المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نساء مطرودات من رحمة الله ,,


ابتسامة
10-21-2011, 04:04 AM
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRoGHm-yDG5h6gG4JNxaMEQ5Uz2FzhsRypUmcGBhYAwjyEbvyi9 (http://www.monms.com/vb)

بسم الله (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)الرحمن الرحيم
وصلى الله (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)وسلم على رسول الله (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين


نساء (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)مطرودات (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)من رحمه (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)الله



1-الوشم:-

( لعن الله (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)الواشمات والمستوشمات المغيرات خلق الله (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)) البخاري

الواشمه:- هي اللتي تغرز الإبر بالبدن ثم تحشوه بكحل اونحوه .



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR88o5-9oOLVslZnf_XZpgHsXWqSN9gFav_9roEBTOeW1YM0YJOUA (http://www.monms.com/vb)



2- النمص :-

النمص:-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" لعن الله النامصه والمتنمصه "
النمص:- النامصه هي اللتي تقوم بنتف الحاجبين اوترقيقهما.

المتنمصه:- المفعول بها ذلك بناء على طلبها.


http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR88o5-9oOLVslZnf_XZpgHsXWqSN9gFav_9roEBTOeW1YM0YJOUA (http://www.monms.com/vb)



3- التفلج :-



(لعن الله (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)..... والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله )

التفلج:- برد مابين الأسنان الثنايا والرباعيات




http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR88o5-9oOLVslZnf_XZpgHsXWqSN9gFav_9roEBTOeW1YM0YJOUA (http://www.monms.com/vb)




4-الوصل :-



(لعن الله (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)الواصلة والمستوصلة)



الواصله:- هي اللتي تقوم بوصل شعر بشعر آخر..ومنه الباروكه


المستوصله:- المفعول به ذلك بناء على طلبها





http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR88o5-9oOLVslZnf_XZpgHsXWqSN9gFav_9roEBTOeW1YM0YJOUA (http://www.monms.com/vb)




5- المرأه الساخط زوجها عليها :-


(إذا دعى الرجل امرأته الى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها
الملائكه حتى تصبح) البخاري ومسلم




http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR88o5-9oOLVslZnf_XZpgHsXWqSN9gFav_9roEBTOeW1YM0YJOUA (http://www.monms.com/vb)




6- المتشبهات بالرجال :-


عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لعن الله
المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال" رواه البخاري.



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR88o5-9oOLVslZnf_XZpgHsXWqSN9gFav_9roEBTOeW1YM0YJOUA (http://www.monms.com/vb)



7- زائرات القبور :-


لأنه ورد عنه صلى الله عليه وسلم: من عدة طرق أنه ((لعن زائرات القبور)) من حديث أبي هريرة، ومن حديث ابن عباس، ومن حديث حسان بن ثابت رضي الله عنهم وفيها لعن زائرات القبور.



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR88o5-9oOLVslZnf_XZpgHsXWqSN9gFav_9roEBTOeW1YM0YJOUA (http://www.monms.com/vb)




لاننسى بأن اللعن هو الطرد والابعاد عن رحمه (http://forum.bnat-alyom.com/t4277.html)الله،،


وتذكري أختي بان جمال الدنيا زائل ولن يبقى لنا إلا العمل الصالح 00




http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR88o5-9oOLVslZnf_XZpgHsXWqSN9gFav_9roEBTOeW1YM0YJOUA (http://www.monms.com/vb)




وفي رواية للبخاري: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ثم انصرف


فوعظ الناس وأمرهم بالصدقة فقال: أيها الناس تصدقوا،


فمر على النساء فقال: يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار.
فقلن وبم ذلك يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين
أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء، ثم انصرف،









نسأل الله العظيم أن يحفظنا بحفظه وأن يبعد عنا هذا الشر العظيم
وأن يغفر لنا ويرحمنا ويهدينا إلى طريق الحق ويعيننا عليه






http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR2A_fqPA8HxtojOPkEnIa2uG-cSIM-I7TLCECAuq448lUNcado (http://www.monms.com/vb)

ابتسام
10-21-2011, 06:02 AM
موضوووووووووووووووووووووع غاية في الروعه..

أشكرك جزيل الشكر..

وجعله الله في ميزان حسناتك..

