المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : { اصحاب السبت }


BLOOD
11-26-2011, 12:09 AM
الســــــــــــلام عليكم
اهلا ومرحبا بكم

اردت ان ابدء مواضيعى بفضل الله بقصه بسيطه
ولكن الدروس المستفاده منها ليست بسيطه

وحتى نستفيد سيكون الموضوع بمشيئة الله
كتالى انا اكتب القصه
وحضارتك تستخرجون الدروس المستفاده
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRtYkUd08bGo_T9jEQ30FsrmN5PqfjT3 UxV3896pzE9aTh3iD2enRljyzPujw

لـنـبـدا

فهذه القصة العظيمة التي وردت في عدة مواضع من القرآن، وجعلها الله عز وجل موعظة للمتقين، كما قال سبحانه وتعالى: (كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.
قال الله تعالى، في سورة "الأعراف": "وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ )

. وقال تعالى في سورة "البقرة": (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة:65، 66]

هذه القصة وإن وقعت لأمة غير أمتنا فقد وقعت في جماعة من بني إسرائيل وإن لم يكن زمنها هو زمننا
إلا أننا نتعلم من قصص القرآن دائما

جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.

ذلك أن الله عز وجل حرم علي اليهود العمل في يوم السبت ،وقد كان هذا نوعا من الأصار والأغلال التي كانت عليهم ، والتي جعلها الله بسبب اختلافهم ، فإن اليوم الذي أمروا بتعظيمه -أصلا- هو يوم الجمعة ، لأنه أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالي فاختلفوا علي نبيهم ، ولم يطيعوه في أول الأمر عندما بلغهم ، فصرفهم الله عن يوم الجمعة، و جعلهم يعظمون يوم السبت حرمانا لهم يوم الجمعة . قال تعالي (إنما جعل السبت علي الذين اختلفوا فيه)
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRtYkUd08bGo_T9jEQ30FsrmN5PqfjT3 UxV3896pzE9aTh3iD2enRljyzPujw

وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.

لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرةأقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRtYkUd08bGo_T9jEQ30FsrmN5PqfjT3 UxV3896pzE9aTh3iD2enRljyzPujw


-------- فانقسم أهل القرية لثلاث فرق ---

1: فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة

2:فرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله.

3:وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المنكر.

BLOOD
11-26-2011, 12:10 AM
اما الفريق الاول

وبدأ اعتداؤهم بصيد السمك يوم السبت _ بشيء عجيب ، قال سبحانه وتعالي : " إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ " في يوم السبت المحرم عليهم العمل فيه يجدون البحر مليئا بالأسماك ، والحيتان هنا وهناك السمك ، وهي كذلك في كلام العرب ، كل سمكة تسمي حوتا ، فكانت الأسماك تأتيهم يوم السبت في البحر شارعه زعانفها وخراطيمها في المياه ، تظهر نفسها ، والأسماك - قطعا- لا تدرك أيام الأسبوع ، ولكن قدر الله هذا الأمر العجيب ويوم لا يسبتون لا تأتيهم باقي أيام الأسبوع لا تأتيهم ، لا يكون في البحر سمكة واحدة ، فسبحان الله .


واما الفريق الثانى

فهو الفريف الذى امر بالمعروف ونهى عن المنكر وكان رافضا لتجاوز أخوتهم الذين اعتدو على حرمة يوم السبت
وتحذّر المخالفين من غضب الله

اما الفريق الثالث

فهو الفريق الذى التزم الصمت فهو لم يعتدى على يوم السبت ولم يصتاد السمك فى اليوم المحرم
وايضا لم يأمر اخوته الذين اعتدو بترك المنكر اى ترك الصيد فى هذا اليوم المحرم الصيد فيه

BLOOD
11-26-2011, 12:11 AM
العمل مع من لم يقتادو لاوامر الله

وهنا عندما يأس الفريق الثانى من الفريق الاول
اقامو بينهم سور يفصل بينهم

فاذا كان يوم السبت


انطلق الفريق الاول للصيد جهارا نهارا
وظل الفريق الثانى والثالث يتعبدون كما امرهم الله


الجزاء

ومرت الايام وظن الفريق الاول ان الله غافل عما يفعل الظالمون

وجاء الليل وكان ليل يوم الجمعه

وجاء نهار السبت

فانتظر الفريق الثانى والثالث ان يغادر الفريق الظالم الى البحر فلم يخرج احد
وظنو انهم نيام الى الان فذهبو ليطئنو عليهم وطرقو الباب فلم يجبهم احد

