعله غاية يهدم بها كل يقين.

* مجالات الشك عند بروتاجوراس *

- الشك فى الدين -
الشك فى المعرفة


* الشك فى الدين *

حيث رفض بروتاجوراس الدين السائد فى عصره وهو من الديانات الوثنية التى سبقت المسيحية كما انه الف كتابا يفند فيه وجود الآلهة التى كان يعبدها اليونانيون حيث قال ( لا أستطيع أن اعلم أن هذه الآلهة موجودة او غير موجودة او على اى صورة هى حيث ان هناك امور كثيرة تعوق هذا العلم منها:
أ- غموض الموضوع ب- قصر الحياة الانسانية
ومن أجل هذين السببين هاجم اليونانيون بروتاجوراس وحرقت السلطات كتابة علانية فى الاسواق واضطر هو نفسه للهرب خارج البلاد ثم مات غرقا.


* الشك فى المعرفة *

شك بروتاجوراس ايضا فى المعرفة واعتبرها غير يقينية وقال ان الانسان معيار كل شيء " فهو مقياس أن الاشياء الموجودة موجودة وان الاشياء الغير موجودة غير موجودة و طالما ان الانسان مقياس كل شيء اى ان المعرفة تقوم على الحواس وبذلك تصبح المعرفة نسبية متغيرة.


س- المعرفة عند بروتاجوراس ثابتة مطلقة .
علل صحة أم خطأ.


* تصدى سقراط للرد على السوفسطائيين*

عمل سقراط على التصدى لمغالطات السوفسطائيين وهدم شكوكهم وذلك باستخدام اسلوب الجدل فبدأ يجادلهم علنا فى مختلف حججهم ويثبت تناقضها وردها الى معانيها الحقيقة مستخدما بذلك منهجه المعروف بالتهكم والتوليد.


أ-التهكم : يمثل الجانب السلبى من منهج سقراط وقد نشأ هذا المنهج من اكتشاف سقراط لجهل الآخرين وادعائهم العلم بحقائق الامور وسقراط لا يفرض رأى معينا على الآخرين وبينما يحثهم على البحث عن الحقيقة.


ب- التوليد: ويمثل الجانب الايجابى فى منهج سقراط وهو توليد الافكار من العقل عن طريق تحليل الالفاظ وردها الى معانيها الاصلية دون مغالطة او خديعة من اجل الوصول الى الحقيقة.


* وكانت ام سقراط تعمل قابلة فكان يقول " أمى تولد الاجساد من الارحام وأنا أولد الافكار من العقول
* وبذلك استطاع سقراط ان يوقف الجدل السوفسطائى والشك المذهبى الذى زعزع جنبات المجتمع اليونانى وكاد يقضى على اليقين – وكان مبدأه الذى اعتمد عليه هو أن العقل الانسانى وسيلة الادراك الصحيح وبذلك بدأ المجتمع اليونانى عصرا فكريا جديدا بلغت فيه الفلسفة قمة نضجها على يد افلاطون وأرسطو.


س:تماثلت علاقة الانسان بالحقيقة عند كلا من سقراط و السوفسطائيين علل صحة ام خطأ.




ارتباط الشك المنهجى بالبناء الحضارى

* البحث عن اليقين كأساس للبناء الحضارى*


1- الحضارة هى تقدم عقلى وارتقاء فكرى وتطور شامل.18

همسات مسلمة
02-07-2012, 03:25 PM
2- وبناء الحضارة لابد وان يقوم على اليقين الذى اتخذ من الشك المنهجى وسيلة للبناء والتقدم اما الانهيار الحضارى فيرتبط بالشك المذهبى الهدام .

3- والحضارات التى مرت بها البشرية اعتمدت على اليقين فلا يمكن لحضارة ما أن تقوم على اساس من الشك والرفض ومثال ذلك حضارات الشرق القديم ، الحضارة اليونانية ، الحضارة الاسلامية ، النهضة الاوربية الحديث.


س- الشك المطلق دلالة على استقرار المجتمع.
علل صحة ام خطأ ؟


الشك المنهجى فى الحضارة الاسلامية الامام الغزالى



* أهداف الشك المؤقت عند الغزالى*

1- يلقب الامام ابو حامد الغزالى (450-505 هـ) بحجة الاسلام لأنه كان متفقها فى كافة اصول الدين ومتبحرا فى مختلف شئون الاسلام.

2- أوضح الغزالى فى كتابه" المنقذ من الضلال" كيف أصابه الشك مما دفعه الى البحث عن اليقين الذى توصل اليه عن طريق التصوف.

كان الغزالى منذ نشاته كان دائم السعى للبحث عن الحقيقة واليقين مهما كلفه ذلك من جهد لأن السعى نحو اليقين فطرى عند الانسان ويعبر الغزالى عن ذلك بقوله " لقد كان التعطش الى درك حقائق الامور دأبى وديدانى من اول امرى وريعان عمرى غريزة وفطره من الله وضعتا فى جبلتى لا بإختيارى وحيلتى".


س-متى بدأ الغزالى الشك؟ وما الذى دفعه الى ذلك؟


بدأ الغزالى الشك عندما نظر الى امور الحياة نظرة تحليلية عميقة باحثا عن مبادئها الاولى وعللها كما يفعل الفلاسفة والبحث عن اليقين هو الذى دفعه الى الشك حيث انه لاحظ منذ صباه ان الدين يقوم على مسلمات يقينية موروثة وذلك من ملاحظته أن أبناء اليهود يولدون على دين آبائهم وكذلك ابناء النصارى والمسلمين مما دفعه الى التساؤل لماذا لا يقوم الدين على هذا البرهان العقلى ولذلك شك فى جميع الحقائق والمعارف التى حصل عليها لكى يتوصل الى اليقين وليصبح ايمانه قائما على الاقتناع العقل الذاتى دون الموروث من الوالدين.


س- علل ثورة الغزالى على الايمان الموروث؟


مجالات الشك المؤقت عند الغزالى



1-الشك فى الحواس :

ولأن الحواس نسبية متغيرة من شخص لأخر كما أن المحسوسات مليئة بالمغالطات والأخطاء لذلك رفضها.
ومثال ذلك يرى الكوكب فى السماء فى حجم الدينار مع انه فى الحقيقة اكبر من الارض ولذلك لا يقين فى المحسوسات.


2- الشك فى العقل :

لجاء الغزالى الى العقل كوسيلة للوصول الى اليقين لأن العقليات من الاوليات التى لا يمكن الشك فيها كقولنا " العشرة أكبر من الثلاثة والمتناقضان لا يجتمعان" ولكن الغزالى شك فى العقل على لسان الحواس التى جعلها تخاطبه قائلة" لقد كنت من قبل تثق بمعرفتى الحسية الى ان جاء العقل وجعلك تكذبنى ... فمن يدريك أن هناك قوة اعلى وابعد من العقل قد يأتى عليها وقت تظهر فيه وتثبت لك خطأ ثقتك فى العقل".
* وتستمر الحواس فى اعتراضها بان عدم ظهور هذه القوة ليس معناه استحالة وجودها وعندما تظهر يثبت لك خطأ الثقة فى العقل وأولياته الاساسية ولذلك شك الغزالى فى العقل .


3- الشك فى الحياة الشعورية عامة:

امتد شك الغزالى الى الحياة الشعورية للإنسان وذلك لان الانسان كثيرا ما يخلط بين الواقع والخيال والحقيقة والأحلام، فمن يدرى ربما كانت حياتنا كلها وهم وخيال ؟... لأننا نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم أن ما تراه هو حقيقة واقعية.


ويؤكد الغزالى بقوله " أما تراك تعتقد فى اليوم امورا وتتخيل احوالا تعتقد لها ثباتا واستقرارا ولا تشك فى تلك الحالة ثم تستيقظ فتعلم انه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك اصول.


* انتقال الغزالى من الشك الى اليقين والإيمان:

ظل الغزالى يعانى من الشك مدة شهرين كان فيهما شبه مريض يبحث عن العلاج ويصف حالته قائلا "فأعضل هذا الداء ودام قريبا من شهرين أنا فيها على مذهب السفسطة أى الشك بحكم الحال المريض المؤقت لا بحكم المنطق والمقال حتى شفانى الله من ذلك المرض وعادت النفس الى الصحة والاعتدال ورجعت الضروريات العقلية مقبولة موثوقا بها على امن ويقين وقد مر الغزالى الى اليقين بالخطوات التالية:


1- المجاهدة الصوفية وتوهج النور الالهى فى القلب:

كان الغزالى بطبيعته قريبا من اهل التصوف فى حياته وفكره وسلوكه ولذلك لجأ الى الاعتكاف والزهد فى الحياة عندما شعر بمرارة الشك، واستمر فى ممارسة التصوف حتى وصل الى مرحلة عليا من الكشف ساعدته على أن يقذف الله تعالى فى قلبه نور اليقين حتى كشف عنه الحجاب وأصبح قادر على ادراك الحقائق اليقينية ويؤكد ذلك بقوله "لم يكن ذلك بنظم دليل وترتيب كلام بل بنور قذفه الله تعالى فى الصدر وذلك النور هو مفتاح اكثر المعارف".


2- الحدس القلبى للحقائق اليقينية:

همسات مسلمة
02-08-2012, 11:28 AM
إن النور الالهى يساعد القلب على حدس الحقائق اليقينية التى تعجز حواسنا وعقولنا عن ادراكها ويفسر الغزالى هذا المعنى قائلا أن هناك حقائق يقينية اعلى من مستوانا البشرى ولا يدركها إلا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والجسد وجاهد ليرقى الى المستوى الروحانى العلوى ، يقذف الله تعالى حينئذ فى قلبه ذلك النور الالهى وتلك النفحات الربانية التى تمثل الحقائق اليقينية .

ويدعم الغزالى هذا الموقف قائلاً: من ذلك النور ينبغى أن يطلب الكشف وذلك النور ينبعث عن الوجود الالهى فى بعض الاحايين ويجب التعرض له كما قال عليه السلام: " إن لربكم فى ايام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها".

3- عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك سابق:
بواسطة النور الالهى توصل الغزالى الى اليقين المنشود وعادة اليه الطمأنينة للقلب وراحة البال وشفى من مرض الشك حيث توصل الى اليقين بوجود الله تعالى ثم وجود نفسه ثم وجود العالم الخارجى لأن اليقين القلبى بوجود الله يجعل الانسان متيقنا من صحة مخلوقات الله وحقائق الوجود التى كانت موضع شك سابق قبل التوصل الى اليقين الالهى.



الشك المنهجى فى الحضارة الغربية


ديكارت

* النهضة الاوربية ومكانة ديكارت
1- عاش ديكارت فى عصر النهضة الاوربية الحديث الذى يتميز بخصوبة الفكر والمذاهب والعلوم والفنون وكلها عوامل البناء الحضارى.


2- حدد ديكارت لنفسه مسارا فلسفيا وهدفا فكريا واضحا يتمثل فى البحث عن الحقيقة واليقين مستخدما المنهج الفلسفى العقلى وقد تأثر به غالبية الفلاسفة المحدثين حتى أطلق عليه أبو الفلسفة الحديثة وأمام الشك المنهجى.


3- عاش ديكارت فى فرنسا (1596-1650) وكان معاصرا للفيلسوف الانجليزى (بيكون) فى انجلترا واتفق معه فى استخدام الشك المنهجى المؤقت للوصول الى اليقين واختلف معه فى طبيعة هذا اليقين حيث وجده بيكون الاستقراء والبحث التجريبى بينما وجده ديكارت فى التأمل العقلى والمبادئ الرياضية.


* معنى المنهج عند ديكارت

يعرف "ديكارت" المنهج قائلا : (( إنه جملة من القواعد المؤكدة التى إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع فى الخطأ , و تمكن من بلوغ اليقين فى جميع ما يستطيع معرفته بدون أن يستنفذ قواه فى جهود ضائعة )) .
إن النموذج الأمثل للمعرفة اليقينية عند ديكرات هى المعرفة الرياضية فالعلم لا يكون يقينيا إلا إذا اتخذ صورة المعرفة الرياضية التى يتم اكتسابها عن طريق المنهج الرياضي . وكان هدف ديكرات الوصول إلى اليقين بمنهج عقلى استنباطى محدد الذى يقوم على أساس أفكار واضحة متميزة ليبني عليها معرفته اليقينية بالبداهة العقلية أو الحدس وإذا وصلنا إلى هذه الحقائق الحدسية أمكن اتخاذها مقدمات لاستنباطات يقينية بعيدة عن كل شك .

يقوم المنهج عند ديكارت على دعامتين ( وهما فعلان عقليان يمارسهما أى إنسان بالفطرة ) هما :

أ- الحدس : هو الرؤية العقلية المباشرة التى يدرك بها الذهن بعض الحقائق , ويسلم بها العقل تسليما , أى أن الحدس ومضة سريعة للعقل يدرك بها الإنسان الحقائق اليقينية إدراكا مباشرا دون مقدمات أو الحاجة إلى شهادة الحواس .


ب- الاستنباط : هو فعل من أفعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها .


* قواعد المنهج الديكارتى:

وضع ديكرات لمنهجه أربعة قواعد لكى يضمن بها الوصول إلى اليقين المنشود وهى :
1- قاعدة البداهة والوضوح :
هى أهم القواعد وأخطرها وهى تؤكد على الإنسان حين يبحث عن الحقيقة فى أى موضوع عليه أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل فيقول : " ألا اتلقى شيئا على الاطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة أنه كذلك بمعنى أن أبذل جهدي فى اجتناب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى فى وضوح وتميز يزول معهما كل شك " .

2- قاعدة التحليل :
تفترض أن كل مشكلة نقوم بدراستها هى مشكلة مركبة وذات جوانب متعددة فعليك أن تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول: "أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا وبمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها على أحسن الوجوه ".


3- قاعدة التأليف :
وهى مكملة للقاعدة السابقة فيقول :" أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا , بل أن أرفض ترتيبا بين الأمور التى لا يسبق بعضها البعض الآخر بالطبع ".


4- قاعدة الاحصاء و المراجعة :
وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على ثقة من أننا لم نغفل أى عنصر من موضوع البحث فيقول " أن أعمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئا يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث ".

( مثال : الميك****ى الذى يقوم بإصلاح عطب بسيارة فإن أول ما يفعله يقوم بتفكيك الأجزاء التى يعتقد أنها مصدر العطب ثم يقوم بالنظر فى هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذى تسبب فى العطب ومن ثم يقوم بإصلاحه ثم يقوم بإعادة تركيب هذه الأجزاء بعضها مع بعض مرة أخرى مع مراعاة الدقة ثم يختبر السيارة بعد الإصلاح فإذا رآها تعمل من جديد يكون قد قام بعمله على وجه صحيح ).


س: اشرح بمثال قواعدالمنهج الديكارتي ؟


] * أهمية الشك المنهجى ومبرراته عند ديكارت*

1- للشك المنهجى أهمية كبرى فى فلسفة ديكارت للوصول الى اليقين أكد ذلك فى كتابة مبادئ الفلسفة بقوله أنه للفحص عن الحقيقة يحتاج الانسان مرة فى حياته الى أن يضع الاشياء جميعا موضع الشك بقدر الأمكان.


2- أى أنه يرى ضرورة أن يشك الانسان فى مختلف الحقائق التى يعرفها ولو مرة واحدة فى حياته لكى يصل الى اليقين لأن غالبية ما تعرف ليس يقينا تماما وإنما اخذناه على علاته دون نقد.


3- والشك عند ديكارت شك منهجى يتخذه وسيلة للوصول الى اليقين وليس شكا مذهبيا كالذى وجد عند السوفطائيين واستخدم فى الهدم والتدمير ولذلك يقول فى كتابه " مقال عن المنهج" لم أكن مقلدا الإرتيابين الشكاك الذى لا يشكون إلا لمجرد الشك وإنما قصدت الى التثبيت والى تجنب الارض الرخوة والرمال المتحركة لكى اجد الصخر الصلب اى اليقين.

همسات مسلمة
02-08-2012, 11:30 AM
* تشبيه الشك بمثال سلة التفاح:

شبه ديكارت شكه المنهجى المؤقت بمثابة سلة التفاح بقوله لو أن لديك سلة مليئة بالتفاح بعضه فاسد والأخر سليم فماذا تعمل للابقاء على التفاح السليم ويرد على ذلك إن هذا لا يكون إلا بإفراغ السلة مما بها من تفاح وبعد ذلك نقوم بفحص التفاح الواحدة والأخرى ونعيد السليم فقط الى السلة ونلقى بالفاسد خارج السلة فى هذا المثال يشبه ديكارت العقل البشرى بالسلة والأفكار السليمة بالتفاح السليم والأفكار الخاطئة بالتفاح الفاسد والتفاح كله مختلط ببعض. لذلك يجب أن نطهر عقولنا تماما بعملية الشك المؤقت نقلى فيها بكل ما فى عقولنا من افكار ونرفضها كلها تمهيدا لفحصها فكرة ثم نقبل الصحيح منها ونرفض الخاطئ.

· الشك الديكارتى معرفى فقط *

اقتصر ديكارت فى شكه المنهجى المؤقت على النواحى المعرفية فقط دون النواحى الخلقية والدينية المتصلة بحياة الانسان العملية اليومية حتى لا يتفكك المجتمع.


س- لماذا اقتصر الشك الديكارتى على الشك المعرفى فقط؟


* وقد ميز ديكارت بين نوعين من الشك


الاول : شك مؤقت ينصب على النواحى المعرفية الخاصة بالعقل فقط .
الثانى : شك هدام ينصب على الادارة الانسانية وأفعال الفرد وهذا ما لا يرضاه ديكارت ، لذلك جعل شكه المنهجى المؤقت مقصورا على قدرات العقل وجوانبه المعرفية .


مجالات الشك عند ديكارت*

1-الشك فى الحواس :

أ- شك ديكارت فى الحواس وفى قيمة المعرفة الحسية لأنها خادعة متغيرة ويؤكد أن اليقين المطلوب لن يتحقق إلا اذا طرحنا جانب الحواس ومدركاتها المتغيرة والتى كثيرا ما تخدعنا فى حياتنا اليومية .


ب- وحجة ديكارت فى ذلك تتمثل فى قوله " كل ما تلقيته حتى اليوم وآمنت به أنه أصدق الاشياء وأوثقها اكتسبته من الحواس او بواسطتها غير اننى جربت هذه الحواس فى بعض الاحيان فوجدتها خادعة ومن الحكمة ألا نطمئن كل الاطمئنان الى من خدعونا ولو مرة واحدة.


2- الشك فى الحياة الشعورية :


يرى البعض أن هناك اشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل شعورى بهزة رأسى وتحريك يدى ، ويعترض ديكارت على ذلك بقوله إننا كثيرا ما نحلم أثناء النوم ونظن طوال الحلم اننا فى واقع حقيقى وحين نستيقظ ندرك اننا كنا نعيش مرحلة وهم وحلم طويلة.


3- الشك فى العقل:

أ- بحث ديكارت عن اليقين فى الاستدلالات العقلية التى قوتها اليقينية من بداهة العقل مثل 7 = 4+ 3 او المتناقضان لا يجتمعان . مما يجعل من الصعب وضعها فى موضع شك.
ب- ولكن ديكارت شك فى الحقائق العقلية الاولية حيث افترض وجود شيطان ماكر لديه القدرة ما يجعله يعبث بعقلى ويصور لى الوهم حقيقة.
وهكذا شك ديكارت فى الحواس والحياة الشعورية والعقل كما فعل الغزالى سابقا وذلك تمهيدا للوصول الى اليقين.


س- علل شك ديكارت فى العقل؟


* انتقال ديكارت من الشك على اليقين*




إذا كان اليقين الذى توصل اليه الغزالى سابقا قائما على الحدس القلبى والوحى الصوفى فإن اليقين الذى توصل اليه ديكارت من شكه المؤقت قائما على العقل ومبادئه المنطقية والتى لا يمكن اخضاعها للشك ابدا.
وقد توصل ديكارت الى اثبات ثلاث حقائق يقينية متدرجة ومترابطة معا
وهى :
اولاً : إثبات وجود النفس " الكوجيتو "

ثانيا : اثبات وجود الله .

ثالثا: اثبات وجود العالم
كما يلى :

1- اليقين الاول : وجود النفس " الكوجيتو" :

أ- إن عملية الشك فى كل الحقائق تتطلب بالضرورة وجود ذات مفكرة تقوم بعملية الشك لأنه لا يمكن أن يحدث الشك بدون تلك الذات المفكرة الشاكه وإلا فمن يقوم بهذا الشك؟

ب- إن الذى يشك لابد وأن يكون مفكراً والذى يفكر لابد أن يكون موجودا فلا يمكن للعدم او الغير الموجود أن يفكر.
? ويقول ديكارت " أننا لا نستطيع أن نفترض أننا غير موجودين حين نشك فى حقيقة الاشياء جميعا . لأن مما تأباه عقولنا أن نتصور أن ما يفكر لا يكون موجودا حقا حين يفكر.


