المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المناهي اللفظيه الشيخ بن عثمين يرحمه الله ~|حمله أعــرف ديني


تالين توتو
10-08-2011, 07:47 AM
http://www.**********/do.php?img=1476494
http://www.roo7oman.com/up/files/334721.gif (http://www.monms.com/vb)

مرحباً بكم إخواني وأخواتي الكرام
سأنقل لكم الأسئلة التي أجاب عليها فضيلة
الشيخ العلامه محمد بن صالح العثيمين رحمه
الله والتي تدور حول المناهي اللفظيه
..أتمنى أن يستفيد منها الجميع ....
http://www.**********/do.php?img=1476495
أولا :المناهي اللفظيه...

1. سئل فضيلة الشيخ : عما يقول بعض الناس من أن تصحيح الألفاظ
غير مهم مع سلامة القلب ؟
فأجاب بقوله : إن أراد بتصحيح الألفاظ إجراءها على اللغة العربية فهذا
صحيح فإنه لا يهم – من جهة سلامة العقيدة – أن تكون الألفاظ غير
جارية على اللغة العربية ما دام المعنى مفهوما وسليما .
أما إذا أراد بتصحيح الألفاظ ترك الألفاظ التي تدل على الكفر والشرك
فكلامه غير صحيح بل تصحيحها مهم، ولا يمكن أن نقول للإنسان
أطلق لسانك في قول كل شئ ما دامت النية صحيحة بل نقول
الكلمات مقيدة بما جاءت به الشريعة الإسلامية .

2. سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الأسماء وهي : أبرار – ملاك –
إيمان – جبريل – جنى ؟
فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل
أما جنى فلا أدري معناها .

3. سئل فضيلة الشيخ: عن صحة هذه العبارة : (أجعل بينك وبين الله صلة ،
وأجعل بينك وبين الرسول صلة)؟
فأجاب قائلاً : الذي يقول أجعل بينك وبين الله صلة أي بالتعبد له وأجعل
بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ، صلة أي باتباعه فهذا حق .
أما إذا أراد بقوله أجعل بينك وبين الرسول صلى الله
عليه وسلم صلة أي اجعله هو ملجأك عند الشدائد
ومستغاثك عند الكربات فإن هذا محرم
بل هو شرك أكبر مخرج عن الملة .

4. سئل فضيلة الشيخ :عن هذا القول (أحبائي في رسول الله) ؟
فأجاب فضيلته قائلا: هذا القول وإن كان صاحبه فيما يظهر يريد معنى صحيحا ،
يعني : أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ولكن هذا التعبير خلاف ما جاءت به السنة ، فإن الحديث ( من أحب في الله ،
وأبغض في الله ) ، فالذي ينبغي أن يقول : أحبائي في الله – عز وجل –
ولأن هذا القول الذي يقوله فيه عدول عما كان يقول السلف ، ولأنه
ربما يوجب الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم، والغفلة عن الله،
والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو أن يقول
: أحبك في الله .

5. سئل فضيلة الشيخ :إذا كتب الإنسان رسالة وقال فيها (إلى والدي العزيز )
أو (إلى أخي الكريم) فهل في هذا شيء ؟
فأجاب بقوله : هذا ليس فيه شيء بل هو من الجائز قال الله تعالى :
(لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ
بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ) (1) وقال – تعالى - : (ولها عرش عظيم )
(2) وقال النبي صلى الله عليه وسلم، (إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف).
فهذا دليل على أن مثل هذه الأوصاف تصح لله – تعالى – ولغيره ولكن
اتصاف الله بها لا يماثله شيء من اتصاف المخلوق بها ،
فإن صفات الخالق تليق به وصفات المخلوق تليق به .
وقول القائل لأبيه أو أمه أو صديقه (العزيز) يعني أنك عزيز علي غالٍ
عندي وما أشبه ذلك ولا يقصد بها أبدا الصفة التي تكون لله وهي العزة
التي لا يقهره بها أحد، وإنما يريد أنك عزيز على
وغال عندي وما أشبه ذلك .

6. وسئل فضيلة الشيخ : عن عبارة (أدام الله أيامك) ؟
فأجاب بقوله : قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام
الأيام محال مناف لقوله تعالى : ( كل من عليها فان ويبقى وجه
ربك ذو الجلال والإكرام) (3) وقوله تعالى ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ
مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ )(4).

