المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يمنع من الدعاء ام القدر + ( رؤياي )


hell020
11-13-2011, 06:04 PM
http://www.mexat.com/vb/images-cache/e/9/2/5/a/1/5/e925a155319941ae52159e6413781497.gif (http://www.monms.com/vb)




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الإيمان بقدر الله وقضائه واجب بل هو الركن السادس من أركان الإيمان، قال الله تعالى:إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [القمر:49].
وفي صحيح مسلم عن عمر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في إجابته عن الإيمان: أن تؤمن بالله، وملائكته وكتبه ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره.

والدعاء من قدر الله تعالى، فإذا أصاب العبد ما يكرهه أو خشي ما يصيبه فمن السنة أن يدعو الله تعالى أن يرفع عنه البلاء ويصرف عنه شر ما يخشاه. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يرد القدر إلا بالدعاء. رواه أحمد والترمذي بإسناد حسن.

وهذا لا يعني التعارض بين القدر والدعاء ولاتغيير القدر، فإن الدعاء مقدر كما سبق، ولكن المراد أن ما في أيدي الملائكة من الصحف قد يتغير، فمن أوشك أن ينزل به البلاء فدعا الله، صرف عنه ذلك.
والعبد لايدري ما كتب له، ولذلك ينبغي أن لا يتهاون في الدعاء قبل نزول البلاء أو بعده.

روى الحاكم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة. والحديث حسنه الألباني في صحيح الجامع.
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في أوقات الشدة الأزمات ويسأل الله تعالى أن يرفع البلاء، فعن عائشة رضي الله عنها كما في صحيح مسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو للمريض ويقول: اللهم رب الناس، أذهب الباس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.

ولا ينبغي للمسلم أن يستسلم ويترك الأسباب بحجة أن هذا قدره، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: اعملوا فكل ميسر لما خلق له، فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى.
وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان.

فعلى المسلم أن يتسبب ويتعالج ويسترقي .....وكل ذلك من قدر الله تعالى وقضائه وإذا أصابه بعد ذلك ما يكره فليقل: قدر الله وما شاء فعل، كما أرشده الرسول صلى الله عليه وسلم. وسيجد بردها على قلبه إن كان صادقاً.
والله أعلم



رؤيــاي


في وجه نظري كونت رؤيا لصراع القدر والدعاء هذه الرؤيا عباره عن طريقه لفهم ديني اكثر فقط فكلنا نعلم ان الله عظيم احاط بالكون والزمان وكل شئ حينما أوجد الوجود او حينما خلق الله الملائكه والجن والسماء والارض وكل شئ ما عدا الانسان كان يعلم رب العزه انهو سوف يأتي يوم يخلق فيه الله الانسان او ادم وعلم الله في وقت خلق الملائكه او في اي وقت قبل وجود الانسان اني انا عاصم سوف اتي يوم كذا في الساعه كذا من سنه كذا وسأقول ربي ارفع عني هذا الشر وعلم ايضا اني سوف ادعو الله دعاء عظيما واني سوف ارجوه رجاء كبيرا يجعل الله يستجيب لدعائي فالله قدر الاقدار وكتب في كتابه ان الشر الذي نزل بي سوف يرفع في يوم كذا بعد دعائي فالدعاء لا يمنع القدر لانه هو القدر اذا لم تدعي فقدرك حدد واذا دعوت الله فقدرك ايضا حدد ما يحدد هذا هو مقدار دعائك لله في اي شئ ادعو الله في الحياه والموت في اي شئ .
فالله عز وجل لم يقول ادعوني في كذا وكذا ولا تدعوني في كذا وكذا

ارجو ان اكون وصلت اليكم وجه نظري بصوره جميله

لا تحرمونا من ردودكم


http://faculty.ksu.edu.sa/dr-Abeer-mansy/Pictures%20Library/_w/%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D 9%84%D9%84%D9%87_jpg.jpg (http://www.monms.com/vb)

s.sh
11-13-2011, 06:47 PM
جزاك الله خيرا
موضوع اكثر من رائع
ويشرفني اكون اول من يرد على الموضوع
ووصلت وجهة نظرك
بانتظار جديدك من التقدم الابداع
في امان الله^_^

hell020
11-13-2011, 07:41 PM
جزاك الله خيرا
موضوع اكثر من رائع
ويشرفني اكون اول من يرد على الموضوع
ووصلت وجهة نظرك
بانتظار جديدك من التقدم الابداع
في امان الله^_^


مشكوره علي الرد الي نور موضوعي اختي

ώ ђ м❥«
11-13-2011, 08:49 PM
جزاك الله خير

وبارك الله فيكـ

واصل ابداعك وتميزك

دمت كما تحب

hell020
11-14-2011, 02:47 AM
جزاك الله خير

وبارك الله فيكـ

واصل ابداعك وتميزك

دمت كما تحب



مشكور اخي عطرت الموضوع بمروراك الكريم مشكور اخي

ILL
11-14-2011, 01:29 PM
موضوع رائع بل هو مهم
بارك الله فيك وجعله في ميزانك .. آمين

أما بالنسبة لنص الرؤيا .. في قولك "وكل شئ حينما وجد الوجود"
أظنها زلت قلم لأننا لا نقول الله وجد الوجود

إنما نقول أوجد الوجود لأنه كما لا يخفى بارك الله فيك
أن هناك فرق بين وجد وأوجد

فلفظة وجد من فعل وجد فيكون الكون كائنا ووجده الله
أما أوجد يكون بمعنى أنه هو سبحانه الذي خلق الكون

وهذا هو الصواب والله أعلم

hell020
11-14-2011, 03:24 PM
موضوع رائع بل هو مهم
بارك الله فيك وجعله في ميزانك .. آمين

أما بالنسبة لنص الرؤيا .. في قولك "وكل شئ حينما وجد الوجود"
أظنها زلت قلم لأننا لا نقول الله وجد الوجود

إنما نقول أوجد الوجود لأنه كما لا يخفى بارك الله فيك
أن هناك فرق بين وجد وأوجد

فلفظة وجد من فعل وجد فيكون الكون كائنا ووجده الله
أما أوجد يكون بمعنى أنه هو سبحانه الذي خلق الكون

وهذا هو الصواب والله أعلم



مشكور اخي علي الرد الجميل وباذا الله هعدل المطلوب بس انا كان قصدي وجد بالضمه و ليس بمعني وجد بمعني خلق