gogeta
08-12-2011, 02:02 PM
http://www.mazikao.net/vb/imgcache/2/38637alsh3er.gif
سنتكلم اليوم عن أكّبر الشعّراء وأشهّرهم وأفضّلهم:rose:
وهو الشاعر أحمّد شوّقى :rose:
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/73/Ahmedshawqi.jpg/200px-Ahmedshawqi.jpg
الفهرس :
حياتّه:
شعرّه:
وفاته:
أعماله:
المسرح الشّعرى :
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/32344119782112959.gif
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/42/Ahmed_Shawqi_%26_Saad_Zaghloul.JPG/220px-Ahmed_Shawqi_%26_Saad_Zaghloul.JPG
حياته:
"ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب :rose:1287 هـ / 16 أكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية[2]، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمد البسيوني"، ورأى فيه مشروع شاعر كبير"
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
ثم بعد ذلك سافر إلى فرنسا على نفقة الخديوي توفيق، "وقد حسمت تلك الرحلة الدراسية الأولى منطلقات شوقي الفكرية والإبداعية. وخلالها اشترك مع زملاء البعثة في تكوين (جمعية التقدم المصري)، التي كانت أحد أشكال العمل الوطني ضد الاحتلال الإنكليزي. وربطته حينئذ صداقة حميمة بالزعيم مصطفى كامل، وتفتّح على مشروعات النهضة المصرية.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
طوال إقامته بأوروبا، كان فيها بجسده بينما ظل قلبه معلقًا بالثقافة العربية وبالشعراء العرب الكبار وعلى رأسهم المتنبي. ولذا، ظل تأثره بالثقافة الفرنسية محدودًا، ولم ينبهر بالشعراء الفرنسيين الرمزيين والحداثيين أمثال رامبو وبودلير وفيرلين الصاعدين آنذاك. "
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
نلاحظ أن فترة الدراسة في فرنسا وبعد عودته إلى مصر كان شعر شوقي يتوجه نحو المديح للخديوي عباس، الذي كان سلطته مهددة من قبل الإنجليز، ويرجع النقاد التزام أحمد شوقي بالمديح للأسرة الحاكمة إلى عدة أسباب منها أن الخديوي هو ولي نعمة احمد شوقي وثانيا الأثر الديني الذي كان يوجه الشعراء على أن الخلافة العثمانية هي خلافة إسلامية وبالتالي وجب الدفاع عن هذه الخلافة.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
لكن هذا أدى إلى نفي الشاعر من قبل الإنجليز إلى اسبانيا 1915 وفي هذا النفي اطلع أحمد شوقي على الأدب العربي والحضارة الأندلسية هذا بالإضافة إلى قدرته التي تكونت في استخدام عدة لغات والاطلاع على الآداب الأوروبية، وكان أحمد شوقي في هذه الفترة مطلع على الأوضاع التي تجري في مصر فأصبح يشارك في الشعر من خلال اهتمامه بالتحركات الشعبية والوطنية الساعية للتحرير عن بعد وما يبث شعره من مشاعر الحزن على نفيه من مصر، ومن هنا نجد توجها آخر في شعر أحمد شوقي بعيدا عن المدح الذي التزم به قبل النفي، عاد شوقي إلى مصر سنة 1920.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
في عام 1927 بويع شوقي من شعراء العرب كافة على أنه أميرا للشعر، وبعد تلك الفترة نجد تفرغ شوقي لمسرح الشعري حيث يعد الرائد الأول في هذا المجال عربيا ومن مسرحياته الشعرية "مصرع كيلوبترا" وقمبيز ومجنون ليلى.:rose:
http://sl.glitter-graphics.net/pub/56/56771spx07wdn2w.gif
شعره:
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b2/Villa_Borghese_-_monumento_Ahmed_Shawky_01215.JPG/220px-Villa_Borghese_-_monumento_Ahmed_Shawky_01215.JPG
منح الله شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظم القصيدة، فدائمًا كانت المعاني تنثال عليه انثيالاً وكأنها المطر الهطول، يغمغم بالشعر ماشيًا أو جالسًا بين أصحابه، حاضرًا بينهم بشخصه غائبًا عنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛ إذ بلغ نتاجه الشعري ما يتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعر عربي قديم أو حديث.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
كان شوقي مثقفًا ثقافة متنوعة الجوانب، فقد انكب على قراءة الشعر العربي في عصور ازدهاره، وصحب كبار شعرائه، وأدام النظر في مطالعة كتب اللغة والأدب، وكان ذا حافظة لاقطة لا تجد عناء في استظهار ما تقرأ؛ حتى قيل بأنه كان يحفظ أبوابًا كاملة من بعض المعاجم، وكان مغرمًا بالتاريخ يشهد على ذلك قصائده التي لا تخلو من إشارات تاريخية لا يعرفها إلا المتعمقون في دراسة التاريخ، وتدل رائعته الكبرى "كبار الحوادث في وادي النيل" التي نظمها وهو في شرخ الشباب على بصره بالتاريخ قديمه وحديثه.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وكان ذا حس لغوي مرهف وفطرة موسيقية بارعة في اختيار الألفاظ التي تتألف مع بعضها لتحدث النغم الذي يثير الطرب ويجذب الأسماع، فجاء شعره لحنًا صافيًا ونغمًا رائعًا لم تعرفه العربية إلا لقلة قليلة من فحول الشعراء.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وإلى جانب ثقافته العربية كان متقنًا للفرنسية التي مكنته من الاطلاع على آدابها والنهل من فنونها والتأثر بشعرائها، وهذا ما ظهر في بعض نتاجه وما استحدثه في العربية من كتابة المسرحية الشعرية لأول مرة.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، ووصف وحكمة، وله في ذلك أوابد رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار نثرية كتبها في مطلع حياته الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، ورواية "لادياس"، و"ورقة الآس"، و"أسواق الذهب"، وقد حاكى فيه كتاب "أطواق الذهب" للزمخشري، وما يشيع فيه من وعظ في عبارات مسجوعة.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمد صبري السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًا جديدًا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة".