3- توصل ديكارت الى تلك الحقيقة بالحدس العقلى المباشر وصاغ قضيته فى فلسفته المعروفة باسم الكوجيتو والتى فى اصلها اللاتينى أنا افكر وهى جزء من القضية الكاملة .

* أنا أفكر إذا أنا موجود *



وهكذا استطاع ديكارت من استخدام الشك للوصول الى اول حقيقة لا تخضع للشك.


2- اليقين الثانى : وجود الله:

1- انتقل ديكارت من اثبات وجود النفس الى اليقين الثانى وهو اثبات وجود الله.

2- الانسان عندما يشك ويفكر يشعر أنه كائن ناقص منتاه ومن ثم فهو عاجز عن اثبات وجود ذاته وإزاء كثير من حقائق الوجود.

3- وشعور الانسان بالنقص معناه أن لديه فكرة عن الكمال فى ذهنه يقارن بها نقصه الدائم فمن اين جاءت هذه الفكرة عن الكمال؟

4- قال ديكارت أنها جاءت الينا بواسطة الله تعالى الكامل لان وجودها فى الذهن الداخلى للانسان دليل على وجودها فى العالم الخارجى دون أن تدل على كمال الانسان لأننا عرفنا أن الانسان بطبيعته عاجزا لم يخلق نفسه بنفسه وإنما الله الكامل هو الذى يقوم بهذه المهمة الكبيرة ومن ثم لا يمكن انكار وجود الله.

5- توصل ديكارت الى هذا اليقين بالاستنباط.


3- اليقين الثالث: وجود العالم :


انتقل ديكارت من وجود الله و كماله إلى إثبات وجود العالم و ذلك كما يلي :
1- إذا كان الله كاملا وهو الذى غرس فى نفوسنا فكرة الكمال .
2- إذا لابد أن يكون الله صادق لأنه كامل و لأن الكذب ليس من طبيعة الكمال أبدا

همسات مسلمة
02-13-2012, 01:30 AM
1- وهذا الصدق الإلهى يضمن لنا صحة ويقين وجود العالم الذى خلقه الله .
2- وهذا الصدق يعصمنا من خداع الشيطان الماكر ولـو فى أبسـط البديهات ويجعلنى أطمئن إلى صحة إدراكى لهذا العالم بكل ما فيه من موجودات .
3- توصل ديكارت إلى هذا اليقين أيضا بالاستنباط .

? وهكذا استطاع ديكارت الانتقال من الشك المؤقت إلى اليقين الدائم وأن يؤسـس الحقائق اليقينية فى الفكر الإنسانى والتى اصبحت من ضمن أسس بناء الحضارة الإنسانية الحديثة .


س: يقينان ديكارت مترابطة و مترتبة . اشرح دلك .

أسئلة وردت فى الامتحانات


س1: علل صحة أو خطأ هذه العبارات :

1- تماثلت العلاقة بين الانسان و الحقيقة عند كل من السوفسطائيين و سقراط .

2- الحقيقة نسبية عند السوفسطائيين .

3- توصل الغزالى على اليقين عن طريق العقل .

4- انصب شك ديكارت على مجالين فقط .

5- مر الغزالى فى طريقه الى اليقين المنشود بخطوة واحدة .

6- اتخذ ديكارت من اليقين بوجود الله وكماله دليلا على وجود العالم .

7- ( أنا أفكر إذن أنا موجود ) كانت أساسا لليقين عند ديكارت .

8- الشك الديكارتى شك دائم ومستمر .

9- أثبت ديكارت وجود الله عن طريق وجود العالم .

10- الكوجيتو الديكارتى يقوم على استنتاج نتيجة من مقدمة .

11- تقوم فكرة الصدق الإلهى بدور هام فى فلسفة ديكارت .

12- الحدس من وسائل المنهج العقلى عند ديكارت .

13- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلولا واحدا عند الغزالى وديكارت .

14- الشك واليقين موقفان يعبران عن الحرية الذاتية للفرد .



س2: الشك المذهبى المطلق من علامات الانهيار الحضارى . فسر .


س3: ما الطريق للوصول إلى اليقين عند الغزالى .


س4: ناقش باختصار ما يلي :

1-أن الإنسان عندما يشك ويفكر يشعر دائما أنه كائن ناقص .

2-الحقائق اليقينية الثلاث عند ديكارت متدرجة ومترابطة .

3-( الانسان مقياس كل شيء ) شعار للشك عند بروتاجوراس وشعار لليقين عند سقراط . ناقش .

4-ما اليقين ؟ وما هى خصائصه ؟


س5: قد يكون الشك وسيلة للوصول إلى اليقين وقد يكون الهدف منه تقويض أية حقيقة ممكنة .


س5: اشرح ثلاثة من أوجه الاختلاف بينهما .


س6: ( الحدس القلبى ) وسيلة الوصول إلى الحقائق اليقينية فى نظر الغزالى.علل.


س7: ما النتائج المترتبة على قول بروتاجوراس (الإنسان مقياس كل شيء ) .


س8: (إن التوصل إلى اليقين يقتضى نوعا من الشك المنهجى ).

فى ضوء هذه العبارة :

1- اذكر مجالات لشك عند كل من الغزالى وديكرات .
2- وضح العلاقة بين اليقينات الثلاثة عند ديكرات .


س9: (اختلفت أسباب الشك فى العقل عند كل من الغزالى وديكرات ) بين ذلك .


س10: قارن بين الشك المنهجى والشك المذهبى .


س11: يرى بعض الناس أن العقل لا يستطيع البرهنة على وجود الله هـل ترى هذا الرأي ؟ وهل يعتبر ديكرات واحدا من هؤلاء الناس ؟


س12: يعتبر السوفسطائيين ( الإنسان مقياس كل شيء ) وكذلك يفعل سقراط .هل ترى فروقا جوهرية بين هذين الاعتبارين ؟


س13: بم تفسر :

أ-انعدام اليقين عند السوفسطائيين .

ب-الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة . ناقش .


س14: تباينت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كـل من السوفسطائيين وسقراط . وضح ذلك .


س15: وضح المقصود بالمفاهيم الآتية :

الحدس القلبى – الكوجيتو .
_____________________________
______________________________


مذاهب الجبرية والحرية عند المتكلمين



ظروف نشأة الفرق الاسلامية


ظهور الحركات الفكرية الأولى فى الاسلام

كانت بداية الحركات الفكرية فى صدر الإسلام يغلب عليها الطابع الدينى لأنها اهتمت بمناقشة ما جاء به الدين الجديد من تعاليم ومبادئ اسلامية وما تضمنه القرآن الكريم من موضوعات لم يكن العرب على علم بها وقد استخدموا جدهم العقلى فى تفسير هذه القضايا لإرساء دعائم الدين الجديد وقد تمثلت الحركات الفكرية الأولى فى الإسلام فى حركتين هما :


1-تأسيس علم اصول الفقه
2- تأسيس علم الكلام

وفيما يلى مقارنة بينهما




تأسيس علم أصول الفقه ونشأة المذاهب الفقهية

ظهرت كأول حركة فكرية دينية فى الإسلام بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وكانت مهمتها البحث عن مبادئ التشريع وأصول الفقه حيث قام المفكرون المسلمون باستخدام النظر العقلى للاجتهاد فى شئون الدين واستنباط الأحكام الفقهية التى لم يرد ذكرها صراحة فى القرآن أو السنة وذلك باستخدام الاستدلال التمثيلى أى قياساً على أحداث أخرى مشابهة لها أو قياساً على قواعد كلية.

تأسيس علم الكلام ونشأة الفرق الإسلامية

تعد الحركة الفكرية الثانية:
1- ظهرت مع ظهور علم أصول الفقه وهى تمثل اتجاهات فلسفية اسلامية خالصة لم تدخلها أية مؤثرات أجنبية إلا فى أواخر عهده.
2- اعتمدوا على تفسير الحقائق الدينية تفسيراً عقلياً كما تصدو للدفاع عن الإسلام ضد مهاجميه بأدلة وبراهين عقلية إلى جانب النصوص القرآنية لأن الإسلام فى جوهره دين عقلى.

· ومن أشهر الفرق الإسلامية :
الجهمية والمعتزلة والأشاعرة.






س: ما سمات الحركات الفكرية الفقهية ؟

1- اسلامية خالصة.
2- نابعة من صميم الدين الإسلامى.
3- مرتبطة بظروف المجتمع الإسلامى.
4- حركة أصلية فى الإسلام لم يدخلها أى عناصر أجنبية أو مؤثرات خارجية ومن أشهر المذاهب أبو حنيفه – ابن حنبل – الشافعى- مالك

____________________________


الجهمية ونفى حرية خلق الأفعال



* جهم بن صفوان *


الموقف العام للجهمية:

1- مؤسس هذه الفرقة هو جهم بن صفوان الذى يعتبر من غلاه الجبرية لأنه نفى عن الإنسان كل قدرة على الاختيار أى أن الإنسان مسير ومجير فى أفعاله ويتمثل ذلك فى قوله إن الإنسان لا يقدر على شيئ ولا يوصف بالاستطاعة إنما هو مجبور فى أفعاله لا قدرة له ولا إرادة ولا اختيار إنما يخلق الله الأفعال كما يخلق فى سائر الجمادات وتنسب الأفعال إلى الإنسان مجازا كما تنسب إلى الجمادات، كما يقال أثمرت الشجرة وجرى الماء و طلعت الشمس...إلخ


2- الله وحدة هو القادر والخالق فهو يوصف بأنه قادر وموجود وفاعل وخالق ومحيى ومميت لأن الله وحدة هو المختص بهذه الصفات ولا يوصف بها أحد غيره تعالى.


3- كما أن الثواب والعقاب جبر مثل الأفعال الجبرية والتكليف جبر والايمان والكفر جبر كذلك وكل شيئ مقدر فى الوجود أزلاً فالله تعالى خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين، إبليس كان ولم يزل كافراً وأبو بكر وعمر كانا مؤمنين قبل الإسلام والأنبياء عليهم السلام كانوا أنبياء قبل الوحى.


س: ما المبرر الأساسى لموقف الجبرية ؟


أعتمد الجهمية وعلى رأسهم جهم بن صفوان فى موقفه الجبرى المتطرف إلى تأويل معانى بعض الآيات
ليثبت ما يلى:

1- إن حرية إرادة الإنسان تعنى أن يصبح الإنسان شريكا لله تعالى فى عملية الخلق.

2- إن الله الخالق الوحيد لكل ما فى الوجود ولذلك تكون الدعوة إلى حرية الإرادة الإنسانية منافيه لوحدانيته تعالى وتؤدى إلى الشرك به.

3- الإنسان مجبر ومسير فى كل أفعاله وسلوكه والله سبحانه وتعالى قدر لنا الأفعال سلفا ونحن مجرد منفذين لمشيئة الله وإرادته.
_________________________________


المعتزله وتأكيد حرية الإرادة الإنسانية

همسات مسلمة
02-13-2012, 01:32 AM
*** واصل بن عطاء ***

نشأة المعتزله وموقفها العام

1- ترجع فرقة المعتزلة إلى واصل بن عطاء مؤسس المعتزلة وخلافه مع أستاذه الحسن البصرى حول موضوع مرتكب الكبيرة حيث ذهب البعض إلى أنه كافر بينما قرر البعض الآخر أنه مؤمن لأنه لم يشرك بالله تعالى لكن واصل بن عطاء يرى أنه فى منزلة وسط بين المنزلتين وعندما رفض أستاذه البصرى هذا الرأى وأحتد النقاش بينهما أعتزل واصل مجلس البصرى ولذلك قال البصرى لقد أعتزلنا واصل فسمى واصل وأصحابه بالمعتزلة وأصبحوا يعرفون أيضاً باسم أهل المنزله بين المنزلتين وكذلك أهل التوحيد والعدل.

----------------------------------------
2- اعتمدت فرقة المعتزلة على العقل فى تفسير الحقائق الدينية وفهم آيات القرآن وكذلك تناول مشكلة حرية الإرادة الإنسانية لذلك سميت بالمدرسة العقلية فى الإسلام.

____________________________
:rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::r ose::rose::rose::rose::rose::rose:



رأى واصل فى حرية الإرادة الإنسانية :
______________________________

1- كان من أصول الاعتزال عند واصل مبدأ العدل الألهى لأن الله تعالى كامل .

2- وكمال الله يقتضى أن يوصف بالعدل لأن الظلم يتنافى مع الكمال.

3- وعدل الله يقتضى أنه حين يصدر الأوامر والتكليفات للعباد فإنه يعطيهم القدرة والاستطاعة لتنفيذ هذه الأوامر وتلك التكليفات لان الله لا يكلف العبد إلا ما يطيقه ويستطيعه.

4- وهذه القدرة والاستطاعة تعنى أن الإنسان حر مخير وليس مجبور مسيراً.

5- إذا نفذ أوامر الله وتكليفاته دخل الجنة وإذا لم ينفذها استحق العقاب فى النار.

الدليل على حرية الإنسان:

أ‌- الأوامر والنواهى والتكليفات التى تتطلب قدرة وحرية كافيه للتنفيذ وانعدام هذه القدرة وتلك الحرية تسقط التكليف.
ب‌-الثواب والعقاب اللذان يفترضان أن الإنسان حر ومخير حتى يكون عقاب الله له قائما على العدل.




س: هل حرية الإرادة الإنسانية تعنى الشرك بالله ؟



رد المعتزله على ذلك بأن الله سبحانه وتعالى عندما خلق العبد خلق فيه القدرة المحدودة لكى تساعده على تنفيذ التكليفات والأوامر الإلهية ولكى يكون الله عادلاً عندما يثيب المطيع ويعاقب العاصى.


[/URL]http://files2.fatakat.com/2011/3/13005430501797.gif (http://www.monms.com/vb)


الاشعرية والتوسط بين الجبرية والحرية


*** أبو الحسن الأشعرى ***



ظروف نشأتها وموقفها العام

1- تنسب فرقة الأشعرية إلى أبو الحسن الأشعرى الذى يعتبر من كبار المدافعين عن أهل السنة مع عدم إغفال الفرق الإسلامية الآخرى كالمعتزلة.

2-اختار الأشعرى موقف الاعتدال والتوسط فى مشكلة الحرية فهو يرى أن الإنسان مسير ومخير فى نفس الوقت فقد جمع المزايا والحجج المقبولة عند كل من الجهمية والمعتزله وأخرج نظرية معتدله تعرف بنظرية الكسب.

3- ومن مبررات التوسط والاعتدال عند الأشعرى أنه عاش وعاصر المنازعات التى نشأت بين الفرق الإسلامية حتى كفر بعضهم البعض وتحاربوا مع بعضهم البعض مثل الشيعة والخوارج – والمرجئة – الجبرية – المعتزله ... إلخ.

4- هذه المنازعات والحروب أدت إلى تشتيت عقول المسلمين حتى أصبح من الصعب معرفة الحقيقة فى هذا الجو المتلاطم بالأفكار حتى كاد غالبية المسلمين يفقدوان الثقة فى أصحاب هذه الفرق المتنازعة وهذا ما دعا الأشعرى إلى موقف التوسط والاعتدال لجمع كلمة المسلمين وتوحيد فكرهم.

[URL="http://www.monms.com/vb"]http://files2.fatakat.com/2011/3/13005430501797.gif (http://www.monms.com/vb)

نقد الأشعرية لموقف الجهمية فى الجبر والمعتزلة فى الحرية

_

الجهميــة

العيوب: بدأ الأشعرى بنقد موقف الجهمية فى تطرفهم فى سلب العبد حريته لأن هذا يعنى سقوط التكليف والجزاء
_المعتزلــة
أنهم جعلوا العبد خالقاً لأفعاله مثل الله تعالى وفى هذا شرك بالله.
المزايا: فهى أنهم أرادوا أن يجعلوا الله هو الخالق الوحيد وتنزيهه عن كل شيئ منعا للشرك بالله فى الخلق
_المعتزلــة
ووضح ميزتهم فى أن الحرية تبرر نزول التكليفات من الله والثواب والعقاب وهو ما يعرف بالعدل لألهى، إذا أن عدل الله يستلزم أن تكون للإنسان إرادة حرة.

_________________________

نقد الأشعرية لموقف الجهمية فى الجبر والمعتزلة فى الحرية
· ووضع الأشعرى نظرية جديدة لتفسير حرية الإرادة الإنسانية طرح فيها جانبا عيوب كل من الجهمية والمعتزلة وجمع مزاياهم فى مذهب يتوافق مع أحكام الدين ونصوص القرآن وتعرف باسم نظرية كسب الأفعال أو الكسب.
_____________________________


س: ما المقصود بالكسـب ؟


الكسب معناه الأقتران أو التلازم بين إرادة العبد ورغبته من جهة وخلق الله تعالى لأفعال هذا العبد من جهة أخرى حيث يصبح الفعل مكتسب للعبد حسب إرادته ونيته دون أن يكون خالقه فالله وحدة هو الخالق لأفعال العباد لأنه الخالق الوحيد فى الوجود ولكنه لا يخلقها للعبد إلا إذا أراد العبد ذلك أما إذا لم يرغب العبد عمل شيئ فإن الله لا يخالق له هذا الفعل.
- وحرية الفرد عند الأشعرية تتمثل فى اختيار الفعل ويترتب على هذا الاختيار أن يتحمل الفرد مسئولية أفعاله وكذلك التعرض للثواب والعقاب.

ومثال ذلك:

- إذا أراد العبد أو كانت له نية عمل فعل شرير مثل قتل أو سرقة فإن الله تعالى يهيئ لهذا الفرد كافة الإمكانيات التى يمكنه بواستها تنفيذ هذا الفعل.

- وإذا رغب عبد أخر فعل خير مثل مساعدة إنسان أو الإحسان إليه فإن الله يخلق لهذا العبد أفعاله التى تتفق مع رغبته الخيرة ويكون الله خالق للفعل حسب نية العبد ويحق لله سبحانه وتعالى أن يعاقب الأول لمخالفته لأوامر الله ويثيب الثانى لطاعته لأوامر الله بكل إرادته ورغبته أى أن الثواب والعقاب يرتبط برغبة العبد وإرادته.

همسات مسلمة
02-15-2012, 03:46 AM
1- الحرية من وجهة نظر الفلاسفة


** ابن رشــد**

أ- ظروف عصره ومعالم فلسفته:

1- فيلسوف أندلسى نشأ فى قرطبة (520-595هـ) فى المغرب العربى نشأ نشأة دينية ودرس علوم الفقه والدين إلى جانب تعمقه فى دراسة علم الكلام والفلسفة الإسلامية وكذلك الفلسفة اليونانية القديمة وقد تولى منصب قاضى القضاة .

2- يعتبر من شراح أرسطو ولقب بالشارح الأكبر.

3- تخصص فى أمور الفقه وشئون الدين إلى جانب الفلسفة مما دعاة إلى التوفيق بين الفلسفة والدين أو بين الحكمة والشريعة لأن غاية كل منهما الوصول إلى اليقين.


هجوم الغزالى على الفلسفة ودفاع ابن رشد عنها



أصيب النظر الفلسفى بنكسة كبيرة فى المشرق العربى بسبب :
هجوم الغزالى على الفلاسفة وحطة من شأن وقيمة الفلسفة.
تكفيره لكل الفلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية القديمة وخرجوا بذلك عن أصول الدين الاسلامى وذلك فى كتابه (تهافت الفلاسفة).


موقف أبن رشد من الفلاسفة

1- عمل ابن رشد جاهد للدفاع عن الفلسفة ورفع مكانتها بعد تدهورها فى المجتمع الإسلامى على يد الغزالى.

2- دافع ابن رشد عن الفلسفة بقوله إن الفلسفة نظر عقلى راق لا يتعارض مع تعاليم الإسلام مما دعاه إلى تأليف كتاب (تهافت التهافت) الذى يرد فيه على كتاب الغزالى السابق.

التوفيق بين الفلسفة والدين

1- يرى ابن رشد أنه لا تعارض بين الفلسفة والدين ولذلك حاول التوفيق بينهما فى كتابه فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال .

2- ويتمثل رأيه فى أن هدف كل من الفلسفة والدين هو الوصول إلى الحقيقة كما أن الدين الإسلامى لا يتعارض مع الفلسفة بل على العكس من ذلك الدين يدعو إلى التفكير العقلى ويتمثل ذلك فى قوله تعالى "فلينظر الإنسان مما خلق" وكذلك قوله تعالى " واعتبروا يا أولى الأبصار ".