فتسور احدهم السور الفاصل فاذا بالجزء الخاص بالفريق الاول
قد امتلئ بالقردة و يقال ايضا الخنازير

فتفقدو الناس فلم يجدو احدا

فعلمو ان الله قد مسخهم وحولهم الى قرده

كما قال سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ) [البقرة:65، 66]،

وقال تعالى في سورة "النساء":" أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا"

BLOOD
11-26-2011, 12:13 AM
اخوتى ان كان هناك تقصير او نسيان او سهو فى الموضوع فاعزرونى لجهلى
فمنى ومن الشيطان
وان كان توفيق فمن الله وحده

الان دوركم ماهى الدروس المستفاده من القصه
واتمنى ان تكون من واقع تعيشونه فى اوطانكم ومجتمعاتكم

MR.@hmed
11-26-2011, 09:42 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الغالي كاسر الظلام جزاك الله خير على الموضوع الطيب
واسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك انه جواد كريم
والدروس المستفادة من القصة كثيرة اذكر متنها اثنين واترك الباقي لاخواني
1-ان المر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس فضيلة تحصل بها الجنة وحسب بل هو واجب للنجاة من عقوبة الدنيا والاخرة
2-ان الله سبحانه قد يعجل العقوبة بالدنيا وقد يؤخرها الى يوم القيامة وذلك حسب ما تقتضيه حكمته سبحانه وتعالى
تقبل مروري

الـرومـانـسـيـه
11-26-2011, 11:36 AM
[/URL]

ومن الدروس المستقاة ..
أنه ينبغي على أهل العلم، وذوي الإصلاح أن يقوموا بواجب النصح والوعظ في إنكار المنكرات التي جاءت بها الشريعة الإسلامية، بالحكمة والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، ولا يمنع من التمادي في الوعظ والنهج والإصرار عليه، عدم القبول من المخالف؛ لأنه فرض فرضه الله قبل أو لم يقبل، ولأن هذا هو الذي يحفظ للأمة كيانها بأمر الله.
وبذلك تكون المعذرة إلى الله ، ويكون الخروج من التبعية وسوء المغبة، وبمثل أولاء يدفع الله البلايا عن البشر: [URL="http://www.monms.com/vb"]http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gif (http://www.monms.com/vb)وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif (http://www.monms.com/vb)[هود:117] ولم يقل وأهلها صالحون، فإن مجرد الصلاح ليس كفيلاً بالنجاة من العقوبة الإلهية الرادعة ، ولأجل ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: {ويل للعرب من شر قد اقترب،

قال الله: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gif (http://www.monms.com/vb)وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif (http://www.monms.com/vb)[القصص:59]. http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif (http://www.monms.com/vb)





فإن من الدروس المستقاة ايضا...

التهوين من شأن الإصلاح ليس من سمات الأمة المسلمة الحقة، وأن مقولة بعضهم: دع الناس وشأنهم، فربهم رقيب عليهم، ليس من السنة في شيء، إنما هو في الواقع إقعاد بكل صراط يوعد فيه ويصد عن سبيل الله من آمن، وحينئذٍ لا بد من معرفة العاقبة لمن كان ديدنه ذلك: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gif (http://www.monms.com/vb) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif (http://www.monms.com/vb)[الأعراف:164].

ومن هنا عباد الله جاء حذر ابن عباس (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=52&ftp=alam&id=1000019&spid=0) رضي الله تعالى عنهما من أن يكون ومن معه من الفرقة الثالثةليت من لم يكن بالحق مقتنعاً يخلي الطريق ولا يؤذى من اقتنعا




http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif (http://www.monms.com/vb)




ومن الدروس المستفاده بسد الذرائع المفضية إلى ما حرم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأن شيئاً من أنواع الحيل الموصلة إلى ما حرم الله، لا يجوز ألبتة، لأن الحيل طرق خفية، يتوصل بها إلى حصول الغرض بحيث لا يتفطن لها إلا بنوع من الذكاء والفطنة. وهي وإن أخفاها المرء فقد تخفى على جملة من البشر، لكنها لا تخفى على رب البشر، إذ إنها من باب الإلحاد في حدود الله، وهو الميل والانحراف عنها: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gif (http://www.monms.com/vb)إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (فصلت 40)

