Alaa Hatim
11-26-2011, 12:12 PM
http://i1080.photobucket.com/albums/j325/king_dark2011/7bayeeb-w24.gif
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبى الامى الأمين صلاة و سلاما على سيدنا محمد رسول الله ثم أما بعد :-
http://i1080.photobucket.com/albums/j325/king_dark2011/ward-1.gif
كلنا إخوتى فى الله يعرف أن الله نعالى أنزل القرأن على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بالتجويد و لم يكن له أحكاما موضحة و مبينة كالتى اصطلح عليها العلماء الان
فلذلك إخوتى فى الله يجب علينا أن نقرأ القرأن كما أنزل ففى الحديث أن ابن مسعود رضى الله عنه سمع رجلا يقرأ قوله تعالى " إنما الصدقت للفقراء و المساكين " بغير مد المتصل فى كلمة الفقرااااء أربع حركات فأمسكه ابن مسعود من مجامع ثوبه و قال له ما هكذا أقرئنيها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال الرجل إذا فكيف أقرئكها قال "إنما الصدقات للفقرااااء و المساكين " بالمد و من هنا نأخذ وجوب القرأة بالتجويد .
و لذلك أحببت أن أوضح بعض الأخطاء التى يقع فيها كثير من القراء حتى الذين يقرأون بالتجويد و سبب هذا الموضوع أنى شاهدت موضوع سجل خمس آيات بصوتك فلما سمعته وجدت أخطااء كثيرة فسأذكرها إن شاء الله و أسأل الله أن يرزقنا الاخلاص فى القول و العمل
http://i1080.photobucket.com/albums/j325/king_dark2011/16760587.png
أولا : الغنة الملازمة للإدغام أو الإخفاء
تقدر هذه الغنة بحركتين مع الحرص على الحرف الذى يلى الغنة و نوع الإدغام و هنا تجد الأخطاء و هى :-
عدم الإلتزام بالحركتين فإما يمدها أكثر من اللازم أو يخطفها
و عدم الإلتزام بالحرف الذى يلى الغنة فإذا كان حرفا مرققا فترقق الغنة و إذا كان مفخما فتفخم الغنة و للتيسيير أجعل مخرج الغنة مع مخرج الحرف الذى يليه مع إستخدام الخيشوم الذى هو المصدر الاول للغنة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTwvxULBFaDcuUoAulVNBYLHmfHmllXQ 2pCXOvwdGJPmUj7yB2x_g
ثانيا : الهمس الملازم لحروف الهمس و هى ( فحثه شخص سكت )
و الهمس هو صفة لهذه الحروف و هو ملازما لها دائما و هذه معلومة يخفى عنها كثير ممن درسوا التجويد
أن إذا كانت هذه الحروف متحركة بأى حركة يخرج منها الهمس تلقائيا أما إذا كانت ساكنة فتحتاج من القارء إخرج هذا الهمس فى بعض الحروف و خاصة التاء و هنا الاخطاء و هى :-
همس التاء المتحركة خاصة إذا كانت مفتوحة أو مكسورة و هذه نادرا ما يسلم منها قارئ و أيضا سمعتها كثيرا ممن سجل صوته و للأسف لم يسلم منها أحد ففى هذه الحالة وجب على القارئ حبس الهمس عند النطق به
و همس التاء الساكنة يجب على القارئ أن يتعمد فى إخراجه و لكن يسمعه القريب و لا يسمعه البعيد فترى الذى يفعله يجعله ذا صوت قوى و هذا لا يصح
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ7ktkLiIFHG-mZGGqd1RGW2QYbfO8yNTLmhRHYiRtPE68W5a3z
ثالثا : المد بجميع أنواعه
من المعروف أن حروف المد هى (واى ) و المد هو دفع الهواء من الحلق لإطالة الحرف فى النطق و هنا تجد ألاخطاء و هى : -
عدم الحرص على مقدار المد فيجعل أربع حركات مساوى لست حركات و هكذا
و لتيسير داسة طريق الطيبة وهو لا يمد المنتفصل و لا العارض للسكون فلا يصبح عندك إلا قليل من المدود من السهل النطق بها
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRKsjJMhVDlaOdD9EqUmMD1yCIWqRD45 DFYimmkQOjMa9SiomLH
هذا و هناك بعض الاشياء فى مخارج الحروف و الصفات الملازمة لها من ترقيق و تفخيم و إطالة و غيرها لا يتسع المكان لذكرها
هذا و الصلاة و السلام على سيدنا محمد
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفروك و أتوب إليك
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبى الامى الأمين صلاة و سلاما على سيدنا محمد رسول الله ثم أما بعد :-
http://i1080.photobucket.com/albums/j325/king_dark2011/ward-1.gif
كلنا إخوتى فى الله يعرف أن الله نعالى أنزل القرأن على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بالتجويد و لم يكن له أحكاما موضحة و مبينة كالتى اصطلح عليها العلماء الان
فلذلك إخوتى فى الله يجب علينا أن نقرأ القرأن كما أنزل ففى الحديث أن ابن مسعود رضى الله عنه سمع رجلا يقرأ قوله تعالى " إنما الصدقت للفقراء و المساكين " بغير مد المتصل فى كلمة الفقرااااء أربع حركات فأمسكه ابن مسعود من مجامع ثوبه و قال له ما هكذا أقرئنيها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال الرجل إذا فكيف أقرئكها قال "إنما الصدقات للفقرااااء و المساكين " بالمد و من هنا نأخذ وجوب القرأة بالتجويد .