موقف ابن رشد تجاه مشكلة الحرية


بحث ابن رشد فى مشكلة حرية الإرادة الإنسانية من منطلق فلسفته التى تعمل على التوفيق بين الفلسفة والدين فقد اتخذ من ذلك المنطلق التوفيقى أساساً فى حرية الإرادة

أ- نقد آراء المتكلمين فى مشكلة الحرية
ويتمثل فيما يلى

أ- الإقرار مقدماً بصعوبة المشكلة:
اعترف ابن رشد بصعوبة مشكلة الحرية عند الإنسان خاصة فى ظل تعاليم الدين الإسلامى مما أدى إلى تعدد آراء المفكرين المسلمين واختلافها مما دعا ابن رشد إلى نقد السابقين فى مواقفهم الضعيفة نحو المشكلة.

ب- نقد ابن رشد لأراء المتكلمين فى مشكلة الحرية

الجهميـة:

ينقد جهم بن صفوان أن بقوله لو أفترضنا مع جهم أن الله تعالى يخلق الإنسان وفق المشيئة الإلهية يصبح الإنسان مسيراً مجبوراً على أفعاله ومن ثم تسقط عنه المسئولية وأوامر التكليف وحينئذ يتساوى مع الجماد، تماماً وهذا غير صحيح.

المعتـزلـه :

وينقد واصل بن عطاء بقوله لو افترضنا مع واصل أن الإنسان خالق أفعاله بإرادته الحره لكى يصبح مسؤلا عن أفعاله فإن هذا يعنى وجود أفعال تتم على غير مشيئة الله وإرادته ويعنى وجود خالق أخر للأفعال غير الله سبحانه وتعالى وهذا غير صحيح إطلاقاً.


الأشاعرة

ينقد ابن رشد الأشعرى مؤكداً فشله فى محاولة التوفيق بين الجهمية والمعتزلة بنظريته فى الكسب بقوله أن الوسط هنا ليس له وجود فى الحقيقة لأننى عندما أريد عمل فعل معين وأمد يدى لتنفيذ الفعل فإن الفرق بين إرادتى وتحريك يدى لا يعنى أن الله خلق لى الفعل بل ويستطرد ابن رشد نقده للأشاعرة قائلاً.
وعلى افتراض صحة الموقف الكسبى متسائلا كيف يحاسبنا الله فى الآخرة على أعمال نفذناها بأفعال من خلق الله نفسه، إن المسئولية على الإنسان يجب أن تكون كاملة غير منقوصه .


ج-وجهة نظر ابن رشد التوفيقية فى حرية الإرادة الإنسانية
أتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطا حل به المشكلة بنظره عقلانية أكثر عمقا من موقف الأشاعرة وذلك بالتمييز بين عالمين أساسين فى هذا الوجود

وهما:

أ- عالم الإرادة الداخلية عند الإنسان:
ومتروك أمره للإنسان وهو الذى يعبر عن حرية الإنسان فى اختياره ما شاء من أفعال ولكن فى حدود الأسباب التى قدرها الله تعالى على العالم الخارجى.


ب- عالم الظواهر والأسباب الخارجية فى الطبيعة :
وهو الذى قدره الله بمشيئته الإلهية ووضع فيه الأسباب والعوائق التى تعرف باسم القدر والتى تسير وفق نظام محكم ومحدد مقدما حسب إرادة الله.
ويربط ابن رشد بين أفعالنا التى تصدر عن عالمنا الإرادى الداخلى وبين عالم الأسباب الخارجية المقدرة سلفا فى الوجود وذلك بقوله إن أفعالنا وإرادتنا لا توجد ولا تتم إلا بتوافقها مع الأسباب المقدرة خارجياً فى العالم.
أى أن الأفعال الإنسانية تتم عن طريق الربط بين عالمين أساسيين هما :
أ‌- إرادتنا الداخلية من جهه.
ب‌-الأسباب التى قدرها الله تعالى على العالم الخارجى من جهة أخرى وارتباط العالمين معاً يحقق حرية الإرادة الإنسانية دون تعارض مع مفهوم القدر الإلهى.
· وهكذا استطاع ابن رشد حل مشكلة حرية الإرادة الإنسانية حلاً توفيقيا وسطاً أكثر عقلانية ولكنه مختلف عن الموقف التوفيقى الوسطى عند الأشاعرة.
___________________________________


الحرية من وجهة نظر المصلحين العرب المحدثين

همسات مسلمة
02-16-2012, 11:56 PM
*** الإمام محمد عبده ***


ظروف العصر الذى نشأ فيه:

1- عاش الإمام محمد عبده فى مصر فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر حيث كان العالم الإسلامى فى حالة تدهور مستمر أنتهى بدخول الاستعمار الأجنبى إلى الشرق العربى فى أواخر ذلك القرن بسبب تدهور الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ثم العسكرية.



2- أصاب الجمود الحياة الدينية الإسلامية أيضاً فتحول الدين إلى شروح أليه لفكر القدماء دون إضافات إبداعية جديدة واقتصر الدين على دراسة المتون واجتهادات القدماء والاكتفاء بممارسة العبادات دون اجتهادات أو سعى إلى التجديد.


الأفغانى والدعوة إلى اليقظة الإسلامية

1- ظهر جمال الدين الأفغانى فى ذلك العصر المتدهور وهو من كبار الدعاة إلى اليقظة الإسلامية وعمل على نشر دعوته إلى اليقظة الجديدة للمسلمين بين الدول الإسلامية معتمداً على إثارة الوعى الدينى لدى قيادات المسلمين والدعوة إلى تأسيس الجامعة الإسلامية.


2- دعا المسلمين إلى الثورة ضد الظلم ومكافحة الاستبداد ومحاربة الفساد فى حياة الفرد والمجتمع والدولة على السواء.


3- ودعا إلى تأسيس الجامعة الإسلامية لكى تتم يقظة العالم الإسلامى ووحدته تحت لواء هذه الجامعة.


---------------------------------------------

نشأة محمد عبده وكفاحه الإصلاحى

1- نشأ محمد عبده فى مصر وأتم تعليمه بالأزهر.


2- شارك فى ثورة عرابى وقبض عليه وسُجن ونفى ثلاث سنوات قضاها بين بيروت وباريس.


3- تعرف فى هذه الأثناء على جمال الدين الأفغانى وتأثر بأرائه الثورية واتجاهاته الإصلاحية للنهوض بالمسلمين وتجديد الفكر الدينى وتطوير المجتمع .


4- تعاون مع الأفغانى فى إصدار مجلة العروه الوثقى وظل يواصل الكتابة الثورية حتى عاد إلى مصر بعد أن احتلها الانجليز ووجهه جهوده لإصلاح الأزهر الشريف والنهوض بالتعليم الدينى واستخدمه كاده لنشر الوعى بين أفراد الشعب.

-------------------------------------

تأثير دعوة الإمام محمد عبده الإصلاحية فى مصر

أثرت جهود محمد عبده ودعوته الإصلاحية التحررية بقوة وعمق فى كثير من تلاميذه وأتباعه وأصبح كل منهم يمثل مدرسة إصلاحية يسير فيها وفق تعاليمه.


ومن أبرز هذه المدارس



المدرسة السياسية
سعد زغلول
المدرسة الاجتماعية
قاسم أمين
المدرسة الدينية
مصطفى المراغى
المدرسة الفلسفية
مصطفى عبد الرازق

هذا بالإضافة إلى بعض المدارس الأخرى مثل على عبد الرازق وطه حسين


س_ما هى وجهة نظر محمد عبده فى الحرية ؟


كانت نظرية محمد عبده عن الحرية تعبر بصدق عن نزعته الفلسفية الإصلاحية أنعكست فيها ظروف عصره وأحداث مجتمعه وقد دعم رأيه بالأدلة الدينية والعقلية.


وخلاصة هذه النظرية كما يلى:

1- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة:

أ- فالعقل السليم يؤكد بالبداهة أن الإنسان حر دون حاجة إلى دليل فالإنسان يختار الأعمال ويزن نتائجها بعقله ويقدرها بإرادته وكل الأفعال تنسب إلى صاحبها الذى صدرت عنه.
ب- والشريعه الإسلامية قامت على مبدأ حرية الإنسان لأنها جاءت بالأوامر والتكليفات الدينية التى من المفروض أن يكون الإنسان حراً فى طاعتها أو عصيانها ويترتب على ذلك تحمل المسئولية والتعرض للثواب والعقاب ويتمثل ذلك فى قوله تعالى "كل نفس بما كسبت رهينة" وقوله تعالى " من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها..ما ربك بظلام للعبيد".


2- حرية الإنسان ليست مطلقة

وإنما هى محدودة ومتناهية وذلك بشهادة العقل، لأن هناك قوى أخرى تحيط بنا وتحد من حريتنا وتفوق تنفيذ ارادتنا فى كثير من الأحيان ومما يؤكد ذلك أن ( لا تناهى ) الحرية يتحقق فقط فى الذات الإلهية الامحدود دون الإنسان المحدود والمتناهى.


3- حرية الإنسان ليست شركاً بالله

فقد أعتقد الجهميون والأشاعرة أن حرية الإنسان فى خلق أفعاله نوع من الشرك بالله لذلك حاولوا التغلب على هذه المشكلة بالقول بالجبرية كما ذهب جهم بن صفوان أو بالقول بنظرية الكسب كما ذهب أبو الحسن الأشعرى.
أما محمد عبده فقد نادى بحرية الإنسان فى خلق أفعاله حسب إرادته وهذا ليس شركاً بالله تعالى.


* لأن الشرك بالله فى نظره هو الاعتقاد بأن هناك قوة أخرى غير الله لها تأثير يفوق تأثير قوة الله وهذا غير متحقق فى حالة حرية العبد فى خلق أفعاله المحدودة.


4- القضاء معناه أسبقية العلم الألهى

حرية الإرادة الإنسانية لا يتنافى مع القضاء فالقضاء لا يعنى الجبر والالتزام وإنما يعنى سبق العلم الإلهى لأن الله تعالى يحيط علماً بما سيقع من الإنسان بإرادته وبأن عمل كذا يصدر عن فلان فى وقت كذا وهو خير يثاب عليه بينما عمل كذا الأخر شر يعاقب عليه.
ويؤكد محمد عبده أن العلم الألهى السابق لا يتعارض مع كون الإنسان حراً من أعماله وذلك لسبب أساسى هو أن كل ما يدخل فى علم الله يتحقق بالضرورة ومن ناحية العقل فإن الإحاطة بما سيقع لا تكون مانعه للفعل ولا باعثه إليه.


5- التوكل ليس جبرية وأستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل:

فالتوكل عند محمد عبده ليس معناه الجبرية والاستكانة وليس معناه الجمود والتقاعد عن السعى والعمل وإنما معناه الثقة بالله فى السعى للعمل وفقا للإرادة والعقل.
- وكان هدف الإمام محمد عبده استنهاض همم المسلمين الذين ركنوا فى عصره إلى الخمول وترك العمل تحت شعار الدين باسم التوكل مما أدى إلى تخلفهم عن باقى الأمم مستندين إلى قول الرسول (ص)، لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً (جائعة) وتروح بطانا (شبعانه).
- ويصحح الإمام محمد عبده التفسير الخاطئ لهؤلاء الخاملين فيقول لو صح ما تذهبون إليه لقال النبى (ص) لرزقكم كما يرزق الطير تلبث فى أعشاشها وتفتح أفواهها (فتصبح خماصاً وتمسى بطاناً).
- وإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى العمل والسعى وراء الرزق فإن ما يدفع الإنسان إلى ذلك هو العقل والإرادة الحرة.


------------------------------------------
------------------------------
---------------
-------
---
-

الأسئــلة
-
-------------
------------------------------
------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------



س1: اتخذ ابن رشد موقفا أكثر عقلانية فى حل مشكلة الحرية ...علل.



س2: قارن باختصار بين أراء الجبرية (الجهمية) وأراء الإمام محمد عبده فى مشكلة الحرية.



س3: أذكر الإنتقادات التى وجهها الأشعرى إلى كل من الجهمية والمعتزلة ؟



س4: القضاء والقدر محور رئيسى فى مشكلة الحرية عند جهم بن صفوان – ومحمد عبده وضح كيف تناوله كل منها ؟



س6: علل صحة أو خطأ
-------------------------
1- يؤمن المعتزلة بحرية الإرادة الإنسانية.
2- يرى ابن رشد الدين يدعونا إلى النظر العقلى.
3- يرى ابن رشد نقد أراء المتكلمين عن الحرية.
4- لا يختلف مفهوم الحرية عند الصوفية عن مفهومها عند المتكلمين.
5- العالم الإرادى الداخلى فى رأى ابن رشد يؤكد وحدة حرية الإنسان.
6- إذا رغب العبد فعلا خلقه الله له هذا رأى الأشعرى.
7- أدى تصور المعتزلة للعدل الإلهى إلى القول بالحرية الإنسانية.



س7: ما معنى قول ابن رشد أن أفعال الانسان ليست اختيارية تماما ولا جبريةتماما .



س8: ما الأدلة التى استند إليها المعتزلة فى قولهم بحرية الإنسان ؟



س9: اشرح كيف فند الإمام محمد عبده آراء أهل الجبر والتوكل .


س10: انقد رأي الأشاعرة فى نظرية الكسب .



س11: وضح موقف كل من المعتزلة والأشاعرة من مشكلة الجبر والاختيار .



س12: تمثل المعتزلة المدرسة العقلية فى الإسلام .
ناقش هذه العبارة مستشهدا ببعض آرائهم .



س13: بين الصواب والخطأ فى العبارات التالية .. مع التعليل :-

همسات مسلمة
02-23-2012, 07:50 AM
1- يؤمن المعتزلة بحرية الإدارة الإنسانية .


2- يرى ابن راشد أن الدين يدعونا إلى النظر العقلى .


3- يرى ابن راشد نقد آراء المتكلمين عن الحرية .


4- العالم الإدارى الداخلى فى رأي بن راشد يؤكد وجدة حرية الإنسان .


5- ( إذا رغب العبد فعلا خلقه الله له ) هذا رأى الأشعري .


6- أدى تصور المعتزلة للعدل الإلهى إلى القول بالحرية الإنسانية .


7- يرى ابن راشد أن النظر العقلى ليس محظورا من الرع .


8- أفعال الإنسان ليست إختيارية تماما ولا جبرية تماما فى نظر ابن راشد.


9- التوكل فى رأي محمد عبده يعنى الجبرية والاستكانة .

_________________________________
_______________________


س14: اتخذ ابن راشد موقفا أكثر عقلانية فى حل مشكلة الحرية. علل.

__________________________________


س15:حدد باختصار المدارس الإصلاحية التى تأثر بها الإمام محمد عبده .

______________________________


س16: قارن باختصار بين آراء الجبرية (الجهمية) وآراءالإمام محمد عبده فى مشكلة الحرية .

________________________________


س17: وضح كيف تستفيد من مفهوم حرية الإرادة عند الإمام محمد عبده بأهمية العمل المنتج عند الأفراد .

_____________________________________

س18: بدأ ابن راشد لكل من الجهمية والأشاعرة من مشكلة الحرية ؟

__________________________________


س19: بين رأي ابن راشد التوفيقي فى حرية الإرداة الإنسانية .

_____________________________________


س20: وضح لماذا اتخذ ابن راشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصره ؟

______________________________


س21: إن الدعوة الإصلاحية لدى الإمام محمد عبده جعلت معنى التوكل هو ثقة بالله فى السعى والعمل .
ناقش ذلك .

______________________________________

س22: اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعري إلى كل من الجهمية والمعتزلة ؟

_______________________________

س23: القضاء والقدر محور رئيسي فى مشكلة الحرية عند :
جهم بن صفوان – محمد عبده .
وضح كيف تناوله كل منهما .

_________________________________

س24: (اذا رغب العبد فعلا خلقه الله له)انسب هذه العبارة للاتجاه الذى تمثله مع الشرح المختصر .

_________________________________

س25: انسب كل عبارة مما يأتى للاتجاه الذى تمثله مع الشرح المختصر :

1- إن تكليف الله العباد يقتضي بالضرورة أن يكون عندهم الحرية لتنفيذ هذا التكليف .

2- الانسان لا يقدر على شيء ولا يوصف بالاستطاعة .

مع تمنياتى بالتوفيق
أ/ وائل ديـاب



------------------------------------------
___________________

مذاهب الجبرية



-معنى الجبرية وأدلة وجودها

يلاحظ على سلوك الإنسان فى حياته اليومية أن هناك نوعان من الأفعال:

أ‌- أفعال إرادية:

تتم بإرادة الإنسان مثل تحريك يده برغبته أو المشى أو الكتابة.


ب‌- أفعال اضطرارية:

يجد الإنسان نفسه مجبراً على القيام بها مثل تحريك اليد أو الجسم نتيجة لرعشة أو مرض.
ومن هنا يستطيع الإنسان أن يميز فى سلوكه بين مفهومين هما :
- حرية الأفعال وجبريتها ومن هنا بدأ الفلاسفة يتساءلون عن حقيقة الأفعال الإنسانية
وهل الإنسان مسيراً أم مخير ؟

- بمعنى أخر هل هو مجبر أم حر ؟

وأنقسموا بإزاء هذه المشكلة إلى مجموعتين من المذاهب .تؤكد الجبرية

1- مجموعة تنادى بالحرية ؟

2- مجموعة تؤكد الجبرية ؟


فما المقصود بالجبرية ؟

تختلف الجبرية فى السلوك الإنسانى عن الحتمية فى العلوم الطبيعية كما يلى :

_الجبريــة



1- الجبرية تقال على السلوك الإنسانى:
بمعنى أن الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن الاختيار والتحكم فى السلوك الإنسانى لأن حياة الإنسان تخضع لمؤثرات أخرى محددة وظروف خارجة عن إرادته وهذه المؤثرات قد تكون قدرة الله أو ظروف المجتمع أو الطبيعة الخارجية حسب ما يذهب إليه كل فيلسوف.

_الحتـمية

1- أما الحتمية تقال على العالم الطبيعى:
بمعنى أن الظاهرة الطبيعية مقيدة بشروط تحتم حدوثها بالضرورة فى شكل محدد بحيث إذا توافرت تلك الشروط أمكن التنبؤ بحدوث الظاهرة.
مثـال: وجود الحرارة يؤدى بالضرورة إلى تمدد المعادن.
_____________________________________



علينا أن نذكر أدلة وجود الجبرية عند الإنسان وهى :

1- الدليل الجسمى :

أ- وجود الدوافع الأولية الفطرية العضوية مثل الجوع والعطش تجعل الإنسان مضطر لأن يأكل ويشرب.


ب- هذا بالإضافة إلى الأفعال الا إرادية أو المنعكسة التى لا يستطيع الإنسان التحكم فيها مثل إغلاق العين عند تعرضها للضوء الشديد وسحب اليد عند لمسها لجسم ساخن أو تيار كهربى.


ج- وراثة بعض الصفات والأمراض التى لا يكون للإنسان دخل فى وجودها لأنها مفروضة عليه ومنقوله إليه بالوراثة.


2- الدليل النفسى:

أ- يرتبط السلوك بالشعور النفسى الداخلى مما يجعل الإنسان مضطراً لاتيان سلوك معين دون غيره دون أن تكون له الحرية فى اختيار هذا الفعل أو رفضه مثل الخوف المفاجئ الذى يصيب الفرد بسبب واقعه ما مما يدفعه إلى الارتجاف أو الهروب تلقائياً.


ب- وكذلك نجد أن السلوك يختلف باختلاف النفسية سواء كانت متفائلة أو متشائمة.
ج- الشعور بالعجز أمام أحداث هذا العالم الكبير.

3_الدليل الإجتماعى:

أ- وجود الفرد فى مجتمع يجعله مضطراً لأن يخضع للقيود السائدة فى هذه الجماعة ولا يستطيع أن يغير منها شيئا.
مثـال: الفرد يولد فى أسرة معينة دون إرادته قد تكون فقيرة أو غنية وينتسب إلى طبقة معينة دون إرادته ويكتسب عاداته ودياناته من هذا المجتمع تلقائيا وبالتالى تتحدد معالم شخصيتة تبعاً لهذا المجتمع .


ج‌_قد يتعرض البعض إلى القول بالجبرية ودليلهم فى ذلك أن هناك بعض الأفراد يثورون على قيود الجماعة وهذا دليل على حريتهم.


وللرد على ذلك:


هناك الغالبية العظمى من أفراد المجتمع لا يمكنهم الثورة على قيود المجتمع وهذا دليل على وجود مبدأ الجبرية الاجتماعية بينما الاستثناءات الفردية تعتبر حالات قليلة جداً ولا ترقى إلى مستوى القاعدة العامة.