7. وسئل فضيلة الشيخ :ما رأي فضيلتكم في هذه الألفاظ جلاله
وصاحب الجلالة ، وصاحب السمو ؟ وأرجو وآمل ؟
فأجاب بقوله : لا بأس بها إذا كانت المقولة فيه أهلا لذلك ،
ولم يخشى منه الترفع والإعجاب بالنفس ،
وكذلك أرجو وآمل .

8. سئل فضيلة الشيخ :عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم
صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شيء يستطيع
أن يحقق رجائك به . وكذلك (تحياتي لك) . و(لك منى التحية) .
وما أشبه ذلك لقوله تعالى ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن
منها أو ردوها ) (5) وكذلك (أنعم صباحا) و
(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ
بديلاً عن السلام الشرعي.

9. وسئل فضيلة الشيخ : عمن يسأل بوجه الله فيقول أسألك بوجه
الله كذا وكذا فما الحكم في هذا لقول ؟
فأجاب قائلا : وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من
الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله – عز وجل – كالوسيلة التي
يتوصل بها إلى حصول مقصوده من هذا الرجل الذي توسل إليه بذلك ،
فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال ، أي لا يقل وجه الله عليك
أو أسألك بوجه الله أو ما أشبه ذلك .

10. وسئل فضيلة الشيخ حفظه الله : ما رأيكم فيمن يقول (آمنت بالله ،
وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ، واستجرت برسول
الله صلى الله عليه وسلم ؟
فأجاب بقوله : أما قول القائل (أمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت
بالله) فهذا ليس فيه بأس وهذه حال كل مؤمن أن يكون متوكلا على الله ،
مؤمنا به ، معتصما به . وأما قوله (واستجرت برسول الله صلى
الله عليه وسلم ) فإنها كلمة منكرة والاستجارة بالنبي صلى
الله عليه وسلم بعد موته لا تجوز أما الاستجارة به
في حياته في أمر يقدر عليه فهي جائزة قال الله –
تعالى - : (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ) (6).
فالاستجارة بالرسول صلى الله عليه وسلم ، بعد موته شرك أكبر
وعلى من سمع أحدا يقول مثل هذا الكلام أن ينصحه ، لأنه
قد يكون سمعه من بعض الناس وهو لا يدري ما معناها
وأنت (يا أخي ) إذا أخبرته وبينت له أن هذا شرك فلعل
الله أن ينفعه على يدك . والله الموفق .

11. سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول (أطال الله بقاءك )
( طال عمرك ) ؟
فأجاب قائلا : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء
قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره
وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على
طاعته ونحوه فلا بأس بذلك .

