Şuƪτα̗η
09-15-2011, 07:16 PM
http://www.iraqchaldean.net/Gallery/images/bas/0006.gif (http://www.monms.com/vb)
هل يجوز ياشيخ اطلاق عبارة ملك الملوك على نادي رياضي او شخص
لانه هناك شخص يضع توقيع فيه هذه العباره ولما بينت له انه بتحليل بسيط من هو ملك الملوك قال انما الاعمال بالنيات وانا اقصد انني ملك المنتدى وليس ملك الخلق
الجواب
http://www.al-wed.com/pic-vb/1063.gif (http://www.monms.com/vb)
ليس صحيحا أن يتسمّى بمثل ذلك الاسم ، ويحتجّ بتلك الحجة ! بل ولا ملِك المنتدى ؛ لأنه ليس كذلك !
ولا يجوز التسمِّي بمثل تلك التسمية ، لقول رسول الله http://www7.0zz0.com/2011/09/20/08/690041804.gif (http://www.monms.com/vb): إِنَّ أَخْنَعَ اسْمٍ عِنْدَ اللَّهِ رَجُلٌ تَسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ . رواه البخاري ومسلم .
قال الإمام مسلم : زَادَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي رِوَايَتِهِ : لا مَالِكَ إِلاَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ .
قَالَ الأَشْعَثِيُّ : قَالَ سُفْيَانُ : مِثْلُ شَاهَانْ شَاهْ ، وقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : سَأَلْتُ أَبَا عَمْرٍو عَنْ أَخْنَعَ ؟ فَقَال : أَوْضَعَ .
وفي رواية لمسلم : أَغْيَظُ رَجُلٍ عَلَى اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٍ كَانَ يُسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ ؛ لا مَلِكَ إِلاَّ اللَّهُ .
وبوّب الإمام البخاري على الحديث : بَاب أَبْغَضِ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ .
قال ابن حجر : وَاسْتدلَّ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى تَحْرِيم التَّسَمِّي بِهَذَا الاسْم لِوُرُودِ الْوَعِيد الشَّدِيد ، وَيَلْتَحِق بِهِ مَا فِي مَعْنَاهُ مِثْل خَالِق الْخَلْق ، وَأَحْكَم الْحَاكِمِينَ ، وَسُلْطَان السَّلاطِين ، وَأَمِير الأُمَرَاء . وَقِيلَ : يَلْتَحِق بِهِ أَيْضًا مَنْ تَسَمَّى بِشَيْءٍ مِنْ أَسْمَاء اللَّه الْخَاصَّة بِهِ كَالرَّحْمَنِ وَالْقُدُّوس وَالْجَبَّار . وَهَلْ يَلْتَحِق بِهِ مَنْ تَسَمَّى قَاضِي الْقُضَاة أَوْ حَاكِم الْحُكَّام ؟ - ثم ذَكَر الخلاف – فقال : وَقَدْ مَنَعَ الْمَاوَرْدِيُّ مِنْ جَوَاز تَلْقِيب الْمَلِك الَّذِي كَانَ فِي عَصْره بِمَلِكِ الْمُلُوك ...
وَقَالَ الشَّيْخ أَبُو مُحَمَّد بْن أَبِي جَمْرَة : يَلْتَحِق بِمَلِكِ الأَمْلاك قَاضِي الْقُضَاة ، وَإِنْ كَانَ اُشْتُهِرَ فِي بِلاد الشَّرْق مِنْ قَدِيم الزَّمَان إِطْلاق ذَلِكَ عَلَى كَبِير الْقُضَاة ...
قَالَ : وَفِي الْحَدِيث مَشْرُوعِيَّة الأَدَب فِي كُلّ شَيْء ؛ لأَنَّ الزَّجْر عَنْ مَلِك الأَمْلاك وَالْوَعِيد عَلَيْهِ يَقْتَضِي الْمَنْع مِنْهُ مُطْلَقًا ، سَوَاء أَرَادَ مَنْ تَسَمَّى بِذَلِكَ أَنَّهُ مَلِك عَلَى مُلُوك الأَرْض أَمْ عَلَى بَعْضهَا ، سَوَاء كَانَ مُحِقًّا فِي ذَلِكَ أَمْ مُبْطِلا ...