_______________________
______________________________

مذاهب الجبرية فى العصر الحديث (هيوم)


ظروف نشأة الجبرية الحديثة:

1-الإنقلاب الصناعى :

كان له أثر كبير على المجتمع الأوربى حيث أدى إلى ظهور المذاهب الجبرية التى تتوافق مع الآلية الصناعية وكرد فعل لتلك الآلية ظهرت مذاهب الحرية فى نفس الوقت

همسات مسلمة
02-27-2012, 06:06 AM
2-اكتشاف حتمية حركة الأفلاك:

كان لجهود نيوتن وكوبر نيقوس أثر كبير فى اكتشاف القوانين التى تحكم مسار الكواكب والتوصل إلى أن هذه الحركة آلية وحتمية أدى إلى نقل التفسير الجبرى لسلوك الإنسان.


3-اكتشاف الحتمية فى علم الحياة:


اعتقد العلماء أن الجسم الحى بخلاياه الأساسية لا يخضع لأية قيود حتمية ولكن الاكتشافات العلمية الحديثة أثبتت خطأ هذا الاعتقاد وخاصة بعد ظهور علم الكيمياء العضوية فالخلية الحية هى نتاج حتمى لعدة تفاعلات كيميائية تخضع بقوانين محدودة.


4-إتساع التفسير الآلى للسلوك الإنسانى:


ونلاحظ ذلك فى علم النفس فيما بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر عندما بدأ علماء النفس يستخدمون مناهج البحث التجريبية فى دراسة السلوك الإنسانية

حيث يتضح ذلك فيما يلى:-

أ‌- أسس فونت 1879 أول معمل تجريبى لعلم النفس وكانت تلك مقدمات التفسير الآلى لسلوك الإنسانى وارتباطه بالتفسيرات الفسيولوجية للجسم.



ب‌- المدرسة السلوكية: تمثلت فيها الآلية التجريبية عندما رد أنصارها الظواهر النفسية إلى مجموعة من السلوك الحتمى المترتب على علاقات آلية من الجهاز العصبى يتمثل فى المثير – رد الفعل وأصبح السلوك نتاجاً حتمياً لعوامل مادية وأسباب جسمية مما أدى إلى إنهيار حرية الإرادة الإنسانية.



ج- نظرية التطور عند دارون التى تجعل للكائن الحى دخلاً فى اختيار شكله.



د- قوانين الوراثة عند مندل التى أكدت أن نسل الإنسان وتطوره محكوم بقوانين محددة لا دخل له فيها.
ورأى هيوم فى الجبرية يعد تعبيراً صادقاً عن هذا الاتجاه فى القرن الثامن عشر.

http://files2.fatakat.com/2010/11/12905333891017.gif


الجبرية عند ديفيد هيـوم



وتتلخص فيما يلى :


1- النظرة الآلية الحسية للمعرفة :

ولأن هيوم عاش فى إنجلترا فى منتصف القرن الثامن عشر انعكست الاتجاهات التجريبية المادية التى كانت سائدة فى عصره على فلسفتة ولذلك كان من أبرز دعاة التجريبية الحسية وإشتهر بدراساته العميقة للمعرفة البشرية والأفعال الإنسانية والتى تستند إلى مبدأ الضرورة الألية.


2-المعرفة البشرية وتداعى المعانى والسببية:


أ‌- انتهى هيوم من تحليله للمعرفة البشرية إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة الموجودة فى العقل مستخلصة من أشياء جزئية مادية أدركناها بالحواس من العالم الخارجى وبذلك يصبح الفكر صورة عقلية للمدركات الحسية أى أن الضرورة الحسية المادية تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل.

مثـــــــــــال:مفهوم طائر فى حقيقته مستخلص من أشياء جزئية مادية أدركناها بالحواس مثل عصفور- هدهد – غراب.

ب- قانون تداعى المعانى :

وهناك ضرورة أخرى تتحكم فى إدراكنا للأشياء وهى قانون تداعى المعانى أى أن إدراك معانى الأشياء الخارجية ليس عشوائيا وإنما يخضع لعوامل معينة تؤدى إلى تسلسل الأفكار مثل التشابه والترابط والتسلسل مما يجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به.
وتشبه قوانين تداعى المعانى قوانين الجاذبية لأنها تتسم بصفة الحتمية التى تجعل وظيفة العقل تقبل المدركات الحسية وتكوين المعانى منها بطريقة آلية. ج- موقف هيوم من السببية :

ينفى هيموم فكرة الضرورة العقلية العلية (السببية) من العالم الخارجى ويرى أنها مجرد عادة عقلية فقط نشأت نتيجة تعاقب بعض الظواهر فى ترتيب معين أى أنها تحدث نتيجة للتشابه والتكرار. وهذا التعاقب اليا جعلنا نعتقد خطأ وجود السببية.
مثــــــــــــال: تكرار حدوث البرق والرعد والمطر يجعلنى
أظن خطأ أن البرق والرعد هى سبب المطر.

http://files2.fatakat.com/2010/11/12905333891017.gif

ألية وحتمية الأفعال الإنسانية:

أ‌- ترتب على الأفكار السابقة أن قرر هيوم أن الأفعال الإنسانية آلية أيضاً ولا تحدث نتيجة وجود إرادة حره وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجى، والأفعال العقلية الإرادية لا يمكن أن تكون محرك للأعضاء المادية فى الجسم وإنما تكون نتاجاً لنشاط الجسم والحواس.



ب‌- الحرية المزعومة للفعل الإرادى هى فى حقيقتها عمل طبيعى آلى تحكمه أحداث محسوسة تتمثل فى علاقة ضرورية قائمة بين البواعث (الدوافع) من جهة والأفعال والتحكم فيها.
· والعلاقات الضرورية بين البواعث والأفعال تؤدى إلى نتائج حتمية فى سلوك الإنسانية.


http://files2.fatakat.com/2010/11/12905333891017.gif

مذاهب الجبرية فى العصر الحاضر


المادية الجدلية



ظروف وعوامل نشأة المادية الجدلية والدعوة للجبرية :

أولــاً: ظروف النشأة: ظهرت مذاهب الجبرية فى أوربا ومعها مذاهب الحرية وإزدهار مذاهب الحرية فى العالم الغربى المعاصر فى أوربا وأمريكا بينما تقلصت مذاهب الجبرية فى أوربا وبدأت تنتقل من أوربا إلى روسيا فى أوائل القرن العشرين وأرتبطت بقيام الثورة الشيوعية فى روسيا 1917 وبداية التطبيق العلمى لمبادئ المادية الجدلية فى مختلف شئون الحياه والمجتمع.



ثانيـــــاً: قامت العوامل التى أدت إلى ظهور الجبرية فى روسيا:

1- العوامل الإقتصادية :
___________________

نتيجة للانقلاب الصناعى فى أوربا ظهر النظام الراسمالى القائم على حرية العمل والإنتاج ولكن تطرفت الرأسمالية الجديدة فى ممارسة تلك الحرية الاقتصادية أدى إلى عيوب كثيرة أهمها

تقسيم المجتمع إلى طبقتين:

أ- طبقة الملاك أصحاب رؤوس الأموال أو الرأسمالين ويمثلون القلة ويتحكمون فى وسائل الانتاج من مصانع وشركات.

ب- طبقة الغالبية من أفراد الشعب وهم الأجراء المعدمين من الملكية ويعملون كأجراء فى تلك المصانع مقابل قوت يومهم، وترتب على ذلك الفساد والتزمر بين أفراد الشعب لأن الحرية الفردية عادت بالفائدة على الأقلية الراسمالية وأضرت بالغالبية العظمى من العمال الذين يمثلون غالبية أفراد الشعب.


وقد حمل (كارل ماركس و فردريك أنجلز) وهم من أشهر مفكرى الأشتراكية فى العصر الحديث لواء نقد المساوئ الناجمة عن النظام الرأسمالى المتطرف ووصلا من نقدهما إلى أن علاج المساوئ يتم بتنفيذ الحرية الفردية والقضاء على النظام الراسمالى وذلك بتحريم ملكية الأفراد ولوسائل الإنتاج وجعلها ملكية عامة للدولة وبذلك تعود الفائدة على الشعب دون أن تقتصر على قلة من أفراد الشعب.

وقد بدأ ( فلاديمير لينين) بتنفيذ هذه المبادئ والأسس عملياً فى روسيا بعد قيام اللثورة الشيوعية عام 1917.


2- العوامل السياسية :
____________________

القضاء على الراسمالية والحد من الملكية الفردية وجعل وسائل الإنتاج عاما للدوله يتطلب بالضرورة وجود نظام سياسى قوى يحكم المجتمع بقبضة من حديد ومن هنا أصبح التلازم ضروريا بين الدكتاتورية كنظام سياسى والأشتراكية المتطرفة (الشيوعية) كنظام اقتصادى.
ولذلك عندما قامت الثورة الشيوعية فى روسيا أصبحت طبقة العمال مسيطرة على شئون الدولة وهو ما يعرف بديكتاتورية البروليتاريا أى الطبقة العامة.

همسات مسلمة
03-04-2012, 07:41 AM
وترتب على ذلك أن ظهرت معالم الجبرية فى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وأصبحت شئون الحياه والإنسان والمجتمع تخضع لمبدأ الضرورة ووفقاً لحتمية معينة.
________________________


المادية الجدلية ومظاهر الجبرية عند الإنسان (لينين)

وتتمثل فيما يلى :


1- التفاعل المادى أساس كل مظاهر الحياة:

أ- المــادة هى الموجود الحقيقى الأصلى وما عدا ذلك من موجدات أخرى هى مجرد تجليات ومظاهر متعددة للمادة وهى تعنى جميع المحسوسات الموجودة فى الطبيعة وكذلك عوامل الإنتاج والاستهلاك فى المجال الاقتصادى وأن التغيرات الكمية المادية تؤدى بالضرورة إلى حدوث ظواهر كيفية معنوية.


ب- يشرح انجلز هذا المبدأ بالأمثلة مثل الماء فى علم الفيزياء إذا تغيرتدرجة الحرارة بالزيادة تحول الماء إلى حالة جديدة هى البخار الذى يتصف بكيفية وصفات جديدة تختلف عن حالته السابقة وهى الماء.
وفى مجال الحياه الاقتصادية إذا تغيرت عناصر وعلاقات الانتاج مثل تحول ملكية المصانع إلى العمال أدى ذلك إلى تغير العلاقات الإنسانية والحياه الاجتماعية والاخلاقية بوصفها انتاجاً حتمياً للأساس الاقتصادى.
يترتب على ذلك أن مختلف الأبنية السامية عند الإنسان من آداب وفنون فى المجتمع هى مجرد انعكاسات لعوامل اقتصادية واجتماعية فى المجتمع وهذه الانعكاسات لا يمكن لها أن تؤثر فى حركة تطور المجتمع وإنما هى التى تتأثر فقط بحركة تطور المجتمع.


2-حتمية التطور وفقا لظروف المجتمع وحركة التاريخ

أحداث المجتمع تقع وتتطور وفقا لقوانين موضوعية تتسم بالحتمية والثبات ولا يستطيع الفرد أن يؤثر فيها أو يغير مجراها لأن الفرد وارادته الخاصة من صنع تلك القوانين ومن ضمن مظاهر الحتمية التاريخية ولكن هل يعنى الأمر هنا نفى الحرية الفردية تماماً أم إعادة تفسيرها بطريقة جديدة ؟


3-الحرية الفردية تتمثل فى دقة تنفيذ القوانين الحتمية :

- لم تنكر الماركسية الحرية الفردية تماماً وإنما أكدت وجودها من خلال القول بأن الحتمية التاريخية والضرورة العامة وجبرية الحياة لا تتنافى مع إقرار حرية الفرد وذلك لأن الأفراد يصنعون التاريخ فعلا ولكن تحت تأثير الظروف المحيطة بهم ولذلك تصبح الحرية الفردية قائمة على معرفة ظروف المجتمع واكتشاف قوانين الضرورة لاستخدامها عملياً.

- فالحرية الفردية تتمثل فى المعرفة الحقيقية والتنفيذ الدقيق للظروف والقوانين الاجتماعية دون ان تكون تلك الحرية الفردية هى المؤثرة فى تكوين حركة التاريخ لأن أحداث التاريخ الحتمية كانت ستحدث بالضرورة حتى لو كان بعض عظمائها قد ماتوا لأن هؤلاء الأفراد ما هم إلا تعبير عن تلك الأحداث الحتمية الوقوع.

___________________


نقد الجبرية الماركسية

للأستاذ الدكتور/ زكى نجيب محمود
__________________________________________________ _



1- جبرية التاريخ تعنى أن الماضى كان يحمل الحاضر فى جوفه والحاضر يحمل المستقبل بحيث لو حللنا أى لحظة من لحظات التاريخ استطعنا أن نتنبأ بما هو آت على مراحل الزمن مثل الفلكى الذى يستطيع التنبؤ بكسوف الشمس أو خسوف القمر فى يوم معين من الأيام المقبلة.

فلو كان الأمر كذلك بالنسبة لسير التاريخ لما كان هناك جديد ينبثق فى مراحل التطور الصاعد ويترتب على ذلك أحد أمرين إما أن يكون التاريخ محتوم المسار وبذلك لا يكون فى خطواته جديد بيديه وإما أن يكون فيه الجديد يظهر مرحلة بعد مرحلة وبذلك لا يكون محتوم المسار.



2- الحتمية لا تتفق مع إرادة التغيير لأنه مع الحتمية لا تكون إرادة من جانب الإنسان لأنه لا يبقى لهذا الإنسان إيذاء تطور التاريخ إلا أن يقف متفرجا على ما يحدث له وللمجتمع والطبيعة على حد سواء وهذا يتعارض مع حرص ماركس بألا يقف الناس والفلاسفة منهم موقف المتفرج بل لا بد لهم أن يغيروا العالم بقوله " لقد أكتفى الفلاسفة بتفسير العالم بطرق مختلفة مع أن المهم هو أن نغيره، فكيف أغيره إذا لم يكن هناك احتمال أخر وهو أن أتركه على حاله بغير تغيير ؟ ومع أن هذا الفرض الثانى ممتنع إذا كان التاريخ محتوم الوسيلة والأهداف وهنا يقال أن تدخل الإنسان بإرادته فى مجرى الأحداث مطلوب ليسرع فى حدوثه لكى تصل إلى الأهداف المرجوه – ولكن هذا القول يناقض زعم ماركس بأن الأفكار والقيم ليست سببا يسبق وقوع الأحداث بل هى نتيجة تتفرع عن ذلك الوقوع إذن فبأى شيئ تريدنى أن أتدخل للإسراع من مجرى أحداث التاريخ إن هذا لا يتم إلا بما أحمله فى رأسى من أفكار وقيم .
____________________________


مذاهب الحرية



معنى الحرية الفردية وأدلة وجودها


طبيعة الحرية وتعريفها :


اختلفت آراء الفلاسفة وتعددت حول مفهوم مشكلة الحرية فالبعض يرى أنه لا حاجة بنا إلى تعريفها بل نكتفى بممارستها.

أشهر تعريفات الحرية هو:

الحرية هى الإرادة الفردية التى تختار الفعل وتميزه عن رؤية وتدبير مع إمكان عدم اختيار الفعل أو القدرة على اختيار نقيضه.

أدلة وجود الحرية :
_________________

1- الدليل الجسمى:

هناك أفعال اضطرارية يجد الإنسان نفسه مضطراً ومجيراً ولا دخل له فيها مثل الأفعال الخاصة بالدوافع الأولية الفطرية كالجوع والعطش والإخراج بالإضافة إلى الأفعال اللا إرادية المنعكسة مثل إغلاق العين عند تعرضها لمصدر ضوء قوى، هذا وإلى جانب ذلك يشعر الفرد بأن هناك مجموعة أخرى من الأفعال العضوية والحركات الجسمية تتم بإرادته مثل القدرة على تحريك أعضاء الجسم وعلاج الجسم من كثير من الأمراض دون الخضوع لقيود المرض.

----------------------

2- الدليل النفسى:

أ‌- شعورنا فى داخل أنفسنا بالسيطرة على أفعالنا عامة وتوجييها حسب رغبتنا بالإضافة إلى شعورنا بأننا نمتلك الإرادة الحرة التى تجعلنا نختار فعلاً أخر.
ب‌- هذا الشعور لا يمكن انكاره لأنه بديهى واضح بذاته ومما يؤكد هذا الشعور الداخلى بالحرية أننا ننسب إلى الأفراد الآخرين كل أفعالهم ونحملهم مسئولية نتائجها لأنهم مارسوا تلك الأفعال بحرية تامة دون إلزام أو إجبار.

----------------------------

3- الدليل الاجتماعى:

أ‌- يتمثل فى وسائل الضبط الاجتماعى السائدة فى المجتمع وهى تعترف ضمنياً بحرية الفرد وضرورة التحكم فيها وتوجييها إلى الصالح العام للمجتمع.

ب‌- ومن وسائل الضبط الاجتماعى:

*وسيلة عرفية تتمثل فى العادات والتقاليد.
*وسيلة رسمية وضعية هى القانون.
وكل منهما يحدد جزاءات معينه للأفعال التى تتعارض مع نظم المجتمع وتعاقب الأفراد على نتائج أفعالهم إذا كانت ضاره ونتثيب البعض الأخر إذا كانت أفعالهم نافعة ويتضمن الثواب والعقاب افتراضا أسياسيا وهو أن الإنسان الفرد حر ويترتب على ذلك مسئوليته عن أفعاله وتعرضه للثواب والعقاب.

_____________________________


مذاهب الحرية فى العصر الحديث

جان جاك روسو 1712 – 1778



كان روسو فيلسوف سياسيا ومربيا وكان من أكبر دعاة الحرية فى عصره وتعتبر هذه الدعوة إلى الحرية من العوامل الرئيسية التى أدت إلى قيام الثورة الفرنسية.

* فما هى الأسباب التى دفعت روسو إلى توجيه
فكرة الدعوة إلى الحرية ؟

1- التمرد على رذائل وقيود التقدم الحضارى:

أ- يرى روسو أن إزدهار الحضارة وتقدم العلوم والفنون يؤدى إلى إنتشار الترف الذى يؤدى إلى الفساد الأخلاقى وإنحلال المجتمع وتفشى الرذائل وقد ينتهى الأمر إلى دكتاتورية الأثرياء وسيطرتهم على بقية أفراد المجتمع.


ب- أما المجتمعات البدائية فهى على العكس من ذلك يعيش فيها الفرد بكامل حريته ويمارس الخير والفضيلة بفطرته الطبيعية الطيبة ويعتمد على نفسه فى سد احتياجاته بنفسه لذلك لم تفسد أخلاقه ولم تعتل صحته ولكن فقد حريته وسعادته نتيجة تجمع البشر وظهور الحضارة لذلك يرى روسو ضرورة الرجوع إلى تلك الحياة الإنسانية البدائية لاستعادة الشعور بالحرية والسعادة والتحرر من قيود المجتمع المتحضر ورذائله.


2- الثورة على الحكم الملكى المستبد
والحق لألهى المقدس :

انتشار الحكم الملكى المستبد فى غالبية أنحاء أوربا فى القرن 18 واعتماد الملوك فى تبرير استبدادهم على قانون الحق الالهى المقدس لأن الملك كان يعتقد أنه خليفة الله فى الأرض ويرث الدوله بما فيها ومن فيها ومن ثم لا يجوز لأحد من أفراد الشعب الثورة على ممثل الله أو التمرد عليه ترتب على ذلك تثبيت أقدام الحكم الملكى الدكتاتورى المستبد وأصبح الأفراد خاضعين تماماً لإرادة الملك الإلهية مما جعل روسو يدعو للثورة على الحكم الملكى المستبد لتحقيق الحرية الفردية.


3- تأكيد أهمية العقد الاجتماعى والديمقراطية فى الحكم :

أ- يرى روسو أن العلاقة بين الحاكم والمحكوم يجب أن يقوم عليها ما يسمى بالعقد

همسات مسلمة
03-04-2012, 07:43 AM
أ- يرى روسو أن العلاقة بين الحاكم والمحكوم يجب أن يقوم عليها ما يسمى بالعقد الاجتماعى وفى هذا رفض لفكرة الحق الألهى المقدس والقضاء على الحكم الملكى المستبد.
ب- فالإنسان القديم عاش حياته الأولى بكامل حريته معتمداً على نفسه ولكن الظروف الطبيعية أجبرته على أن يتعاون تدريجيا مع غيره من أفراد البشر الأخرين والعيش معهم عبر مراحل تطوير المجتمع.


ويرى روسو أن أفراد البشرية انفقوا فيما بينهم منذ تجمعهم فى المراحل الأولى لظهور المجتمع على تكوين نوع من الاتحاد وبمحض إرادتهم حيث اختاروا بعض الأفراد منهم وهم الحكام لينظموا حياتهم ويتولوا مقاليد حكم الجماعة بشرط توافر الحرية لأفراد المجتمع .