12.سئل فضيلة الشيخ: عن قول أحد الخطباء في كلامه حول عزوة بدر
: ( التقى إله وشيطان) . فقد قال بعض العلماء أن هذه العبارة كفر صريح،
لأن ظاهر العبارات إثبات الحركة لله – عز وجل-
نرجو من سيادتكم توضيح ذلك ؟
فأجاب بقوله: لا شك أن هذه العبارة لا تنبغي ، وإن كان قائلها قد أراد
التجوز فإن التجوز إنما يسوغ إذ لم يوهم معنى فاسدا لا يليق به .
والمعني الذي لا يليق هنا هو أن يجعل الشيطان قبيلاً لله – تعالى -،
ونداً له ، وقرناً يواجهه ، كما يواجه المرء قرنه ، وهذا حرام ، ولا يجوز .
ولو أراد الناطق به تنقص الله –تعالى – وتنزيله إلى هذا الحد لكان
كافرا ، ولكنه حيث لم يرد ذلك نقول له : هذا التعبير حرام ،
ثم إن تعبيره به ظاناً أنه جائز بالتأويل الذي قصده فإنه لا يأثم
بذلك لجهله، ولكن عليه ألا يعود لمثل ذلك .
وأما قول بعض العلماء الذي نقلت : (إن هذه العبارة كفر صريح ) ،
فليس بجيد على إطلاقه ، وقد علمت التفصيل فيه .
وأما تعليل القائل لحكمه بكفر هذا الخطيب أن ظاهر عبارته
إثبات الحركة لله – عز وجل- ، فهذا التعليل يقتضي امتناع الحركة لله ،
وإن إثباتها كفر ، وفيه نظر ظاهر ، فقد أثبت الله – تعالى – لنفسه في
كتابه أنه يفعل ، وأنه يجئ يوم القيامة ، وأنه استوى على العرش ،
أي علا عليه علوا يليق بجلاله ، وأثبت نبيه صلى الله عليه وسلم ،
أنه ينزل إلى السماء الدنيا في كل ليله حين يبقى ثلث الليل الآخر
فيقول: من يدعوني فاستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له؟
واتفق أهل السنة على القول بمقتضى ما دل عليه الكتاب والسنة من
ذلك غير خائضين فيه ، ولا محرفين للكلم عن مواضعه،
ولا معطلين له عن دلائله . وهذه النصوص في إثبات الفعل ، والمجيء
، والاستواء ، والنزول إلى السماء الدنيا إن كانت تستلزم الحركة لله
فالحركة له حق ثابت بمقتضى هذه النصوص ولازمها ،
وإن كنا لا نعقل كيفية هذه الحركة، ولهذا أجاب الإمام مالك
من سأله عن قوله تعالى: ( الرحمن على العرش استوى )(7).
كيف استوى ؟ فقال : " الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ،
والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة". وإن كانت هذه النصوص
لا تستلزم الحركة لله – لم يكن لنا إثبات الحركة له بهذه النصوص ،
وليس لنا أيضاً أن ننفيها عنه بمقتضى استبعاد عقولنا لها ، أو توهمنا
أنها تستلزم إثبات النقص ، وذلك أن صفات الله – تعالى- توقيفية،
يتوقف إثباتها ونفيها على ما جاء له الكتاب والسنة، لامتناع القياس في حقه
– تعالى -،فانه لا مثل له ولاند ،وليس في الكتاب والسنة إثبات لفظ
الحركة أو نفيه ، فالقول بإثبات لفظه أو نفيه قول على الله بلا علم.
وقد قال الله ـ تعالى _ : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها و
ما بطن والإثم والبغي بغير الحق أن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطان
وأن تقولوا على الله مالا تعلمونل )(8) وقال تعالى _ : ( ولا تقف ما ليس
لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )(9).
فإن كان مقتضى النصوص السكوت عن إثبات الحركة لله _تعالى _أو
نفيها عنه ، فكيف نكفر من تكلم بكلام يثبت ظاهره _حسب زعم هذا العالم –
التحرك لله –تعالى-؟! و تكفير المسلم ليس بالأمر الهين ، فإن من دعا
رجلاً بالكفر فقد باء بها أحدهما ، فإن كان المدعو كافرا
باء بها ، وإلا باء بها الداعي .

وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله – في كثير من
رسائله في الصفات على مسألة الحركة ، وبين أقوال الناس فيها ،
وما هو الحق من ذلك ، وأن من الناس من جزم بإثباتها ، ومنهم من توقف ،
ومنهم جزم بنفيها .
والصواب في ذلك : أنما دل عليه الكتاب والسنة من أفعال الله – تعالى - ،
ولوازمه فهو حق ثابت يجب الإيمان به ، وليس فيه نقص ولا مشابهة للخلق ،
فعليك بهذا الأصل فإنه يفيدك ، وأعرض عن ما كان عليه أهل الكلام
من الأقيسة الفاسدة التي يحاولون صرف نصوص الكتاب والسنة إليها
ليحرفوا بها الكلم عن مواضعه ، سواء عن نية صالحة أو سيئة .

13. وسئل فضيلته:يستعمل بعض الناس عند أداء التحية عبارات عديدة منها
: ( مساك الله بالخير). و(الله بالخير) . و(صبحك الله بالخير). بدلا من
لفظ التحية الواردة ، وهل يجوز البدء بالسلام بلفظ
: (عليك السلام) ؟ .
فأجاب قائلا: السلام الوارد هو أن يقول الإنسان : ( السلام عليك ) ،
أو ( سلام عليك) ، ثم يقول بعد ذلك ما شاء الله من أنواع التحيات ،
وأما ( مساك الله بالخير ) . و ( صبحك الله بالخير ) ، أو (الله بالخير) .
وما أشبه ذلك فهذه تقال بعد السلام المشروع وأما تبديل السلام
المشروع بهذا فهو خطأ .
أما البدء بالسلام بلفظ ( عليك السلام ) فهو خلاف المشروع ،
لأن هذا اللفظ للرد لا للبداءة .