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
اشتهر شعر أحمد شوقي كشاعـرٍ يكتب من الوجدان في كثير من المواضيع، فهو نظم في مديح النبي محمد، ونظم في السياسة ما كان سبباً لنفيه إلى أندلوسيا بإسبانيا وحب مصر، كما نظم في مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصصا شعرية، ونظم في المديح وفى التاريخ. بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره، تارة الرثاء وتارةالغزل وابتكر الشعر التمثيلي أو المسرحي في الأدب العربي. تأثر شوقي بكتاب الأدب الفرنسي ولا سيما موليير وراسين.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
قال أحمد شوقي واصفا المعلم:
قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّه التَبجيلا كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
ومن أشعاره
الجَــــدَّة
لي جَدّةٌ ترأفُ بي أحنُ عليّ من أبي
وكل شيءٍ سرّني تذهبُ فيه مذهبي
إن غضِبَ الأهلُ عليَّ كلُّهم لم تَغضَبِ
ويقول على لسان المدْرَسَة:
أنا المدرسةُ اجعلني كأمٍّ، لا تمِلْ عنّي
ولا تفزعْ كمأخوذٍ من البيتِ إلى السجنِ
كأنى وجهُ صيّادٍ وأنت الطيرُ في الغصنِ
ولا بدَّ لك اليومَ وإلا فغداً.. مِنّى
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
يقول في الكتب:
أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا:rose:
http://sl.glitter-graphics.net/pub/56/56771spx07wdn2w.gif
وفاته:
ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن الموت فاجأه بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض به شباب مصر، وفاضت روحه الكريمة في 13 جمادى الآخرة 1351 هـ / 14 أكتوبر 1932م.:rose:
http://sl.glitter-graphics.net/pub/56/56771spx07wdn2w.gif
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/90/Ahmed_Shawki_Sharm_El-Shaik.jpg/220px-Ahmed_Shawki_Sharm_El-Shaik.jpg
المسرح الشعري:rose:
تعتبر سنة 1893 سنة تحول في شعر أحمد شوقي حيث وضع أول عمل مسرحي في شعره. فقد ألف مسرحية علي برحيات يتفاعل في خاطره حتى سنة 1927 حين بويع أميرا للشعراء, فرأى أن تكون الإمارة حافزا له لإتمام ما بدأ به عمله المسرحي وسرعان ما أخرج مسرحية مصرع كليوباترا سنة 1927 ثم مسرحية مجنون ليلى 1932 وكذلك في السنة نفسها قمبيز وفي سنة 1932 أخرج إلى النور مسرحية عنترة ثم عمد إلى إدخال بعض التعديلات على مسرحية علي بك الكبير وأخرجها في السنة ذاتها, مع مسرحية أميرة الأندلس وهي مسرحية نثرية.مسرحية مصرع كليوباترا
مسرحية مجنون ليلى
مسرحية قمبيز كتبها في عام 1931 وهي تحكي قصة الملك قمبيز
مسرحية علي بك الكبير
مسرحية أميرة الأندلس
مسرحية عنترة
مسرحية الست هدى
مسرحية البخيلة
مسرحية شريعة الغاب
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وفي رصيده الروائي رواية بعنوان الفرعون الأخير:rose:
http://sl.glitter-graphics.net/pub/56/56771spx07wdn2w.gif
واتمنى أّنكّم أستفدتم منّ هذاّ الشاّعر العظيمّ
http://jewelsuae.com/gallery/data/media/14/v_9_3.gif
سنتكلم اليوم عن أكّبر الشعّراء وأشهّرهم وأفضّلهم:rose:
وهو الشاعر أحمّد شوّقى :rose:
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/73/Ahmedshawqi.jpg/200px-Ahmedshawqi.jpg
الفهرس :
حياتّه:
شعرّه:
وفاته:
أعماله:
المسرح الشّعرى :
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/32344119782112959.gif
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/42/Ahmed_Shawqi_%26_Saad_Zaghloul.JPG/220px-Ahmed_Shawqi_%26_Saad_Zaghloul.JPG
حياته:
"ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب :rose:1287 هـ / 16 أكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية[2]، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمد البسيوني"، ورأى فيه مشروع شاعر كبير"
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
ثم بعد ذلك سافر إلى فرنسا على نفقة الخديوي توفيق، "وقد حسمت تلك الرحلة الدراسية الأولى منطلقات شوقي الفكرية والإبداعية. وخلالها اشترك مع زملاء البعثة في تكوين (جمعية التقدم المصري)، التي كانت أحد أشكال العمل الوطني ضد الاحتلال الإنكليزي. وربطته حينئذ صداقة حميمة بالزعيم مصطفى كامل، وتفتّح على مشروعات النهضة المصرية.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