اشكرك اخى الكريم....على روعه هذا الموضوع
دمت فى حفظ البارى

mr.scream2012
11-26-2011, 04:18 PM
شكرا لك اخي

BLOOD
11-26-2011, 06:57 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الغالي كاسر الظلام جزاك الله خير على الموضوع الطيب
واسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك انه جواد كريم
والدروس المستفادة من القصة كثيرة اذكر متنها اثنين واترك الباقي لاخواني
1-ان المر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس فضيلة تحصل بها الجنة وحسب بل هو واجب للنجاة من عقوبة الدنيا والاخرة
2-ان الله سبحانه قد يعجل العقوبة بالدنيا وقد يؤخرها الى يوم القيامة وذلك حسب ما تقتضيه حكمته سبحانه وتعالى
تقبل مروري




السلام عليكم

ما شاء الله اخى انت الرد الايجابى الوحيد حتى الان

ويبدو ان الاعضاء لا يفضلون نوعية المواضيع الطويله

اما عن ما زكرته

انت موفق فعلا فى استخراج هذه الدروس فهى لب الموضوع والباقى كثيرا

شكرا لمرورك العطر

اتمنى المزيد

BLOODERMASTER
01-12-2012, 02:44 PM
السلام عليكم

موضوع خرافى وتنسيق رائع

الدرزس المستفاده من وجهة نظرى

1-عدم تخصيص وقت للعباده ولا أيام فعبادة الله فى كل وقت وحيند

2- طاعة الله فى كل أوامره ونواهيه

3- تعظيم ما عظمه الله

4- الصبر على الإبتلاء

5-عدم التفرقه لأنها سبب الضياع

هذا ما حضر

والله ولى التوفيق

BLOOD
01-12-2012, 04:37 PM
وعليكم السلام

مرور ولا اروع اخى فى الله

ما شاء الله
دروس روعه وروئيه جميله و
فهم رائع

شكرا لمرورك

الثلايا
01-12-2012, 10:04 PM
الســــــــــــلام عليكم
اهلا ومرحبا بكم

اردت ان ابدء مواضيعى بفضل الله بقصه بسيطه
ولكن الدروس المستفاده منها ليست بسيطه

اهلا وسهلا بك اخي في منتدانا الحبيب ونتمنى ان تستمر في طرح مواضيع نافعة
فبارك الله فيك

وحتى نستفيد سيكون الموضوع بمشيئة الله
كتالى انا اكتب القصه
وحضارتك تستخرجون الدروس المستفاده

طيب على بركة الله نحاول

لـنـبـدا

فهذه القصة العظيمة التي وردت في عدة مواضع من القرآن، وجعلها الله عز وجل موعظة للمتقين، كما قال سبحانه وتعالى: (كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.
قال الله تعالى، في سورة "الأعراف": "وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ )

. وقال تعالى في سورة "البقرة": (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة:65، 66]

هذه القصة وإن وقعت لأمة غير أمتنا فقد وقعت في جماعة من بني إسرائيل وإن لم يكن زمنها هو زمننا
إلا أننا نتعلم من قصص القرآن دائما

نعم فقصص القرآن ليست حكرا على امة محددة او زمن معين بل هي دروس مستقاة
توضح للناس احوال من سبقوهم من الامم حتى لايقعوا ماقع فيه اسلافهم
من الامم السابقة
فهذا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتورع عن كثير من طيبات المآكل والمشارب ويتنزه عنها ويقول إني أخاف أن أكون كالذين قال الله لهم و وبخهم وقرعهم (أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا} [الأحقاف:21] مع أن الآية بلا إشكال في الكفار كما ينص على ذلك أولها (وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ..)، ولكن الفهم العميق للصحابة رضي الله عنهم دلهم على أن الذم للكفار كان على أعمال وصفات معينة فمن شاركهم في بعضها استحق بعض جزائهم وغن لم يكن كافراً مثلهم.

جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.

وهذا من فضل الله على هذه الامة ان جعل لهم هذا اليوم العظيم من ايام الاسبوع
فقد أخبر النبي صلي الله عليه وسلم فقال: "نحن الآخرون الأولون يوم القيامة، ونحن أول من يدخل الجنة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتينا من بعدهم، فاختلفوا، فهذا يومهم الذي اختلفوا فيه هدانا الله له، قال:يوم الجمعة، فاليوم لنا وغدا لليهود، وبعد غد للنصارى" ولفظ البخاري "نحن الآخرون السابقون يوم القيامة،بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع، اليهود غدا والنصارى بعد غد"