14. وسئل فضيلة الشيخ : عن هذه الكلمة (الله غير مادي) ؟ .
فأجاب: القول بأن الله غير مادي قول منكر ، لأن الخوض في مثل
هذا بدعة منكرة ، فالله – تعالى – ليس كمثله شيء ، فهو الأول
الخالق لكل شيء وهذا شبيه بسؤال المشركين للنبي صلى الله
عليه وسلم ، هل الله من ذهب أو من فضة أو من كذا وكذا ؟
وكل هذا حرام لا يجوز السؤال عنه وجوابه في كتاب الله
: ( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ).
فكف عن هذا ما لك ولهذا السؤال .


(1) سورة التوبة الآية (1)
(2) سورة النمل ، الآية (23)
(3) سورة الرحمن ، الآيتان (26 - 27)
(4) سورة الأنبياء ، الآية (34)
(5) سورة النساء ، الآية (86)
(6) سورة التوبة ، الآية (6)
(7) سورة طه ، الآية (5)
(8) سورة الأعراف ، الآية (33)
(9) سورة الإسراء ، الآية (36)

http://www.**********/do.php?img=1476499

ĩ₡Є
10-08-2011, 08:08 AM
بارك الله بك اختيـ

الله يرحمه ويتخمده بنعيمه المقام

ّّّّّّّّّّّّّّ

تعقيب واحد انا لم افهم هاذا الجزء

2. سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الأسماء وهي : أبرار – ملاك –
إيمان – جبريل – جنى ؟
فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل
أما جنى فلا أدري معناها .

اتمنى جوابه {تم التقييم}

تالين توتو
10-08-2011, 08:25 AM
بارك الله بك اختيـ

الله يرحمه ويتخمده بنعيمه المقام

ّّّّّّّّّّّّّّ

تعقيب واحد انا لم افهم هاذا الجزء

2. سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الأسماء وهي : أبرار – ملاك –
إيمان – جبريل – جنى ؟
فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل
أما جنى فلا أدري معناها .
اعتقد والله اعلم بأنه لايسمى بإسم ابرار ,ملاك ,وإيمان , وجبريل اما جنى فلايدري مامعنه
اتمنى جوابه {تم التقييم}

جزاك الله خير
على المرووور الطيب:rose:

ابتسامة
10-08-2011, 09:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
~~~~
موضوع قيم ومهم بارك الله فيك
تسلمي أختي تالين على هذا الموضوع المهم
كثيرا مانسمع مثل هذه الكلمات
جزاك الله خير أختي على الحرص والتوضيح
جعله الله في ميزان حسناتك
~~~
رحم الله الشيخ بن عثيمين وأسكنه فسيح جناته
جزاه عنا خير الجزاء لما قدمة للأمة الإسلامية
~~
تقبلي مروري

الثلايا
10-08-2011, 09:14 AM
بسم الله والصلاو والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
ان ماطرحتم من موضوع يتعلق بالمناهي اللفظية للشيخ الفاضل / محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله من أهم المواضيع التي يجب ان يتطرق لها كل مسلم وان يعرف ماهي المناهي اللفظيه والتي يجب اجتنابها فمن منا لايخطئ وانصح اخواني ان يتعرفوا على المناهي اللفظية (فكم من كلمة يقولها القائل لايلقي لها بالا ترمي به في النار سبعين خريفا)
بارك الله فيك اختي على طرق هذا الموضوع المهم واعانكي الله ووفقك ولاتبخلي علينا بمثل هذه المواضيع الطيبة والممتازة
ودمتي بحفظ الله
ولمن اراد الاستزادة

لتحميل الكتاب (http://www.binothaimeen.com/soft/AlmanahiAlafthiah.exe)

لتصفح الكتاب (http://www.ibnothaimeen.com/all/books/cat_index_330.shtml)

الثلايا
10-08-2011, 09:26 AM
بارك الله بك اختيـ

الله يرحمه ويتخمده بنعيمه المقام

ّّّّّّّّّّّّّّ

تعقيب واحد انا لم افهم هاذا الجزء

2. سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الأسماء وهي : أبرار – ملاك –
إيمان – جبريل – جنى ؟
فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل
أما جنى فلا أدري معناها .