طوال إقامته بأوروبا، كان فيها بجسده بينما ظل قلبه معلقًا بالثقافة العربية وبالشعراء العرب الكبار وعلى رأسهم المتنبي. ولذا، ظل تأثره بالثقافة الفرنسية محدودًا، ولم ينبهر بالشعراء الفرنسيين الرمزيين والحداثيين أمثال رامبو وبودلير وفيرلين الصاعدين آنذاك. "
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
نلاحظ أن فترة الدراسة في فرنسا وبعد عودته إلى مصر كان شعر شوقي يتوجه نحو المديح للخديوي عباس، الذي كان سلطته مهددة من قبل الإنجليز، ويرجع النقاد التزام أحمد شوقي بالمديح للأسرة الحاكمة إلى عدة أسباب منها أن الخديوي هو ولي نعمة احمد شوقي وثانيا الأثر الديني الذي كان يوجه الشعراء على أن الخلافة العثمانية هي خلافة إسلامية وبالتالي وجب الدفاع عن هذه الخلافة.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
لكن هذا أدى إلى نفي الشاعر من قبل الإنجليز إلى اسبانيا 1915 وفي هذا النفي اطلع أحمد شوقي على الأدب العربي والحضارة الأندلسية هذا بالإضافة إلى قدرته التي تكونت في استخدام عدة لغات والاطلاع على الآداب الأوروبية، وكان أحمد شوقي في هذه الفترة مطلع على الأوضاع التي تجري في مصر فأصبح يشارك في الشعر من خلال اهتمامه بالتحركات الشعبية والوطنية الساعية للتحرير عن بعد وما يبث شعره من مشاعر الحزن على نفيه من مصر، ومن هنا نجد توجها آخر في شعر أحمد شوقي بعيدا عن المدح الذي التزم به قبل النفي، عاد شوقي إلى مصر سنة 1920.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
في عام 1927 بويع شوقي من شعراء العرب كافة على أنه أميرا للشعر، وبعد تلك الفترة نجد تفرغ شوقي لمسرح الشعري حيث يعد الرائد الأول في هذا المجال عربيا ومن مسرحياته الشعرية "مصرع كيلوبترا" وقمبيز ومجنون ليلى.:rose:
http://sl.glitter-graphics.net/pub/56/56771spx07wdn2w.gif
شعره:
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b2/Villa_Borghese_-_monumento_Ahmed_Shawky_01215.JPG/220px-Villa_Borghese_-_monumento_Ahmed_Shawky_01215.JPG
منح الله شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظم القصيدة، فدائمًا كانت المعاني تنثال عليه انثيالاً وكأنها المطر الهطول، يغمغم بالشعر ماشيًا أو جالسًا بين أصحابه، حاضرًا بينهم بشخصه غائبًا عنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛ إذ بلغ نتاجه الشعري ما يتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعر عربي قديم أو حديث.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
كان شوقي مثقفًا ثقافة متنوعة الجوانب، فقد انكب على قراءة الشعر العربي في عصور ازدهاره، وصحب كبار شعرائه، وأدام النظر في مطالعة كتب اللغة والأدب، وكان ذا حافظة لاقطة لا تجد عناء في استظهار ما تقرأ؛ حتى قيل بأنه كان يحفظ أبوابًا كاملة من بعض المعاجم، وكان مغرمًا بالتاريخ يشهد على ذلك قصائده التي لا تخلو من إشارات تاريخية لا يعرفها إلا المتعمقون في دراسة التاريخ، وتدل رائعته الكبرى "كبار الحوادث في وادي النيل" التي نظمها وهو في شرخ الشباب على بصره بالتاريخ قديمه وحديثه.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وكان ذا حس لغوي مرهف وفطرة موسيقية بارعة في اختيار الألفاظ التي تتألف مع بعضها لتحدث النغم الذي يثير الطرب ويجذب الأسماع، فجاء شعره لحنًا صافيًا ونغمًا رائعًا لم تعرفه العربية إلا لقلة قليلة من فحول الشعراء.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وإلى جانب ثقافته العربية كان متقنًا للفرنسية التي مكنته من الاطلاع على آدابها والنهل من فنونها والتأثر بشعرائها، وهذا ما ظهر في بعض نتاجه وما استحدثه في العربية من كتابة المسرحية الشعرية لأول مرة.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، ووصف وحكمة، وله في ذلك أوابد رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار نثرية كتبها في مطلع حياته الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، ورواية "لادياس"، و"ورقة الآس"، و"أسواق الذهب"، وقد حاكى فيه كتاب "أطواق الذهب" للزمخشري، وما يشيع فيه من وعظ في عبارات مسجوعة.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمد صبري السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًا جديدًا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة".