ذلك أن الله عز وجل حرم علي اليهود العمل في يوم السبت ،وقد كان هذا نوعا من الأصار والأغلال التي كانت عليهم ، والتي جعلها الله بسبب اختلافهم ، فإن اليوم الذي أمروا بتعظيمه -أصلا- هو يوم الجمعة ، لأنه أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالي فاختلفوا علي نبيهم ، ولم يطيعوه في أول الأمر عندما بلغهم ، فصرفهم الله عن يوم الجمعة، و جعلهم يعظمون يوم السبت حرمانا لهم يوم الجمعة . قال تعالي (إنما جعل السبت علي الذين اختلفوا فيه)

نستفيد من هذا المقطع انه يجب على هذه الامة ان لاتسأل في المور المباحة حتى لايشدد عليها في امر دينها كما قال ربي جل وعلا (ياايها الذين آمنوا لاتسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم)
فما حصل لهذه الامة اي بني اسرائيل ماحصل الا بسبب اختلافهم وعدم متابعتهم لانبيائهم كما في قصص كثيرة في القرآن

وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.
لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرةأقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.

نستفيد من هذا مايلي:
ابتلاء الله لعباده واختبارهم بان تكون المغريات والكلهيات والشهوات في متناول اليد
لينظر من يصبر ويصدق ممن يكون خلاف ذلك
فقد حفت النار بالشهوات
انقسام الناس في امور الدين الى اقسام كماذكرت حتى تقام الحجة على الآخر
وحتى يقام شرع الله بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر

-------- فانقسم أهل القرية لثلاث فرق ---

1: فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة

2:فرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله.

3:وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المنكر.




وهكذا في كل عصر وزمان ينقسم الناس في امور دين الله
فمنهم عاص ومفرط
ومنهم مقاوم آمر بالمعروف ناه عن المنكر
ومنهم ساكت عن قول الحق متفرج


بارك الله فيك اخي على طرح الموضوع الجميل
ومن اراد الاستزاده ومعرفة كثير من الفوائد فليقرأ

من هنا
(http://www.saaid.net/bahoth/18.htm)

ĩ₡Є
01-12-2012, 10:17 PM
وعليكم السلآم ورحمة لله تعالى وبركاته~

فعلآ قصة عظيمة نتدبر معانيها وقيمها

والاتكال على الله والرضاء بالقدر تم تقييمك~

اسير الصمت
01-13-2012, 11:57 PM
http://i468.photobucket.com/albums/rr43/sayedmido3/q80.gif

BLOOD
01-28-2012, 09:41 PM
ومن الدروس المستقاة ..
أنه ينبغي على أهل العلم، وذوي الإصلاح أن يقوموا بواجب النصح والوعظ في إنكار المنكرات التي جاءت بها الشريعة الإسلامية، بالحكمة والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، ولا يمنع من التمادي في الوعظ والنهج والإصرار عليه، عدم القبول من المخالف؛ لأنه فرض فرضه الله قبل أو لم يقبل، ولأن هذا هو الذي يحفظ للأمة كيانها بأمر الله.
وبذلك تكون المعذرة إلى الله ، ويكون الخروج من التبعية وسوء المغبة، وبمثل أولاء يدفع الله البلايا عن البشر: [/URL]http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gif (http://www.monms.com/vb)وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif (http://www.monms.com/vb)[هود:117] ولم يقل وأهلها صالحون، فإن مجرد الصلاح ليس كفيلاً بالنجاة من العقوبة الإلهية الرادعة ، ولأجل ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: {ويل للعرب من شر قد اقترب،

قال الله: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gif (http://www.monms.com/vb)وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif (http://www.monms.com/vb)[القصص:59]. http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif (http://www.monms.com/vb)





فإن من الدروس المستقاة ايضا...

التهوين من شأن الإصلاح ليس من سمات الأمة المسلمة الحقة، وأن مقولة بعضهم: دع الناس وشأنهم، فربهم رقيب عليهم، ليس من السنة في شيء، إنما هو في الواقع إقعاد بكل صراط يوعد فيه ويصد عن سبيل الله من آمن، وحينئذٍ لا بد من معرفة العاقبة لمن كان ديدنه ذلك: http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gif (http://www.monms.com/vb) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً http://audio.islamweb.net/audio/eQoos.gif (http://www.monms.com/vb)[الأعراف:164].