اتمنى جوابه {تم التقييم}

ملاك

أن المراد بملاك الملَك ، وفي هذا مبالغة في تسمية المسمى بهذا الاسم .
ذهب بعض العلماء إلى تحريم تسمية البنت بـ ملاك ؛ لأن ملاك بمعنى مَلَك ، وقد عاب الله على المشركين تسميتهم الملائكة بأسماء الإناث ، فقال تعالى {{ إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى }}
ولأن في هذه التسمية تزكية للنفس .
= = = = = = = = = = = = = = =
الاسم :ابــرار + ايمان
المعنى :
إن تسمية المولودة بأبرار لا يجوز كتسميتها ببرة ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتغييره ، وقد وردت أحاديث كثيرة في هذا منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نكح زينب بنت جحش واسمها برة ، غَيَّره صلى الله عليه وسلم إلى زينب . ومنها : زينب بنت أبي مسلمة كان اسمها برّة وغيرّه صلى الله عليه وسلم إلى زينب وقال : لا تزكوا أنفسكم فإن الله هو أعلم بالبرة منكن والفاجرة، سميها زينب.. الحديث .
ومنها : أن جويرة بنت الحارث الأخزاعية كان اسمها برة فغيرت إلى جويرية .
ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى برة بنت الحارث الهلالية جويرية

Alaa Hatim
10-08-2011, 01:50 PM
جزاااااااااااااكم الله خيرا

أسأل الله أن يتقبل منا و منك

بيانكي
10-08-2011, 02:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
معلومات مفيدة وقيمة جزالك الله خيراً
وجعلها فيه موازين حسناتك

zaki680
10-08-2011, 04:31 PM
بارك الله فيكِ ولكِ

ĩ₡Є
10-08-2011, 06:28 PM
اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثلايا http://www.monms.com/vb/stylev2/buttons/viewpost.gif (http://www.monms.com/vb/showthread.php?p=517995#post517995)

ملاك

أن المراد بملاك الملَك ، وفي هذا مبالغة في تسمية المسمى بهذا الاسم .
ذهب بعض العلماء إلى تحريم تسمية البنت بـ ملاك ؛ لأن ملاك بمعنى مَلَك ، وقد عاب الله على المشركين تسميتهم الملائكة بأسماء الإناث ، فقال تعالى {{ إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى }}
ولأن في هذه التسمية تزكية للنفس .
= = = = = = = = = = = = = = =
الاسم :ابــرار + ايمان
المعنى :
إن تسمية المولودة بأبرار لا يجوز كتسميتها ببرة ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتغييره ، وقد وردت أحاديث كثيرة في هذا منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نكح زينب بنت جحش واسمها برة ، غَيَّره صلى الله عليه وسلم إلى زينب . ومنها : زينب بنت أبي مسلمة كان اسمها برّة وغيرّه صلى الله عليه وسلم إلى زينب وقال : لا تزكوا أنفسكم فإن الله هو أعلم بالبرة منكن والفاجرة، سميها زينب.. الحديث .
ومنها : أن جويرة بنت الحارث الأخزاعية كان اسمها برة فغيرت إلى جويرية .
ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى برة بنت الحارث الهلالية جويرية









اها بارك الله بك على التفسير ..، اذا لايجب ان نقول ملاك للاناث

ايضا ..، اضيف فال الله تعالى{ إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3337&idto=3337&bk_no=48&ID=2788#docu) (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3337&idto=3337&bk_no=48&ID=2788#docu)} من سورة النجم

بورك فك اختي وبارك الله بالثلايا جزاكم الله خير

تالين توتو
10-09-2011, 02:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

~~~~
موضوع قيم ومهم بارك الله فيك
تسلمي أختي تالين على هذا الموضوع المهم
كثيرا مانسمع مثل هذه الكلمات
جزاك الله خير أختي على الحرص والتوضيح
جعله الله في ميزان حسناتك
~~~
رحم الله الشيخ بن عثيمين وأسكنه فسيح جناته
جزاه عنا خير الجزاء لما قدمة للأمة الإسلامية
~~

تقبلي مروري



بسم الله والصلاو والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
ان ماطرحتم من موضوع يتعلق بالمناهي اللفظية للشيخ الفاضل / محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله من أهم المواضيع التي يجب ان يتطرق لها كل مسلم وان يعرف ماهي المناهي اللفظيه والتي يجب اجتنابها فمن منا لايخطئ وانصح اخواني ان يتعرفوا على المناهي اللفظية (فكم من كلمة يقولها القائل لايلقي لها بالا ترمي به في النار سبعين خريفا)
بارك الله فيك اختي على طرق هذا الموضوع المهم واعانكي الله ووفقك ولاتبخلي علينا بمثل هذه المواضيع الطيبة والممتازة
ودمتي بحفظ الله
ولمن اراد الاستزادة