· هذا التعاون والتجمع والاتحاد يتم باتفاقنا ونتنازل عن بعض حقوقنا طواعيه وبإرادتنا أيضا مقابل هذا التجمع لمن نختاره ليتولى مقاليد الحكم بشرط أن يحافظ على حريتنا، وإذا خرج الحاكم عن إرادة المجموع واعتدى على الحريات الأساسية للأفراد فيحق للشعب خلعه من الحكم واختيار غيره لذلك دعا روسو إلى قيام الثورات ضد الحكام المستبدين محطما فكرة الحق الإلهى المقدس ومهد بذلك لقيام الثورة الفرنسية ودعوتها إلى الحرية والإخاء والمساواة


وسيلتا الإصلاح عند روسو:

التربية ودعم الحرية والأخلاق الطبيعية

الديمقراطية والحكم وفقا لمبادئ العقد الاجتماعى

التربية هى الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية عند الفرد وعن طريقها يمكن محو رذائل الحضارة والرجوع بالإنسان إلى الحرية الفطرية لأن الأخلاق الإنسانية بطبيعتها خيره وطيبه والتحضر هو الذى أفسدها.
وتصبح مهمة التربية إعادة تكوين هؤلاء الأفراد من جديد فى نفس الجو الطبيعى الذى عاش فيه الإنسان البدائى وبذلك يزداد شعور الفرد بالحرية.
لذلك نادى روسو فى مذهبه التربوى بتأكيد حرية الطفل فى ممارسة السلوك واكتساب الخبرات بعيدأ عن تأثير المجتمع الصناعى.
أما يقية مراحل التربية تهتم بتعويد الفرد الاعتماد على نفسه لنخلق منه مواطنا صالحا يشعر بالحرية.
هو الوسيلة الثانية لإصلاح المجتمع وترتبط بالجانب السياسى وهدفها تحقيق الحرية لكل أفراد المجتمع من خلال النظام الديمقراطى لأن الدكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم بسبب سيطرة الحاكم المستبد بينما الديمقراطية تعطى لأفراد الشعب وفقا للعقد الاجتماعى الحق فى الثورة على الحاكم وبالرغم من ذلك يرى روسو أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لم ولن تتحقق إطلاقا وإنما هو يحاول الأقتراب منها والسعى إلى تحقيق أهدافها قدر الأمكان.
فالبرغم من مزايا الديمقراطية توجد بعض المساوئ مثل:
أ-سرعة تغيير الحكومات بكثرة.
ب- قابلية التعرض للحروب الأهلية ورغم ذلك يفضل روسو الديمقراطية بقوله إننى أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم.





]مذاهب الحرية فى العصر الحاضر


* سـارتـر *


]عوامل وظروف نشأة الوجودية عند سـارتر :
عاش سارتر فى فرنسا وأوربا فى ظروف تختلف عن الظروف التى عاشها غيره فى أمريكا ولذلك دعا إلى تأكيد الحرية الفردية بما يتناسب مع ظروف مجتمعه.



العوامل التى أثرت فى تشكيل فلسفة سارتر الوجودية :
1- التقدم العلمى وسيطرة الآلية على الإنسان :
أ- أهمل غالبية المفكرين دراسة العالم الانساني مما جعل الناس يؤمنون بأن العلم وحده أساس كل تقدم مما جعل المفكرون يسخرون جهودهم لدراسة الأسلوب العلمى والعالم الطبيعى المادى.
ب- لذلك جاءت وجودية سارتر لكى تعيد توجيه الأنظار ثانية لدراسة الوجود الإنسانى بدلاُ من الانغماس فى العالم.

ج- هذا بالإضافة إلى أن الآلية تغلغلت فى حياة الإنسان وسيطرت على سلوكه حتى كاد الإنسان يصبح مجرد أله تؤدى عملها برتابه آليه ، لذلك ظهرت الوجودية كرد فعل لانتشار الآلية ومحاولة العودة بالإنسان إلى حيويته وحريته وفرديته التى كاد يفقدها بسبب التقدم العلمى وانتشار الآلية. 2- الحرب العالمية الثانية وتخريب الإنسان:
أ- أدت الحرب العالمية الثانية إلى إنقسام غالبية دول العالم إلى جبهتين متحاربتين وأدت إلى نتائج وخيمه فى فرنسا خاصه لأنها سرعان ما أصيبت بالهزيمة واحتلتها القوات الألمانية مما أدى إلى تحويل الشعب الفرنسى إلى محاربين فى المقاومة الشعبية اشتركت فيها كل طوائف الشعب من أدباء وفلاسفة مستخدمين معرفتهم لخدمة حرب التحرير .
ب- إنضم سارتر وزملائه الفلاسفة والمفكرين إلى صفوف المقاومة الشعبية واستماتوا فى مكافحة المستعمر إلى أن تحقق لفرنسا وحلفائها الانتصار على الألمان.
ج- نتيجة للظروف العصيبة التى عاشتها فرنسا خاصة وأوربا عامة تحولت الفلسفة من البحث فى عالم الميتافيزيقا إلى البحث فى عالم الإنسان ومصيره واهتم سارتر بدراسة الوجود الإنسانى من حيث حدود حرية الفرد وماهيتها بهدف تحديد مسئولية الإنسان عن هذه الحرب وما صاحبها من دمار وخراب. 3- بداية الإنهيار التدريجى للحضارة الغربية :
أ- أزدياد الحضارة وازدهارها يحمل فى ثناياه الإنهيار والإنحلال وهذا ما حدث بالنسبة للحضارة الغربية المعاصرة وهذه نتيجة حتمية لكل حضارة استنفذت كل طاقتها وبدأت تنطفئ تدريجياً.


ب- فالحضارة الغربية المعاصرة استنفدت كل طاقتها الممكنة مما أدى إلى ظهور الدعوة إلى اللامعقولية وانتشار العبث والامبالاه فى كثير من جوانب المجتمع الغربى.


]ج- ولذلك ظهرت وجودية سارتر فى هذه الظروف لتعبر عن تلك السمات فى صورة فلسفية لكى تؤكد أهمية الوجود الفردى للإنسان وتدعوه إلى التمرد على سيطرة المجتمع.
خلاصة رأى سارتر فى الحرية
القضية الأولى: الإنسان حر لأن وجوده أسبق من ماهيته :
أ‌- يرى سارتر أن الإنسان حر بطبيعته تماماً وهو الذى يصنع بنفسه هذه الحرية ويختار بنفسه ماهيته الخاصة به وصفاته المميزه له.
ب‌- قرر سارتر أن الإنسان قذف به إلى هذا العالم أى أنه جعل مصدر وجود الإنسان مبنياً للمجهول.
- وترتب على ذلك وجود الإنسان أولاً: ثم ماهيته وخصائصه التى يصنعها بنفسه ويختارها بإرادته الحره ومن هنا جاء اسم الوجودية لأن وجود الإنسان أسبق من ماهيته. ج- العلاقة بين الوجود والماهيه عند سارتر :

الفلسفة التقليدية

الفلسفة الوجودية

ترى أن ماهية الإنسان أسبق من وجوده
تقرر أن وجود الإنسان أسبق من ماهيته
د- ويقصد سارتر بالماهية الصفات الأساسية الخاصة التى تميز شخصية كل فرد عن الأخرين مثل أن تكون شجاعاً أو جباناً – موظفا أو تاجراً وهكذا يصل الإنسان إلى ما هيته بنفسه، حسب إرادته.
هـ- ومن الأسباب التى أدت بسارتر إلى القول بأسبقية الوجود على الماهية هى ظروف هزيمة فرنسا أمام المانيا ورغبة سارتر فى تحميل الشعب الفرنسى مسئولية الهزيمة من المانيا الذى كان بإمكانه أن يختار النصر بدلاً من الهزيمة.
القضية الثانية: الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها:
أ‌- وهى ترتبط بالقضية الأولى ومترتبه عليها لأنه طالما أن الإنسان حر فى اختيار أفعاله بنفسه وتحديد ماهيته بكامل إرادته فمن الضرورى أن يتحمل هذا الإنسان مسئولية تلك الحرية ونتائجها التى اختارها بنفسه.
ب‌- الحرية التامة بدون تحمل المسئولية تؤدى إلى فوضى عامة ودمار شامل للمجتمع وهذا ما جعل سارتر يربط بين الحرية وتحمل المسئولية فإذا كان الإنسان حراً فى اختيار ماهيته يترتب على ذلك أن يكون مسئولا عما هو عليه وبذلك يصبح الفرد وصياً على نفسه ومسئولاً عن أفعاله مسئولية كاملة أى أن الحرية الكاملة تستلزم المسئولية الكاملة.

القضية الثالثة: مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان :
أ‌- أن تحمل المسئولية التى تنشأ عند الفرد نتيجة لاختياره لفعل معين يؤدى إلى تولد القلق والخوف من نتائج هذه الاختيار وتلك المسئولية .
مثـال: القائد الذى يرسم خطة للهجوم على العدو يتحمل مسئوليته هذا الفعل ونتائجه لذلك يشعر بالقلق مصاحبا للمسئولية.
ب‌- يقرر سارتر أن هذا القلق أمر طبيعى فى حياة الإنسان الحر المسئول ولا يعنى سارتر بذلك القلق المرضى بقوله أن القلق الذى نعنيه هنا ليس هو القلق الذى يؤدى إلى الاستكانه لكنه القلق البسيط العادى الذى يعرفه من تحمل مسئولية من المسئوليات فى يوم من الأيام.
ج-هذا القلق العادى أنحرف على يد المفكرين والأدباء الشباب الأوروبيين وتحول تدريجيا إلى قلق مرضى عقب الحرب العالمية الثانية التى أصابت نفوس الشباب بالدمار مما أدى إلى تفكك كثير من جوانب المجتمعات الغربية وانتشار حركات الامعقولية والامبالاه. الأسئلــــة




س1 علل صحة أو خطأ ...


1- الماهية تسبق الوجود فى الإنسان عند الوجودين ؟


2- الحرية فى الفلسفة الوجودية مرتبط بالمسئولية ؟


3- إن حرية الفعل الإرادى عند هيوم حرية حقيقية ؟


4- الحرية الكاملة عند سارتر والمسئولية الكاملة متلازمان.


5- كان ظهور الحرية فى العصر الحديث وليد الصدفه.


س2 ناقش بإختصار ما يلى :


1- وسيلتا اصلاح المجتمع (التربية والديمقراطية)


2- رأى روسو فى إصلاح المجتمع.


3- الإنسان الحر قلق ومسئولية فى نظر سارتر.


س3 علل : يؤكد هيوم أن حرية الفعل الإرادى إنما هى حرية وهمية .

همسات مسلمة
03-08-2012, 10:42 PM
]الاتجاه الحسى والاجتماعى فى الالزام الخلقى



1- ما المقصود بالإلزام الخلق :

أ‌- السلوك الإنسانى فى جوهرة سلوك إرادى منظم يستطيع الإنسان أن يتحكم فى غالبيته بوسائل متعددة.


ب‌- السلوك الأخلاقى خاصة يصدر عن دوافع معينة يمكن لأى فرد أن يلاحظها فى حياته اليومية وهو يدور حول الخير والشر والفضائل والرذائل.


ج-الالزام الخلقى هو ما يجب وما ينبغى أن يمارس الإنسان من سلوك اخلاقى.



2- تعدد مصادر الالزام الخلقى بتعدد مكونات الشخصية :



فرق الفلاسفة بين المذاهب الأخلاقية وفقا للجوانب المكونة للشخصية الإنسانية كالتالى

الجانب الجسمى

الجانب الاجتماعـى

يضم أعضاء الجسم والاحساسات والدوافع الأولية والشهوات.


- يرجع الفلاسفة مصدر الالزام الخلقى للذه الحسية.

____________________________

- مذهب المنفعة العامة.

يضم العلاقات الاجتماعية والضوابط القانونية والعادات والأعراف الاجتماعية.
يرجع الفلاسفة مصدر الالزام الخلقى للضوابط الاجتماعية، مذهب الاجتماعيين الوضعيين. الجانب الوجدانى

الجانب العقلى

يضم الانفعالات والعواطف والميول.
يرجع مصدر الالزام الخلقى للوجدان والعاطفة الإنسانية (مذهب الوجدان والعاطفة) (الحاسة الخلقية)
يضم القدرات العقلية والقوى الفكرية العليا عند الإنسان.
يرجع مصدر الالزام الخلقى للعقل ومبادئه.
(المذهب العقلى) و(الواجب العقلى)



1- مذهب المنفعة العامة :

* ظروف نشأة المذهب ومعالمه :
اكتشاف المنهج التجريبى فى عصر النهضة وأنبهار الفكر الأوربى به وبإنجازاته فى مجال العالم الطبيعى مما أدى لمحاولة استخدامه فى دراسة عالم الإنسان.

* أدى ذلك ما يعرف بالتيار التجريبى الإنجليزى الذى أهتم بالعلم التجريبى.
فى دراسة الإنسان ومحاولة تحويل دراسة الأخلاق من المنهج التأملى الفلسفى والمدرسة النفعية الانجليزية والتى من اشهر أعلامها (جيرم بنتام) (وجون ستيورت مل )

ومن أبرز معالم هذا المذهب النفعى فى الأخلاق ما يلى:



1- اللذة أو المنفعة هى الخير الأقصى أخلاقياً:

أ- الخير الأقصى هو غاية الأخلاق وباتفاق الآراء الخير الأقصى هو السعادة التى نسعى لتحقيقها باستمرار.



ب- لذلك اللذه والمنفعة معاً يحققان السعادة.


ج- لكن اختلف الفلاسفة فى تحديد معنى السعادة فعند البعض تتخذ طابع عقلي وعند البعض الآخر تتمثل فى التضحية بالذات .
______________________________

2- أما مذهب المنفعة العامة فيقصد
بالسعادة لديهم كل فعل يحقق أو يتوقع أن يحقق لصاحبه أكبر قدر ممكن من اللذه أو المنفعة.
* ولقد اختلف النفعيون حول معنى اللذة هل حسية أم عقلية ؟
إلا أن اللذه المقصودة هنا حسية.


2- الأنانيـة مبدأ الحياه الإنسانية
أ- الإنسان بفطرته نفعى يهدف لتحقيق مصلحته الشخصية الفردية وسعادته الشخصية.


ب- كل السلوك الغيرى المشاهد فى المجتمع هو فى حقيقته أنانية متنكرة بسبب
قيود المجتمع يخفية الإنسان خوفا وتحاشيا للإستهجان من الأخرين.


ج- أقصى خير اخلاقى أن يحقق الفرد المنفعة العامة للمجموع من خلال منفعته الخاصة.
3- نتائج الفعل هو مصدر الالزام الخلقى:
أ- القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد فى نتائجه أى أن جزاءات الفعل هى مصدر الإلزام الخلقى.
ب- يصبح الفعل أخلاقياً إذا حقق لذة لصاحبه فيكرره لما يترتب عليه من ثواب، يصبح الفعل لا أخلاقياً إذا حقق ضرراً وألم فيتحاشاه صاحبه لما يترتب عليه من عقاب.
ج- أى أن مصدر الإلزام الخلقى يرتد لجزاءات الفعل (ثواب – عقاب) .

------------------------------------

1- نقد مذهب المنفعة العامة


1- اللذه لا تصلح أن تكون مصدر للالزام الخلقى

عند الإنسان لأنها تعبر عن جانب واحد من جوانب الشخصية وهو الجانب الجسمى
متجاهلة الجوانب الأخرى المكملة للشخصية.


- الجانب الجسمى بمشتملاته العضوية يشترك فيها الإنسان والحيوان لذلك اللذة الحسية لا تصلح لأن تكون مصدر الالزام الخلقى فالأخلاق تكون إنسانية بقدر أرتباطها بما يميز الإنسان عن الحيوان.






2- المنفعة اتجاه أنانى رغم محاولات تطويره:


· أسس أنصار النفعية الأخلاق على الأنانية عندما قالوا أن الإنسان بطبيعته أنانى يبحث عن مصلحته الخاصة تلقائيا قبل النظر لمصلحة العامة وأن هذه الأنانية تحقيق المنفعة العامة لأكبر عدد من أفراد المجتمع وهذه مغالطة كبيرة لتبرير الأنانية.




3- إغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاقية الرفيعة


بإهمال قيمة العقل ودور الدين وضوابط المجتمع وجعلهم اللذة والمنفعة مصدر الأخلاق بل هدموا المثل الإخلاقية التى يقدرها البشر.

____________________________


2مذهب الاجتماعيين الوضعيين


1- ظروف نشأة المذهب ومعالمه :
-----------------------------------------------------------


أ- مع بداية عصر النهضة ظهرت تيارات فكرية متعددة
(المثالية – الواقعية – الحرية – الجبرية – الرومانتيكية – التجريبية)


ب- كان التيار التجريبى أكثرها انتشاراً لقيمته العلمية والعملية
حيث أمكن من خلاله السيطرة على الطبيعة وتفسير ظواهرها.


ج- تطلع اصحاب هذا التيار إلى إخضاع الإنسان والمجتمع للدراسة التجريبية
بدلاً من الدراسة التأملية العقلية الفلسفية.


د- ظهر تيار جديد هو المذهب الاجتماعى الوضعى استند انصاره على الأسلوب
العلمى والطريقة الوضعية فى دراسة الظواهر الاجتماعية والأخلاقية.


]هـ- من أبرز انصار هذا المذهب (أوجست كونت – اميل دوركايم – ليفى بريل) أصحاب المدرسة الاجتماعية.

المعالم الأساسية للمذهب التجريبى الاجتماعى تتمثل فى : استخدام الأسلوب العلمى الوضعى فى دراسة الظواهر الاجتماعية والاخلاقية باعتبار أن العقل البشرى
وصل حالياً إلى قمة نضجة فى المرحلة الثالثة الوضعية أ من مراحل تطوره الثلاث

وهى:

1- المرحلة الاهوتية (الدينية)
2- المرحلة الفلسفية (الميتافيزيقية)
3-المرحلة العلمية الوضعية

همسات مسلمة
03-08-2012, 10:45 PM
موقف الاجتماعيين الوضعيين من علم الأخلاق والالزام :



1- رد الأخلاق من الفلسفة إلى علم الاجتماع :


الأخلاق عند الفلاسفة


أ‌- الأخلاق كانت تنتمى للفلسفة باعتبارها أحد فروع مبحث القيم.



ب‌- منهجها تأملى عقلى.


ج-الأخلاق كانت علم معيارى يهتم بما ينبغى أن يكون عليه السلوك الأخلاقى للإنسان والذى يتصف بالخيرية.


__الأخلاق عند الاجتماعيين الوضعيين

أ- الأخلاق أصبحت تنتمى لعلم الاجتماع .

ب-تدرس الخلاق من خلال المنهج التجريبى.

ج- الأخلاق تهتم بدراسة ماهو قائم بالفعل من ظواهر أخلاقية فى المجتمع وبذلك رفضت المعيارية الفلسفية.
__________________________


2- الأخلاق علم وضعى تجريبى :

أ-أصبحت الأخلاق علم وضعى تجريبى مثل علوم الطبيعة باستخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الظواهر الأخلاقية كما هو موجود فى المجتمع.



ب-إذا كان التجريب فى علم الاجتماع ليس معملياً بل مجرد استقراء للظواهر الاجتماعية وتتبع تطورها وكشف لقوانينها التى تحكم مسارها.

* فإن التجريب فى علم الأخلاق ليس معمليا بل ملاحظة علمية دقيقة مقصودة لمختلف ظواهر المجتمع والتى تؤثر فى تشكيل القيم الأخلاقية.


3- المجتمع يحدد القيم الأخلاقية:


أ- القيم الأخلاقية (كالتعاون والعفة والطهارة ) ليست فطرية ولكنها مكتسبة من المجتمع ولذلك تصبح القيم الأخلاقية ليست مطلقة بل نسبية تختلف من مجتمع لأخر حسب اختلاف ظروف المجتمع.




ب- نسبية القيم الأخلاقية لا يعنى زوال الأخلاق أو انحطاطها بل مجرد تعبير عن الواقع الحقيقى للمجتمع واختلاف معنى الفضيلة من مجتمع لأخر هذا لا يعنى إنتفاء الخير تماماً بل هو موجود فى معانى أخرى متعددة.



4-المجتمع مصدر الإلزام الخلقى :



* يترتب على كل مما سبق نتيجة مهمة هي أن :
أ- المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقى .


ب- الضمير أو العقل الجمعى الذى يضم المبادئ والقيم والأوامر والنواهى الذى يحدد ما يجب علينا أن نمارسه من سلوك وما نؤديه من أعمال.