موفقه دائما إنشاالله..

وجعلنا الله

تالين توتو
10-21-2011, 06:04 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نسأل الله العظيم أن يحفظنا بحفظه وأن يبعد عنا هذا الشر العظيم
وأن يغفر لنا ويرحمنا ويهدينا إلى طريق الحق ويعيننا عليه
اللهم آمين آمين آمين يارب العلمين
جزاك الله خير على الموضوع المهم جداً
بالفعل أختي الغاليه يجب ان نحذر جداً من هذه الأمور
الله يهدي اخوتنا من المسلمين والمسلمات
تسلمين والله يالغلا عالموضوع القيم
بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك
دمتي في حفظ الرحمن
........

آمو تشان
10-21-2011, 08:04 AM
وعليكم السلام ^^

لاحول ولا قوة ألى بالله ربي يهديه أن شالله

تسلمين أختي على موضوعك المميز والجميل من جد راااائعه

تقبلي مرروي وأنتضر جديدك وتميزك في المستقبل ^^

همسات مسلمة
10-21-2011, 08:06 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير أختى ابتسامة
ونعوذ بالله أن نكون منهن
وهدى الله كل مسلمة أتت بأيا من هذه الأفعال وتاب عليها
http://www.applecityscents.com/divider.gif (http://www.monms.com/vb)

اسمحى لى أختى أردت إيضاح أمر ما حتى لا يحدث لبس فى الفهم ولأننا طالبات علم

- زائرات القبور :-
لأنه ورد عنه صلى الله عليه وسلم: من عدة طرق أنه ((لعن زائرات القبور)) من حديث أبي هريرة، ومن حديث ابن عباس، ومن حديث حسان بن ثابت رضي الله عنهم وفيها لعن زائرات القبور.


اختلف العلماء حول مشروعية زيارة النساء للقبور، وذلك لوجود حديثين ظاهرهما التعارض:-
الأول: ( لعن الله زوارات القبور) والحديث في سنده مقال، ولكن الشيخ الألباني حسنه بمجموع طرقه.

والثاني: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها)
فمن منع النساء من الزيارة مطلقا نظر للحديث الأول، ومن نظر إلى نسخ النهي عن الزيارة في الحديث الثاني أجاز الزيارة للنساء مطلقا.

والحق أن إعمال أحد الحديثين وإهمال الآخر أمر ضعيف مرجوح، والراجح إعمالهما معا على وجه يجمع بينهما طالما ثبتت صحتهما معا.

والذي رآه غير واحد من المحققين أن الجمع بين هذين الحديثين يؤدي إلى جواز زيارة المرأة للقبور بشرط عدم الإكثار منها حتى لا تقع فيما نهى عنه الحديث الأول.
ومما ينبغي التأكيد عليه أنه يجب على المرأة أثناء زيارتها للقبور أن تخرج محتشمة غير نائحة ولا نادبة، وأن تتأدب بآداب زيارة القبور.

قال الشيخ الألباني – رحمه الله-:
والنساء كالرجال في استحباب زيارة القبور لوجوه :
الأول :عموم قوله صلى الله عليه وسلم : (. . فزوروا القبور) فيدخل فيه النساء وبيانه : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نهى عن زيارة القبر في أول الأمر فإن مما لا شك فيه أن النهي كان شاملا للرجال والنساء معا فلما قال: ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ) كان مفهوما أنه كان يعني الجنسين ضرورة أنه يخبرهم عما كان في أول الأمر من نهي الجنسين فإذا كان الأمر كذلك كان لزاما أن الخطاب في الجملة الثانية من الحديث وهو قوله : ( فزوروها ) إنما أراد به الجنسين أيضا . ويؤيده أن الخطاب في بقية الأفعال المذكورة في روايته : ( ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فأمسكوا ما بدا لكم ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا ) .
أقول : فالخطاب في جميع هذه الأفعال موجه إلى الجنسين قطعا كما هو الشأن في الخطاب الأول : ( كنت نهيتكم ) فإذا قيل بأن الخطاب في قوله : ( فزوروها ) خاص بالرجال اختل نظام الكلام وذهبت طلاوته الأمر الذي لا يليق إلصاقه بمن أوتي جوامع الكلم ومن هو أفصح من نطق بالضاد صلى الله عليه وسلم ويزيده تأييدا الوجوه الآتية :

الثاني : مشاركتهن الرجال في العلة التي من أجلها شرعت زيارة القبور : ( فإنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة ) .