ومن هنا عباد الله جاء حذر ابن عباس (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=52&ftp=alam&id=1000019&spid=0) رضي الله تعالى عنهما من أن يكون ومن معه من الفرقة الثالثةليت من لم يكن بالحق مقتنعاً يخلي الطريق ولا يؤذى من اقتنعا




http://audio.islamweb.net/audio/fasil.gif (http://www.monms.com/vb)




ومن الدروس المستفاده بسد الذرائع المفضية إلى ما حرم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأن شيئاً من أنواع الحيل الموصلة إلى ما حرم الله، لا يجوز ألبتة، لأن الحيل طرق خفية، يتوصل بها إلى حصول الغرض بحيث لا يتفطن لها إلا بنوع من الذكاء والفطنة. وهي وإن أخفاها المرء فقد تخفى على جملة من البشر، لكنها لا تخفى على رب البشر، إذ إنها من باب الإلحاد في حدود الله، وهو الميل والانحراف عنها: [URL="http://www.monms.com/vb"]http://audio.islamweb.net/audio/sQoos.gif (http://www.monms.com/vb)إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (فصلت 40)

اشكرك اخى الكريم....على روعه هذا الموضوع
دمت فى حفظ البارى











اهلا بكى اختاه اصبتى فعلا هذه هى نواة الموضوع والقصه

مرور ولا اروع

جزاك الله خيرا وافاد بك

شكرا

فى رعاية الله

BLOOD
01-28-2012, 09:46 PM
اهلا وسهلا بك اخي في منتدانا الحبيب ونتمنى ان تستمر في طرح مواضيع نافعة
فبارك الله فيك



طيب على بركة الله نحاول



نعم فقصص القرآن ليست حكرا على امة محددة او زمن معين بل هي دروس مستقاة
توضح للناس احوال من سبقوهم من الامم حتى لايقعوا ماقع فيه اسلافهم
من الامم السابقة
فهذا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتورع عن كثير من طيبات المآكل والمشارب ويتنزه عنها ويقول إني أخاف أن أكون كالذين قال الله لهم و وبخهم وقرعهم (أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا} [الأحقاف:21] مع أن الآية بلا إشكال في الكفار كما ينص على ذلك أولها (وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ..)، ولكن الفهم العميق للصحابة رضي الله عنهم دلهم على أن الذم للكفار كان على أعمال وصفات معينة فمن شاركهم في بعضها استحق بعض جزائهم وغن لم يكن كافراً مثلهم.



وهذا من فضل الله على هذه الامة ان جعل لهم هذا اليوم العظيم من ايام الاسبوع
فقد أخبر النبي صلي الله عليه وسلم فقال: "نحن الآخرون الأولون يوم القيامة، ونحن أول من يدخل الجنة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتينا من بعدهم، فاختلفوا، فهذا يومهم الذي اختلفوا فيه هدانا الله له، قال:يوم الجمعة، فاليوم لنا وغدا لليهود، وبعد غد للنصارى" ولفظ البخاري "نحن الآخرون السابقون يوم القيامة،بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع، اليهود غدا والنصارى بعد غد"



نستفيد من هذا المقطع انه يجب على هذه الامة ان لاتسأل في المور المباحة حتى لايشدد عليها في امر دينها كما قال ربي جل وعلا (ياايها الذين آمنوا لاتسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم)
فما حصل لهذه الامة اي بني اسرائيل ماحصل الا بسبب اختلافهم وعدم متابعتهم لانبيائهم كما في قصص كثيرة في القرآن



نستفيد من هذا مايلي:
ابتلاء الله لعباده واختبارهم بان تكون المغريات والكلهيات والشهوات في متناول اليد
لينظر من يصبر ويصدق ممن يكون خلاف ذلك
فقد حفت النار بالشهوات
انقسام الناس في امور الدين الى اقسام كماذكرت حتى تقام الحجة على الآخر
وحتى يقام شرع الله بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر



وهكذا في كل عصر وزمان ينقسم الناس في امور دين الله
فمنهم عاص ومفرط
ومنهم مقاوم آمر بالمعروف ناه عن المنكر
ومنهم ساكت عن قول الحق متفرج


بارك الله فيك اخي على طرح الموضوع الجميل
ومن اراد الاستزاده ومعرفة كثير من الفوائد فليقرأ

من هنا
(http://www.saaid.net/bahoth/18.htm)




اهلا بك اخى الغالى

حقيقة رد يتعدى حدود كونه رد

بل يرقى الى ان يكون مرجعا الى القصه

زادك الله نورا وجزاك خيرا

واسئل الله ان يكون فى ميزان حسناتك يوم القيامه

احسنت

فى امان الله