ج- تبدأ الحياة الأخلاقية مع بداية الحياة الاجتماعية وتتحدد أخلاقيات الفرد وفقا للمبادئ السائدة فى المجتمع .



د- تصبح القيم الأخلاقية قوة قهرية تلزم الفرد بالسلوك الأخلاقى لينال التقدير والاحترام المادى والأدبى للمنصاع لها وتحمل وسائل العقاب والاستهجان المادى والمعنوى للخارج عليها.

__________________________________________________ ____



[]نقد المذهب الاجتماعى الوضعى :


1- إغفال الدور الأخلاقى للدين بوصفه وحياً إلهيا فجعل مصدر الإلزام الخلقى هو المجتمع وحده وجعل الأخلاق مجرد ظواهر اجتماعية وبذلك أهملوا جانباً أساسياً يتمثل فى الدين بوصفه وحياً إلهياً وليس ظاهرة اجتماعية .




2- الفرد ليس بإستمرار دمية يحركها المجتمع : أطاح الاجتماعيون بدور الفرد واعتباره مجرد دميه يحركها المجتمع وفقا لظروفه الخاصة فالضمير الفردى يحمل داخله ضمير الجماعة والسلوك الأخلاقى مجرد انعكاس لرغبات الجماعة وكلما تغيرت ظروف المجتمع تغير الفرد، كما أن كثير من الأفراد هم الذين يؤثرون فى المجتمع ويغيرون من ظروفه مثل الثوار والمصلحين والزعماء والعلماء الذين يمكنهم التأثير فى السلوك العام والقيم الأخلاقية للمجتمع.







3- نسبية الأخلاق وتغير مبادئها : النسبية تؤدى إلى تفكك البناء الأخلاقى للإنسانية وتحطم المعايير وظهور الأخلاقيات الجزئية المتغيرة وحينئذ يصعب التمييز بين ما هو خير وما هو شر.
مثـال : شرب الخمر وأكل لحم الخنزير حرمة المجتمع الإسلامى بينما حللته بعض المجتمعات الأوربية.






4- طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة:
* منذ نشأة علم الأخلاق قديماً وخلال تطوره حتى القرن العشرين كان علماً معياريا يحدد المعايير أو المقاييس التى ينبغى أن يسير وفقا لها الفعل الأخلاقى حيث يبحث فيما ينبغى أن يكون.
* الإنسانية تحتاج إلى مبادئ عامة وقيم مشتركة وفضائل أخلاقية ثابتة يهتدى بها كل البشر فى مختلف العصور والمجتمعات.
وهذه هى مهمة الأخلاق كعلم معيارى بمنهجه الفلسفى التأملى.
* أما تحويل علم الأخلاق عن رسالته الحقيقية المعيارية ليصبح علماً تجريبيا وضعيا يدرس ما هو قائم فعلاً من ظواهر أخلاقية قد هدم الأخلاق الإنسانية.

______________________________________________
___________________________



]الاتجاه الوجدانى والعقلى فى الالزام الخلقى


1- مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى


أ- ظروف نشأة المذهب ومصدر الالزام :

ا- مع ظهور المنهج التجريبى وسيطرته على الطبيعة والمجتمع والأخلاق أصبحت دراسة الأخلاق دراسة تجريبية وضعية وأصبح مصدر الألزام ينبع من خارج الفرد.

همسات مسلمة
03-08-2012, 10:50 PM
ومع ظهور هذا الاتجاه التجريبى كان رد الفعل ظهور الاتجاه الوجدانى الحدسى المقاوم للتجربتين مؤكداً الكيان الإنسانى للأخلاق وأن مصدر الإلزام الخلقى ينبع من داخل الفرد وظهور الأتجاه العقلى حيث دراسة الإنسان منفصلاً عن الطبيعة من أشهر المذاهب الأخلاقية لهذا التيار الوجدانى الحدسى


مذهب الحاسية لخلقية عند شافتسيرى الذى أراد أن يجعل السلوك الأخلاقى مستقلاً بذاته نابعاً من إلزام داخلى فى الإنسان ومستهدفا حب الفضيلة لذاتها فقال بوجود حاسة خلقية عند الإنسان كامنة داخله تجعله يميز بين الخير والشر فتدفعه لعمل الخير وتحاشى الشر تلقائيا ودون أى تبرير.

وهكذا رفض شافتسبرى رد الإلزام الخلقى إلى

الحواس وإحتياجات الجسم
ظروف المجتمع
الديـن


أ‌- لأن الأخلاق أسمى من الخضوع للمحسوسات.


ب‌- وحتى لا يكون السلوك الأخلاقى أوامر دينية خارجية مفروضة على الإنسان بوارثة الدين.




ب- خصائص الحاسة الخلقيـة :


ا- معنوية باطنية: فالحاسة الخلقية ليست مادية وإنما معنوية باطنية كامنة داخل الإنسان وأقرب شبها بالحاسة السادسة والحاسة الجمالية عند الإنسان.




2- فطرية عامة: الحاسة الخلقية ليست مكتسبة وإنما فطرية يولد الإنسان مزوداُ بها ولذلك تصبح أحكامها الأخلاقية مطلقة عامة وتوجد فى النوع الإنساني فقط.





3- يمكن تنميتها: بالتربية الحسنة والبيئة الطبية ويمكن القضاء عليها بسوء التربية وانحطاط البيئة.





4- تلقائية فى تميزها للخير: فالحاسة الخلقية تؤدى إلى إدراك الخير وتمييزه عن الشر من خلال الحدس المباشر ودون اى مبررات أو تفسير.





5-مستقلة بذاتها : فالحاسة الخلقية مستقلة بذاتها عن أى تأثير خارج الإنسان فهى مستقلة عن تأثير المصلحة الخاصة والعقل ومبادئ المنطق لأنها بطبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر لخيرية الفعل.




6- تحمل جزائها فى باطنها: فالحاسة الخلقية تحمل فى ذاتها الباطنية الجزاء الأخلاقى لصاحبها فالفعل الأخلاقى متوافق مع الحاسة الخلقية الذى يحقق الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلى أما الفعل الاخلاقى فيسبب الضيق النفسى والألم الداخلى.




ج- بعض الأمثلة لمظاهر الحاسة الخلقية:


ذكر شافتسبرى العديد من الأمثلة التى توضح وجهة نظره فى الحاسة الخلقية ومنها:


1- الإنسان لابد أن يكون شريفا مهما كانت الفرصة ليكون دنيئاً ولو بعيدا عن الناس.


2- الإنسان لابد أن يحب الأمانة والعدل وغيرهما من الفضائل لأن حاسة الإنسان الخلقية الداخلية تدفعه تلقائياً لذلك بالحدس المباشر والتى تحمل فى ذاتها جزاءها المتمثل فى الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلى.




3- والإنسان يحب النظافة لذاتها لأن إحساسه الداخلى يدفه لذلك تلقائياً.



د- نقد مذهب الحاسة الخلقية :


1- الوجدان نسبى متغير: رد الأخلاق إلى وجدان ومشاعر الإنسان تجعل مصدر الأخلاق فردى وتصبح الأحكام الأخلاقية فردية نسبيه متغيره لأن العاطفة نسبية والوجدان متغير ومن ثم لا تصلح لتأسيس قانون أخلاقى عام يتفق عليه جميع الأفراد.




2- خطأ فصل الأخلاق عن الدين: ففصل شافتسبرى للأخلاق عن الدين واستبعاده للجزاء الدينى للفعل جعل رجال الدين يهاجموه بحجة أن الترغيب بالجنة والترعيب بالنار له فاعلية أخلاقية أكثر مما لو تركت للشعور الداخلى والإحساس الذاتى بالفضيلة بعيداً عن الدين.




3- من الخطأ القول بأن ممارسة الفضيلة لا تتطلب عناء: فالفضيلة فى جوهرها إنكار للذات وفى ذلك الإنكار معاناة للفرد للتغلب على أنانيته وتحقيق الفضيلة فيصبح الإنسان أخلاقيا ولكن شافتسبرى فى مذهبه جعل الإنسان أخلاقيا وفاضلاً بطبيعته دون أى معناه فلا يكون للإنسان فضل على نفسه فى ممارسة الخير بينما الأخلاق الحقيقية تقوم على الإرادة الإنسانية المقصودة والناتجة عن المعاناة.

http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9206.imgcache


مذهب الواجب العقلى عن كانط
_______________________________________________


ظروف نشأة المذهب ومعالمه :


1- عاش كانط وهو مؤسس المذهب ظروف مجتمعه وتأثير بظروف عصره .



2- كانت نشأته الدينية الصارمة تتسم بالدقة والتنظيم.


3- كما أن تقدم العلوم الطبيعية واستخدام المنهج التجريبى فى عصره وخاصه اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية وغيره من القوانين المفسره لحركة الأفلاك حيث وجد أن الجسم يظل يسير فى حركة مطلقة إلا إذا أثرت فيه قوة أخرى فزادت قيمة (فكرة المطلق) وتأثيرها فى المذاهب الفلسفية فانبهر الفلاسفة بقوة اليقين الرياضى ومنهم كانط الذى أراد أن يضفى اليقين الرياضى على مذهبه الفلسفى العقلى.




4- تقدم العلوم الرياضية واتسام التحليل الرياضى باليقين والدقة.



5- وهكذا ظهرت فلسفة جديدة عند كانط وهى الفلسفة النقدية أو المذهب النقدى.


http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9206.imgcache

معالم المذهب النقدى وانقسام العقل:
__________________________________________________ __________


1- الفلسفة النقدية عند كانط عبارة عن منهج عقلى هدفه الكشف عن المبادئ الإساسية الكامنة فى العقل الإنسانى والتى تحكم المعرفة على اختلاف انواعها:


2- قام كانط بتقسيم العقل الإنسانى إلى :
العقل النظرى ويختص بالمعرفة والعلم.
العقل الإنسانى
العقل العملى ويختص بالأخلاق والدين.
العقل الجمالى ويختص بالفن والجمال.




3- فى مجال العقل العملى استهدف كانط بمنهجه النقدى التحليلى الكشف عن المبادئ الأساسية والشروط العامة التى يقوم عليها السلوك الخلاقى الصحيح.

http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/2070.imgcache
ب- الواجب هو محور الأخلاق :

1- قرر كانط أن الواجب أساس الأخلاق الإنسانية وهو مصدر الإلزام الخلقى باعتباره سلطة داخلية ولذلك رفض أن يكون الإلزام الخلقى من سلطة خارجية.



كالذة الحسية
كالوجدان والعاطفة
كسلطة الدين او القانون
والمنفعة العامة

لأن الأخلاق الحقيقية يجب أن تؤسس على ما يميز الإنسان عن الحيوان وهو العقل.
لأن الأحكام الخُلقية تكون نسبية متغيره بسبب سرعة تغير المشاعر الوجدانية ولا تؤسس الأخلاق إلا على مبادئ العقل المطلق (الواجب).
أو المجتمع لأن ذلك سيجعل مصدر الأخلاق من خارج الفرد.



· وقد وجد كانط من تحليلة لمفهوم الإرادة الخيرة أنها ترتد بنا لمبدأ واحد هو الواجب الذى تنبع منه كل الأفعال الأخلاقية للإنسان العاقل صاحب الإرادة أما العفوية فى الفعل والتى تصدر عن الإنسان بدون إرادة لا تصبح سلوكا أخلاقيا حتى ولو حقق خيراً بالمصادفه.



http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/2070.imgcache

ج- الطبيعة العقلية الصارمه عند كانط:


تعريف الواجب عند كانط : الواجب يعنى بالضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاته أى أن الواجب مرادف للقانون والقانون هو العقل بمبادئه المطلقه وبما أن طبيعة الإنسان هى العقل يصبح القانون العقلى هو الذى يجب أن يسير عليه الإنسان فى حياته وأخلاقه وبذلك يصبح القانون الأخلاقى هو نفسه القانون العقلى عند الإنسان.

الخصائص الأساسية للقانون الخلقى الواجب
مثال: عام مطلق
لأنه نابع من القعل الإنسانى ومتوافق مع طبيعته



صــارم
يرفض أى استثناءات ولا يرتبط بتجارب فردية متغيرة.




مطلوب لذاته
وليس وسيلة لتحقيق أهداف أخرى كالحصول على
منفعة أو لذه




ليس مشروط بشرط
وإلا انحرف عن مبادئ العقل المطلق



يفترض توافر حرية الإرادة
حيث يختار الإنسان بإرادته العاقلة أفعاله الأخلاقية
وبدونها لا يصبح السلوك أخلاقيا



نوعا الأوامر الأخلاقية :
ميز كانط بين نوعين من الأوامر العقلية فى مجال الأخلاق :

أوامر شرطية
أوامر مطلقة
1- يرتبط تنفيذها بشرط .
2- الفعل فيها وسيلة لتحقيق اهداف أخرى.
3- لا تصلح لتأسيس الأخلاق التى يجب أن تكون مطلوبة لذاتها.

مثال: إذا أرادت دخول الجنة فعليك بفعل الخير.
1- ليست مشروطه بشرط.
2- مطلوبة لذاتها.
3- نابعة من العقل.
4- تعتبر أفعال أخلاقية حقيقية.
مثال: أفعل الخير دائما
- أحسن معاملة الناس

http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/2070.imgcache

هـ- نقد مذهب الواجب الكانطى :


1- الواجب بأوامره المطلقة لا يصلح لتدبير شئون الحياة اليومية لأنه مثالى متطرف.
2- الواجب الصارم جامد يستبعد العواطف الإنسانية والخوف من الله.
3- الواجب برفضه للاستثناءات يتطلب أن تأتى الظروف مواتيه له.


مثـــــــــال: من وجهة نظر كانط الأسير إذا وقع فى يد العدو عليه أن يفشى أسرار بلاده ولا يكذب ليكون فعله أخلاقيا.
هاجم رجال الدين فلسفة كانط لأنه جعل العقل وحدة مصدر الإلزام الخلقى دون النظر لأوامر الدين أو الخوف من عقاب الله.


http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9206.imgcache

مذهب السمو العقلى عند مسكويه :
________________________________________________

ظروف عصر مسكويه ومذهبه الأخلاقى :
__________________________________________________ ____________


هو أبو على بن يعقوب الملقب بمسكويه توفى عام
(421هـ - 1030م )
1- عاش فى ظل إزدهار الحضارة الإسلامية فى بغداد .


2- وضع مذهبه متكامل فى النفس والأخلاق اساسه السمو والارتقاء بالخلاق إلى المستوى العقلى الذى يميز الإنسان عن الحيوان.


3- صاغ نذهبه هذا فى أشهر كتبه المعروفة فى التراث الإسلامى وهو تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق.


4- ساد فى عصر مسكويه محاولة التوفيق بين الفلسفة اليونانية والدين الإسلامى حيث كل منهما يقوم على مبدأ واحد مشترك وهو العقل ومن ثم لا تعارض بينهما.

وجهة نظر مسكوية
أقسام النفس وعلى رأسها العقل.
فضائل النفس والرقى الأخلاقى

همسات مسلمة
03-12-2012, 01:24 AM
أ- أقسام النفس وعلى رأسها العقل :


1- تنقسم النفس الإنسانية إلى ثلاث قوى لكل منها
وظائفها الخاصة بها.

القوة الشهوانية
________________

يسميها البهيمية نسبة إلى البهائم.
وظيفتها إشباع حاجات الجسد المادية.
مثال المأكل والمشرب.
وهى أدنى قوى النفس.


القوة الغضبيـة
________________
- يسميها السيعية نسبة إلى السباع .
- وظيفتها الإنفعال والغضب واستخدام القوة.
وهى أوسط قوى النفس

القوة العاقلة
_____________
- يسميها الناطقة نسبه إلى النطق.
- يسميها الملكيه نسبه إلى الملائكة.
- وظيفتها التفكير العقل وإدراك الحقائق.
وهى أرقى النفس

http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9200.imgcache
ب- تقسيم البشر حسب أقسام النفس:
_________________________________

1- يرى مكسويه أن الناس فى حياتهم اليومية ينقسمون حسب أقسام قوى النفس الثلاث باختيارهم الخاص.


* أرقى الناس من أتبع القوة العاقلة لذلك قال (إذا كانت القوى ثلاثاً فأدناها النفس البهيمية وأوسطها النفس السبعية وأشرفها النفس الناطقة والإنسان إنما صار إنساناً بأفضل هذه النفوس أعنى الناطقة وبها شارك الملائكة واختلف عن البهائم وأشرف الناس من كان حظه من هذه النفس أكثر وإنصرافه إليها أتم وأوفر ومن غلبت عليه إحدى النفسين الأخرين إنحط عن مرتبة الإنسانية بحسب غلبة تلك النفس عليه.


· ويسترسل مسكوية قائلا (فأنظر أين تضع نفسك وأين تحب أن تنزل من المنازل التى رتبها الله تعالى للموجودات فإن هذا الأمر موكل إليك ومردود إلى اختيارك فإن شئت فأنزل فى منازل البهائم فإنك شئت تكون منهم وإن شئت فإنزل منازل السباع، وإن شئت فإنزل منازل الملائكة وكن معهم)
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9200.imgcache
ج- فضائل النفس والرقى الأخلاقى:
_______________________________

جعل مسكويه لكل قوة من قوى النفس الثلاث فضيلة خاصة بها تتوافق مع طبيعتها ووظيفتها.


http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9200.imgcache
فضائل النفـس

___________


القوة الشهوانية
· فضيلتها العفة.
· وهى تنتج عن السخاء
القوة الغضبية
· فضيلتها الشجاعة
· وهى تنتج عن الحلم
القوة الناطقة
· فضيلتها الحكمة
· وهى تنتج عن العلم





1- عندما يستطيع الإنسان إشباع تلك القوى الثلاث بطريقة معتدله تظهر فضيلة رابعة وهى (العدل).


2- هذه الفضائل تتسم بالتوسط والاعتدال.


3- يعرف مسكويه الفضيلة بأنها وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين.


الفضائل الأربعة هى

http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache


فضيلة العفة
وهى وسط بين الشده والخمود إى إنعدام الرغبات


http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache
فضيلة الشجاعة
وهى وسط بين الجبن والتهور


http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache
فضيلة الحكمة

وهى وسط بين السفه والبله


http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/3238.imgcache
فضيلة العدالة

وهى وسط بين الظلم والانظلام أى تحمل الظلم




4- تكتمل الحياة الأخلاقية عند الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى من القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة التى فضيلتها الحكمة لأن العقل هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان ولذلك يجب أن تؤسس الأخلاق على القوة العقلية.



5- ويصبح الهدف المطلوب فى الأخلاق السامية هو اللذات المعنوية التى تمثل الخير الحقيقى.



6- أما اللذات الحسية المرتبطة بالقوة الشهوانية فليست خيراً على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان وإن من رضى لنفسه بتحصيل اللذات البدنية وجعلها غايته وأقصى سعادته فقد رضى بأخس العبودية لأخس الموالى لأنه جعل النفس الكريمة العاقلة التى يناسب بها الملائكة وجعلها عبداً للنفس الدنيئة الشهوانية التى يتصف بها الخنازير وخسائس الحيوانات.



http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9200.imgcache
د- إرتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية :
_________________________________


1- يرى مسكويه أن الخير الأسمى والسلوك الأخلاقى والفضائل الإنسانية الراقية لا تتحقق ولا تظهر فى حياة الفرد المنعزل عن الجماعة ولكن لابد أن يكون ذلك الفرد عضواً فى المجتمع لكى نصف سلوكه بالأخلاقية والفضيلة أو بالا أخلاقيه وانعدام الفضيلة.


2- الإنسان عند مسكويه، مدنى بالطبع واجتماعى بالفطرة .


3- الإسلام دين عقلى اجتماعى يرفع من قدر اجتماع المسلمين فى الصلاة والحج وتعمير الأرض والتراحم بين أفراد المجتمع.


4- لذلك أكد مسكويه على أن السلوك الأخلاقى لا يظهر إلا فى ظل الحياة الاجتماعية.



5- الفضائل الأساسية يرتبط ظهورها بتواجد الفرد فى المجتمع وتتحدد فى علاقات الفرد بالآخرين ولا تظهر فى حياة الراهب أو الزاهد أو المنعزل بعيداً عن المجتمع.



http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/6936.imgcache


نقد مذهب مسكويه الأخلاقى
__________________________________________________
_______________________________
____________



1- تأثر مسكويه برأى أفلاطون فى أقسام النفس ورأى أرسطو فى الفضائل دون أن يضيف جديداً.


2- أكتفى مسكويه ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة فى الاسلام وترك الجوانب الأخلاقية الغزيرة وكان يمكنه استخلاص مذهبا جديداً ومتكاملاً فى الأخلاق النظرية والعملية فى القرآن الكريم.