الثالث: أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رخص لهن في زيارة القبور في حديثين حفظتهما لنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :

( أولهما ):- عن عبد الله بن أبي مليكة : ( أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت : لها : يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر عبد الرحمن بن أبي بكر فقلت لها : أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم : ثم أمرنا بزيارتها ) . وفي رواية عنها : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في زيارة القبور ) .( والحديث صححه الشيخ الألباني).

(وثانيهما ): أن عائشة رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم ماذا تقول إذا أتت القبور، وذلك فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه ( قالت : قلت : كيف أقول لهم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال قولي : ( السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون).

ثم قال الشيخ الألباني :-

لكن لا يجوز لهن الإكثار من زيارة القبور والتردد عليها لأن ذلك قد يفضي بهن إلى مخالفة الشريعة من مثل الصياح والتبرج واتخاذ القبور مجالس للنزهة وتضييع الوقت في الكلام الفارغ كما هو مشاهد اليوم في بعض البلاد الإسلامية وهذا هو المراد - إن شاء الله - بالحديث المشهور لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وفي لفظ : لعن الله ) زوارات القبور ) .( والحديث حسنه الشيخ الأباني ).

قال القرطبي : ( اللعن المذكور في الحديث إنما هو للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصيغة من المبالغة ولعل السبب ما يفضي إليه ذلك من تضييع حق الزوج والتبرج وما ينشأ من الصياح ونحو ذلك وقد يقال : إذا أمن جميع ذلك فلا مانع من الأذن لهن لأن تذكر الموت يحتاج إليه الرجال والنساء ) .

و قال الشوكاني في ( نيل الأوطار ) : ( وهذا الكلام هو الذي ينبغي اعتماده في الجمع بين أحاديث الباب المتعارضة في الظاهر ) . انتهى كلام الألباني.
http://www.applecityscents.com/divider.gif (http://www.monms.com/vb)

الوردة النقية
10-21-2011, 10:09 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوووع في غاية الاهمية
الله يحفظ ويهدي جميع المسلمات
وان يرحمنا برحمتة التي وسعت كل شئ
امين ياااارب العالمين
اشكرك اختي بسوووومة على الطرح القيم
جزيتي خيرا
بارك الله فيكي
اسال الله ان يحعله في موازين حسناتك
تستحقي التقيم +شكر
تابعي تألقك
اسعدك الله واثابك الجنة
تحيااااااااا الوردة النقية ااااااااتي

http://www.lakii.com/vb/smile/23-93.gif

ابتسامة
10-22-2011, 10:47 AM
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ : عبد العزيز بن باز رحمه الله ..


حديث: ((لعن الله زائرات القبور))


سائلة تقول: ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: ((لعن الله زائرات القبور)) فأرجو التوضيح هل يقصد به النساء جميعاً، أم هناك نساء معينات؟ وكيف الحال عند زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وما هي الأدعية التي تقال عند زيارة القبور؟ أفيدونا بارك الله فيكم.