لتحميل الكتاب (http://www.binothaimeen.com/soft/AlmanahiAlafthiah.exe)

لتصفح الكتاب (http://www.ibnothaimeen.com/all/books/cat_index_330.shtml)



ملاك

أن المراد بملاك الملَك ، وفي هذا مبالغة في تسمية المسمى بهذا الاسم .
ذهب بعض العلماء إلى تحريم تسمية البنت بـ ملاك ؛ لأن ملاك بمعنى مَلَك ، وقد عاب الله على المشركين تسميتهم الملائكة بأسماء الإناث ، فقال تعالى {{ إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى }}
ولأن في هذه التسمية تزكية للنفس .
= = = = = = = = = = = = = = =
الاسم :ابــرار + ايمان
المعنى :
إن تسمية المولودة بأبرار لا يجوز كتسميتها ببرة ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتغييره ، وقد وردت أحاديث كثيرة في هذا منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نكح زينب بنت جحش واسمها برة ، غَيَّره صلى الله عليه وسلم إلى زينب . ومنها : زينب بنت أبي مسلمة كان اسمها برّة وغيرّه صلى الله عليه وسلم إلى زينب وقال : لا تزكوا أنفسكم فإن الله هو أعلم بالبرة منكن والفاجرة، سميها زينب.. الحديث .
ومنها : أن جويرة بنت الحارث الأخزاعية كان اسمها برة فغيرت إلى جويرية .
ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى برة بنت الحارث الهلالية جويرية





جزاااااااااااااكم الله خيرا

أسأل الله أن يتقبل منا و منك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
معلومات مفيدة وقيمة جزالك الله خيراً
وجعلها فيه موازين حسناتك


بارك الله فيكِ ولكِ


اها بارك الله بك على التفسير ..، اذا لايجب ان نقول ملاك للاناث

ايضا ..، اضيف {انِ اللِذين لايِؤمنِون لِسموِن الملائكة تسِميةِ الانثىِ} من سورة النجم

بورك فك اختي وبارك الله بالثلايا جزاكم الله خير

جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم ع المرور الطيب:rose:

آنين الذكريات
10-09-2011, 03:23 AM
.•.°.• •i♥يعطيكي الف عاافيه اختي تالين ♥i.•.°.•


.•.°.• •i♥وجعل ذلك في موازين حسناتك ♥i.•.°.•


.•.°.• •i♥ وجوزيتي خيرا ع المعلومات القيمه والتوضيح
التي يجهلها الكثيرين منا ♥i.•.°.•


.•.°.• •i♥اشكرك من الاعمااق ♥i.•.°.•

اللؤلؤة الوردية
10-09-2011, 08:07 AM
تسلميييييييييي ياتوتو على الموضوع القيم
جزاك الله خير و أثابك الجنة
جعله الله في ميزان حسناتك
لا تحرمينا من مواضيعك
الرااااائعة
شكر + 5ستار
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQIHZXMVNzg9-2i33f2NpO-wLVaYHFZoX_2cNVfdDyya5N3WLHG9A (http://www.monms.com/vb)

تالين توتو
10-10-2011, 06:39 AM
.•.°.• •i♥يعطيكي الف عاافيه اختي تالين ♥i.•.°.•


.•.°.• •i♥وجعل ذلك في موازين حسناتك ♥i.•.°.•


.•.°.• •i♥ وجوزيتي خيرا ع المعلومات القيمه والتوضيح
التي يجهلها الكثيرين منا ♥i.•.°.•



.•.°.• •i♥اشكرك من الاعمااق ♥i.•.°.•



تسلميييييييييي ياتوتو على الموضوع القيم

جزاك الله خير و أثابك الجنة
جعله الله في ميزان حسناتك
لا تحرمينا من مواضيعك
الرااااائعة
شكر + 5ستار

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQIHZXMVNzg9-2i33f2NpO-wLVaYHFZoX_2cNVfdDyya5N3WLHG9A (http://www.monms.com/vb)



جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم ع المرور الطيب:rose:

BLOOD
11-24-2011, 10:34 PM
ما شاء الله طرح مميز وجهد رائع

شكرا لكى

وجزا الله علمائنا خير الجزاء

أحمد نوارج
11-28-2011, 02:33 AM
جزاك الله خيراً
وجعلها في موازين حسناتك