3- تتسم الحياه الأخلاقية بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة ومع ذلك صب مسكويه الفضائل الأخلاقية فى قوالب ثابته وصور جامدة.


http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/6936.imgcache



الأســــئــــــــلة
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9113.imgcache

س علل صحة أو خطأ ...
1- السلوك الأخلاقى يحدث بطريقة عفوية.

2- أقصى خير عند النفعين السعادة المعنوية.
3- الجزاء مصدر الإلزام الخلقى عند بنتـام.
4- الإنسان أنانى بالفطرة عند النفعيين.
5- الفضيلة لا تحتاج لعناء من وجهة نظر شافتسبرى.
6- تؤسس الأخلاق عند كانط على الأوامر المشروطة.
7- الاتجاه الوجدانى الخلقى امتداد للاتجاه التجريبى.
8- الحاسة الخلقية أحكامها نسبية.
9- التجريب فى علم الاجتماع ليس معملياً.
10- الحاسة الخلقية مكتسبه.

http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/6936.imgcache
س – قارن بين كلا من:

1- الأخلاق عند الفلاسفة وعند المدرسة الاجتماعية.
2- النقد الذى وجه للأخلاق النفعية والاخلاق الاجتماعية.
3- خصائص الحسة الخلقية وخصائص الواجب عند كانط.
4- قوى النفس عند مسكويه.

مع أمنياتى بالتوفيق والنجاح

أ/ وائل ديــاب



http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9206.imgcache

المنطق فى حياتنا اليومية
_________________________________________
_________________________
____________



أ- فى الواقع يمكننا أن نلاحظ أن الانسان العادي قد يستخدم قواعد التفكير السليم فى حياته اليومية دون أية دراسة لعلم المنطق .




ب- وكثير منا يمارس بالطبيعة هذا النوع من التفكير الذي نسميه بالتفكير المنطقى .




ج- إذا قال لك زميلك أن " كل الطلاب ناجحون " فإنك تستطيع على الفور أن تستدل من ذلك على نجاحك لأنك بعض أو جزء من كل , وقد أعلن عن نجاح الكل فقد توصلت إلى هذه النتيجة دون أن تعرف أنك قد استخدمت قاعدة فى علم المنطق تقرر: " أن ما يصدق على الكل يصدق بالضرورة على الجزء الذي يندرج تحته " وهذا مثال واحد نسوقه للتدليل على ان كلا منا يستخدم القواعد المنطقية فى حياته اليومية , دون أن يكون قد سبق له دراسة المنطق .







د- دراسة قواعد التفكير السليم تفيد الإنسان فى إزالة اللبس وفى التمييز بين العناص المتداخلة والمتشابهة , وهذا يعنى أن قواعد التفكير السليم تساعد على الوصول إلى النتائج الصحيحة وعدم الوقوع فى الخطأ .

http://www.g999g.com/alamed/trheb/f19.gif

تعريف المنطق
___________________________
_______________
_______

هو كلمة مشتقة من النطق وتدل على كلام وفى اليونانية تعنى العقل والفكر والبرهان والمنطق هو العلم الذى يبحث فى المبادئ العامة للفكر الصحيح حيث لبحث فى تحديد شروط الانتقال من الاحكام فرضت صحتها الى احكام اخرى تلزم عنها .



أذن من هذا التعريف يتضح لنا ....

1- ان المنطق يساعد على تجنب الخطأ فى التفكير.
2- الاستدلال اهم موضوعات المنطق الذى يعتمد على الانتقال من المعلوم وصولاً الى المجهول.

http://www.g999g.com/alamed/trheb/f19.gif
اهمية علم المنطق :
_______________

بما ان المنطق يهتم بدراسة أسس الفكر الصحيح أيا كان فى مجال هذا الفكر فان فائدته تنحصر

فيما يلى :


1- انه يساعد الفرد على فهم مبادىً اسس الاستدلال الصحيح مناهجه وعدم التسرع فى اصدار الأحكام على الظواهر .


2- يساعد على التميز بين الاستدلال الصحيح وغير الصحيح .


3- يساعد الفرد على التحرر من العاطفة الاستهواء والإشاعات .


4- يساعد على تنمية الاتجاه النقدى عند دارسية .



5- يساعد على الدقة فى استخدام اللغة .


6- تنميه الروح العلمية لدى الفرد .


س- للمنطق فائدة عظيمة ناقش ؟
______________________________


التفكير الانسانى والاستدلال المنطقى

لقد عرفنا من قبل بان الانسان إذا واجه مشكله لابد فأنه يعتمد على التفكير فى حلها فيقوم بجمع المعلومات التى يستند عليها كبداية فى حل المشكلات وهى ما تعرف بالمقدمات " المعلوم " لينتقل " من خلالها الى الحل أو النتائج " المجهول"




فمثلاُ..... عندما يواجه محقق الشرطة جريمة ما يريد الوصول للكشف عن الفاعل لهذة الجريمة فهو يبدأ من المعلومات لديه عن طريق التحريات للوصول الى شخصية مرتكب الجريمة .... وبالتالى يمكن أن تقول بأن حل المشكلات يقوم عليه الاستدلال .

http://www.g999g.com/alamed/trheb/f20.gif
} تعريف الاستدلال ومكوناته :{
___________________________
_____________
______

الاستدلال هو العملية التى يتم بواسطتها الانتقال من العلوم الى مجهول .
اما المفهوم المنطقى للاستدلالهوالانتقال من مقدمة أو اكثر نسلم بصحتها الى نتيجة تلزم عنها


عناصر ومكونات الاستدلال
____________________________

1- مقدمه او عدة مقدمات.

2- نتيجة.


3-علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتيجة.




الاستدلال والاستنباط
_______________________________
__________________
____________



قد يستخدم البعض هذين المصطلحين بمعنى واحد ولكن المنطق هو الوضوح والتحديد ويتعين التميز بين اللفظين .
والاستدلال: اعم واشمل من الاستنباط لأننا عندما نتكلم عن استنباط فإننا نعنى نوعاً من الاستدلال و التفكير اى على العلاقات بين الجمل والألفاظ دون المضمون الذى نسميه بماده التفكير ومثال ذلك .


أ أكبر من ب

همسات مسلمة
03-12-2012, 01:25 AM
ب أكبر من جـ



إذا أ اكبر من جـ




حيث نجد انفسنا امام قالب من قوالب التفكير او شكل يركز على العلاقات بين ا،ب،جـ وكذلك بين الجملة (أ أكبر من ب ) والجملة (ب أكبر من جـ ) لنصل الى النتيجة ( أأكبر من جـ) دون الاهتمام بما تعنيه أ،ب،جـ، ويمكن استخدام هذة الصيغة مع استخدام الالفاظ بدلاً من الرموز.

فتقول...

أسيا أكبر من أفريقيا

أفريقيا أكبر من أروبا

أسيا أكبر من أروبا

http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/2070.imgcache
س: علل صحة او خطا..

س : الاستنباط أعم من الاستدلال.
س: لا فرق بين صورة الفكر ومادة الفكر .


قوانين الفكر الاساسية :
___________________________

1- بما ان المنطق هو العلم الذى يدرس أسس وقواعد الفكر الصحيح فلقد صاغ ارسطو قوانين عامة للفكر الصحيح وهى ثلاث قوانين عرفت بقوانين الفكر الاساسية .



2- والغرض منها أن تعصم الانسان من الوقوع فى الخطأ كما أنها تساعد الفرد على استخدام اساليب الفكر الصحيح .



3- يرى ارسطو ان هذة القوانين بديهية وليست فى حاجة ألى برهان وان جميع العلوم والاحكام وكافة صور الاستدلال تستند أليها

وهـــــــى :


* الهوية او الذاتية
* عدم التناقص
* الوسط الممتنع الثالث المرفوع


1- قانون الهوية او الذاتية:

وينص هذا القانون على ان الشيء لابد وان يكون هو نفسه ولا شيء غير نفسه أى هو بصفاته الجوهرية دون العرضية ويرمز له أ هو ا ، ص = ص.
مثال الاْنسان هو الإنسان بصفاته الأساسيه وهى الفكر دون اللون أو الجنس.



2- قانون عدم التناقص :

وينص القانون على ان الشيء لا يمكن أن يتصف بالصفة ونقيضها فى أن واحد. ويرمز له ا لا يمكن ان تكون ب ولا ب فى ان واحد .


مثـــــــــال ... الطالب لا يمكن ان يكون حاضر وغير حاضر فى ان واحد ، المرآة لا يمكن ان تكون متزوجة وغير متزوجة فى أن واحد


3- قانون الثالث المرفوع ( الوسط الممتنع )

وينص هذا القانون على أن الشىء اما أن يتصف بالصفة أو نقيضها ولا وسط" أى ثالث " بينهما، ويرمز له أما أن تكون ب او لا ب و لا وسط او ثالث بينهما .
مثال: الطالب اما أن يكون حاضراً أو لا حاضراً ولا وسط( ثالث) بينهما .


القوانين الثلاثة فى حقيقتها قانون واحد :

1- يعد قانون عدم التناقص صوره سالبه لقانون الهوية .

2- كما يعد قانون الثالث المرفوع صوره شرطية لقانون عدم التناقص .

3- ترد جميع قوانين الفكر لقانون الهوية .



http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/9200.imgcache
الاسئلة
__________



س : حدد القانون الاساسى الذى يحكم المنطق اللأرسطى ؟


س : قانون الهوية يمثل الصورة الموجبة القوانين الفكر الأساسية ( الارسطية ) ؟


1- علل صحة وخطأ العبارات الاتيه :

أ-الاستدلالوالاستنباط لفظان مترادفان.


ب-اللفظان المتناقضان لا يصدقان معاً و لا يكذبان .


ج- اللفظان المتضادان لا يصدقان معاً وقد لا يكذبان.


د- قوانين الفكر الاساسيه منفصلة عن بعضها .


هـ- قانون الوسط الممتع صوره سالبة لقانون الهوية .


و- الاستدلال انتقال من المجهول الى المعلوم.


ز- كل استنباط استدلال وليس كل استدلال استنباط .


ح- وجود مقدمة او مقدمات ونتيجة كافة لتكوين الاستدلال .


2- علل لما ياتى :
_____________________

أ- الاستنباطأخص من الاستدلال .


ب- القياس والاستقراء والاستدلال الرياضى استدلال عير مباشر.


ج- دعوة الفيلسوف الالمانى (كانط) الى ان تقوم الاعمال على أساس العقل.


4- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :

أ- ترد قوانين الفكر الاساسية الى قانون واحد .


ب- قوانين الفكر الاساسية صور مختلفة لقانون الهوية.


ج- الاستنباط اعم من الاستدلال .


5- ما اهمية دراسة المنطق للانسان؟

6- بين العلاقة بين قوانين الفكر الاساسية.


http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/2100.imgcache

مكونات الاستدلال
__________________



المنطق واللغة:
________________

توجد علاقة بين المنطق واللغة وتبدو هذة العلاقة فى جانبين:

أ‌- المنطق يدرس التفكير الانسانى واللغة هى الاداة التى نعبر بها عن الفكر والتفكير الصامت يتم التعبير عنه فى صورة جمل وعبارات وألفاظ كما أن الالفاظ اللغوية التى لا تعبر عن معنى تكون ألفاظ جوفاء ولذلك يمكن القول بان اللغة هى الفكر المنطوق والفكر هو اللغة المنطوقة.
ويرى ابو حيان التوحيدى المفكر الاسلامى وجود شبة بين النحو والمنطق فالنحو يضع قواعد ومعايير استخدام اللغة والمنطق يضع قواعد ومعايير التفكير الصحيح ولذلك يقول النحو منطق لغوى والمنطق نحو عقلى .

________________________________

س- علل صحة ام خطاء :

توجد علاقة بين المنطق واللغة ؟
ب- أهم مباحث المنطق :
هو الاستدلال وفية تنتقل من المعلوم الى المجهول ونحن نعبر عن كل منهما فى شكل الفاظ وجمل لذا لابد وأن تبدأ دراسة المنطق بدراسة الالفاظ ( الحدود والجمل القضايا). الحدود المنطقية

تعريف الحد المنطقى :

الحد المنطقى هو عبارة عن لفظ او مجموعة الفاظ تصلح أن تكون طرفاً فى قضية سواء نخبر عنة أو نخبر به ولا يعطى بمفردة معنى ولا يحتمل الصدق أو الكذب

مثــــــــــــــال ...

1- وائل دياب- أستاذ الفلسفة وعلم النفس .

2- محمد طالب بالثانوية العامة .

3- ارسطو مؤسس المنطق الصورى.

4- نهر النيل مياهه عذبة .
_____________________________

1-الحد المنطقى قد يكون:

1- لفظاً واحد مثل محمد او ارسطو فى المثال الاول والثانى. او لفظين مثل نهر النيل (فى المثال الثالث). او مجموعة الفاظ مثل طالب بالثانوية العامة او مؤسس المنطق الصورى (فى المثال الاول والثانى ).

2- الحد المنطقى قد يكون مخبراً عنة أو مخبراً به.

3- المخبر عنة هو الحد المنطقى الاول ولا يكون اسما أو فعلاً أو صفه .
http://www.nahralbared.com/vb/imgcache/2070.imgcache
انواع الحدود المنطقية



من حيث الكم من حيث الكيف
جزئى
كلى
موجب
سالب


1- الحد الجزئى : هو الحد الذى يطلق على فرد او شىْ أو مسمى واحد بالذات ولا يمكن أن يطلق على غيرة مثل نهر النيل – الهرم الاكبر بالجيزة – رئيس جمهورية مصر الحالى - العقاد وائل دياب


2- الحد الكلى : هو الحد الذى يطلق على اكثر من فرد او شىْ وذلك لأن هؤلاء الأفراد يشتركون فى صفات معينة ويطلق على كل فرد من افراده على حدة مثل:
- نهر يطلق على نهر النيل – الفرات – السين – المسيسبى –

وغيرها:

- هرم يطلق على الاهرام الجيزة – وسقارة وغيرها...
- انسان يطلق على عدد لا متناه من البشر ....


س- وضح الفرق بين الحد الكلى والحد الجمعى؟


اسم العلم هو جزئي أم كلى: اسم العلم حد جزئى لأنه عندما أقول محمد أو فاطمة فإن ذهنى ينصرف الى واحد بالذات ومع أن اسم محمد أو فاطمة يطلق على العديد من الأفراد الا أن اْطلاقه على هؤلاء لم يكن بسبب وجود صفات مشتركة بينهم بل جاءت تسميتهم بهذا الاسم أو ذلك من قبيل الصدفه.


- ومن ناحية أخرى اذا قولنا رءوف او صابر او جميله فإن كلا من هذة ألالفاظ يمكن ان يكون اسم علم وفى هذة الحاله يكون حداً جزئيا ، ولكن نفس اللفظ يمكن أن يستخدم للدلالة على صفة ( الرأفة ) الصبر، الجمال، وهناك يكون اللفظ حداً كلياً لأن اللفظ فى هذه الحالة يطلق على الكثيرين الذين يتصفون بهذه الصفة أو تلك.



س: علل صحة أو خطأ اسم العلم قد يأتى كلياً أو جزئياً.


أولاً: الحد الجمعى أو اسم الجمع: هو الحد الذى يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على أى فرد منهم حده يسمى بالحد الجمعى أو اسم الجمع مثل قوم – قبيلة – جيش – فرقة- سرب.


ويلاحظ: أن الحد الجمعى يعتبر حداً كلياً (بالإضافة) إلى كونه اسم جمع لأنه يمكن أن يطلق على عدة مسميات تشترك فى صفات معينة ولكن الحد الجمعى من ناحي

همسات مسلمة
03-13-2012, 01:35 PM
ويلاحظ: أن الحد الجمعى يعتبر حداً كلياً (بالإضافة) إلى كونه اسم جمع لأنه يمكن أن يطلق على عدة مسميات تشترك فى صفات معينة ولكن الحد الجمعى من ناحية أخرى يمكن اعتباره حداً جزئياً إذا خصصنا هذا الحد الجمعى مثل قولنا "الجيش المصرى" فهذا الحد فى حكم الحد الجزئى.


س: هل يمكن تحويل الحد الكلى على حد جزئى؟
(ث.ع 1995)

الإجابــــــــة


نعم وذلك بإحدى الوسائل الآتية:
1- بالإشارة: أى أن اسبق الحد الكلى باسم الإشارة وأقول "هذا القلم" يصبح حداً جزئياً.
2- بالتخصيص: أى أن اخصص المدلول أو المسمى بحيث يصدق على فرد واحد بالذات ومثال ذلك "كتاب" أخصصه بقولى "كتاب الأيام للدكتور طه حسين" – " الأوائل للاستاذ وائل دياب " .
3- بالإضافة: أى أن أنسب المدلول إلى فرد أو شيئ بعينه ومثال ذلك "قلم" أنسب إليك أو إليها بقولى قلمك أو قلمها.

________________________________


س: هل يمكن تحويل الحد الجزئى إلى الحد الكلى؟

الإجابـــــــــة


نعم وذلك بإحدى الوسائل الآتية:
1- حذف اسم الإشارة ومثال ذلك.. هذا الرجل "حد جزئى" يصبح رجل "حد كلى".
2- التعميم أى حذف ما يفيد التخصيص ومثال ذلك مسرحية هاملت لشكسبير (حد جزئى) يصبح مسرحية (حد كلى).
3- حذف ما يجعل الحد الكلى منسوباً إلى شيء أو فرد بعينه ومثال ذلك بيتك (حد جزئى) يصبح بيتاً (حد كلى).

____________________________________


ثانياً: الحد الموجب والحد السالب:

أ- الحد الموجب: هو الذى يعبر مدلوله عن وجود شيء أو صفه مثل إنسان يعبر عن وجود شيء .. أمين: يعبر عن وجود صفة.


ب- الحد السالب: وهو الذى يعبر مدلوله عن غياب شيء أو صفة مثل اللإنسان: يعبر عن غياب الإنسان. غير الأمين: يعبر عن غياب الصفة .

- واستخدام أداة السلب (لا) أو ألا) وكذلك (غير) للتعبير عن الحد السالب يجعل أداة السلب جزءا من الحد فى حين أن استخدام ليس مثلا تفيد إنفصال الحد المنطقى عن الحد الآخر



س: وضح الفرق بين الحد الموجب والحد السالب؟

______________________________


المفهوم والما صدق

مفهوم اللفظ هو الصفة أو الصفات التى يفهمها الإنسان من اللفظ او التى يثيرها اللفظ فى الذهن عندما يسمعه الإنسان أو يقرأه.


فإذا قولنا "إنسان" فإن الصفات او المعانى التى يثرها اللفظ فى الذهن: كائن حى – حساس – متحرك – عاقل أو ناطق.
- أما ماصدق او ماصدقات اللفظ فهو الفرد أو مجموعة الأفراد الذين يصدق عليهم اللفظ فى الواقع فما صدقات إنسان هى:- محمد حسن – فاطمة – جون – وائل دياب ... كل أفراد الإنسان.


- وكلمة ماصدق تتكون من مقطعين (ما) بمعنى الذى (صدق) بمعنى الذى دل عليه اللفظ أو أطلق عليه اللفظ أو صدق عليه اللفظ كما تبين فى المثال الاسبق.



س: اسم العلم هل له مفهوم ؟

الإجابـــــــــــة

ج: اسم العلم له ماصدق واحد وهو المسمى الذى يطلق عليه لذلك يرى معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم ذلك لأنه عندما يولد المولود ويلق عليه اسم كريم أو جميلة مثلاً: فإن هذا لا يعنى أن صفات الكرم أو الجمال متوافر أو ستتوافر بالضرورة فى المولود.


________________________________

س: اسم العلم له مفهوم وماصدق هل تؤيد ؟ وما رأيك ؟

الإجابــــــــة

ج: فأسم العلم لا يفهم عند ذكره صفات معينة ولا يثير فى الذهن أية معان معينة , إذن فليس له مفهوم، ولكن قلة من المناطقة يرون أنه عندما يذكر اسم العلم فإنه يثير بعض الصفات والمعانى فى الذهن فعندما أقول محمد مثلاً فإنه يفهم من هذا الاسم انه يدل على رجل مسلم.

_______________________________

العلاقة بين المفهوم والماصدق :

إذا زاد المفهوم قلت ماصدقاته والعكس صحيح ومثال ذلك مفهوم إنسان: كائن حى – حساس – متحرك – عاقل – وماصدقات هذا اللفظ جميع افراد الإنسان.


- فإذا أضعفنا صفة (يسكن أفريقيا) فإن ماصدقات اللفظ تقل لأنها ستقتصر حينئذ على افراد الإنسان الذين يسكنون أفريقا.


- كما أننا حذفنا صفة عاقل من مفهوم الإنسان فإن الفظ حينئذ يصدق جميع أفراد الحيوان وبالتالى يزداد عدد الماصدقات.