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
اشتهر شعر أحمد شوقي كشاعـرٍ يكتب من الوجدان في كثير من المواضيع، فهو نظم في مديح النبي محمد، ونظم في السياسة ما كان سبباً لنفيه إلى أندلوسيا بإسبانيا وحب مصر، كما نظم في مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصصا شعرية، ونظم في المديح وفى التاريخ. بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره، تارة الرثاء وتارةالغزل وابتكر الشعر التمثيلي أو المسرحي في الأدب العربي. تأثر شوقي بكتاب الأدب الفرنسي ولا سيما موليير وراسين.
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
قال أحمد شوقي واصفا المعلم:
قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّه التَبجيلا كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
ومن أشعاره
الجَــــدَّة
لي جَدّةٌ ترأفُ بي أحنُ عليّ من أبي
وكل شيءٍ سرّني تذهبُ فيه مذهبي
إن غضِبَ الأهلُ عليَّ كلُّهم لم تَغضَبِ
ويقول على لسان المدْرَسَة:
أنا المدرسةُ اجعلني كأمٍّ، لا تمِلْ عنّي
ولا تفزعْ كمأخوذٍ من البيتِ إلى السجنِ
كأنى وجهُ صيّادٍ وأنت الطيرُ في الغصنِ
ولا بدَّ لك اليومَ وإلا فغداً.. مِنّى
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
يقول في الكتب:
أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا:rose:
http://sl.glitter-graphics.net/pub/56/56771spx07wdn2w.gif
وفاته:
ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن الموت فاجأه بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض به شباب مصر، وفاضت روحه الكريمة في 13 جمادى الآخرة 1351 هـ / 14 أكتوبر 1932م.:rose:
http://sl.glitter-graphics.net/pub/56/56771spx07wdn2w.gif
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/90/Ahmed_Shawki_Sharm_El-Shaik.jpg/220px-Ahmed_Shawki_Sharm_El-Shaik.jpg
المسرح الشعري:rose:
تعتبر سنة 1893 سنة تحول في شعر أحمد شوقي حيث وضع أول عمل مسرحي في شعره. فقد ألف مسرحية علي برحيات يتفاعل في خاطره حتى سنة 1927 حين بويع أميرا للشعراء, فرأى أن تكون الإمارة حافزا له لإتمام ما بدأ به عمله المسرحي وسرعان ما أخرج مسرحية مصرع كليوباترا سنة 1927 ثم مسرحية مجنون ليلى 1932 وكذلك في السنة نفسها قمبيز وفي سنة 1932 أخرج إلى النور مسرحية عنترة ثم عمد إلى إدخال بعض التعديلات على مسرحية علي بك الكبير وأخرجها في السنة ذاتها, مع مسرحية أميرة الأندلس وهي مسرحية نثرية.مسرحية مصرع كليوباترا
مسرحية مجنون ليلى
مسرحية قمبيز كتبها في عام 1931 وهي تحكي قصة الملك قمبيز
مسرحية علي بك الكبير
مسرحية أميرة الأندلس
مسرحية عنترة
مسرحية الست هدى
مسرحية البخيلة
مسرحية شريعة الغاب
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQc6LZ9iViDnviWoF81mH43CmEJUK89n jXXC9Gqsn9QdA6E3qw8GA
وفي رصيده الروائي رواية بعنوان الفرعون الأخير:rose:
http://sl.glitter-graphics.net/pub/56/56771spx07wdn2w.gif
واتمنى أّنكّم أستفدتم منّ هذاّ الشاّعر العظيمّ
http://jewelsuae.com/gallery/data/media/14/v_9_3.gif