و لذلك أحببت أن أوضح بعض الأخطاء التى يقع فيها كثير من القراء حتى الذين يقرأون بالتجويد و سبب هذا الموضوع أنى شاهدت موضوع سجل خمس آيات بصوتك فلما سمعته وجدت أخطااء كثيرة فسأذكرها إن شاء الله و أسأل الله أن يرزقنا الاخلاص فى القول و العمل
http://i1080.photobucket.com/albums/j325/king_dark2011/16760587.png
أولا : الغنة الملازمة للإدغام أو الإخفاء
تقدر هذه الغنة بحركتين مع الحرص على الحرف الذى يلى الغنة و نوع الإدغام و هنا تجد الأخطاء و هى :-
عدم الإلتزام بالحركتين فإما يمدها أكثر من اللازم أو يخطفها
و عدم الإلتزام بالحرف الذى يلى الغنة فإذا كان حرفا مرققا فترقق الغنة و إذا كان مفخما فتفخم الغنة و للتيسيير أجعل مخرج الغنة مع مخرج الحرف الذى يليه مع إستخدام الخيشوم الذى هو المصدر الاول للغنة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTwvxULBFaDcuUoAulVNBYLHmfHmllXQ 2pCXOvwdGJPmUj7yB2x_g
ثانيا : الهمس الملازم لحروف الهمس و هى ( فحثه شخص سكت )
و الهمس هو صفة لهذه الحروف و هو ملازما لها دائما و هذه معلومة يخفى عنها كثير ممن درسوا التجويد
أن إذا كانت هذه الحروف متحركة بأى حركة يخرج منها الهمس تلقائيا أما إذا كانت ساكنة فتحتاج من القارء إخرج هذا الهمس فى بعض الحروف و خاصة التاء و هنا الاخطاء و هى :-
همس التاء المتحركة خاصة إذا كانت مفتوحة أو مكسورة و هذه نادرا ما يسلم منها قارئ و أيضا سمعتها كثيرا ممن سجل صوته و للأسف لم يسلم منها أحد ففى هذه الحالة وجب على القارئ حبس الهمس عند النطق به
و همس التاء الساكنة يجب على القارئ أن يتعمد فى إخراجه و لكن يسمعه القريب و لا يسمعه البعيد فترى الذى يفعله يجعله ذا صوت قوى و هذا لا يصح
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ7ktkLiIFHG-mZGGqd1RGW2QYbfO8yNTLmhRHYiRtPE68W5a3z
ثالثا : المد بجميع أنواعه
من المعروف أن حروف المد هى (واى ) و المد هو دفع الهواء من الحلق لإطالة الحرف فى النطق و هنا تجد ألاخطاء و هى : -
عدم الحرص على مقدار المد فيجعل أربع حركات مساوى لست حركات و هكذا
و لتيسير داسة طريق الطيبة وهو لا يمد المنتفصل و لا العارض للسكون فلا يصبح عندك إلا قليل من المدود من السهل النطق بها
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRKsjJMhVDlaOdD9EqUmMD1yCIWqRD45 DFYimmkQOjMa9SiomLH
هذا و هناك بعض الاشياء فى مخارج الحروف و الصفات الملازمة لها من ترقيق و تفخيم و إطالة و غيرها لا يتسع المكان لذكرها
هذا و الصلاة و السلام على سيدنا محمد
سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفروك و أتوب إليك