المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاركوني بما تعرفون وعلموني | موضوع للنقاش الجاد عن سبب تحريم الاغاني


Elomar
11-30-2011, 12:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم | السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد،
كيف حالكم جميعا؟ اتمنى ان تكونوا بخير.


التعلم؛ شيء لا ينتهي... شيء جميل ومحرج لبعض الناس.. شيء مثير للإهتمام للبعض الآخر (كأمثالي).
تلقيت العديد والعديد من الانتقادات حول فيديوهات الشرح التي اقوم بإنشائها واضعها على اليوتيوب.
وأغلب هذه الانتقادات كانت عن الأغاني! كل ما اضعه في الفيديو هو صوت البيانو. وهذا لا يعتبر كمبرر لي وصوت البيانو يبقى مقطوعة موسيقية.

لهذا السبب.. اريد معرفة السبب.. اريد التعلم.. اريدكم ان تعلموني مما تملكون.
اريدكم ان تعطوني آية او حديث شريف يحرم الأغاني مع المرجع الرئيسي.
أنا لا اهتم بما قاله فلان وبما افتى به علان وبما اعترض عليه عباس بن فرناس!... الناس تعيش وتتعلم وتتفوه بحسب قدرة فهمها..
وأكبر خطأ للمستمعين.. هو الخلط بين العادات وما تحرمه الناس.. وبين القرآن والاحاديث الشريفة.
يجدني بعضكم اتحدث بالالغاز. لا لا ابدا لا. انا احب التفنن في كلامي لإن هذا يساعد الناس على فهم الفكرة بشكلها الصحيح.
وايضا هذه طريقة اجمل من الاسلوب السوقي لتوصيل الفكرة.

والآن.. لقد حان دوركم في الحديث. ليس عليكم ان تتفننوا وتتحدثوا كالفلاسفة.. ولكن تحدثوا بما هو موجز وصحيح.
حذاري! فهم او قراءة الموضوع بشكل خاطئي يمكن ان يؤدي الى مشاكل عديدة ولن تنتهي الا بتدخل الادارة.
لهذا السبب ارجوكم بأن تقرأوا كل كلمة وحاولوا فهم معنى ما اقوله. انا لا اريد الفتنة والعياذ بالله، ولكن هدفي الوحيد هو التعلم.


فمن لديه الجرأة لقول السبب؟ لا تهمني آراءكم الشخصية، ولكني اريد دليل عن سبب تحريم الاغاني.
ومن فضلكم ردود الشكر "شكرا على الموضوع، يعطيك العافية، ابداع..." اتمنى عدم رؤيتها في الموضوع. فهذا مكان للنقاش وليس للمجاملات السطحية!
انتظركم

MR.@hmed
11-30-2011, 12:51 AM
جزاك الله خير اخي على الموضوع

همسات مسلمة
11-30-2011, 01:31 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخى الغناء محرم وهذا أمر من المولى _ عز وجل _ حيث قال جل وعلا فى سورة لقمان


" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "



قال ابن عباس رضي الله عنهما :




لهو الحديث الباطل والغناء (4)




- وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل (5)




- وقال الحسن البصري رحمه الله :




نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير




- قال ابن القيم رحمه الله:




ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء






_____________________________



الدليل من السنة النبوية الشريفة
______________________






قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :




" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعازف .. "






- وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:




أولهما :



قوله صلى الله عليه وسلم :




" يستحلون "



فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .






ثانيا :




قرن المعازف مع المقطوعة حرمته :



الزنا والخمر ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية



ولو لم يرد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم .



هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة




وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة



ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات .


بالطبع أخى هناك أدلة لا عد ولا حصر لها عن تحريم الغناء








_____________________________________


والعاقل من يفكر لقد أعطانا المولى _ عز وجل _ نعمة السمع هل نشكره عليها بسماع المنكر مع علمنا أنها ستشهد علينا يوم القيامة ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
__________________________

جزاك الله خيرا أخى ووفقنا وإياك لكل خير
_______________________

Alaa Hatim
11-30-2011, 08:01 AM
و عليكم السلام و رحنة الله و بركاته

أولا أخى الكريم أنا أحييك على طرح هذا الموضوع و طريقتك فى صياغة الموضوع

ثانيا أريد أن أقول هناك بعض الأشاص الذين يطرحون هذه المواضيع من أجل النقاش فقط لا من أجل أن يقتنع برأى معين فهو يضع الموضوع و هو مستقر على رأى و لكنه يفتح الموضوع ليجادل و يناقش فقط