الجواب: اختلف العلماء في زيارة النساء للقبور بعدما أجمعوا على سنيتها للرجال، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن زيارة القبور في أول الإسلام خشية الفتنة بالقبور؛ لأن الجاهلية كانت تعظم القبور، وربما عبدت بعض المقبورين من دون الله.
فنهاهم عن زيارة القبور؛ حمايةً للتوحيد، وسداً لذرائع الشرك، ثم أذن للرجال بالزيارة، قال عليه الصلاة والسلام: ((كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها؛ فإنها تذكركم الآخرة))، وفي رواية: ((فإنها تذكركم الموت)).
واختلف العلماء في النساء: هل دخلن في هذا أم لا؟ على قولين لأهل العلم: والصواب: أنهن لا يدخلن في الرخصة، بل يُنهين عن زيارة القبور؛ لأنه ورد عنه صلى الله عليه وسلم: من عدة طرق أنه ((لعن زائرات القبور)) من حديث أبي هريرة، ومن حديث ابن عباس، ومن حديث حسان بن ثابت رضي الله عنهم وفيها لعن زائرات القبور.
فالصواب: أنهن لا يزرن القبور مطلقاً.
هذا هو الأرجح من قولي العلماء، حتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم لا يزرنه ولا يقفن عليه، ولكن يصلين على النبي صلى الله عليه وسلم في كل مكان، في المسجد النبوي، وفي الطريق، وفي بيوتهن، وفي البيت، في كل مكان، والنبي عليه الصلاة والسلام قال: ((لا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم)).
فالرسول صلى الله عليه وسلم حثنا ورغبنا في الصلاة عليه والسلام عليه، كما أمر الله بذلك في كتابه العظيم حيث قال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/4818#_ftn1)، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه صلاةً وسلاماً دائمين إلى يوم الدين.
فالمشروع للنساء الصلاة عليه والسلام عليه في كل مكان، كالرجال، ولا يشرع لهن زيارة القبور، لا في بلدهن ولا في غير بلدهن، هذا هو المعتمد والأرجح من قول العلماء في هذه المسألة.
وإذا كانت المرأة في المدينة زائرة فإنها تصلي في المسجد مع الناس، وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وهي في المسجد، فليس هناك حاجة إلى أن تذهب عند القبر وتصلي عليه، بل تصلي عليه في محلها وتسلم عليه، تقول: اللهم صلِّ وسلم على رسول الله، عليك الصلاة والسلام يا رسول الله، ونحو ذلك. ويكفي هذا والحمد لله، احتياطاً، وبعداً عما حرم الله.

ابتسامة
10-22-2011, 10:59 AM
آمين نسأل الله أن يبعدنا عن هذا الشر العظيم
أشكرك أختي همسات على مشاركتك

أشكركم أخواتي الغاليات
تسلموا على مروركم العطر سعدت وتشرفت فيكم
جزاكم الله خير وبارك فيكم


http://www.aswagg.com/ASPX2/Uploads/Images2/e1096ea7-4ed2-4414-ab52-087d.gif

اللؤلؤة الوردية
10-25-2011, 09:05 AM
تسلمي أختي الغالية
على الموضوع الراااائع والقييييم
جزاك الله كل خير و أثابك الجنة
بنتظار مواضيعك الرائعة
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS4NGRQmg-2anzoIKMDUusieVDORrdY29gKl8eWFqXmq1Ni4QqG (http://www.monms.com/vb)

ابتسامة
11-02-2011, 09:10 PM
تسلمي أختي على مرورك الطيب
جزاك الله خير وبارك فيك

هكروك ياقلبي
12-19-2011, 12:05 AM
سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم

مووضع في غاية الروعة
اعانك ربي اختي ووفقك لكل مايحبه ويرضاه
وجعل كل ماتفعلينه في ميزان حسناتك

شموخ بنت شيوخ
08-22-2012, 06:16 AM
°°°...°°° السلام عليكم ورحمة الله وبركاته °°°...°°°
موضوع رائع ومفيد أختي الغاليه
جزاك الله خيرآ على ما تقدمين ...

ولكن في مسألة زياره القبور
انا قرأت اكثر من موضوع بهذا الشأن
هناك من كره زياره القبور للنساء وهناك من اندبه وهناك من اجازه
اي ان هناك اختلاف في هذا الموضوع
اما عن الحديث الشريف
فقد لعنت زائرات القبور
ثم اجيزت الزياره ولكن لم يحذ ان الأجازه لجنس واحد دون الاخر
فقال البعض ان الأجازه في الزياره للجنسين
وقال اخرون هي لرجال فقط


هذا احدى الموإضيع التي قرأتها عن زياره المرأه للقبور
من موقع اسلامي معروف ...