_________________________________
___________________

س: علل صحة أو خطأ :

العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية .


كلما زاد المفهوم زاد الماصدق....ولكــن ...
* الصفة المضافة أو المحذوفة من المفهوم يجب أن تكون صفة جوهرية مؤثرة فى عدد الماصدقات وليست صفة شائعة بين جميع ماصدقات اللفظ ولا تؤثر فى عدد الماصدقات وليست صفة شائعة بين جميع ماصدقات اللفظ ولا تؤثر فى عدد الماصدقات فإذا أضفنا مثلاً إلى مفهوم الإنسان صفة (التكاثر) فإن هذه الصفة عريضة شائعة بين جميع أفراد الإنسان وغيره من أنواع الحيوان، وهى فى الوقت نفسه لازمة عن صفة وهى صفة (كائن حى )
* لكن إذا أضفنا إلى مفهوم الإنسان صفة يسكن فى أفريقيا أو أوربا فإن هذه الصفة تؤثر على ماصدقات الإنسان وهم سكان هذه القارة وبالتالى فإن ماصدقات الفظ إنسان تقتصر عليهم ويستبعد الباقون، وهكذا يقل عدد الماصدقات.

أية صفة مضافة أو محذوفة تؤثر على الماصدق :

__________________________

التقابل بين الحدود من حيث المفهوم


1- التقابل بالتناقض :


ويكون بين اللفظ ونفسه منفيا ونقيض الحد هو نفيه أو سلبه من الناحية اللغوية مثل: أبيض ، لا أبيض –وجود، لا وجود – نهاية، لا نهاية، ولا يسمى اللفظ غير المنفى (أبيض) باللفظ أو الحد المثبت كما يسمى نقيضه ( لا أبيض) باللفظ أو الحد المنفى، واللفظان المتناقضان لا يصفان معاً شئياً واحداً كما لا يخلو من أحدهما شيئ واحد فى وقت واحد ومن جهة واحدة فلا يمكن أن نصف القلم بأنه أسود وبأنه لا أسود وفى وقت واحد ومن وجهة النظر ذاتها.
ولقد عبـر المناطقة العرب عن ذلك المعنى بقولهم إن الحدين المتناقضين لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً أى لا يجتمعان فى شيئ واحد معاً ولا يمكن أن يخلو الشيئ الواحد منهما معاً.


التقابل بالتضاد :


ويكون بين لفظين مثبتين (اللفظ وضده أو عكسه) كعلاقة بين الحدين (أبيض وأسود) أو بين طويل وقصير والحدان المتضان لا يصفان معاً شيئاً بعينه فى وقت واحد ومن الجهة ذاتها.

ولكــن ....

قد يخلو الشيئ الواحد منهما معاً فالشيئ مثلاً لا يكون أبيض وأسود فى وقت واحد لكنه يمكن ألا يكون أبيض أو أسود بل أخضر أو أصفر أو غير ذلك وقد عبر المناطقة العرب عن هذا المعنى بأن الحدين المتضادين لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً أى لا يجتمعان فى الشيئ الواحد معاً لكن يمكن أن يخلو الشيئ الواحد منهما معاً.



الكليات الخمس

أولاً النوع : هو حـد كلي يطلق على أفراد يشتركون فى صفات معينة مثل إنسان الذى يطلق على البلايين من الأفراد لإشتراكهم فى صفات الإنسان وكذلك لفظ منزل يطلق على الملايين من المبانى التى أعدت للسكن.


ثانياً الجنس : هو حد كلى يطلق على عدة أنواع تجمعها صفات مشتركة مثل حيوان الذى يطلق على عدة أنواع من الحيوانات منهما الإنسان الأسد، الفيل وكافة الحيوانات الآخرى وكذلك لفظ مبنى الذى يطلق على أنواع من المبانى منها المنزل والجامع والمدرسة.


العلاقة بين الجنس والنوع :

1- هناك علاقة بين الجنس والنوع حيث أن الجنس أعم واشمل من النوع من حيث الماصدقات.

2- العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية أى متغيرة وليست مطلقة ثابتة بمعنى ان الحد الكلى يمكن أن يكون جنسياً مرة ونوعاً مرة أخرى فى نفس الوقت، فهو جنس لما يندرج تحته من أنواع ونوع فى نفس الوقت لما هو أعم من اجناس.

كائن حـى

ومثال ذلك ... جنس طائر نوع

عصفور

3- هناك ما يعرف بالجنس القريب والجنس البعيد للحد الكلى وهذا ما أشار إليه (فورفوريوس) فى تجربته المعروفة فيكون أعلى جنس هو الجوهر أو الكائن – جنس الأجناس) وأدنى نوع هو ما يعرف بنوع الأنواع.


الجوهر بمعنى كائن أو شيئ حقيقى جنس الأجناس



مادى ( جنس ونوع) روحى



حى جنس ونوع جمـاد



حيوان (جنس ونوع) نبـات



الإنسان نوع قطه-فأر- فيل كل منها نوع






س: ماصدقات الجنس أعم من ماصدقات النوع ؟

ثالثاً : الفصل :

هو حد كل يطلق على صف جوهرية أو أساسية وتميز أى تفصل نوعاً معيناً عن غيره من الأنواع الأخرى، ولا نتصور أى فرد ينتمى إلى هذا النوع دون هذه الصفة الأساسية ومن امثلة هذا الفصل.


* التفكير بالنسبة لنوع الإنسان فهو صفة أساسية تميز نوع الإنسان عن غيره من الأنواع ولا نتصور أى فرد ينتمى إلى النوع الإنسانى دون هذه الصفة. ]

* مفكر بالنسبة لإنسان
الفصـل
* لصلاة المسلمين بالنسبة لمسجد.

* نابح بالنسبة للكلب

همسات مسلمة
03-18-2012, 10:05 PM
ملحوظة

من الصعب الوصول لكل الصفات الأساسية (الفصل) بالنسبة لبعض الأشياء وخاصة الطبيعة إلا إذا كانت هناك دراسة متخصصة من جانب الفرد لذا نعتمد هنا على الأشياء المألوفة لدينا او التى صنعها الإنسان بنفسه فيدرك خصائصها الجوهرية.
الخاصـة :
أ‌- هى حد كلى وهى تعبر عن صفة عرضية أى غير أساسية والتى قد ينصف بها النوع .
ب‌- فهى تخص النوع ولا تخص نوعاً غيره ويمكن تصور النوع بدونها فهى صفة مانعة غير جامعة. مثل...




س: وضح الفرق بين كلا من ؟

1- الفصل والخاصة.
2- الجنس والنوع.

_________________________________

العرض العام :

1- هو حد كلى وهو يعبر عن صفة عرضية عامة يتصف بها النوع وسائل النوع الأخرى أى لا تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى.
2- فهى صفة غير مانعة... مثل ...



* يمشى بالنسبة لإنسان – كلب – قط.


العرض العام

* فسيح بالنسبة لمسجد – مستشفى – مدرسة.

* مصنوع من الخشب بالنسبة لكرسى –سرير – مكتب.





س: وضح ماذا يقصد بالعرض العام ؟




التعريـف



التعريف هو توضيح معنى اللفظ او الشيئ بذكر صفاته المميزة تجنباً للوقوع فى الخطأ وقد اطلق عليه العرب بالقول الشارح.


أهمية التعريف :

1- تجنب الوقوع فى الخطأ. 2-إزالة اللبس عن المعانى وعدم الخلط بينهما.
3- يقى الأفراد والجماعات والدول من كثير من المشكلات عند التعامل مع الآخرين.




أنواع التعريف




تعريف شيئ
وهو يقوم على إيضاح معنى الشيئ الغامض من خلال ذكر الصفات الجوهرية أو العرضية ويرجع لفلاسفة العصر اليونانى (أرسطو)


تعريف لفظى (اسمى)



وهو يقوم على إيضاح معانى الألفاظ وأساليب استخدامها وهو موضوع اهتمام المناطق المحدثين.





قاموس
(العلوم اللغة)
مشتراطى
العلوم الرياضية
اجرائى تجريبى
(العلوم الطبيعية)

بالحـد
عن طريق الصفات الجوهرية (الفصل
بالرسـم


حد تام
الجنس القريب
+
الفصـل
حد ناقص
الجنس البعيد
+
الفصـل او الفصل فقط
رسم تام

الجنس القريب
+
الخاصة
رسم ناقص
الجنس البعيد
+
الخاصة أو الخاصة فقط




أولاً: التعريف الشيئ :

وهو يقوم على إيضاح معنى الشيئ الغامض من خلال ذكر الصفات الجوهرية أو العرضية وينقسم إلى:-




التعريف بالحـد


تعريفـه: ويقوم على إيضاح معنى الشيئ من خلال ذكر الصفات الجوهرية (الفصل)


أنواعه وينقسم إلى نوعين :-


أ‌- حـد تـام: ويتكون من الجنس القريب + الخاصة.
مثال: الإنسان حيوان + مثقف
المسجد بناء + له مآذنه
ب‌- الرسـم الناقص ويتكون من:
الجنس البعيد + الخاصة او الخاصة فقط

مثال: الإنسان كائن + مثقف
المسجد مكان + له مآذنه
المستشفى لعلاج مرض القلب

__________________________________________
_____________________________

_التعريف بالرسم

تعريفـه: ويقوم على إيضاح معنى الشيئ من خلال ذكر الصفات العرضية (الخاصة).




أنواعه وينقسم إلى: نوعين -
أ- الرسم التـام: ويتكون من الجنس القريب + الخاصة.


مثال: الإنسان حيوان + مثقف
المسجد بناء + له مآذنه
ب- الرسـم الناقص ويتكون من:
الجنس البعيد + الخاصة او الخاصة فقط
مثال: الإنسان كائن + مثقف
المسجد مكان + له مآذنه

المستشفى لعلاج مرض القلب

___________________________________________



ثانياً: التعريف اللفظى ( الأسمى) :

وهو يقوم على إيضاح معانى الألفاظ وأساليب
استخدمها وهو كالأتى:



__________________________________________



التعريف القاموسى



تعريفه:

وهو إيضاح معنى اللفظ الغامض عن طريق ما يقابله فى قاموس اللغة المستخدمة وهذا ما يعتمد عليه فى علوم اللغة.


مثال :
الضرغام = الأسد
التبـر = الذهب
اليـم = البحـر

_____________________________________

_التعريف الأشتراطى

تعريفه :

أ- تعريف لفظ أو مصطلح معين يشترط فيه على من يستخدم أن يفهمه بمعنى معين كما يحدده الباحث.
ب- يستخدم فى العلوم الرياضية
مثال : النقطة هى ما ليس لها طول ولا عرض ولا ارتفاع.


__________________________________________

التعريف الأجرائى_

تعريفه :

أ- هو إيضاح المصطلحات العلمية عن طريق إجراء التجارب التى توضح معناها.
ب- تستخدم فى مجال العلوم الطبيعية.
مثال: ثانى أكسيد الكربون هو ما يعكر ماء الجير – القلوى هما يزرق ورقة عباد الشمس.

__________________________________________________ __




س: ميز بين التعريف بالحد والتعريف بالرسم ؟

___________________________________

قواعد شروط التعريف


1- يجب أن يكون التعريف الشئ (جامعاً مانعاً).
مثال... الكلب حيوان نابح (جامعاً مانعاً)، المدرسة
بناء معد للتعليم قبل الجامعة (جامعاً مانعاً).



ملحوظة يعتبر أدق انواع التعريف الشئ لأنه يتم بذكر الفصل صفة جامعة مانعة وأصبعها لأنه يحتاج إلى متخصص إلا للأشياء المألوفة.



مثال لا يستطيع الإنسان العادى تعريف غاز الأوزون بالحد0


2-يجب أن يكون التعريف اللفظى (مساوياً للمعرف) فلا يكون التعريف أوسع من المعرف أو أضيق منه .
مثال - المثلث شكل هندسى (واسع)
- المثلث شكل هندسى محاط بثلاث أضلاع متقاطعة (مساوى)
- المثلث شكل هندسى محاط بثلاث أضلاع متقاطعة ومتساوية ( ضيق )


3-أن يكون التعريف اوضح من المعرف ولذلك يراعى الاتى :
مثال تعريف الفضة بأنها اللجين أو الأسد بأنه القسوة .



4- ألا يكون التعريف دائرى: أى عدم اشتمال التعريف على ألفاظ مشتقة من المعرف0
مثال الطبيب هو من يطبب.



5- ألا يكون التعريف مجازى التركيب (بمعنى أن نضيف للشئ صفات ليست من صميمه.


6- ألا يكون التعريف بالسلب.
مثال الرجل الشجاع ليس بجبان – الجميل ليس بقبيح.


7- ألا يكونالتعريف بالعرض العام.
مثال الفيل حيوان ضخم ... الإنسان حيوان أبيض اللون.
س: ما هى قواعد وشروط التعريفات ؟


_____________________________
_________________
_____


الأسئلة



س: قارن بين :


أ- الحد الجزئى والحد الكلى مع المثيل .

ب- الحد الكلى والحد الجمعى.

ج- التعريف بالحد والتعريف بالرسم مدعماً إجابتك بالأمثلة.

_________________________________

س2: الحد الكلى يكون نوعاً وجنسياً فى وقت واحد... علل ؟




س3: هل يمكن استخدام العرض العام فى التعريف المنطقى ولماذا ؟



س4: اكتب مذكرات مختصرة عن :

أ- المفهوم والماصدق.

ب- قانوناً الذاتية وعدم التناقض.

ج- التعريف بالحد التام.


س5: وضح الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل :

أ‌- الخط هو ما له طول وليس له عرض تعريف إجرائى.


ب‌-الحدان المتقابلان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً.


ج- العلاقة بين الأجناس والأنواع نسبية وليست مطلقة.


د- المدرسة مبنى متعدد الطوابق ( تعريف منطقى).


هـ- اسماء الأعلام قد تستخدم بمعنى كلى أو جزئى.


و- إذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته.


ز- يعد التعريف بالرسم أكثر دقة من التعريف بالحد.


ح- الديمقراطية نظام حكم قديم (تعريف جامع مانع )


ط- المثلث شكل هندسى (تعريف جامع مانع).


ع- كلما زاد المفهوم زاد الماصدق.


غ- التعريف بالحد أدق انواع التعريف واصبعها فى الوقت نفسه.


س6: وضح من هذه التعريفات ما هو جامع مانع – جامع غير مانع – مانع غير جامع:


أ‌- المثلث شكل هندسى محاط بثلاثة أضلاع متقاطعة.

ب‌-المثلث شكل هندسى.

ج-المثلث شكل هندسى محاط بثلاث اضلاع متساوية ومتقاطعة.



س7: اذكر الفرق بين الجنس والنوع مع توضيح إجابتك بالأمثلة:



س8: علل لما يأتى:
أ- الفيل حيوان ضخم – هذا لا يمكن أن يكون تعريفاً مانعاً.



س9: قارن بين التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد مع التمثيل ؟



س10: هات تعريف شئ تستخدم فيه غير جوهرية وعلق عليه.



س11: الحد الكلى يكون نوعاً وجنسياً فى وقت واحد... علل.



س12: عرف كل من : المفهوم والماصدق موضحاً العلاقة بينهما.



س13: حدد المقصود بالنصطلحات المنطقية الآتية مع التمثيل.

أ- الفصل .
ب- الخاصة.



س14: يمكن تحويل الحد الكلى على جزئى دلل بالأمثلة.


س15: فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الاجرائى مدعماً اجابتك بمثال لكل منتهما.


س16: للتعريف الشئ نوعان ... دلل على ذلك .



___________________________________
______________________________________________
______________________________


القضــايـا

_______________________


لكى ندرس القضية المنطقية فلابد وأن نضعها فى موضع المقارن مع الحد المنطقى لنصل على مفهومها.
الحد المنطقى: يمكن أن يعطى تصوراً أو مفهوماً إلا أنه لا يعطى معنى كاملاً ومثال ذلك " نهر النيل ".



تعريف القضية المنطقية:

هى جملة خبرية تحتمل الصدق أو الكذب أى يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب.

مثال نهاراً " قضية صادقة"

الشمس مشرقة ليلاً " قضية كاذبة "

أما العبارات الإنشائية ليست جملاً خبرية أى أنها لا تفيد خبراً ولذلك فهى ليست قضية منطقية ومن أمثلتها.
أنتبـه جيداً إلى الدرس ( أمر – لا تدخن ( نهى )
من أول فيلسوف استخدم كلمة فلسفة ؟ ( سؤال)
ما اجمل لوحة الموناليزا ؟ تعجب


أهمية القضية المنطقية


1- تعتبر ابسط وحدة من وحدات التفكير .
2- تعتبر أمراً ضرورياً فى دراسة الاستدلال.


القضية والحكم *

كل قضية تتضمن حكماً ويقصد بالحكم هنا المعنى الذى يستخلصه الذهن من القضية والعلاقة بين القضية والحكم علاقة تلازميه من الصعب التميز بينهما.
مكونات القضية المنطقية :
تتكون القضية المنطقية من ثلاث أجزاء أو عناصر وهى:
1- الموضوع: وهو الحد المنطقى الذى نخبر عنه فعند قولنا (الحديد معدن) فالحديد هنا هو طرف القضية الذى أخبرنا عنها وموضوع القضية يجب أن يكون أسماً.
2- المحمول: وهو طرف القضية المخبر به ويمكن ان يكون أسماً أو فعلاً أو صفة.
3- الرابطة: وهى اللفظ الذى يفيد العلاقة بين الموضوع والمحمول وهى إما:




_موجبــه


_سالبـــة

وهى التى تفيد اتصال المحمول بالموضوع وهذه الرابطة تكون عادة مستترة فى اللغة العربية بينما يكون ظاهرة فى اللغات الأخرى والتى تتمثل فى فعل الكينونة، ومثال ذلك نهر النيل يربط بين مصر والسودان.
وهى التى تفيد انفصال المحمول عن الموضوع ومثال ذلك البحث عن الحقيق ليس مضيعة للوقت.





تصنيف القضايا المنطقية


من حيث التحليل والتركيب
من حيث الحكم




تحليلية
تركيبية
شرطية
حملية













متصلة
منفصلة
كلية موجبة
جزئية سالبة





كلية سالبة
جزئية موجبة





__________________________________________________
________________________________
___________


أولاً : تصنيف القضايا من حيث التحليل و التركيب




تحليله (تكراريه)

تعريفها : وهى القضية التى يستمد محمولها من الموضوع بواسطة لعقل. وهى التى يكون المحمول فيها:
أ‌- مرادفاً للموضوع مثل: الليث هو الاسد
ب‌- تعريف لموضوع : مثل المسجد بناء لصلاة المسلمين
ج- جزء من مفهوم الموضوع مثل الشجره نبات له ساق وفروع
د- نتيجة لازمه عن الموضوع مثل 5=5=10
معيار الحكم :
تكون القضية صادقة إذا وجد اتساق بين المحمول والموضوع إى عدم وجود تناقص بين طرفيها .


مثال :

الانسان هو الآدمى .
2- تكون القضية كاذبة لآدمى .
2- تكون القضية كاذبة إذا وجد عدم اتساق بين الموضوع والمحمول اى وجود تناقص بين طرفيها.
مثال الكذبه البيضاء ليست كذبة .

اهميتها:

1- تساعد على ايضاح المعنى .
2- التعريف على الجامع المانع قضية تحليلية .
3- أنها وحدة العلم الرياضى .
4- انها يقينية لأنها عقليه .

_______________________________________________
____________________________

_تركيبية ( تاْليفيه)

تعريفها : وهى التى يستمد محمولها من الواقع الخارجى وتعتمد على الملاحظة والتجربة .
مثال :السماء صافية .
الحديد يتمدد بالحرارة.
ولذلك المحمول يضيف للموضوع خبراً جديداً


مستمد من الواقع .
معيار الحكم :
1- تكون القضية التركيبية صادقة إذاً كان المحمول مطابقاً للواقع.
مثال نهر النيل يصب فى البحر المتوسط أحمس هازم الهكسوس .
2- تكون القضية التركيبية كاذبة إذا كان المحمول لا يطابق الواقع الخارجى.
مثال: نيوتن بنى الهرم الاكبر.

اهميتها:

كل نتائج ابحاث العلماء التى تفسر الظواهر
1- الطبيعية قضايا تركيبية فهى وحده العلم الطبيعى .
2- كل القضايا التاريخية قضايا تركيبية محمولها مستمد من الوثائق التاريخية أى من الواقع الخارجى .
3- كل النتائج تعامل الانسان مع البيئة الطبيعية والاجتماعية نعبر عنها فى صورة قضية تركيبية .
4- احتمالية الصدق.