ثالثا فقد قال تعالى " فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرج مما قضيت و يسلموا تسليما " فهذا الاية سبب نزولها أن الزبير بن العوام تنازع مع أنصارى فيمن يسقى أرضه أولا و أختلافا فذهبا إلى رسول الله ليتحاكموا إليه فرفض الانصارى حكم رسول الله فنزلت الآيه

فأنا أقول إذا كان رفض تحكيم رسول الله فى سقيا الارض أى أمر من أمور الدنيا ينفى الايمان على من رفض فما بالك فى أمر من أمور الدين فالغناء أخى الكريم حرم شرعا و هذا عليه إجماع من الائمه الاربعة و حكى الاجماع أكثر من إمام عن ذلك

و هناك بعض الاحاديث الضعيفة و الباطلة التى يفسرها بعض أهل الاهواء على أهوائهم ليحلوا الغناء فأنا أقول صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعازف .. "

فلهذا أخى أقرأ قول الله " إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله و رسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا و أطعنا "

Elomar
12-14-2011, 07:06 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخى الغناء محرم وهذا أمر من المولى _ عز وجل _ حيث قال جل وعلا فى سورة لقمان

" ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "

قال ابن عباس رضي الله عنهما :


لهو الحديث الباطل والغناء (4)


- وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل (5)


- وقال الحسن البصري رحمه الله :


نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير

- قال ابن القيم رحمه الله:


ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء



_____________________________

الدليل من السنة النبوية الشريفة
______________________


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعازف .. "



- وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:


أولهما :

قوله صلى الله عليه وسلم :


" يستحلون "

فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة فيستحلها أولئك القوم .




ثانيا :


قرن المعازف مع المقطوعة حرمته :

الزنا والخمر ولو لم تكن محرمة ما قرنها معها ودلالة هذا الحديث على تحريم الغناء دلالة قطعية

ولو لم يرد في المعازف حديث ولا آية سوى هذا الحديث لكان كافيا في التحريم وخاصة في نوع الغناء والذي يعرفه الناس اليوم .

هذا الغناء الذي مادته ألفاظ الفحش والبذاءة


وقوامه المعازف المختلفة من موسيقى وقيثارة وطبل ومزمار وعود وقانون وأورج وبيانو وكمنجة

ومتمماته ومحسناته أصوات المخنثين ونغمات العاهرات .


بالطبع أخى هناك أدلة لا عد ولا حصر لها عن تحريم الغناء



_____________________________________


والعاقل من يفكر لقد أعطانا المولى _ عز وجل _ نعمة السمع هل نشكره عليها بسماع المنكر مع علمنا أنها ستشهد علينا يوم القيامة ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
__________________________

جزاك الله خيرا أخى ووفقنا وإياك لكل خير
_______________________

ينقل الموضوع بإذن الله



و عليكم السلام و رحنة الله و بركاته

أولا أخى الكريم أنا أحييك على طرح هذا الموضوع و طريقتك فى صياغة الموضوع

ثانيا أريد أن أقول هناك بعض الأشاص الذين يطرحون هذه المواضيع من أجل النقاش فقط لا من أجل أن يقتنع برأى معين فهو يضع الموضوع و هو مستقر على رأى و لكنه يفتح الموضوع ليجادل و يناقش فقط

ثالثا فقد قال تعالى " فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرج مما قضيت و يسلموا تسليما " فهذا الاية سبب نزولها أن الزبير بن العوام تنازع مع أنصارى فيمن يسقى أرضه أولا و أختلافا فذهبا إلى رسول الله ليتحاكموا إليه فرفض الانصارى حكم رسول الله فنزلت الآيه

فأنا أقول إذا كان رفض تحكيم رسول الله فى سقيا الارض أى أمر من أمور الدنيا ينفى الايمان على من رفض فما بالك فى أمر من أمور الدين فالغناء أخى الكريم حرم شرعا و هذا عليه إجماع من الائمه الاربعة و حكى الاجماع أكثر من إمام عن ذلك

و هناك بعض الاحاديث الضعيفة و الباطلة التى يفسرها بعض أهل الاهواء على أهوائهم ليحلوا الغناء فأنا أقول صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعازف .. "

فلهذا أخى أقرأ قول الله " إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله و رسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا و أطعنا "




اشكركم اخواني على الردود الجميلة. استفدت حقا واقتنعت ايضا.
بارك الله فيكم اخواني الاعزاء. اشكركم حقا...
تحياتي ;)

تايتشو
12-14-2011, 10:34 PM
جزاك الله خيرا على تقبلك للحق

وبارك الله في الذين سبقوني في الإجابة

أسأل الله الإخلاص للجميع