°-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-°



فقد أختلف أهل العلم في زيارة القبور للنساء فذهب
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻭﺍﺣﺘﺠﻮﺍ ﺑﺄﺩﻟﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺪﻳﺚ*ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ*ﻋﻨﺪﺃﺣﻤﺪ، ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:*ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ.ﺻﺤﺤﻪ*ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ. ﻭﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻴﻬﻦ ﺭﻗﺔ ﻗﻠﺐ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺟﺰﻉ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻟﻠﻤﺼﺎﺋﺐ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻈﻨﻪ ﻟﺒﻜﺎﺋﻬﻦ ﻭﺭﻓﻊ ﺃﺻﻮﺍﺗﻬﻦ. ﻭﺫﻫﺐ*ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ*ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺻﺢ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺪﺏ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺪﺏ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ*ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:*ﻛﻨﺖ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺰﻭﺭﻭﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﺑﺎﻵ‌ﺧﺮﺓ. ﺭﻭﺍﻩ*ﻣﺴﻠﻢ*ﻋﻦ*ﺑﺮﻳﺪﺓ،*ﻗﺎﻝ*ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ:*ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﺠﺪﺩ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻭﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﻋﺎﺩﺗﻬﻦ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻮﺯ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺣﻤﻞ ﺣﺪﻳﺚ: ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻭﺍﺭﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ.*ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻼ‌ﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺑﻜﺎﺀ ﻓﻼ‌ ﺑﺄﺱ. ﺍﻫـ. ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ. ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ*ﺃﺣﻤﺪ*ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻨﻪ ﺣﻜﺎﻫﺎ*ﺍﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ*ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺣﺪﻳﺚ ﺛﻮﺑﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻭﻫﻮ ﻭﺟﻪ ﻋﻨﺪ*ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ*ﺣﻜﺎﻩ*ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ*ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﺻﺤﺤﻪ. ﺇﺫﺍ ﺃﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻓﺘﺘﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ*ﻟﻠﻨﻮﻭﻱ، ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺤﺪﻳﺚ*ﺛﻮﺑﺎﻥ*( ﻓﺰﻭﺭﻭﻫﺎ ) ﻓﺈﻧﻪ ﺧﻄﺎﺏ ﻳﻌﻢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻟﺘﺴﺎﻭﻳﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭﻫﻮ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ. ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ*ﺍﻷ‌ﺛﺮﻡ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ*ﻋﻦ*ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻜﻴﺔ*ﺃﻥ*ﻋﺎﺋﺸﺔ*ﺃﻗﺒﻠﺖ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ ﻳﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺃﻗﺒﻠﺖ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﻣﻦ ﻗﺒﺮ ﺃﺧﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ: ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ. ﻗﺎﻟﺖ: ﻧﻌﻢ. ﺛﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﺰﻳﺎﺭﺗﻬﺎ. ﺻﺤﺤﻪ*ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻭﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ*ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺭﻭﺍﺀ. ﻭﻟﺤﺪﻳﺚ*ﻋﺎﺋﺸﺔ*ﻋﻦﻣﺴﻠﻢ*ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ:*ﻛﻴﻒ ﺃﻗﻮﻝ ﺇﺫﺍ ﺯﺭﺕ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ، ﻗﺎﻝ:ﻗﻮﻟﻲ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻳﺮﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻣﻨﺎ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺧﺮﻳﻦ.*ﻭﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻭﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ. ﻓﺘﻮﺟﻴﻬﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ*ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ:ﺍﻟﻠﻌﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻠﻤﻜﺜﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ. ﺍﻫـ.ﺃﻣﺎ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻟﻠﻔﺘﻴﺎﺕ ﻓﻼ‌ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺣﻜﻤﻬﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺰ ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻭﻷ‌ﻥ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺰﻭﺭ ﺍﻟﺒﻘﻴﻊ ﻭﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ. ﻭﻓﺮﻕ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺰ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺴﺘﻈﻬﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﺑﺎﺡ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻟﻠﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﺸﺘﻬﻰ ﻭﻛﺮﻫﻬﺎ ﻟﻠﺸﻮﺍﺏ ﻗﺎﻝ*ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ:*ﻭﻫﻮ ﺟﻤﻊ ﺣﺴﻦ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﺠﻨﺐ ﻓﻼ‌ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺣﻜﻤﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺭﻭﺩ ﺩﻟﻴﻞ ﻟﻠﺘﻔﺮﻗﺔ.

هذا والله اعلم ....

°-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-° °-°-°

بارك فيكي اختي الغاليه ابتسامه وحفظك ربي

©©©°°°~~ تقبلے مروري ~~°°°©©©

اسير الصمت
08-23-2012, 03:28 AM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
موضوع جميل جدا
اصبح نساء اليوم يتهاون كثيرا في هذه الامور الا ما رحم ربي
و لا ينتبهن لكلمة اللعن و كانه امر هين
لاحول و لا قوة الا بالله
جزاك الله خيرا