والله تعالى أعلم .
http://www.al-wed.com/pic-vb/997.gif
عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض
هل يجوز ياشيخ اطلاق عبارة ملك الملوك على نادي رياضي او شخص
لانه هناك شخص يضع توقيع فيه هذه العباره ولما بينت له انه بتحليل بسيط من هو ملك الملوك قال انما الاعمال بالنيات وانا اقصد انني ملك المنتدى وليس ملك الخلق
الجواب
http://www.al-wed.com/pic-vb/1063.gif (http://www.monms.com/vb)
ليس صحيحا أن يتسمّى بمثل ذلك الاسم ، ويحتجّ بتلك الحجة ! بل ولا ملِك المنتدى ؛ لأنه ليس كذلك !
ولا يجوز التسمِّي بمثل تلك التسمية ، لقول رسول الله http://www7.0zz0.com/2011/09/20/08/690041804.gif (http://www.monms.com/vb): إِنَّ أَخْنَعَ اسْمٍ عِنْدَ اللَّهِ رَجُلٌ تَسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ . رواه البخاري ومسلم .
قال الإمام مسلم : زَادَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي رِوَايَتِهِ : لا مَالِكَ إِلاَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ .
قَالَ الأَشْعَثِيُّ : قَالَ سُفْيَانُ : مِثْلُ شَاهَانْ شَاهْ ، وقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : سَأَلْتُ أَبَا عَمْرٍو عَنْ أَخْنَعَ ؟ فَقَال : أَوْضَعَ .
وفي رواية لمسلم : أَغْيَظُ رَجُلٍ عَلَى اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٍ كَانَ يُسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ ؛ لا مَلِكَ إِلاَّ اللَّهُ .
وبوّب الإمام البخاري على الحديث : بَاب أَبْغَضِ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ .
قال ابن حجر : وَاسْتدلَّ بِهَذَا الْحَدِيث عَلَى تَحْرِيم التَّسَمِّي بِهَذَا الاسْم لِوُرُودِ الْوَعِيد الشَّدِيد ، وَيَلْتَحِق بِهِ مَا فِي مَعْنَاهُ مِثْل خَالِق الْخَلْق ، وَأَحْكَم الْحَاكِمِينَ ، وَسُلْطَان السَّلاطِين ، وَأَمِير الأُمَرَاء . وَقِيلَ : يَلْتَحِق بِهِ أَيْضًا مَنْ تَسَمَّى بِشَيْءٍ مِنْ أَسْمَاء اللَّه الْخَاصَّة بِهِ كَالرَّحْمَنِ وَالْقُدُّوس وَالْجَبَّار . وَهَلْ يَلْتَحِق بِهِ مَنْ تَسَمَّى قَاضِي الْقُضَاة أَوْ حَاكِم الْحُكَّام ؟ - ثم ذَكَر الخلاف – فقال : وَقَدْ مَنَعَ الْمَاوَرْدِيُّ مِنْ جَوَاز تَلْقِيب الْمَلِك الَّذِي كَانَ فِي عَصْره بِمَلِكِ الْمُلُوك ...
وَقَالَ الشَّيْخ أَبُو مُحَمَّد بْن أَبِي جَمْرَة : يَلْتَحِق بِمَلِكِ الأَمْلاك قَاضِي الْقُضَاة ، وَإِنْ كَانَ اُشْتُهِرَ فِي بِلاد الشَّرْق مِنْ قَدِيم الزَّمَان إِطْلاق ذَلِكَ عَلَى كَبِير الْقُضَاة ...
قَالَ : وَفِي الْحَدِيث مَشْرُوعِيَّة الأَدَب فِي كُلّ شَيْء ؛ لأَنَّ الزَّجْر عَنْ مَلِك الأَمْلاك وَالْوَعِيد عَلَيْهِ يَقْتَضِي الْمَنْع مِنْهُ مُطْلَقًا ، سَوَاء أَرَادَ مَنْ تَسَمَّى بِذَلِكَ أَنَّهُ مَلِك عَلَى مُلُوك الأَرْض أَمْ عَلَى بَعْضهَا ، سَوَاء كَانَ مُحِقًّا فِي ذَلِكَ أَمْ مُبْطِلا ...
والله تعالى أعلم .
http://www.al-wed.com/pic-vb/997.gif
عبد الرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض